المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعادة لنشر الدرس الأول للأخت مي في التنجيم الهندي


chamili
04-08-2006, 11:32 AM
بسم الله الرحمان الرحيم

هذا الدرس الأول في التنجيم الهندي للأخت مي و الذي غلق بسبب مشاكل تقنية


الدرس الأول : أساسيات علم الفلك 1


علم التنجيم الهندي ، مثل التنجيم العربي و ما سبقه من اليوناني والروماني ، يعتمد في تحليلاته على نظرية مركزية الأرض. هذه النظرية تعتبر أن الأرض هي مركز الفلك وبأن الكواكب تدور حولها وليست الشمس. بالرغم من أن المنجمين في وقتنا الحالي يقرون بعدم صحة النظرية, لكنهم ما زالوا يستعملونها للتحليلات الفلكية. هذا لأنه باعتقادهم بأن كوننا نعيش على الكرة الأرضية وليس الشمس يجب أن نحلل تأثير الكواكب علينا وكأن الأرض هي محور الفلك , أي بمنظورنا وليس بمنظور آخر. بهذه الطريقة يمكننا أن نحدد مدى قرب أو بعد الكواكب بالنسبة للأرض وبالتالي مدى تأثيرها على الأرض وسكانها.

نظرية مركزية الأرض You can see links before reply

النظام الشمسي You can see links before reply


القمر هو الكوكب الأكثر قربا من الأرض يليه بالترتيب عطارد ثم الزهرة ثم الشمس ثم المريخ ثم المشتري ثم زحل. كلما بعد الكوكب عن الأرض كلما قلت سرعته و وبالتالي يكون القمر أسرع الكواكب وزحل أبطأها.

من منظورنا الأرضي نرى حزام من النجوم الثابتة يلي زحل اقتدى به القدماء لتحديد الزمن والمواسم وموقع الكواكب بالنسبة للأرض. هذا الحزام , من منظورنا الأرضي , هو الأسرع تحركاً, حيث يتم دورة واحدة في 24 ساعة. في الحقيقة دوران الأرض حول نفسها هو الذي يجعل حزام الكواكب الثابتة يبدو وكأنه الأسرع حركة. هذا الحزام هو المسمى بال Zodiac أو دائرة أو حزام البروج.

حركة دائرة البروج, والتي يسببها دوران الأرض حول نفسها، تبدأ من الشرق متجهة الى الغرب. أي أننا من على كوكب الأرض نرى النجوم تشرق من الشرق وتتحرك حتى تغرب من الغرب. هذه الحركة تسمى بال primary motion أو diurnal motionأي الحركة الأساسية أو الأولية وأيضاً الحركة اليومية.

الشمس والقمر يتحركان دائما باتجاه واحد أي أنهما دائما مستقيمي السير direct motion أما الكواكب الأخرى فهي ترتد في سيرها (تبدو لنا من منظورنا الأرضي وكأنها ترتد) لمدة من الزمن قبل أن تستقيم في سيرها مرة أخرى وهذا يسمى ب retrograde motion أو الحركة الارتجاعية أو الرجوع. حركة الكواكب المستقيمة تكون دائما من الغرب الى الشرق وهذا ما يسمى بال secondary motion أو الحركة الثانوية. بالرغم من أن جميع الكواكب تتحرك ضمن الحركة الثانوية, فإنها أيضا تتحرك ضمن الحركة الأساسية، أي تشرق لنا من الشرق لتغرب من الغرب. هذا لأن الحركة الأساسية سريعة ومتعلقة بدوران الأرض حول نفسها. إذا فالكواكب تشرق وتغرب بالنسبة لمنظورنا الأرضي, ولكنها أيضا تتحرك من الغرب الى الشرق في دائرة البروج. هاتان الحركتان هما متلازمتان ومستمرتان الى أن يشاء الله.

الحركة الأولية سهلة الملاحظة , فنحن يمكننا مراقبة الشمس والقمر والنجوم وهي تشرق وتغرب يومياً. ألحركة الثانوية هي أصعب ملاحظةً ولكننا يمكننا من يوم لآخر أن نلاحظ تحرك القمر, كونه الأسرع حركة, من خلال خلفية النجوم المتغيرة, وهذه الخلفية هي ما يسمى بدائرة البروج.

