المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف رايتم هلال رمضان و كيف يكون السبت اول رمضان (مهزلة )


ابومحمد
22-09-2006, 08:49 PM
السلام عليكم

اي عاقل لا يمكن ان يصدق ان السبت هو اول رمضان

دول خليجية زعمت ان السبت 23 ايلول سبتمبر هو اول رمضان

كيف رايتم الهلال يا من زعمتم هذا

يتولد الهلال في الخليج عصر الجمعة 22 سبتمبر فكيف

استطعتم رؤية هلال عمره لا يتعدى 3 ساعات وقت الغروب

و فلكيا يستحيل رؤية هلال عمره اقل من 11 ساعة


و الله مهزلة

الفلكي
22-09-2006, 08:56 PM
كل عام وانتم بخيرا....فعلا من المستحيل فلكيا رؤية الهلال اثر غروب يوم الجمعة في كامل البلاد العربية شرقها وغربه
للاسباب التي بينها أبو محمد مشكورا...ومن رأى الهلال ربما شهد شيء آخر غير الهلال....ربما......!!!

حسناء العالم الثاني
22-09-2006, 08:56 PM
مرحبا يا أخ محمد

يعني معقول هتعرف أنت أكثر من العلماء الفلكيين العرب

سبحان الله :oops: :?

الذوق الرفيع
22-09-2006, 08:57 PM
اخي الكريم ... لماذا المهزلة الا تريد قدم شهر الصوم !!!!!!!!!!!!!

دول الخليج ودولة فلسطين ... جميعها اعلنت ان يوم السبت هو اول ايام شهر

رمضان ..

علماء تلك الدول الاسلامية رؤيتهم غلط !!!!

مهزلة فعلنا!!!!!!!!!!!

اسماء
22-09-2006, 08:58 PM
بالله عليكم ان تشرحوا لي يا فلكيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين كيف يحصل هدا الشيء انا لا اشكك في مرا قبي الهلال في السعودية المشكل في بلدي المغرب كيف نصوم والله في ناس عندنا يصومون مع السعودية ولمادا المغرب متاخر في الصياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام ك وشووووووووووووووووووووووووكراااااااااااااااااااااا اااان

النّجف الأشرف
22-09-2006, 09:08 PM
بسم الله و الحمد لله و الصلاة على حبيب الله وآله أولياء الله

مندوب النجف الأشرف يكتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته



كفة «الأحد» بداية رمضان هي الأرجح عربياً!!

فيما اعتيد الاختلاف في موعد هلال رمضان من كل عام بين العواصم الاسلامية والمرجح ان يكون هذا العام بين يومي السبت والاحد بدأت كفة الاحد ترجح حتى يوم امس وفقا لاعلانات عربية فيما لاتزال بقية الدول الاسلامية لم تعلن بعد.
فقد دعت السلطات جميع المسلمين في المملكة العربية السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان غدا.

ودعا مجلس القضاء الأعلى في بيان صدر امس عموم المسلمين في المملكة إلى تحرى رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء غد الخميس الثامن والعشرين من شهر شعبان (21 سبتمبر) ليلة الجمعة حسب تقويم أم القرى فان لم ير فليلة السبت الثالث والعشرين من سبتمبر».
وكان فلكي سعودي قد توقع الأسبوع الحالي أن يبدأ شهر رمضان يوم الأحد المقبل الموافق الرابع والعشرين من شهر سبتمبر الحالي.
إلا أن السلطات السعودية، حسب التشريعات الإسلامية، ترى من الضروري أن يرى هلال الأشهر الهجرية بالعين المجردة.

لبنان

وفي بيروت اعلن المرجع الشيعي العلامة محمد حسين فضل الله ان يوم الاحد المقبل هو اول ايام شهر رمضان المبارك، وقال انه قد «ثبت لدينا بالطرق العلمية الفلكية الموثوقة بان بداية شهر رمضان المبارك تصادف يوم الاحد في 24 سبتمبر وذلك على اساس ولادة الهلال وامكانية الرؤية».
ويعتمد العلامة فضل الله على الحسابات الفلكية لتحديد بداية ونهاية شهر رمضان في وقت دعا فيه لعدم التفرق.

وفي تونس توقّع فلكيون تونسيون امس أن يكون اليوم الأول من شهر رمضان يوم الأحد المقبل واستبعدوا مشاهدة هلال شهر رمضان مساء الجمعة رغم حصول عملية الاقتران خلال نفس اليوم.
واعتبروا أن الفترة الفاصلة بين عملية الاقتران، الى جانب غروب الشمس غير كافية لمشاهدة هلال شهر رمضان ليس في تونس فقط، وانّما أيضا في منطقتي المغرب العربي والمشرق بشكل خاص.
وشدّدوا على أن دخول شهر رمضان لن يكون وفقا للمعطيات المذكورة الا يوم الأحد المقبل، اذا ما تمّ اعتماد مبدأ الرؤية المجردّة أو حتى الرؤية مع الأخذ بالحساب.

القاهرة

اما في القاهرة فقد أكد الدكتور صلاح محمد محمود رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ان الحساب الفلكي لايضمن الرؤية ولكنه يحدد وجود الهلال من عدمه في يوم التاسع والعشرين من كل شهر عربي وذلك لان الهلال قد يكون موجودا بالفعل وتستحيل رؤيته حيث تكون ظروف الرؤية غير مواتية.
وقال رئيس المعهد في تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط ان لكل شهر قمري (هجري) هلالاً يولد بعد ظهور ظاهرة كونية تسمى (الاقتران) وهي اللحظة التي يجتمع فيها القمر والشمس في اتجاه واحد بالنسبة للارض ولهذا تقوم الحسابات الفلكية بحساب تاريخ ووقت الاقتران.
وشدد على انه بالحساب الفلكي نستطيع ان نحدد وجود الهلال من عدمه بعد غروب شمس (29 من شعبان للعام الهجري الحالي) وهذه النتائج قطعية لاشك فيها.

تاريخ النشر: الاربعاء 20/9/2006
توقعت اللجنة العليا للتقويم البحريني أن يكون يوم الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك، جاء ذلك بعد الاجتماع الذي عقدته اللجنة برئاسة الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشئون الإسلامية بحضور عدد من الشرعيين والفلكيين، وذلك لتحديد معايير دخول الأشهر القمرية، صرح بذلك الدكتور فريد يعقوب المفتاح وكيل وزارة الشئون الإسلامية نائب رئيس اللجنة العليا للتقويم البحريني.
وأضاف المفتاح أن الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رئيس اللجنة العليا للتقويم وجه إلى اعتماد الرؤية أساساً في دخول وخروج شهر رمضان، كما وجه إلى ضرورة التزام جميع المطابع ودور النشر وجميع وسائل الإعلام إلى اعتماد المعايير والمواقيت الصادرة عن الوزارة، وتوحيد وقت الأذان في المساجد والجوامع بحسب التقويم المعتمد من قبل اللجنة العليا للتقويم البحريني.وقال المفتاح: بهذه المناسبة العظيمة تتقدم وزارة الشئون الإسلامية بأخلص التهاني والتبريكات لجميع المسلمين والمسلمات في جميع أقطار الأرض عموماً وفي مملكة البحرين خصوصاً، وتبتهل إلى الله تعالى أن يعين الجميع على صيام هذا الشهر وقيامه وأن يجعله شهر خير وبركات على جميع المسلمين


كتب ـ د.صبيح الساعدي:أظهرت الحسابات الفلكية لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر أن يوم الأحد الموافق 24/9/2006م سيكون غرة شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1427 حيث سيولد الهلال عند الساعة الثالثة والدقيقة 46 و7 ثوان عصر يوم الجمعة الموافق 22/9/2006م وتكون رؤيته مستحيلة ذلك اليوم في جميع مناطق السلطنة وكافة الدول الإسلامية في الوطن العربي بسبب أن الهلال يغرب قبل غروب الشمس.
ففي مكة المكرمة يغرب الهلال قبل غروب الشمس بحوالي 44 ثانية وفي مسقط بحوالي دقيقتين و31 ثانية وفي القاهرة يغرب قبل غروب الشمس بحوالي دقيقة واحدة و15 ثانية وفي عمّان بحوالي دقيقة واحدة و54 ثانية وفي بغداد بحوالي دقيقتين و42 ثانية وفي الجزائر بحوالي 42 ثانية وفي القدس بحوالي دقيقة واحدة و49 ثانية وفي طهران بحوالي ثلاث دقائق و 31 ثانية وفي إسلام أباد بحوالي أربع دقائق و37 ثانية وفي موسكو بحوالي ثماني دقائق و 4 ثوان وفي واشنطن يغرب بعد غروب الشمس بحوالي ثلاث دقائق و 29 ثانية لكن مع استحالة رؤيته بسبب قربه من الأفق ويكون ضمن احمرار الشفق.
وسيشاهد الهلال مساء اليوم التالي في جميع مناطق السلطنة وغالبية الدول الإسلامية بكل سهولة ويسر حيث يمكث الهلال 26 دقيقة و56 ثانية بعد غروب شمس يوم السبت الموافق 23/9/2006م وبذلك يكون الأحد الموافق 24/9/2006م غرة شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1427.


************************************************** **********************************
* السبت 29 شعبان حسب تقويم الجمعية (23 سبتمبر 2006م):

1- يكون اقتران الشمس بالقمر (ولادته فلكياً) عند الساعة 2:46م بالتوقيت المحلي من يوم الجمعه 22 سبتمبر (11:46ص بالتوقيت العالمي (UT)- غرينتش).

2- يغرب كامل قرص الشمس من أفق القطيف في يوم السبت عند الساعة 5:36م بالتوقيت المحلي.

3- يكون عمر القمر عند غروب الشمس 26 ساعة و 50 دقيقة.

4- يغرب كامل قرص القمر من أفق القطيف عند الساعة 6:01م بالتوقيت المحلي. أي يمكث 25 دقيقة بعد غروب الشمس.

5- يصنع مركز القمر زاوية قدرها 11.8 درجات مع مركز الشمس ويرتفع بزاوية قدرها 4.8 درجات عن الأفق لحظة غروب الشمس. ويكون موقع القمر بالنسبة للشمس عند غروب الشمس حسب برنامج RedShift5 كالشكل التالي:

You can see links before reply


النتيجة المتوقعة:

عمر الهلال والبعد الزاوي بينه وبين الشمس ومكثه قيمهم تجعل إمكانية رؤيته حرجة جداً حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة. ويعود السبب في ذلك إلى خصائص الهلال الحرجة في ذلك اليوم. وبالرغم من كبر عمر القمر الفلكي عند الغروب. إلا أن مكث القمر وزاوية ارتفاعه تجعل خصائصه حرجة جداً. لذلك يمكن القول إن إمكانية رؤيته من عدمها لايمكن تأكيدها. نعم يمكن القول إن احتمالية الرؤية ضعيفة حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة حسب المعايير الفلكية للجمعية. وإمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة فهي تبدأ من مناطق جنوب القارة الأفريقية في هذا اليوم وذلك حسب معيار يالوب. كما يرسمه برنامج moon cal 6 في الشكل أدناه.

You can see links before reply

* الأحد 30 شعبان حسب تقويم الجمعية (24 سبتمبر 2006م):

1- يغرب كامل قرص الشمس من أفق القطيف عند الساعة 5:35م بالتوقيت المحلي.

2- يكون عمر القمر عند غروب الشمس 50 ساعة و 49 دقيقة.

3- يغرب كامل قرص القمر من أفق القطيف عند الساعة 6:29م بالتوقيت المحلي. أي يمكث 53 دقيقة بعد غروب الشمس.

4- يصنع مركز القمر زاوية قدرها 22.8 درجة مع مركز الشمس ويرتفع بزاوية قدرها 10.6 درجة تقريباً عن الأفق لحظة غروب الشمس. ويكون موقع القمر بالنسبة للشمس عند غروب الشمس حسب برنامج RedShift5 كالشكل التالي:
You can see links before reply



النتيجة المتوقعة:

عمر الهلال والبعد الزاوي بينه وبين الشمس ومكثه قيمهم تجعل إمكانية رؤيته ممكنة بسهولة جداً حسب المعايير الفلكية للجمعية. عند توفر الظروف المناسبة. واحتمالية أن يكون الهلال مطوقاً عند صفاء الجو ممكنة.

==========
ختاما
---------
فيروس التسرع في اعلان شهر رمضان و عيد الفطر
قد تسرى الى بعض العضاء
فقد هنؤوا بالشهر المبارك والفطر معا!!!!
:lol:
كل شيئ في وقته
ولا فضل في السباق على التهنئة قبل اوانه


وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

You can see links before reply

غسان
22-09-2006, 09:14 PM
شرح موفى وفي مكانه أخي مندوب النجف الأشرف
ومسألة إختلاف الدول العربية والإسلامية حول بدء الصيام قديمة
ومتكررة كل عام , وهذه المسألة لا يمكن حلها سوى باللجوءإلى القواعد والحسابات الفلكية الدقيقة

أعاده الله على المسلمين بكل خير

ابومحمد
22-09-2006, 09:20 PM
يا مسلمين و يا اصحاب العقول

المسألة لا تحتاج تفكير لا يمكن رؤية هلال عمره 3 ساعات فقط في منطقة الخليج

يستحيل .... لو كان عمر الهلال 12 ساعة لقلنا ممكن يحصل خطأ

و لكن المسألة و اضحة و لا تحتاج ان نفكر فيها


الاحد هو اول رمضان مليون في المائة


و الثلاثاء هو اول شوال ان شاء الله

الفلكي
22-09-2006, 09:21 PM
هذه شهادة علمية فلكية من اهم جمعية فلكية في الوطن العربي "جمعية الفلك بالقطيف" وهي عريقة في الميدان :
يمكن اعتبار رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام 1427هـ حرجة جداً عند غروب يوم السبت 29 شعبان حسب تقويم جمعية قطيف الفلكية (23 سبتمبر 2006م) حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة. ويعود السبب في ذلك إلى خصائص الهلال الحرجة في ذلك اليوم. وبالرغم من أن عمر القمر الفلكي يبلغ أكثر من 26 ساعة عند الغروب. إلا أن القمر يمكث فقط 25 دقيقة بعد غروب الشمس من ذلك اليوم في أفق المنطقة. ولكنه يصنع زاوية قدرها 11:48 درجة مع الشمس ويرتفع 4:50 درجة لحظة الغروب. لذلك يمكن القول إن إمكانية رؤيته من عدمها لايمكن تأكيدها. نعم يمكن القول إن احتمالية الرؤية ضعيفة حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة حسب المعايير الفلكية للجمعية ولكنها غير معدومة نهائياً. ويعود السبب في ذلك إلى قرب القمر من نقطة الكسوف الهابطة حيث يمر القمر في تلك النقطة في اليوم السابق (الجمعة) مما يؤدي إلى حدوث كسوف للشمس. وأما إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة فهي تبدأ من مناطق جنوب القارة الأفريقية في هذا اليوم وذلك حسب معيار يالوب. كما يرسمه برنامج moon cal 6 في الشكل أدناه. لذلك تدعو الجمعية جميع المهتمين وخصوصاً أعضاءها إلى رصد الهلال عند غروب يوم السبت وتصويره إن أمكن وتؤكد على ذلك. كما تدعو إلى إرسال نتائجهم للموقع أو وضعها في منتدى رصد الأهلة. وسوف يتم رصد الهلال في ذلك اليوم في مرصد الجمعية باستخدام منظار الجمعية المثبت (MEAD LX 200 GPS 10") كما سيتم رصده في منطقة صحراوية على طريق الدمام الرياض باستخدام منظار من نوع (MEAD LX 200 8"). وعند عدم رؤيته في يوم السبت فإنه من المؤكد رؤيته وبسهولة في يوم الأحد لأنه يمكث 53 دقيقة كما يصنع زاوية مع الشمس قدرها 22.8 درجة تقريباً. وتبارك الجمعية لجميع المسلمين حلول هذا الشهر الكريم كما نسأل الله أن يتقبل فيه الصيام والطاعات إنه سميع مجيب
You can see links before reply
ملاحظة التقرير يتكلم عن غروب يوم السبت.....!!

