العودة   منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم > الروحانيات > مقالات عامة في عالم الروحانيات

مقالات عامة في عالم الروحانيات مواضيع و دراسات و آراء عامة في مجال الروحانيات, وطرق الاستخدام والرياضة


الملوك العلوية التي يقع التعويل عليها لعمل الأوفاق والأعمال الروحانية عامة

مقالات عامة في عالم الروحانيات


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم شاهدة المشاركات المشاركة التالية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  مشاركة رقم : [1]  
قديم 04-03-2010, 02:03 AM
الشاذلي الشاذلي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 298
معدل تقييم المستوى: 0
الشاذلي is an unknown quantity at this point
234 الملوك العلوية التي يقع التعويل عليها لعمل الأوفاق والأعمال الروحانية عامة

أكتب هذا و أهديه إلى من كان سندا و نعم السند أخي الرحيلي.



*******ردّوا كما تحبون و ناقشوا كما تريدون و قولوا ما تشتهون لكن لا تتعرضوا لشخصي*******. .................................................. ..........

في إحدى المشاركات الحديثة بهذا المنتدى و التي وردت تحت عنوان "هل أن جبريل من الملائكة"، و بمجرد مطالعتها وجدت أن الكل يدور حول الموضوع و لا يستنتج منه شيئا... و علمت أن عدم المعرفة سببه عدم الانتباه...فاتخذت ما جاء بمقال الأخ فيصل حتى أوضح أمورا غابت عن الأذهان...ربما لأن المشاركين من المبتدئين...
فأردت في هذا الجانب أن أدلو بدلوي وأن أفصح عن بعض الأسرار التي تعلمتها( أؤكد أني لم أكتشفها)، ذلك أن أهل الحكمة قد خلطوا خلطا ليس مثله خلط ... إذ أجمعوا على أن الملوك العلوية الذي يمكن أن يخدمونك هم جبرائيل – إسرافيل –– ميكائيل- عزرائيل و هو قول خاطئ كل الخطإ... مثلما سأبينه فيما بعد...( هذا مع الإشارة على إعتمادي على بعض المراجع الدينية لطرح هذه المسائل الفقهية الدينية حتى لا أُتّهم بالنقل و السّرقة الفكرية).
فبالنسبة للملائكة فلقد خلقهم الله سبحانه وتعالى و أخبرنا عن أشكالهم القليل كقوله تعالى "جاعل الملائكة رسلاً أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع يزيد في الخلق ما يشاء إن الله على كل شيء قدير"، لكنه أخبرنا على لسان نبيه الكريم وَحْيًا و حديثًا عن بعض أخبارهم ...من ذلك أنهم لا يأكلون و لا يشربون (و بالتالي فمن يقول أنه يجب إحضار مأكولات و ذبائح معيّنة لتقديمها للأرواح التي تخدمه فهو كاذب)...لذلك لمّا إستضافهم سيدنا إبراهيم عليه السلام وقدّم لهم الأكل لم يأكلوا " فلما رأى أيديهم لا تصل إليه أوجس منهم خيفة".
و حيث خصّص الله سبحانه و تعالى للإنسان الأرض للعيش فيها فقد خصّص للملائكة السماء كموطن لهم مثلما أخبرنا به نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم بقوله "أطت السماء وحق لها أن تئط ، ما من موضع أربعة أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدا لله تعالى"، وربما إختار لهم السماء كموطن لكثرة عددهم إذ لا يمكن لكوكب أن يسعهم رغم جهلنا لتعدادهم الذي يبقى علما من العلوم المخصوصة بالذات الإلهية دون غيره لقوله سبحانه وتعالى: " ما يعلم جنود ربك إلا هو ".
