العودة   منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم > التنجيم الشخصي > مقالات عامة في علم التنجيم

مقالات عامة في علم التنجيم مواضيع في أحكام التنجيم و مقالات دراسية عامة وعرض لكافة الأساليب والطرق المتبعة




دروس علم التنجيم للمبتدئين

مقالات عامة في علم التنجيم


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم الكواكب والأنبياء موسوعة هائلة للنجوم الثابتة
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19-09-2009, 09:57 PM
الصورة الرمزية غسان
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: سوريا الشمس -طرطوس-
المشاركات: 2,481
معدل تقييم المستوى: 10
غسان تم تعطيل التقييم
21 دروس علم التنجيم للمبتدئين

بسم الله الرحمن الرحيم
هديتنا لكم بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد

هذه السلسلة التعليمية ستكون على قسمين
القسم الأول : علم الفلك وما يتعلق به من مقدمات وطرق حسابية فلكية إضافةً لعلم الميقات
القسم الثاني : علم التنجيم وهو ما سوف نتوسع به قليلا لكونه هو موضوعنا الأساسي

كنا قد جمعنا هذه الدروس منذ العام الفائت تحضيراً لنشرها في الموقع بشكل دروس ميسرة تمهيدية للمبتدئين في تعلم علم التنجيم لكننا عدلنا عن الفكرة بعد أن قمنا
بتغيير جزري في طريقة بناء المنهاج الدراسي وإعادة تأسيسه على شكل منهاج أكاديمي متطور جدا لما يتضمنه من سبك لطرق و قواعد التعليم وضرب الأمثلة التوضيحية لكل درس وقاعدة على حدة متدرجاً حسب أبجدية التعليم الذي يراعي القابلية والإستيعاب من الجميع بعيدا عن الإبهام والغموض في المادة العلمية المقدمة .
وهنا لا بد لنا من التنويه لكتابين مهمين جدا تم طباعتهما ونشرهما برعاية فريق الشامل وهما
1- كتاب الفلك الشرعي : وهو كتاب لا غناً عنه لكل طالب ومتعلم ومحب لعلم الفلك
2- والتعريب الكامل لكتاب(علم الفلك والحاسوب الشخصيPRACTICAL ASTRONOMY WITH YOUR CALCULATOR تأليف اوليفر مونتن بروك و توماس فليجر( مقدماً حصريا من قبل المهندس ابراهيم حيدر رئيس معهد التراث العلمي بحلب ) وهو تحفة نادرة في التعريب والتقديم لما يتضمنه من قواعد ومعادلات ومشاريع لبرامج فلكية متقدمة ومتطورة أي أكواد جاهزة للإستخدام الفلكي بلغة فيجوال بيسك )
وسيكون لنا عودة لهذين الكتابين قريبا ان شاء الله.
ملاحظة : المنهاج الدراسي الأكاديمي المطور والكامل موجود لدى فريق الشامل وهو معتمد في معهد الشامل لعلوم الفلك وأحكام النجوم
علما ان هذا المنهاج الدراسي في حال طلبه يرسل معه عشرات المخطوطات والمراجع الفلكية والتنجيمية القيمة والنادرة إضافة إلى العديد من البرامج التعليمية والإحترافية المتخصصة بعلم أحكام النجوم , للمراجعة انظر الرابط أدناه
العضو العزيز...لا يمكنك رؤية الرابط الا بعد الرد,شكرا



بسم الله الرحمن الرحيم


(فلا اقسم بمواقع النجوم وانه لقسم لو تعلمون عظيم)


مرحبا بكم في أول دروس علم التنجيم للمبتدئين برعاية معهد الشامل الفلكي لعلوم الفلك واحكام النجوم
سوف نتعلم او نتوسع في تعلم علم او فن يعتبر من اقدم واشهر العلوم في التاريخ وسار مع الانسان منذ بدأ وجوده على الارض وكان معه دائما اداة لسعادته والاستزاده من الخير من جانب وشر ابدي والوقوع بالمحظور من الاشراك والكفر برب الموجودات وهذا الجانب السيء منه .
لا بد اولا وقبل دخولك في هذا العلم وتعمله ان تفهم ما انت مقدم عليه وما الافكار التي ستنتج من مزج ما ستتعلمه بخليط المعلومات المكدسه التي تحتفظ بها منذ ولادتك فسوف تتفاعل هذه المعلومات لتبني لك قاعده جديده تنظر اليها للكون بكل مخلوقاته بل قد تتعدى هذه النظرة لتختلف نظرتك الى الخالق نفسه من حيث انه خالق هذه النجوم وهذا العلم الذي ستتعلمه .
يجب عليك اولا ان تستوعب مقدرة هذا العلم وما يعجز عنه وفهم طريقة عمله قبل ان تقدم على تعلم ادواته وتطبيق دراساته فبهذا وحده يمكن ان يستقيم علمك وتتمكن منه وتاكل ثماره التي ستزرع طويلا للوصول اليها .

ما هو التنجيم ولماذا ندرسه
تختلف الميول التي تدفع الانسان لدراسه هذا العلم فمنهم يرى فيه نور يستضاء به في ظلمات المجهول وبعضهم يراه طريق سليم للاستزادة من الخيرات واجتناب الاخطار وبعضهم يريد فهم حكمة الكون فقط وقد يكون الامر اقل مرتبه من هذا بسبب تتداخل هذ العلم مع كل علوم ما وراء الطبيعه فيريد البعض تعلمه للاستفاده منه في مجالات اخرى روحانيه او غيرها .
مهما كانت ميولك ودوافعك لفهم هذا العلم وتعلمه وتطبيقه وقد يكون العمل به ايضا يجب ان تفهم نقاط اساسيه
1- خالق الكون هو الله سبحانه وهو الفاعل والمؤثر على جميع المخلوقات وباذنه تتفاعل عناصر الطبيعه .
2- طريقة المعهد هي الدلالة أي ان اجرام السماء هي دلالة على الحوادث وليست مؤثره عليها .
3- لا حدود لهذا العلم في اطار المخلوقات ولكن يجب ان يكون حسب القواعد السليمة ولا يخالفها .

وفلسفة التنجيم قائمة على ان هذا الكون وحده متكامله يدل بعضها على بعض ويمكن ان فهمنا لغه هذه الدلالة ان نرى ترابط اجزاء الكون بعضها مع بعض بدا من الانسان وانتهاء بالطبيعه , ولكن يجب التوضيح ان التنجيم في هذه الفترة مهتم بصورة اساسية على الارض وسكانها بسبب امكانيه التجربة والتطبيق لفهم طرقة وادواته الصحيحه لذا ارتبطت كل تقنياته بهذه الارض التي تشكل محور الكون بالنسبة للتنجيم لان المنجم ينظر من خلالها الى الكون اجمع .

التنجيم هو دلالة الاجرام السماوية على الارض وسكانها
هذا هو التعريف الذي سنتبعه في دراستنا وسنطبقه بالامثلة الواقعيه لنرى مدى مصداقيته فالتنجيم علم في غايه المرونه ولكن يجب تقييد هذه المرونه بالاسس والمبادىء الاولية التي سنتعلمها كي نبقى في اطاره ولا نتحول لعلم اخر نسميه باسم احكام النجوم وهو بعيد جدا عنه وبالتالي يصبح تعريف علم التنجيم إعتمادً على القاعدة السابقة

تعريف علم التنجيم لغةً وإسقاطاً على الواقع المعاش
علم التنجيم أو علم النجوم له مرادفات أخرى منها : النجامة و التبريج و التفلك و أشهرها عند العرب الأحكام النجومية , و يعرف عند الغربيين بإسم الأسطرولوجيا , و عي كلمة مكونة من كلمتين : أسطرون و تعني النجم , و لوجس و تعني الخطاب , أي خطاب أو حديث النجوم . و العراف الذي يمتهن هذا العلم يسمى منجما أو أحكاميا . و الأحكام النجومية هي صناعة الإخبار بالحوادث من النظر في الكواكب و الحوادث العلوية . و كان العلماء لا يفرقون بين علم الهيئة و الأحكام النجومية , فكان المتكلم في حركات النجوم و علاقاتها بعضها ببعض هو نفسه الذي ينبىء بالحوادث المقبلة من النظر لتلك الحركات , و لم يميز بين هذين العلمين إلا حوالي القرن 18 الميلادي .
و كان حكماء العرب يصنفون علم الهيئة أي علم الفلك في المرتبة الرابعة من العلوم العقلية و كان من فروعه الأزياج و الأحكام النجومية . أما الآن فعلم التنجيم علم مستقل بذاته و إن كان يعتمد على علم الفلك في حساب الهيئة الفلكية , إلا أنه يصنف مع العلوم الروحانية و فنون العرافة .
ومهما تعمقنا في التاريخ فإننا نجد بقايا لعلم الأحكام النجومية ,فقد عمل به الرومان و الإغريق و قدماء المصريين في عهد الفراعنة , و من قبلهم كانت طائفة الكهان عند البابليين و السومريين يحفظونه و كانت مهمتهم تقتضي مراقبة النجوم و إخبار الملوك بكل ظاهرة غير عادية . و كان التنبؤ بالكسوفات و الخسوفات كذلك ذا أهمية كبرى . و في تلك الفترة كان التنجيم يسخر للملوك و الكهان أساسا و استعمل بالخصوص لإدارة شؤون الحاضرة أو الدولة .
و خلدت لنا الحضارات القديمة التي شيدت الأنصاب الحجرية ستونهينج في سهل ساليبوري بإنجلترا كشاهد قوي على معرفتها بالتنجيم , و تعد ستونهينج نوعا من التقويمات تسجل فيها حركات فصول السنة . و في أمريكا الجنوبية و الوسطى بلغت شعوب الأزتيك و المايا درجة عالية من الدقة في حساب سير الكواكب و النجوم , و كانوا يعتبرونه عملا ضروريا لتحديد تواريخ الأعياد و المناسك الدينية , و رغم التخريب الذي ألحقه المعمرون الأوروبيون بهذه الحضارات, بقيت بعض الآثار من علومها مسجلة في الحجر المعروف ب أنصاب الزمن . و في الصين يبدأ التقويم الصيني القديم في سنة 2637 قبل الميلاد , و لم يكن يتم الجزم في أمر من أمور البلاط الإمبراطوري إلا بعد استشارة النجوم .
غير أن حضارات المايا و الأزتيك و الصينيين استعملوا أحكاما نجومية تختلف كثيرا في دلالاتها عن التنجيم الذي نعمل به و الذي ترعرع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط .
و لعب العرب دورا كبيرا في ازدهار علم التنجيم فهم من أحيى التراث التنجيمي اليوناني و مزجوه بتراث الحضارات الأخرى التي كانت تحت سيادة إمبراطوريتهم خصوصا التنجيم الفارسي و الهندي , فظهر إلى الوجود الأحكام النجومية العربية , و ذاع صيت المنجمين العرب و ترجمت مصنفاتهم إلى اللغة اللاتينية و عمل بأحكامهم منجموا الغرب فترة طويلة , و أشهر الأحكاميين العرب أبو معشر جعفر بن محمد بن عمر البلخي المتوفى عام 886 م كأعظم علماء العرب في علم الأحكام النجومية و أشهر كتبه كتاب المدخل إلى علم أحكام النجوم , و كذا الفيلسوف الكندي و و بالمغرب الأقصى اشتهر ابن البناء و ابن قنفذ و بالأندلس لايزال ذكر مسلمة المجريطي كأحد كبار الحكماء و كتابه غاية الحكيم في السحر مقدس لدى الغربيين و يطبع ليومنا هذا بإسم بيكاتريكس .
و لم يتم التمييز بين علم التنجيم و علم الفلك إلا حديثا خلال الثورة العلمية في القرن 18 م في أوربا .
و علم التنجيم كما نعرفه نقل إلينا عن طريق اليونان الذين أخذوه عن المصريين القدماء و الكلدانيين , و أشهر كتاب في علم التنجيم هو التيترابيبلوس الذي اشتهر عند العرب بإسم المقالات الأربع , مؤلفه كلود بطليموس صاحب كتاب المجسطي الغني عن الذكر و كتاب الجغرافيا , و كان يعيش بالإسكندرية في القرن الثاني الميلادي
و أصبح كتاب المقالات الأربع لبطليموس ( توجد نسخة مخطوطة ومشروحة منه في مكتبة الشامل ) المرجع الرئيسي في أصول علم التنجيم عند المنجمين المعاصرين , مع العلم أنه ترجم عن العربية
و بعدما عرف علم التنجيم انتشارا كبيرا , في العصور الوسطى تعرض هذا العلم للكسف ابتداءا من القرن 17 و 18 م , فبعد إبعاده عن الجامعات , أصبح يصنف ضمن العلوم الروحانية و فنون العرافة , و ظل منتشرا في العالم الإسلامي إلى أن اندثر و انمحت آثاره مع قدوم الإمبريالية الأوروبية .
و جاء عصر النهضة التنجيمية في أوربا في نهاية القرن 19 م تحت زخم بول شوازنارد بفرنسا و فون كلوكلر بألمانيا , و منذ ذلك الوقت أصبح علم التنجيم يسترد ما انتزع من حقوقه , و رغم أنه لم يستعد بعد مكانته القديمة فإنه مستمر في تطوره .
و في الوقت الراهن يتوافق علم التنجيم القديم مع علم التنجيم العلمي العصري أو ما يسمى بالخطأ الغربي , فالأبحاث كثيرة و أصبحت تعتمد على الإحصائيات بكثرة من لدن مجددي هذا العلم , و النتائج تتطابق بشكل عام مع الأصول القديمة , و يبقى هناك مجال واسع يجب تغطيته لوضع هذا العلم في زمن العالم المعاصر , لكن في كثير من أرجاء العلم ينكب على ذلك عدد من الأحكاميين .
و لا يزال قسم كبير من تراثنا التنجيمي العربي الكبير يحتاج لمن يرفع النقاب عنه و يدرسه و يجدده , و ينفض عنه غبار المكتبات الخاصة و ينشره ليطلع عليه كل الناس .
اهتمام احكام النجوم باجرام السماء وعناصرها ودلالاتها على الارض وسكانها كما قلنا ويكون ذلك من خلال دراسه مواقعها عن طريق علم الفلك , لذا لا يوجد في احكام النجوم طرق تبتعد عن هذا المفهوم فلا استخراج لطالع من الاسم او من الرمل او التاروت او أي فن من فنون العرافة استخراج الطالع وبقية الهيئة الفلكية يكون عن طريق علم الفلك فقط والذي يستعان عليه بالرياضيات , ما سوف نتعلمه هو تطبيق فلسفة الكون على علم الفلك ولكن بشكل مقنن ومحسوب وحسب اصول وقواعد لا يمكن تجاوزها .
لا يوجد بعلم احكام النجوم ما يسمى بالكواكب الروحانية او الافلاك الروحانية او كل ما يمكن ان يخرج عن تعريف هذا العلم
( دراسه دلالة الاجرام العلوية على الارض وسكانها )
وكل شيء بلغكم أو وصل إليكم عن التنجيم فقارنوه مع هذا التعريف ان وافقه فهو تنجيم صحي وان خالفه فهو ينسب اليه .
الفردية هي الاساس في تحاليل هذا العلم فلا مشابهه بين اثنين اطلاقا وكل دلالة اظهرت الشبه بين اكثر من واحد فيجب توقع خطأها مباشره اذا لم تكن هناك شواهد اخرى تدل على هذا الاندماج , علامه فهمك للتنجيم تغير نظرتك للكون اجمع , بدأ من نفسك وانتهاء بالكون الواسع ولكن لا تتوقع أي نتائج صحيحه بتطبيق خاطىء فالتنجيم هو مزيج بين فلسفة كونية وعلم رياضي فلكي مادي لا يقبل الخطأ ولا يمكن فصل الطرفين اللذان يشكلانه في كل تطبيقاته فكل تقنيه سوف تمارسها انظر للفردية فيها وما يمكنه ان يجعل هذه الدلالة خاصه بالارض فقط او لمكان الولادة او للشخص او لحاله من حالاته ولا تعمم اطلاقا في أي حاله فالتعميم اساس الخطأ بالتنجيم .