ابومحمد
22-09-2006, 09:24 PM
هذه شهادة علمية فلكية من اهم جمعية فلكية في الوطن العربي "جمعية الفلك بالقطيف" وهي عريقة في الميدان :
يمكن اعتبار رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام 1427هـ حرجة جداً عند غروب يوم السبت 29 شعبان حسب تقويم جمعية قطيف الفلكية (23 سبتمبر 2006م) حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة. ويعود السبب في ذلك إلى خصائص الهلال الحرجة في ذلك اليوم. وبالرغم من أن عمر القمر الفلكي يبلغ أكثر من 26 ساعة عند الغروب. إلا أن القمر يمكث فقط 25 دقيقة بعد غروب الشمس من ذلك اليوم في أفق المنطقة. ولكنه يصنع زاوية قدرها 11:48 درجة مع الشمس ويرتفع 4:50 درجة لحظة الغروب. لذلك يمكن القول إن إمكانية رؤيته من عدمها لايمكن تأكيدها. نعم يمكن القول إن احتمالية الرؤية ضعيفة حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة حسب المعايير الفلكية للجمعية ولكنها غير معدومة نهائياً. ويعود السبب في ذلك إلى قرب القمر من نقطة الكسوف الهابطة حيث يمر القمر في تلك النقطة في اليوم السابق (الجمعة) مما يؤدي إلى حدوث كسوف للشمس. وأما إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة فهي تبدأ من مناطق جنوب القارة الأفريقية في هذا اليوم وذلك حسب معيار يالوب. كما يرسمه برنامج moon cal 6 في الشكل أدناه. لذلك تدعو الجمعية جميع المهتمين وخصوصاً أعضاءها إلى رصد الهلال عند غروب يوم السبت وتصويره إن أمكن وتؤكد على ذلك. كما تدعو إلى إرسال نتائجهم للموقع أو وضعها في منتدى رصد الأهلة. وسوف يتم رصد الهلال في ذلك اليوم في مرصد الجمعية باستخدام منظار الجمعية المثبت (MEAD LX 200 GPS 10") كما سيتم رصده في منطقة صحراوية على طريق الدمام الرياض باستخدام منظار من نوع (MEAD LX 200 8"). وعند عدم رؤيته في يوم السبت فإنه من المؤكد رؤيته وبسهولة في يوم الأحد لأنه يمكث 53 دقيقة كما يصنع زاوية مع الشمس قدرها 22.8 درجة تقريباً. وتبارك الجمعية لجميع المسلمين حلول هذا الشهر الكريم كما نسأل الله أن يتقبل فيه الصيام والطاعات إنه سميع مجيب
You can see links before reply
ملاحظة التقرير يتكلم عن غروب يوم السبت.....!!


مع احترامي للجمعية يا استاذي الفلكي

و لكن يستحيل ان يكون الاثنين اول رمضان


هذه الجمعية تستخدم برنامج يخطئ كثيرا وهو

moon calc


ان هلالا عمره 26 ساعة في الخليج ليلة الاحد يكفي لاثبات ان الاحد
هو الاول من رمضان

سوادالليل
22-09-2006, 10:41 PM
السلام عليكم رحمة الله بركاتة

الف شكر لكم جميعا على الموضوع والشرح لأني بصراحة كنت متخوفة من هالموضوع

لأن عندنه اعلنوا ان بكرة اول يوم من شهر رمضان, بس احنة مانصوم لين تعلن الدولة

عندنة, نصوم لحد مايعلن لنة شخص معين عندنه بالدولة, ماتفرق عندي متى يبتدي

لأن الحمد لله تعودنة نصوم قبل شهر رمضان بس اطمنت الحين ان احنه صح يوم الأحد

اول يوم من شهر رمضان

مبارك على الجميع الشهر الفضيل والله يعودة على الجميع بخير وصحة وعافية يارب

ابومحمد
22-09-2006, 10:53 PM
السلام عليكم رحمة الله بركاتة

الف شكر لكم جميعا على الموضوع والشرح لأني بصراحة كنت متخوفة من هالموضوع

لأن عندنه اعلنوا ان بكرة اول يوم من شهر رمضان, بس احنة مانصوم لين تعلن الدولة

عندنة, نصوم لحد مايعلن لنة شخص معين عندنه بالدولة, ماتفرق عندي متى يبتدي

لأن الحمد لله تعودنة نصوم قبل شهر رمضان بس اطمنت الحين ان احنه صح يوم الأحد

اول يوم من شهر رمضان

مبارك على الجميع الشهر الفضيل والله يعودة على الجميع بخير وصحة وعافية يارب

سأطمئنكي اختي الكريمة بشي اخر

غروب القمر حدث قبل غروب الشمس هذه الليلة بدقيقتين
فكيف تمت رؤية هلال يغرب قبل الشمس !!!!!

صالح الشاعر
23-09-2006, 01:26 AM
يا جماعة لماذا كل هذا التعب؟؟؟؟
مئات البحوث والبرامج الفلكية لا تصلح ولا تفيد مع هؤلاء

كل شيء مسيَّس
افهموها بقى تعبنا
:evil:

SOLAV
23-09-2006, 01:40 AM
على كل حال
التهنئة على حلول رمضان قبل حلوله ليست مشكلة !!!

و لحتى إثبت هذا الشي

كل عام و أنتم بخير بمناسبة رمضان الـ 2007 :x

و من جهتي أنا رح صوم حسب المرجع الشيعي اللبناني

و رمضانكم مبارك (لهي السنة و للي بعدها)

ابومحمد
23-09-2006, 06:20 AM
يا جماعة لماذا كل هذا التعب؟؟؟؟
مئات البحوث والبرامج الفلكية لا تصلح ولا تفيد مع هؤلاء

كل شيء مسيَّس
افهموها بقى تعبنا
:evil:

اتفق معك يا زميلي انها مسيسة و لكن يوجد سببان لهذه المشاركة :

1- من باب عدم كتمان العلم
2- لاقامة الحجة على من اتبعهم

سكون الليل
23-09-2006, 10:50 AM
بس احنة مانصوم لين تعلن الدولة

عندنة, نصوم لحد مايعلن لنة شخص معين عندنه بالدولة, ماتفرق عندي متى يبتدي

لأن الحمد لله تعودنة نصوم قبل شهر رمضان بس اطمنت الحين ان احنه صح يوم الأحد

اول يوم من شهر رمضان

مبارك على الجميع الشهر الفضيل والله يعودة على الجميع بخير وصحة وعافية يارب

brove
23-09-2006, 11:04 AM
انا مو فاهم ليش كل هل حكي يعني ولو صمنا يوم زياده شنو المشكله لنا الأجر بالنهايه والموضوع مو مستاهل ورمضان كريم :lol: :lol: :lol:

mohamadalrawahy
23-09-2006, 11:05 AM
آمين يارب وشكرا اختي الغالية على هذه الدعوات الجميلة :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol:

lily
23-09-2006, 11:14 AM
سؤال عندي

حتى لو كنتوا متأكدين انه بداية رمضان هو يوم الاحد بتخالفون جموع المسلمين وبتفطرون يوم السبت وبتصومون الاحد؟ بغض النظر عن تأكدكم وانا مااشكك فيه بس فيه قاعده اسلاميه انه تمشي مع جموع المسلمين عشان ماتصير الفرقه اما الاخت اللي قالت انهم يصومون من قبل رمضان انا اللي اعرفه انه ماتوصلين صيام قبل رمضان برمضان

23-09-2006, 12:00 PM
في الحقيقة اتيت وانا احمل معي مشاركة بسيطة اردت ان اسميها ( شهر رمضان يبدأ بمعجزة ) ولكن وجدن الاخوه الكرام سبقوني في مشاركات قد تفوق ما احمل بالشرح والمضمون ولكن لا بأس للوصول للحقيقة

شهر رمضان يبدأ بمعجزة

قال الرسول الكريم ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فأن غم عليكم فأكملوا العدة )

ومن المعروف عند ابسط الفلكيين ان القمر لا يرى بالعين المجردة ما لم يرتفع عن افق الغروب بمقدار 5 درجات اي ان بعده عن الشمس لا بد ان يكون 5 درجات على اقل تقدير وقت الغروب
لذا ان حسبنا فلكيا وحسب ادق الحسابات الفلكية موقع القمر في بعض الدول العربية التي اعنت رؤية الهلال او التي لم تعلنه يمكن التوصل للاتي
العراق/ بغداد
وكان الاجتماع بين الشمس والقمر في 22/9/2006 في 16:33:58 بتوقيت بغداد ووقت غروب الشمس في بغداد هو 17:55:35 اي يكون بعد القمر عن الشمس 0 درجة 56 دقيقة 14.16 ثانية وعليه يكون من المستحيل رؤيته

الكويت
وقت الاجتماع 15:33:58 في 22/9/2006 وقت غروب الشمس 17:41:15 يكون بعد القمر عن الشمس 0 درجة 56 دقيقة 14.16 ثانية وعليه يكون من المستحيل رؤيته

البحرين

وقت الاجتماع 16:32:22 حسب التوقيت الشتوي يضاف ساعة ان كانوا يستخدمون الصيفي / في 22/9/2006 وقت غروب الشمس 18:8:20 بعد القمر عن الشمس 0 درجة 39 دقيقة 25.98 ثانية / يستحيل رؤيته بالعين المجردة

قطر / نفس الحال
الامارات / نفس الحال
عمان نفس الحال

نجد / الرياض وقت الاجتماع 16:53:21 غروب الشمس في 18:46:14 وبعد القمر عن الشمس 45 دقيقة مستحيل رؤيته بالعين المجردة .

مكة المكرمة / وقت الاجتماع 16:50:47 دقيقة في 22/9/2006 وقت غروب الشمس 19:13:45 ان كانوا يستخدمون الوقت الصيفي / وعليه يكون بعد القمر عن الشمس 0 درجة 55 دقيقة 47.32 ثانية / يستحيل رؤيته بالعين المجردة

سوريا / دمشق وقت الاجتماع (حسب التوقيت الشتوي ) 14:47:27 ووقت غروب الشمس الذي كان في 17:53:14 يكون بعد القمر عن الشمس 1 درجة 10 دقيقة 57 ثانية / يستحيل رؤيته بالعين المجردة .

مصر / القاهرة وقت الاجتماع ( توقيت صيفي ) 15:25:4 وقت غروب الشمس 18:53:8 بعد القمر عن الشمس في الغروب 1 درجة 17 دقيقة 21.46 ثانية / يستحيل رؤيته
ليبيا / طرابلس وقت الاجتماع ( توقيت شتوي ) 12:26:02 ظهرا وقت غروب الشمس 17:52:48 يكون بعد القمر عن الشمس فيه 1 درجة 51 دقيقة 45.9 ثانية / يستحيل رؤيته
المغرب / الرباط وقت الاجتماع ( توقيت شتوي ) 10:40:08 صباحا وقت غروب الشمس 18:20:56 يكون بعد القمر عن الشمس حينها 2 درجة / 29 دقيقة / 35.47 ثانية / يستحيل رؤيته بالعين المجردة

لذا ان استندت الدول التي تقول ان بداية شهر رمضان اليوم 23/9 على رؤية الهلال فمن حقنا ان نسأل كيف رؤه , وان استندوا على وسائل اخرى ( فالله اعلم بها ).

( واكثرهم للحق كارهون )
( وقليل من عبادي الشكور )

فارسس
23-09-2006, 12:37 PM
صدقت ورب الكعبة

ابومحمد
24-09-2006, 03:26 AM
انا مو فاهم ليش كل هل حكي يعني ولو صمنا يوم زياده شنو المشكله لنا الأجر بالنهايه والموضوع مو مستاهل ورمضان كريم :lol: :lol: :lol:

تستطيع ان تصوم حتى قبل رمضان باسابيع ليست هذه المشكلة
المشكلة هو انهم سيرتكبون نفس المهزلة في هلال شوال !!!!!!!
فهل سوف تفطر يوم هو من صميم ايام رمضان

24-09-2006, 03:58 AM
السلام عليكم

انا لي رؤية خاصة في الموضوع يجب انشاء مركز رصد واحد في العالم الاسلامي و الكل يصوم اعتمادا على بلاغه و دلك لعدة اسباب
1.التاخر الزمني بين بلدان العالم الاسلامي ما هو الا ساعات و ليس24 ساعة حتى يصوم بلد اليوم و البلد الاخر غدا
2.الحدود السياسية تخلق مشكل بين المسلمين لي تجربة على الحدود بين بلدين اسلاميين متر واحد يمين الحدود صائمون و متر يسارا مفطرون والله انه امر غريب
3.لمادا يعتمد البلد الواحد على رؤية الهلال ..............

lily
24-09-2006, 07:53 AM
ابو محمد

اعتقد الافطار مع جماعة المسلمين اقل ضررا من مخالفة الجماعة

نعم اذا قالوا ان نعيد سنفطر والاثم ليس علينا ولكن على من قرر (من يعرف ابسط قواعد الاسلام سيعرف ان لا اثم على المسلمين ولكن على من افتى لهم بذلك ومخالفة الجماعة اشد واخطر من الصوم والافطار ليوم )

زياد علاوي
24-09-2006, 08:32 AM
[size=20]الأخوان الأعزاء...
هل تعلمون ان القمر غاب قبل الشمس يوم الجمعة في أفق بغداد؟!!!!
وبرغم ان الكثير من الدول العربية الواقعة في المغرب لم تعلن يوم السبت أول من رمضان

ابومحمد
24-09-2006, 08:36 AM
ابو محمد

اعتقد الافطار مع جماعة المسلمين اقل ضررا من مخالفة الجماعة

نعم اذا قالوا ان نعيد سنفطر والاثم ليس علينا ولكن على من قرر (من يعرف ابسط قواعد الاسلام سيعرف ان لا اثم على المسلمين ولكن على من افتى لهم بذلك ومخالفة الجماعة اشد واخطر من الصوم والافطار ليوم )

و لماذا يا زميلي لا تتبع الاكثرية الساحقة من المسلمين التي
قالت ان الاحد هو اليوم الاول ... لماذا تتبع اقلية اثبت الفلك
يقينا يقينا يقينا انها على خطأ يندى له جبين كل من يفهم
حتى ابسط قواعد الفلك

24-09-2006, 08:48 AM
هذا يعد رمضان سياسي
انا اصدرت تقويم عام 1999م/2000م
ذكرت فيه اوائل الشهور (شعبان - رمضان - شوال - ذوالحجة ) لمدة 11 عام
وبالفعل اول رمضان لهذا العام يوافق الاحد 24/9/2006م
سأنشر لكم ذلك قريبا انشاء الله
وطبعا حديث النبي صلى الله عليه وسلم واضح
صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيتهانا مو فاهم ليش كل هل حكي يعني ولو صمنا يوم زياده شنو المشكله
وطبعا صيام يوم الشك منهى عنه
لذلك لا يجب ان نصوم يوم الشك ابدا

الحمد
24-09-2006, 09:21 AM
يا شباب زمان قبل التلكسوب كانو با الشوف با العين المجردة ومرة واحد صوم العالم لان شعرة طويلة من حاجبة نازلة علي العين يفكرة الهلال الاخطاء موجودة ولكن لدينا في السعودية مدينة الملك عبد العزيز للتقنية وهي حكومة تكنلوجية مصغرة داخل البلد ولديها مراكز ضخمة لموضوع الفلك والمشاهدات اقصد هل ممكن يكونون فعلا اخطو يعني ما شافوة وقالو شافوة لية اتساءءل

زياد علاوي
24-09-2006, 09:36 AM
أخي القضية انهم يقولون ان آخر يوم بالشهر القمري هو يوم الأقتران الحاصل قبل غروب الشمس فإذا حصل اقتران والشمس في درجة الغارب راح يحسبون اليوم الثاني رمضان أو أي شهر جديد ومالهم علاقة القمر ينشاف او ما ينشاف!!!! واذا حصل الاقتران بعد الغروب وقبل الساعة 12 ليلا مثل ما حصل عام 2002 راح يحسبون اليوم الي بعده مكمل. هاي الطريقة المبتدعة من حكام السعودية الغت حديث الرسول الكريم (صوموا لرؤيته) وقعت العالم الاسلامي في مطب صيام يوم من شعبان بنية رمضان وافطار يوم من رمضان على اساس انه عيد!!!!

