المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النجوم والصحة


hakeem
04-09-2007, 01:29 PM
[align=right:c867f83a1f]المقدمة: هذه مقالتين سبق لي نشرها في غرفة التنجيم الطبي التي بدأها الفاضل النجف الأشرف, وأرغب الآن في نشرها بشكل منفصل لتكون نواة لمجموعة متواصلة من المقالات المترجمة, وأتمنى أن تنال إعجابكم.


الحلقة الأولى:
ارتباط الطب بعلم التنجيم , ارتباط قديم يعود في بداياته إلى الحضارتين الفرعونية والبابلية,الرائدتين في وضع الأسس الفلكية للتداوي, وتوثقت عرى هذا الارتباط على يد الطبيب اليوناني المشهور أبوقراط, وللدلالة على عمق هذا الارتباط يقول أبقراط (الطبيب الذي لا يمتلك المعرفة بعلم التنجيم لا يملك الحق بتسمية نفسه طبيبا)
الملاحظات الدقيقة للنجوم مكنت البابليين من سبر أغوار الكثير من أسرار النجوم, فاكتشفوا أن أي حركة للنجوم أو الكواكب تعكس أحداثا معينه على الأرض,كما اكتشفوا أن لكل كوكب مجموعة من الخصائص المميزة,ومنها على سبيل المثال عندما يكون كوكب المريخ متاخما للأرض تكثر أسباب النزاعات والحروب , وهو ما جعلهم يطلقون أسماء كإله الحرب على هذا الكوكب العنيف, ثم عمدوا إلى النباتات التي تحمل نفس الطبيعة العنيفة والمضرمة (كالزنجبيل, والفلفل الأسود والثوم) فنسبوها إلى حكم كوكب المريخ. في اليد الأخرى هناك كوكب الزهرة (فينوس) الذي عرف عنه جلبه السلام والسكون إلى العالم عندما يكون جليا في السماء, ونسبت له كل النباتات ذات الأثر المهدئ والمنعش على الجسم والعقل والقلب ( كالورد والجيرانيوم والبنفسج), ولا عجب إذا علمنا أن هذه النباتات هي من المركبات الأساسية في كثير من العطور.
و علي نحو مطرد نسبت الروائح أيضا إلى حكم الكواكب, فعلى سبيل المثال نسبت روائح النباتات العطرية إلى الزهرة, بينما نسبت الروائح الكريهة أو النتنة إلى كوكب زحل.
من أشهر العشابين المنجمين نيكولاس كيلبر ( 1616-1654) الذي أستطاع رغم عمره القصير تأليف 40 كتاب مهما احتوت قوائم الكثير من النباتات , والكواكب المسيطرة عليها. كان نيكولاس يركز على أهمية الشروع في التقاط النباتات وتجفيفها في اللحظة الفلكية المناسبة وهي الساعة المنسوبة للكوكب الحاكم ( المسيطر) على النبتة. فعلى سبيل المثال تجمع نباتات كوكب عطارد كأزهار الخزامى خلال ساعات عطارد, وذلك بغرض الحصول عليها وهي بأوج طاقتها وفعاليتها.
كما لعب علم التنجيم دورا مهما في الجراحة القديمة, فعلى سبيل المثال تفادى الجراحين القيام بالعمليات الجراحية خلال فترة القمر الجديد أو القمر المكتمل (البدر) نظراً لـأنه من المرجح أن يعاني المريض من النزيف, وربما كان ذلك بسبب قوة جاذبية القمر المتعاظمة في الفترتين المذكورتين وأثر ها في جذب سوائل الجسد.كما كان أصل أوائل المسكنات (المخدر) التي استعملت نباتيا كالأفيون و القنب الهندى وهي منسوبة إلى حكم نبتون , الكوكب المزامل مع اللاوعي.
وبالرغم من تخصيص الأعشاب ونسبتها إلى الكواكب, إلا أن عملية اختيار الأعشاب المناسبة لأحد الأمراض عملية غير مباشرة ويشوب بعض معالمها الغموض. فعلى سبيل المثال ( برج الحمل) مرتبط بكوكب المريخ ويشاركه نفس الخصائص, كالحزم والروح الريادية والاندفاع ويرافق ذلك بعض الأوضاع التي تشمل الحمى وشكوى من الأمراض الجلدية,والإصابة بزيادة الوزن عندما يتقدم مولود برج الحمل في السن, والتهابات في العيون, وعلى هذا النحو فإن استعمال الأعشاب المريخية منفردة لن يعمل إلا على زيادة الوضع الصحي سوءا, وبناءا عليه ,فإنه من الضروري اختيار الأعشاب التي يمكنها موازنة الخصائص المريخية .

You can see links before reply

الحلقة الثانية:
سأستعرض قائمة بالأعشاب التي ينصح بإضافتها إلى وجباتنا اليومية تبعا لبرجنا الفلكي ولكن إذ ما كنت تعاني من اعتلال جسدي محدد في أحد أعضاء جسمك, فأنظر ما هي الأعشاب المرتبطة بذلك العضو, وأعمد إلى استخدامها ( ولكن بشكل مدروس .
(مثال): لحالات الصداع التي تصيب الرأس وهو العضو الذي يسيطر عليه برج الحمل, سنأخذ بعين الاعتبار استخدام الأعشاب المتعلقة ببرج الحمل.