و الله سبحانه و تعالى لم يخلق أي شيء في هذا الكون إلا و جعل له دورًا و وظيفةً، وكذلك الشأن بالنسبة للملائكة " وما منا إلا وله مقام معلوم " أي لكل واحد منهم مهمة موكولة إليه لا يتأخّر ولا يتقدّمعن تنفيذها و السّهر عليها.
و مثلما سبق القول قد أجمع العلماء على أن رؤساء الملائكة أربعة : جبريل و إسرافيل وملك الموت و ميكائيل ، لكن هل لهؤلاء نفس الرتبة من حيث القربى من الله؟ والقربى تعني الدرجة أي كلما كانت القربى أكثر كانت الدرجة أرفع لحكمة لا يعلمها إلاّ الله ...والجواب عن ذلك تم ّ من خلال قوله تعالى " قل من كان عدوّا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله مصدقا لما بين يديه وهدى و بشرى للمؤمنين" ، "من كان عدوّا لله و ملائكته و رسله و جبريل و ميكائيل فإن الله عدو للكافرين " نلاحظ أن الله سبحانه و تعالى قد أفرد الملكين جبريل و ميكائيل و ميّزهما عن باقي الملائكة تشريفا لهما.
<<< النتيجة الأولى إذا: أن رؤساء الملائكة على درجتين: أولى الدرجات بها جبريل و ميكائيل و بالدرجة الثانية نجد إسرافيل و ملك الموت عليهم جميعا السّلام.
أ) فميكائيل عليه السلامقد أوكل إليه الله الغيث الذي به حياة الناس (بما في ذلك من خير و رزق)، ولهذا ينبغي أن يُعرف أن القطر الذي ينزل في كل عام هو واحد ، أي نفس الكمية تُعاود فما كان في العام الأول فهو نفسه هذا العام و كذلك بالنسبة للّذي سيليه ، أي أنه منذ أن خلق الله السموات والأرض فالكميّة واحدة يقول النبي صلى الله عليه وسلم"ما عام أمطرَ من عام، ولكن الله يصرفه حيث يشاء، ثم قرأ " ولقد صرفناه بينهم " فأوكل الله تعالى بإذنه إلى ميكائيل أن يصرف هذا القطر، فتارة يزداد وتارة يقلّ في أرض دون أرض.
ب) أما جبريل عليه السلام فقد دلّ ظاهر القرآن والسنّة أنه أعظم الملائكة قدَرا ذلكأن الله تعالى قد أوكل إليه مهمة الوحي ، فإذا كان ميكائيل مهمّته ما فيه حياة الناس المعيشيّة، فإن جبريل مهمّته ما فيه حياة الناس الروحانية وهي حياة الإيمان، فهو الذي ينزل بالوحي عليه السلام، والنبي صلى الله عليه وسلّم لما بُلّغ بالوحي أول مرة ورجع إلى داره خائفا وَجلاً أخذته زوجته خديجة رضي الله عنها وأرضاها إلى إبن عمها ورقة بن نوفل، فلمّا قصّ النبي صلى الله عليه وسلم قصّته عليه قال له : "هذا الناموسُ الأكبر الذي كان يأتي موسى"، فورقة يعلم أن الذي أتى بالوحي إلى موسى من قبل هو جبريل.