24-09-2006, 10:47 AM
القضية هي قضيه اتباع الدين فقط فان الله تعالى يقول
( ما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم فانتهوا عنه) ولا يجوز الاجتهاد في مكان النص فأن كان الحديث المشهور ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فأن غم عليكم فأكملوا العدة ) حديث متواتر وصحيح السند اذن يكون الحديث من الرسول الكريم حقيقة , لا يجوز مخالفتها بنص القران فأمر الرسول واجب الاتباع ان لم ينسخ الى يوم القيامة , ولم نعرف الدين بالعقل ولم نعرفه بالاجتهاد بل عرفناه حصرنا ( بقول الرسول الكريم ) واستخدام العقل يكون في داخل امر الرسول وليس بنفي امره .
هذا هو الدين الاسلامي الاتباع لامر الله ورسوله فأن ضعف الحديث السابق ذكره او ثبت عدم وروده من الرسول فعند ذلك يجوز الاجتهاد .
والحمد لله اصبح الجميع في ضل العلم التقني الحالي قادر على حساب مسير القمر والشمس ولم تكن المدينة الفلكية التي ذكرها الاخ الحمد حجه على المسلمين الذين يرون الخطأ الجسيم الذي ارتكب .
وامر الله ان نصوم شهر رمضان والذي كان من رؤية الهلال الى رؤيته مره اخرى او اكمال العدة هذا هو الصيام الواجب , ولا يجوز ان نجتهد لنصوم اكثر من شهر بنيه الوجوب فدين الله مثلما لا يقبل النقص لا يقبل الزيادة .

وليست الكثرة هي الحجة فقد كان ابراهيم الوحيد الذي يعبد الله في الارض في فترة ما وعند بعثه الرسول كان الوحيد الذي يعبد الله بدون اشراك , ولمدة 13 سنة كان المسلمين هم الاقليه , وفي عهد الاسلام خرج الكثير من الثوار في اقليه ليقيموا الدين فأن قلنا ان الحق مع الاكثرية فالاسلام خاطىء لانه اقليه بالنسبة للدين المسيحي او البوذي والحسين اخطأ بالثورة على الظلم ومحمد بن عبد الوهاب اخطأ بخروجه وقتاله العرب مع ابن سعود لانهم كانوا اقليه بالنسبه للاسلام , بل نقول ان دين الخليج كله خطأ بالنسبة لدين الجهورية الاسلامية في ايران لان الخليج كله لا يصل لعدد السكان في ايران :wink:
اذن ميدأ الاقلية والاكثرية من التمويهات التي موه بها وعاض السلاطين على الناس والعامة خاصة بل ان الله سبحانه يقول
( وقليل من عبادي الشكور ) ( واكثرهم للحق كارهون ) اي انه امتدح الاقلية وذم الاكثرية .

زياد علاوي
24-09-2006, 11:06 AM
قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الأمر منكم.
وهذه الاية استخدمها وعاظ السلاطين لكي يحكم الملوك الظالمين على رقاب الشعوب...
ولم يدروا ان المقصود باولي الأمر هم من يشاكلون الرسول في أخلاقه فلا يمكن تتبع الظالم. ولو كان ذلك ممكنا لما قال الله تعالى عن الوالدين وهم اقرب الناس: وان جاهداك على ان تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما...
ولم يدر وعاظ السلااطين الذين يجنون المال على حساب الشعوب المظلومة ان هنالك حسابا وعقابا ينتظرهم عند من هو ليس بظلاّم للعبيد.
وآسف لأني خرجت عن الموضوع الأساسي.

24-09-2006, 11:43 AM
أنا فعلا استغربت مثلكم من قولهم ان السبت رمضان

ومن المعروف لكل من درس الفلك والتنجيم انه لم يكن كذلك

وللأسباب التي ذكرها الأساتذة الكرام

وخاصة في منطقة الخليج والجزيرة

من المستحييييييييييييييييييل ان يكون احدا قد رأى الهلال

لأن القمر لم يكن هلالا

وكان محترقا

لا أملك ما أقوله سوى

عجبي
:? :? :?

النّجف الأشرف
24-09-2006, 01:04 PM
بسم الله و الحمد لله و الصلاة على حبيب الله وآله أولياء الله

مندوب النجف الأشرف يكتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

1- الحمد لله الإخوة تفضلوا بمشاركات علمية نافعة
منهم الفاضل الخبير منجم العراق : المناضل

2- اشار بعض المشاركين بان وجه تفضيل
رأى اصحاب نجد
هو مدينة التقنية ........
ولكن الواقع بخلاف ما ذكر

المملكة لها مراصد مستقلة للهلال
ولجنات ملكية تحضرها جمع من خبراء الفلك وبعض مشايخ البلد

وهذه اللجنات ستة تحضر في احسن المواضع للإستهلال

ولكن في امر الهلال لا يهتمون برأي هذه اللجان الملكية ايضا!!!

فالعمدة اعتمادهم على تقويم ام القرى (قرى نجد)

فإذا خالف التقويم جميع المراكز الفلكية العالمية
(كما يتفق عادة في كثير من السنين)

فلأصحاب التقويم شاهدان فقط من تبوك!!!

وهذا الشاهدان شخصان معينان
يرجع اليهم امر الهلال في كل سنة وكل شهر

و رأيهما يحكمان على رأي اللجان الملكية و مدينة التقنية و كل خبير فلكي في المملكة و.

و تحكم مجلس القضاء الأعلى برأيهما

والواقع انهما يرون الهلال حسب تقويم القرى (نجد)

والعجيب ان موضوع الشاهدان من تبوك
قد سبب اعتراضات من اصحاب اللجان الملكية
التي تحضرها الخبراء الفلكية والمشايخ
مع المناظير المجهزة القوية فهم لا يقدرون على رؤية الهلال

و سبحان الله يرا الشاهدان من تبوك
ما لا يراه المراكز والمراصد العالمية الفلكية
وكذا الأقمار الصناعية!!!

و كلمة: الشاهدان من تبوك
في المملكة وغيرها
اصبحت نكتة تتبسم اصحاب العقول عند ذكرها

اللهم احفظ عقولنا و اجسامنا وارواحنا وديننا و دنيانا

وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين



You can see links before reply

ahcene
24-09-2006, 01:26 PM
ادن اول رمضان يكون يوم الاحد .

وهج الحياة
24-09-2006, 03:00 PM
أولا من الظلم كلامكم فنحن ولله الحمد في نجد نعمل بما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرؤية لا الحساب هذا من جهة ومن جهة أخرى فحساب تقويم أم القرى يقول بأن الأحد هو أول يوم ولكن لدينا ماهو أهم منه وهو الرؤية الشرعية للهلال والتي يسأل فيها القاضي الرائي كيف راءه وهل فتحة الهلال للأعلى أم للأسفل حتى لا يخطيئ بين هلال أول الشهر وآخر الشهر وكذلك عن محله في السماء حتى لا يخلط بينها وبين كوكب أو نجم

ثم من يدعي منكم الحساب فكيف نسلم له بصحة حسابه ولا قاعدة صحيحة على أن حسابه صحيح

صحيح أن الحساب لا يخطيئ ولكن من يسلم لنا بصحة حسابك


وبالنسبة للتسيس وعدمه فصحيح هناك دول لا تخرج بيانتها إلا بعد خروج بيانات الأخرين وذلك حتى تخالف فالهدف عندها المخالفة وهذا للأسف


وعلى العموم لكل بلد رؤية فوالله أنا تبع لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وللعلم فإننا كثير ما يصلنا الخبر حتى قبل أن يعلن رسميا ومن الثقات على رؤية الهلال فمن شاء منكم فليصدق ومن لم يشأ فذاك شأنه
من أفضل ما قيل فى هذه القضية مقال كتبه العلامة المستشار عبد المقصود شلتوت – حفظه الله – ملخصه :-
أن فى الإعتماد على الحساب الفلكى لإثبات دخول الشهر القمرى خطآن جسيمان :
أولهما : إسقاط العلة الشرعية الموجبة للصوم والإفطار وهى الرؤية البصرية .
والثانى : إحداث علة للصوم والفطر لم يشرعها الله وهو الحساب الفلكى وإضفاء الححجية عليها .

أما الأول : فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " صوموا لرؤيته وأفطروا لؤيته ، فإن غُم عليكم فأقدروا له ثلاثين " وقال صلى الله عليه وآله وسلم : لا تقدموا الشهر حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة ، ثم صوموا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة " وقال صلى الله عليه وآله وسلم " إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن عم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً " والأحاديث فى هذا كثيرة ، وهى تدل على أن المعتبر فى ذلك هو رؤية الهلال أو كمال العدة .
وليس المقصود من هذه الأحاديث أن يرى كل واحد الهلال بنفسه ،وإنما المراد بذلك شهادة البينة العادلة ، فقد صح عن ابن عمر – رضى الله عنهما – قال : " ترءى الناس الهلال ، فأخبرت النبى صلى الله عليه وآله وسلم أنى رأيته ، فصام وأمر الناس بالصيام ".
وفى الإعتماد على الحساب الفلكى إهدار للعلة الشرعية ، وإسقاط لحجية الرؤية الشرعية والحجية القضائية لحكم المحاكم الشرعية ، وإعتبار لما ألغاه الشرع وهو الحساب الفلكى ، وشذوذ عن إتفاق من يعتد به من أهل العلم وفقهاء المذاهب الذين حُكى عنهم الإجماع على عدم جواز العمل به ".
ويترتب عليه عند معارضته مع الرؤية الشرعية :
1- إعدام صوم أول رمضان إذا كانت المخالفة بدايته .
2- إعدام فطر يوم العيد إذا كانت المخالفة فى نهايته .
وبالتالى : إنتهاك حرمة النص القرآنى : فمن شهد منكم الشهر فليصمه " وحرمة نص السنة الشريفة :" صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته " وإنتهاك حرمة الصوم بمنع الناس من صيام أول رمضان ، وإنتهاك حرمة العيد بمنعهم من إفطار يومه ، مما يؤدى إلى تعطيل أحكام الله ، وإثارة القلاقل والإضطراب ، وزيادة الفرقة والإنقسام بين المسلمين .

وأما بالنسبة للخطأ الثانى : فهو إحداث علة للصوم والفطر لم يشرعها الله سبحانه وهى الحساب الفلكى وإضفاء الحجية عليها ، وبيان ذلك :
أن الله سبحانه وتعالى ربط أحكامه بعلل وأسباب شرعية فإذا وجدت العلة الشرعية وجد حكم الله ، وإذا إنتفت إنتفى حكم الله ، ولا يملك أحد أن يغير هذه العلل ولأ أن يبدلها .
وقد ثبت بالكتاب والسنة أن علة وجوب الصوم والفطر هى المشاهدة ورؤية الهلال بصرياً .
وليست العلة مجرد وجوده علمياً ، فى السماء من غير رؤية حسية بالعين ، قال تعالى : (فمن شهد منكم الشهر فليصمه ) وقال صلى الله عليه وآله وسلم " صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته " فرتب وجوب الصوم والفطر على رؤية الهلال بالعين ، لا على العلم بوجود الهلال فلكياً دون رؤية بصرية ، فالنبى صلى الله عليه وآله وسلم لم يقل " صوموا لوجود الهلال أو ثبوته " حتى يعم الوجود كلاً من الوجودين الفلكى والبصرى ، بل قال : " صوموا لرؤيته " والرؤية أخص من الوجود ، فقد يوجد الهلال فلكياً ولكن لا يُرى لأسباب كثيرة ، فلا يجب الصوم ، أضف إلى هذا أن الشق الأخير من الحديث يدل دلالة قاطعة على أن وجود الهلال ليس هو العلة ، وإنما العلة هى تحقق الرؤية الحسية الملموسة ، وذلك لأن قوله صلى الله عليه وآله وسلم " فإن غم عليكم " أو حال بينكم وبينه سحاب " كما فى بعض الروايات ، يفيد بأنه عند وجود الهلال وراء الغيم أو غيره يجب عدم الصوم ، وإكمال الشهر ثلاثين يوماً ، مما يقطع بأن العلة ليست هى مجرد وجود الهلال ، وإنما هى أخص من ذلك ، ألا وهى : تحقق الرؤية البصرية ، وبهذا ألغى الشارع الحكيم إعتبار الوجود العلمى للهلال علة للصوم أو الفطر ، وأكد على أن الوجود الحسى البصرى هو العلة ، وليس ذلك لأن قوة درجة الحساب الفلكى فى الإثبات أقل من درجة الشهادة على الرؤية ، أو لعدم صحة مقدمات ونظريات علم الفلك ولكن لأن رحة الله بعباده إقتضت أن يعلق أسباب عبادتهم وعللها بأمور حسية ملموسة لكل المكلفين ، دفعاً للحرج والمشقة على الناس ، وأن تكون علل الأحكام وأسبابها ثابتة وحسية وعامة يسهل إدراكها لجميع المكلفين دون مشقة ، وألا ترتبط هذه العبادات بأمور عقلية علمية معنوية لا يدركها كل الناس ، ولا كل من يريد أن يلتمسها حتى يتحقق عموم العلة مع عموم التكليف ، ويسر إدراكها مع يسر أدائه .

إن الله سبحانه يعلم ما سيصل إليه علم الفلك من شأن عظيم فى مستقبل الأيام ، لكنه سبحانه ألغى إعتباره فى إثبات علل العبادات ، وذلك فيما أوحاه إلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم الذى صح عنه قووله " إنا أمة أمية لا نكتب ، ولا نحسب ، الشهر هكذا وهكذا ، وأشار بيده " أى : تسعة وعشرون أو ثلاثون يوماً ، فهذا دليل واضح على رفض الأخذ بالحساب الفلكى فى إثبات الأهلة ، إذا كلفنا أن نتعامل فى ذلك وكأننا أميون فى الحساب الفلكى ، لا نكتب ولا نحسب ، وليس فى ذلك تنقص أو إزراء بعلم الفلك ، ولكن المقصود أن لعلماء الفلك مجالاً رحباً فى بعض شئون الحياة ، خارج المسائل الشرعية ، فإنه ليس لهم أى دور فى إثبات علل وأسباب العبادات التى ربط الله علل أحكامها بأسباب حسية ملموسة .

وقد أجمع الفقهاء على الإلتزام بالعلة الشرعية للصوم وهى الرؤية البصرية للهلال ، وأجمعوا على رفض الأخذ بالحساب الفلكى سواء فى ذلك حالة الصحو أم حالة الغيم (1) إلا من شذ من المتأخرين وأحدث سبباً لم يشرعه الله ، ولا عبرة بهذا الشذوذ مع إنعقاد الإجماع الفقهى قبله (2) والإجماع العملى أيضاً : فقد جرى العمل فى كافة العصور الإسلامية الزاهرة ، حيث تقدم المسلمون فى علم الفلك ، وأنشأوا المراصد الفلكية ، ومع ذلك منعوه من الدخول فى مجال العلل الشرعية للأحكام ، بل لا يكاد يُعرف قاض – منذ عرف الإسلام القضاء إلى اليوم – قضى بالحساب الفلكى (3) ولا زال القضاة يلون إستشراف الهلال بأنفسهم ، أأو ينتظرون الشهود العدول بالمحاكم حتى يجيئوا لهم ، والمحكم الشرعية العليا فى مصر لم تأ×ذ قط فى إثبات الرؤية بالحساب الفلكى منذ أنشئت إلى أن ألغيت ، وكذلك دار الإفتاء من بعدها ، حتى نبغ مفتى أخر الزمان وأحدث هذه البدعة ، ونبذ العلة الشرعية أعنى الرؤية البصرية للهلال – وأحدث علة للصوم لم يشرعها الله وهى العلم الفلكى بوجود الهلال ، وشذ عن إجماع الأمة العلمى والعملى من عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إلى وقتنا هذا ، وأضفى على الحساب الفلكى الحجية اليقينية مع أنه مبنى على أمور ظنية وحسابية وجبرية ، وأجهزة فلكية ، وكلها ظنية تحتمل الخطأ والصواب ، وليس أدل على ذلك من تعارض تقاويم الفلكيين أنفسهم فى حساباتهم الفلكية ، والذى يبنى على الظن لا يقيم اليقين لقيام شبهة الخطأ ) إنتهى الكلام بتصرف .

