المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف وضع علماء التنجيم أحكام الكواكب والبروج؟


يوسف الأحمدي
23-05-2006, 08:22 PM
أتسائل بعض الأحيان يا إخوان كيف وضع العلماء القدماء الحكماء أحكام الكواكب فى البروج وأحكام البروج نفسها؟

نعم أعلم أن الأحكام جاءت عن طريق التجربة والقياس وعن طريق متابعة الأحداث عبر الأيام والدهور وعلى ممر العصور لكن ما هى القاعدة التى اتخذها هؤلاء فى الحكم بما يروه فى السماء؟

وهذا بالطبع مشابه لما فعله منجمى العصر الحديث بخصوص بلوتو وأورانوس ونبتون.... صح؟

فهل من مجيب؟

مع تحياتى للجميع،

يوسف

نوفيد
24-05-2006, 03:58 AM
الأخ الكريم يوسف الأحمدي
محقق فريق الشامل الذكي :D كما يسميك الأخ سرويتي :wink:

سبق لنا نشر موضوع : الكوكب العاشر و علم التنجيم

في كيفية استخراج المنجمين لأحكام الكواكب المكتشفة حديثا

للأسف بحثت عن الموضوع و لم أجده ...
نرجو إذا كان أحد الإخوة يحتفظ به من المنتدى القديم أن ينفعنا به ...
فالموضوع طويل ... و يشق علي إعادته

يوسف الأحمدي
25-05-2006, 05:41 PM
الأخ الكريم يوسف الأحمدي
محقق فريق الشامل الذكي :D كما يسميك الأخ سرويتي :wink:

سبق لنا نشر موضوع : الكوكب العاشر و علم التنجيم

في كيفية استخراج المنجمين لأحكام الكواكب المكتشفة حديثا

للأسف بحثت عن الموضوع و لم أجده ...
نرجو إذا كان أحد الإخوة يحتفظ به من المنتدى القديم أن ينفعنا به ...
فالموضوع طويل ... و يشق علي إعادته

أخى الكريم نوفيد،

والله لقد أخجلتم تواضعنا، وشكراً على حسن ظنكم وظن أخوكم الكريم سرويتى بى، ووالله إذا كان عندى شوية ذكاء فهى بعض ما عندكم فصيتكم معروف من الغرب إلى الشرق.

لقد بحثت بنفسى عن الموضوع ولم أجده إعتقد بأنه كان على الموقع القديم، ولك عندى العديد من الأسئلة وسوف تعلم بها فيما بعد... لإننى عارف مدى إنشغالكم الآن.

مشكور على الرد وعلى الإهتمام،

تقبل منى أحر التحيات الأخوية،

أخوكم،

يوسف

نوفيد
25-05-2006, 08:33 PM
الأخ الكريم يوسف

أعتذر عن عدم ذكرنا أن الموضوع كان بالمنتدى الأول ...
الموضوع كتبته بجدية و بإحاطة كبيرة بالموضوع كي لا أضطر للرجوع إليه إذا لم يرفعه لنا أحد الإخوة ممن إحتفظوا بالمواضيع سأضطر لكتابة الموضوع من جديد ... فلست الوحيد من يستفسر عن هذا السؤال :roll:
و أعدك أن يكون هذا الموضوع أحسن :wink:

noufid
09-07-2006, 12:09 AM
الأخ الكريم يوسف

كل شيء بأوانه ... و اليوم وجدت لك الموضوع الموعود به بالصدفة ...



الكوكب العاشر و علم التنجيم


ان اكتشاف الجرم السماوي 2003 ub313 قد يتسبب في إقصاء كوكب بلوطون من مجموعة كواكب النظام الشمسي أو إضافة كوكب عاشر للمجموعة الشمسية و ضرورة البحث عن تعريف محدد للكواكب .
فقد اعتبر كوكب بلوطون الذي لم يكتشف إلا سنة 1930 م على أنه تاسع الكواكب أبعدها عن الشمس , إلا أنه في نهاية الستينات اكتشف أنه قد بولغ في تقدير كوكب بلوطون فقطره لا يتعدى 2250 كلمتر أي أنه أصغر من القمر تابع الأرض ( قطر القمر 3476 كلمتر ), و قد أدى اكتشاف قمره شارون سنة 1978 إلى التأكيد على أنه كوكب .

