المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طالب علم


السحـــــــــر
31-07-2011, 05:53 PM
سلام عليكم ايها العلماء الافاضل كم انا ممتن للوجودكم معنا في الشامل سؤالي هو ما المقصود بالمجامعة و الشعاع وما المقصود ب اذا ادرك الاتصال وكيفية ذلك لم افهم كيف ان الكوكب يدرك الاتصال و لا يتصل احس انها احجية لانها هيئة فلكية واحدة جامدة بعد تحديد وقت السؤال وشكرا عاشق العلم ومحب علم التنجيم وعاشق العنقاء ومصمميها والشامل وبانيه واعوانه الاشداء ارجو التوضيح المبتدئ السحر

nahid.fs
01-08-2011, 07:30 PM
شكرا اخي السحر .
- ان المجامعة هي المقارنة وهو ان يكون الكوكب مع الاخر في برج واحد واقواها ان يكون بينهما درجة فما دونها امامّا او خلفا , واقوى من هذا ان يكون بينهما مقدار نصف جرم كل واحد منهما , ومقادير اجرامها :
للشمس 15 درجة . وللقمر 12 . ولزحل والمشتري كل واحد 9 . وللمريخ 8 . وللزهرة وعطارد كل واحد منهما 7 . واقوى من هذا التحديد ما هو اقرب من هذه الاتصالات ان الى مقومي الكوكبين فان كانا في دقيقة واحدة فقران وان كان بينهما 2 برج او 10بروج فتسديس , او 3 او 9 بروج فتربيع , او 4 او 8 فتثليث , او ستة فمقابلة .

- أما الشعاع هو حامل نور الكوكب , وهناك نقاط وزوايا يصل اليها الشعاع يعبر عنها بالمناظرات او الاتصالات وهي التسديس والتثليث والتربيع والمقابلة , فحيث وصل شعاع كوكب الى احدى تلك النقاط او احدى البيوت او الكواكب يقال يتصل او يطرح شعاعه .
واليك بعضا من مشاركة الاخ غسان (مقدمة إلى فهم تقنية مطارح الأشعة) :
(والغاية العظمى من معرفة مطارح الأشعة هو معرفة إتصالات الكواكب ومناظراتها لبعضها البعض أماما وخلفا وميمنة ويسارا وتحديد السعد والنحس منها والقول المقدم سابقا هو في مناظرات الكواكب من التسديسين والتربيعين والتثليثين والمقابلة وبعد كل واحد من الاخر من الدرجات وكما ذكرنا سابقا هذا قول عام ومجمل ولا بد له من تفصيل . علما أن مطارح شعاع الكوكب في بعض مواضع هذه المناظرات من الفلك على حسب طول مطالع البروج وقصرها , فانه ربما وقع شعاع تسديس بعض الكواكب في بعض مواضع الفلك بأكثر من /60 درجة أو بأقل من /60 درجة وهكذا التثليث والتربيع . وربما أيضا وقع التسديس في البرج الثاني من الكوكب أو في البرج الرابع, وربما وقع أيضا التثليث في البرج السادس والتربيع في البرج الخامس , لذا قلنا إن إختلاف العلماء في ذلك يرجع ويتفق في أصلين هما قول واليس وقول بطليموس) .

- المقصود بأدرك الاتصال أي باشره , وذلك منذ اول ثانية للالتقاء شعاعهما , فلا يمكن ان يكون كوكب ادرك الاتصال ونقول عنه غير متصل , ففي هذا تناقض واضح .
فاذا استطعت ان تتصور الامر من الواقع تحل الاحجية , فمثلا :
منذ اول لحظة ترى عيناك صديقا لك , يكون قد وصل الشعاع المنطلق منه اليك - يقول الفيزيائيون ان الشعاع ينطلق من الجسم الى العين - فتلك اللحظة هي بداية ادراك الاتصال والنظر بينكما . فلا انفصال حتى يدخل جسم آخر يقطع او يمنع ذلك الاتصال .

- لا , اخي الكريم , فإن الهيئة ليست جامدة بل متحركة بحركة سريع خارقة , والمتحرك حي .