المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : درس مع تطبيق من خريطة الرئيس كينيدي


nahid.fs
20-04-2011, 07:20 PM
ترجمة درس من دروس التنجيم الهندي , رأيته مهما لارتباطه بالفلسفة وتعلقه بالاصول الكونية الطبيعية , متبوعا بمثال تطبيقي للرئيس الامريكي الاسبق كينيدي .

التطبيب الهندي .
ان التطبيب لم يزل يمارس في الهند منذ آلاف السنين قبل بدء عصرنا بكثير , وهناك جامعات كثيرة في الهند ضمن منهاجها مادة التطبيب تعلم لعشرات الآلاف من الطلاب . وان هذا التطبيب شأنه شأن التنجيم متأصل في التقاليد الهندية .
في النصوص الدينية الهندية إجمالا , يمكننا ايجاد صور لطرق التنجيم تماما كالتطبيب , ولا داعي للاستغراب من وجود علاقة بينهما .

العناصر الثلاثة :
يقوم التطبيب على عناصر ثلاثة وتدعى : فاتا وبيتا وكافا (vata, pitta and kapha) حيث فاتا تمثل الهواء , وبيتا تمثل النار , وكافا تمثل الارض والماء .
ومن ثم البروج التنجيمية تنقسم كالتالي :
- فاتا : الجوزاء والسنبلة والميزان والجدي والدلو . والسنبلة وضعت هنا لان عطارد يحكمها وهو كوكب هوائي حسب التنجيم الهندي . وكذلك بالنسبة للجدي لان زحل الهوائي يحكمه .
- بيتا : الحمل والاسد والقوس والعقرب . العقرب ناري لان يحكمه تقليديا الكوكب الناري المريخ .
- كافا : الثور والسرطان والحوت . هذه البروج الترابية والمائية لا تنسب الى الهوائية او النارية .

السمات المميزة المختلفة لتلك العناصر :
العنصر الهوائي : عموما نحيف , لديه صعوبة بالتركيز , ليس لديه شعور بالمسؤولية ولديه اصرار قوي لاشباع حاجاته بسرعة , يأكل بسرعة , لا يمضغ لقمته جيدا , ويأكل بأوقات غير منتظمة .
عنصرا التراب والماء : سمين , بطيء , هاديء , لديه شخصية مفكرة . يأكل كثيرا ويستلذ طعامه .
العنصر الناري : يتميز بشخصية متوازنة , يحب العمل , لديه مزاج حار انفعالي . ولان مشاغله دائما كثيرة فلديه شعور بأن الغذاء ليس مهماّ له .

الأساس التنجيمي للعناصر الثلاثة :
ان التنجيم يستطيع ان يلعب دورا اساسيا في تلك العناصر . من الطبيعي , يجب ان نستخدم خريطة هندية هنا وليس خريطة غربية , على الرغم من ان هناك منجمين يستخدمون الخريطة الغربية وهذا خطأ لان التطبيب والتنجيم لهما جذورهما ضمن التقليد الهندي والذي يشكل وجودا قائما بذاته . وان الطرق المختلفة المترسخة في ذلك التقليد مكملة بعضها لبعض بالاضافة للانسجام الحاصل بينها .

- لا نستخدم الشمس لتحديد العنصر بل نستخدم الطالع وصاحبه , فإذا كان الطالع الحمل (برج ناري) وصاحبه (المريخ) في العقرب (برج ناري) فهذا يشير الى ان العنصر ناري .
- بالإضافة الى ان الكواكب في البيت الاول مهمة , خاصة اذا كانت قريبة من درجة الطالع . لنفترض ان شخصا لديه زحل في البيت الاول فهذا دليل قوي على ان العنصر هوائي . واذا كان شخص لديه المشتري في البيت الاول ثم ان هذا الشخص يزداد وزنا فدليل على عنصر مائي .
- ايضا نحتاج ان نعرف اي الكواكب في البيت السادس واين صاحب السادس موجود , فاذا كان عطارد في البيت السادس وفي برج الحوت , فهذا يشير اما للعنصر الهوائي (عطارد كوكب هوائي) واما مائي (الحوت برج مائي) العنصر . علاوة على ذلك ان المشتري كوكب مائي (وناري الى حد ما) . الشمس ناري , والمريخ ناري , زحل هوائي , القمر مائي , والزهرة مائي (وهوائي الى حد ما) .
- وعامل آخر يلعب دورا بالتحليل هو موضع القمر . لان القمر يعطي المظهر للامور الارضية فهو ذو تاثير مهم على الجسد البشري . السؤال الذي يجب ان نساله هنا , هو اين يوجد القمر وهل يقترن بكواكب اخرى .
- الكوكب الاقوى بالخريطة مهم , فدائما الاهتمام ينصب على الكوكب الموجود في بيته , او شرفه , او في بيت يستطيع تنمية قدرته فيه (مثلا كالبيوت 1,4,5,7,9,10,11) . اذا كان كوكب محدد في الخريطة وهو بارز , فذلك الكوكب سوف يلون كل صفات الشخص الحياتية المعاشة بخصائص عنصر ذلك الكوكب .
في الحقيقة , هذه تحليلات معقدة والتي نادرا ما تعطي جواب واضح . وهذه ليست كارثة لان معظم الناس ممتزجة العناصر , لذا يمكن ان يكون لدينا نموذج من ذلك الامتزاج مثل : الهواء والماء والتراب , ومثل النار والماء والتراب ... الخ .