ج) أما إسرافيل عليه السلام فقد عهد الله إليه النفخ في الصور، قال الله "فنفخ في الصور فصعق من في السموات والأرض إلا من شاء الله" كما أوكل إليه أن يتقدم بعد النفخةِ الثانية الخلق أجمعين وهم يُحشرون إلى أرض المحشر، يقول الله تعالى "يومئذ يتبعون الداعي لا عوج له" فالداعي هو إسرافيل والخلقُ يتبعونه ولا يحيدون عنه لا ميمنة ولا ميسرة...ثم عندما يسمعون نداء إسرافيل يجتمعون كالجراد المنتشر يسيرون خلفه يتبعونه إلى أرض المحشر وهي أرض بيضاء نقية لم يُعص الله تعالى عليها قطّ.
د) أما ملك الموت عليه السلام ، فلم يرد نصّ صريح فيه، لكن الله أوكل إليه قبض الأرواح، قال الله تعالى "قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون"
وقد إشتهر أن اسم ملك الموت عزرائيل، إلا أنه لم ترد تسمية ملك الموت بهذا الاسم في القرآن الكريم ولا في السنة النبوية الصحيحة.
<<<من خلال ما سبق بيانه يتضح أن ملكين لهما مهمة واحدة لا يعملون شيئا خلافها فملك الموت ما من مهمة له سوى قبض الأرواح و إسرافيل وُكّلت له مهمة النفخ في الصور...فكيف يمكن أن يتصور البعض أن هذين الملكين يستطيعان الخروج عن هذه المهمة ؟؟؟ و هو غلط وجب تفاديه فلا يجب إدخال الملك إسرافيل بتاتا عند كتابة وفق أو إنجاز عمل روحاني هذا من جانب...أما من جانب ثاني فهناك خطأ شائع لدى الحكماء أنهم يضعون إسم عزرائيل في أي وفق و يدخلونه في أي عمل روحاني مهما كان نوعه وهدفه، و هذا الغلط فادح لأن إسم عزرائيل بوصفه ملاك الموت و هادم اللذات لا يكتب أو يذكر إلا في الأوفاق و الأعمال الروحانية المتعلقة بالموت كقتل الظالم و هلاك العدو ...إلخ و العياذ باللّه.
أما الملكان الآخران فقد مكّنهما الله من مهمتين أساسيتين و هما الوحي و إنزال المطر، و من مهام أخرى يمكن القول فيها أنها إضافية أو فرعية، و هي مهام مختلفة فجبريل عليه السلام لم تقتصر مهمته مع النبي صلى الله عليه وسلم بإنزال الوحي فقط، بل تعداه إلى أمور كثيرة، فهو الذي كان يُرقي النبي صلى الله عليه وسلم إذا مرض ... بل و حارب الإثنان مع الرسول عليه الصلاة و السلام إذ نزل جبريل و ميكائيل عليهما السلام يوم أُحُدٍ يقاتلان إلى جانبيه كما ثبت في الصحيحين عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : "رأيت على يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى شماله يوم أحد رجلين عليهما ثياب بيض يقاتلان كأشد القتال ما رأيتهما قبل ولا بعد" . يعني جبريل و ميكائيل عليهما السلام...هذا إضافة إلى لعب جبريل لدورالمعلم فقد كان الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام يسأل جبريل عمّا أُشكل عليه، فعندما سُئل عليه الصلاة والسلام عن أحبّ الأماكن إلى الله، فقال المسجد، فسُئل عن أبغضها فلم يعلم ، فسأل جبريل، فأخبره أنها الأسواق ... والمقصود من هذا أن جبريل كان له دور المعلم.