غير أن اكتشاف كويكبات تدور في مدارات أكبر من مدار بلوطون في المنطقة المليئة بالأجرام الصغيرة و المسماة بحزام كويبر , قد يدعو لضرورة إعادة تعريف مصطلح الكوكب لتمييزه عن الكويكبات , فقد اكتشفت كويكبات كبيرة الجرم في السنوات الأخيرة مثل 2002 lm 60 و آخرها 2003 vb 12 الذي عرف باسم سيدنا و أجرامها بقدر جرم بلوطون مما يستدعي ضمها لمجموعة كواكب النظام الشمسي أو اعتبارها مجرد كويكبات , و هذا لن يستثني منه كوكب بلوطون إذ أن الجرم الجديد الذي اكتشف مؤخرا 2003 ub313 قطره أكبر من قطر بلوطون !!! إذ قطره حوالي 3000 كلمتر , و ميله عن خط الإستواء السماوي كبير جدا إذ يبلغ 44 جة ( ميل بلوطون 17 جة ) و انحراف مداره كبير كذلك حيث بعده عن الشمس في أقرب نقطة إليها 37.8 وحدة فلكية و هو أوجه , و في أبعد نقطة عنها 97 وحدة فلكية و هو حضيضه , و يقطع مداره حول الشمس في حوالي 557 سنة .


و نحن كمنجمين يهمنا كثيرا تتبع هذه الأحداث الفلكية , و قد يتساءل الكثير منا عن دلالات كوكب جديد كهذا .
خصوصا أن الفلكيين يتخذون ذلك حجة علينا .
و لا بد من العودة لأواخر القرن الثامن عشر و بالضبط سنة 1781 م عند اكتشاف كوكب أورانوس , ثم كوكب نبتون من بعده سنة 1846 م . فكيف تم استخراج هذه الكواكب و كيف يمكننا استخراج دلالات الكوكب الجديد ...

تقسيم البروج على الكواكب

رغم أن الحمل هو أو البروج , فإن القدماء عندما أرادو تقسيم هذه البروج على الكواكب بدأوا من برج الأسد
لا ننسى أن القدماء كانوا يرتبون الكواكب بحسب قربها و تأثيرها على الكائنات بالأرض : الشمس ثم القمر ثم عطارد ثم الزهرة ثم المريخ ثم المشتري ثم زحل
فنظروا للشمس و وجدوا أن تأثيرها يكون أقوى عند كونها في الربع الصيفي من أول السرطان إلى آخر السنبلة حيث يقوى الحر في النصف الشمالي من الكرة الأرضية , و وجدوا أن الحر يكون أقوى عند كونها في برج الأسد وسط فصل الصيف فنسبوا لها هذا البرج , و نسبوا لبقية الكواكب بروجا على الترتيب التالي :
السرطان للقمر لكونه ثاني أكثر الكواكب تأثيرا
و السنبلة لعطارد بسبب قربه للشمس و عدم ابتعاده كثيرا عنها
و الميزان للزهرة
و العقرب للمريخ
و القوس للمشتري
و الجدي لزحل
و بقيت خمسة بروج فقسموها على الخمسة المتحيرة بترتيب عكسي
الدلو لزحل
الحوت للمشتري
الحمل للمريخ
الثور للزهرة
الجوزاء لعطارد
بحيث صار للنيرين برج واحد لكليهما , و برجين للكواكب المتحيرة
و عند اكتشاف أورانوس نسب له المنجمون وقتها برج الدلو أول البروج المتبقية كما رأينا و معهم في ذلك حق , نفس الشيء بالنسبة لنبتون عندما نسبوا له برج الحوت
لكن عند اكتشاف كوكب بلوطون كان المفروض أن ينسب له برج الحمل !!!
لكن الكثير من أمور التنجيم و تقسيماته مرتبطة ببرج الحمل فهو أول البروج , و لما كان رب الحمل هو المريخ , و برجه الثاني هو العقرب فنسبوه لبلوطون و أكد ذلك عدة أسباب أخرى سنتطرق لها في وقتها
و هذه خطوة أولى فالكوكب تنسب له دلالات البرج المنسوب إليه .
و في خطوة ثانية تنسب له دلالات البيت الذي ينسب للبرج فلأورانوس دلالات البيت الحادي عشر , و نبتون دلالات البيت الثاني عشر , و بلوطون دلالات البيت الثامن .
و بذلك فأورانوس كوكب الفردانية و الحرية و التجديد و التقنيات العصرية و هي دلالات برجه الدلو و البيت الحادي عشر , و نبتون كوكب العقيدة و الدين و الجماعة و هي دلالات برجه الحوت و البيت الثاني عشر , و بلوطون كوكب التحولات و الملك الجماعي كبرجه العقرب و البيت الثامن

فإذا تم اكتشاف كوكب جديد سنكون أمام نفس الخيار و هو أن ينسب له أحد برجي الزهرة الثور أو الميزان و كذا البيت الثاني أو السابع
لكن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فلا بد من أن يكون الخيار في محله و ذلك اعتمادا الحقبة التي ظهر فيها

