المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصطلحات في علم التنجيم


hassankourri
12-01-2009, 02:58 PM
ارجوا من الاخوة الكرام التفضل بشرح بعض المصطلحات الاتية :
القمر الاسود - العقدة الشمالية - الراس - الدنب..
وهل القمر الاسود يشبه القمر في الاحكام ؟
وشكرا.

غسان
14-01-2009, 04:28 PM
أهلا بالأخ hassankourri
بالنسبة لسوؤلك الذي طرحته هنا فقد سبق لفريق العنقاء شرحه وتبسيطه وتقديم المقدمات له
ومما ذكره الأخ نوفيد خالد في هذا الخصوص هو التالي

أولا: الرأس والذنب هما العقدتين فالرأس هو العقدة الشمالية والذنب هو العقدة الجنوبية
وإضافة إلى هذه الأجرام المادية يعتمد العديد من الأحكاميين على النقط الفلكية الوهمية و كلها في مدار القمر و هي : عقدتي القمر الرأس و الذنب المعروفتين منذ القدم , و القمر الأسود الذي أدرج استعماله الغربيون و لا يزال الجدل حول أحكامه قائما .
You can see links before reply

الرأس سعد مذكر نهاري شرفه بالقوس و هبوطه بالجوزاء.
و الذنب نحس مؤنث ليلي شرفه بالجوزاء و هبوطه بالقوس .

الرأس و الذنب من النقط الفلكية الوهمية , و هما نقطتي تقاطع فلك القمر مع فلك الأرض . و سميت وهمية لأنها ليس لها وجود مادي كالنيرين و الكواكب السيارة . و قد أثبت القدماء عقدتي القمر في الهيئة الفلكية , بينما انقسم الأحكاميون المعاصرون إلى فريقين : فريق أكد على ضرورتها في الهيئة , و هناك منهم من يثبت نقطا أخرى كالقمر الأسود . و فريق تحاشى استعمالها بالمرة .

و تسمى عقدتي القمر كذلك محور التنين , فالعقدة الشمالية تسمى الرأس أو رأس التنين أو الجوزهر بالفارسية , و العقدة الجنوبية الذنب أو ذنب التنين أو النوبهر , و هما نقطتين متقابلتين و راجعتين في سيرهما بمقدار 2 درجات كل شهر .

و في علم التنجيم : اختلف في دلالتهما كذلك , فالقدماء يعتبرونهما نقطتين خطرتين على القمر ينتحس إذا اقترن بهما , و هذا صحيح لأنه بالقرب منهما يحدث الخسوف أو الكسوف , في حين يرى البعض أن الرأس يسعد القمر و الذنب ينحسه .
و يرى فريق آخر و هو المشهور عند الأحكاميين العرب أن الرأس من طبعه الزيادة فإذا كان مع السعود زادها سعادة و إذا كان مع النحوس زادها نحوسة , و الذنب على العكس يدل على النقصان إذا كان مع السعود نقص من سعادتها و إذا كان مع النحوس نقص من نحوستها .

أما الأحكاميون المعاصرون فاختلفوا في شأنها كذلك , لكن مؤخرا بدأ يهيمن مذهب التنجيم الكارمي أو التبتي الذي يهتم بالحيوات الباطنية . و يمكنك اعتبار عقدتي القمر على أنهما التوترات التي تطبع حياتك : رفاهية الماضي مقابل مخاوف المستقبل , و لكون عقدتي القمر متقابلتين دائما في الهيئة الفلكية , فإنهما يمثلان تناقضات الحياة .

العقدة الجنوبية تدل على الدروس و التجارب التي حصلت عليها إلى غاية الوقت الراهن , مما يمكن اعتباره كطرق سهل ,إنها تمثل ماضيك و تاريخك و الشخص الذي كنته . و البعض يذكر أنه يجمع مختلف حيواتك الباطنية السابقة , و رغم كون علم التنجيم لا يؤمن بفرضية التناسخ و الحيوات الباطنية فإن بعض مدارسه تهتم بذلك و هي المعروفة بالتنجيم الكارمي أو التبتي .
لكن سواء كنت تؤمن بالتناسخ أم لا فإن الدروس التي تعلمك إياها العقدة الجنوبية تصلح للرأيين معا . و يمكن اعتبار العقدة الجنوبية على أنها جذورك أو أصولك أو طفولتك أو كذلك مكتسباتك النفسية .