- الفاتا :
العنصر : هوائي .
البروج : الجوزاء والسنبلة والميزان والجدي والدلو .
الكواكب : عطارد وزحل والزهرة (ثانوي) والذنب .
- الكافا :
العنصر : التراب والماء .
البروج : الثور والسرطان والحوت .
الكواكب : القمر والزهرة (رئيسي) والمشتري (رئيسي) وزحل (ثانوي) .
- بيتا :
العنصر : ناري .
البروج : الحمل والاسد والقوس والعقرب .
الكواكب : المريخ والشمس والمشتري (ثانوي) والراس .

خريطة الرئيس جون كينيدي :
يتبع انشاءالله ...

nahid.fs
21-04-2011, 08:27 AM
خريطة الرئيس جون كينيدي :
You can see links before reply

سوف اشرح الان كيف يحدد العنصر من مثالنا :
- الطالع السنبلة (هوائي) والدلو (هوائي) في البيت السادس , فالعنصر هوائي .
- صاحب الطالع عطارد في الحمل (ناري) والقمر في الاسد (ناري) , فالعنصر ناري .
- الدلالة الوحيدة لعنصري الماء والتراب هي صاحب البيت السادس (زحل) الكائن في السرطان (مائي) .
فلدينا مزيج من عنصري الهواء والنار , بينما كمية الماء ضئيلة جدا .

ملاحظة خاصة : في التنجيم الهندي , نظام خاص ومفصل لقياس قوة الكواكب يدعى الشادبالا , في هذا النظام الرقمي عدد كبير من العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند حساب قوة كوكب .

ربما من المتوقع ان الزهرة هي الكوكب الاقوى بخريطة كينيدي , فهي في بيتها وفي بيت التريكونا . على اية حال , بالنسبة لقوة الكواكب فاقواها الشمس (ناري , نقاطها 7،63) , ومن بعدها عطارد (هوائي نقاطه 7،18) . وذلك يؤيد الخلاصة المتقدمة لسيطرة عنصري الهواء والنار معا .

غالبا ما يظهر كوكب انه الكوكب الاقوى في التحليل السريع , قد يكون هو بالفعل كذلك ان طابق النظر في التفاصيل الكثيرة لنظام الشادبالا . على كل حال , هذا ليس دائما هو الحال . في مثال كينيدي فالمتوقع ان الكوكب الذي سياخذ المعدل الاعلى من النقاط هو الزهرة , لكنه حصل على 5،89 نقطة .

عند تحليل خريطة فلكية , يجب ان نبقى في حالة يقظة وفطنين الى الاشياء الملفتة الجديرة بالملاحظة , لا يوجد ابدا مفتاح استدلالي اوتوماتيكي لاي تحليل .
========================
وأود أن أضيف بناء على هذا المثال وتحديدا على ما تم استخراجه من الطبع (الناري-الهوائي) :
إذن , ما تبين في المثال ان كينيدي ناري - هوائي الطبع , فذلك دلالة على القيادة المتوازنة من السيطرة مع الحركية المقبولة , لا السيطرة التعسفية . ان الرجل لا يكن ضغينة لاحد لان الذي في قلبه فهو على لسانه - كما يقال . وتلك الصفات تجعل الشخص محبوبا وقريبا من الناس , فهو عفوي منشرح الصدر والخاطر , قليل الهموم قليل الثبات على رأي (الترابية منعدمة) , مرح كثير التبسم , اجتماعي كثير المخالطة , حين تراه يدخل قلبك دون تأشيرة دخول .

شريفة
21-04-2011, 08:33 AM
شكرا وفي انتظار التكمله ان شاء الله

أبو سندس
21-04-2011, 10:50 AM
جزاك الله خيرا

nahid.fs
21-04-2011, 06:06 PM
شكرا وفي انتظار التكمله ان شاء الله

أشكرك الاخت الكريمة على المرور .

nahid.fs
21-04-2011, 06:07 PM
جزاك الله خيرا


أشكرك اخي الكريم على المرور وجوزيت خيرا .

