المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا لا أجزم بصحة حديث النجوم؟


01-10-2006, 09:58 PM
المعتنق للدين الإسلامي خصوصاً يشكك كثيراً في صدق كلام المنجمين لأن الله تعالى قد ذكر في كثير من المواضع في القرآن الكريم على أن الغيب لا يعلمه إلا هو

ومن ذلك قوله تعالى (ما كان الله ليذر المؤمنين على ما انتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء فامنوا بالله ورسله وان تؤمنوا وتتقوا فلكم اجر عظيم)
وقوله جل شأنه (قل لا اقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا اقول لكم اني ملك ان اتبع الا ما يوحى الي قل هل يستوي الاعمى والبصير افلا تتفكرون )
وفي موضع آخر (وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة الا يعلمها ولا حبة في ظلمات الارض ولا رطب ولا يابس الا في كتاب مبين)
وقوله تعالى (قل لا املك لنفسي نفعا ولا ضرا الا ما شاء الله ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء ان انا الا نذير وبشير لقوم يؤمنون) وقوله تعالى (ويقولون لولا انزل عليه اية من ربه فقل انما الغيب لله فانتظروا اني معكم من المنتظرين(
وقد قال تعالى (ولا اقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا اقول اني ملك ولا اقول للذين تزدري اعينكم لن يؤتيهم الله خيرا الله اعلم بما في انفسهم اني اذا لمن الظالمين(

والكثير الكثير مما يدل على ان الله اختص الغيب لنفسه ، وقد قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم (من أتى عرافاً أو كاهناً وهو مصدق له فقد كفر بما أنزل على محمد) وقوله في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري (من قال قد أمطرنا بسبب الكواكب فقد كفر بالله وآمن بالكواكب ومن قال قد أمطرنا بفضل الله فقد آمن بالله وكفر بالكواكب) أو كما قال

لذلك ، فالغيب هي إحدى الأمور الخمسة التي اختصها الله لنفسه ومنها الروح (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) وقيام الساعة ، وأجل الإنسان

وقال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:


خَبِّرَا عنِّي المُنَجِّـمَ أَنِّـي ،،، كَافِرٌ بِالَّذِي قَضَتْـهُ الكَوَاكِـبْ
عَالِماً أَنَّ مَا يَكُونُ وَمَا كَانَ ،،، قَضَاءٌ مِـنَ الْمُهَيْمَـنِ وَاجِـبْ
شَاهِدٌ أَنَّ مَنْ تَكَهَّنَ أَوْ نَجَّمَزَارٍ ،،، عَلَـى المَقَادِيـرِ كَـاذِبْ

فما هو رأي الأساتذة المؤمنون بهذا الكلام وكيف يردون عليه؟

ارجو ان تتسع صدوركم

غسان
02-10-2006, 12:24 AM
الكلام الذي نقلته صحيح صحيح
ولا نرده ,
وببساطة مطلقة لا نؤمن بغير الله عالم الغيب والشهادة
فهل يتسع لنا صدرك :idea: :?:

02-10-2006, 12:57 AM
أستاذي الفاضل غسان أرجو أن لا تأخذ الأمر بتحسس ، سؤالي هو إذا كان الأمر كذلك فما الجدوى من كل هذه العلوم؟

مع فائق الاحترام لشخصكم الكريم

غسان
02-10-2006, 02:07 AM
اشكرك على تعابيرك وألفاظك والتي تنم عن علو شخصكم الكريم

أرجو أن تتابع معي هذه الروابط أخي الكريم لتعرف رأينا ونهجنا في الشامل


قواعد التنجيم بين الدلالة والتأثير (You can see links before reply)

علم الغيب والتتابع المنطقي (You can see links before reply)

حقيقة علم احكام النجوم (التنجيم) (You can see links before reply)

02-10-2006, 06:53 PM
لا شكر على الواجب أستاذ غسان

الموضوع الأول: قواعد التنجيم بين الدلالة والتأثير

إذا تفهمت وظيفة النجوم والكواكب التي خلقها الله تعالى بديع السموات والأرض لمعرفة الإنسان عدد السنين والحساب ، واختلاف الفصول ، فهي في النهاية حسابات فلكية دقيقة بناء على ملاحظة وتجربة الإنسان على مر العصور.

على العكس من ذلك ، لو قمت بإصدار إحداثيات نجمية على شخص معين وعلى خلاف ما أرادها الله في كتابه العزيز بزعم أن ما حدث في وقت معين في حركة نجم او كوكب ستؤثر على مقدار شخص معين ونحن نعلم أن عجلة الزمن لا تعود أبدا إلى الوراء فهنا موضع النقد.

أضف إلى ذلك أن مسألة الرؤية للأجرام السماوية هي مسألة نسبية بطبيعتها نظرا للبعد الشاسع الفاصل بيننا وبينها ، فضلا عن اعتبار أنفسنا لها بأننا مركز الكون وهي من تدور في فلكنا وليس العكس! ولو أردنا إضافة فرضية خروج الإنسان من المجموعة الشمسية فأي الكواكب ستحكمه؟ وفرضية انتهاء كوكب معين لأي سبب كان سواء بانفجار او غيره.

شاهدت مرة على الديسكفري "علوم" برنامج عن الكواكب الشمسية وأنا بطبعي أحب هذا النوع من البرامج ، فرأيت وظيفة بعض الكواكب التي توصل لها العلماء اي علماء ناسا ، لديك المشترى مثلاً وظيفته كالمكنسة الكهربائية التي تسحب النيازك والأجرام السيارة حماية للأرض ويقول العلماء في ذلك بأنه لولا المشترى لما قامت حياة على هذا الكوكب ولانتهى جنس الكائنات منذ زمن طويل او قد لا تكون قد ظهرت.

في الموضوع الثاني: علم الغيب والتتابع المنطقي

أتفق كلية مع الكاتب وهذا ما أردته في موضوعي ، فهو في النهاية يصل إلى نتيجة حتمية لعلمه وهو (الظن) وكما قال عنه الله تعالى (لا يغني من الحق شيئا) .

وإذا أراد الكاتب البرهنة على شيء فهو الكلام الصادق الذي جاء في مقاله أن الغيب بيد الله ، وبعد ذلك هل يمكننا تسمية التنجيم أو الرمل أو أو أو (تنبؤ) هل يحق لنا أن نستخدم هذا الوصف؟.

برهن الكاتب على مقالة بالتمثيل بعدة أمثلة للوصول إلى نتائج منطقية فالمنطق لا يصدق دائماً فقد يكون الشخص الفاسد الذي يرأس مؤسسة تنجح على يده وقد يكون رب الأسرة الفاسد يخرج أبناء أطباء ومهندسين ومعلمين!.

الاستقراء والملاحظة والتجربة طرق علمية لا نشك في علميتها لأنها تنطلق من دليل علمي واضح وملموس بخلاف التنبؤ لشخص مثلاً بأنه سيموت أو سيغتال لأن النجم كذا وقع في البرج كذا ، فهذا ما نسميه رجماً بالغيب. إلا اللهم إن كان هذا الرجم جاء من كتاب يعتبر الإيمان بصدقه من مواجبات الإيمان بالله ورسله.

الموضوع الثالث: حقيقة علم احكام النجوم (التنجيم)

جاء هذا الموضوع متطرفاً لفكرة التنجيم ، حيث يورد الكاتب اقتباسات لعالم دين يقول فيها بما معناه أن الحساب لو كان صحيحاً لما يمكن خطأه وقد أجبت عن ذلك فأحيل إليهما لتجنب الإطالة والتكرار.

الأستاذ النجف الأشرف ذكر أن النسبة في صحة أقوال النجوم لا تزيد عن 5% أو قد تزيد كل ذلك يخرج بالتحليل ، ولكن غالباً ما يكون معرفة الحقيقة او صحة التنبؤ بعد وقوعه!.

أنا هنا وليعذرني أستاذي غسان لا أريد أن أحط من هذا العلم أومن علمائه أو طلبته ، ولكني أعتقد أن له وظيفة أخرى غير التنبؤ وهذا هو خلاصة انتقادي وإيرادي للموضوع.

