العودة   منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم > التنجيم العالمي > التنجيم الهندي

التنجيم الهندي أساليب التنجيم الهندي وطرقه, وتحليلاته .




الدرس الخامس للتنجيم الهندي: الكواكب

التنجيم الهندي


إنشاء موضوع جديد  موضوع مغلق
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم الدرس التاسع: كيف تحسب الخارطة (الجزء الأول) لماذا تأخر زواجه = أول تحليل لي في التنجيم الهندي
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-08-2006, 09:18 AM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي الدرس الخامس للتنجيم الهندي: الكواكب

الكواكب :

في الدرس الماضي تحدثنا عن أحد العوامل المهمة في علم التنجيم. في هذا الدرس سنتحدث عن عامل ثاني مهم في علم التنجيم وهو الكواكب.

في التنجيم الهندي نعتمد على 7 كواكب فقط وهي الشمس والقمر وعطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، ولا نعتمد على الكواكب الأخرى الثلاثة البعيدة وهي أورانوس و نبتون وبلوتو. يظن الكثير بأن هذه النقطة دليل ضعف وجهل، ولكن من يقرأ كلاسيكيات التنجيم الهندي والتي تعود لأكثر من 5000 عام، يعرف أن القدماء علموا بوجود هذه الكواكب، وبل كواكب أخرى، ولكن اعتبروا أن تأثيرهم قليل جدا وذلك لبعدهم الكبير عنا. هذه الكواكب الثلاثة تستخدم في أغلب الأحيان للتنجيم العالمي وليس الشخصي.

بالاضافة الى الكواكب السبعة التي ذكرتها ننظر الى نقطتي الرأس والذنب، واللتين كما ذكرت في الدرس الأول عبارة عن نقطتين وهميتين وليس لهما وجود كجرم أو كوكب.

هذا هي الكواكب وما يرادفهم من الأسماء الانجليزية والهندية:

الدرس الخامس للتنجيم الهندي: الكواكب 919852065.jpg


كما لاحظتم من الجدول في الأعلى ، ترتيب الكواكب في التنجيم الهندي لا يعتمد على سرعتها أو قربها للأرض، انما يعتمد على أيام الأسبوع وأربابها ابتداءاً من الأحد.

حتى نفهم الكواكب يجب أن ننسى أنها كواكب كما نراها في الفضاء، حيث ساد الاعتقاد بين القدماء – وهذا الذي اعتقد به شخصياً – أنها عبارة عن أشخاص وروحانيات في بعد آخر لم نكتشفه حتى الآن، تظهر لنا في العالم المادي والبعد الذي نعيش فيه كالكواكب التي يدرسها ويبحث فيها علماء الفضاء. كمنجمين، يجب أن نتعامل مع الناحية الروحانية من الكواكب ، ويجب أن نفهمها برموزها.

سأحاول في الفقرات التالية أن أعطيكم فكرة عن الكواكب وما ترمز له:

الشمس:

الشمس يرمز للروح الكونية. الروح هو ما يمنح كل شيء متجسد الحياة والحركة. عندما تترك الروح الجسد يموت ويتعفن الجسد المادي.

الشمس هو (الشمس تنجيميا عبارة عن ذكر) ملك الكواكب. الملك هو روح المملكة التي يحكمها. الشمس يعطينا الحيوية والحركة. النباتات تموت بدون نور الشمس. الانسان يضعف ويمرض بدون نور الشمس. العفن يصيب الأشياء التي لا تتعرض للشمس.

الشمس يرمز للوعي والذي هو جزء من الروح. الشمس يعطينا قوة العزيمة والقدرة على اتخاذ القرارات.

القمر:

القمر(كوكب أنثى) ترمز للعقل والفكروالشخصية. يجب التفريق بين الروح والشخصية أو العقل. يمكن أن نقول بأن الشمس هو الروح والقمر هي النفس. الشمس يرمز للحياة والقمر للشخصية والتفكير والأطباع. القمر ترمز كذلك للجسم أو التجسد الذي دخلت الروح فيه. القمر ترمز للخصوبة أيضاً.