الطريقة الصحيحه للتنجيم هي ما سنتعلمه فان اردت سرعه استيعابه انسى جميع ما عرفته عنه ان كان من محيطك او دراستك العشوائية وابدأ من جديد وكأنك تعرفه لاول مره , فهذا يجعلك تتعلم بسرعه قواعده الصحيحه من غير التضارب مع افكار مسبقه قد تعرقل تعلمك له .
لا حدود لاحكام النجوم اطلاقا ولا حدود لكل سؤال فلا تقيد نفسك بمفاهيم واحده بل ابحث عن جواب أي سؤال باحكام النجوم فستجد الجواب ان استخدمت الطرق الصحيحه .

الدرس الاول

الكواكب والنجوم تدور حول الارض بصورة دائرية تماما والارض تكون مركز هذه الدائره وحسب هذا الترتيب
1- القمر
2- عطارد
3- الزهرة
4- المريخ
5- الشمس
6- المشتري
7- زحل
8- فلك النجوم الثابته

وحسب هذه النظرية وضع بطليموس كتابه الشهير المجسطي الذي تحرى فيه طريقة رياضية هندسية لمعرفة مواقع الكواكب وحسب التواريخ المطلوبة علما ان هذا الكتاب هو نتاج علوم قبل بطليموس فقد اعتمد فيه على امثله بابلية ويونانية تؤكد ان بطليموس جمع هذه الطريقة في كتاب واضاف عليها من اجتهاده وبنفس النظرية اعتمد الهنود وكافة الشعوب المهتمه بالفلك والتنجيم مع الانتباه ان الفلك والتنجيم هو واحد منذ عرفه البشر ولم ينفصل الا في نهايه القرن السابع عشر في الدول الاوربية ومن اتخذ مناهجها الدراسية من مختلف الشعوب بينما بقي التنجيم والفلك واحد عند اغلب الشعوب التي لم تتخذ المنهج الاوربي لمنهجها الدراسي
الشكل 1

التنجيم للمبتدئين i61098_Form3.I1.Pict



في كل الاحوال وبطريقة عجيبه لن يؤثر في الفلك والتنجيم ان اعتبرنا الارض هي مركز المجموعه الشمسية او اذا اعتبرنا ان الارض هي المركز
فالطريقة الرياضية التي ذكرها بطليموس او التي كونها الهنود على ما فيها من خطأ كبير في تحديد المركز الصحيح الا انها كانت تعطي نتائج مذهله لمواقع الكواكب مما جعل هذه النظرية تصمد الاف السنين وكانت الحسابات الدقيقة التي تعطيها لمواقع الكواكب تجعل نظرية مركزية الشمس تفشل في طرحها دائما رغم انها طرحت منذ عهد اليونان ولكن لم يثبت مركزية الشمس بصورة ثابته الا بعد طبع كتاب كوبرنيك وبعد اكتشاف القوانين الثلاث لسير الكواكب من قبل المنجم الكبير كبلر
في التنجيم مركزية الارض مهمه جدا في الوقت الحاضر لاننا ندرس دلالة وتاثير هذه الاجرام على الارض وسكانها لذا سوف نعتمد هذا اللفظ في بقية الدروس برغم ثقتنا بمركزية الشمس ولكن كما قلنا التنجيم ( دراسة تاثير ودلالة الاجرام العلوية على الارض وسكانها )
لذا فان مركزية الارض مهمه جدا في التوضيح

القمر هو الأكثر قربا من الأرض يليه بالترتيب عطارد ثم الزهرة ثم الشمس ثم المريخ ثم المشتري ثم زحل. كلما بعد الكوكب عن الأرض كلما قلت سرعته وبالتالي يكون القمر أسرع الكواكب وزحل أبطأها.

من منظورنا الأرضي نرى حزام من النجوم الثابتة يلي زحل اقتدى به القدماء لتحديد الزمن والمواسم وموقع الكواكب بالنسبة للأرض. هذا الحزام , من منظورنا الأرضي , هو الأسرع تحركاً, حيث يتم دورة واحدة في 24 ساعة. في الحقيقة دوران الأرض حول نفسها هو الذي يجعل حزام الكواكب الثابتة يبدو وكأنه الأسرع حركة. هذا الحزام هو المسمى بال Zodiac أو دائرة أو حزام البروج.

حركة دائرة البروج, والتي يسببها دوران الأرض حول نفسها، تبدأ من الشرق متجهة الى الغرب. أي أننا من على كوكب الأرض نرى النجوم تشرق من الشرق وتتحرك حتى تغرب من الغرب. هذه الحركة تسمى بال primary motion أو diurnal motionأي الحركة الأساسية أو الأولية وأيضاً الحركة اليومية.

الشمس والقمر يتحركان دائما باتجاه واحد أي أنهما دائما مستقيمي السير direct motion أما الكواكب الأخرى فهي ترتد في سيرها (تبدو لنا من منظورنا الأرضي وكأنها ترتد) لمدة من الزمن قبل أن تستقيم في سيرها مرة أخرى وهذا يسمى ب retrograde motion أو الحركة الارتجاعية أو الرجوع. حركة الكواكب المستقيمة تكون دائما من الغرب الى الشرق وهذا ما يسمى بال secondary motion أو الحركة الثانوية. بالرغم من أن جميع الكواكب تتحرك ضمن الحركة الثانوية, فإنها أيضا تتحرك ضمن الحركة الأساسية، أي تشرق لنا من الشرق لتغرب من الغرب. هذا لأن الحركة الأساسية سريعة ومتعلقة بدوران الأرض حول نفسها. إذا فالكواكب تشرق وتغرب بالنسبة لمنظورنا الأرضي, ولكنها أيضا تتحرك من الغرب الى الشرق في دائرة البروج. هاتان الحركتان هما متلازمتان ومستمرتان الى أن يشاء الله.
الحركة الأولية سهلة الملاحظة , فنحن يمكننا مراقبة الشمس والقمر والنجوم وهي تشرق وتغرب يومياً. الحركة الثانوية هي أصعب ملاحظةً ولكننا يمكننا من يوم لآخر أن نلاحظ تحرك القمر, كونه الأسرع حركة, من خلال خلفية النجوم المتغيرة, وهذه الخلفية هي ما يسمى بدائرة البروج.
الشكل 2

التنجيم للمبتدئين i61099_Form3.I2.Pict

التنجيم للمبتدئين i61100_12gfv.jpg


يمكننا الآن وبعد اكتشاف النظام الشمسي فهم سبب رجوع الكواكب وهو أن جميع الكواكب ومن ضمنها الأرض تدور حول الشمس بعكس اتجاه عقارب الساعة وحين تكون الكواكب والأرض في نفس الجهة من الشمس فإنها تبدو وكأنها تتحرك بعكس اتجاه الأرض.

أما بالنسبة للقدماء فكانت لهم نظرية تسمى بنظرية فلك التدوير, فقالوا ان للكواكب الخمسة التي ترجع في سيرها أفلاك خاصة بها تسمى بأفلاك التدوير. وبموجب هذه النظرية فإن الكواكب عندما تكون حركتها في أفلاك التدوير متوافقة مع اتجاه حركة الفلك الحامل فإن حركتها تبدو مستقيمة , وعندما تصير على نقطة الفلك الحامل تبدو ثابتة , ثم اذا صارت حركتها في فلك التدوير عكس اتجاه الفلك الحامل تبدو لنا راجعة , ثم اذا صارت في موضع التقاء فلك التدوير بالفلك الحامل فإنها تثبت قبل أن تستقيم وهكذا دواليك.

