المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسألة قديمة جداً


Raphael
24-06-2016, 12:44 PM
مسألة قديمة جداً

تعد هذه المسألة من أقدم المسائل التنجيمية حتى الآن و تعود إلى عام 479 للميلاد، و تتعلق بسلامة سفينة أبحرت من مدينة الإسكندرية المصرية إلى مدينة إزمير التركية، و صاحب هذه المسألة هو منجم مصري يدعى بالخوس، و ترجمت هذه المسألة إلى الإنجليزية على يد العلامة الإنجليزي ريتشارد غارنيت، ونظراً لأهميتها التنجيمية و التاريخية، أحببت أن أترجمها لكم إلى العربية.


You can see links before reply (You can see links before reply)


وجدت أن صاحبي اليوم و الساعة، زحل و المريخ، في الطالع، و لاحظت أن القمر كان يتصل بزحل، فحكمت على أن السفينة قد واجهت عاصفة قوية، و لأن الزهرة و القمر كانا ينظران إلى المشتري، فقلت بنجاتها.

و لأن السائل أخفى عني ضميره، فنظرت إلى سهم السعادة، فوجدته في برج القوس الذي يطلع برفقة كوكبة السفينة، و صاحبه (المشترى) حال في برج شديد الدلالة على الماء (الدلو)، فقلت إن السائل يسأل عن سفينة اختفت عن الأنظار.

و لأن الطالع برج مجسد (السنبلة)، و صاحبه عطارد راجع، و صاحب العاشر (الزهرة) في برج مجسد (الجوزاء)، و سهم السعادة في برج مجسد (القوس)، و صاحب القمر (المريخ) في برج مجسد (السنبلة)، حكمت على أن طاقم السفينة قد فارقوا سفينتهم و انتقلوا إلى سفينة أخرى.

و لأن الطالع (السنبلة) برج مجنح، حكمت على أنهم سيجلبون معهم بعض الطيور، و لأن القمر في بيت المريخ و حدود عطارد، قلت سيجلبون معهم بعض الكتب و الورق و الأواني النحاسية، و لأن القمر يطلع بصحبة كوكبة الحواء، حكمت على أنهم سيجلبون معهم معدات طبية.

و سئلت عن وقت قدومهم، فنظرت إلى البرج الذي حل فيه القمر بعد اليوم السابع من طرح المسألة، فوجدته قد حل في برج الدلو، و نظرت أيضاً إلى سهم السعادة، فوجدته يسير قدماً نحو المشتري صاحب برج الحوت، فحكمت على أنهم سيقدمون عندما يحل القمر في برج الدلو أو الحوت.

و عادوا بعد ثمانية أيام، و عندما سئلوا عن سبب تأخرهم، أجابوا بأنهم تعرضوا لعاصفة قوية، و أن البحر قد انشق فاصطدمت مقدمة سفينتهم بصخرة و تحطمت، و أن الموج قد تقاذفهم بقوة إقبالاً و إدباراً، و لكنهم نجحوا في الوصول إلى أحد الموانئ، و نقلوا حمولتهم إلى السفينة التي قدموا بها، و احتوت شحنتهم على طيور و أوراق و أواني طبخ و أدوية.

shami
24-06-2016, 01:10 PM
سبحان الله .. وهل بقي من هذه العلوم شيء؟
وهل يوجد من يتقنها؟
شكرا أخي مصطفى

حيدر
24-06-2016, 05:24 PM
مشكور جزاك الله خير

Raphael
24-06-2016, 05:27 PM
الأخ شامي و الأخ حيدر شكراً جزيلاً لكما ..

المشرف العام
24-06-2016, 05:33 PM
الاستاذ حماني المحترم

شكرا لكم ولهذه المواضيع القيمة وما شاء الله الكشف الفلكي لا يقل كفاءة عن الروحاني.

افطار مبارك

احمد الغريب
24-06-2016, 05:58 PM
هناك من العلم الذي يجلو لك الامور باذن الله وكما قال طمطم كف من تراب اغناني عن الاسطرلاب ..