<<< إذا و بما أن لجبرائيل و ميكائيل مهام مختلفة و متعددة فيمكن لهذين الملكين عليهما السلام أن يساعدا في عمل الأوفاق و الأعمال الروحانية لما لهما من هامش حرية و تعدد وظائف بإذن من اللّه سبحانه وتعالى. لكن رغم هذه الحرية فإنهما شأن بقية الملائكة فهما مخلوقان ... و ليس مثلما تصوّره خطئا المسيحيّون فتوهّموا أنّ روح القُدُس غير مخلوق و أنّما هو جزءٌ من الله تعالى ... و ذلك يؤدي إلى كون جبريل عليه السلام هو الله... بل على العكس من ذلك، فإنّ اللّه يُعلن صراحة أنّ الملائكة مخلوقة و أنه هو خالقها في قوله:"أم خلقنا الملائكة إناثا و هم شاهدون".
<<<لكن قد يتساءل الفرد ماهي الملائكة المقطوع في ذكرها و المعروفة؟
وتبيانا للحقيقة فلابد من الإشارة من كون الملائكة ثلاث طبقات مثلما يشير إلى ذلك قوله تعالى: "الذين يحملون العرش و من حوله يسبحون بحمد ربهم و يؤمنون به و يستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة و علما فاغفر للذين تابوا و إتبعوا سبيلك و قهم عذاب الجحيم"فالفئة الأولى الذين يحملون العرش, و الفئة الثانية الذين هُم من حول العرش، وأمّا الفئة الثالثة فهم الذين تُبعث معهم الأحكام الشرعيّة إلى الأرض. أي أنّ هناك طبقة من الملائكة دون الذين من حول العرش.
و إضافة للملوك الأربعة جبريل و ميكائيل و إسرافيل و ملك الموت و ما كُلّفُوا به كما أنف بيانه، يوجد أيضاً ملائكة الجنة و هم خازن الجنة و الموكلون، و ملك من الملائكة الأبرار وظيفته أن يسوق السحاب كما أمره الله تعالى، و يوجد أيضاً ملائكة النار و هم خازن النار و الزبانية التسع عشرة الموكلون بتعذيب العصاة و الكفار في نار جهنم ، قال الله عز و جل في وصف جهنم:"وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ لَوَّاحَةٌ لِّلْبَشَرِ عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَر"، و من الملائكة منكر و نكير و هما اللذان يسألان العباد في قبورهم و قد ورد في وصفهما أنهما أسودان أزرقان، و من الملائكة من يكتب حسنات و سيئات العباد و هما رقيب و عتيد فالملك رقيب مأمور بكتابة الحسنات و الملك عتيد مأمور بكتابة السيئات فقد قال تعالى:" وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَاماً كَاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُون"، و هناك ملائكة يتعاقبون في البشر أي ينزلون و يصعدون كل عصر و كل صبح أي بعد الفجر يحفظون البشر إلا من شىء قدر الله تعالى أنه يقع و يصيبهم... و يقول أحد الفقهاء و قوله صحيح "لولا وجود هؤلاء الملائكة الحفظة لجعلتنا الجن كالكرة يلعب بها اللاعبون".
و من الملائكة من هم موكلون بالسياحة في الأرض ليكتبوا الصلاة على النبي عليه الصلاة و السلام و من الملائكة أيضاً موكلون بنصرة أولياء الله تعالى و قهر أعدائهم و من هؤلاء من قاتل مع الرسول صلى الله عليه و سلم في غزوة بدر الكبرى ضد أعداء الله المشركين و من الملائكة من هو موكل بنفخ الروح في الجنين و هو في بطن أمه بأمر الله عز و جل، و يوجد ملائكة يسمون ملائكة الرحمة و هم أصناف فمنهم موكلون بزيارة المؤمنين الصالحين لينفحوهم بنفحات خير ليفرجوا عنهم كروباً أو يعلموهم فائدة دينية أو ينشطوهم على طاعة الله تعالى و من ملائكة الرحمة هؤلاء الذين يحضرون المؤمن التقي عند الموت أي في حال النزاع و قبل أن يحضر ملك الموت عليه السلام ليقبض الروح فهؤلاء الملائكة يظهرون لهذا المؤمن الصالح التقي في صور حسنة جميلة كأن وجوههم الشمس فيسرّ هذا المؤمن برؤيتهم سروراً عظيماً مهما كان يقاسي من آلام سكرات الموت التي هي أشد الآلام التي يقاسيها الإنسان في الدنيا الفانية.