الى جانب الكواكب السبعة التي ينظر الفلكيين اليها هناك نقطتان إضافيتين وهما رأس التنين وذنب التنين. فالأرض تدور حول الشمس ضمن مدارها, والقمر يدور حول الأرض ضمن مداره أيضاً ولكن مداره يميل بزاوية مقدارها 5 درجات، ويتقاطع المداران في نقطتين. نقطة التقاطع التي يبدأ القمر بعدها بالصعود تسمي بالرأس أي North Node بينما النقطة التي يبدأ القمر بعدها بالنزول تسمى بالذنب أي South Node . هاتان النقطتان افتراضيتان ولكنهما مهمتان لأنهما تحددان وتسببان الكسوف والخسوف فعندما تكون الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم مع الرأس أو الذنب عندها يحدث الكسوف أو الخسوف. لو كان مدار القمر على نفس مستوى مدار الأرض لحدث الكسوف والخسوف شهرياً , ولكن ميلان مدار القمر بخمس درجات يمنع هاتين الظاهرتين ، إلا اذا كان القمر عند نقطة الرأس أو الذنب في نهاية أو منتصف كل شهر قمري. هاتان النقطتان تبعدان 180 درجة عن بعضهما البعض.
الشكل 3


التنجيم للمبتدئين i61102_Form3.I3.Pict


اسئلة الدرس الاول

1- عرف التنجيم
2- ما هو فلك التدوير
3- لماذا صمدت نظرية بطليموس في حركة الكواكب لمدة 1500 سنة
4- لماذا اخترنا مركزية الارض في دروس التنجيم
غير مبريء الذمه نقل الموضوع بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم - من قسم: مقالات عامة في علم التنجيم

__________________
عباراتنا شتى وحسنك واحد * وكل إلى ذاك الجمال يشير

فريق الشامل
سوريا الشمس
طرطوس


  #2  
قديم 19-09-2009, 10:38 PM
الصورة الرمزية غسان
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: سوريا الشمس -طرطوس-
المشاركات: 2,481
معدل تقييم المستوى: 10
غسان تم تعطيل التقييم
افتراضي

الدرس الثاني



أساسيات علم الفلك 2


تكلمنا في الدرس السابق عن الحركة الأولية والمرتبطة بدوران الأرض حول نفسها أو حول محورها من الغرب الى الشرق. بسبب هذه الحركة نرى الكواكب والبروج وكأنها تشرق من الشرق وتتحرك حتى تغرب في الغرب.
في هذا الدرس سنتكلم عن الدوائر السماوية أي celestial spheres وليس الدوائر الأرضية أى الـ terrestrial spheres , ولكن يجب الانتباه بأن الأولى تعكس الثانية والعكس صحيح .
قف في أي مكان وانظر حواليك . يمكنك النظر باتجاه الشرق و الغرب و الشمال والجنوب . جميع هذه النقط تقع على الأفق , والأفق هو النقطة التي تلتقي السماء فيها بالأرض .
اذا وصلت بين هذه النقط ترتسم لديك دائرة تسمى بدائرة الأفق
اذا كنت تعيش في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يتوجب عليك النظر باتجاه الجنوب حتى تتمكن من مراقبة الظواهـر الفلكية وذلك بسبب ميلان دائرة البروج والتي تسير من خلالها الشمس خلال مسارها في القوس اليومي الظاهرvisible diur al arc أي القوس الذي يمكننا تتبعه مع حركة الشمس من الشرق لتستقر وسط السماء ثم تغرب في الغرب , ثم تستمر في مسارها في القوس الليلي الخفي visible octur al arc تحتنا على شعوب أخرى. أما اذا كنت تعيش في النصف الجنوبي من الأرض فيتوجب عليك النظر باتجاه الشمال لتتمكن من مراقبة الظواهر الفلكية .
وانت واقف انظرللنقطة التي تقع فوق رأسك والتي تسمى ب السمت Midheave .
النقطة التي تقع تحتك , ولا أعني بذلك تحت قدمك , انما تحت الكرة الأرضية , أي النقطة من السماء التي تكون مواجهة للسمت فهي تسمى ب النظير nader انظر لهذاالرسم التوضيحي(الشكل 1)



افرض نفسك في مركز الدائرة سترى السمت في الأعلى ونقطة النظير في الأسفل والشمال على اليسار والجنوب على اليمين. تذكر بأن الدائرة لا ترمز للكرة الأرضية , إنما للسماء والفضاء المحيط بك وأنت تقف في الوسط .
تخيل الآن قضيب يخترق هذه الدوائر من الوسط ويربط بين هذه النقاط : بين الشرق والغرب , وبين الشمال والجنوب , وبين السمت والنظير.
ما نحاول فعله من خلال هذه النقاط والقضبان هو تحديد الفضاء المحيط بنا حتى نتمكن من تحديد مواقع الأجرام السماوية الآن تخيل دائرة تبدأ من الشرق لتمر بالسمت ثم الغرب وتستمر تحت الأرض لتمر بالنظير وتكتمل في الشرق مرة أخرى . هذه الدائرة تسمى ب دائرة الاستواء .
تخيل دائرة تمر بنقطة الجنوب ثم السمت ثم الشمال ثم النظير فالجنوب مرة أخرى . هذه هي دائرة الزوال . تخيل دائرة تمر بنقطة الجنوب ثم الشرق ثم الشمال ثم الغرب فالجنوب, هذه هي دائرة الأفق .
إذاً لدينا 3 دوائر: دائرة الاستواء - دائرة الزوال - دائرة الأفق .
هذه الدوائر تسمى أيضا ب الدوائر العظمى .
سميت الدوائر هذه بالعظمى لأنها تقسم الكرة الفضائية أو السماوية الى نصفين .
الدوائر التي لا تقسم الكرة السماوية الى نصفين تسمى بالدوائر فقط .
القضيب الذي يصل الجنوب بالشمال يسمى ب محور دائرة الاستواء .
القضيب الذي يصل الشرق بالغرب يسمى ب محور دائرة الزوال .
القضيب الذي يصل السمت بالنظير يسمى ب محور دائرة الأفق .
هذه القضبان الثلاثة يجمعهم الوسط أي المكان الذي تقف فيه
كل دائرة عظيمة تقسم الى 360 جزء وهذا الجزء يسمى بالدرجة .
كل دائرة عظيمة تمر بها دائرتين عظيمتين مقسمة اياها الى 4 أقسام من 90 درجة .
النظام الأفقي: أنت تقف على الأرض أي في الوسط على قرص الأفق . تخيل فوقك 90 دائرة تبدأ من الأرض وتصغر كلما ارتفعت باتجاه السمت وكل دائرة تبعد عن الأخرى نفس المسافة . هناك أيضاً 90 دائرة أخرى تحتك من قرص الأفق الى النظير .
الهدف من هذه الدوائرهو تحديد مدى علو الجرم وانخفاضه بالنسبة لقرص الأفق . هذه تسمى ب زاوية الارتفاع Altitude
دائرة الأفق تقسم أيضاً الى 360 درجة وهذه تسمى ب زاوية السمت Azimuth . زاويتي الارتفاع والسمت تحدد مكان الجرم كما في الرسم التالي : الشكل 2



النظام الكسوفي : زاوية الدائرة الاستوائية تختلف وتتغير حسب موقع المكان الذي تعيش فيه . هذا لأن خط الاستواء الأرضي يعكس ومرتبط بالدائرة الاستوائية .
فالرسم الذي في الأعلى يمثل الدائرة الاستوائية اذا كنت تعيش على خط الاستواء , حيث يكون القطب الشمالي والجنوبي موازي تماما لنقطتي الشمال والجنوب من الأفق ، والدائرة الاستوائية بطبيعة الحال تتقاطع معهما بدرجة 90 درجة , وبالتالي تقع فوق الرأس تماما وتمر من خلال السمت . أما اذا كنت تعيش في القطب الشمالي , سيكون القطب الشمالي فوقك أي في السمت ، والقطب الجنوبي يكون تحتك على نقطة النظير . أما الدائرة الاستوائية فستكون موازية وملاصقة لدائرة الأفق
أما إذا كنت تعيش مثلا على خط عرض 35 تكون الدائرة الاستوائية ترتفع وتميل ب 35 درجة من مستوى الأفق (وأنت تنظر الى الجنوب اذا كنت تعيش شمال خط الاستواء) . والقطب الشمالي بطبيعة الحال سيميل 35 درجة عن نقطة السمت . وهكذا دواليك اعتماداً على على خط العرض الذي تعيش عليه.
الشكل 3 4 5 6













نقطة أخرى مهمة هي أن دائرة الكسوف مرتبطة بالدائرة الاستوائية ولكنها ليست متوازية معها . فدائرة الكسوف تتقاطع بالدائرة الاستوائية في نقطة تسمى ب نقطة الاعتدال الربيعي Ver al Equi ox والتي هي حاليا وفعلياً في مجموعه الحوت وتميل عنها في نقطة الانقلاب الصيفي Summer Solstice 24 درجة باتجاه الشمال (تقريبا) . هذا الميلان يسمى ب ميلان دائرة الكسوف أو Obliquity of the Ecliptic .
دائرة الكسوف هي مسار الشمس الظاهر لنا من موقعنا على الكرة الأرضية وهي تمر في منتصف حزام البروج Zodiac . نقطة الاعتدال الربيعي توافق بداية الربيع أي تقريباً 21 مارس . في هذا اليوم تشرق الشمس من نقطة الشرق تماماً أي من شرق الأفق ويكون الليل متساوي بالنهار . مع مرور الأيام والاقتراب من فصل الصيف تشرق الشمس أكثر فأكثر باتجاه الشمال حتى تصل لأقصى درجة باتجاه الشمال (24 درجة) عند نقطة الانقلاب الصيفي Summer Solstice والموافق ل 21 يونيو تقريباً . هذه النقطة تسمى بمدار السرطان Tropic of Ca cer . خلال حركتها باتجاه الشمال يطول اليوم حتى يصل الى أقصى مدته في 21 يونيو . تشرق الشمس من هذه النقطة لمدة 3 أيام ثم تبدأ الشمس بالشروق يوماً وراء يوم باتجاه الشرق ، ويقصر اليوم تدريجياً , حتى تعود مرة أخرى لتشرق من الشرق في 21 سبتمبر ويتساوى الليل بالنهار.
هذه النقطة تسمى ب نقطة الاعتدال الخريفي Autum al Equi ox بعدها تتحرك الشمس باتجاه الجنوب و يقصر النهار تدرجياً حتى تصل الشمس لأقصى درجة باتجاه الجنوب (24 درجة) في 21 ديسمبرمن نقطة تسمى ب مدار الجدي Tropic of Capricor أي من نقطة الانقلاب الشتوي Wi ter Solstice، لتعود مرة أخرى بالشروق تدريجيا باتجاه الشرق وهكذا دواليك . الأعلى صحيح بالنسبة لنصف الأرض الشمالي , أما اذا كنت تعيش في النصف الجنوبي فالعكس صحيح. خلال الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تشرق الشمس كما رأينا باتجاه الجنوب وتستقر على دائرة الزوال على علو منخفض .
وفي الصيف تستقر الشمس على دائرة الزوال على علو أكبر وأكثر باتجاه السمت . مدى ارتفاع الشمس عن الأفق عند منتصف النهار يعتمد اذاً على التاريخ وخط العرض الأرضي . في مناطق على الكرة الأرضية تقع بالقرب من خط الاستواء تستقر الشمس في بعض أوقات السنة وفي وسط النهار على نقطة السمت ، أي تكون عمودية فوق رأسك , بينما توجد أماكن لا تستقر فيها البتة علي نقطة السمت . هنا يحب التفريق بين السمت و دائرة الزوال
أما في أماكن مثل القطب الشمالي أو الجنوبي نرى الشمس لا تكاد ترتفع عن مستوى الأفق ولهذا نرى 6 أشهر من الليل و 6 أشهر من النهار في هذه الأماكن .
خلال النظام الكسوفي يقاس موقع الجرم طولياً ب درجات الطول lo gitude وهم 360 درجة لأننا نقيس موقعه على دائرة الكسوف . أما موقع الجرم أعلى أو أسفل منتصف الدائرة الكسوفية فيسمى ب درجات العرض latitude . الشكل 6




النظام الاستوائي : يقاس ويحدد موقع الجرم حسب هذا النظام اعتماداً على موقعها من الدائرة الاستوائية السماوية .
القياس على طول الدائرة يبدأ من تقاطع الدائرة الاستوائية مع الدائرة الكسوفية (انظر تحت النظام الكسوفي) ويسمى ب المطلع المستقيم او المطلع الفلكي Right Asce sio .
أما القياس شمال أو جنوب الدائرة الاستوائية باتجاه القطب الشمالي أو الجنوبي السماوي فيسمى ب الميل Decli atio تقسم دائرة الاستواء بالطول حسب المطلع المستقيم الى 24 قسما تسمى بالساعة حيث تعتبرنقطة الاعتدال الربيعي Ver al Equi ox (وهي نقطة التقاء الدائرة الاستوائية بدائرة البروج) درجة الصفر.
أما القياس شمال أو جنوب الدائرة الاستوائية فيكون بالدرجات . الشكل 7





الخلاصة: اذا يمكننا تحديد موقع الجرم بالاعتماد على أحد هذه الانظمة الثلاثة وهي متشابهة , حيث أننا أولاً نحدد مكان الجرم بالنسبة للدائرة الاساسية من حيث الطول , أي مكان أو نقطة حول الدائرة , ثم بعده عن الدائرة باتجاه الشمال أو الجنوب , أو فوق أو تحت , أو باتجاه السمت أو النظير .