وللملاحظة ان الحديث هنا عن التنجيم أي عن قراءة النجوم ، أما الرمل والودع والتاروت فهذا له مقال آخر.

راجياً أن لا يكون هذا الموضوع مغضباً لأحد

وطول بالك علينا أستاذ غسان :D

04-10-2006, 12:01 PM
مناقشة لذيذة تغريني بتذوقها فهل استطيع :wink: :lol:

زياد علاوي
04-10-2006, 12:43 PM
قال الامام الصادق عليه السلام عن علم التنجيم (كثيره لا يدرك وقليله لا ينفع) اي ان التنجيم هو علم واضح ولكن هذا العلم خصصه الله تعالى للانبياء والاوصياء واودعهم من اسراره الكثير الكثير الذي تعجز عقولنا ونحن البشر الخطاءون ان تدركها. ولذلك فمن تعلم علم النجوم بنسبة معقولة يمكنه العمل به ولكن يجب ان يراعي انه ليس على علم بكل شيء عن هذا العلم. ففي بعض المسائل للامام الصادق لاحد المنجمين قال هل تعرف ما بين السراري والدراري؟ فقال لا اعرف.. فقال الامام لو عرفت ذلك وغيره لعرفت ما في هذه الاجمة (حاوية السهام) من سهام!!!
لذا فان التنجيم علم ولكنه مثل النبوة لم يخصه الله الى لخالص عباده واما نحن فليس سى متعلمين نتلمس الطريق في هذا العلم المليء بالاسرار...

04-10-2006, 08:54 PM
تفضل أستاذ مناضل فلنا شرف الإصغاء إليكم.

وأختلف مع الأستاذ زياد علاوي حيث أن ما تفضل به ينقصه الدليل ، فلم نر أحد من الأنبياء نظر في النجوم وتنبأ ، بل قد يكون العكس صحيح ، فخير البرية صلى الله عليه وسلم نهى أشد النهي عن حرفة التنجيم ولم ينه عن علم الفلك.

وربما أراد الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه في المروي عنه كما فهمته أنا ، بقوله: أن قليله لا ينفع وكثيره لا يدرك ، أنه علم الغيب يستحيل معرفته من خلال النجوم. أو هو علم أشبه بالمستحيل

مع فائق الاحترام

زياد علاوي
05-10-2006, 10:07 AM
الاخ حسن يوسف:
قال اله تعالى في كتابه العزيز عن ابراهيم: فنظر نظرة في النجوم فقال اني سقيم فتولوا عنه مدبرين...فكيف علم النبي براهيم عليه السلام عن مرضه؟اليس بطريق النجوم؟
ولم ينه الرسول صلى الله عليه وسلم عن تعلم علم التنجيم بل اشار الى ان هذا العلم لا يمكن الاحاطة بكل ما فيه ولذلك يقع المنجمون في الخطا الجسيم والكذب العظيم لانهم لم يحيطوا بكل اسراره...
وتتحفنا كتب السير عن اساطين علم التنجيم ان حوالي 75 بالمئة من توقعاتهم كانت صحيحة فلماذا نقيس على ال25 الباقية ونقول ان التنجيم علم فاشل؟
ان معنى حديث الامام الصادق هو ان كثيره لا يدرك اي ان هناك اشياء في علم النجوم لا يعرفها احد الا لمن ارتضاه الله ان يعرفه فاراد الله عز وجل ان يمنع هذه المعلومات عن البشر حتى يستمروا في التوكل عليه والاعتماد عليه في جميع الامور وان لا يتوجهوا عنه الى النجوم ونعوذ بالله من هذا الشرك العظيم...
وقليله لا ينفع اي ان الذي تعلم القليل منه لا يمكنه ان يصبح منجما تصدق اقواله على الاوضاع فانه يمكن ان يسقط امور كثيرة يجهلها فيقلب النحس الى سعد وبالعكس جهلا منه. فيسقط في الكذب والبهتان.

05-10-2006, 06:23 PM
يا سيدي أقسم بأني توقعت أن توردوا لي هذه الآية ولاحظ أن الآية تخبر عن حالة حاضرة أي فعل مضارع لتوقيت الرؤية وليس على المستقبل.

وفي الميزان للتفسير ورد الآتي:

لا شك أن ظاهر الآيتين أن إخباره (عليه السلام) بأنه سقيم مرتبط بنظرته في النجوم و مبني عليه و نظرته في النجوم إما لتشخيص الساعة و خصوص الوقت كمن به حمى ذات نوبة يعين وقتها بطلوع كوكب أو غروبها أو وضع خاص من النجوم و إما للوقوف على الحوادث المستقبلة التي كان المنجمون يرون أن الأوضاع الفلكية تدل عليها، و قد كان الصابئون مبالغين فيها و كان في عهده (عليه السلام) منهم جم غفير.

فعلى الوجه الأول لما أراد أهل المدينة أن يخرجوا كافة إلى عيد لهم نظر إلى النجوم و أخبرهم أنه سقيم ستعتريه العلة فلا يقدر على الخروج معهم.

و على الوجه الثاني نظر (عليه السلام) حينذاك إلى النجوم نظرة المنجمين فأخبرهم أنها تدل على أنه سيسقم فليس في وسعه الخروج معهم.

و أول الوجهين أنسب لحاله (عليه السلام) و هو في إخلاص التوحيد بحيث لا يرى لغيره تعالى تأثيرا، و لا دليل لنا قويا يدل على أنه (عليه السلام) لم يكن به في تلك الأيام سقم أصلا، و قد أخبر القرآن بإخباره بأنه سقيم و ذكر سبحانه قبيل ذلك أنه جاء ربه بقلب سليم فلا يجوز عليه كذب و لا لغو من القول.

و لهم في الآيتين وجوه أخر أوجهها أن نظرته في النجوم و إخباره بالسقم من المعاريض في الكلام و المعاريض أن يقول الرجل شيئا يقصد به غيره و يفهم منه غير ما يقصده فلعله نظر (عليه السلام) في النجوم نظر الموحد في صنعه تعالى يستدل به عليه تعالى و على وحدانيته و هم يحسبون أنه ينظر إليها نظر المنجم فيها ليستدل بها على الحوادث ثم قال: إني سقيم يريد أنه سيعتريه سقم فإن الإنسان لا يخلو في حياته من سقم ما و مرض ما كما قال: «و إذا مرضت فهو يشفين:» الشعراء: - 80 و هم يحسبون أنه يخبر عن سقمه يوم يخرجون فيه لعيد لهم، و المرجح عنده لجميع ذلك ما كان يهتم به من الرواغ إلى أصنامهم و كسرها.

لكن هذا الوجه مبني على أنه كان صحيحا غير سقيم يومئذ، و قد سمعت أن لا دليل يدل عليه.

على أن المعاريض غير جائزة على الأنبياء لارتفاع الوثوق بذلك عن قولهم.

قوله تعالى: «فتولوا عنه مدبرين» ضمير الجمع للقوم و ضمير الإفراد لإبراهيم (عليه السلام) أي خرجوا من المدينة و خلفوه.

You can see links before reply

أما عدم نهي الرسول ص عن التنجيم ففيه أحاديث كثيرة وردت في هذا النهي. ولا أعلم قد ما تقوله صحيح نظراً للأسباب التي تفضلت بذكرها.

06-10-2006, 12:20 PM
تحيه للاخ زياد والاخ حسن والعزيز غسان

اعتقد ان الافضل في هذا الاشكال تحديد الاصول ونترك كلا حسب تفكيره
والاصل الاول الذي لا بد ان نعرفه التفريق بين اقسام العلم الذي عرفه المناطقة ( علماء المنطق ) هو حصول صورة المعلوم في الذهن , وفي هذه الحالة يمكن ان تكون هذه الصورة حقيقية او تكون وهمية او بمعنى اخر تكون صادقة او كاذبة لذا ولتفصيل هذه الحالات كانت عناصر المصداقية التي هي
1- اليقين : ويمكن الجزم به وهو من يدرك بالحواس الخمس او تكون مقدماته يقينية , ومن العلوم في هذه الحالة نجد الحرف اليدوية او ما يمارس بالحواس الخمس او لا يقبل النقض ابدا فقط يمكن ان توصف بأنها علوم يقينية .
2- الظن : وهو ما يختلط بين حق وباطل او صدق وكذب ولكن الاغلب عليه الصدق , وهو كل ما لا يدرك بالحواس الخمس ولكن تكون مقدماته مختلطه بين اليقين والظن , ونجد في هذه الحالة اغلب العلوم والادب تتميز بذلك , فانظر الى علم النفس والاجتماع والارصاد الجوية بل انظر للكهرباء والكهرومغناطيسية والجاذبية والصيدلة , كل هذه علوم لا يمكن ادراكها يقيننا ولكن يمكن ادراك اثارها , اي انها علوم ظنية .
3- الشك : وهو ما يختلط بين حق وباطل او صدق وكذب ولكن الاغلب عليه الكذب.