لكن يبقى التنبيه إلى ثلاث قضايا :
الأولى : أن ( حقيقة الشهر عند الفلكيين هى المدة بين إجتماع الشمس والقمر مرتين بعد الإستسرار وقبل الإستهلال ، ومقداره عندهم هو (29) يوماً ، و (12) ساعة و(44) دقيقة .
أما حقيقة الشهر الشرعية : فهى الرؤية له عند الغروب ، أى : أول ظهور القمر بعد السواد ، ومقدار الشهر الشرعى هو لا يزيد عن (30) يوماً ، ولا ينقص عن (29) يوماً .
وعليه فأن هناك فروقاً بين الأعتبارات الشرعية والإعتبارات الفلكية فى عدة أمور :
1- أن الشهر يبتدئ عند الفلكيين قبل البدء بالإعتبار الشرعى ، ونتيجة لذلك فهو ينتهى قبل .
2- أن الشهر مقدر بوحدة زمنية ثابتة عند الفلكيين تختلف عن مدته بالإعتبار الشرعى كما هو مبين آنفاً .
3- أن الشهر يبتدئ بإعتبار الشرع بطريق الحس ، والمشاهدة بالعين الباصرة ، أو بالإكمال بخروج الهلال حقيقة ، أما بإعتبار الفلكيين فهو : يتقدير خروجه لا بخروجه فعلاً .
4- عند الفلكيين : لا ففرق بين أن يتم الإقتران والإنفصال ليلاً أو نهاراً ، فلو حصل الإقتران والإنفصال قبيل الفجر فاليوم عندهم هو بعد الفجر مباشرة ، ولو حصل أثناء النهار فإن الشهر يبتدئ فى اللحظة التالية له ، أما بإعتبار الشرع : فالمعتبر الرؤية بعد الغروب ، فلو رؤى نهاراً بعد الزوال فهو لليلة المقبلة ، ولا يصام ذلك النهار الذى رؤى فيه ، وهذا بلا نزاع بين أهل العلم ) أ هـ . من " فقه النوازل " (2/174 ) .

الثانية : أنه يجب التفريق بين أمرين متباينين : أحدهما : الخلاف الفقهى السائغ بين العلماء فى قضية إختلاف المطالع ، وثانيهما : عدم جواز الأعتماد على الحساب الفلكى فى تحديد بداية الشهر وإنتهائه لأن الخلاف فيها غير سائغ لشذوذه عن الإجماع، والعلماء مع إختلافهم فى قضية إختلاف المطالع متفقون على أن سبيل تحديد بداية الشهر ونهايته هو الرؤية الشرعية لا الحساب الفلكى ، ولقد رأينا من يخلط بين الأمرين ، ويستدل بكلام العلماء فى القضية الأولى على القضية الثانية فلزم التنبيه .

الثالثة : وهى نصيحة لمن يخالف المفتى الرسمى فى بلده إذا ثبت أنه يعتمد على الحساب الفلكى : أن لا يستعلن بالمخالفة لعموم المسلمين فى بلده (4) بل يستسر بالمخالفة ، ويعمل بالرؤية الشرعية فى خاصة نفسه ، ولا يدعو بلسان الحال أو المقال الملاء إليها ، سداً لذريعة التهارج بين المسلمين ، ودرءاً للفتن ، وجمعاً للكلمة ، وتفويتاً لمقاصد العلمانيين والمنافقين من أعداء الدين الذين يعتلون الموجة لتشكيك الناس فى دينهم ، ومحاولة النيل من قدسية الصيام فى نفوس العامة ، وقانا الله وسائر المسلمين شرهم .

-----------------------------------
الهوامش :
(1) ولم يعرف خلاف بين الصحابة – رضى الله عنهم – فى ذلك ، بل حكى شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله- اتفاقهم عليه ، وحكاه المهدى فى " البحر " ، ومذاهب الأئمة الأربعة متفقة على ذلك ، قال مالك – رحمه الله تعالى - : ( إن من يصوم بالحساب لا يُقتدى به ) ، وقال ابن عرفه : ( لا أعرفه لمالكى) ، وممن حكى الإجماع على موجبه : ابن المنذر فى " الإشراف " ، وسند من المالكية ، والباجى ، واببن رشد القرطبى ، والحافظ ابن حجر ، والسبكى ، والعينى ، وابن عابدين ، والشوكانى ، وصديق حسن خان ، وملا على قارى ، وقال الشيخ أحمد شاكر : ( واتفقت كلمتهم أو كادت تتفق على ذلك ) أ .هـ بتصرف من " فقه النوزال " (2/156) .
(2) أنظر تفصيل ذلك فى "فقه النوازل " (2/158 – 169 ) .
(3) قال الإمام الحافظ الذهبى – رحمه الله – فى ترجمة الإمام قاضى مدينة برقة محمد بن الحبلى أنه ( أتاه الأمير ، فقال : " غداً العيد " ، قال : " حتى نرى الهلا ، ولا أفطر الناس ، وأتقلد إثمهم " ، فقال : " بهذا جاء كتاب المنصور " – وكان هذا رأى العبيدية يفطرون بالحساب ، ولا يعتبرون رؤية – فلم يُر هلال ،فأصبح الأمير بالطبول والبنود وأهبة العيد ، فقال القاضى : " لا أخرج ولا أصلى " ، فأمر الأمير رجلاً خطب ، وكتب بما جرى إلى المنصور ، فطلب القاضى إليه ، فأحضر ، فقال له : " تنصل ، وأعفو عنك " فامتنع ، فأمر ، فعُلق فى الشمس إلى أن مات ، وكان يستغيث العطش ، فلم يُسق ، ثم صلبوه على خشبة ، فلعنة الله على الظالمين ) أ هـ .
(4) ومقتضى هذا الكف عن كل ما ينم عن هذه المخالفة كقيام الليل بالمساجد أو الإعتكاف فيها ، فضلاً عن الجهر بالإفطار ، وإقامة صلاة العيد .

lily
24-09-2006, 03:16 PM
ابومحمد

اصبحت الاغلبية الساحقة هي التي تخالف دولها وتصوم الاحد؟

اخي انته عندك علم بالشريعه ولا قاعد تتكلم من غير علم بالشريعة اسلاميه؟ مصيبة اذا كان من يقترح على المسلمين مخالفة الجماعة لا علم عنده والله انا كان عندي فكره انه في المنتدى من اهل الصلاح ولكن من هذا الموضوع وردود الكثيرين تبين حديث الرسول
سيأتي على الناس سنوات خداعات يُصدَّق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل: وما الرويبضة ؟ قال: الرجل التافه يتكلم في أمر العامة

من لا علم عنده يؤلب الناس على مخالفة الجماعة والصيام مع (الاغلبية الساحقة التي لم نسمع عن هذه الاغلبية)

هناك سنوات شككنا فيها بصيامنا وافطارنا ايضا انما ان نخالف جماعة المسلمين و ولي امرنا فهذه اكبر عند الله المصيبه انني احسست انكم لا تفقهون ما تقولون وماتدعون اليه واريد منكم رد حديث الرسول في شق عصا الجماعة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من فارق الجماعة شبرا فكأنما خلع ربقة الاسلام من عنقه)

تقوى
24-09-2006, 08:46 PM
وليست الكثرة هي الحجة فقد كان ابراهيم الوحيد الذي يعبد الله في الارض في فترة ما وعند بعثه الرسول كان الوحيد الذي يعبد الله بدون اشراك , ولمدة 13 سنة كان المسلمين هم الاقليه , وفي عهد الاسلام خرج الكثير من الثوار في اقليه ليقيموا الدين فأن قلنا ان الحق مع الاكثرية فالاسلام خاطىء لانه اقليه بالنسبة للدين المسيحي او البوذي والحسين اخطأ بالثورة على الظلم ومحمد بن عبد الوهاب اخطأ بخروجه وقتاله العرب مع ابن سعود لانهم كانوا اقليه بالنسبه للاسلام , بل نقول ان دين الخليج كله خطأ بالنسبة لدين الجهورية الاسلامية في ايران لان الخليج كله لا يصل لعدد السكان في ايران :wink:
اذن ميدأ الاقلية والاكثرية من التمويهات التي موه بها وعاض السلاطين على الناس والعامة خاصة بل ان الله سبحانه يقول
( وقليل من عبادي الشكور ) ( واكثرهم للحق كارهون ) اي انه امتدح الاقلية وذم الاكثرية .[/size][/color][/quote]
واوجه كلماتي الى (LILIY)كما لاننسى الواقعة (ثلة من الاولين وقليل من الاخرين)[/b] :oops: :oops: :oops:
[b]وتتبع لفظ (اكثرهم ) في القران الكريم ستجد صفات الذم تتبعه
امتناني :oops: :oops: :oops:

محمد زاهد المشهداني
24-09-2006, 10:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
(رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض أنت وليّ في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين)


(الناس تطرق أبواب الملوك طلبا للعطايا ، والملوك تطرق أبوبنا لدوام ملكهم)

الفلكي الروحاني
أ.محمد زاهد خليل المشهداني الحسيني

اخوتي الافاضل حياكم الله وكل عام وانتم بخير ورمضان كريم عليكم سواء كان السبت او الأحد او الأثنين
اشكركم على نقاشكم هذا الذي يدل على مهارتكم بالحسابات الفلكية ، وعلى اهتمامكم بالرصد الفلكي فيما يخص مطالع الاهلة .
لا اريد ان اضيف او اعلق على هذا الموضوع من ناحية فلكية ، لأني اعتقد ان الكل له وجهة نظر صحيحة وله ادلته التي ذكرها ،
وبما اننا مسلمين وقد اخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فان غم عليكم فأكملوا العدة )
فان الرؤية تعد من اهم مصاردر ثبوت الصوم او عدم ثبوته ، وكما معلوم ايضا ان لكل بلد هلال يعني بفرق الوقت الفلكي كما لا يخفى على حظرتكم .
على اية حال ما اود ان اقوله ، اننا في مدينة الموصل الحدباء في العراق قررت الهيئة الشرعية ان يوم السبت هو اليوم الأول من ايام شهر رمضان المبارك وكان اعتمادهم على ذلك في في الرؤية الشرعية حيث انه حضر خمسة شهود لهم خبرة فلكية مشهودة بمدينتا ولهدم حدة نظر معروفة شهدوا برؤيتهم للهلال وبذلك ثبتت الرؤية الشرعيى وتقرر ان السبت في العراق او في مدينتي الموصل هو اليوم الأول من شهر رمضان .
فالذي صام السبت او الأحد او الذي سيصوم الأثنين نقول له كل عام وانت بخير ورمضان كريم وصيام مقبول ولاحاجة للأطالة بما يثير الشحناء ومن الله التوفيق .

اخوكم
المشهداني الحسيني

jjjd333
24-09-2006, 11:46 PM
والله متعبين انفسكم ياخوان انتم لكم الاجر ومن قال بلصيام بروية الهلال سواء بلعين المجردة او المرصاد او الحساب اوغيره مما اجازه الشرع يكون الاجر لمن بلغ اذاكان صحيح والسماح اذاكان غير صحيح والاثم اذا كان غير صادق وليس البر فى اصابت بداية الصوم او نهاية انما البر من امن بالله واليوم الاخر هو الله لااله الاهو 0000000

hamad88
24-09-2006, 11:56 PM
المشهداني الحسيني صدقت يااخي
والله لااعلم لماذا المسلمين للاسف يكون لكلام السفهاء منهم تأثير كبير كما لاحضنا بموضوع صيام يوم السبت او الاحد يااخواني الكرام لكل بلد طبيعته في الصيام وليس انا او انت اللذين نقول من الصح حتي ولو كان الامر مرتبطا فلكيا حيث ان علم الفلك موجود قبل الاسلام ولم يعتد به في صوم رمضان وفي الحديث الشريف ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فان غم عليكم فأكملوا العدة ) ولذلك نقول للاخوه كفانا فتنه وكفاكم وضع الخشب علي النار وكفاكم الله شر الفتن وفي الختام ارجو من الكل ان يتذكر مسأله مهمه انه مهما تنوعت المذاهب فتبقي العباده لله عز وجل وان لايشرك به شيئا وان كل يتقرب لله بطريقته وليس انا او انت نقرر من يدخل الجنه او من يدخل النار بسبب صيام يوم او اي مسئله اخري (يبقي الحكم لله ) السلام ختام

هزيم الرعد
25-09-2006, 12:33 AM
عفو السؤال المحير دائما ؟؟؟؟؟
ليه هذا النقاش المليئ بالكره والحقد بين المسلمين
والمحاسب ليس العبد الضعيف إنما السميع البصير
ياعالم اصحوا لن يسألك الله العظيم عن اي عبد من عباده ولكن سؤاله عن أعمالك أنت فقط

ابومحمد
25-09-2006, 05:01 AM
و كاضافة اقول ان هذه الحسابات الدقيقة عامل مساعد لتحديد عما اذا كانت العين البشرية المجردة تستطيع رؤية الهلال
في الوقت االمحدد للخروج ام لا

المشكلة كما اسلفت ان هذه الخطأ قد يتكرر في تحديد هلال شوال

اي قد تفطرون يوما من رمضان 100%

ابومحمد
25-09-2006, 05:02 AM
المسألة ليست فقط مسألة من صام قبل من او من بدأ رمضان قبل من
هناك اشهر يجب معرفة هلالها بدقة كشوال و ذي الحجة

نجن نناقش المسألة علميا وليس لشق صفوف الناس ..
او للتدخل في الفتاوي الشرعية

و تستطيع ان تقبلها او ترفضها و لكن انا اسألكم :

لماذا هذه البرامج الفلكية تحسب لنا و بدقة متناهية مواعيد الشروق
و مواعيد الغروب للقمر و الشمس و الزوال و غير ذلك الكثير
الخسوفات و الكسوفات لمئات من السنين قادمة و ذلك بتعيين
خط الطول و العرض و الارتفاع عن سطح البحر للمكان المطلوب

لماذاتعطينا هذه الحسابات نتائج دقيقة جدا في كل هذه المسائل

و لماذا نعطلها او نشك في صحتها في قضية تحديد عمر الهلال
و عما اذا كان يغرب قبل الشمس او بعدها ...........

هذه الامور اصبحت ميسرة و لا تقتصر على العباقرة لكي يدلو بمعلومات

عن امثال هذه الحسابات

المسالة في غاية البساطة : عندما خرج بعض الناس مساء الجمعة ليلة السبت
لتحري الهلال في الخليج :كم كان عمره و متى يغرب

الجواب بكل بساطة و باستخدام ابسط برامج الفلك المتوفرة بكل
سهولة و يسر :ان عمر الهلا كان 3 ساعات فقط و يغرب قبل الشمس
بدقيقتين

فكيف نرى هلالا قد غرب قبل الشمس اصلا والعين البشرية التي من
المفروض ان نصوم لرؤيتها اياه لا تستطيع قطعا رؤية هلال
عمره ب 3 ساعات فقط

25-09-2006, 09:23 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

يا اخوان نحن هنا لا نتحدث عن حكام أو رؤساء او أديان أو مذاهب

نحن نتحدث عن حقائق علمية

ودعوا التنجيم على جنب هنا

نحن نتحدث عن حقائق فلكية

وبرامج فلكية غاية في الدقة

نقول لكم ان الهلال لم يرى الجمعة ليلا

وهذه حقيقة

ولا ننتقص بقولنا هذا أي شخص أو دولة أو مذهب أو دين

أقول لكم دعوا عنكم ضيق الأفق الذي أودى بنا كمسلمين الى أسوا النتائج والآثار التي نشهدها وللأسف يوميا بين الاخوة

والله ان بعضكم يذكرني بالكنيسة الكاثوليكية ايام القرون الوسطى

فأرجوكم لا تعيدونا للوراء

العالم يتقدم ونحن محلك سر

أكرر نحن هنا نتحدث عن حقائق فلكية وعلمية

hamad88
25-09-2006, 09:50 AM
اخي ابو محمد اذا كنت تقول بات الفلك وعلومه هي اساس استنادك الي رؤيه الهلال او بدايه الشهور العربية فنحن جميعا معك بأنه يوجد برامج وحسابات كثيره لكل شي يتعلق في امور الفلك ولكن الدين الاسلامي لم يتطرق الي الصيام وان تنسب الروئيه فلكيا وانما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فان غم عليكم فأكملوا العدة ) ولم يذكر الرسول صلي الله عليه وسلم الا الرؤية واود ان اذكر القراء ببعض الاحاديث عن الفلك والتنجيم في الاسلام وللتذكـــــــــــــــــير فقط
يقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "مَن أَتَى عَرَّافًا فسَأله عن شيء فصَدَّقه لم تُقبَل له صلاة أربعين يومًا". ويقول: "مَن أتَى عرَّافًا أو كاهنًا فصَدَّق بما يقول فقد كَفَرَ بما أُنزِل على محمد"، ،ويقول: "مَنِ اقتَبس علْمًا من النجوم اقْتَبس شُعبة من السحر زاد ما زاد"

