المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقرب نقطة للمريخ من الارض


04-08-2006, 04:25 AM
المريخ في طريقة للاقتراب من الارض بأقرب نقطه ستكون في 27 من هذا الشهر , يقول بعض الفلكيين ان حجمه سيرى بحجم القمر :shock:

معقوووووووووووووولة :wink:

النّجف الأشرف
04-08-2006, 05:26 AM
بسم الله و الحمد لله و الصلاة على حبيب الله وآله أولياء الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

1- أشكرك ايها المناضل للتنبيه على الخبر
وحبذا لو تكمل الموضوع باحكام وتاثيرات هذا الإقتران من ناحية احكام النجوم وتوقعاتها بآثارها على اصحاب مواليد البروج المختلفة

You can see links before reply

2- قد اشرت اليه قبل ايام في هذه الغرفة
اخفاء المقالات .... الفاضل يوسف الأحمدي
.....ان كوكب مريخ قد يقترب في هذه الأيام الى الأرض يوما بيوم
وتصل في اليوم الخامس من برج العذراء الى مسافة قريبة من الأرض
لم تصل الى مثلها منذ خمسة آلاف سنة ......

You can see links before reply

3- اكمل شيئا يسيرا هنا:

* يصل كوكب مريخ في هذا الإقتراب الى مسافة
34 مليون و 649 الف و 589 كيلومتر من الأرض

* وقد يقع هذا الاقتراب بين المريخ والأرض مرة اخرى
في السنة 2287 الميلادية
ان شاء الله
الله يطيل عمركم الى رؤية المرة الآتية بالعافية :D

* ولكن أقرب اقتراب حصل قبل ستين الف سنة (حسب حساب المنجمين).

You can see links before reply

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

You can see links before reply


You can see links before reply

النّجف الأشرف
04-08-2006, 05:54 AM
بسم الله و الحمد لله و الصلاة على حبيب الله وآله أولياء الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


You can see links before reply
صورة كوكب مريخ من تلسكوب هابل


تفاصيل التقارير حول اقتراب مريخ من الأرض
اقتراب المريخ من الأرض
ظاهرة فلكية نادرة ستعيشها الأرض يوم الأربعاء 27 أغسطس الجاري.. لم يتسن لأي من الأحياء على الأرض مشاهدتها من قبل؛ حيث ستتقارب الأرض من المريخ؛ وهو ما لا يحدث إلا مرة واحدة كل 60 ألف سنة.. ومرد ذلك إلى أن الكوكبين يتبعان في دورانهما حول الشمس مدارًا إهليلجيًّا وليس دائريًّا.

وأكد علماء الفلك أن هذا الموعد الفضائي المرتقب سيتيح للعلماء وهواة العلوم الفلكية مشاهدة كوكب المريخ الأحمر بوضوح كبير؛ بحيث قد يصل الأمر إلى حد مشاهدة الكتلة الجليدية التي تغطي جزءًا كبيرًا منه عبر تليسكوب متوسط الحجم.

يذكر الفلكيون أن كوكب المريخ يظهر حاليًا بلمعانه المشع في الفضاء الكوني بدءًا من منتصف الليل في جنوب شرقي الأفق، وسيزداد توهجًا في الفترة المقبلة ليبلغ ذروة لمعانه يوم 27 أغسطس؛ حيث لن يتفوق عليه إلا كوكب الزهرة.

حاليا تقترب الأرض من كوكب المريخ 30 كيلومترا كل 5 ثوان. ويتوقع الخبراء أن تصل المسافة الفاصلة بين الأرض والمريخ يوم الأربعاء إلى أقصر مسافة ممكنة، قدروها بحوالي 186 ثانية ضوئية (حوالي 55.8 مليون كم).

وسيكون الزمن الذي يستغرقه وصول إشارات الضوء وموجات الراديو للمريخ في هذا الوقت 3 دقائق و6 ثوان فقط، بينما تحتاج أي إشارة من الأرض في الأحوال العادية إلى حوالي 21 دقيقة لتصل إلى المريخ.