***هذا فيما يخص المسلمين فماذا عن أهل الكتاب و المسيحيين خاصة... أعتمد فيما أكتبه حاليا على ما أجمع عليه المسيحيون بإختلاف مذاهبهم، وهي قسمة الملائكة إلى ثلاث فئات، وكل فئة تنقسم إلى ثلاث رتب كالآتي:
1- الفئة الأولى تشتمل على:
أ – السارافيم: وهم يضطرمون بمحبة الله أكثر من بقية الملائكة.
ب- الكاروبيم: وهم أعلم وأكثر نورا، ومنهم الكاروبيم المتسلح بسيف لهيب نار على الفردوس يحفظ شجرة الحياة بعد طرد آدم وحواء، ومنهم الشيطان الذي سقط أيضا.
ج- العروش: وهم الملائكة الذين يكونون للعزة الإلهية بمنزلة منابر وكراسي مجيدة .
2- الفئة الثانية وتشتمل على:
أ- القوات: وهم الذين وهبهم الله قوة عظيمة لفعل العجائب.
ب- السلاطين: وهم الأرواح الذين يضبطون سلطان الشياطين وجهنم، وقد أقامهم الله –عز اسمه – على الأرض لحفظ نظام العالم، وقد سموا سلاطين لأنهم يظهرون سلطان الله تعالى وقدرته الضابطة.
ج– السيادات: هم الأرواح الذين لهم سلطان على البشر وعلى الملائكة الذين هم أقل منهم كمالا.
3- الفئة الثالثة وتشتمل على:
أ- الرياسات: وهم الملائكة الذين لهم سلطان خاص على الممالك لحفظها.
ب- رؤساء الملائكة: وهم الملائكة المرسلون لأعظم الأمور ومنهم (ميخائيل وجبرائيل ورافائيل)
ج- الملائكة : وهم باقي الملائكة الذين يخدمون في شتى الأعمال الأخرى.
<<<و القاعدة هنا إذا كتبت وفق أو عملت شغل روحاني لمسيحي فمن الأفضل أن تدخل آيات من الكتاب المقدس مع إستعمال الملائكة المذكورون أعلاه...فغالبا لا يتماشى الوفق الإسلامي مع الشخص الغير مسلم فطريقة تعبّده و إيمانه بالثالوث و أكله للخنزير و شربه للخمر يشلّ الوفق و العمل الروحاني الإسلامي شللا تاما.
<<< طبقا للتعريف السالف البيان يتضح أن المسيحيين قد قسموا الملائكة كتقسيمنا نحن المسلمون...فالفئة الأولى هم حملة العرش و الفئة الثانية هم العاملون لخدمة الشؤون الإلهية فحسب كأولئك الذين هم بعد حملة العرش عند المسلمين... و الفئة الثالثة هم الملائكة الذين لهم مهام متعددة و مختلفة و لهم إتصال و تأثير بالعالم الإنساني و هؤلاء هم الذين عليهم الإتكال لعمل الأوفاق و العمل الروحاني كما هو الشأن بالنسبة للمسلمين بالطريقة المبينة أعلاه...
<<< و القاعدة الأخرى هو وجوب عدم إدخال أي ملك وكّله اللّه بوظيفة معينة فإنه لن يخدم الوفق أو العمل، فوظائفه محددة إلهيا و لن يحيد عنها قيد أنملة...
.......و للحديث بقية..........ارجو من الاخوة المشاركة و النقاش...


