حقبة اكتشاف الكوكب

لا يوجد هناك شيء يحدث بالصدفة فظهور نجم جديد أو اكتشاف كوكب له دلالته , و دلالة الكوكب تعرف من الحقبة التي ظهر فيها
فأورانوس اكتشف عند تحويله في برج الجوزاء برج وسائل المواصلات و الإتصال و برج الولايات المتحدة الأمريكية , و في الفترة التي تتمركز بين حرب الإستقلال في الولايات المتحدة و الثورة الفرنسية سنة 1789 م و في عهد التقدم العلمي و التكنولوجي الحديث , فمن يعارض كون الأمريكيين هم السباقين للتقنية ؟

و من غرائب اكتشاف كوكب نبتون أن الفلكي لوفيرييه الفرنسي المعروف بنظريته في الميكانيكا السماوية حاول حساب موقع نبتون حسابيا بناءا على جاذبيته و تأثيره على الكواكب المجاورة له أي أورانوس و زحل و المشتري , و حدد موقعه بالفعل , و لكن اكتشف فيما بعد أن لوفيرييه ارتكب خطأ حسابيا عظيما , و لولا ذلك الخطأ ما حدد موقع نبتون بالضبط !!! و اكتشف نبتون في برج الدلو الجماعة و الأفكار الجديدة و برج روسيا , هذه الإمبراطورية التي كانت تعرف بروسيا المقدسة بفضل تمسك قياصرتها بالمسيحية , ستصبح أول بلد إشتراكي و أول بلد ملحد . و لا ننسى أن قران أورانوس الدال على الولايات المتحدة لنبتون الدال على روسيا طيلة بداية التسعينات من القرن الماضي وافق انهيار روسيا الإشتراكية .

أما بلوطون فاكتشف سنة 1930 م و كان وقتها في برج السرطان برج الصين , و هي الفترة التي شهدت فيها الصين ظهور الشيوعية في الصين .


الكوكب العاشر أي دلالات ؟

الكثير من الدلالات تجعلنا لا نحكم على هذا الكوكب الجديد بأنه كوكب فميل مداره عن المعدل كبير جدا 44 جة ,
لكن حتى نتمكن من إثبات أهليته للإنتساب لمجموعة الكواكب بأن يكون كروي الشكل و يكون له غلاف جوي و يكون له قمر واحد على الأقل , لا بأس من محاولة إيجاد دلالاته و لنعتبرها تمرينا في علم التنجيم

و قد رصد هذا الجرم لأول مرة يوم 21 أكتوبر 2003 م في صورة قيطس و هي صورة جنوبية كبيرة و إن كان أغلبها يمتد في طول صورة الحمل , فأغلب تأثير هذا النجم سيكون على بلدان برج الحمل : الشرق الأوسط و بريطانيا و ألمانيا ...
و في تلك الفترة بالضبط كانت الهجمة الأمريكية على البلدان الإسلامية : أفغانستان , العراق لمعاقبتها على دعمها للجهاد أو الإرهاب على حد تعبيرهم , و آخر مرة كان الكوكب العاشر في موقعه الحالي 2003 - 557 = 1446 م و هي الحقبة التي دمر فيها المغول بقيادة تامرلان بغداد عاصمة العراق !!! و من العجيب أن الأساطير الفلكية تقول أن قيطس و هو دابة بحرية أرسلها نبتون لمعاقبة ذات الكرسي على تكبرها عليه , و كان العقاب أن يلتهم قيطس المرأة المسلسلة ابنة ذات الكرسي , إلى أن جاء فرساوس في آخر لحظة و قتل قيطس و خلص المرأة المسلسلة .

فلا بد أن برج الميزان و البيت السابع الدالان على الحرب و السلام هما أنسب لهذا الكوكب , و لا بد من ظهور فرساوس جديد ليخلص الشرق الأوسط من الوحش الذي قطع البحار لينتقم ...