اسئلة الدرس الثاني
1- حدد الدوائر الكبرى
2- عرف السمت
3- جرم مطلعه المستقيم 6 ساعات كم بعده عن نقطه التقاء مدار الشمس بخط الاستواء
__________________
عباراتنا شتى وحسنك واحد * وكل إلى ذاك الجمال يشير

فريق الشامل
سوريا الشمس
طرطوس


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20-09-2009, 12:28 PM
الصورة الرمزية غسان
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: سوريا الشمس -طرطوس-
المشاركات: 2,481
معدل تقييم المستوى: 10
غسان تم تعطيل التقييم
افتراضي

الدرس الثالث


أساسيات علم الفلك



في هذا الدرس سنركز على جزء مهم وضروري للفلك والتنجيم وهو الرياضيات السماوية أو Celestial Arithmetic.
هنا لن نتحدث عن عمليات رياضية معقدة ولكن ما هو ضروري للحسابات الضرورية للأغراض التنجيمية. تحدثنا في الدرس الماضي عن عدة دوائر، مثل الدائرة الاستوائية والكسوفية والأفقية والزوالية ودائرة البروج. أي دائرة دائما تتكون من 360 درجة . كل درجة تقسم الى 60 دقيقة. كل دقيقة تقسم الى 60 ثانية. وهذا يسمى بالنظام الستيني فلكياً نستخدم هذه الرموز: درجة ( جه ) مثل 30 او 30 حه دقيقة (') مثل 60' او 60 دق ثانية (") مثل 60" او 60 ثا
فإذا أردت مثلاً أن أقول أن كوكباً ما يقع في 25 درجة و 20 دقيقة و16 ثانية من دائرة معينة فأنا أكتبها هكذا:
25 20'16" او اكتبها هكذا 25حه20دق16ثا
عندما نتحدث عن الدقيقة والثانية هنا لا أعني بذلك الدقيقة والثانية اللتان نستخدمها لقياس الوقت. هنا الدقيقة والثانية هما وحدتان لقياس الزاوية من الدائرة .
فالدقيقة هي 1/60 جزء من الدرجة ، و الثانية هي 1/60 جزء من الدقيقة.
الوقت وقياسه مهمان أيضاً في الفلك والتنجيم ، فالوقت مرتبط بمدار الاجرام السماوية. يقاس الوقت باليوم و الساعة والدقيقة والثانية. هنا يجب أن لا نستعمل رموز الزاوية للوقت. للوقت سنستخدم هذه الرموز:
اليوم (ي) مثل 1 ي بالانجليزي: 1 d
الساعة (س) مثل 24 س بالانجليزي: 24 h
الدقيقة (د) مثل 60 د بالانجليزي: 60 m
الثانية (ث) مثل 60 ث بالانجليزي: 60 s
كما نعرف اليوم مكون من 24 ساعة، والساعة مكونة من 60 دقيقة، والدقيقة مكونة من 60 ثانية. اذاً: في الدائرة 1'=60"=60 ثانية 1 = 60' = 60 دقيقة برج واحد = 30=30 درجة
الدائرة = 360=360 درجة (12 برج) في الوقت 1 د = دقيقة من الوقت = 60 ثانية
1 س = ساعة من الوقت = 60 دقيقة
1 ي = يوم واحد = 24 ساعة
العمليات الحسابية: لاحظ بأن الدقيقة والثانية من الوقت هما جزء من 60 وليس مئة ، وكذلك الدقيقة والثانية من الزاوية.
لذلك ولغرض تسهيل الحسابات يجب أن نتبع الخطوات التالية:
1- مثلاً لدينا جرماً في 45'',23,60 ونريد أن نحوله لرقم يسهل علينا استخدامه في العمليات الحسابية. أول خطوة هي أن نحول الثانية الى جزء من الدقيقة وذلك بأن تقسمه على 60. 45 ÷ 60 0.75 = إذا ، 45 ثانية هي 0.75 جزء من الدقيقة
2- أضف الى ذلك الدقائق . 0.75 +23= 23,75
3- بما أن الدقيقة هي جزء من 60 جزء من الدفيفة يجب علينا تقسيم ما حصلنا عليه في الخطوة الثانية على 60 . 23.75 ÷ 60.39583
4- اضف لذلك الدرجات 60.39583 اذا 60 23'45"ً = 60,39583 "

و هناك طريقة اخرى تسمى التجانس
نبتدأ التحويل من الدرجة الى دقيقة ونجمعها مع الدقيقة ونحولها الى ثانية ونجمعها مع الثانية ونعود بعدها للقسمة على 60 مرتين اخرى الى درجات
مثلا:
45",23
60*60 (لأن الدرجة 60 دقيقة ) = 3600
3600+ 23 = 3623 إذاً 3623*60+45 =217425
217425 /60/60 مرتين كما ذكرنا =60,39583
مثلا:
أضف 143
12",43 , 143 إلى 57",12' 26
1-12/60=0,2 و 57 /60=0,95
2-43+0,2=43,2 و 22+0,95 =22,95
3-43,2 / 6= 0,72 و 22,95 /60= 0 ,3825
4-134 + 0,72 = 134 ,72 و 26+ 0,3825 = 26,3825
5-134,72 + 26,3825 = 161,1025

الآن سنحول الدرجة التي حصلنا عليها الى درجة ودقيقة وثانية:
1-161,1025 – 161 = 0,1025
2-0,1025* 60 = 6,15
3-6,15- 6 = 0,15
4-0,15 * 60 = 9"
اعتماداً على هذه الطريقة يمكننا اجراء العمليات الحسابية من اضافة وطرح وضرب و قسمة .
مثلا:
اضرب 30" ,25 ,41 ب 10
1-30 / 60 = 0,5
2-25 + 0,5 =25,5
3-25,5 / 6 = 0,425
4- 41+ 0,425 = 41,425
5-41,425 * 10 = 414,25
6-وبما أن 414,25 هو أكثر من 360 التي تكوّن الدائرة إذاً يكون العمل كالتالي
414,25 – 36 = 54,25
7-54,25 – 54 = 0,25
8-0,25 * 60= 15 إذاً الجواب هو 15', 54,

هو أكثر من 360 التي تكون الدائرة. اذا: 6)414.25 - 360 = 54.25 7)54.25 - 54 = 0.25 8) 0.25 × 60 = 15 اذا، الجواب هو 54 15' لاحظنا من المثل في الأعلى أنه اذا كان الجواب أكثر من 360 يجب أن تطرح 360 من الجواب. بالنسبة للوقت فالخطوات هي نفسها.
مثلا:
اقسم 16 س 25 د 53 ث الى 5 أقسام:
1-53 / 6 = 0,883
2-25 + 0,883 = 25,883
3-25,883 / 60 = 0,43139
4-0,43130 + 16 = 16,43139 س
5-16,43139 / 5 =3,286278
6-3,286278 – 3 = ,286278 * 60 = 17,177
7-17,177 – 17 = 0,177 * 6 = 10,6 أي تقريبا 11 ثانية
8-الجواب هو 3 س 17 د 11ث أو يمكننا كتابتها هكذا
03,17,11 مع التنويه بأن هذه الطريقة في الكتابة تستخدم للوقت فقط

علاقة الدرجة بالوقت:
فهمنا في الدرس الأول أن الأرض تكمل دورة حول محورها في 24 ساعة.
هذا يعني أنها تكمل 360 في 24 ساعة .
نستنتج من ذلك : أن 360 = 24 س وكل 15" = 1س وكل 15' = 1د وكل 15 = 1ث
أو 24 س = 360 و2س = 30 و4د = 1 و4ث = 1'


خطوط العرض والطول الأرضية:









الأرض كروية. كما ذكرت في الدرس الأول فانها تدور حول محورها بحركة تسمى بالحركة الأولية. هذه الحركة هي من الغرب الى الشرق وبسببها تبدو وكأن البروج والكواكب تشرق من الشرق وتتحرك في السماء حتى تغرب في الغرب. هذا المحور هو خط خيالي يمر وسط الأرض ويصل بين القطبين الشمالي والجنوبي.
هناك دائرة كبيرة تقع أفقيا في وسط هذا المحور وتسمى بدائرة الاستواء. دائرة الاستواء الأرضية درجة عرضها صفر. الدوائر أو الخطوط المتزاوية لدائرة الاستواء (أو خط الاستواء) شمالها أو جنوبها تسمى بخطوط العرض الشمالية أو الجنوبية. اذا، الخطوط تبدأ من درجة صفر (عند خط الاستواء) وأقصى ما تصل اليه هو درجة 90 اما شمالا أو جنوبا وهذا يكون في القطبين اما الشمالي أو الجنوبي.
يمكن رسم خطوط خيالية أخرى على سطح الأرض تصل بين القطبين الشمالي والجنوبي، وتحيط بسطح الأرض. هذه الخطوط هي خطوط الطول وعددها 360 خطا. تعرف خطوط الطول أيضا باسم خطوط الزوال الأرضية أوterrestrial meridians. في وقتنا المعاصر، خط الطول الذي يمر من خلال غرينيتش في انجلترا هو خط طول صفر. من هذه النقطة هناك 180 خط طول شرق غرينيتش و180 خط طول غرب غرينيتش.









خطوط الطول والعرض تستخدم مع بعض لتحديد أي مكان بدقة على سطح الأرض. ال 360 درجة من خطوط الطول الأرضية تمثل 24 ساعة. لذلك فان الساعة الواحدة تمتد على 15 درجة، والدرجة الأرضية تساوي 4 دقائق زمنية.

خط الاستواء كما نرى في الأعلى يقسم الأرض الى نصف شمالي وجنوبي. السهم يبين حكة الأرض حول نفسها من الغرب الى الشرق.

اذاً، خط غرينيتش يقسم الأرض الى نصفين بالطول بينما خط الاستواء يفسمها الى نصفين بالعرض. 180 شرقاً 0 180 غرباً 90 شمالاً خط طول + خط عرض + خط طول - خط عرض + 0 خط طول + خط عرض - 90 جنوباً خط طول - خط عرض - كما هو موضح من الشكل الأعلى درجة خط غرينيتش هي دائما 0 ودرجة خط الاستواء 0






كذلك أقصى الشرق هو 180 بينما أفصى الغرب هو 180 ، وأقصى الشمال هو 90 وأقصى الجنوب هو 90 . اذا كان الموقع على الأرض شرق خط غرينيتش فنحن دائماً نسبقه بعلامة (+) ، أما اذا كان غرب غرينيتش فيسبق ب (-) .






مثلاً أردنا أن نقول أن الموقع الفلاني يقع على خط طول 53 20' شرق غرينيتش نكتبها هكذا: + 53 20' و اذا كانت في الغرب فتكتب هكذا: - 53 20'
أما خطوط العرض شمال خط الاستواء فتسبق ب (+) وجنوبه ب (-) تحويل درجات الطول الى وقت زمني: كما رأينا في الأعلى 1 = 4 د اذا يجب علينا ضرب خط الطول ب 4 لنحصل على الوقت . مثلاً: حول خط طول + 23 15' الى وقت زمني . 1) 15 ÷ 60 = 0.25 2) 23 + 0.25 = 23.25 3) 23.25 × 4 = 93 د = 1 س 33 د
أي أن الموقع هذا يسبق غرينيتش ب 1 س 33 د ، فإذا كان الوقت في غرينيتش 3:00 صباحاً ، تكون الساعة في موقع (+23.25) 4:33 ص .