القمر هي ملكة الكواكب والأم. الأنثى روحانياً ترمز للجسد والتجسد، وبذلك القمر تسيطر على الجسم المادي. نرى ارتباط النباتات، الحيوانات، الانسان، البحروالحياة البيولوجية بالقمر. الدورة الشهرية لدى الأنثى مرتبطة بالشهر القمري. نمو النباتات وموتها مرتبط كذلك بالقمر. تناسل الحيوانات ونشاطهما متأثر كذلك بالفمر. المد والجزر مرتبط بالقمر. الأمراض النفسية والعقاية لها ارتباط بالقمرن وقد لوحظ أن الاضطرابات العصبية والهيستيريا لدى المرضى في المصحات النفسية تزيد عندما تكون القمر بدراً. حوادث السير تزيد عندما يكون القمر بدراً. باختصارللقمر تأثير خاص على الحياة الطبيعية بشكل عام.


المريخ:

المريخ هو قائد الجيوش في المجموعة الشمسية. هو كوكب الحرب والقتال والمنافسة والعدوانية والغضب ، والأشياء المرتبطة به مثل السيف والأسلحة والحديد (المستخدمة لصناعة الأسلحة) والدماء والجراح. الميخ يرمز للجرأة والشجاعة والسيطرة. المريخ يرمز للطاقة سواء كانت سلبية أو ايجابية، بناءة أو هدامة. المريخ يرمز لأسوأ أنواع الجنس، كلاغتصاب (لاحظ أن معظم المغتصبين يقتلون ضحاياهم) والانغماس في الشهوات والسادية الجنسية.

المريخ يسيطر على الطبيعة الحيوانية والغرائز في الانسان. يرمز كذلك للقوة القتالية وحب التنافس والرغبة في النجاح في الحياة المادية. كما يرمز لحب الاستكشاف والاندفاع.

عطارد:

أمير المجموعة الشمسية الشاب الذي يفتقر الى الخبرة والشخصية المكتملة، وبالنالي فهو يستعير من خواص الكواكب الأخرى اذا اجتمع بهم أو نطر اليهم. كأي شاب هو متقلب الطبع ولا يثبت على رأي. سريع الحركة ونشيط وبالتالي يعتبر الوسيط وساعي البريد لكواكب المجموعة الشمسية.

عطارد أيضاً تلميذ جيد يحب التعلم ويتعلم بسرعة. بالتالي هو يرمز للكتب والكتابة. هو منطقي للغاية ويحب العلوم الفلسفية و المنطقية كالرياضيات والفلك والتنجيم والمحاسبة ونتيجة لذلك يرمز للبنوك والتعاملات والتداولات البنكية والتجارية. عطارد ذكي وسريع البديهة وجاهز للرد ولذلك يرمز للنطق وطلاقة اللسان والجهاز العصبي للانسان المرتبط بالنشاط الذهني.

المشتري:

هو حكيم ومعلم الكواكب. يتصف بالحكمة والعدل والتدين. لذلك هز يرمز للعلم والمعرفة والقضاء والقانون. فهو لا يرضى بالفوضى والعربدة ولذلك يقيم القوانين والأحكام الدينية حتى تسود العدالة الاجتماعية ويأخذ كل ذي حق حقه. المشتري يرمز لاحترام القيم والمباديء والعادات والتقاليد والآباء والأجداد. اذاً، المشتري هو كوكب أخلاقي للغاية.

بالاضافة الى حكمته وعدالته المشتري يرمز كذلك للكرم والراحة المادية والثراء وبالتالي يرمز للتعاملات المالية والنقود. يرمز كذلك للأطفال والخصوبة والحظ والسمعة الطيبة والاحترام. المشتري هو رمز للعطاء والخير.

الزهرة:

لقد ذكرت كيف أن المشتري هو حكيم وقاضي الكواكب . في الأساطير الهندية يسمى المشتري بمدرس الآلهة. الزهرة بالنسبة للأساطير تسمى بمدرسة الشياطين. المقصود من هذا أنه بينما المشتري يعلم الآلهة ويدربهم حتى يرتقوا ويصلوا للحكمة ، الزهرة بدورها تلهي الشياطين بملهياتها المختلفة حتى تبعدهم الشر وايذاء الناس. الزهرة اذاً ترمز للملهيات.

الزهرة ترمز للحب، الزواج، الجمال، الراحة، الشغف، الرغبة. الزهرة ترمز لكل الأشياء التي تعطي الشعور بالرخاء والمتعة. الزهرة ترمز للفنون والذوق الراقين كما ترمز للسيارات، الأفلام، الموسيقى، المواد الاستهلاكية التي تجعل الحياة أسهل وأمتع وأجمل.