فلو نظرنا الى التنجيم نراه يتميز بعنصرين هما مقوماته
1- الفلك : ويمكن وحساباته مؤكدة قد تصل الى اليقين لان مقدماته يقينية .
2- الاحكام النجومية : وفيه يكون الظن والاختلاط بين الصدق والكذب .

ولكن التنجيم حالة كحال اغلب العلوم الحديثة التي لا تدرك بذاتها ولكن تدرك بأثارها , فمن مارس التنجيم لفرتة طويلة سيرى اثاره واضحة امامه بحيث ترتفع نسبة التصديق في ظنه , ورغم ذلك لا يمكن ان تصل لمرحلة اليقين ابدا .

لذا ان نفيت التنجيم اخي الكريم بسبب اسلوب التعامل به من العدل ان تنفي كل علم مارس هذا الاسلوب مثل الكهرباء والذرة والجاذبية , والنفس والاجتماع , بل التاريخ نفسه يدخل في هذا التقسيم فهو علم ظني ولا يوجد عاقل يقول ان التاريخ علم يقيني ,لان كل مقدماته ظنية , ولا يوجد بيننا الان من عاش في زمن الرسول الكريم ليخبرنا يقينا ما حصل ,ومع ذلك نحن نقيم اغلب ديننا على التاريخ :wink:

رحال
06-10-2006, 12:59 PM
مناقشه طيبه اتمنى ان يكون لي رأي واضح فيها وعندي سؤال للاخوان ..ماعلاقة علم الفلك والتنجيم ..بالطلاسم وتحضير الأرواح والتعامل مع الجن ؟..

holaco_71
06-10-2006, 02:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله
حياكم الله جميعا
الللللللله كم اشتقنا الى هذه المناقشات الجميلة والجادة والمسؤولة
بالنسبة لي أميل برايي وانظم الى صف السيد المناضل نظرا لدقة وضعه النقاط على الحروف مع ميل الى احترام الرأي الآخر ودحض المتشابك والملتبس بالعلم والمنطق (1+1=2) ومداخلته هنا أراها اشبه بصفعة الشيخ على خد الشاب الملحد الذي أبى أن يصلي حتى يرى الله . فتأثير تلك الصفعة وسؤال الشيخ عنها ذات دلالات ومعاني كثيرة. فالشخص لا يجب عليه ان يبقى مقيدا بكلمة الغيب. أو الغيب من اختصاص الله أو أن يقول الشخص "انها كانت من المكاتيب" نعم حق أن الله سبحانه وتعالى عالم الغيب والشهادة ونعم المولى وهو خالقنا وخالق ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا واليه نرجع يعلم غيب السماوات والأرض.آمنا بالله
لكن سبحانه خلق الآنسان وقال له اقرأ.....وبسط له الكون الشاسع ككتاب ضخم للقراءة والدراسة والتعلم فمنا المجتهد ومنا الكسول ومنا المتقاعس ... :!: :idea: :!:
اللهم صل على محمد وعلىآله الطاهرين الطيبين.

سنريهم اياتنا
06-10-2006, 03:24 PM
مناضل,



ولكن التنجيم حالة كحال اغلب العلوم الحديثة التي لا تدرك بذاتها ولكن تدرك بأثارها , فمن مارس التنجيم لفرتة طويلة سيرى اثاره واضحة امامه بحيث ترتفع نسبة التصديق في ظنه , ورغم ذلك لا يمكن ان تصل لمرحلة اليقين ابدا .



ألأخ مناضل المحترم ,,,,


لقد اصبت لب الحقيقه في قولك هذا أغلب العلوم لاتدرك بذاتها ولكن تدرك بأثاره

وكذلك قولك من مارس التنجيم سيرى اثاره واضحه.


نعم يا أخي ليس هناك علم مطلق ولم أرى في هذا المنتدى من يقول سيحدث كذا وكذا

ولكن كل التوقعات وها انا اقولها (التوقعات ) مبنية على دلائل فعلية وهي تواجد معين لكواكب معينه أثبتت التجارب لدى المهتمين

بهذا العلم ان هذه الدلائل ربما يكون لها الأثر الفلاني سواء بالإيجاب او السلبيه .

وإلا فما تفسير ان يكون الأنسان في وضع عادي وفجأة تسمعه يقول إني أحس بأنقباض في صدري وخوف والله يستر وكل ذلك

بدون اسباب مرئية او مسموعه شعور داخلي لاتفسير ظاهري له ولكن علامته ظاهرية ويصبح هذا ألأنسان مرتبكآ وينتظر الحدث

الذي يتوقعه بدون اسباب مقنعه او ظاهريه . ولربما لدى البعض يحدث الحدث المتوقع وكل ذلك ليس له اسانيد مرئية او مسموعه.

والمقارنة هنا بين الحالتين الحالة ألأولى التوقعات الفلكية المبينية على دراسات طويله عبر ألآلآف السنين ولا اظن ان بني البشر على

مدار هذه الفترة لم يدركوا حقيقة هذا العلم أهو باطل ام اقرب الى الحقيقة منه الى الخرافات .

والحالة الثانية وهي الشعور الداخلي الغير مدعوم بحقائق ويتحقق .

ومن هنا لابد ان من يريد ان يحكم على شئ معين ان يكون له التجربة والتمحيص في هذا الأمر لكي يعطي رأيه مدعومآ بالتجارب

ونتائجها الموثقه , وأن لانطلق ألأحكام بدون خوض التجارب .

في الختام لك مني يا أخي وكافة ألأخوه كل اجلال وأحترام .

07-10-2006, 06:17 PM
يأتي فيما بعد

09-10-2006, 08:07 PM
سأتوقف قليلاً مع تعليق أستاذي مناضل على الرغم من اتفاقي شبه الكلي في ما ورد في مداخلته من شرح لماهية علم التنجيم وعلاقته ببقية العلوم.

لا يمكننا بحال أن نقارن علم الذرة او الطاقة الكهربائية او او او بعلم التنجيم ، فنظلم علم التنجيم وذلك لاختلاف جوهر هذا العلم مع بقية العلوم المذكورة.

أولاً لأن الذرة والكهرباء وبقية العلوم المادية المجردة هي عبارة عن معادلات رياضية وكما تعلم أن الرياضيات هو العلم الوحيد الذي لا يقبل مسألة النسبية في نتائجه ، فحاصل جمع 1+1=2 لا خلاف عليها ولا نسبية فيها. وهي حقيقة مطلقة.

ثانياً التنجيم كما تفضلت قد يقع الممارس له في أخطاء كثيرة كما تفضلت في عدة مواضيع ، لذلك قد لا يقوم على أساس صحيح في الكثير من المسائل والحسابات وهو يختلف باختلاف الشخص وظروفه.

أشكر الجميع للمشاركة وإبداء الرأي ، فهكذا يمكننا جميعاً أن نتعلم من بعضنا البعض.

مودتي لكم

بسم الله أرقيك
16-10-2006, 05:11 PM
جزاكم الله خيراً علي هذا النقاش الطيب ....