__________________
عباراتنا شتى وحسنك واحد * وكل إلى ذاك الجمال يشير

فريق الشامل
سوريا الشمس
طرطوس


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20-09-2009, 12:56 PM
الصورة الرمزية غسان
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: سوريا الشمس -طرطوس-
المشاركات: 2,481
معدل تقييم المستوى: 10
غسان تم تعطيل التقييم
افتراضي

الدرس الرابع كواكب المجموعة الشمسية
كوكب عطارد Mercury :
اسم عطارد مشتق من العطردة وهي سرعه الحركة وهو أسرع في مداره الشمسي إذ تبلغ سرعته المدارية 47.87 كم/ثا , وهو الكوكب الأعمق في المجموعة ويعتبر اصغر كوكب بعد الكوكب بلوتو , وهو الكوكب الوحيد التي تقترب كثافته من كثافة الأرض . أما اكتشاف كوكب عطارد لابد أن يكون قد حصل ما قبل التاريخ , وأقدم ملاحظة لوجود الكوكب يعود تاريخها إلى 15 نوفمبر 265 ق.م عندما كان الكوكب على بعض قطر قمري من الخط الذي يصل بين النجمتين دلتا وبيتا سكوربي . هـذه المعلومة وردت على لسان آخر فلـكي عظيم فـي العصر القديم الكلاسيكي بطليموس 120- 180م وأيضاً أفلاطون في كتاب الجمهورية الجزء × علق على اللون الأصفر أو المائل إلى الصفرة .
معلومات عامة : المسافة من الشمس : المعدل = 57.9 مليون كم 0.387
وحدة فلكية القصوى=69.7 مليون كم 0.467
وحدة فلكية الدنيا =45.9 مليون كم 0.306
وحدة فلكية مدة الدوران حول الذات = 24 ساعة و 5 دقائق . المدة الفلكية 87.969 يوماً معدل السرعة المدارية = 47.87 كم/ثا . القطر = 4878 كم الكثافة بالنسبة إلى الماء = 1 : 5.44 . الوزن الكتلوي =3.3 × 1026 غرام معدل درجة حرارة السطح : النهار = 350+ درجة مئوية الليل = 170- درجة مئوية كوكب
الزهرة Venus :
أكثر كواكب النظام الشمسي بريقاً الذي يأتي في المرتبة الثانية من حيث البعد عن الشمس . وسمي بالزهرة عند العرب من الإزهار وهو الإشراق والإنارة . لابد أن اكتشاف كوكب الزهرة جاء في فترة ما قبل التاريخ فأول رصد حقيقي له كان في سنة 685 ق.م وقد كتبة علماء بابل على لوحات من الصلصال المحروق يسمى بلاطة الزهرة التي وجدها السير هنري لايارد في كولينونييك وهي اليوم محفوظة في متحف لندن . وكذلك الشاعر الإغريقي هوميروس في الإلياذة يذكر كوكب الزهرة هو أجمل نجم في السماء .
معلومات عامة : المسافة من الشمس : المعدل =108.2 مليون كم 0.723
وحدة فلكية القصوى = 109 مليون كم 0.728
وحدة فلكية الدنيا = 107.4 مليون كم 0.718
وحدة فلكية مدة الدوران حول الذات = 23 ساعة و 21 دقيقة و 24 ثانية المدة الفلكية 224.701 يوماً معدل السرعة المدارية =35.02 كلم/ثا القطر =12104 كلم الكثافة بالنسبة للماء = 1 : 5.25 الوزن الكتلوي = 4.870 × 1027 غرام معدل درجة حرارة السطح : السطح المغطى بالغيوم = 33- درجة مئوية والسطح العادي =480+ درجة مئوية .
كوكب الأرض Earth :
يأتي في المرتبة الثالثة من حيث بعده عن الشمس والكرة الأرضية هي الأكبر والأكثر كتلة أو وزناً كتلوياً بين المجموعة الداخلية من الكواكب . ولما كانت الأرض مسكن الإنسان وينبوع معاشه وميدان أعماله كان لابد من أن تكون موضوع لبحثه وفحصه من جهة هيئتها وحركاتها وتركيبها وطبيعتها وأقسامها وفصولها وكل ما يتعلق بها وسيأتي الكلام عليه قريباً .
معلومات عامة : المسافة من الشمس : المعدل = 149.5979 مليون كم 1
وحدة فلكية القصوى = 152 مليون كم 1.0167
وحدة فلكية الدنيا = 147 مليون كم 0.9833
وحدة فلكية مدة الدوران حول الذات 23 ساعة و 56 دقيقة و4 ثواني . المدة الفلكية = 365.25636 يوماً معدل السرعة المدارية =29.79 كلم/ثا القطر : الاستوائي = 12756.32 كلم , القطبي = 12713.55 كلم الكثافة بالنسبة إلى الماء =1 : 5.517 الوزن الكتلوي =5.976 × 1024غرام معدل درجة حرارة السطح = 22 درجة مئوية
كوكب المريخ Mars :
الكوكب الأحمر الوحيد والذي يأتي في المرتبة الرابعة من حيث البعد عن الشمس وهو الكوكب الأول بعد مدار الأرض . سماه العبرانيون وغيرهم الملتهب لاحمرار لونــه وقــد اعتبره القدماء إله الحرب أريس مارس تشريفاً له . واكتشاف الكوكب حصل من دون شك في فترة ما قبل التاريخ فقد سجل وجوده في مصر والصين والمنطقة الآشورية وأول رصد دقيق لموقع المريخ يعود وفقاً لبطليموس إلى 17 يناير سنة 272 ق.م .
معلومات عامة : المسافة من الشمس : المعدل = 227.94 مليون كم 1.524
وحدة فلكية القصوى = 249.1 مليون كم 1.666
وحدة فلكية الدنيا = 206.7 مليون كم 1.381
وحدة فلكية مدة الدوران حول الذات = 24 ساعة و37 دقيقة و22.6 ثانية . المدة الفلكية = 686.98 يوماً . معدل السرعة المدارية = 24.1 كم/ثا القطر : الاستوائي = 6794 كم , القطبي = 6750 كم . الكثافة بالنسبة إلى الماء = 1 : 3.94 . الوزن الكتلوي = 6.421 × 1026 غرام . معدل درجة حرارة السطح = 22- درجة مئوية .
قمرا المريخ : أقمار المريخ مظلمة جداً وكثيفة وموادها التكوينية يكمن أن تكون مشابهة للمواد الفحمية وأول قمر من أقمار المريخ تم اكتشافه كان القمر دايموس في 10 أغسطس 1877م وبعده القمر الثاني فوبوس في 16 أغسطس 1877م من قبل أساف هول وهو الذي أطلق عليهما ذلك الأسمين . القمر الداخلي فوبوس : وهو القمر الوحيد الذي تقل فترة دورانه حول نفسه عن فترة دوران الكوكب ويشرق فوبوس من الغرب ويغرب من الشرق مرتين يومياً ليتحرك عكس كل اتجاه الأجسام السماوية الأخرى .
معلومات عامة : مع دل بعده عن مركز المريخ = 9350 كم . مدة الدوران حول الذات = 7 ساعات و39 دقيقة و26 ثانية . المدة الفلكية حول المريخ = 0.3189 يوماً . الكثافة بالنسبة إلى الماء = 1 : 2 . الوزن الكتلوي = 1.08 × 1019 غرام . القمر الخارجي دايموس : معدل بعده عن مركز المريخ = 23500 كم . مدة الدوران حول الذات = 30 ساعات و21 دقيقة و15 ثانية . المدة الفلكية حول المريخ = 1.2624 يوماً . الكثافة بالنسبة إلى الماء = 1 : 1.7 . الوزن الكتلوي = 1.8 × 1015 غرام .
كوكب المشتري Jupiter:
أكبر وأكثر سيارات النظام الشمسي كتلة وأكثر الكواكب بريقاً بعد الزهرة , ويأتي في المرتبة الخامسة من حيث البعد عن الشمس , ولفظة المشتري مشتقة من الشراء وهو الوضوح والظهور لضياء لونه وصفاته , وقد كان يسميه القدماء إله الإلهة ويسميه الغربيون جوبيتر وهو اسم كبير آلهة الرومان .
معلومات عامة : المسافة من الشمس المعدل = 778.34 مليون كم 5.203
وحدة فلكية القصوى =815.7 مليون كم 5.455
وحدة فلكية الدنيا = 740.9 مليون كم 4.951
وحدة فلكية مدة الدوران حول الذات =9 ساعات و55 دقيقة المدة الفلكية =11.86 سنة =4332.59 يوماً معدل السرعة المدارية =13.06 كم/ثا القطر= الاستوائي =143884 كم . الاستوائي 133708 كم . الكثافة بالنسبة إلى الماء =1.33:1 الوزن الكتلوي بالنسبة إلى الأرض = 317.89:1 معدل درجة حرارة السطح = 150- درجة مئوية
أقمار المشتري : للمشتري 16 قمراً طبيعياً أهمها على الإطلاق أربعه تعرف بأقمار جاليليو لأنه اكتشفها عام 1610م . أقمار جاليليو : القمر ايو Io : المدة الفلكية حول المشتري =1 يوم و18 ساعة و27 دقيقة و33 ثانية . القطر = 3800 كم القمر أوروبا Europa : المدة الفلكية حول المشتري =3يوم و13ساعة و14دقيقة و36 ثانية . القطر = 3390كم القمر جانيميد Ganymide : المدة الفلكية حول المشتري =7يوم و3ساعات و42دقيقة و23 ثانية . القطر= 5800كم . القمر كاليستو Callisto : المدة الفلكية حول المشتري =16يوم و16 ساعة و31دقيقة و50 ثانية . القطر =4400كم
. كوكب زحل Saturn :
ابعد وآخر الكواكب التي عرفت في الأزمنة القديمة حتى أواخر الجيل الثامن عشر ويأتي في المرتبة السادسة من حيث البعد عن الشمس . وهو فريد بين الكواكب بحلقاته الثلجية الرائعة التي تحيط بالكوكب دون اتصال به , وأول مراقبة مسجلة لزحل حصلت في بلاد مابين النهرين في منتصف القرن السابع حوالي 650 ق.م يوجد سجل بان زحل قد دخل القمر بمعنى حدوث حالة احتجاب للكوكب خلف القمر . وقد كان الأقدمون ولا يزال المنجمون يرمزون بزحل إلى الدهر والقدر ويعتبرونه كوكب النحس المؤثر على حظوظ الناس بالشر والمصائب
. معلومات عامة : المسافة من الشمس : المعدل = 1474 مليون كم 9.539
وحدة فلكية القصوى = 1507 مليون كم 10.069
وحدة فلكية الدنيا =1347 مليون كم 9.008
وحدة فلكية مدة الدوران حول الذات = 10 ساعات و14 دقيقة .
المدة الفلكية =29.46 سنة أي 10759.20 يوم معدل السرعة المدارية =9.6 كلم/ثا القطر = الاستوائي = 12660 كلم , القطبي =108350كلم . الكثافة بالنسبة إلى الماء = 0.71:1 الوزن الكتلوي بالنسبة إلى الأرض =95.17:1 معدل درجة حرارة السطح =180- درجة مئوية . أقمار زحل : يدور حول زحل عدد من الأقمار المعروفة يبلغ 22 قمراً أكبرها القمر تيتان الذي اكتشفه العالم هايجنز في عام 1655م ومن أهم أقماره القمر ميماس والقمر إينكيلادوس والقمر تيثس والقمر ديون والقمر ريا والقمر هايبيريون والقمر إيابيتوس والقمر فوبي .
حلقات زحل : هذه الحلقات من الملامح المميزة لكوكب زحل وهي عبارة عن نظام معقد يحيط بالكوكب دون التصاق به وينقسم هذا النظام الحلقي إلى ست مناطق ويرمز لها بالحروف : A - B - C - D - E - F .
أورانوس Uranus :
أول كوكب يتم اكتشافه في العصر الحديث التلسكوبي لذلك يعتبر أول ثمار اختراع المقراب الفلكي والذي يأتي في المرتبة السابعة من حيث البعد عن الشمس . اكتشفه السير وليم هرتشل في 13 مارس عام 1781م , والجدير بالذكر أن سجل عن أورانوس يبدو أنه حصل بفعل مراقبة من قبل الفضائي الملكي القس جون فلامستيد في 23 ديسمبر عام 1690م واعتبره نجماً سماه توري 34 , وأيضاً العالم لومونيير أخفق في تحديد هوية أورانوس بسبب حركته ولقد لاحظ وجوده ثمان مرات في أربعة أسابيع 27 ديسمبر 1768م - 23 يناير 1769م دون الإدراك أنه يمكن أن يكون أي شيء إلا نجماً . أول اقتراح بتسمية الكوكب الجديد أورانوس حصل في عام 1781م من قبل الفضائي الألماني بود , وكذلك تم اقتراح أسماء أخرى مثل هايبر و كرونيوس و الكوكب الجيورجي من قبل هرتشل نفسه في عام 1782م وذلك تكريماً للملك جورج الثالث , وقد سماه آخرون ببساطة هرتشل وحتى سنة 1850م ظلت تسميته بالكوكب الجيورجي لكن في تلك السنة اقترح عالم الرياضيات جون كاوتش أدامز العودة إلى أسم أورانوس الذي أصبح منذ ذلك الوقت الاسم المقبول عالمياً .
معلومات عامة : المسافة من الشمس : المعدل = 2869.6 مليون كم 19.18
وحدة فلكية القصوى = 3004 مليون كم 20.088
وحدة فلكية الدنيا =2735 مليون كم 18.275
وحدة فلكية مدة الدوران حول الذات = 17.24 ساعة . المدة الفلكية = 84.01 سنة أي 30684.9 يوم معدل السرعة المدارية = 6.8 كلم/ثا القطر = الاستوائي = 51118 كلم , القطبي = 49946 كلم . الكثافة بالنسبة إلى الماء = 1 : 1.27 الوزن الكتلوي بالنسبة إلى الأرض = 1 : 14.6 معدل درجة حرارة السطح = 214- درجة مئوية . أقمار أورانوس : يدور حول أورانوس عدد من الأقمار يبلغ 15 قمراً ومن أشهرها القمر تيتانيا والقمر أوبيرون والقمر أمبرييل والقمر أربيل والقمر ميرندا والقمر باك .
نبتون Neptune:
أول كوكب يتم اكتشافه بعمليات حسابية رياضية والذي يأتي في المرتبة الثامنة من حيث البعد عن الشمس , وهو توأم كوكب أورانوس لكنه توأماً غير مماثلاً فهو أصغر قليلاً ولكن أكثف بكثير وأكثر كتلة . أول ملاحظة مسجلة لنبتون كانت من الفلكي الفرنسي لالاند الذي سجله كنجم في 8 و10 مايو عام 1795م . وأول اقتراح بوجود كوكب مجهول بعد كوكب أورانوس كان من قبل القس هاسي في رسالة كتبها إلى الفلكي الملكي إيري في 17 نوفمبر عام 1834م , لكن اقترح هاسي دعم في عام 1835م من قبل فالتز وآخرين لاحقاً , وأول خطة للبحث عن كوكب أبعد من أورانوس أعلنها بيسل في عام 1840م مع تلميذه فلمنغ لكنه سرعان ما توفي ومرض بيسل ولم يتمكن من المتابعة حيث توفي في عام 1846م . وأول تحديد لهوية نبتون كان على أيدي العالمان غال ودارريه في برلين في 23 سبتمبر عام 1846م , ولاحقاً اكتشف تشاليس أنه قد رأى الكوكب مرتين المرة الثانية كانت في 12 أغسطس من نفس العام لكنه أخفق في تحديد هويته , وبعد الإعلان الذي طلع من مدريد لوحظ وجود الكوكب بشكل واسع وفي إنجلترا شاهده العلم هند في 30 سبتمبر . أما أول اسم مقترح للكوكب الجديد كان جانوس من قبل غال أما لوفيرييه فاقترح الاسم نبتون ثم غير رأيه واقترح إطلاق اسمه على الكوكب , أما تشاليس فاقترح الاسم أوقيانوس لكن بعد وقت قصير شاع اسم نبتون الذي أصبح مقبولاً عالمياً .
معلومات عامة :
المسافة من الشمس : المعدل = 4496.7 مليون كم 30.058
وحدة فلكية القصوى = 4537 مليون كم 30.316
وحدة فلكية الدنيا = 4456 مليون كم 29.800
وحدة فلكية مدة الدوران حول الذات = 16.1 ساعة . المدة الفلكية = 164.8 سنة أي 60190.3 يوم معدل السرعة المدارية = 5.45 كلم/ثا القطر = الاستوائي = 50538 كلم , القطبي = 49600 كلم . الكثافة بالنسبة إلى الماء = 1 : 2.0643 الوزن الكتلوي بالنسبة إلى الأرض = 1 : 17.2 معدل درجة حرارة السطح = 220- درجة مئوية .
أقمار نبتون : يدور حول نبتون 8 أقمار أشهرها القمر تربتون الذي اكتشفه لاسيل عام 1846م والقمر نيريد الذي اكتشفه كيبر بعد مائة عام تقريباً , ثم سجلت سفينة الفضاء فويجر2 ستة أقمار أخرى وهي القمر ناياد والقمر ثالاسا والقمر دسبينا والقمر غالاتيا والقمر لاريسا والقمر بروتيوس .
بلوتو Pluto:
آخر كوكب من كواكب المجموعة الشمسية التسعة المعروفة والذي يأتي في المرتبة التاسعة من حيث البعد عن الشمس . أجري أول بحث عن كوكب أبعد من نبتون في عام 1877م من قل ديفيد بيك تود في مرصد البحرية الأمريكية آملاً في اكتشاف أي جسم له قرص ملحوظ , ولقد تابع عملية الصيد هذه لمدة 30 ليلة واضحة غير مقمرة بين 3 نوفمبر 1877م و5 مارس 1878م ولكن النتائج كانت سلبية . وأول بحث بصري منظم وبواسطة الصور الفوتوغرافية للكوكب حصل من قبل بيرسيفال لويل في فلاغستاف من عام 1905م وحتى عام 1907م والنتائج كانت سلبية . ولقد حصلت عملية بحث ثانية في فلاغستاف من قبل لامبلاند في عام 1914م وكانت فاشلة هي الأخرى وتقفت العملية بوفاة لويل في عام 1916م . وقد حصل اكتشاف بلوتو في مرصد فلاغستاف من قبل كلايد تومباو في 18 فبراير 1930م .
معلومات عامة :
المسافة من الشمس : المعدل = 5900 مليون كم 39.5
وحدة فلكية القصوى = 7375 مليون كم 49.28
وحدة فلكية الدنيا = 4425 مليون 29.65
وحدة فلكية مدة الدوران حول الذات = 6 أيام و9 ساعات و17 ثانية . المدة الفلكية = 24707 سنة أي 90465 يوم معدل السرعة المدارية = 4.7 كلم/ثا القطر = 2324 كلم . الوزن الكتلوي بالنسبة إلى الأرض = 1 : 0.0022
معدل درجة حرارة السطح = 220- درجة مئوية . أقمار بلوتو : يوجد لكوكب بلوتو 3 أقمار أشهرها يدعى شارون اكتشفه جايمس كريستي عام 1978م وأطلق عليه اسم شارون أي الكلب الصغير .
معلومات عامة : المسافة من بلوتو = 19640 كلم . المدة المدارية = 60387 يوم أي 6 أيام و9 ساعات و17 دقيقة . القطر = 1212 كلم .