الحمل: يسيطر على الرأس والوجه, له من الأعشاب: الثوم, جوز الطيب والشطة ( الفلفل الأحمر).
الثور:يسيطر على الرقبة والحنجرة, له من الأعشاب الزعتر , حشيشه السعال
الجوزاء: يسيطر على ا لأذرع, الأيادي, الأعصاب والطاقة التفكيرية وله من الأعشاب البقدونس, الكتان, السوسن .
السرطان: يسيطر على البطن والصدر , له من الأعشاب الخس, عشب الطير .
الأسد:يسيطر على القلب والدورة الدموية, له من الأعشاب الهدال .
العذراء: يسيطر على الأمعاء والظفيرة الشمسية, وله من الأعشاب الشمر والشبث وعرق السوس.
الميزان: يسيطر على الكلى, وله من الأعشاب نعنع الماء,الأقحوان,والبنفسج.
العقرب:يسيطر على أعضاء التوالد, وله من الأعشاب العليق, والعشبة المباركة و الفراسيون .
القوس:يسيطر على الأفخاذ, وله من الأعشاب القرنفل, الهندبا البرية .
الجدي: يسيطر على الركبة والعظام والأسنان, وله من الأعشاب الدردار, ذنب الخيل و شاي كندا(شجيرة من شمال أميريكا بيضاء الزهر حمراء الثمر)
الدلو: يسيطر على الكاحل (رسغ القدم) وله من الأعشاب :
Valerian, Lady's Slipper, Snake Root
الحوت:يسيطر على الأقدام, وله من الأعشاب : الأعشاب والنباتات البحرية


المصدر:
Healing Herbs of the Zodiac"- by Ada Muir
ملاحظة: لم أوفق في الحصول على الأسماء العربية لبعض الأعشاب [/align:c867f83a1f]

LLLL
10-09-2007, 07:19 AM
اخى حكيم انت لست حكيم.... انت مبدع
جزيت خيرا
مشكورررررررررررررررررررررررررررررر

hakeem
10-09-2007, 11:57 AM
[align=right:8e85e776d8]You can see links before reply

الحلقة الثالثة:
الأعشاب القمرية:
القمر يحكم نمو النباتات والاعشاب عامة, ولا سيما تلك التي تؤثر على سوائل الجسد, الخصوبه والحياة الجنسيه ، الولادة والنوم والاحلام والذاكرة,و لمقاومه الحراره الزائدة كما في الحميات الدورية مثل الملاريا.

النوم والأحلام
النوم والأحلام هما أكثر حالات اللاوعي تأثرا بالقمر , ولكن الطبيعة الأم قد حبتنا بالكثير من النباتات (القمرية) التي من الممكن إستعمالها للحد من هذه الآثار. مثال:
الخشخاش (خشخاش الافيون) - يجلب النوم ، ويخفف الالم (المورفين والكودين مشتقه من الأفيون الذي يأتي من الخشخاش).
الخشخاش البري (الاحمر) – يعين على النوم.
لحاء الصفصاف - يحتوي مادة salicinlh المسكنة للألم وهي المستخدمة في الاسبرين.
الخس البري – من المنومات ومسكن للألم.

الذاكرة
من الاعشاب القمرية التي تدعم الذاكرة و تؤثر على الدماغ ، وتعزز من قواه ، وغالبا ما تساعد على فتح آفاق أعلى للحواس.
جوتاكولا (Gotu kola) –عشبة هندية, تدعم الذاكرة
بذور اللوتس وجذورها من المقويات الاصيله ؛ وهي تهدئ العقل المشوش وتساعد على التأمل .


الجهاز التناسلي
الشاكرا الثانية هي الشاكرة المائية في الجسم ، وهي تحكم جميع الجوانب المتعلقة بالانجاب وتطور الخصائص الجنسيه الثانويه ، والخصوبه ، و الغريزه الجنسيه - وكذلك قدرة الجسم على استبدال واصلاح الانسجه التالفه ، وتجديد نفسها ، والمحافظة عليها من الشيخوخة. على هذا النحو فإن هذه الفئة من الاعشاب تميل الى تشجيع كلا من الخصوبه وطول العمر.
بعض الاعشاب مثل (الهليون البري) ، دونغ Quai (الانجليكا من الصين) ، كوهوش الأسود ، كوهوش الأزرق ، والبابايا تستخدم في فترة ما بعد سن اليأس من النساء كبديل لعلاج الإيستروجين التقليدي.
بذور القرع -يزيد قدرة الرجل الجنسية
Chaste Berry- لتنظيم "الهرمونات" و تقلبات المزاج.
الخس – للعجز الجنسي ولتنقية (الدم من الشوائب).
زنبق الماء - يقلل الاثاره الجنسيه ، والإحتلام الليلي.
الزنبق الابيض - التصريف المهبلي.
كلاري البرية - تستخدم لتنشيط الغريزه الجنسيه


المصدر:
You can see links before reply[/align:8e85e776d8]

الطوسي الفلكي
11-09-2007, 06:38 PM
بارك الله فيك

صالح الشاعر
11-09-2007, 08:21 PM
استمر أخي حكيم فنحن متابعون