Raphael
24-06-2016, 06:00 PM
و هذه بعض تعليقاتي على هذه المسألة:

1- استدل بالخوس على العاصفة بزحل، و معلوم عند القدماء أن حلول زحل في الطالع يدل على الكوارث.
2- استدل على تعرض السفينة لعاصفة من انفصال القمر عن تسديس زحل، و معلوم أن انفصال القمر عن كوكب ما يدل على ما حدث في الماضي.
3- استخدم سهم السعادة لإخراج الضمير.
4- استدل على كون السفينة مختفية عن الأنظار بوجود سهم السعادة تحت الأرض.
5- استدل على انتقال طاقم السفينة إلى سفينة أخرى بوجود الأدلاء في بروج مجسدة، و معلوم أن البروج المجسدة تدل على الإنتقال من حال إلى حال.
6- قوله الزهرة صاحبة العاشر تنظر إلى المشتري يوحي أنه يستدل على ربان السفينة بالعاشر.
7- استدل على وقت قدوم السفينة من البرج الذي حل فيه القمر بعد اليوم السابع من طرح السؤال عليه، و أيضاً من سهم السعادة، و لاحظ أن بعد سبعة أيام من طرح المسألة سيحل القمر في برج الدلو، و لاحظ أيضاً تقدم سهم السعادة نحو برج الدلو الذي يوجد فيه المشتري صاحب سهم السعادة، و لاحظ أيضاً سير سهم السعادة نحو برج الحوت الذي يتولاه المشتري، فحكم على أن قدوم السفينة سيكون عندما يحل القمر في أحد هذين البرجين، و قال إنهم قدموا في اليوم الثامن، و كان القمر يومها في برج الدلو.

متولى تاج الدين
24-06-2016, 07:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا ومولانا محمد صل الله عليه وعلى اله وصحبه

والتابعين

وسلم تسليما كثيرا عدد حبات الحصى والرمال

وعدد قطرات الماء والمطر المنهمر

اما بعد

اخى فى الله

مصطفى حماتى

اعجبتنى المسالة ان شاء الله اقرااها مرة اخرى واكتب اسالتى (ابتسامة)

اقلكم علما وادبا وخلقا

Raphael
24-06-2016, 08:02 PM
السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو : ما هي الدلائل التي استدل بها بالخوس على السفينة ذاتها؟ قلتُ إن أهل مذهب التنجيم الإغريقي الذي ينتمي إليه بالخوس يستدلون على السفينة من البيت التاسع و صاحبه و القمر، و هذا واضح جداً من كلام بالخوس نفسه. و عبارة : "صاحبة العاشر الزهرة في برج مجسد"، توحي لنا بأنه يستدل على ربان السفينة من البيت العاشر و صاحبه. و هذا المذهب هو مذهب العرب و الفرس أيضاً، و هو يخالف تماماً مذهب المنجم الإنجليزي الشهير وليام ليلي و أتباعه في هذه المسألة.

Raphael
24-06-2016, 08:05 PM
الإخوة الأعزاء: مراقب المنتدى و أحمد الغريب و متولي تاج الدين، شكراً لكم جميعاً على مروركم و تعليقاتكم.

Raphael
25-06-2016, 01:26 PM
و عبارة : "صاحبة العاشر الزهرة في برج مجسد"، توحي لنا بأنه يستدل على ربان السفينة من البيت العاشر و صاحبه.

هذا خطأ وقع مني سهواً ... و الصواب هو أن عبارة : "صاحبة العاشر الزهرة في برج مجسد"، توحي لنا بأنه يستدل على السفينة من البيت التاسع، و على حمولتها أو شحنتها من البيت العاشر، أي الثاني من التاسع، وهذا واضح جداً، فالزهرة هي صاحبة هذين البيتين، فضلاً على أن منجمي الإغريق و العرب و الفرس يستدلون على السفينة من البيت التاسع، و هذا أمر معروف جداً، أما ربان السفينة فيستدل عليه من العاشر من تاسع الأصل، و الميناء يستدل عليه من الحادي عشر من تاسع الأصل.

و الله أعلم.

baidoon
11-09-2016, 05:19 PM
جزاكم الله كل خير وبركه

ابن النفيس
16-09-2016, 06:58 AM
شكرا جزيلا

ميريلا
17-09-2016, 04:50 PM
شكرا لكم