وتؤكد المصادر الفلكية أن إمكانية متابعة هذا الحدث الفلكي الفريد والمثير متاحة للجميع بمن في ذلك الهواة المولعون بأسرار الفضاء، وستحين فرصة تاريخية للناس لرؤية المريخ في أسطع حالة له؛ إذ يكفيهم استعمال منظار عادي (تيليسكوب) لمشاهدة الكوكب الأحمر.

وستمكن رؤية المريخ بوضوح بمجرد النظر نحو السماء الشرقية أو الجنوب شرقية في أي ليلة صافية بعد حلول الظلام؛ حيث سيشرق عند غروب الشمس، ويغرب عند شروقها، مثله مثل القمر؛ لأنه يعكس ضوء الشمس باتجاهنا، وسيظهر بلون أصفر برتقالي ناري. وعلى هواة مراقبة السماء أن يدركوا أن المريخ سيظهر للعين المجردة كنقطة ضوء بعيدة.

ومن الآن حتى شهر سبتمبر (أيلول) القادم سيبرق المريخ بلون التوباز، وسيكون أكثر لمعانا من أي جرم آخر في السماء، ما عدا في تلك الليالي عندما يكون القمر قريبا.

وسيكون تلاشي المريخ من الرؤية بطيئًا وتدريجيًّا؛ إذ سيستمر المريخ باللمعان في أسطع درجة لمعان له حتى الثاني من سبتمبر.

You can see links before reply
اقتران الأرض والمريخ
المريخ كما ظهر من تليسكوب قطره 8 بوصات يوم 11 يونيو 2003

وتمر الأرض بين الشمس وكوكب المريخ كل سنتين تقريباً في حادثة تعرف باسم الاقتران، وفي هذه الحالة تقع الأرض والمريخ على مستوى واحد مع الشمس. وخلال هذا الوقت تصل المسافة بين الأرض والمريخ إلى أقل قيمة لها، ويبدو المريخ كقرص لامع أكبر من المعتاد؛ الأمر الذي يجعل هذا الوقت هو أفضل الأوقات لرصده ورصد المظاهر السطحية والمناخية له.

تأتي أفضل أوقات الاقتران مرة كل دورة مدتها حوالي من 15 إلى 17 سنة. ويرجع ذلك إلى أن مدار كوكب المريخ حول الشمس وكذلك مدار الأرض حول الشمس ليسا دائريين تماما؛ حيث تدور الأرض حول الشمس في مدار إهليلجي، وكذلك كوكب المريخ الذي يعتبر نسبيا أكثر إهليلجية من مدار الأرض، هذا بالإضافة إلى اختلاف سرعة دوران المريخ والأرض حول الشمس.

ويقع أدنى اقتراب للمريخ من الأرض في فترة زمنية تصل إلى عدة أيام بعد حصول الاقتران. وتتغير المسافة بين الأرض والمريخ في وضع الاقتران بين 55.63 مليون كم و100.8 مليون كم، ويحدث أفضل اقتران عندما تكون المسافة بين المريخ والأرض أقل ما يكون (أي على مسافة 55.63 مليون كم من الأرض، وهو ما يقع كل 15 إلى 17 سنة).

يُذكر أن كوكب الأرض اقترب سابقًا من كوكب المريخ بمسافات قريبة نسبيًّا في السنوات 1766 و1845 و1924م، وفقًا للدراسات والأبحاث الفضائية الموثقة، ولكن ليس إلى الحد الذي سيصل إليه يوم 27 أغسطس الحالي.

وفي 28 أغسطس سيصبح المريخ في نقطة اقتران عندما تشكل الشمس والأرض والمريخ خطًّا مستقيمًا في الفضاء بوجود المريخ والأرض على نفس الجهة من الشمس. وعندما تكون الكواكب في حالة اقتران فهي تقع مقابل الشمس بالضبط في سمائنا؛ إذ تظهر في الغروب، وتصل إلى أعلى نقطة لها في منتصف الليل، ثم تختفي بالشروق.