لكن لي تعليق عن قو ل الله تعالي (( عن ابراهيم: فنظر نظرة في النجوم فقال اني سقيم فتولوا عنه مدبرين...فكيف علم النبي براهيم عليه السلام عن مرضه؟اليس بطريق النجوم؟

قال المفسرون لهذه الآية : وَقَالَ الْحَسَن الْبَصْرِيّ : خَرَجَ قَوْم إِبْرَاهِيم إِلَى عِيدهمْ فَأَرَادُوهُ عَلَى الْخُرُوج فَاضْطَجَعَ عَلَى ظَهْره وَقَالَ " إِنِّي سَقِيم " وَجَعَلَ يَنْظُر فِي السَّمَاء فَلَمَّا خَرَجُوا أَقْبَلَ إِلَى آلِهَتهمْ فَكَسَّرَهَا وَرَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم هذا





قال الأخ ( زياد علاوي )

قال الامام الصادق عليه السلام عن علم التنجيم (كثيره لا يدرك وقليله لا ينفع) اي ان التنجيم هو علم واضح ولكن هذا العلم خصصه الله تعالى للانبياء والاوصياء واودعهم من اسراره الكثير الكثير الذي تعجز عقولنا ونحن البشر الخطاءون ان تدركها. ولذلك فمن تعلم علم النجوم بنسبة معقولة يمكنه العمل به ولكن يجب ان يراعي انه ليس على علم بكل شيء عن هذا العلم. ففي بعض المسائل للامام الصادق لاحد المنجمين قال هل تعرف ما بين السراري والدراري؟ فقال لا اعرف.. فقال الامام لو عرفت ذلك وغيره لعرفت ما في هذه الاجمة (حاوية السهام) من سهام!!!
لذا فان التنجيم علم ولكنه مثل النبوة لم يخصه الله الى لخالص عباده واما نحن فليس سى متعلمين نتلمس الطريق في هذا العلم المليء بالاسرار...

الجواب :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد. رواه أبو داود عن ابن عباس.

وقال الإمام النووي في شرح مسلم: الكهانة في العرب ثلاثة أضراب.. الثالث: المنجمون، وهذا الضرب يخلق الله تعالى فيه لبعض الناس قوة ما، لكن الكذب فيه أغلب، ومن هذا الفن العرافة وصاحبها عراف وهو الذي يستدل على الأمور بأسباب ومقدمات يدعي معرفتها.. وهذه الأضراب كلها تسمى كهانة، وقد أكذبهم كلهم الشرع، ونهى عن تصديقهم وإتيانهم. اهـ. بتصرف.


وأخيراً أقول :

تعلم النجوم حرام بنص الكتاب والسنة ومن اقتبس منها فقد اقتبس شعبة من السحر .

( كذب المنجمون ولو صدقو )

والذين يستدلون بالآية هؤلاء جهله لايعرفون كوعهم من بوعهم إبرهيم عليه السلام حارب عباد النجوم كما جاءة في السيرة النبوية .

هذا و الله أعلم .

بسم الله أرقيك
16-10-2006, 05:15 PM
هذه قصة إبرهيم عليه السلام مع عباد النجوم وعباد الشمس والقمر :


محاربته للمجاميع المختلفة من الوثنيين وفـي هـذه الاثـنـاء الـتي كان يعبد فيها شعب بابل - بالاضافة الى الاصنام - الموجودات السماوية كـالشمس والقمر والنجوم , صمم ابراهيم (ع ) على ان يوقظ وجدانهم عن طريق المنطق والادلة الواضحة , ويزيل عن فطرتهم النقية ستار الظلمات حتى يشع في نفوسهم نور الفطرة ويسلكوا في طريق التوحيد.
وكان يتفكر في خلق السماوات والارض حتى شع نور اليقين في قلبه [75 - الانعام ].
الجهاد المنطقي مع الوثنيين واجـه ابراهيم اولا عباد النجوم ووقف مع مجموعة ممن يعبدون الزهرة , التي تظهر بعد غروب الشمس مباشرة ,حيث كانوا منشغلين في عبادتها, نادى ابراهيم - اما من باب الاستفهام الانكاري , او مـن بـاب التنسيق مع الطرف المقابل بعنوان المقدمة , لاثبات اشتباههم - (هذا ربي ) وحينما افل قال (اني لا احب الافلين ).
(فـلـما راى القمر بازغا) وبدا عبدة القمر مراسم دعائهم (قال هذا ربي )؟ فلما افل قال : (لئن لم يهدني ربي لاكونن من القوم الضالين ).
(فـلـما راى الشمس بازغة ) وقد نشرت اشعتها الذهبية على السهول الخضراء, وبدا عباد الشمس تـضـرعـهـم وعـبـادتـهـم لها قال ابراهيم (هذا ربي هذا اكبر فلما افلت قال ياقوم اني بري ء مما تشركون ) ((328)) .

16-10-2006, 08:19 PM
أخي الكريم بسم الله ارقيك

جزاك الله خيراً على نصائحك المدعمة بما ورد في الكتاب والسنة. حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك).

عزيزي،

لا يخفى عليكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما نهى عن اقتباس شعبة من النجوم فقد كان يقصد بها استخدام التنجيم لخدمة أعمال السحر لا علم الفلك ، فعلم الفلك يا سيدي أوصل المسلمين إلى قمم التحضر والمدنية بين شعوب الأرض، وقد كان المسلمين يبرعون في هذا العلم وكان للعالم المسلم بجانب علم الفلك علم الطب وعلم التفسير والحديث وغيرها.

وأنا متفق معك وقد أخبرت من ذي قبل أحد الأعزاء أعضاء الإدارة بأن وجود علم الفلك في مكان مع أشياء أخرى كالسحر والتحضير وغيرها من الخرافات لا يخدم صورة علم راق كعلم الفلك وقد اتفق معي في ذلك لولا أن الإدارة لها وجهة نظر أخرى وهي في النهاية من يقرر باعتبارها المالك وباعتبارها صاحبة الدار.

لهذا المنتدى وبهذا التخصص ميزة كبيرة وعظيمة وهي وجوده متفرداً في منح مثل هذه العلوم وتوعية الناس من غير ثمن وهي خدمة لم أرها سوى في هذا المنتدى الطيب بأصحابه الطيبين.

فهل يرضيك يا أخي أن يغلق هذا المنتدى بمن فيه من علماء يقدمون خدماتهم المجانية على حساب وقتهم وكان يمكنهم أن يتكسبوا ويتربحوا من هذه الأعمال ليتحول الناس إلى الدجالين الذين يأكلون أموال الناس بالباطل؟!.

ومع تقديري لنواياك الحسنة في تقديم النصيحة ، أرجو منك البقاء معنا، للاطلاع فقط على تجربة جديدة قد تفيدك من حيث العلم بالشيء على الأقل ولست مطالباً ولا غيرك بالتصديق.

ولكن من غير المعقول أن تطرق الباب على جارك ثم يسمح لك بالدخول إلى بيته لتعيب فيه.

مودتي لك

مهند
17-10-2006, 05:22 AM
موضوع مميز ... ومناقشه لذيذه ودسمه ...
ساكتفي بالمتابعه ...
احتراماتي

17-10-2006, 01:51 PM
( كذب المنجمون ولو صدقو )

عدنا من جديد .
لا اعلم ما الذي يتوقعه من يتكلم ولا يسمع ,اجبناك على هذه المقولة وما زلت مصراً على ذكرها .

الاخ يوسف يشرفني النقاش مع من يعرف ادابه وانت منهم , حيث ان اهم اداب النقاش الاخذ والرد وعدم التكلم بدون استماع , لي رد على اشكالك انشاء الله .

تحياتي لك

بسم الله أرقيك
17-10-2006, 04:24 PM
حياك الله يا أخي ( يوسف ) ....

الأصل في علم النجوم الحرام بنص الكتاب والسنة وألدله واضح ما يأتي شخص يقول هذا حلال وهو بالكتاب والسنة حرام والذي يلمع لعلم التنجيم أنه حلال هذا يأتي بالدليل ولي

سؤال : لو كان علم النجوم حلال لماذا حذر منه رسول الله صلي الله عليه وسلم وإبرهيم عليه السلام اتي لمحاربة عباد النجوم ؟ هذا أولاً

ثانياً : لماذا يستخدمون الأسماء لغير المفهومه مثل ( بدوح ) وبــ ( طارش ) وغيرها من الأسماء أليس من شروط الرقية أن تكون بالعربي ؟

ثالثاً : لماذا يطلبون أسم الأم ويخبرك بماذا سيحدث لك وماذا يحدث لك أليس هذا من علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله إذاً في المسألة الأستعانة بالشياطين ؟

المسأل هذه كله تشير علي أن الذي يستخدم هذا يستعين بالشياطين وتجد الذي يريد أن يحضر جني يصيم ويصلي ويتعبد ويسبح حتي يأتي الجني صرف العباد لغير الله صرفه لجني ليرضي ويدخل في الغرفه المظلمه ليحذر الجني ليكي يساعده علي حياة هذا كله كفر و الله كفر والذي يلمع لعلم النجوم يخشي عليه أن يفتري علي الله الكذب .