زحل:

زحل شخص شغول ولا يحب الكسل. يدمر زحل كل ما يعطيه المشتري. زحل يضغط ويثقل بالهموم والأحزان والبلاء. زحل يرمز للمناصب التي تحمل أصحابها المسؤوليات و الضغوط والنعب الجسدي أو الذهني. زحل هو كوكب التأخيرات والعقبات والفقر والمآسي والكآبة والمشاكل التي تطول مدتها و الأمراض المستعصية أو المزمنة (لأن زحل هو أبطأ الكواكب ويأخذ 30 عاماً حتى يتم دورة واحدة حول الشمس). زحل يرمز للشيخوخة حيث أن الشيخوخة هي مرحلة الأمراض وثقل الحركة والتعب الجسدي.

بالرغم من سلبياته لزحل ايجابياته أيضاً. فهو يرمز للاقتصاد والتهمل في الصرف والابتعاد عن الاسراف (الذي يرمز له المشتري). هو يرمز كذلك على الصبر والتحمل والسيطرة غلى الذات والصلابة والثبات والجلد والاحساس بالمسؤولية والقيام بالواجبات. كما يرمز للحكمة (النابعة من المصائب والبلاء والمرتبطة بكبار السن) والبحوث العلمية (التي تتطلب الكثير من الجهد والصبر).

الرأس والذنب:

الرأس والذنب يرمزان للتصارع بين المادة والروح. الرأس يرمز للحياة الدنيا والغرور والخداع المترافق معها. قد ننغمس في الملذات الماديات والسعي وراها كمال أو منصب أو جاه أو عاطفة أو شهرة الخ وننخدع بما تقدمه لنا وننسى الحياة الروحية. هذا هو الرأس، فهو يغرينا ويخدعنا ويجعلنا نتمسك أكثر فأكثر بالحياة المادية.

الذنب هو عكس ذلك. الذنب يرمز للروح والحياة الروحية. هو يرمز للتخلي عن مغريات الدنيا حبا في الآخرة. هو يرمز للقناعة وعدم التلهي بهذه الحياة المادية. الذنب دائماً يسعى للخلاص الروحي والتنقية الروحية.

بسبب هذه الأمور يعتبر الرأس "المعطي" والذنب "الآخذ".

انظر الى هذا الجدول وتأمله حتى تستطيع فهم الكواكب ودلالاتها:

الدرس الخامس للتنجيم الهندي: الكواكب 243572580.jpg

أيضا

الدرس الخامس للتنجيم الهندي: الكواكب 234166522.jpg

أيضا

الدرس الخامس للتنجيم الهندي: الكواكب 963356986.jpg

أيضا

الدرس الخامس للتنجيم الهندي: الكواكب 611729833.jpg

أيضا

الدرس الخامس للتنجيم الهندي: الكواكب 385079860.jpg

المراجع:

Hindu Predictive Astrology, by B.V. Raman, UBS Publishers’ Distributors Pvt. Ltd., Delhi, 2005.

A Text Book of Astrology, by Anil Kumar Jain, AIFAS, Delhi, 2004.


هذا رابط التحميل:

العضو العزيز...لا يمكنك رؤية الرابط الا بعد الرد,شكرا
غير مبريء الذمه نقل الموضوع بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم - من قسم: التنجيم الهندي

  #2  
قديم 30-08-2006, 10:59 AM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: canada
المشاركات: 1,188
معدل تقييم المستوى: 0
عزيز is an unknown quantity at this point
افتراضي


تحياتي للاستادة مي

شكرا على هدا الدرس القيم والرائع
  #3  
قديم 30-08-2006, 11:24 AM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 197
معدل تقييم المستوى: 0
الطاير1384
افتراضي

شكر الاستاذه مي المحترمه على هذا الدرس الرائع
ولكي تحياتي واحترامي
__________________
عيوبي وان قلت تعادل امة وعلمي محدود وجهلي مجسم
بصدري كلام الله حفظا اصونه واعلم مايحويه معنى وافهم
  #4  
قديم 11-09-2006, 06:04 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: Indonesia
المشاركات: 1,229
معدل تقييم المستوى: 13
ابو عز الدين is on a distinguished road
افتراضي