التعديل الأخير تم بواسطة الرحيلي ; 04-03-2010 الساعة 02:32 AM
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم : [2]  
قديم 04-03-2010, 02:18 AM
الأمير فيصل الأمير فيصل غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 1,998
معدل تقييم المستوى: 7
الأمير فيصل is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم أخي الكريم/ الشاذلي بارك الله فيك نعم الكلام كلامك فالملائكة هم عباد مكرمون لهم أعمال وكلوا عليها لا يتعدونها إلي غيرهم ولا يأمتمرون إلا بأمر الله ولا يخدمون إلا ما وكلوا عليه فلكل ملك عمل يقوم به فهم مجبولون علي الطاعة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون 0
__________________
لا إله إلا الله محمد رسول الله
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم : [3]  
قديم 04-03-2010, 02:36 AM
محمد الحافى محمد الحافى غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 2,238
معدل تقييم المستوى: 0
محمد الحافى is an unknown quantity at this point
افتراضي

اخينا الحبيب الشاذلى اكرمكم الله ولى تعقيب بسيط

الكروبيون يراد بهم الملائكة المقربون الذين هم حول العرش كما قال –سبحانه وتعالى-:"الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به" [غافر: 7]

ويعتبر سيدنا جبريل رأس الكروبيون

وفى اعتقادى ان السارفيم هم حمله العرش الكرام غير الكروبيون المحيطون بالعرش

جبريل
جبريل: رئيس الملائكة له ستمائة جناح يتساقط منها تهاويل الدرّ والياقوت، التهاويل هو شيء يهول المنظر أي يبهر الأنظار كالدرّ والياقوت، يسقط من جناحه شيء يبهر الأنظار كالدر والياقوت. جبريل عليه السلام رئيس الملائكة ليس كالبشر وأصل خِلقته هي الصورة التي لها ستمئة جناح كل جناح يسد ما بين المشرق والمغرب، لا تَسَعْه هذه الأرض، أرضنا هذه ما بين المشرق والمغرب لا يسعُها، تلك المرة التي ظهر للرسول بها وقت المعراج نشر جناحين من الستمائة فملأ ما بين المشرق والمغرب، فمن هول ذلك المنظر سقط الرسول مغشيا عليه لأنه ماسبق له أن رأى مخلوقا مثل هذا، كما انه الوحي الذي بلغ الرسل بالرساله الإسلاميه والديانات الأخرى .
جبريل هو في المقدمة من حيث الفضل عند الله. وقد وصفه القرآن في سورة النجم بأنه ﴿ذومِرَّةٍ﴾ أي ذوقوة جسمية عظيمة ومن قصص قوته:
أنه قلب مدن قوم لوط الأربعة، قلبها، حملها بريشة من جناحه فرفعها إلى قرب السماء الأولى حتى سمع ملائكة السماء نُباح كلابهم وصياح ديكتهم، المدن الأربعة قلبها، قلعها ورفعها كما هي بريشة واحدة ثم ردَّها إلى الأرض وجعل عالِيَها سافلها ما ردها كما كانت عليه لا بل ردَّها مقلوبة.
أنه أهلك قوم ثمود كلهم بصيحة واحدة، صاح عليهم فهلكوا، ماتوا كلهم، حيث أمره الله بأن يهلكهم فصاح عليهم، فبصيحته صاروا أمواتا جثثا بلا أرواح.
أنه ينزل من مقامه الذي يتلقى فيه الوحي فوق سبع سموات ويُسمع كلام الله إلى الأنبياء بمثل طرفة عين، هذه المسافة الطويلة التي هي آلاف من السنين بسير البشر هويقطعها.
__________________
أنا في الحياة وديعة وغدا سامضي عابرا في رحلتى
أنا مامددت يدي لغيرك سائلا فاغفر بعفوك يامهيمن زلتي
يا الهى وربى يا الله
إن لم أكن أخلصت في طاعتك
فإنني أطمع في رحمتك
و إنما يشفع لي أنني
قد عشت أقر بوحدانيتك
http://www.rasoulallah.net
من كان مع الله كان الله معه
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم : [4]  
قديم 04-03-2010, 03:54 PM
juan juan غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: .
المشاركات: 3,063
معدل تقييم المستوى: 10
juan is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي على طرحك للموضوع
واشكر الاخوان المشاركين فيه
وانقل اليك اخي هذا الرابط لعله يكون بصله في هذا الموضوع