__________________
عباراتنا شتى وحسنك واحد * وكل إلى ذاك الجمال يشير

فريق الشامل
سوريا الشمس
طرطوس


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20-09-2009, 01:10 PM
الصورة الرمزية غسان
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: سوريا الشمس -طرطوس-
المشاركات: 2,481
معدل تقييم المستوى: 10
غسان تم تعطيل التقييم
افتراضي

الدرس الخامس
كسوف وخسوف القمر كسوف الشمس
سوف نتكلم في هذا الدرس حول أهم ظاهرتين فلكيتين في الكون مع ذكر الطرق والمعادلات الحسابية المطلوبة لهذا الدرس
علماً أننا في كتابنا الفلك الشرعي الذي نشرناه مؤخراً كنا قد محصنا ظاهرتي الكسوف والخسوف تحميصا كاملا وذكرنا أدق الطرق والمعادلات الحسابية لمعرفة ذلك إضافة إلى برنامج وكود سورس مفتوح مهمته اخراج الكسوف والخسوف لأي وقت حتى/3000 سنة مدعما بعشرات الأمثلة التوضيحية ومضافة اليه جميع الجداول المتعلقة من سنة /3000 قبل الميلاد الى سنة /3000 بعد الميلاد

القمر :
جسم معتم يجر خلفه في حركته حول الأرض مخروطاً من الظل بفعل أشعة الشمس يتعلق طوله ببعد القمر عن الشمس . ويحدث الكسوف عندما يكون القمر بين الأرض والشمس في لحظة الاقتران أو الاجتماع ( أي عندما يكون القمر محاقاً ) في اليوم التاسع والعشرين أو الثلاثين من الشهر القمري , فيعترض القمر ضوء الشمس فيحجبه عنا كلياً أو جزئياً . ويتوقف نوع الكسوف على بعد القمر عن الأرض فعندما يكون القمر في الحضيض ( أي قريب من الأرض ) فمتى وصل رأس مخروط الظل إلى الأرض يكون الكسوف كلياً بالنسبة لجميع المناطق الأرضية الموجودة داخل المخروط والمناطق التي يكون فيها الكسوف كلياً ضيقة بنسبة 1 : 12000 من السطح الكلي للأرض ولكن بسبب الحركة الدورانية للأرض مع الحركة الانتقالية للقمر يمتد مخروط الظل في الحقيقة على سعة أكثر من ذلك . وعندما يكون القمر في الأوج ( أي بعيد عن الأرض ) لا يصل رأس مخروط الظل إلى الأرض فلا يحصل كسوف كلي لأي نقطة من الأرض وبالنسبة للنقطة الموضوعة على محور المخروط يكون القطر الظاهري للشمس أكبر من القطر الظاهري للقمر وعندها يرى من هذه النقطة حافة الشمس مكونة حلقة مضيئة حول قرص القمر ويسمى الكسوف حلقياً . وفي وقت كسوف كلي أو حلقي بالنسبة لبعض مناطق من سطح الأرض فإنه يكون كسوفاً جزئياً بالنسبة لمناطق أخرى كثيرة يصل إلها شبه الظل , وذلك نظراً لصغر حجم القمر فإن هذه المناطق لا يمكن أن يشاهد منها إلا جزءً من الشمس يكون صغيراً كلما كانت هذه المناطق قريبة من مخروط الظل .
ويبتدئ الكسوف من جانب الشمس الغربي لأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشر ق أي أن مخروط ظل القمر يسير على سطح الأرض من الغرب إلى الشرق لذلك فإن سكان البلدان الغربية هم أول من يرون بداية كسوف الشمس والبلدان الشرقية آخر من يرون آخره .

خسوف القمر :
الأرض جسم معتم أيضاً ونصفها مظلم دائم وفي حركتها حول الشمس تجر خلفها مخروطاً من الظل بفعل أشعة الشمس يتعلق طوله ببعد الأرض عن الشمس .
ويحدث الخسوف عندما تكون الأرض بين القمر والشمس في لحظة الاستقبال ( أي عندما يكون القمر بدراً ) في ليلة الرابع أو الخامس عشر من الشهر القمري , فيقع ظل الأرض مخروطي الشكل على وجه القمر فيحجب نور الشمس عنه كلياً أو جزيئاً .
ويتكون ظل الأرض الذي يخترقه القمر عند خسوفه من الجزء المركزي المتوسط ( وهو مخروطي ) شديد السواد ويدعى بالظل , وما حوله يدعى بشبه الظل أو ( الظليل ) وعندما يدخله القمر فلا ينخسف خسوفاً حقيقياً بل يحدث له ما يسميه الفلكيون ( الاحتراق ) وهو شبه خسوف لا تراه العين المجردة .
وخسوف القمر يرى من جميع البقاع التي يكون فيها فوق الأفق ويبتدئ الخسوف على جانب القمر الشرقي لأن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق لذلك فإن سكان البلدان الشرقية يرون الخسوف في بدايته والبلدان الغربية يشاهدون نهايته .




شروط وقوع الكسوف والخسوف :
لو كان مستوى مدار القمر منطبقاً على مستوى مدار الشمس ( أي الدائرة الكسوفية ) لوقع كسوف دائماً للشمس في كل اجتماع أو اقتران وأيضاً لوقع خسوف للقمر دائماً في كل استقبال ولكن بسبب ميل مدار القمر عن مدار الأرض بمقدار 5 درجات و8 دقائق تقريباً يأتي غالباً أنه في وقت الاجتماع يمر مخروط ظل القمر فوق أو تحت الأرض فلا يحصل كسوف للشمس وكذلك في وقت الاستقبال يمر مخروط ظل الأرض فوق أو تحت القمر فلا يحصل خسوف للقمر .