يناير
21-04-2011, 06:14 PM
موضوع قيم

اشكرك جزيل الشكر اخي الكريم ناهد وبارك الله فيكم

nahid.fs
22-04-2011, 04:50 AM
أشكرك أخي يناير على المرور وبارك الله فيك .

nahid.fs
22-04-2011, 06:29 AM
تابع من الدرس السابق .

نتائج أي اضطراب في اعتدال الطبائع ومعالجتها :

كل شخص لديه انسجام فريد في طبائعه , فانفراد اي طبع في السيطرة على باقي الطبائع يكون هو المسؤول عن تخلخل ميزان الاعتدال بينها .

لتحديد طبع شخص ، يجب ان يكون لدينا الكثير مِن المعلوماتِ حول ذلك الشخصِ - كيف يَشتغلُ ، ما هي أنواع الامراضِ التي يتعرّض لها ، ما هي أنواع الغذاءِ التي يَتناولها واي علاج مستحب لديه . حين يسيطر على الشخص طبع ما يكون عرضة لأمراضِ متلاحقةِ , وحينها تسنح الفرصة للتحقق من ان ذلك الطبع هو المؤدي لذلك الاضطراب , ويصبح ذلك الطبع خطيرا لما قد يسببه من امراض .

أمثلة حول الأمراضِ الحادثة عن طبع محدد : السمنة طبعها مائي , احمرار الجلد طبعه ناري , والروماتزم هوائي الطبع .
مثال المعالجةِ عن طريق الحميةِ : ان الطبع الهوائي يعرض صاحبه للروماتيزم , فلتجنيبه هذا المرض ينصح باتباع حمية مضادة للطبع الهوائي , يجب ان يتناول غذاء يضعف الطبع المسبب .
في التطبيب الهندي هناك ستّة أذواقِ مختلفةِ : حلو ، حامض ، مالح ، لاذع ، مر , حر . فكل ما ناكله ونشربه ينضوي تحت إحدى هذه الأذواقِ الستّة.
الطبع الهوائي يقوى باللاذع والمر والحامض , ويضعف بالحلو والمالح والحريف . لذا ينصح ذوو الطبع الهوائي باكل الاطعمة الحلوة والمالحة والحامضة .
كل شيء يقوي الهوائية فانه يضعف المائية والترابية , والعكس صحيحا . إذن , المائية والترابية تقوى بالحلو والحامض والمالح , وتضعف بالحريف والمر واللاذع .
الطبع الناري يقوى بالحريف والمر والملح الخفيف , ويضعف بالحلو الحامض واللاذع .

في مثال خريطة كينيدي : لدينا الطبع الهوائي-الناري , فالحمية تحتوي المذاق الحلو والمالح والحريف . على اية حال , الحريف والمالح يقوي النارية , فالتشديد بالحمية على شخص هوائي-ناري سيكون عن المذاق الحلو , فذلك يقوي المائية والترابية اللتين يعوزهما كينيدي . في القائمة الكبيرة للمواد الغذائية كالبطاطا والارز نجد الحلو , تناول الغذاء الحلو يزيد من فرصة الاصابة بالمرض المرتبط بشكل رئيسي بالطبيعة الهوائية-النارية .

أبو سندس
22-04-2011, 08:27 AM
واصل حديثك ومعلو ماتك المفيده بارك الله فيك

nahid.fs
24-04-2011, 09:29 AM
تابع للدرس :

العناصر الخمسة الكلية :
الارض : تتجسد بالحالة الصلبة للمادة , فتعطي الثبات والاستمرارية والصلابة . ومظاهر الارض في اجسادنا عبارة عن العظام والاسنان والخلايا والانسجة , فالارض هي الجوهر المستقر .

الماء : يتمثل في الخصائص المتغيرة في المادة السائلة , وهو ضروري لبقاء كل الاحياء . القسم الاكبر من الجسد الانساني عبارة عن ماء , دمنا وبلازما الدم والسائل المتحرك بين الخلايا والتعرق , يجلب الطاقة , ويطرح خارجا , ينظم الحرارة , يجلب العلل القاتلة , ويحمل الهرمونات من جزء لآخر . فالماء هو الجوهر غير الثابت .

النار : هي الطاقة المحولة المادة الصلبة لسائل وغاز والعودة ثانية الى نار . في عبارة اخرى تملك النار القدرة على تحويل المادة الى اي جوهر , ففي داخل جسدنا تربط الذرات بعضها مع بعض , وتحول الغذاء الى سمنة (طاقة مختزنة) وعضلات , وتحول الطعام الى طاقة . وتخلق النار الدافع لردود الافعال العصبية , والاحاسيس وحتى افكارنا العملانية . تعتبر النار جوهر بدون مادة .