وارجو من الاخ بومحمد ان لايغالي في علم الفلك والدقه التي فيه فانما هو شعبه من السحر كما ذكر والسلام ختام

زياد علاوي
25-09-2006, 09:51 AM
الأخوان...
هل تعلمون ان الهلال لم يرى حتى مساء السبت في العراق...
وهذا ما جعل الشيعة يبدأون صيامهم يوم الإثنين.
فكيف ادعى من ادعى بأنه قد رآه مساء الجمعة؟؟؟

زياد علاوي
25-09-2006, 10:25 AM
الأخ حمد للعلم اننا لسنا عرافين والعلم لله وحده. نحن فلكيين قبل أن نكون منجمين ونعول عليه جل جلاله في جميع أمورنا. واما تلك الأحاديث فانها ضعيفة السند اذا تحقق من مسندها فليس كل ما يقال عن أحاديث عن الرسول يؤخذ بها، الم يقل الله تعالى:وبالنجم هم يهتدون؟
وقال: والقمر قدرناه منازل لتعلموا عدد السنين والحساب؟
هذا تناقض بيّن.
وانت ذكرت الحديث الشريف صوموا لرؤيته...فهل رأيته يوم الجمعة يا حبيبي؟
أنا لم أره يوم السبت برغم ان عيوني قوية والحمد لله فكيف رآه من رآه يوم الجمعة؟

25-09-2006, 12:25 PM
عجبي :lol: :wink: :wink: :wink:

ومن لم يحكم بما انزل الله فأؤلائك هم الظالمون
ومن لم يحكم بما انزل الله فأؤلائك هم الفاسقون
ومن لم يحكم بما انزل الله فأؤلائك هم الكافرون
وهل تكلم الرسول بغير حكم الله
والعلم التقني والفلك الذي هو علم مادي بعيد عن كل الاتجاهات السياسية والمذهبية يشهد بصحة هذا الامر خاصة , فمن كان له اقل درايه بالفلك باليتدبر من هذه المسئلة ما تفعله الحكومات في شرع الله , وليس من يعلم كمثل من لا يعلم والله يرينا اياته في الافاق وفي انفسنا لعلنا نتدبر ونرجع لما فيه خير الدين وصلاحه

هذه دعوه لمن كان له دراية بالفلك للرجوع لعلمه في هذه المسئلة ومن لم يكن له علم بالفلك فقلدوا ما تشاؤون فانما انتم معذورون والحجة على اصحاب العلم خاصة .

وهج الحياة
25-09-2006, 12:29 PM
الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يقول صوموا لرؤيته
والبعض هنا يقول صوموا لحسابكم الفلكي ( مع العلم أنه نفسه لم يحسب بل عاله على برامج وغيره )

فمن نأتمر بأمره
أنأتمر بأمر الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم
أم بأمر غيره

على العموم في الرد السابق لي ذكرت حجج القوم والرد عليها وفيها إن شاء الله غنية لمن أراد الحق

25-09-2006, 12:37 PM
اخي الكريم
لو رجعت لابسط كتاب فلكي ستجد فيه ان القمر لا يمكن ان يظهر كهلال ويرى بالعين المجردة ان كان بعده عن الشمس اقل من 5 درجات , فأن اتى شخص وقال لنا انه راه وكانت الحسابات الفلكية تشهد ان بعد القمر عن الشمس 0 درجة فسوف نقول له مشط حاجبيك جيدا لعلك رايت شعره :wink:

ومثلما لا يمكن ان ترى مولود بعينك المجردة وهو في بطن امه , كذلك لا يمكن ان ترى هلال في قلب الشمس .

تحياتي وكلامنا مذثلما قالت الاخت مي علمي فلكي صرف وما استشهادنا بالدين الا لاهمية الموضوع فقط .

صالح الشاعر
25-09-2006, 03:56 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله

لفت نظري أن بعض الإخوة يقابلون بين الرؤية البصرية والرؤية الفلكية

يعني يا شاطر عين حضرتك لمحت ما لم تلمحه أجهزة الرصد المتقدمة؟؟؟؟

عجبي

jehad
25-09-2006, 04:17 PM
متباركين بهذا الشهر الكريم
ولله الحمد اليوم هو الأول من رمضان حسب قول العلماء والمشايخ
أعاده الله علينا بالصحة والعافية

hakeem
25-09-2006, 06:07 PM
قد وقفنا الله لرؤية الهلال ( ليوم ثالث) بدولة الإمارات,مباشرة بعد صلاة المغرب,وهذا يؤكد أن يوم السبت هو غرة رمضان.

ابومحمد
26-09-2006, 02:24 AM
اخي ابو محمد اذا كنت تقول بات الفلك وعلومه هي اساس استنادك الي رؤيه الهلال او بدايه الشهور العربية فنحن جميعا معك بأنه يوجد برامج وحسابات كثيره لكل شي يتعلق في امور الفلك ولكن الدين الاسلامي لم يتطرق الي الصيام وان تنسب الروئيه فلكيا وانما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته فان غم عليكم فأكملوا العدة ) ولم يذكر الرسول صلي الله عليه وسلم الا الرؤية واود ان اذكر القراء ببعض الاحاديث عن الفلك والتنجيم في الاسلام وللتذكـــــــــــــــــير فقط
يقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "مَن أَتَى عَرَّافًا فسَأله عن شيء فصَدَّقه لم تُقبَل له صلاة أربعين يومًا". ويقول: "مَن أتَى عرَّافًا أو كاهنًا فصَدَّق بما يقول فقد كَفَرَ بما أُنزِل على محمد"، ،ويقول: "مَنِ اقتَبس علْمًا من النجوم اقْتَبس شُعبة من السحر زاد ما زاد"

وارجو من الاخ بومحمد ان لايغالي في علم الفلك والدقه التي فيه فانما هو شعبه من السحر كما ذكر والسلام ختام


اخي الفاضل : سؤال

كيف تعرف مواعيد شروق الشمس و زوالها و غروبها و التي تعتمد عليها اوقات الصلاة
ممكن تجيبني .... على ماذا تعتمد في هذا ؟ ارجو الاجابة

SOLAV
26-09-2006, 02:49 AM
على رأي صالح
عجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــبــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــي

يعني طال حوار و النقاش حول موضوع تم
المفروض أن نحاول إيجاد الحل للسنوات القادمة
و كما قال الأخ foxtro
يجب انشاء مركز رصد واحد في العالم
و لا نعتمد على شاهدين في كل بلد
أنا عمري الآن 29 و لا أستطيع تميز خطين متقاربين في الكمبيوتر فكيف من هم أكبر سناً
ثم ملاحظة في زماننا هذا مئات بل آلاف الأجهزة الحديثة
و نحن لدينا العلم فهل نترك العلم للغرب و نلتصق نحن بقواعدنا القديمة
أنا لا أقول ببطلانها (حتى لا ينتقدني أحد الأخوة) لكن أنا أقول بأنها يمكن أن تكمل
بمساعدة تقنيات العصر الجدية (ما المانع)
يعني معظم حاملي الجوالات الحديثة يعتمدون برامج المؤذن لمعرفة مواعيد الصلاة
فمالمشكلة بوجود برامج شبيهة لمواعيد الصيام و الإفطار و العيد
و لمذا هذه الجلبة السنوية
حتى يكاد المرء يظن أن حرباً ستنفجر بمجرد إقتراب موعد شهر رمضان
هذا رأي فقط

زياد علاوي
26-09-2006, 08:35 AM
سمعت يوم أمس ان هناك أربعة من اهل الموصل وواحد من اهل سامراء شاهدوا الهلال مساء الجمعة (بأعينهم!!!) وهم من الفلكيين المعروفين لدى أهل السنة والجماعة وشهدوا بذلك وحلفوا بالقرآن العظيم انهم شاهدوه!!!!
أريد أن أفهم كيف شاهدوا الهلال وقد نزل تحت الأفق قبل الشمس؟؟؟
You can see links before reply

areej
26-09-2006, 02:37 PM
كل عام وانتم بخير وينعاد عليكم انشاء الله باليمن والبركات
اود التعليق على الموضوع
نحن اتممنا عده شهر شعبان 30 يوم لأن يوم الجمعة اجمع الفلكيين على
استحالة رؤية الهلال وبذلك يصبح رمضان يوم الاحد...
وهناك طبعا من صام السبت والاثنين وانشاء الله يقبل من الجميع عند
الله تعالى

26-09-2006, 04:01 PM
صديقي زياد
لا بد ان عيون هؤلاء الفلكيين ذات سر رهيب يخترق نور الشمس ليروا القمر ولو كان في قلبها

ومثلما عند اهل اليمامة الزرقاء هؤلاء الفلكيين عند اهل الموصل وسامراء

وعجبي :lol:

28-09-2006, 09:38 AM
فعلا يا أخي الكريم مناضل

عجبي

:lol: :lol: :lol: :lol: :lol: :lol:

عبدالله
28-09-2006, 01:30 PM
سلام عليكم

ومبارك عليكم الشهر واعاده الله علينا وعليكم بالصحة والسلامة


لا تنتظروا مني حسم هذا الخلاف فلا لي في الطين ولا لي في العجين

ولست فلكيا ولست رائيا

وانما فقط احببت ان اضع عدة كلمات يعقبها علامات
تارة تعجب وتارة استفهام


نقرا كثيرا من علمائنا ما يزيد الامر جهالة فبدلا من ان نستنير نجدنا اصبحنا نتخبط

حتى بدات انا شخصيا اضن انني اكبر عالم في امور الدين ولا احتاج فقيها لهذا

طبعا سيسال احدكم ويقول يبدو انه ملم في امور الدين وقارء شغف جدا
واقول لا والله
قرائتي ليست ما يمكنني من ان اكون مطلعا وتجلعني اضن باني فقهيا

طبعا لن اجرؤ على تقديم فتوى في اي امر بصراحة

اذن كيف اكون عالما في امور الدين ومن اين اتيت بما اتيت به

اعجب الحقيقة من عدة امور
عندما اسمع بطائفة الشيعة وطائفة السنة
وفلان شيعي وفلان سنى
فاسال حينها ايهما اتبع وايهما هو اصح في تعاملاته
واعجب اكثر من هذا التمييز والذي هو تفريق ولن يكون باي حال من الاحوال تمييز
وهنا اقول للشيعة قبل غيرهم وليس هذا يعني باننى متحيز الى جماعة السنة

ولكني متحيز الى ادراكي وتلك المنطقية
والتي جعلت الاسلام يوما من الايام الدين الحق واعتلى كل منبر

ان من يتامل الاسلام ودين محمد يرى عجبا

ان اول سورة امر بها محمد ان يقراها كانت
اقرا باسم ربك الذي خلق

ان مضمون هذه السورة يقول يامحمد انتهى عصر المعجزات وبدا عصر العلم

ومن هنا سيكون مدخلي

ومن يتامل باقي الديانات ورسلهم
ومعجزاته كرفع جبل الطور على بني اسرائيل وفلق البحر وانزال مائدة الحواريين على يد عيسى عليه السلام
يستطيع ان يميز الفرق بين هذا الدين والذى ارتضاه الله كدينا ناسخا لباقي الاديان ورسوله خات الانبياء

ان هذا الدين خاطب الله به العقول قبل االابصار
افلا يعقلون

لذا يستطيع اي شخص كان من معرفته وتصديقه بكل يسر وسهولة فقط متى ما تفكر قليلا

هنا اعود لاسال الاخوان الشيعة لست مخطئا لهم ولكن متعجبا منهم وفيهم

لم اتخذتم دينا مغايرا عن دين محمد وليس عن دين اهل السنة والجماعة
فلننساهم تماما اثناء سوالنا كأن ننساهم تماما وكأنهم غير موجودين

لننتظر الاجابة من الاخوان الشيعة حول مذهبهم بعيدا عن ذك الفروقات بينهم وبين اهل السنة

هل من التشييع للحسين
هنا نسال ولا نقلل في القدر
من هو الحسين في الاصل
سيد شباب اهل الجنة و ابن علي بن ابي طالب كرم الله وجهه فقط
ام الامر ابعد من هذا
ويخفي علي سبب التسمية

ولما التسمية اساسا هل هي للتمييز عن باقي الصحابة ممن كانوا في تلك العصور
اما الامر ابعد عن هذا

ياريت الايضاح يا اخوان

والاسنفهام الاخر والعجيب

هل الشيعة امتداد لسنة النبي محمد ام ان الحسين اتى بما فات على النبي

وتداركه الحسين او الامام علي كرم الله وجهه


الم يقل الله
اليوم اكملت لكم دينكم على لسان نبيه
ام نزلت هذه الاية بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام

اذن لم يكن هناك نقص باقرار من الله تعالى


اذن هناك امامي وانا رجل مسلم فقط
اتجاهين
سني وشيعي
واسال ماهو الفرق
وايهما جاءا ناقصا وايهما كان زائدا
وهنا سوال في ضني وبلا شك انه اكثر جوهرية والزم علي بسواله

اي هذين الاتجاهين هو شبة مطابق لما جاء به دين محمد

فلتعتبروني رجل مسترشدا وارغب في تطبيق دين محمد بلا نقص او زيادة

وهنا اسال نفسي هل ساستطيع تطبيق هذا الدين كما جاء به محمد

ان الدنيا اختبار ودار بلاء
والنبي ص يقول وحتى ان لم بكن هذا الحديث صحيح او مشكوك فيه الا ان الواقع اقر ذلك مما يوكد صحة الحديث
ياتي زمان يكون القابض فيه على الدين كالقابض على الجمرة

وهذا هو زماننا فعلا
او ما سيكون ان استمر الحال كما هو

حتي انني سمعت انه هناك اختلافات كثيرة حول كتابة حرف ص بعد اسم محمد
وانها لا تجوز بل يجب كتابتها كاملة
وهنا اقول هل ذكر هذا على لسان نبيه او في محكم كتابة
ان القصد الصلاة على ذكرة وليس كتابة الصلاة فان تحقق المراد بالاشارة افلا يكفي
بحيث يذكر الكاتب حرف الص مثلا لجعل القارء ايضا يذكر الصلاة على النبي

ومن ثم يصلي على النبي

ليس هنا خلافنا وانما فقط احببت ان اذكر بعض ما يزيدنا تخبطنا من علمائنا هداهم الله


يا اخوان ليس هناك مذهب شيعي او مذهب سنى والتسمية هذه فرقةاساسا

افي دين محمد اي امر يدعو الى التقريق
الم يقل محمد ص لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى

اذن مالذي اوجد هذه الفرقة
واين بدات والي اين تسير واعجب كل العجب


في تفكيري القاصر

ان من هو على حق فقط من يقول ويفعل الحق سواء اكن شيعيا ام سنيا
فلا احد منزه او معصوم حاليا
ولا نعرف ان هناك معصوم الا الانبياء وبعد نزول وتكليفهم بالرساله

اذن لا يفترض ان يكونوا الشيعة على حق في كل امر
كما لا يفترض ان يكونوا السنة على حق ايضا في كل تعاملاتهم

اذن احتمال وجود خطأ امر وارد جدا في كل المذهبين

اول تلك الاخطا ذلك الاختلاف نفسه

وهناك استفهام اخر
لما يبجل الشيعة الامام علي كرم الله وجهه ويضعون منهو شخصا مختلفا عن بقية الصحابة بل عن بقية سائر البشر بعد النبي محمد
ألوجود قرابة بالنبي محمد فقط
لما لم يكن حمزة هو المعني بهذا الاهتمام اسد رسوال الله
وعم رسول الله

ولما يكره بعض فرق الشيعة باقي الخلفاء
اليسوا صحابةرسول الله وقد نهانا الرسول عن سبهم
وجميعهم من المبشرين بالجنة اليس ابو بكر اول من ناصر النبي وصدقه

اما ان الامر عرقي يختص بالنسب فقط
لوجود قرابة بين النبي وعلي
الم يزجر الرسول العرقية وينهى عنها
وهل هناك دين فعلا تقبله المنطقية يقوم على العرقية
اليسوا جميعا خلق الله وليس هناك احد افضل من احد
(ان اكرمكم عند الله اتقاكم)
ام ان هذه الاية فقط للقراءة لا اكثر غير قابلة للتنفيذ والتطبيق والتقيد بها