ويكون الأمر بالعكس فعندما يكون بعد الشمس عن أحد العقدتين وقت الاجتماع أقل من 15 درجة و20 دقيقة وعرض القمر
( أي بعده عن مدار الشمس ) أقل من درجة واحدة و24 دقيقة و10 ثواني لزم وقوع الكسوف ويكون مستحيلاً إذا كان بعد الشمس عن أحد العقدتين أكثر من 18 درجة و36 دقيقة وعرض القمر أكبر من درجة واحدة و32 دقيقة وثانيتين , وبين هذين المقدارين قد يكون كسوف وقد لا يكون ويتعين إجراء الحساب اللازم للتأكد من حدوثه أو عدمه .
وعندما يكون بعد القمر عن أحد العقدتين وقت الاستقبال أقل من 9 درجات و24 دقيقة وعرض القمر أقل من 52 دقيقة و24 ثانية لزم وقوع الخسوف ويكون مستحيلاً إذا كان بعد القمر عن أحد العقدتين أكثر من 12 درجة و24 دقيقة وع رض القمر أكبر من درجة واحدة و3 دقائق و30 ثانية , وبين هذين المقدارين أيضاً قد يكون خسوف وقد لا يكون ويتعين إجراء الحساب اللازم للتأكد من حدوثه أو عدمه .
ولا يحدث في السنة الواحدة أكثر من 7 حوادث ( كسوف وخسوف ) ولا أقل من حادثين فإذا حصلت 7 حوادث فيكون منها 4 أو 5 كسوفات للشمس و2 أو 3 خسوفات للقمر , وإذا حصلت حادثين فهما للشمس .














وأما قول الناظم الفلكي (فحينما تنزل هذي الشمس في .... ) أي أن منازل الكسوف والخسوف ست منازل , فمتى حلت الشمس أحد هذه المنازل في الاجتماع يوم 29 أو يوم 30 من الشهر القمري كسفت الشمس , ومتى حل القمر أحد هذه المنازل في الاستقبال ليلة 14 أو 15 من الشهر القمري خسف القمر , وهذه المنازل هي :
1- (منزلة المقدم ويقال له الفرغ . 2) منزلة الجبهة . 3) منزلة الزُّبان . 4) منزلة سعد بُلع ويقال له سهيل . 5) منزلة البلدة . 6) منزلة البطين . أول وأقدم من وقفنا على من ذكر هذه القاعدة هو العلامة الفلكي عبدالله بن عمر بامخرمة السيباني الحضرمي كما في كتاب ( نصب الشرك في اقتناص المهم من علم الفلك ) للعلامة محمد بن عثمان العمودي وهذا الكتاب لا يزال مخطوطاً بمكتبة الأحقاف للمخطوطات بمدينة تريم ( الغنَّاء ) بحضرموت . وقد وجد أهل الحساب كما ذكر آنفاً أن الكسوف لا يقع إلا إذا كان القمر في الاجتماع والخسوف لا يقع إلا إذا كان القمر في الاستقبال وأن موقع القمر في الكسوف أو الخسوف عن مدار الشمس لا يزيد عن مقدار قطر القمر , وهذا الشرط منطبق تماماً مع منازل الكسوف والخسوف المذكورة آنفاً وبالتالي فإنه يستدل على وقت الكسوف إذا كانت الشمس في الاجتماع في أحد هذه المنازل وكذلك على وقت الخسوف إذا كان القمر في الاستقبال في أحد هذه المنازل .
وحيث أن حسابات المنازل وسطية كما سيأتي فيجب ملاحظة أنه إذا وقع القمر أو الشمس في أحد هذه المنازل فهو يستلزم وقوع الخسوف أو الكسوف إلا أنه عدم وقوعهما ( أي النيرين ) وقتي الاجتماع أو الاستقبال في منازل الكسوف والخسوف لا يستلزم بالضرورة نفي وقوع الكسوف أو الخسوف لأن هذه القاعدة مبينة على كثرة وقوعهما فيه كما سيأتي في الأمثلة لاحقاً . والأجدر لموقع التفصيل في هذه القاعدة مع ذكر الأمثلة هو أن يكون بعد شرح حسابات منازل النيرين
( حساب منزلة الشمس و منزلة القمر والمنازل الطالعة والغاربة وحساب الرقيب ) وهو سيأتي إن شاء الله قريباً ولا بأس من ذكر مثالين هنا :

المثال الأول :
كسوف الشمس الأربعاء بتاريخ 11 أغسطس سنة 1999م الاجتماع بين النيرين يوم الأربعاء بتاريخ 29 ربيع الثاني 1420هـ الموافق 11 أغسطس 1999م والذي يوافق أول درجة في منزلة سعد بلع ( سهيل ) حسب المنازل الشبامية الغاربة .
ومن حساب منزلة الشمس : 1 سعد بلع + 8 = 9 منزلة سعد بلع ثم نحسب بعده 14 منزلة والمنزلة 14 هو الرقيب ورقيبه هنا هو 9 منزلة البطين إذن الشمس يوم الكسوف بتاريخ 11 أغسطس 1999م بمنزلة البطين وهو من منازل الكسوف .
المثال الثاني :
خسوف القمر الخميس بتاريخ 7 سبتمبر سنة 2006م الاجتماع بين النيرين يوم الأربعاء بتاريخ 29 رجب 1427هـ الموافق 23 أغسطس 2006م والذي يوافق أول درجة في منزلة سعد السعود ( باعريق ) حسب المنازل الشبامية الغاربة . الاستقبال مساء الخميس بتاريخ 14 شعبان 1427هـ الموافق 7 سبتمبر 2006م والذي يوافق الدرجة الثالثة من منزلة سعد الأخبية ( الخباء ) حسب المنازل الشبامية الغاربة . ومن حساب منزلة القمر : منزلة سعد السعود + 30 منزلة بعده = منزلة المقدم ( الفرغ ) إذن القمر يوم الخسوف بتاريخ 7 سبتمبر 2006م بمنزلة المقدم وهو من منازل الخسوف .
__________________
عباراتنا شتى وحسنك واحد * وكل إلى ذاك الجمال يشير

فريق الشامل
سوريا الشمس
طرطوس


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20-09-2009, 01:32 PM
الصورة الرمزية غسان
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: سوريا الشمس -طرطوس-
المشاركات: 2,481
معدل تقييم المستوى: 10
غسان تم تعطيل التقييم
افتراضي

الدرس السادس
أطوار القمر الأربعة - أو أوجه القمر

كنما تكلمنا في اول الدروس ان هذه الموسوعة العلمية موجهة بالدرجة الاولى الى الطلاب المبتدئين فهذا الدرس المهم شرحناه سابقا في المنتدى بطريقة اخرى غير هذه الطريقة فالعلم كبير لا حد له راجع الرابط أدناه للإستفادة والتوسع أكثر
العضو العزيز...لا يمكنك رؤية الرابط الا بعد الرد,شكرا

القمر
إذا داومنا على استطلاع رؤية القمر على مدى شهر كامل نلاحظ أن شكله يتغير من هلال دقيق الحجم إلى ‏قرص كامل الاستدارة إلى هلال دقيق الحجم مرة أخرى , وحينما يقع القمر على خط واحد بين الأرض ‏والشمس نجد أن الجانب المظلم من القمر هو الذي يواجه الأرض بأكمله وهي اللحظة التي يولد فيها القمر ‏الجديد ومدة هذه الدورة 29.530589 يوم أي 29 يوماً و12 ساعة و44 دقيقة و2.9 ثانية وهذا من المحاق ‏إلى المحاق وتدعى بالدورة الاقترانية أو الحركة الدائرية .
أما دورته إلى أي نقطة كان فيها فتدعى بالدورة ‏النجمية وتنتهي في 27.321661 يوم أي 27 يوماً و7 ساعات و43 دقيقة و11.6 ثانية كما ذكر

( فغير يومين وسدس من ته ) , فتزيد الدورة الاقترانية عن الدورة النجمية ‏بمقدار 2.208927083 يوم أي يومين و5 ساعات و51.3 ثانية ويرجع الفرق بين الدورتين إلى أن الأرض ‏هي الأخرى تدور حول الشمس وبذلك تبعد نقطة البداية في كل دورة قمرية عن السابقة بما يضيف على ‏الدورة أكثر من يومين .‏

* أطوار القمر : ‏








‏1) الهلال :
وهو أول منزل من أطوار القمر إذ يكون القمر يومها قد ابتعد عن ( نقطة الصعود ) وهو في ‏طريقه إلى سماء نصف الكرة الشمالي فيرى يومها في الأفق الغربي بعد غروب الشمس بقليل وقرب المكان ‏الذي تغرب فيه الشمس على شكل هلال دقيق لامع وخلال فترة قصيرة إذ لا يلبث أن يغيب بعدها تحت ‏الأفق وتختلف هذه الفترة القصيرة من شهر لآخر وتسمى بالمكث , ويزاد عرض الهلال يوماً بعد يوم حتى ‏إذا ما انقضت مدة 7.3826472 يوم أي 7 أيام و9 ساعات و11 دقيقة على بداية الشهر القمري فإن القمر ‏يدخل منزلاً جديداً ويتخذ شكلاً مغايراً يدعى التربيع الأول .
‏ ‏2) التربيع الأول :
وفي اليوم السابع من الشهر القمري يلاحظ القمر بعد غروب الشمس بقليل وسط السماء ‏وقد غمر النور نصفه عندها يقال أن القمر في التربيع الأول إذ يكون قد أمضى ربع دورته الانتقالية الشهرية ‏حول الأرض وهو أن يبلغ زيادة طول القمر عن طول الشمس بمقدار 90 درجة .‏
‏3) الأحدب الأول :
وفي اليوم الثامن من الشهر القمري وما بعده يزداد القسم المنار من سطح القمر كما ‏يرى بعد غروب الشمس وهو أقرب إلى الأفق الشرقي , وبعد مضي 11.07397083 يوم أي 11 يوماً ‏وساعة واحدة و 46 دقيقة و31 ثانية على بدء الشهر القمري ويكون الخط الفاصل بين القسم المنار والقسم ‏المعتم خطاً منحنياً يدعى القمر عندها بالأحدب الأول .‏
‏4) البدر :
يبلغ القمر في ليلة النصف من الشهر القمري بعد مضي 14.765294 يوم أي 14 يوماً و18 ‏ساعة و22 دقيقة و1.44 ثانية ( نقطة النزول ) وقد غمر النور كامل وجهه ويتفق إشراقه من الأفق الشرقي ‏مع غياب الشمس في الأفق الغربي , ويقال يومها أن القمر في حالة تقابل أو استقبال مع الشمس إذ يكون هو ‏والشمس وبينهما الأرض على استقامة واحدة ويبلغ زيادة طول القمر عن طول الشمس بمقدار 180 درجة .‏
‏5) الأحدب الثاني :
يتأخر القمر يوماً بعد يوم في الشروق بمقدار 50 دقيقة وسطية , كما يأخذ النور ‏بالانحسار شيئاً فشيئاً حتى إذا ما انقضت 18.4566181 يوم أي 18 يوماً و10 ساعات و57 دقيقة و31 ‏ثانية على بدء الشهر القمري ويكون الخط الفاصل بين القسم المنار والقسم المعتم خطاً منحنياً يدعى القمر ‏عندها بالأحدب الثاني .‏
‏6) التربيع الثاني :
عندما يمضي من الشهر القمري 22.14794175 يوم أي 22 يوماً و3 ساعات و33 ‏دقيقة و2.17 ثانية نجد أن النور لم يعد يغطي إلا نصف سطح القمر ويلاحظ أن شروقه يومها يتأخر حوالي ‏‏5 ساعات تقريباً بعد غروب الشمس , وكما يرى نهاراً وهو يتحرك شيئاً فشيئاً باتجاه الأفق الغربي حيث ‏يقترب منه ظهيرة ذلك اليوم ويبلغ زيادة طول القمر عن طول الشمس بمقدار 270 درجة .‏ ‏7) الهلال الثاني : وفي الأيام الثلاثة التي تلي التربيع الثاني أي بعد مضي 25.83926538 يوم أي 25 ‏يوماً و20 ساعة و8 دقائق و32.53 ثانية من الشهر القمري يلاحظ أن النور لم يعد يغطي إلا قسماً صغيراً ‏من طرفه متخذ شكل هلال يرى في النهار ويكون تحدبه مساءً عند اقترابه من الأفق الغربي .‏ ‏8) المحاق : وفي آخر يوم من الشهر القمري يكون القمر قد بلغ ( نقطة الصعود ) وأصبح بين الأرض ‏والشمس على استقامة واحدة وقد غمر الظلام كامل وجهه المتجه نحونا ويبلغ طول النيرين بمقدار درجة ‏واحدة , ويكون قد غاب تحت الأفق مع مغيب الشمس فلا يرى , ويقال لحالته تلك ( حالة الاقتران )