و الله لو ترجعو إلي الكتاب والسنة لكان خيراً لكم و الله الصوفية ضلال وهؤلاء من أعداء الأسلام هم الذين أدخلو علينا هذه العلوم هم الذين ضلو الناس و الله يستعينون بشياطين وترهم في الحضرات أو ما يسمونه بالأذكار والأوراد هذا كله ليحضر الجن حتي يفعل التي يسمونها الكرامات وما هي إلا ضلالة وسحر أعيوننا الناس حسبنا الله نعم الوكيل إلي المشتكي .

17-10-2006, 08:02 PM
تحية للاخوة الأساتذة

شكراً لمرورك أخي مهند

والشكر لك أخي مناضل على ما أطريتني فيه وأتمنى أن أكون عند حسن الظن ، وطول بالك يا اخي :wink:

أخي الكريم بسم الله أرقيك، مرحباً بك مرة أخرى.

الأصل في علم النجوم الحرام بنص الكتاب والسنة وألدله واضح ما يأتي شخص يقول هذا حلال وهو بالكتاب والسنة حرام والذي يلمع لعلم التنجيم أنه حلال هذا يأتي بالدليل ولي

الأصل في الأشياء الإباحة وهذه قاعدة أصولية متفق عليها عند علماء المسلمين، ولاحظ أنك تخلط بين علم النجوم وهو علم الفلك والتنجيم ، وحتى التنجيم به فروع كثيرة منها ما هو محرم باتفاق ومنها ما هو مباح.

ثانياً : لماذا يستخدمون الأسماء لغير المفهومه مثل ( بدوح ) وبــ ( طارش ) وغيرها من الأسماء أليس من شروط الرقية أن تكون بالعربي ؟

أنا سألت ذات منتدى عن شيء في التنجيم ولم يسألني أحد عن اسم أمي ولم يقل احد بدوح ولا ممدوح، وقد سبق وقلت لك أن هناك فرق بين التنجيم كعلم فلك وبين الخرافات الأخرى كالتحضير وأعمال السحر والتمائم وأنا أتفق معك في حرمة هذه الأعمال لأن السحر يبقى سحراً (ولا يفلح الساحر حيث أتى) والاحتجاج بأن العمل يكون من خلال القرآن الكريم فكثير من أعمال الشياطين تتم أيضاً ببعض القرآن.

ثالثاً : لماذا يطلبون أسم الأم ويخبرك بماذا سيحدث لك وماذا يحدث لك أليس هذا من علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله إذاً في المسألة الأستعانة بالشياطين ؟ أجبت عن ذلك ، فأحيل إليه لعدم الإطالة والتكرار ، مثلك أقول أن علم الغيب عند الله ولا يعلمه سواه ، ولو أنك صبرت قليلاً لأفادك الأستاذ مناضل عن كيفية التنجيم التي يتبعها هو وبعض الأساتذة وهي الحساب فقط ولا شيء غير الحساب حساب الوقت والطول والعرض.

أنا أتفق معك أن هناك إشكالية إذا قدرنا أن النجوم تلعب دوراً في حياة الإنسان من حيث تحديد مصيره فهنا قد أشركنا القدرة بين الله تعالى والنجوم! ، ولذلك قلت لك أنت غير معني بالتصديق ولكن الأسلوب الذي يأخذ به الأساتذة هنا في "التنجيم" وأقصد بالأساتذة هم الأساتذة المعتمدون في هذا المنتدى لا يدخل فيما ترنو إليه وأنا أفهم قصدك جيداً.

المسأل هذه كله تشير علي أن الذي يستخدم هذا يستعين بالشياطين وتجد الذي يريد أن يحضر جني يصيم ويصلي ويتعبد ويسبح حتي يأتي الجني صرف العباد لغير الله صرفه لجني ليرضي ويدخل في الغرفه المظلمه ليحذر الجني ليكي يساعده علي حياة هذا كله كفر و الله كفر والذي يلمع لعلم النجوم يخشي عليه أن يفتري علي الله الكذب .

و الله لو ترجعو إلي الكتاب والسنة لكان خيراً لكم و الله الصوفية ضلال وهؤلاء من أعداء الأسلام هم الذين أدخلو علينا هذه العلوم هم الذين ضلو الناس و الله يستعينون بشياطين وترهم في الحضرات أو ما يسمونه بالأذكار والأوراد هذا كله ليحضر الجن حتي يفعل التي يسمونها الكرامات وما هي إلا ضلالة وسحر أعيوننا الناس حسبنا الله نعم الوكيل إلي المشتكي .

يا اخي لا تخبصنا في عشرين موضوع! ، خلنا في التنجيم ودعك من التصوف.

الناس أعداء ما جهلوا

وجزاك الله خيراً

مودتي لكم

17-10-2006, 08:08 PM
لاحظ أخي بسم الله أرقيك بأنني لا أثق بالرقية إلا من خلال ما جاء في السنة النبوية المطهرة وهي القرآن الكريم والدعاء ولا آخذ بأي مما اشتمل عليه المنتدى في بعض أبوابه.

ليكن الموضوع خاص بالتنجيم وعلم الفلك

لك مني اطيب المنى

بسم الله أرقيك
18-10-2006, 03:53 PM
و الله يا أخي الكريم الحديث معك لا يمل إذا كان من باب الفائده ولكن لي رد علي كلامك

أنت تري أن علم النجوم تدخل في قاعدة ( الأصل في الأشياء الأباحة ) يعني ما في قاعدة ( الأصل في العباده التوقف ) أليس علم النجوم من العباد ولا هو من الأشياء المباحه كما تقول أنت ؟

لم رسول الله حذر منها ولم يقل من الأشياء المباحة أم أنك تقول أن رسول الله قد أخطأ في تحذيره من علم النجوم ؟

علم النجوم النبي صلي الله عليه وسلم حذر منها بالأطلق يعني نفهم من الحديث كل علم النجوم حرام ولو كان في خير لدلنا عليه رسول الله صلي الله عليه وسلم ولم يترك لنا شيء لا كبير ولا صغير من الخير إلا دلنا عليه ولا شر إلا حذر منه أليس كذلك يا أخي ( يوسف )ولا أنا علي غلط ؟

السؤال يطرح نفسه مرةً أخره لم رسول الله حذر منه ولم يقول الأصل فيه الأباحه كما ذكرة أنت القاعده ؟

المطلوب :

الدليل من الكتاب والسنة علي أن علم النجوم الأصل فيه الأباحه وليس من العباد ؟

18-10-2006, 04:08 PM
اخي الكريم حسن يوسف
بعد جدال لسنين عديدة في نفس النقاط التي تنعاد دائما وبنفس الاسلوب المتبع للالقاء وليس التعلم , اصبح صدري في غاية الضيق من هذا الاسلوب فاعذرني .
ولكن اسلوبك في نصيحة الاخ الكريم لا بد له من وقفه لانك تضع النقاط فوق الحروف , فمن قال لنا انتم تقولون كذا والدليل مقالكم الفلاني او شيء وضعناه حقا او يستبدل سؤال باخر بعد الاجابه عليه فانا حقا احترمه لانه اسلوب الباحث عن الحق .

اما من يحملنا ذنوب غيرنا ويدعي علينا ما لم نفعل ولم نقل , ويعيد ويكرر بنفس اشكاله رغم اجابتنا عليه فاعتقد ان هكذا شخص لا يستحق الاجابة لان قصده التهريج وليس الحقيقية .