ثانيا لما يحمل بعض الشيعة ان لم يكن كلهم العداء للمسلمين

الالجل قتل الحسين على يد يزيد بن معاوية

وهنا اسال ايزيد بن معاوية يمثل باقي المسلمين
ااؤخذ انا بجريرة غيري

لما لا يريد الشيعة ان يعرفوا ان ليس هناك سنيا على حق او يعرف دين محمد يقر هذا العمل المشين

والامر الاخر الاكثر حساسية وتعجبا لما بعض فرق الشيعة
تتخذ يوما تعاقب انفسها وتعاقب اطفالها الرضع بالضرب تحسفا وندما عن عدم مناصرة الحسين

زهنا اسال هل طال كفر ابي ابو عبيدة عامر بن الجراح الي ابنه الذي قتله
بحد سيفه
وكيف قبل النبي ص اسلام ابو عبيدة وابيه كافرا

فكيف يحمل بعض فرق الشيعة انفسهم تخلي ابائهم بل اجداد اجدادهم ويبدون بمعاقبة انفسهم واطفالهم
اليس في هذا اساءة ووقوع اذي بلا مبرر هل نزلت اية صريحة تطلب ذلك او حديثا
او بنيت على قياس
او اجتهاد
الم يؤكد القران على عدم تحميل نفس ذنب نفس اخرى ام انا مخطئ


لما يظهر بعض فرق الشيعة بعض الرجال او الشيوخ او من يسمون بالمرجعية
ويعاملونهم كانهم اوليا الله الصالحين المنزهين ما يقولونه حق

الم يطلب عمر من الصحابة عند تولية الخلافة ان يعدلوه في امره ان كان مخطئا



ساعود لها الموضوع وساترك اسئلة اخرى
واتمنى النجف الاشرف ان يرد على اسئلتي فان ثبت لي انه على حق فهذا ما اريد

وان لم يكن على حق فجميل ان يعرف ذلك


وعودة لموضوع الهلال

نعم انها مهزلة ليس لاعتبار رمضان يوم الاحد

وانما
لاستشهاد المسلمين بالرؤية
فقط
ماذا اذا كان هناك غيوم هل ننتظر ان تزول او نبحث عن ما يحملنا فوقها لنراقب الهلال
لما قال النبي اكملوا شهرك

واسال هل كان النبي ليوصي المسلمين حينها بشي اخر غير الرؤية

هنا اقول نعم لم يفت على النبي ص عليه شي
فهو رجل مفكر ومنطقي وعالم
فقد قال اكملوا شهرك حين تعذر الرؤية
لانه حينها لم يكن هنا شي اخر يمكن ان يستخدم

غير اكمال الشهر فهو اقرب الى الصواب وليس الصواب بعينة لو كانت الية متعثرة بسبب غيوم او مشابه ذلك

فلما كل هذه الاختلافات
طالما تقدم العلم واصبح اجهزة الرصد موجودة ولما هذا الاختلاف بي سائر الدول الاسلامية قائما
حتى اننا سنتفارق في اديانا تماما على اثر رؤية هلال فضلا عما تفارقنا فيه من مذاهب شيعية وسنيةالله اعلم من هو على صح

وبلا شك انا من هو على صح

وهذا اول نقاش


وانا اطالب مناظرة بالرغم من قلة معلوماتي لاعلى مرجع شيعي
فاني حجني ساتشيع حتما
فامري ليس لمناصرة السنة وانما مرى لرؤية ايهما اصح

اعرف ان هذا المنتدي ليس قائما لهذا
ولكن هناك من الشيعة الكثير هنا

واشعر بان من هنا جلهم علماء ويروق لي الحديث معهم حتى وان اختلفنا

النّجف الأشرف
28-09-2006, 03:13 PM
بسم الله و الحمد لله و الصلاة على حبيب الله وآله أولياء الله

مندوب النجف الأشرف يكتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انقل لكم
هذه مقالة بقلم الباحث الفلكي خالد بن صالح بن محمد الزعاق .
بعنوان (( هلال رمضان : بين (العين ) والحساب ..أين الحل؟))

يعرف العالم الإسلامي بلبلة اجتماعية وثقافية كل سنة مرتين، مرة عند بداية شهر رمضان و مرة أخرى عند نهايته.
بل نجد هذا العالم يعيش تناقضا صارخا مرة حين يؤرخ بالتقويم القمري الهجري ومرة حين يتعامل بالتقويم الغريغوري.
و كلى ذلك بسبب عجزه في التوفيق بين رأي الشرع رأي العلم. علما بأن الإسلام قد جاء، بشريعة كاملة مستوعبة لمصالح البشر لا تبديل فيها ولا تغيير فأحكامها ثابتة ومقاصدها جليلة، واضحة تحمل المكلفين علي أيسر السبل وأسهلها،
حسب اختلاف أحوالهم في سائر الأزمنة و الأمكنة، فلا مشقة فيها و لا حرج قال الله تعالي
(و ما جعل عليكم في الدين من حرج)
وقال تعالي (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر).

ومن التيسير على الناس أن الظواهر الفلكية المعتادة قد جعلت علامات يهتدي بها في مواقيت الصلاة والصيام والإفطار ودخول الأشهر القمرية الشرعية. بيد أن نوع الخطأ الذي يكثر وقوعه ويسبب هذا الاضطراب الصارخ هو قبول قول الشاهد برؤية الهلال في الليلة السابقة على سنن الله الجارية التي جعلها الله سابقة على وجود الهلال وعدم الالتفات إلى قول أهل الاختصاص بعدم إمكانية وجود الهلال استنادا إلي قول النبي صلي الله عليه وسلم "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فاكملوا عدة شعبان ثلاثين " مع العلم بان هذا الحديث لا يناقض الاعتماد على الحساب الفلكي في عملية استطلاع الأهلة والاستفادة منه في (فلترة) الشهادة، لأن الناس في عهد النبي صلي الله عليه وسلم ما كانوا علي درجة تؤهلهم من معرفة الحساب فضلا عن التقديرات الفلكية وسير الكواكب. ويؤيد هذا القول قول النبي صلى الله عليه وسلم "نحن أمة أمية، لا نحسب ولا نكتب الشهر هكذا وهكذا..".. رواه البخاري ومسلم يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين.
وقد قال الحافظ ابن حجر شارحا حديث "إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب " المراد بالحساب هنا حساب النجوم وتيسيرها، ولم يكونوا يعرفون من ذلك إلا النزر اليسير. فإذن ربط الصوم بالرؤيا البصرية معلل بعلة منصوصة هي حالة الأمية التي كانت تعيشها الأمة العربية في ذلك الوقت، ويؤيد هذا ما رواه أهل التفسير أن بعض المسلمين سال النبي عليه الصلاة والسلام: ما بال الهلال يبدو رقيقا كالخيط ثم لا يزال ينمو حتى يصير بدرا ثم ينقص حتى يصير كما كان؟ فانزل الله تعالي قوله ( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج) فعدل سبحانه في الجواب عن عين سؤالهم إلى جواب منافع الأهلة في الدين والحياة، فهذا ما يقدرون علي فهمه في ذلك الوقت، وهو كذلك أجدى عليهم وأنفع لهم. فغرض الشارع الحكيم من مواقيت العبادة معرفتها، لأن حقيقة الرؤية ليست مشروطة في اللزوم كما نص عليها الفقيه المجتهد ابن دقيق العيد: وما ذكر صلى الله عليه وسلم من نوط إثبات الشهر برؤية الهلال أو إكمال العدة بشرطه قد علله بكون الأمة في عهده كانت أمية، ومعلوم أن مقاصد بعثته إخراجها من الأمية لا إبقاؤها فيها قال تعالي ) :هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين (. فتبين لنا أنه في عصر النبوة ليس في سبيل لإثبات الصوم والإفطار غير الرؤية البصرية التي أمرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن إذا زالت حالة الأمية هذه وأصبح من بين المسلمين علماء متخصصون تخصصا دقيقا في علم الفلك أفلا يجب أن يزول المعول بتلك العلة التي هي حالة الأمية والتي بها ربط الصوم بالرؤيا البصرية كمسالة الذين في السفر إذا لم يوجد الكاتب ناب عنه الرهان المقبوض...


من العلوم من كتب الأصول أنه عند زوال العلة وهي هنا الأمية يتحتم الرجوع إلى الحساب الفلكي، ولا حرج من التعويل عليه وحده باعتباره أصدق وأبرأ للذمة. وهل من شرع الله تعالى أن نتجاهل يقينا علميا لنتمسك برؤية بصرية مجردة فيها من الشك والاضطراب أضعاف ما فيها من اليقين والثبوت ومعلوم أن حكمة نوط الشارع أوقات العبادة من صوم وصلاة وحج بالرؤيا معروفة لا تنكر، وحسنها لا يجحد وذلك أن الإسلام دين عام للبشر من بدو وحضر، وأول ما ظهر في أمة أمية كما أوردناه سابقا فمن اليسر والاستقلال الشخصي فيه عدم الاختلاف في أن تكون أوقات العبادة فيه مما يسهل على كل فرد من أهله.

أما ما ورد عن السلف الصالح رحمهم الله بعدم الأخذ بالحساب هو أن دقة الحساب لم تصل إلى الدرجة المعهودة في هذا الزمان من العلم اليقيني القطعي فهو أدق علم على الوجود ولا أظن أحدا بمقدوره أن ينكر هذه الحقيقة فهو علم يقيني لا يتسرب إليه الشك بخلاف الرؤية البصرية، فالسلف الصالح اجتهدوا في عصرهم في مسالة الحساب الفلكي، وتوصلوا إلي ما وصولوا إليه، ومعلوم أن لكل عصر مشكلاته ووقائعه وحاجاته المتعددة، وصوابية اجتهاد جيل ما لا يعني أبدا صوابية وصلاحية ذلك الاجتهاد لكل عصر.



التقدم في دراسة الوقت
أما اليوم ولله الحمد فعلماء الفلك تقدموا في دراسة الفلك والهيئة وحساب حركات الشمس الظاهرة، ومن هذا استطاعوا حساب وقت الزوال بالساعات والدقائق وكذلك حساب وقت الغروب ووقت الشروق ثم قدروا وقت الشفق وعينوا نهايته فلكيا وحولوه بالحساب إلي زمن ثم حسبوا طول الظل بالنسبة إلى ارتفاع جسم موضع الشمس وحولوه بالحساب كذلك إلي زمن حتى أننا اليوم نجد المؤذن يقرأ الميقات من التقويم ثم ينظر في الساعة ثم يؤذن. وهكذا استبدلنا بعلامات مواقيت الصلاة ساعات ودقائق وأخذنا بصورة عقارب الساعة بدلا من دورة الشمس تيسيرا من الله ونعمة، وأجمع علي ذلك إجماع الأمة لا يختلف عليه إمام أو عالم أو فقيه ولم يقل أحد أن هذا إحداث في أمر الدين أو انه بدعة.

فهل يعقل أن يؤذن الملتزم بجدول الحساب ثم تطلع الشمس؟
كلا.
بل لو أن مؤذنا ترك العمل بالحساب (التقويم) وقال أريد أن أجتهد بالعلامات، فإذا وقع الخطأ نقول مثل قول عمر رضي الله عنه "الخطب يسير، وقد اجتهدنا" حينما أفطر ذات يوم من رمضان في يوم ذي غيم ورأى أنه قد أمسى وغابت الشمس فجاءه رجل فقال: يا أمير المؤمنين طلعت الشمس لأنه رضى الله عنه استنفذ كل ما في وسعه في تحري غروب الشمس.

وعليه فأننا نمنعه ولا نجيز متابعته لأن عمر رضي الله عنه اجتهد ولم يهمل حسبما يقدر عليه عصره فصار الخطب يسيرا. أما اليوم فمن ترك حساب المواقيت واعتمد علي رؤية العلامات كما في الزمن السابق فهو مهمل مقصر لأنه ترك علما يحقق له مقصودا شرعيا ومن ثم فلا يعتبر مجتهدا فيقع عليه الإثم.

ونكران الحساب وعدم اعتباره لم يزل يوقع الأمة في الاضطراب والاختلاف والنزاع حتى في البلد الواحد بل وفي المحلة الواحدة. ففي القرن الأول الهجري أخطأ الناس رغم اعتمادهم على رؤية العدول في إثبات شهر رمضان بيوم فافطروا يوما فلما صاموا ثمانية وعشرين يوما رؤي هلال شوال فتبين لهم الخطأ حينئذ، ويضطر الناس إلي جبره بالإفطار من الغد ثم قضاء اليوم الأول. فقد روي أن عليا رضي الله عنه صام بالكوفة ثمانية وعشرين يوما من شهر رمضان فرأوا الهلال فأمر مناديا أن ينادي: اقضوا يوما فان الشهر تسعة وعشرون يوما. قال ابن مفلح في الفروع "إن صاموا ثمانية وعشرين ثم رأوا هلال شوال قضوا يوما فقط، نقله ابن حنبل واحتج بقول علي رضي الله عنه ولبعد الغلط بيومين،، وحكي السبكي رحمه الله (أنه في سنة 748 هـ أثبت أحد قضاة الشام هلال ذي الحجة ليلة الأحد، ولم تكن حينئذ الرؤيا ممكنة). وحكى ابن عابدين في رسائله عن صاحب كتاب البحر الرائق أنه وقع في زمانه سنة 955 هـ "أن أهل مصر افترقوا فرقتين، فمنهم من صام ومنهم من لم يصم، وهكذا وقع لهم في الفطر.... حتى إن بعض مشائخ الشافعية صلى العيد بجماعة دون غالب أهل البلدة، (وأنكر عليه ذلك لمخالفة الإمام). وقال ابن عابدين أيضا (وقع في زماننا سنة 1225 هـ أن رجلا شهد برؤية الهلال في دمشق، فحصل له من الناس غاية الإيذاء حتى صار هزاة وضحكة وصار يشار إليه بالإصبع في الأسواق حتى بلغني عنه أنه أقسم ليعصبن عينيه إذا دخل رمضان الآتي). وما عام 1404 هـ عنا ببعيد حينما صمنا ثمانية وعشرين يوما فخرج هلال شوال ليبرهن للناس صحة ما قاله الفلكيون آنذاك. فلم يأخذوا بقولهم ونحن في عصر المناظير الفلكية والأقمار الصناعية التي تراقب الهلال بدقة متناهية لم يسبق لها مثيل.

ثم إن الرؤيا البصرية وسيلة من وسائل العلم لا غير.
فإذا كان صاحب الشريعة أشار إلى استعمالها فليس معني ذلك أنه ألزمنا الاقتصار عليها حتى لو تمكنا من وسائل أكثر ضبطا معضدة لها أو مستقلة عنها.



فبالنتيجة:
الرجوع الى حسابات المراكز الفلكية العالمية
ليس بدلا عن الرؤية
بل هو لتثبيت موضوع الرؤية
كارجاع شهود رؤية الهلال الى المراكز الطبية المتخصصة بالعيون
فإذا اعلنت هذه المراكز فقدان بصر الشهود وعميانهم
فلا محل للرجوع الى شهاداتهم

وكذلك اذا اعلنت المراكز الفلكية
استحالة الرؤية
فلا يعتني بمن ادعى الرؤية
وعلى من يريد الإستهلال ان يذهب الوقت المناسب للإستهلال
الذي يؤكد صحته المراكز الفلكية
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

You can see links before reply

28-09-2006, 09:10 PM
لا أملك سوى ان اقول مرة أخرى

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

تحولت مسألة رؤية هلال شهر رمضان الى مسألة سنة وشيعة

يا اخواني اتركوا عنكم هذا الهراء

انظروا الى من يستفيد من تفرقكم هذا ومن يفيد؟؟؟

قلنا لكم بأننا نتحدث عن حقاااااااااااائق علمية

أي مثل حقيقة أن الأرض تدور حول الشمس والقمر يدور حول الأرض

حقيقة ليس لها علاقة بأي دين وأي مذهب

حقيقة علمية بحتة

وعجبي

:?