ماشاء الله ماشاء الله :o :o :o
ماهذه الروعة يااستاذه :?: :?:
انت متاثرة ايضا بطريقة الهنود في التدريس
فالهنود دائما يكتبون بايضاح كبير وبمعلومات غنية :arrow:

نتمنى لك كل الخير والتوفيق استاذتنا العزيزة :) :) :)
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون




  #5  
قديم 11-09-2006, 06:15 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: المجرة
المشاركات: 773
معدل تقييم المستوى: 0
محمد زاهد المشهداني is an unknown quantity at this point
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
(رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض أنت وليّ في الدنيا والآخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين)


(الناس تطرق أبواب الملوك طلبا للعطايا ، والملوك تطرق أبوبنا لدوام ملكهم)

الاستاذه الفاضلة الفلكية مي حياك الله
شكرا على هذا الدرس المفيد والممتع والبسيط وشكرا على التوضيح من خلال الجداول ، ونرجو منك الاستمرار ، ووفقك الله لكل خير

أخوكم
أ.محمد زاهد خليل المشهداني الحسيني
  #6  
قديم 16-09-2006, 06:28 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: Indonesia
المشاركات: 1,229
معدل تقييم المستوى: 13
ابو عز الدين is on a distinguished road
افتراضي

استاذتنا العزيزه مي
اشكرك على هذ الدرس الرائع
واود ان اسال عن الجدول الرابع في هذا الدرس
وهو حقل الوقت
فامام الشمس كتب رقم 6اشهر
وامام لقمر كتب 48 دقيقة
الخ
ماذا تعني هذه الارقام :?:
وشكرا لك ياجوهرة التنجيم
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون




  #7  
قديم 16-09-2006, 06:31 PM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عز الدين
استاذتنا العزيزه مي
اشكرك على هذ الدرس الرائع
واود ان اسال عن الجدول الرابع في هذا الدرس
وهو حقل الوقت
فامام الشمس كتب رقم 6اشهر
وامام لقمر كتب 48 دقيقة
الخ
ماذا تعني هذه الارقام :?:
وشكرا لك ياجوهرة التنجيم
هذه تستخدم في أغلب الوقت عند المسائل
أي تحديد وقت حدوث الشيء في المسألة المعينة
  #8  
قديم 16-09-2006, 06:37 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: Indonesia
المشاركات: 1,229
معدل تقييم المستوى: 13
ابو عز الدين is on a distinguished road
افتراضي

عافاك الله يااستاذه
في التنجيم العربي نسمي وقت حدوث الشيء (تسييرا) وله قوانين خاصة واكيد انت تعرفينها
هل تقصدين ان هذه الارقام خاصة بالتسيير بالطريقة الهندية
:?:
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون




  #9  
قديم 16-09-2006, 06:42 PM
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

أعرف التسيير وقوانينه

هنا لا علاقة بهذه الأوقات بالتسيير

مثلا أتاك سؤال عن غائب ومتى يرجع

وشفت في خارطة المسألة أنه سيرجع

وكان دليل الذي سئل عنه ناظرا بطريقة أو أخرى الى أحد الكواكب

تأخذ وقت الكوكب لتحدد موعد الرجوع

أي أن هذه للمسائل فقط
  #10  
قديم 16-09-2006, 06:49 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: Indonesia
المشاركات: 1,229
معدل تقييم المستوى: 13
ابو عز الدين is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لك استاذتنا العزيزه
على الايضاح
ونتمنى لك كل الخير والتوفيق ياجوهرة التنجيم :) :)
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم

ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر ان الارض يرثها عبادي الصالحون




موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
أكواد HTML : معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تابع الدرس الخامس عشر غسان التنجيم الهندي 5 06-01-2018 05:02 PM
الدرس الخامس عشر قوة الكواكب غسان التنجيم الهندي 4 10-11-2017 06:35 AM
برامج للتنجيم الهندي vedic / vedique chamili حسابات وبرامج 9 10-06-2017 05:22 PM
دروس في علم الرمل / الدرس الخامس محمد زاهد المشهداني احكام الرمل 11 26-02-2010 04:52 PM
اجابات الدرس الأول للتنجيم الهندي التنجيم الهندي 3 12-08-2006 06:52 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Forum Modifications By Marco Mamdouh