نظرية مركزية الأرض و فلك التدوير
You can see links before reply

يمكننا الآن وبعد اكتشاف النظام الشمسي فهم سبب رجوع الكواكب وهو أن جميع الكواكب ومن ضمنها الأرض تدور حول الشمس بعكس اتجاه عقارب الساعة وحين تكون الكواكب والأرض في نفس الجهة من الشمس فإنها تبدو وكأنها تتحرك بعكس اتجاه الأرض.

أما بالنسبة للقدماء فكانت لهم نظرية تسمى بنظرية فلك التدوير, فقالوا ان للكواكب الخمسة التي ترجع في سيرها أفلاك خاصة بها تسمى بأفلاك التدوير. وبموجب هذه النظرية فإن الكواكب عندما تكون حركتها في أفلاك التدوير متوافقة مع اتجاه حركة الفلك الحامل فإن حركتها تبدو مستقيمة , وعندما تصير على نقطة الفلك الحامل تبدو ثابتة , ثم اذا صارت حركتها في فلك التدوير عكس اتجاه الفلك الحامل تبدو لنا راجعة , ثم اذا صارت في موضع التقاء فلك التدوير بالفلك الحامل فإنها تثبت قبل أن تستقيم وهكذا دواليك.

الى جانب الكواكب السبعة التي ينظر الفلكيين اليها هناك نقطتان إضافيتين وهما رأس التنين وذنب التنين. فالأرض تدور حول الشمس ضمن مدارها, والقمر يدور حول الأرض ضمن مداره أيضاً ولكن مداره يميل بزاوية مقدارها 5 درجات، ويتقاطع المداران في نقطتين. نقطة التقاطع التي يبدأ القمر بعدها بالصعود تسمي بالرأس أي North Node بينما النقطة التي يبدأ القمر بعدها بالنزول تسمى بالذنب أي South Node . هاتان النقطتان افتراضيتان ولكنهما مهمتان لأنهما تحددان وتسببان الكسوف والخسوف فعندما تكون الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم مع الرأس أو الذنب عندها يحدث الكسوف أو الخسوف. لو كان مدار القمر على نفس مستوى مدار الأرض لحدث الكسوف والخسوف شهرياً , ولكن ميلان مدار القمر بخمس درجات يمنع هاتين الظاهرتين ، إلا اذا كان القمر عند نقطة الرأس أو الذنب في نهاية أو منتصف كل شهر قمري.
نقطتي الرأس والذنب

You can see links before reply

الأسئلة:

الرجاء اجابة الأسئلة لتعبيركم الخاص.

1. ما هو الفرق بين نظرية مركزية الأرض ونظرية مركزية الشمس ؟

2. لماذا يعتمد المنجمون الى يومنا هذا على نظرية مركزية الأرض بالرغم من اثبات العلم الحديث عدم صحتها ؟

3. اكتب تسلل الكواكب ابتداءا من أقربها للأرض.

4. اكتب تسلل الكواكب ابتداءا من أبطئها حركة.

5. ما هي المدة الزمنية التي تتم فيها دائرة البروج دورة واحدة ؟ وما هو السبب في سرعتها أو بطئها ؟

6. ما هو الفرق بين الحركة الأولية والحركة الثانوية ؟

7. كيف يمكننا ملاحظة الحركة الأولية والثانوية ؟

8. قارن بين سبب رجوع الكواكب حسب النظريات القديمة و ما أثبته العلم الحديث.

9. ما هي الكواكب التي ترجع في سيرها ؟

10. ما هو الرأس والذنب؟ اشرح بالتفصيل.

أتمنى أن لا يغلق هذه المرة فتعتقد الأخت مي أن الأمر مقصود ......فتنسحب :wink: :twisted:

صالح الشاعر
04-08-2006, 11:44 AM
أخي رضوان شكرا لك :lol:

النّجف الأشرف
15-08-2006, 03:12 PM
بسم الله و الحمد لله و الصلاة على حبيب الله وآله أولياء الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أشكر الخبير الفاضل رضوان النجم الثاقب
لإهتمامه بالأمر مع التواضع والكرامة

ولكن الصور لاتتبين ومحجوب في بعض البلاد
رجاء على موقع اوززو
You can see links before reply
فإنه موقع سريع نشيط في جميع البلاد بحول الله وقوته

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

You can see links before reply


You can see links before reply