ويصبح المريخ في نقطة تقابُل كل 26 شهرا، ولكن لأن المريخ والأرض يتحركان في مدارات بيضاوية الشكل فلا يكون كل تقابلين متشابهين. وهذه السنة يعتبر التقابل الذي سيحدث أروع من كل ما سبقه في الستين ألف سنة الماضية؛ لأن المريخ سيكون في أقرب نقطة للشمس؛ وهو ما يعرف بالحضيض الشمسي، ونادرا ما يحدث مثل هذا التقابل.

ولأن المريخ والأرض يتبعان مدارات بيضاوية الشكل حول الشمس؛ فيحدث وجود المريخ في أقرب موقع للأرض بعدة أيام قبل أو بعد حدوث التقابل. وهذه السنة سيصل المريخ الحضيض الشمسي باثنتين وأربعين ساعة قبل حدوث التقابل.

لذلك في 27 أغسطس -وفقا لما قاله عالم الفلك الأمريكي "مايلز ستاندش" في مختبرات الدفع النفاث في وكالة «ناسا» الفضائية لموقع "سبيس.كوم"- فإن المريخ سيكون على بعد 55.758 مليون كم عن الأرض في الساعة 5:51 صباحا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (09.51 صباحا بتوقيت جرينتش)، وهي أقرب مسافة يمكن للمريخ فيها أن يتوجه إلى الأرض.

وسيحدث التقابل في اليوم التالي الموافق 28 أغسطس، ولن يحدث التقابل التالي الذي سيكون فيه المريخ قريبا مثل هذا حتى 29 أغسطس في عام 2287. أما التقابل التالي للمريخ ففي شهر نوفمبر من عام 2005، ولكن المريخ سيبعد أكثر من 8 ملايين ميل عن الأرض مقارنة مع التقارب الشديد هذا الشهر، ومن المثير للاهتمام أن للمريخ دورة تتم كل 79 سنة؛ حيث تتكرر ظروف التقابل بشكل متطابق


وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

You can see links before reply


You can see links before reply

04-08-2006, 08:51 PM
الشكر الجزيل للاخ محمد على ما تقدم به من شرح موسع
بالنسبة للتأثير

ان اخذنا بنظرية التأثير فأكيد سيكون التأثير على من كانت طوالعهم العذراء والحوت والقوس والجوزاء بالاضافة الى تأثير على كل الابراج وحسب موقع المريخ من بيته .

ولكن ان التزمنا بنظرية الدلالة فلن يكون هناك اي تأثير غير طبيعي سوى تأثير جاذبية المريخ على مناخ الارض .

والله اعلم

زياد علاوي
15-08-2006, 01:25 AM
هذه اول مشاركة لي في منتدى الشامل لعلوم الفلك والتنجيم...
علاوي...
-------------------------------------------------------------------------------------
أخواني الأعزاء محبي الفلك الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
أخوكم كبّوش الجوادي يحييكم من أرض العراق الجريحة
يسعدني ويشرفني ان انضم حديثا الى منتدياتكم الفلكية ويكون هذا الرد اول رد لي في منتدياتكم.
أقول ان الذي طرحه الأخ صاحب الخبر قد حصل منذ ثلاثة أعوام وذلك في 28-29 اغسطس 2003 وذلك عندما اصبح المريخ عند اقرب موقع له عند حضيضه الفلكي عند الدرجة 336(الدرجة 6 من برج الحوت) أما تقابله الماضي فقد حصل قبل عشرة أشهر وذلك في يوم الثالث عشر من شهر نوفمبر 2005 في الدرجة 49 (الدرجة 19 من برج الثور) وأما الآن فالمريخ في برج العذراء والشمس في الأسد فكيف سيتم التقابل اذن؟ وفي يوم 28 اغسطس سوف تكون الشمس في أوائل العذراء والمريخ في أواخره... :idea:
اني ارجو من الأخ ان يكون اكثر دقة في معلوماته.
والسلام عليكم.

زياد علاوي
15-08-2006, 01:26 AM
..................

بولاريوس
15-08-2006, 08:31 AM
نعم اخوتي هذا الخبر قديم حدث قبل ثلاث سنوات ان وصل المريخ لاقرب نقطه من الارض
واعتقد ان سببه خطا في الترجمه او سوء فهم
مع احترامي