بلقيس
03-10-2006, 07:51 AM
يا أخت أسماء من المغرب
أنا سمعت أنه هناك مجموعه لا يصومون حتى تصوم السعوديه
مشكورين على هذه الثقه والمحبه
بس
ما تصل إلى أركان الأسلام
يعني نحن لسنا مصطفين نخطئ وأخطانا لا تعد
أرجو النصح لهم
وأكرر الشكر على الثقه والمحبه والله يجعلها دائمه
أنا من الحجاز ومولود في الرياض للاســــــف (قدري الله يسامح أبوي) لكن الحق يقال والواحد يكون موضوعي
السنه الفائته صمنا في السعوديه متاخرين يوم وصار رمضان 28 يوم
خطأ فادح (فضيحه)
وأكرر يـــــــــــاأسماء
أنصحي أخواننا أن يروا الهلال من بلدهم المغرب الحبيب
وأصلي سلامي لهم

سيف خان
05-10-2006, 11:07 AM
صمنا وصلى اللة وبارك

وكل عام وانتم بخير

النّجف الأشرف
05-10-2006, 07:33 PM
بسم الله و الحمد لله و الصلاة على حبيب الله وآله أولياء الله

مندوب النجف الأشرف يكتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من افادة الفاضل ابومحمد في موضوع آخر
مقال يرتبط بهذا المبحث انقله لجمعه في موضعه

السلام عليكم

( قلناها من الاول يا ناس مافيش هلال ليلة السبت)

ملايين المسلمين صاموا لرؤية كوكب عطارد


المهندس محمد شوكت عودة
رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة

تستدعي بداية شهر رمضان المبارك لهذا العام وقفة لتحليل ما حدث،
فقد أعلنت بعض الدول أن بداية شهر رمضان هي يوم السبت 23 أيلول/سبتمبر و هذه الدول هي السعودية و الكويت و قطر و البحرين و الإمارات و اليمن و العراق و فلسطين و لبنان وليبيا و السودان،

في حين أعلنت دول أخرى أن بداية شهر رمضان هي يوم الأحد 24 أيلول/سبتمبر و من هذه الدول أندونيسيا و ماليزيا و تركيا و عمان و الأردن و سوريا و مصر و تونس و الجزائر و المغرب و موريتانيا و الصومال و العديد من الدول الأخرى و البالغ عددها 39 دولة،

و أعلنت دول أخرى أن يوم الأثنين هو أول أيام شهر رمضان و منها إيران و باكستان،

و تستوقفنا هنا الدول التي بدأت صيامها يوم السبت،
فرؤية الهلال يوم الجمعة كانت مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي و ذلك لغروب القمر قبل غروب الشمس في ذلك اليوم، فقد غاب القمر في مدينة مكة المكرمة يوم الجمعة قبل دقيقة من غروب الشمس و في أبوظبي قبل دقيقتين و في عمّان قبل دقيقتين و في القاهرة قبل دقيقة، فأما بالنسبة لليبيا فهي تعلن رسميا أنها لا تعتمد رؤية الهلال بل تكتفي بحدوث الاقتران قبل الفجر و قد تحقق هذا الشرط يوم الجمعة و لذلك بدأت صيامها يوم السبت،
أما بالنسبة لبقية الدول فإنها تعلن أن رؤية الهلال هي المحدد لبداية الشهر الهجري، و بالرجوع إلى البيانات الرسمية لجميع هذه الدول نجد أن جميعها ذكر بشكل واضح عدم ثبوت رؤية الهلال فيها و أنه تم اعتماد الرؤية المعلنة في السعودية، و هذا يعني أن الدولة الوحيدة التي أعلنت ثبوت رؤية الهلال يوم الجمعة كانت السعودية، و بالرجوع إلى وضع القمر يوم الجمعة في السعودية نجد أن القمر قد غاب قبل غروب الشمس في جميع مناطق السعودية، و هذا ما أكده جميع علماء الفلك في العالم، حتى السعوديين منهم، و أكدوا جميعهم على أن بداية شهر رمضان يجب أن تكون يوم الأحد باعتماد رؤية الهلال، و هذا يعني أن من ادعى رؤية الهلال في السعودية يوم الجمعة بعد غروب الشمس هو متوهم على أقل تعبير إذ أن القمر نفسه لم يكن موجودا في السماء حينها، و لكن من اللافت للنظر وجود ثلاثة كواكب في جهة الغرب في ذلك اليوم بعد غروب الشمس و هي المريخ و عطارد و المشتري، و على الرغم من أن أيا منها لا يشبه الهلال إلا أن عدم معرفة الراصد بشكل الهلال يجعل من الممكن اشتباه أحد الأجرام الأخرى بالهلال، و خير دليل على ذلك عام 1984م حين كانت عدة شهر رمضان في السعودية 28 يوما فقط! إذ أن أحد الشهود اعتقد كوكبي عطارد و الزهرة هما قرنا الهلال، فأفطرت السعودية على أثر هذه الشهادة بعد مرور 28 يوما من شهر رمضان فقط، أما رمضان هذا العام فقد كان كوكب عطارد هو الأقرب للاشتباه به، بسبب قربه من الأفق بعد غروب الشمس، و على الرغم من عدم رغبتنا بشكل عام للتأكيد على دقة الحسابات الفلكية، لأن التشكيك بها عندما استخدمها الغرب للوصول إلى القمر و المريخ لا يدل إلا على جهل المشكك بها، و لكننا نورد أمثلة بسيطة للتدليل على دقتها، و منها أن الحسابات الفلكية قادرة على التنبؤ بمواعيد الخسوف و الكسوف لأقرب ثانية، و هذا ما دأبنا عليه خلال السنوات الماضية، و قد رأى الناس بأم أعينهم توافق مواعيد الكسوف الحقيقية مع تلك المحسوبة مسبقا، بل و قمنا في كسوف عام 1999م بتوقيت الكسوف أمام جمهور المشاركين و شاهدوا كيف انتهى الكسوف في نفس الثانية التي تم حسابها مسبقا، فالدقة في الحسابات الفلكية تصل إلى أجزاء من الثانية، و أقوى دليل على الدقة المتناهية للحسابات الفلكية هو القمر نفسه! فيقوم الفلكيون بنشر مواعيد شروق و غروب القمر كل يوم، فإن كانت مراقبة هذه المواعيد غير ممكنة في أول و آخر يومين من الشهر بسبب وقوع القمر بالقرب من الشمس، فيبقى 25 يوما من الشهر بإمكان كل مشكك أن يراقب القمر بنفسه و يشاهد كيف سيشرق القمر و يغرب في نفس الدقيقة المحسوبة مسبقا! إننا لا نسوق كلاما نظريا بل إننا نذكر أدلة بإمكان أي شخص القيام بها للتأكد من أن الحسابات الفلكية في غاية الدقة.

هذا و قد ذكرنا مسبقا أن رؤية الهلال يوم السبت هي صعبة أيضا!
و لذلك بدأت بعض الدول صيامها يوم الاثنين،
فقد قمنا بمحاول لتحري الهلال يوم السبت من على قمة جبل حفيت في مدينة العين في دولة الإمارات مستخدمين تلسكوب محوسب بقطر 10 بوصة، و يتوجه التلسكوب أوتوماتيكيا نحو الجرم السماوي المطلوب رصده، و للتأكد من دقة التوجية، فقد تم توجيه التلسكوب نحو كوكب المشتري و استطعنا رؤيته في منتصف حقل الرؤية و بعد ذلك تم توجيهه نحو كوكب عطارد الذي كان ملاصقا للقمر في ذلك اليوم و استطعنا رؤيته و لكن عندما تم توجيه التلسكوب نحو القمر لم نتمكن من رؤية الهلال!
فإن كنا نحن كفلكيين لم نتمكن من رؤية الهلال من على قمة جبل يوم السبت باستخدام تلسكوب محوسب، فكيف يدعي من يدعي أنه رآه بالعين المجردة يوم الجمعة!
و قد قام راصدو الهلال في السعودية بتحري الهلال يوم السبت من أربعة مناطق مختلفة مستخدمين تلسكوبا محوسبا في بعض المناطق و مناظير في مناطق أخرى و لم يروا الهلال،
و في الكويت حاول أكثر من 60 شخصا رؤية الهلال فلم يتمكنوا على الرغم من استخدام المناظير،
و في الأردن لم يتمكن أكثر من 40 راصدا رؤية الهلال حتى باستخدام المناظير،
و في الجزائر حاول أكثر من 40 راصدا مزودين بستة مناظير رؤية الهلال و لم يتمكنوا و كذلك الحال في المغرب،
تجدر الملاحظة أننا نتحدث عن يوم السبت!
فالهلال لم ير يوم السبت من قبل راصدين محترفين متواجدين في مناطق مختلفة، فكيف يا ترى ظهر الهلال يوم الجمعة! إن كان الهلال قد ظهر يوم الجمعة فهذا يعني أنه يجب أن يكون يوم السبت أكبر و أعلى و يراه الشخص العادي، و لكن في الحقيقة لم يتمكن حتى الفلكيون من رؤيته يوم السبت حتى باستخدام التلسكوب! و مما يجعل المشكلة أكبر أن عدة شهر رمضان يجب أن تكون 30 يوما إن كانت بداية رمضان يوم الأحد! فالقمر يوم 30 رمضان بالنسبة للدول التي بدأت صيامها يوم السبت سيغرب قبل غروب الشمس! أي أن القمر لن يكون موجودا في السماء يوم 30 رمضان، و هذا دليل قاطع على خطأ بداية شهر رمضان في هذه الدول إن كانت رؤية الهلال هي المطلوبة! إن الحسابات الفلكية هي الحل الأمثل لنتأكد من أن الشاهد قد رأى الهلال و عليه يمكننا العمل بحديث الرسول صلى الله عليه و سلم : "لا تصوموا حتى تروا الهلال، و لا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فاقدروا له"، أما بتهميش العلم فإننا بكل أسف نصوم و نفطر لرؤية كوكب عطارد أو الزهرة! و إننا نرى أنه من واجبنا شكر المسؤوليين في الدول التي أبت أن تستخف بعقولنا و لم تعلن ثبوت رؤية الهلال يوم الجمعة! فالإعلان عن رؤية الهلال يوم الجمعة حين كان القمر غائبا هو جهل بأبسط البديهيات العلمية، و نتوجه بالشكر بشكل خاص لسماحة الأستاذ الدكتور علي جمعة مفتي مصر و سماحة الدكتور أحمد هليل قاضي القضاة في الأردن و الذي استهل بيانه بقوله: "والتزاما مع منهج ديننا وتوجيه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم التي تدعو الى احترام العقل والعقلاء والعلم والعلماء.... " فهو يعلم أن الإعلان عن رؤية الهلال يوم الجمهة هي عبارة عن إهانة للعلم و للعقول، فتحية كل التحية لكل المسؤولين المخلصين الذين حرصوا على أن يبدؤوا شهر رمضان برؤية حقيقية للهلال لا تتعارض مع الحقائق العلمية الثابتة


وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

You can see links before reply

زياد علاوي
08-10-2006, 09:13 AM
الأخوان...
هناك قاعدة استخدمها شخصيا وهي عندما يصبح القمر تربيع اول (يكون واضحا في السماء على شكل نصف قرص) يعني ان اليوم السابع قد انتهى وبدأت الليلة الثامنة من الشهر القمري...وايضا في أول ليلة يكتمل فيها القمر بدرا يكون اليوم الثالث عشر قد انتهى وبدأت الليلة الرابعة عشرة...
حصل التربيع الاول في مساء السبت 30 سبتمبر لذلك فيوم الاحد 1 اكتوبر هو اليوم الثامن لذلك فان بيوم الاحد 24 سبتمبر هو اول ايام الشهر.
حصل البدر في مساء يوم الجمعة 6 اكتوبر لذلك فان اليوم الرابع عشر هو يوم السبت 7 اكتوبر لذلك فان يوم الاحد 24 سبتمبر هو اول ايام الشهر.

يوشع بن نون
09-10-2006, 09:07 AM
يوم السبت هو اول ايام شهر رمضان ( بالعده ) وليس بالرؤيه لعدة اسباب وهي
1- ماتم شعبان ولا نقص رمضان
2- صومكم يوم نحركم
3- اول يوم من محرم يدخل يكون السادس من شهر رمضان .
4- بشر حاج الأثنين بالجمعه .
5- خامس يوم من شهر رمضان يكون اول يوم من شهر رمضان السنه القادمه وهذا في السنه البسيطه ، اما في الكبيسه فا السادس .
لا يحتاج لاارصاد البحريه الأمريكيه ولا يحزنون ، كلام نبينا (صلعم) كافي وواضح .
على فكره انا عار ف بعد مائة سنه في اي يوم يدخل شهر رمضان ، :wink:


سؤال هل كان النبي يتحرى الهلال .... وين راح جبريل :?:

بولاريوس
10-10-2006, 08:28 AM
اخوتي الكرام
وما رايكم في تحديد ليلة القدر اليست ليله مباركه واحده موحده تفتح فيها ابواب السماء لكل اهل الارض !!!
هل ستفتح السماء لكل دوله على حده !!!
وما رايكم في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ان من علامات الساعه الصغرى انتفاخ الاهله فهل لذلك علاقه بهذا التخبط الحاصل في تحديد بداية الصيام وخاصة انني لاحظت ان الهلال كان مكتملا بدرا تقريبا في الحادي عشر من رمضان
ما رايكم
احترامي

زياد علاوي
10-10-2006, 10:03 AM
كلام الاخ بولاريوس هو اصدق دليل على صحة كلامنا وان من علامات الساعة الصغرى اختلاف الاهلة الذي يؤدي الى اختلاف الشهور القمرية بين الدول!!!

يوشع بن نون
10-10-2006, 10:58 AM
من اين اتيت بهذه الحديث ، الله يقول ماترى في خلق الرحمن من تفاوت .

زياد علاوي
10-10-2006, 11:57 AM
:lol: :mrgreen: :?: :lol:

زياد علاوي
10-10-2006, 12:03 PM
السلام عليكم
كيف الحال يا ابو الزوز :P

زياد علاوي
10-10-2006, 12:12 PM
الاخوان!!!
احذروا انا لم اكتب الرد السابق!!!!

10-10-2006, 09:25 PM
أي رد الذي تتحدث عنه يا أخي زياد؟؟؟

زياد علاوي
11-10-2006, 10:59 AM
الرد الاول
:lol: :mrgreen: :?: :lol:
الرد الثاني
السلام عليكم
كيف الحال يا ابو الزوز :P

لم اكتب هذين الردين!

النّجف الأشرف
12-10-2006, 02:42 PM
بسم الله و الحمد لله و الصلاة على حبيب الله وآله أولياء الله

مندوب النجف الأشرف يكتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

قد نشر الأخ ابو محمد حوارا من
الشيخ العبيكان
من اجلة مشايخ المملكة السعودية ومن مصادر الأمر هناك
وقد كشف عن معلومات هامة حول موضوع
عادة رؤية الهلال في المملكة قبل اوانها
و بما أن الموضوع صار جامعا للمقالات والدراسات حول رؤية الهلال في غير وقته

نقلته من المصدر لتعم الفائدة:

العبيكان:
فوجئت بإعلان دخول هلال رمضان في ليلة تستحيل فيها رؤيته كما يؤكد علم الفلك

You can see links before reply
أحد المراصد الفلكية في السعودية التي لا تقدر على رؤية الهلال
ولكن الشهود فوق الثمانين يقدرون على رؤيتها ولو في الظهيرة

الرياض: طارق النوفل
شدد الشيخ عبدالمحسن العبيكان على اعتماد الوسائل الفلكية الحديثة وجعلها الأصل في ثبوت دخول الشهر القمري.
ودلل على ذلك بآيات وأحاديث ونصوص لعلماء السلف واستعرض قرارا لمجلس الوزراء وقرارات لمجلس الشورى في إثبات الاعتماد على التقنية الحديثة في تحري الهلال.
وأوضح الشيخ العبيكان أنه فوجئ بإعلان دخول شهر رمضان لهذا العام في ليلة السبت، في الوقت الذي كان يتحدث فيه أحد الفلكيين على القناة السعودية الأولى مؤكدا استحالة رؤية الهلال في تلك الليلة. لأن القمر يغيب قبل غروب الشمس في ذلك اليوم.
كما شدد العبيكان على ضرورة الاعتماد على توصيات اللجنة الفلكية المعتمدة في رؤية الهلال والتي اقترحها مجلس الشورى وأقرها مجلس الوزراء وترفع تقاريريها لوزارة العدل بشكل دوري ولكن مجلس القضاء يرى أن الشهود أهم من تلك اللجنة العلمية الشرعية.