لذا اقول للاخ المجادل وبصورة مختصرة .
1- اقرىء مقالاتنا في ساحة نقد بناء او في ساحة فلسفة العلوم الخفية ثم احكم .
2- لا تحملنا اوزار غيرنا من باب ( ولا تزر وازرة وزر اخرى ) .
3- حاول تقسيم العلوم ومعرفتها جيدا قبل النقد فما تتحدث عنه بعيد جدا عن التنجيم الذي نتحدث عنه .
4- لا تدمج بين حانه ومانه واسئل كل شخص باختصاصة ترى الاجابة الصحيحة .

هذا ان كنت تبحث عن الحق فأهلا وسهلا بك وان اردت غيره فانصحك ان اعضاء المنتدى ذوي مستوى ثقافي عالي يمنعهم في الدخول في مهاترات لا طائل منها .

تحياتي واحترامي لكل من يبحث عن الحق .

jehad
18-10-2006, 04:22 PM
هذه الآيه ممكن تكون سبب لتعلم بعض أنواع التنجيم
(وعلامات وبالنجم هم يهتدون)
أي أن التنجيم ليس كله حرام

بسم الله أرقيك
18-10-2006, 04:42 PM
حيا الله أخي ( مناضل ) جزاك الله خيراً علي علمك وأدبك وحلامك ....

أنا رددت علي الأخ الفاضل ( يوسف ) علي قوله الأصل في الأشياء الأباحة ولا أريد أن أطيل معكم الجدال حتي لا تملو أنا بحث عن الحق ولا أريد الهرج ولا أريد شيء بل أنا أريد أن أفهم فقط طلبت منكم الأدلة من الكتاب والسنة هل في هذا خطأ ؟

baidoon
18-10-2006, 05:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخى الحبيب بسم الله أرقيك أولا كل عام وأنت وجميع أسرة الشامل بخير وسلام وأرجو

ياأخى الحبيب أن تعلم أن علم أحكام النجوم بنى على علم الفلك ولكى تتعلم الفلك فلابد

أن تتعلم الحساب والهندسه على أرقى مستوىوتكون عالما بقوانين الفزياء والميكانيكا

وتكون من حدة الذكاء والتخيل على قدر كبير لكى تتفهم أصوله وبعد هذا أذا أردت أن تكون

عالما بأحكام النجوم لابد أن تتعلم مجموعة من العلوم للوصول الى ذلك المقام كالطب

والكمياء والجغرافيا وعلم الأحصاء والسياسه وعلم المنطق والقياس بأختصار تكون على

ثقا فه عاليه فى الكثير من المجالات فهذا العلم يصل بالأنسان أن يكون عبقريا فى نهاية

الأمر بالأضافه الى أنه يزيد فى أيمان المسلم بربه .... انما يخشى الله من عباده العلماء

وما دمت واثقا من قوة أيمانك وسلامة عقيدتك فالعلم نور فى جميع المجالات فكلها أدلة

مادية على وجود العليم الخبير وأعلم أن جميع الأخوه هنا يبحثون عن الحق ولا يأخذون

الأمور على علاتها وصدقنى أنك لو أستطعت أن تدرس هذا العلم ستكون من أشد

المدافعين عنه والواثقين من صحته

18-10-2006, 06:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرام

الأخ الكريم بسم الله أرقيك، شكراً على تواصلك وحبك الخير لأخوتك.

أنظر لأسلافك الكرام يا سيدي الفاضل ما ترى فيهم؟!

الإمام الحسن بن الهيثم عالم الطب والفلك والفلسفة والرياضيات والذي كتب في 17 مؤلفاً في علم الفلك وهي الكتب التي استعان بها الغرب في علومهم والإمام البيروني عالم الفلك والرياضيات والطب والتاريخ والذي اخترع الاسطرلاب الاسطواني والإمام ابن سينا عالم الطب والرياضيات والفلك والذي كان له مؤلف (القانون في الطب) وهو يعتبر عمدة المراجع في الجامعات الأوروبية في القرون الوسطى والإمام الخوارزمي عالم الفلك والرياضيات والعالم الكندي عالم الفلسفة والطب والفلك والرياضيات وتفوق مؤلفاته 230 مؤلف والإمام عبدالرحمن الصوفي وهو أعظم علماء الفلك المسلمين صاحب كتاب (الكواكب الثابتة) (والتذكرة) والذي رصد آلاف النجوم والكواكب والعالم الفلكي الجليل ابن يونس وابن الشاطر وأبو اسحاق الفزاري صاحب الاسطرلاب المسطع والعالم المسعودي والذي يعتبر أول من قال بكروية الأرض والإمام الإدريسي والعالم موسى بن شاكر وهو أول من قام بتقدير حجم الأرض وتحديد قياس محيطها وصححوا أخطاء بطليموس ونظرياته الفلكية حيث قال بطليموس: إن الأرض مركز الكون، وقال علماؤنا بل الشمس مركز الكون، وكان أولهم البيروني، وأول مصور جغرافي هو الخوارزمي فقد صور أقاليم الدول الإسلامية في كتابه (صورة الأرض) والكثير الكثير مما لا يسعني بيانه.

هل كل هؤلاء ضالين مضلين يا أخي الكريم؟ أم كل هؤلاء العلماء لم يسمعوا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم؟!

أستاذي مناضل.

لا تدع صدرك يضيق بمن خالفك حتى ولو تحدثت في المسألة أكثر مما تحدث مالك في الخمر، فتوقع أن يأتي كل يوم أخ من مشارق الأرض ومغاربها لينقض الفكرة، وتعيد الحوار من المربع الأول وهكذا.

لكم مني أطيب المنى

18-10-2006, 06:45 PM
اللهم صلي وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين صلاة تحل بها اعقد وتنفرج بها الكرب وتقضا بها الحوائج وتنال بها الرغائب الهم امين اخوتي بالله ان اصل العلوم واحدوهو كما قال المصطفى عليه افضل الصلاة والسلام الحكمة ضالة المؤمن ومن الشعر ما هو حكمة تداوو ما انزل الله من داء الا انزل الله تعالى له دواء كماكما قال سيدنا على كرم الله وجهه وتحسب انك جرم صغير وقد انطوا فيك العالم اجمعه

19-10-2006, 01:55 PM
الاخوه الكرام حياكم الله
حقا ان الحقيقة هي غاية المؤمن وانا اعتقد ان الحقيقة لا بد ان تكون في كل شيء وليست محصورة في علم او دين معين , فكل من طلب الحق اهلا وسهلا به .
ومرحبا بالنقاش البناء الهادف للوصول لاقرب نقطة من الحقيقة فنحن كلنا طلاب في هذا المجال ولا يوجد احد في هذا المنتدى يقول قد علمت واكتفيت بل الكل يقول علموني علموني .
لذا اخي الكريم (بسم الله أرقيك) اعذرنا ان ضاق صدرنا احيانا وخذ منا الادلة والاقوال وزنها في ميزان عقلك اولا وبعد ذلك طبقها في الكتاب والسنة ان وافقت هوى في نفسك فخذها حلالاً طيبا وان جافت الصواب في نظرك فقد نصحت واترك غيرك يجرب بنفسه .
كما لا بد ان اخبرك اخي الكريم لسنا كلنا في هذا المنتدى على مذهب واحد او حتى دين واحد نحن بشر اي ( مسلمين وغيره ) ومسلمين اي ( سنة وغيره ), لذا لا نريد فتح باب المحاورات المذهبية لاننا جربنا انها تتطور الى ما هو اشد .

تحياتي واحترامي لكل باحث عن الحقيقة

بسم الله أرقيك
19-10-2006, 03:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرام

الأخ الكريم بسم الله أرقيك، شكراً على تواصلك وحبك الخير لأخوتك.

أنظر لأسلافك الكرام يا سيدي الفاضل ما ترى فيهم؟!