الهواء : هو الشكل الغازي للمادة المتحركة والفعالة . فالهواء في الجسد هو الاكسجين الذي يقوم على كاهله نقل الطاقة وردد الفعل , وهو عنصر مفتاح للنار كي تقوم بعملية الاحتراق . فالهواء وجود بدون شكل .

الاثير : هو المكان الذي تحدث فيه كل الاشياء , وهو الحقل الصادر عنه , في دفعة واحدة , كل الاشياء الموجودة مع مكانها الموجودة فيه . وان الاثير هو المسافات التي تفصل المادة (المسامات عبر المادة) , وله خاصية رئيسية هي انتاج الصوت . فهنا الصوت يجسد الطيف الكلي للاهتزاز .

كل جوهر في عالمنا مخلوق من الاركان الخمسة تلك , ان كل الجواهر تصنف حسب الجوهر المسيطر عليها , فمثلا : الجبل مسيطر عليه عنصر الارض , ومع ذلك يحتوي الماء والنار والهواء والاثير , لكن هذه العناصر ضئيلة بالنسبة للارض . لذلك يصنف على انه ترابي .

ومن المعلوم ان لتلك الاشياء اسماء : عناصر - اركان - استقصات - امهات - ... ورأيت من المفيد ان أضيف ما قاله عنها الشيخ الرئيس ابن سينا :
الأركان هي أجسام ما بسيطة :
هي أجزاء أولية لبدن الإنسان وغيره وهي التي لا يمكن أن تنقسم إلى أجزاء مختلفة بالصورة وهي التي تنقسم المركبات إليها ويحدث بامتزاجها الأنواع المختلفة الصور من الكائنات فليتسلم الطبيب من الطبيعي أنها أربعة لا غير اثنان منها خفيفان واثنان ثقيلان فالخفيفان النار والهواء والثقيلان الماء والأرض .

والأرض : جرم بسيط موضعه الطبيعي هو وسط الكل يكون فيه بالطبع ساكناً ويتحرك إليه بالطبع إن كان مبايناً وذلك ثقله المطلق وهو بارد يابس في طبعه أي طبعه طبع إذا خلي وما يوجبه ولم يغيره سبب من خارج ظهر عنه برد محسوس ويبس . ووجوده في الكائنات وجد مفيد للاستمساك والثبات وحفظ الأشكال والهيئات .

وأما الماء : فهو جرم بسيط موضعه الطبيعي أن يكون شاملاً للأرض مشمولاً للهواء إذا كانا على وضعيهما الطبيعيين وهو ثقله الإضافي .
وهو بارد رطب أي طبعه طبع إذا خلي وما يوجبه ولم يعارضه سبب من خارج ظهر فيه برد محسوس وحالة هي رطوبة وهي كونه في جبلته بحيث يجيب بأدنى سبب إلى أن يتفرق ويتحد ويقبل أي شكل كان ثم لا يحفظه . ووجوده في الكائنات لتسلس الهيئات التي يراد في أجزائها التشكيل والتخطيط والتعديل فإن الرطب وإن كان سهل الترك للهيئات الشكلية فهو سهل القبول لها كما أن اليابس وإن كان عسر القبول للهيئات الشكلية فهو عسر الترك لها ومهما تخمر اليابس بالرطب استفاد اليابس من الرطب قبولا " للتمديد والتشكيل سهلاً واستفاد الرطب من اليابس حفظاً لما حدث فيه من التقويم والتعديل قوياً واجتمع اليابس بالرطب عن تشتته واستمسك الرطب باليابس عن سيلانه .

وأما الهواء فإنه جرم بسيط موضعه الطبيعي فوق الماء وتحت النار وهذا خفته الإضافية وطبعه حار رطب على قياس ما قلنا ووجوده في الكائنات لتتخلخل وتلطف وتخف وتستقل .

وأما النار : فهو جرم بسيط موضعه الطبيعي فوق الأجرام العنصرية كلها ومكانه الطبيعي هو السطح المقعر من الفلك الذي ينتهي عنده الكون والفساد وذلك خفته المطلقة وطبعه حار يابس ووجوده في الكائنات لينضج ويلطف ويمتزج ويجري فيها بتنفيذه الجوهر الهوائي وليكسر من محوضة برد العنصرين الثقيلين الباردين فيرجعا عن العنصرية إلى المزاجية .

والثقيلان أعون في كون الأعضاء وفي سكونها .
والخفيفان أعون في كون الأرواح وفي تحرّكها وتحريك الأعضاء وإن كان المحرك الأول هو النفس بإذن باريها .