معلومات عامة :‏
المسافة بين الأرض والقمر ( من المركز إلى المركز ) :‏ المعدل = 384400 كم .‏ القصوى = 405910 كم . ‏ الدنيا = 356697 كم . ‏ مدة الدوران المحوري للقمر حول الذات = 27.321661 يوم أي 27 يوماً و7 ساعات و43 دقيقة ‏و11.6 ثانية .‏ مدة الدوران حول الأرض ( الدورة النجمية ) = 27.321661 يوم أي 27 يوماً و7 ساعات و43 ‏دقيقة و11.6 ثانية .‏ مدة الدوران حول الأرض ( الدورة الاقترانية ) = 29.530589 يوم أي 29 يوماً و12 ساعة و44 ‏دقيقة و2.9 ثانية .‏ معدل السرعة المدارية = 3680 كم في الساعة .‏ القطر = 3474 كم ‏ الكثافة بالنسبة إلى الماء = 1 : 3.342 . ‏ نسبة الوزن الكتلوي العكسي إلى الأرض = 1 : 81.3 . ‏ معدل درجة البريق بالبدر أو القمر الكامل = - 12.7 .‏ معدل درجة حرارة السطح المواجهة للشمس = 110م نهاراً و-120م ليلاً .‏


* حساب الوقت الذي تكون فيه لحظة اقتران الشمس والقمر أو لحظة استقبال القمر للشمس أو وقت التربيعين للقمر .‏
لقد مر معنا أن الاقتران أن يبلغ طولي النيرين درجة واحدة ولحساب لحظة الاقتران فإننا نباشر بتطبيق ‏القانون الآتي .‏ والتربيع الأول للقمر أن يبلغ زيادة طول القمر عن طول الشمس بمقدار 90 درجة ولحساب لحظة التربيع ‏الأول فإننا نطرح من طول القمر 90 درجة لتسهيل الحساب أو نضيف 90 درجة لطول الشمس ثم نباشر ‏بتطبيق القانون الآتي .‏ والاستقبال أن يبلغ زيادة طول القمر عن طول الشمس بمقدار 180 درجة ولحساب لحظة الاستقبال فإننا ‏نطرح من طول القمر 180 درجة أو نضيف 180 درجة لطول الشمس ثم نباشر بتطبيق القانون الآتي .‏ والتربيع الأخير للقمر أن يبلغ زيادة طول القمر عن طول الشمس بمقدار 270 درجة ولحساب لحظة التربيع ‏الأخير فإننا نطرح من طول القمر 270 درجة أو نطرح 90 درجة من طول الشمس ثم نباشر بتطبيق ‏القانون الآتي ونتبع‏ الخطوات التالية.
‏ ‏1- أحسب سرعة سير الشمس في الساعة الواحدة .
(اطرح طول الشمس لليوم الأول من طول الشمس لليوم ‏الثاني والفرق اقسمه على 24) .
فاليوم الأول يكون قبل وقت الاقتران أو الاستقبال أو التربيع واليوم الثاني ‏بعده .
‏ ‏2- أحسب سرعة سير القمر في الساعة الواحدة .‏
‏3- خذ الفرق بين السرعتين ( اطرح سرعة سير الشمس في الساعة الواحدة من سرعة سير القمر في الساعة ‏الواحدة ) .‏
‏4- خذ الفرق بين طولي النيرين (اطرح طول الشمس لليوم الأول من طول القمر لليوم الأول ) .
‏ ‏5- فرق الطولين مقسوماً على فرق السرعتين فالناتج هو لحظة الاقتران أو لحظة الاستقبال أو لحظة التربيع ‏للقمر .‏

وقبل أن نذكر الأمثلة ننوه بأن الزيج المستخدم في حسابنا هو ( الزيج الألماني )‏Die Deutsche Ephemeride‏ وتقويم النيرين والأجرام السماوية فيه محسوب على مبدأ اليوم ( الساعة الصفرية ) أي ‏منتصف الليل بتوقيت غرينتش وإذا أردت تحويله إلى الزمن المحلي لأي بلد ما أضف للوقت فارق التوقيت ‏بين البلد وغرينتش إذا كان البلد شرق غرينتش أو اطرحه منه إذا كان البلد غرب غرينتش .‏


مثال :
لحساب وقت اقتران النيرين بتاريخ 19 آذار/مارس 2007م ‏1) نحسب سرعة سير الشمس في الساعة الواحدة .‏
طول الشمس لليوم الأول بتاريخ 19مارس = 358.005833‏
طول الشمس لليوم الثاني بتاريخ 20مارس = 359.000556 ‏ إذن سرعة سير الشمس في الساعة الواحدة = 0.0414468‏ ‏2) نحسب سرعة سير القمر في الساعة الواحدة .‏
طول القمر لليوم الأول بتاريخ 19مارس = 356.383333‏
طول القمر لليوم الثاني بتاريخ 20مارس = 11.55 ‏ إذن سرعة سير القمر في الساعة الواحدة = 0.6319445‏ ‏3( فرق السرعتين = 0.5904977‏ ‏4) فرق الطولين بين النيرين = 1.6225‏ ‏5) 1.6225 ÷ 0.5904977 = 2.747683 ‏
إذن وقت اقتران النيرين الساعة 2:44:52 بتوقيت غرينتش ‏G.M.T
ولتحويل هذا الزمن إلى التوقيت ‏المحلي لمكة المكرمة مثلاً نضيف عليه 3 ساعات فيكون وقت اقتران النيرين 5:44:52 بتاريخ 19مارس . ‏


مثال اخر :
لحساب وقت التربيع الأول للقمر بتاريخ 25 آذار/مارس 2007م ‏
طول الشمس لليوم الأول بتاريخ 25مارس = 3.965‏
طول الشمس لليوم الثاني بتاريخ 26مارس = 4.95611‏
طول القمر لليوم الأول بتاريخ 25مارس = 84.45‏
طول القمر لليوم الثاني بتاريخ 26مارس = 97.883333‏
وهنا لدينا الاختيار بين أن نطرح من القمر 90 درجة أو أن نضيف للشمس 90 درجة . نفضل الاختيار ‏الثاني وبالتالي تصير الأطوال بعد التعديل كالآتي :‏
طول الشمس لليوم الأول بتاريخ 25مارس = 93.965‏
طول الشمس لليوم الثاني بتاريخ 26مارس = 94.95611‏
طول القمر لليوم الأول بتاريخ 25مارس = 84.45‏
طول القمر لليوم الثاني بتاريخ 26مارس = 97.883333‏ ثم نقوم بتطبيق الخطوات كما في المثال السابق وعليه يصبح وقت التربيع الأول للقمر الساعة 18:21:13 ‏بتوقيت غرينتش ‏G.M.T‏ أي الساعة 21:21:13 بتوقيت مكة المكرمة بتاريخ 25مارس .

مثال اخر :
لحساب وقت الاستقبال بتاريخ 2 نيسان/أبريل 2007م
طول الشمس لليوم الأول بتاريخ 2 أبريل = 11.875833‏
طول الشمس لليوم الثاني بتاريخ 3 أبريل = 12.862222‏
طول القمر لليوم الأول بتاريخ 2 أبريل = 184.083333‏
طول القمر لليوم الثاني بتاريخ 3 أبريل = 195.9‏
وهنا لدينا الاختيار بين أن نطرح من القمر 180 درجة أو أن نضيف للشمس 180 درجة . نفضل الاختيار ‏الثاني وبالتالي تصير الأطوال بعد التعديل كالآتي :‏
طول الشمس لليوم الأول بتاريخ 2 أبريل = 191.875833‏
طول الشمس لليوم الثاني بتاريخ 3 أبريل = 192.862222‏
طول القمر لليوم الأول بتاريخ 2 أبريل = 184.083333 ‏
طول القمر لليوم الثاني بتاريخ 3 أبريل = 195.9‏
ثم نقوم بتطبيق الخطوات كما في المثال السابق وعليه يصبح وقت الاستقبال الساعة 17:16:6 بتوقيت ‏غرينتش ‏G.M.T‏ أي الساعة 20:16:6 بتوقيت مكة المكرمة بتاريخ 2 أبريل .


مثال اخر :
لحساب وقت التربيع الأخير للقمر بتاريخ 10 نيسان/ أبريل 2007م
طول الشمس لليوم الأول بتاريخ 10 أبريل = 19.75‏
طول الشمس لليوم الثاني بتاريخ 11 أبريل = 20.732222 ‏
طول القمر لليوم الأول بتاريخ 10 أبريل = 280.75‏
طول القمر لليوم الثاني بتاريخ 11 أبريل = 293.716666‏
وهنا لدينا الاختيار بين أن نطرح من القمر 270 درجة أو أن نطرح من الشمس 90 درجة . نفضل الاختيار ‏الأول وبالتالي تصير الأطوال بعد التعديل كالآتي :‏
طول الشمس لليوم الأول بتاريخ 10 أبريل = 19.75‏
طول الشمس لليوم الثاني بتاريخ 11 أبريل = 20.732222 ‏
طول القمر لليوم الأول بتاريخ 10 أبريل = 10.75‏
طول القمر لليوم الثاني بتاريخ 11 أبريل = 23.716666‏ ثم نقوم بتطبيق الخطوات كما في المثال السابق وعليه يصبح وقت التربيع الأخير للقمر الساعة 18:1:24 ‏بتوقيت غرينتش ‏G.M.T‏ أي الساعة 21:1:24 بتوقيت مكة المكرمة بتاريخ 10 أبريل . وقس على ذلك تكن فلكيا بارعا ..
__________________
عباراتنا شتى وحسنك واحد * وكل إلى ذاك الجمال يشير

فريق الشامل
سوريا الشمس
طرطوس


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21-09-2009, 03:41 AM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
المشاركات: 1,387
معدل تقييم المستوى: 0
شريفة is an unknown quantity at this point
افتراضي

بارك الله بك استاذ غسان وننتظر منك المزيد من هذة العلوم والله يوفقك ان شاء الله
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21-09-2009, 06:28 AM
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 1,333
معدل تقييم المستوى: 10
أبو سندس is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير...
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 21-09-2009, 06:29 AM
أستاذ
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: مصر دمياط
المشاركات: 2,648
معدل تقييم المستوى: 0
baidoon is an unknown quantity at this point
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

أخى الحبيب الفاضل الأستاذ غسان بارك الله فيكم وجزى احسانكم بالأحسان وأرجو من الأخوه الأهتمام بهذه الدروس

فلا يفوتهم الأستفادة منها حيث أنها تتميز بالبساطه والوضوح بالنسبه لما عليه علم الفلك من صعوبة فى فهمه فعلم

الفلك هو الباب الرئيسى لكثير من العلوم ومن أهم العلوم التى يجب علينا معرفتها وهو حجر الزاويه فى علوم الحضارة

الأسلاميه خاصة والحضارات الأخرى عامة
__________________
دواؤك فيك وما تشعر * وداؤك منك وما تبصر
وأنت الكتاب المبين الذى * بأحرفه يظهر المضمر
وتزعم أنك جرم صغير * وفيك انطوى العالم الأكبر
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 21-09-2009, 03:47 PM
الصورة الرمزية يناير
شاملي محترف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: الجزيرة الخضراء
المشاركات: 27,257
معدل تقييم المستوى: 37
يناير is on a distinguished road
افتراضي

بهذه الدروس السهله بدايتها جعلت من الزائر يفهم ما معنى الشامل لعلم الفلك والتنجيم أو يفهم كلمة علم فلك او تنجيم .. دروس رائعه فعلا .. شكرا جزيلا لك الاستاذ غسان
__________________


سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم عدد ماخلق وعدد ماهو خالق وزنة ماخلق وزنة ماهو خالق وملء ماخلق وملء ماهو خالق وملء سمواته وملء ارضه ومثل ذلك وعدد خلقه وزنة عرشه ومنتهى رحمته ومداد كلماته ومبلغ رضاه حتى يرضى واذا رضي وعدد ماذكره به خلقه في جميع مامضى وعدد ماهم ذاكروه فيما بقي في كل سنة وشهر وجمعة ويوم وليله وساعة من الساعات وشم ونفس من الانفاس وأبد من الآباد من أبد أبد الدنيا وأبد الآخره وأكثر من ذلك لاينقطع أوله ولاينفد آخره

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
أكواد HTML : معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للمبتدئين (كتاب في التنجيم ) القديمي قسم الكتب و المنشورات 7 28-10-2017 10:40 PM
كتاب التنجيم للمبتدئين نوفيد قسم الكتب و المنشورات 71 28-10-2017 09:33 PM
دروس ف علم التنجيم بقلم ا خضير طاهر المشترى فى البيت السابع مقالات عامة في علم التنجيم 19 28-04-2007 01:15 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Forum Modifications By Marco Mamdouh