الإمام الحسن بن الهيثم عالم الطب والفلك والفلسفة والرياضيات والذي كتب في 17 مؤلفاً في علم الفلك وهي الكتب التي استعان بها الغرب في علومهم والإمام البيروني عالم الفلك والرياضيات والطب والتاريخ والذي اخترع الاسطرلاب الاسطواني والإمام ابن سينا عالم الطب والرياضيات والفلك والذي كان له مؤلف (القانون في الطب) وهو يعتبر عمدة المراجع في الجامعات الأوروبية في القرون الوسطى والإمام الخوارزمي عالم الفلك والرياضيات والعالم الكندي عالم الفلسفة والطب والفلك والرياضيات وتفوق مؤلفاته 230 مؤلف والإمام عبدالرحمن الصوفي وهو أعظم علماء الفلك المسلمين صاحب كتاب (الكواكب الثابتة) (والتذكرة) والذي رصد آلاف النجوم والكواكب والعالم الفلكي الجليل ابن يونس وابن الشاطر وأبو اسحاق الفزاري صاحب الاسطرلاب المسطع والعالم المسعودي والذي يعتبر أول من قال بكروية الأرض والإمام الإدريسي والعالم موسى بن شاكر وهو أول من قام بتقدير حجم الأرض وتحديد قياس محيطها وصححوا أخطاء بطليموس ونظرياته الفلكية حيث قال بطليموس: إن الأرض مركز الكون، وقال علماؤنا بل الشمس مركز الكون، وكان أولهم البيروني، وأول مصور جغرافي هو الخوارزمي فقد صور أقاليم الدول الإسلامية في كتابه (صورة الأرض) والكثير الكثير مما لا يسعني بيانه.

هل كل هؤلاء ضالين مضلين يا أخي الكريم؟ أم كل هؤلاء العلماء لم يسمعوا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم؟!

أستاذي مناضل.

لا تدع صدرك يضيق بمن خالفك حتى ولو تحدثت في المسألة أكثر مما تحدث مالك في الخمر، فتوقع أن يأتي كل يوم أخ من مشارق الأرض ومغاربها لينقض الفكرة، وتعيد الحوار من المربع الأول وهكذا.

لكم مني أطيب المنى

أخي في الله جزاك الله خيراً ....

أريد صحة هذا الكلام الله يجزيك خير .

ولا أريد أن أكثر الكلام الأن التعصب يعمي الأنسان علي الحق .

19-10-2006, 05:52 PM
شكراً لأريحيتك أستاذ مناضل

أخي في الله جزاك الله خيراً ....

أريد صحة هذا الكلام الله يجزيك خير .

ولا أريد أن أكثر الكلام الأن التعصب يعمي الأنسان علي الحق .

مو معقولة أخي الكريم أنك لا تعرف هذه الأمور!!

يا أخي نحن في عصر الانترنت وترف الحصول على المعلومة أذهب إلى جوجل أو أي من محركات البحث وضع فيها أي من الاسماء المذكورة من العلماء!

مودتي

19-10-2006, 06:02 PM
وإليك هذا الخبر القديم

إطلاق أسماء علماء الفلك المسلمين على مراصد السعودية

جدة: أحمد سعيد مصلح
أطلقت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أسماء مجموعة من علماء الفلك المسلمين الأوائل على المراصد الفلكية التابعة لها تكريماً للجهود التي بذلوها في تطوير العلوم المختلفة ومنها علم الفلك.
وقال مساعد المشرف على معهد بحوث الفلك والجيوفيزياء رئيس قسم الفلك بالمدينة الدكتور زكي بن عبد الرحمن المصطفى إن المدينة تمتلك 5 مراصد فلكية موزعة على عدد من مناطق السعودية هي: مرصد البيروني على طريق مكة جدة السريع، ومرصد البتاني في منطقة حائل، ومرصد ابن يونس في حالة عمار بمنطقة تبوك، ومرصد الصوفي في الوجه بمنطقة تبوك، ومرصد ابن الشاطر شرق خميس مشيط في منطقة عسير، كما يوجد عدد من المراصد المتنقلة لاستخدامها في المناطق التي لا يوجد بها مراصد، وقد تم تدريب وتأهيل الراصدين الفلكيين بمعهد بحوث الفلك والجيوفيزياء بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في عدد من المراصد العالمية، وتجري حالياً دراسة إنشاء مرصد فلكي في المدينة المنورة.
يذكر أن هيئة كبار العلماء في السعودية أجازت في دورة اجتماعاتها الثانية والعشرين استخدام المراصد الفلكية في رصد الهلال.

You can see links before reply

prince of darkness
19-10-2006, 11:46 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني واعزائي واحبابي اعضاء الشامل المحترمون السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد .... صراحة قد شدتني سخونه الحوار( ولا اقول النقاش) الى المشاركة فيه
عله يثلج صدري الشغوف بالمحاورة البنائة الموصلة الى الحقيقة الجادة
وقد قالوا قديما لكل مقام مقال واحببت هنا ان ادلو بدلوي فيه
فان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي
ولله الحمد والمنه

------------------------------------------------------------------
في حديث النجوم وما تولد حولة من حوار هادف وبناء
اقول ........

ان المتابع لمجرى الحوار يجد ان المتحاورين قسمين لا ثالث لهما
الاول يتبنى التنجيم ويؤكد صحته والثاني يرفض التنجيم ويشكك بصحته
وانا هنا لاضيف قسما ثالثا للحوار والذي بضني هو الصحيح
حيث ان البعض يؤكد على الصحة لوفرة الادلة والاخر ينفي لوفرة الاخطاء وغيره
وهنا توجب علي قول كلمه الحق

اقول اني ومنذ سنين من المشككين بعلم التنجيم والرافضين جملتا وتفصيلا لما ورد فيه
ولكن بعد البحث والاستقراء (العلمي الطويل) تبين لي جملة من الحقائق فان انا انكرتها فكنما كذبت عقلي وان انا صدقتها وجب علي تغيير معتقدي بخصوصه
قررت تغيير معتقدي (الفلسفي)احتراما لعقلي وما توصل اليه
وهنا سوف احاول ان ابرهن على ما توصلت اليه بحول الله وقدرته

اولا :- صحة التنجيم في الدين

هذه النقطة جدا شائكة لمن خاض فيها فان توغلنا فيها تكشفت لنا الغام التاريخ بما تحوية من خلافات عقائدية ومذهبيه ولكن سوف احاول ان اسير على خط الامان ما استطعت
اقول ...
ان الدلائل الفلكية كانت وما زالت من صلب حياة البشر وخصوصا المسلمين لما لدين الاسلام من ارتباط مع مجمل ضواهر الحياة وخصوصا الطبيعية والفلكية منها
فنجد ان الصلاة تقترن بحركة الشمس في السماء والصوم يقترن بحركة القمر والسنه الهجرية
مرتبطة بدوران القمر حول الارض والحج مرتبط ببعد القمر عن الشمس مسافة معينه
(مخصوص بشهر ذي الحجة القمري)
اما ما توارد من السنة النبوية العطرة كثير مما يؤكد على ارتباط الدين بالظواهر الفلكية
ومنها على سبيل المثال لا الحصر صلاة الكسوف وصلاة الخسوف
وغيرها الكثير الكثير مما تحمله بطون الكتب ولا مجال لايراده ههنا
فالخلاصة ان ديننا الحنيف مرتبط بضواهر فلكية معينه لا احد ينفي صحتها ويؤكد الدين على اهمية الاهتمام بعلم الفلك من هذه الناحية الدينية
هنا لا غبار على ما اقول ........