من واجبي أن أبين الحق في قضية دخول رمضان وحذرا من كتمان العلم الذي توعد الله ورسوله من يكتمه
أحدهم كان يشهد دائماً برؤية الهلال فلما عين قاض جديد اختبره في أن يريه الهلال الليلة الثانية من الشهر فلم يستطع رغم كبر حجمه
كما أورد الشيخ العبيكان بعض القصص التي تثبت أن بعض الشهود المشهورين لم يعد باستطاعتهم الرؤية بدقة ورغم ذلك يشهدون ويتم اعتماد شهاداتهم من قبل المحكمة.

كما طالب الشيخ العبيكان الذين ينكرون دور المراصد الفلكية في تحديد دخول الشهر بأن يعيدوا النظر في أحكامهم التي ارتضت الفلكيين في أوقات الصلاة والخسوف والكسوف ولم ترتضهم في رؤية الهلال؟

جاء ذلك في حديث خاص لـ "الوطن" قال الشيخ العبيكان فيه:
"إنه من منطلق النصح لهذه الأمة والحفاظ على سمعة الدين ودولة التوحيد من أن لا يصور هذا الدين وحملته ودولته بصورة من يعارضون المخترعات الحديثة والتقدم العلمي كما حصل من قساوسة النصارى مما كان سببا في حدوث العلمانية التي كانت رد فعل من محبي التقدم ضد من وقفوا أمامه بحجة معارضة تعاليم دينهم لهذه المخترعات, فإسلامنا ولله الحمد يحث على التقدم والانتفاع بكل وسيلة من شأنها أن ترفع من مستوى المسلمين في كل مجالات الحياة المشروعة. وبما أن خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح العادل عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وجهنا بأن منهجه هو إظهار الأخطاء ومعالجتها لا محاولة إخفائها, فمن هذه المنطلقات أحببت أن أوضح أمرا مهما يتعلق بعبادة من أهم العبادات وركن للدين من بين الأركان ألا وهو طريقة إثبات رؤية الهلال".

مفاجأة
وأضاف "فلقد فوجئت كما فوجئ الكثير عندما أعلن ثبوت دخول شهر رمضان المبارك ليلة السبت لهذا العام 1427هـ في نفس اللحظة التي كان يعرض فيها على القناة الأولى السعودية برنامج عن رؤية الهلال وقد كان من ضمن المتحدثين أحد الفلكيين العاملين في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الأخ الأستاذ زكي المصطفى والذي أكد استحالة رؤية الهلال تلك الليلة لأن القمر يغيب قبل غروب الشمس, كما نشرت عدد من الصحف تأكيد الفلكيين استحالة رؤيته تلك الليلة, وحتى لا يظن بأن الدين الإسلامي دين تخلف وتصادم مع العقل والعلم الحديث، وبعدما أثير هذا الموضوع، رأيت أن من واجبي أن أبين الحق في هذه القضية وحذرا من كتمان العلم الذي توعد عليه القرآن الكريم وسنة المصطفى صلى الله علية وسلم".

مجلس القضاء مسؤول
أما بالنسبة للجهة المسؤولة عن إثبات الأهلة فبما أن الأمر اشتهر بين الناس من أن الفلكيين قرروا استحالة الرؤية تلك الليلة وكتب بعض الفضلاء مقالات في الصحف يؤكدون حصول الخطأ في دخول الشهر, كما أكده عدم رؤية الهلال في مصر تلك الليلة على الرغم من إثبات مجلس القضاء دخوله, ومن المعلوم قطعا أنه إذا رؤي حقا في السعودية فلا بد أن يرى في مصر لوقوعها غربا عنها.

تكرار الخطأ
وتابع العبيكان "وقد صرح صاحب الفضيلة العلامة الشيخ عبدالله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء في إذاعة القرآن الكريم بوجود ذلك الخطأ
وبما أنه تكرر ذلك منذ سنين ولم يكن هناك استجابة لتلافي هذا الخطأ
ولا تطبيق لما صدرت به القرارات من مجلس الشورى ومجلس الوزراء وتم اعتمادة من الملك.
فقد رأيت أنه من المناسب توضيح الأمر براءة للذمة,
فإنه لما قال صلى الله علية وسلم "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" فإن الخطاب موجه إلى عموم المسلمين لأجل
الاعتماد على الرؤية الصحيحة التي تتم برؤية العدل الضابط لما يشهد به مع سلامة تلك الشهادة من القوادح اليقينية والتي توافرت في هذا الزمن خاصة,
وكما جاء في توصيات مؤتمر الأهلة الذي تولت عقده منظمة المؤتمر الإسلامي في المملكة بمدينة جدة عام 1419هـ، وألقى فيه سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله كلمة وحضره عدد كبير من العلماء المسلمين في الشريعة وعلم الفلك وكان لوزارة العدل السعودية دور كبير في إنجاحه وشرفت بترؤس وفد المملكة فيه،
حيث كان من ضمن التوصيات عدم قبول الشهادة برؤية الهلال إذا قرر علماء الفلك أن الهلال يغيب قبل الشمس تلك الليلة حيث إن الشهادة المقبولة لابد أن تنفك عما يكذبها حسا وعقلا وشرعا، وأنه متى قرروا أن الشمس ستغيب قبل القمر فعندئذ تقبل الشهادة بشروطها حيث إن الحساب في ذلك دقيق لا يحتمل الخطأ أبدا. فيعتمد الحساب في النفي لا في الإثبات ولا يمكن أن يتعارض الحساب مع الرؤية الصحيحة فالله عز وجل يقول: (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب)

قرار استخدام المراصد
وأضاف الشيخ العبيكان "وبما أن هيئة كبار العلماء في المملكة أصدرت قراراً برقم 108 وتاريخ 2/11/1403هـ بجواز الاعتماد على المراصد, وأوصت بإيجاد مراصد في عدد من مناطق المملكة. وصدر قرار من مجلس الشورى برقم 11/5/18 وتاريخ 3/2/1418هـ وأويد بقرار مجلس الوزراء ذي الرقم 143 والتاريخ 22/8/1418هـ بالموافقة على لائحة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية وتم اعتمادها من الملك, وجاء في هذه اللائحة في المادة الثالثة ما نصه : تقوم وزارة الداخلية بتكوين لجنة أو أكثر حسب الحاجة في المناطق التي تكون مظنة لرؤية الهلال تسمى (لجنة تحري رؤية هلال أوائل الشهور القمرية).
وفي المادة الرابعة : تكون هذه اللجان على النحو الآتي:
1- مندوب من قبل الإمارة رئيساً:
2 - أحد طلبة العلم من غير القضاة ترشحه المحكمة عضوا
3 - مندوب من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عضوا، وعلى اللجنة أن تستعين بمن تراه من المعروفين بحدة البصر.
ونصت المادة السادسة على: تختار كل لجنة أنسب الأماكن لتحري الرؤية، وفي حالة وجود مراصد تابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أو تابعة للجامعات فإنها تعد مكانا للتحري, وعلى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والجامعات تسهيل ذلك.
ونصت المادة السابعة: أخذا في الاعتبار ما ورد في الفقرتين الخامسة والسادسة من قرار مجلس هيئة كبار العلماء ذي الرقم 108 والتاريخ 2/11/1403هـ تؤمن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عند الحاجة مراصد متنقلة ومناظير مكبرة في الأماكن التي لا تتوفر فيها مراصد ثابتة.
ونصت المادة الثامنة: تتولى مدينة الملك عبدالعزيز والتقنية إعداد جداول سنوية أو أكثر توضح مواعيد الاقتران (مولد الهلال) شهريا ومواعيد شروق الشمس والقمر وغروبهما وموقع الهلال وشكله في ليالي مظنة رؤيته ويتم إرسالها إلى وزارتي الداخلية والعدل لتوزيعها على الجهات المختصة.
و نصت المادة الحادية عشرة: يعتمد معدو تقويم أم القرى في حساب أوائل الشهور القمرية على غروب الشمس قبل القمر حسب توقيت مكة المكرمة وتتخذ إحداثيات المسجد الحرام أساسا لذلك".

شهود يلغون عمل اللجان الملكية الرسمية
وأضاف العبيكان " وقد تم تكوين اللجان وزاولت عملها وترسل الجداول كل سنة إلى وزارة العدل
ولكن من المؤسف أننا ما زلنا نجد الاعتماد على شهادة بعض الشهود الذين لم يقفوا مع اللجان الرسمية,
حسبما نصت عليه لائحة تحري رؤية الهلال ومع تأكيد تلك اللجان عدم رؤية الهلال في الليلة التي شهد بها أولئك الشهود
ومع عدم إمكانية رؤيته بالمراصد لعدم وجوده في الأفق بعد غروب الشمس,
والأدهى والأمر من ذلك أن مجلس القضاء بهيئته الدائمة, طلب ترائي الهلال ليلة الجمعة".

قصص بعض الشهود و قدراتهم الغريبة
وتابع الشيخ العبيكان " ولعلي أروي بعض القصص عما يقع من الخطأ في تلك الشهادات
فقد حصل منذ سنوات أن شهد أربعة شهود أنهم رأوا الهلال في تبوك وسجلت تلك الشهادة
ورفعت إلى مجلس القضاء لكن لوحظ أنهم شهدوا بأنهم رأوا الهلال معكوساً نوره في الأعلى!!!
وهذا يتنافى تماماً مع واقع الهلال لأنه يستمد نوره من الشمس التي غابت في الأفق قبلة

عجزة البصر في المملكة شهود الرؤية في غير اوانها
كما أن هناك رجلا في بلدة بنجد كان يشهد دائماً برؤية الهلال
فلما عين أحد المشايخ الفضلاء رئيساً لمحاكم تلك المنطقة لاحظ على الشاهد ضعف البصر وكبر السن فشك في أمره فأراد أن يختبره فطلب من الشاهد في أحد الشهور أن يريه الهلال الليلة الثانية من الشهر فلم يستطع رؤيته على الرغم من كبر الهلال ورؤية الجميع له, فهدده رئيس المحكمة إن هو شهد بعد ذلك بالعقاب.


شهود هلال يرون الشمس والهلال يتسابقان في الظهيرة
كما يروى عن شاهد في بلدة أخرى أنه يقول إنني أرى الشمس والقمر يتسابقان في الظهيرة!!!
كما أننا خرجنا قبل ثلاث سنوات في لجنة بصحبة معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد ال الشيخ وفضيلة وكيل الوزارة الشيخ عبدالله اليحيى وفضيلة الشيخ محمد البابطين وسمو الأمير تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وعدد من الفلكيين وشاهدين من تبوك لرصد الهلال ومعرفة الفرق بين رؤية الشهود المجردة ورؤيته من خلال المرصد, وقد كان خروجنا أول ليلة في موقع غرب مدينة الرياض وكان الفلكيون يقررون أن الهلال سيغيب قبل الشمس فطلبت اللجنة من الشاهدين ترائي الهلال فلم يتمكنا من رؤيته لعدم وجوده في الأفق.
ثم جرى وقوف اللجنة الليلة الثانية التي قرر الفلكيون أن الهلال سوف يغيب فيها بعد الشمس ويعتبر أول ليلة في دخول الشهر لكن اعتذر عن الوقوف وزير العدل وفضيلة الوكيل وأحد الشهود لارتباطات سابقة فطلبنا من الشاهد ترائي الهلال فقام بترائيه وبعد جهد رأى الهلال ثم قام الفلكي بتوجيه المرصد آليا بضرب الرقم الخاص بذلك الشهر فتحرك المرصد في اتجاه الهلال وخرجت صورة الهلال في الشاشة واضحة وأخذ المرصد يتابع الهلال آليا حتى اختفى في الأفق.
وأخبرنا ذلك الشاهد أنه في شهر من سنة ماضية تم وقوفهما في تبوك مع فلكي معه مرصد فشهد صاحبه بأنه رأى الهلال قال: ونفيت ذلك فقام الفلكي بتوجيه المرصد على ما شاهده الشاهد فإذا هو سحابة خفيفة.


لما يرافق الشاهد مرصد فلا يقدر على الرؤية!!! ولكنه وحده يرى الهلال قبل وقته طريف لطيف!!!
وفي العام الماضي 1426هـ قامت لجنة من الفلكيين من مدينة الملك عبدالعزيز بالذهاب إلى حوطة سدير للوقوف مع الشاهد المعروف في تلك المنطقة لأجل أن يتراءى الهلال أمامهم وذلك في عدة أشهر من ضمنها آخر شهر شوال وآخر شهر ذي القعدة فلم يتمكن من رؤية الهلال مع إمكانية رؤيته بالمرصد,
ولذلك لم يؤد الشهادة كالعادة فكيف لا يرى الهلال مع إمكان رؤيته بالمرصد لوجود اللجنة بينما يراه مع عدم إمكانيته بدون حضور اللجنة ألا يدعو هذا إلى التساؤل.
فأصدر المجلس بعدها بياناً بإكمال شهر ذي القعدة ثم بعد ثلاثة أيام صدر بيان آخر بأن شاهدين رأيا الهلال في بلدة لم نعرف أنه سبق لأحد من قاطنيها الشهادة برؤية الهلال فتغير وقت الوقوف بعرفة بناء على تلك الشهادة مما سبب إرباكا للمسلمين في العالم في مواعيد الطيران وذبح الأضاحي.


شهود عمرهم فوق الثمانين يرون الهلال في وقت لايراه المرصد السعودي!!!من غرايب المملكة!!!
وعندما ذهبت لجنة لمناقشة الشاهدين وجدت أحدهما واختفى الآخر فتمت مناقشة الشاهد الحاضر من قبل اللجنة فأفاد بأنه أذن للمغرب وانتظر حضور المصلين وبعد الصلاة والانتهاء من الذكر وأداء السنة الراتبة خرج من المسجد قال: وإذا الهلال (في وجهي) مع العلم أن الشاهدين قد جاوزا الثمانين من العمر ومثلهما في ذلك السن لا يبصر جيدا, وليس من السهولة أن يرى الهلال صدفة بهذه الطريقة، كما أنهما لم يؤديا الشهادة إلا بعد يومين أو ثلاثة مما يدل على خطئهما في تحديد الليلة التي رأيا فيها الهلال.

حصيات الشهود أم مراصد الفلك
وبما أنه تكرر الخطأ من الشهود وربما اعتمد بعضهم على وضع حصيات على قمة جبل لضبط الرؤية,
فهل نترك المراصد الحديثة والأجهزة الدقيقة ونعتمد على حصيات وكأننا في القرون الوسطى والغريب أننا شاهدنا في بعض السنين الماضية القمر بعد الفجر وقبل طلوع الشمس مرتفعا, ثم فوجئنا ذلك اليوم بصدور بيان بثبوت رؤية الهلال تلك الليلة وهذا يستحيل لأنه لا بد أن يستسر (أي يختفي) القمر ليلة أو ليلتين أو ثلاثا كما قرره العلماء ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية مما يؤكد خطأ الرؤية وبما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك وقال: من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه وبما أن الحسابات الدقيقة أثبتت لنا عدم احتمال الخطأ في الكسوف والخسوف كما هو مشاهد في السنين الماضية
وبما أننا نتمكن من معرفة خطأ الشاهد بوجود هذه المراصد الحديثة ومن السهولة بمكان أن يكلف كل من أراد أن يتراءى الهلال أن يكون بصحبة اللجنة المختصة الرسمية مع وجود المرصد حسبما نصت عليه اللائحة لبيان ما رآه الشهود هل هو الهلال أو ما يشبه الهلال من كواكب أو دخان أو نحو ذلك كان لابد لنا من التأكد من صحة الرؤية براءة للذمة وتلافيا للخطأ لاسيما وأن الذين ينكرون الاعتماد على الحسابات الفلكية نراهم يعتمدون عليها في الصلوات ,
فلماذا يكذب الفلكيون في وقت غروب الشمس والقمر ويصدقون في تحديد أوقات الصلوات"؟.

وختم الشيخ العبيكان حديثه لـ"لوطن" برسالة وجهها لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز قال فيها
" إنني أتقدم برسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه بالتوجيه الكريم على الحرص في تطبيق القرارات واللائحة وتفعيلها والعمل على القيام بكل ما من شأنه أن يحقق دخول الشهر الشرعي بيقين ليطمأن المسلمون على عباداتهم ولأجل أن هذه البلاد قدوة للمسلمين وتتابع من قبل الدول الإسلامية فيما يصدر منها. لما نعلمه من حرصه حفظه الله على إبراء ذمته وإظهار الشرع الحنيف بالمظهر اللائق به ولتستمر بلادنا في مقام الريادة والقيادة".


وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

You can see links before reply