عزيز
24-08-2006, 01:22 AM
تحياتي للاستاد نوفيد

الموضوع جدي ومهم ويستحق التوتيق

علمي تاريخي فلكي تنجيمي اسطوري(يتكلم عن الاسطورة)

تحية للاخ نوفيد وارجو ان تكون بخير

milmi2
26-06-2009, 07:50 AM
سؤال عظيم وإجابة الاخ الكريم نوفيد إجابة أعظم. قالإجابة شاملة كاملة وإذا عبرت عن شئ فهى تعبر عن وعى وفهم تام للشخص الذى كتبها. وبصراحة لم أرى على المنتديات الآخرى شخصا عليما بالنجوم مثل الأخ الكريم نوفيد. بارك الله فيك وفى والديك، وشكرا على أجابتك التى عثرت عليها بالصدفة ووفقك الله ورعاك.

shami
26-06-2009, 08:51 AM
قال تعالى:"تبارك الذي جعل في السماء بروجا"

peacebird
10-07-2009, 01:55 AM
السؤال الأصعب من ذلك والذي لم أجد له جواب هو كيف استخرج القدماء أنوار الكواكب أي أجرامها ،مثل الشمس جعلوا نوره 15 درجة ووليام ليلي حدد جرم الشمس بـ17 درجة من خلفه وأمامه مع أنني أرى أن جرم الشمس والقمر والعقدتان هو 12 درجة طبعا عندما أجريت التوقعات لكثير من الأشخاص و اعتبر القدماء أن الاتصال بين أي كوكبين يكون داخل فسحة الجرم و اعتبروا قيمة هذه الفسحة مساوية لنصف مجموع جرمي الكوكبين المتصلين الا أنني وجدت أن الاتصال يكون باتصال أو انفصال الكوكب السريع بالبطيء داخل نور الكوكب البطيء في الهيئة الولادية مثلا لو كان عطارد في قران الشمس فإنه لايقارنه الا اذا دخل جرم الشمس الذي هو 12 درجة (حسب طريقتي) وليس أن نجمع جرمي زحل وعطارد ونقسمه على اثنان ،وفي التوقعات نفعل العكس أي اتصال البطيء بالسريع

عدنان
16-01-2012, 12:59 PM
.....

حقبة اكتشاف الكوكب

لا يوجد هناك شيء يحدث بالصدفة فظهور نجم جديد أو اكتشاف كوكب له دلالته , و دلالة الكوكب تعرف من الحقبة التي ظهر فيها
فأورانوس اكتشف عند تحويله في برج الجوزاء برج وسائل المواصلات و الإتصال و برج الولايات المتحدة الأمريكية , و في الفترة التي تتمركز بين حرب الإستقلال في الولايات المتحدة و الثورة الفرنسية سنة 1789 م و في عهد التقدم العلمي و التكنولوجي الحديث , فمن يعارض كون الأمريكيين هم السباقين للتقنية ؟

و من غرائب اكتشاف كوكب نبتون أن الفلكي لوفيرييه الفرنسي المعروف بنظريته في الميكانيكا السماوية حاول حساب موقع نبتون حسابيا بناءا على جاذبيته و تأثيره على الكواكب المجاورة له أي أورانوس و زحل و المشتري , و حدد موقعه بالفعل , و لكن اكتشف فيما بعد أن لوفيرييه ارتكب خطأ حسابيا عظيما , و لولا ذلك الخطأ ما حدد موقع نبتون بالضبط !!! و اكتشف نبتون في برج الدلوالجماعة و الأفكار الجديدة و برج روسيا , هذه الإمبراطورية التي كانت تعرف بروسيا المقدسة بفضل تمسك قياصرتها بالمسيحية , ستصبح أول بلد إشتراكي و أول بلد ملحد . و لا ننسى أن قران أورانوس الدال على الولايات المتحدة لنبتون الدال على روسيا طيلة بداية التسعينات من القرن الماضي وافق انهيار روسيا الإشتراكية .


يبدو أننا توصلنا أخيراً لمعرفة سر تحديد أشراف الكواكب ونسبتها إلى درجات معينة تحديداً، فالظاهر أن الشرف هو موقع الكوكب في دائرة البروج أثناء اكتشافه، ففي كتاب التفهيم لأوائل صناعة التنجيم ذكر أن أشراف الكواكب هي بروج تقوم للكوكب مقام العز للملوك ويشتهر فيها و يعلو ، وهذا يعني أن شرف اورانوس في 24 الجوزاء ونبتون في 25 الدلو..

و في دراستي الأخيرة استخرجت معادلات فسرت فيها سر توزيع الكواكب على البروج وظهر معي شرف أورانوس في الجوزاء وشرف نبتون في الدلو حسب القواعد والنظرية التي بنيت عليهم معادلاتي، إلا أنه ظهر أيضاً أنه في حال كان شرف نبتون الدلو فينبغي أن يكون بيته في الحمل لا الحوت، فهل ترى تشابه في الدلالة بين الحمل ونبتون؟

فلسفة أشراف الكواكب (You can see links before reply) :icon_idea:

(هيئة اكتشاف التوأمان)
You can see links before reply (You can see links before reply)

جان جان
30-10-2020, 11:34 PM
حفظكم الله ووفقكم