و سواء تعلق الأمر بكفاءات أو مميزات أو تجارب و دروس تعلمتها مسبقا , فإنك لن تستفيد لا من التطور و لا من التعلم و لا من التحدي ما دمت مستمرا في ممارستها , لأنك ستشعر بأنك محدود و لا تتعدى قيامك بها . لذلك عليك السير في درب التطور الذي تمنحه لك العقدة الشمالية , فهي تدل على الدروس التي يجب عليك تعلمها , و يمكن اعتبارها الطريق الصعب لكنها تستحق بذل الجهد . فالعقدة الشمالية تمثل مستقبلك و بالتالي أكبر فرص لتطورك , ستجد فيها أمانا أكبرو مجهودات تنال ثمارها و تكتسب معرفة جديدة .

و في علم التنجيم الكارمي : فإن العقدة الشمالية مرتبطة بالصيرورة و المهمة و الدور الذي من المفترض أن تقوم به , و العقدة الجنوبية تمثل الموروث الكارمي الذي بلغه بنا التناسخ . و يقول المنجمون التبتيون أن ذنب التنين يسمح بمعرفة الأخطاء التي ارتكبناها في حيواتنا السابقة أو الإختيارات الحسنة التي قمنا بها فيما سبق , و أن رأس التنين يبرز الهدف الرئيسي لتقمصنا الحالي .

************************
**************

You can see links before reply

القمر الأسود : بيته العقرب و شرفه بالحمل و وباله بالثور و هبوطه بالميزان , و خصائصه عكس خصائص القمر

فلكيا القمر الأسود هو البؤرة الثانية من مدار القمر الإهليلجي و الذي تحتل الأرض بؤرته الأولى , و طوله هو طول أوج القمر , يقطع البرج في حوالي 9 أشهر , و يقطع حوالي 40 درجة في السنة . و لم يسبق استخدام هذه النقطة من قبل الأحكاميين العرب , بل هي من البدع التي أدخلت على يد الغربيين .

و في علم التنجيم العصري فإن القمر الأسود الذي يسمى كذلك ليليث و هيكات , يدل على الحرمان و المخاوف المجهولة و المواقف المؤلمة التي تساهم في نضج شخصيتنا , والثورة و العصيان , و الرغبة في تفجير التعصبات و الإنحيازات .
و خصائصه عكس خصائص القمر . فإذا كان القمر في هيئة فلكية يرمز لجانبنا الأنثوي و اللطيف و الحالم و الأمومي , فإن القمر الأسود في المقابل يدفعنا للرفض و المخالفة و التمرد و العصيان و الفراق , فعندما يحل القمر الأسود ببرجك يسبب نوعا من المبالغة في الوعي , فندرك بوضوح عجيب حقيقتنا العاطفية أو المهنية أو العائلية , فيظهر لنا حياتنا بشكل صاف جدا أو قاس و مؤلم , بحيث تظهر كل سخافاتنا و نقائصنا و أخطائنا , و نشعر في الحقيقة بوحدة كبيرة و بأن لا شيء على ما يرام , يتوجب حينها اتخاذ قرار غالبا ما يكون صعبا لأن الأمر غالبا ما يتعلق بإنهاء علاقة أو فراق أو شقاق أو إعادة نظر أو تغيير جذري , فيجب أن نقطع علاقتنا بشيء ما أو مع شخص ما أو حتى مع جزء من شخصيتنا . لكن دور القمر الأسود جد إيجابي , فإذا اتخذنا ذلك القرار سنتوصل إلى نمط عيش جديد و شخصية جديدة أكثر حرية و غنى , و بقبولنا لهذا التمزق أو الفراق نعيد تأليف قوانا و نزداد ثقة بأنفسنا و نتوصل للإستقلالية .
و في المقابل إذا رفضنا التغيير حينها نتوقف أو نختنق .
و لاجرم أن تحويلات القمر الأسود ليست سعيدة و لا مريحة لكن الفراق و الشقاق ضروري لأنه ثمن حصولنا على الحرية .

و عند فريق آخر لديه دلالة قوية على حياتنا الجنسية مثل بلوطون و المريخ , فهو يدل على غرائزنا الجنسية السرية و المحرمة و التي يستحيل علينا تحقيقها , فهي لا تتعدى أحلامنا .

و في الهيئة الفلكية يكون القمر الأسود مهما إذا كان مستوليا أو يتلقى عدة اتصالات .

hassankourri
15-01-2009, 07:36 PM
ممتاز يا اخ غسان . ولطالما تمنيت من الله ان لا يحرمنا من سخائك المعرفي ؛
ومن تفضلك بالاستجابة السريعة على طلبات الاعضاء...
زادك الله فضلا وكرما على ما اسديته من معروف لهذا المنتدى ؛ انت ومن معك
من الاعضاء الاخرين .. وشكرا .

astro
16-04-2009, 07:34 AM
بارك الله فيك الاخ غسان معلومات قيمة اشكرك جزيل الشكر

kenanr
16-04-2009, 11:11 AM
بارك الله بك أخي غسان على الشرح العظيم............