العودة   منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم > التنجيم الشخصي > مقالات عامة في علم التنجيم

مقالات عامة في علم التنجيم مواضيع في أحكام التنجيم و مقالات دراسية عامة وعرض لكافة الأساليب والطرق المتبعة




التقاويم وعلم التنجيم: كما ودر في الموسوعة البريطانية

مقالات عامة في علم التنجيم


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم الاسهم والبورصات العالميه هذا الشهر تقويم السماء حسب ماورد في الموسوعة البريطانية
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15-02-2007, 09:52 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
الدولة: المجرة
المشاركات: 773
معدل تقييم المستوى: 0
محمد زاهد المشهداني is an unknown quantity at this point
افتراضي التقاويم وعلم التنجيم: كما ودر في الموسوعة البريطانية

التقاويم وعلم التنجيم:

تضمنت التقاويم منذ بدايتها توقعات المستقبل المبنية على موقع الأجرام السماوية، وخلال القرنين (15 و16) أصبحت التكهنات التنجيمية سمتها البارزة. وأصبحت بعض التنبؤات مخيفة جداً (حيث تتكهن بموت الملوك مثلاً) مما جعل ملك فرنسا هنري الثالث سنة 1579 يمنع صناع التقاويم منعاً قانونياً لكي لا يقدموا التنبؤات.
وتعرف تقاويم القرن السادس عشر "بلوماث" لأن محرريها ثبتوا هذه الكلمة التي تعني "محب التعلم" إلى أسمائهم التي عملت بمثابة التقاويم والمصورات (أي الأطالس) والمستشارين في الطب والزراعة وكذلك الكتب المدرسية. وعلى الرغم من أن التنجيم كان في تلك الفترة قد تم اعتباره ضمن العلوم فان محرري التقاويم أكدوا باستمرار أن "التنبؤات التنجيمية تخدم فقط في تضليل ومتعة الناس العامة".

التقاويم الأمريكية الأولى:

كان أول تقويم أمريكي قد ورد تحت عنوان تقويم لإنكلترا الجديدة لسنة 1639، ألفه "وليم بيرس، ماريز، في كامبردج وبماسيشوستس. وقد تجاوز عدد التقاويم في القرنين 17 و18 كل الكتب المنشورة في أمريكا. وقد ابتدأ تقاويم الفلاحين الأمريكان جويد تولي من سيبروك كونكتكت. وفي سنة 1687 ألف تقويماً ضمنه لأول مرة تنبؤاً جوياً. ومع تقدم القرن 18 وأصبحت المنافسة بين التقاويم شديدة فقد أضيفت إلى محتوياتها الحكايات والأمثال والأحجيات وقصائد الشعر والمقالات والأعمال الفنية والأخبار الظريفة.
وقد تم توزيعها في مكتبات الكتب من قبل أصحاب المطابع أنفسهم أو بواسطة الباعة الذين يتجولون، وهكذا انتشرت التقاويم انتشاراً واسعاً. ومنذ سنة 1726-1764 باع السير ناثانيال آمز حاكم دوهام من ماسوشتسر 50.000-60.000 نسخة سنوياً من التوقيتات الفلكية والتقويم. أن أشهر التقاويم الأمريكية المبكرة قد نالت شهرتها للحِكَم التي تناولتها وكان تقويم ريتشارد الفقير وقد نشر من قبل موظف الطبع المؤلف بنجامين فرانكلين تحت الاسم المستعار "ريتشارد سوندر، فيلوم" أصدر فرانكلين التقويم من سنة 1732-1757، بعد فترة طويلة من ارتباطه به كان بالاسم فقط، ريتشارد الفقير الذي كان يحقق تداولاً واسعاً، وعلى سبيل المثال، ففي سنة 1766 بيعت 141.227 نسخة.
وعلى أي حال، فان القائم في مجال التقاويم كان روبرت بيلي توماس من ويست بويلستون بولاية ماسوشتس الذي بدأ في سنة 1792 سنت الرابعة والخمسين بتأليف ما أسماه تقويم الفلاحين. ومنذ سنة 1848 وكما هو الحال مع تقويم الفلاحين القديم، فقد نشر سنوياً بالتصميم ذاته ليزود بالمعلومات الخاصة بالزراعة ويقدم تنبؤات للطقس بعيدة الأمد تنتشر مع حكايات ظريفة ونصوص شعرية عامية وقصص قصيرة بموضوعات أخلاقية. ومع التداول بملايين النسخ فقد كانت متميزة باعتبارها أقدم دورية تنشر باستمرار في الولايات المتحدة.
وبالإضافة لتقويم الفلاحين القديم فان تقاويم عديدة بقيت موجودة من الفترة الماضية. وبدأ تقويم مور القديم في أواخر القرن 17م في إنكلترا وتم تجديده سنة 1966 في الولايات المتحدة وهكذا يستمر تقليد القرن 15 في التنبؤ بأحداث وقوع الكوارث. ونشر تقويم باير الزراعي في لانكستر وبنسلفانيا وقد وجد هذا التقويم منذ سنة 1826.