وسبب اعتراف الدين بعلم الفلك لاسسة الثابتة في الارض من قوانين ومعادلات رياضية
وضعها الله ليسهل للبشرية مور حياتها فلا احد يسال مثلا لمذا ان القمر بشهره هو 28 فقط وليس اكثر او اقل
فهذا ليس من شان العلم وانما شان العلم ان يفسر السبب الالهي لا اكثر
فمن هنا وردت الشبه على علم التنجيم دينيا فقد كان المنجمون قديما يقولون
ان للكواكب تاثير بحد ذاتها ولا يعزون التاثير كلهه لله سبحانه وتعالى
وهنا وجب توجيه سؤال على علماء الامة المحدثين
هل لو كان التنجيم علما كحال باقي العلوم من فلك وطب وكيمياء ورياضيات فهل سيتم الاعتراف به
كعلم مستقل من الدجل والشعوذة وتصبح ممارسته لا لبس فيها
استطيع ان اجيب وبحكم معرفتي للقواعد الفقهية في استنباط الاحكام
ان لو كان التنجيم علما خالصا لا شك فيه لوجب على الدين الاعتراف به
واجازه ممارسيه دينيا والا لحصل تضاد بين ديننا والعلم (حاشاه)ولدينا امثلة وشواهد تؤكد ما نقول وكمثال على ذلك
حكم استخدام الكحول طبيا فقد اجاز فقهاء المسلمون استخدام الكحول في النواحي العلاجية
بعد ان كان محرما سابقا كما يعرف الجميع
وكمثال اخر اجاز الفقه الحديث عمليات الاستنساخ الجيني للنباتات والحيوانات (عدا الانسان)
بعد ان كانت محرمة منذ عقود خلت على علماء المسلمين وتعد من الكبائر
اجازت بعض مذاهب المسلمين اللعب بالشطرنج بعد ان عدوه خرج عن كونه الة قمار
واصبح وسيلة من وسائل تنمية العقل وكذلك الحال مع الموسيقى فقد اجازت بعض انواعها
بعض مذاهب المسلمين وتوجد ادلة كثيرة لا يتسع المقال لذكرها .....
فخلاصة المبحث الاول :-
ان الدين قد فوض حكمه الشرعي على الاعتراف بالتنجيم كعلم او لا الى قاضي محايد
هو من يحدد ان التنجيم قد خلع لباس الدجل وارتدى ثوب البحث والتنور ام لا
الا وهو العلم المادي الطبيعي (وخصوصا علوم الفلك والفيزياء والرياضيات )
وهنا قد خرجنا من المفهوم الديني لنتوجه الى المفهوم العلمي البحت

ثانيا :- وجهة نظر العلم
--------------------------
اقول ان العلم وخصوصا علم الفلك لا زال في صراع مميت مع علم التنجيم رافضا الاعتراف به كعلم
منذ ان انفصل التنجيم عن الفلك مع بدايات الثورة الصناعية في اوربا بعد زواج كاثوليكي
دام زهاء 3000 سنه تقريبا يرفض علم الفلك وبشدة الاعتراف بالتنجيم كعلم ولهم جملة من الاسباب ليس هنا مجال ايرادها ولكن هي بمجملها اسباب علمية بحته
فوجب بناء على ذلك ان يتصدى التنجيم للهجمة وان يقوم مبدعيه بحل الاشكاليات العلمية
مع علم الفلك بالتي هي احسن ولكن ما شهدناه هو انزواء اصحاب هذا العلم ولو يتفوهوا ببنت شفة على ما اشكله عليهم علماء الفلك المحدثين
وهنا العيب يعود على المنجمين انفسهم بسبب عدم دفاعهم عن فلسفتهم التنجيمية
ولكن بالمجمل استطيع ان اقول ان الدراسات الحديثة لعلوم النفس والباراسيكولوجي
وعلوم الفلك والفضاء قد بينت ان للتنجيم اسس علمية يتوجب اكتشافها
كما حصل مع صنوه الفيزياء في اوائل الثورة الصناعية لقرون خلت
ومع اوائل القرن العشرين جائت الينا الرياضيات بعلم الاحصاء لتؤكد في ما ذهبنا اليه
من ان للتنجيم مصداقية من نوع ما حيث بينت الاحصائيات التي تعتمد على قوانين الاحصاء
الرياضية البحته ان التنجيم تجاوز عتبة نسبة التخمين في الرياضيات بمراحل كبيرة
لا يعد معها توقعا او تنبؤا فقل لي بربك ماذا يعني ان تكون دقة اصابة علم التنجيم بمسائل معينه تتجاوز نسبة 85% وبصحة تكرار متتالية اكثر من 80%
هنا وجب على المنجمين ان يشمروا عن سواعدهم لاكتشاف القوانين الخفية التي تحكم
التنجيم بدل ان ينشاوا الاحكام على ما يقوله الاولون وليكشفوا للناس قوانينه
كما كشف السير اسحق النيوتن الجاذبيه وكشف كوبرنيكوس ان الارض ليست مركزا للكون
وهنا لا اعتقد يوجد من يخالفني ويقول انه مصر على عدم الاعتراف بالتنجيم حتى لو
اثبتت صحته التجارب والعلوم الاخرى فههنا هذا جاحد ومتجاهل مع الاسف لعقله منكر له
ولا يقدره حق قدرة .......

الخلاصة :
1-ان التنجيم له صحة ومصداقية تتعدا حدود الصدفة الرياضية البحته
2-لا يوجد تفسير او نظرية ملائمة حتى ساعة اعداد هذا المقال تفسر هذه الضاهرة باسلوب علمي رياضي بحت
3-لا يمنع الدين الاعتراف بعلم التنجيم سوا عدم مقدرته على تبرير احكامه
4-الدين مستعد للاعتراف بالتنجيم شريطة ان يفسر كل الغموض الذي يعتريه
5- لا يوجد مانع عقلي من الاحتكام الى النجوم مع مردة الامر الى الله اذا صحت احكامها
كمثل الذي يريد ان يمشي على الماء فيقال له ان الله منعك من ذلك بجعلة الماء سائلا بخاصيته ولو شاء الله لجعل الماء صلبا ولا يقدر الانسان ان يمشي عليه ولكنه يسبب الاسباب
6- الاشكالات التي تواجه التنجيم من الناحية العلمية في طريقها الى الحل قريبا
7- يمكن البرهنة بصورة (فلسفية -دينية -علمية-رياضية-نفسية ) على صحة التنجيم
ولكن لا يمكن البرهنة على كيفية اخذ الاحكام بنفس الطريقة
8- ان خلط الدين بالعلم يجب ان يكون بمحاذير فلكل احد منهما خصوصيته
فيجب ان يكون الربط بينهما بينا وان الدين هو الاب الروحي للعلم وليس العكس
فالدين يصدق بما جاء به العلم ولكن العلم لا يصدق بما جاء به الدين بسبب نزعة الشك
المتاصلة فيه

اخيرا ان كان هنالك شي غامض في المقال ارجو مراجعة المصادر التالي :-
1- مقالاتي المنشورة في ابواب (فلسفة العلوم الخفية )و مقالات في علم التنجيم
مع الاخ الفاضل مناضل
2- يمكنكم الرجوع الي باي استفسار وانا مستعد على الاجابة الوافية ووالله لولا ضيق الوقت والمقام لالفت لكم كتابا بهذا الخصوص ولا اكتفي بمقال
3- كتاب الباراسيكولوجي سر من اسرار الدولة - هنري كرايس
4- عالمنا الغامض -فرانك ادواردز
5- مقدمة في الباراسيكولوجي - د. ريكان ابراهيم
6- فلسفة وعلوم العرفان (فلسفة صدر الدين الشيرازي )
7- الانسان وقواه الخفية - كولن ولسن
8- الفلسفة المادية -كارل ماركس & انجلز
9- الحرب النفسية - صلاح نصر
10 - اساسيات الفيزياء - ف.بوش
11- مباديء الفيزياء النووية - مايرهوف
12 - كتاب ابي معشر النسخة المحققة - محسن عقيل
13 - كتاب التنجيم - المعهد البريطاني الفلكي
14- بحث اكاديمي قدمته انا في الجامعة


---------------------------------------------------

ولله الحمد والمنه

وشكرا لكم على المتابعة واعذروني على الاطالة

المهندس امير الطويل الملقب بـ ( امير الرافدين )

20-10-2006, 12:20 PM
حقيقة لو تصفح الاخوه الجدد مواضيع منتدانا لرأوا اجابه لاغلب اسئلتهم
من علماء العرب والمسلمين الذين اشتهروا بالتنجيم
الفزاري
ما شاء الله
الخوارزمي
ابو يوسف اسحق الكندي
البتاني
ابن سينا
الهروي
الصيدناني
الدنداني
البيروني منجم الغزنوي
عبد الرحمن الصوفي منجم عضد الدولة
ابو الفواء البوزجاني
ابو مسلمة المجريطي
ابو سهل الكوهي منجم شرف الدولة
ابو نصر منصور بن عراق استاذ البيروني
ابو معشر الفلكي
الزيادي
ابو الفتح الخيام الشاعر المشهور صاحب رباعيات الخيام
نصير الدين الطوسي
جابر بن حيان
ثابت بن قره
موسى بن شاكر واولاده
ابن ابي الرجال
يحيى بن منصور

راجع هذه الصفحة

[web:f6d238622c]You can see links before reply[/web:f6d238622c]