http://www.islamahmadiyya.net/show_page.asp?content_key=6&article_id=11#247

لا اله الا الله الحي القيوم
__________________
إِلهي هَبْ لي كَمْالَ الإنقِـطاعِ إلَيْكَ وَأَنِرْ أَبْصارَ قُلُوبِنابِضِياءِ نَظَرِها إلَيْك حَتَّى تَخْرِقَ أَبْصْـارَ الْقُلُوبِ حُجُبَ النُّورِ فَتَصِلَ إِلَى مَعْدِنِ الْعَظَمَةِ وَتصِيرَ أَرْواحُنْـا مُعَلَّقَةً بِعِـزِّ قُدْسِـكَ
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم : [5]  
قديم 04-03-2010, 05:42 PM
الرحيلي الرحيلي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الدولة: مملكة الجن
المشاركات: 4,003
معدل تقييم المستوى: 0
الرحيلي is an unknown quantity at this point
افتراضي

بارك الله فيك اخي الشاذلي على طرحك المميز
__________________
و ارسل لاعدائـى اذا الليل قد اتى اسودا من الجـن العصـاة تغـولت
وارسل لهـم شخصى بنـوم ويقظة بجيـش و ارهـاط و جـن تمـردت
و نـكس رؤوس الحاسدين والقهم جميعـا ببحـرالهم والاحزان القيت
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم : [6]  
قديم 04-03-2010, 10:48 PM
روحانى مصرى روحانى مصرى غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: مصر
المشاركات: 903
معدل تقييم المستوى: 0
روحانى مصرى
افتراضي

جزاك الله خيرا أخى الشاذلى ولكن أليس الصحيح للاسماء هو ...جبريل أو جبرال وميكال وليس ميكائيل وان صح ذلك فاعتقد أنه بيائين وليس بهمزة.دمت بود
__________________
كن واسع الأفق والتمس الأعذار لمن أساء إليك لتعش في سكينة وهدوء , وإياك ومحاولة الإنتقام ..
أكثر من الإستغفار , فمعه الرزق والفرج والذرية والعلم النافع والتيسير وحط الخطايا..


رد مع اقتباس
  مشاركة رقم : [7]  
قديم 05-03-2010, 12:56 AM
mand mand غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 236
معدل تقييم المستوى: 6
mand is on a distinguished road
افتراضي

ب- الكاروبيم: وهم أعلم وأكثر نورا، ومنهم الكاروبيم المتسلح بسيف لهيب نار على الفردوس يحفظ شجرة الحياة بعد طرد آدم وحواء، ومنهم الشيطان الذي سقط أيضا.
لقد جاء في القران الكريم أن الشيطان جن
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم : [8]  
قديم 05-03-2010, 02:36 AM
mashi mashi غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,134
معدل تقييم المستوى: 7
mashi is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم الشاذلي موضوع رائع

بانتظار التكملة ان شاء الله

الف شكر
__________________
فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم : [9]  
قديم 05-03-2010, 04:12 AM
طالب علم_ طالب علم_ غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 504
معدل تقييم المستوى: 5
طالب علم_ is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك اخي الشاذلي ونفعنا بفوائدك .... جمعة مباركة
__________________
{‏ له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله ‏}
رد مع اقتباس
  مشاركة رقم : [10]  
قديم 23-09-2012, 08:16 PM
الدغل الدغل غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: عروس البــــــــــــــــــــحـــــــــــــــــــر
المشاركات: 1,277
معدل تقييم المستوى: 5
الدغل is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك اخي الشاذلي
__________________
اللهم اغفر لي ...... فان لله ساعات لا يرد فيها تائبا
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
أكواد HTML : معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطريقه التى تعرف بها اىً من الملوك السبعه يعمل معك اوسيعمل معك AHMAD_AL_MASRE فوائد مجربة 27 18-06-2011 08:23 PM
ما هي الآية التي في سورة البقرة التي تدخلك إلى عالم الروحانية ؟ آلـطـور آلآخـر أسئلة و استفسارت روحانية 40 18-01-2011 09:09 PM
شرح النظريات التي أسست عليها العلوم الروحانية hakeem مقالات عامة في عالم الروحانيات 3 15-09-2008 03:59 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.