التقاويم الحديثة:
نشرت أثناء القرن 19 أنواعاً كثيرة متنوعة من التقاويم الموضوعية ومن أنواعها التقاويم التي تناولت الموضوعات الخاصة بضبط النفس والسياسة والصحة والحركة المضادة للعبودية والمضادة للماسونية وتقاويم هزلية من بينها. ولا تزال التقاويم تنشر بأعداد كبيرة معتدلة غير إنها عموماً عادت إلى مبدأ المعلومات الخطيرة لتقاويم فلوماث. أن التقويم المقدم (المحب) للمعلومات (1947-) تنص على أن الغرض هو الإجابة الفعلية عن كل الأسئلة التي يفترض أن يسألها القارئ عموماً. أن مؤلفات مشابهة من الحقائق والأرقام تشمل المجموعة الكاملة (أو الجزء الأساسي) لكندا (1963-) وتقويم وتيكر الإنكليزي (1869-) ومنشورات أمريكية مشابهة مثل تقويم العالم وكتاب الحقائق (1868-) وتقويم استيعاب القارئ (1965-) أن عدة أعمال موضوعية دعت نفسها بالتقاويم لا تشمل أية معلومات فلكية. وهكذا فان التقاويم مثل تقويم السياسات الأمريكية (1972-) وتقويم الأخبار ؟؟؟؟؟ (1981-) والتقويم المعد الأماكن (1981-) نشرت كلها في الولايات المتحدة- تعتبر جميعها خلاصات وافية للمعلومات على التوالي حيث انتخبت الولايات المتحدة موظفين ونموذج اكتفاء ذاتي ومجموعة المعارف والتقاليد الخاصة بعيد الميلاد والناس المشهورين والمناطق الرئيسة في الولايات المتحدة.
برنامج التقويم الفلكي الخاص بالكواكب، تطور هذا البرنامج في مختبر لنكولن في لكسنكتون في ولاية ماسوشيس. وفيما يتعلق باستخدام العلماء فقد كان هذا التقويم أحد أكثر التقاويم تقدماً من بين التقاويم الفلكية أو التقاويم المشابهة لذلك. انه مجموعة كبيرة من المعلومات التي يقدمها الحاسوب الذي يقدم أعمال رصد فلكية تفصيلية متقدمة من سنة 1750 حتى الوقت الحاضر. وبعد 8000 سنة من التطور الحاصل في التقويم فربما يكون تقويم حديث كندا التقويم الأخير الذي يعتبر تقويم السماء.

غير مبريء الذمه نقل الموضوع بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم - من قسم: مقالات عامة في علم التنجيم

  #2  
قديم 16-02-2007, 07:04 AM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2006
الدولة: السعودية
المشاركات: 770
معدل تقييم المستوى: 0
الذوق الرفيع
افتراضي



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16-02-2007, 08:29 AM
الصورة الرمزية غسان
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Mar 2006
الدولة: سوريا الشمس -طرطوس-
المشاركات: 2,481
معدل تقييم المستوى: 10
غسان تم تعطيل التقييم
افتراضي

جميل منك ايها الفاضل الشريف تقصي الحقائق العلمية ونشرها
بالنسبة لي حاولة عدة مرات تحميل برنامج تنجيمي امريكي خاص باعمال الزراعة لكنني لم افلح بذلك وكانت غايتي هي تعريب هذا البرنامج لكن دائما وقبل اكتما التجميل ينقطع
تحياتي اليك
__________________
عباراتنا شتى وحسنك واحد * وكل إلى ذاك الجمال يشير

فريق الشامل
سوريا الشمس
طرطوس


إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
أكواد HTML : معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برج القوس كما ورد في الموسوعة البريطانية محمد زاهد المشهداني مقالات عامة في علم التنجيم 4 02-06-2012 08:16 AM
برج العقرب كما ورد في الموسوعة البريطانية محمد زاهد المشهداني مقالات عامة في علم التنجيم 7 09-02-2007 10:21 PM
برج الثور كما ورد في الموسوعة البريطانية محمد زاهد المشهداني مقالات عامة في علم التنجيم 4 07-02-2007 07:36 AM
برج الحمل كما ورد في الموسوعة البريطانية محمد زاهد المشهداني مقالات عامة في علم التنجيم 5 07-02-2007 07:29 AM
علم التنجيم كما ورد في الموسوعة البريطانية محمد زاهد المشهداني مقالات عامة في علم التنجيم 2 03-02-2007 12:24 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Forum Modifications By Marco Mamdouh