المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من مآثر الأجداد . الوفاء والفضل والمعروف عند بعض الكرماء .


nahid.fs
26-12-2010, 10:20 AM
الوفاء والفضل والمعروف عند بعض الكرماء :
حكي انه بينما كان عمر بن الخطاب جالسا في بعض الايام وعنده اكابر الصحابة . وأهل الرأي والإهابة . وهو في القضايا . يحكم بين الرعايا . إذ أقبل شاب من أحسن الشباب . نظيف الأثواب . يكتنفه شابّان من أحسن الشباب أيضا . وقد جذباه وسحباه .وأوقفاه بين يدي أمير المؤمنين ولبّـباه . فلما وقفوا بين يديه . نظر إليهما وإليه . فقالا : يا أمير المؤمنين نحن أخوان شقيقان . جديران باتباع الحق حقيقان . كان لنا أب شيخ كبير . حسن التدبير . معظم في قبائله . منزه عن رذائله . معروف بفضائله . ربّانا صغارا . وأولانا مننا غزارا . كما قيل في المعنى :
لنا والدٌ لو كان للناس مثله ... أب آخر أغناهمُ بالمناقبِ
فخرج اليوم إلى حديقة له يتنزه في أشجارها . ويقتطف يانع أثمارها . فقتله هذا الشاب . وعدل عن طريق الصواب . فنسألك القصاص عما جناه . والحكم فيه بما أمرك الله . قال الراوي : فنظر عمر إلى الشاب . وقال له : قد سمعت فما الجواب . والغلام مع ذلك ثابت الجنان . خال عن الاستيحاش . قد خلع ثياب الهلع . ونزع لباس الجزع . فتبسم عن مِثْل الجُمان . وتكلم بأفصح لسان . وحيّا بكلمات حسان . ثم قال : يا أمير المؤمنين والله لقد وَعَيَا . فيما ادّعَيَا . وصدقا فيما نطقا . وأخبرا بما جرى . وعبّرا عما طرا . وسأنهي قصتي بين يديك . والأمر فيها إليك . إعلم أني عريم من العرب العرباء نبتُّ في منازل البادية . وصَبَحَتْ علي أسُودُ السنين العادية . فأقبلت إلى ظاهر البلد . بالأهل والمال والولد . فأفْضَتْ بي بعض طرائقها . إلى المسير بين حدائقها . بنِياقٍ إليّ حبيبات . علي عزيزات . بينهن فحل كريم الاصل . كثير النسل . مليح الشكل . حسن النتاج . يمشي بينهن كأنه ملك عليه تاج . فدنت النوق إلى حديقة قد ظهر من الحائط شجرها . فتناولْتها بمشفرها . فطردتها عن تلك الحديقة فإذا شيخ قد ظهر . وتسور الحائط وزفر . وفي يده اليمنى حجر . يتمادى كالليث إذا خطر . فضرب الفحل سقط لجنبه وانقلب . توقدت فيَّ جمرات الغضب . فتناولت ذلك الحجر بعينه فضربته به . فكان سبب حينه ولقي سوء منقلبه . والمرء مقتول بما قتل به . بعد ان صاح صيحة عظيمة . وصرخ صرخة أليمة . فأسرعت هاربا من مكاني . فلم أكن أسرع من هذين الشابين فأمسكاني كما تراني . قال عمر : قد اعترفت . بما اقترفت . وتعذر الخلاص . ولات حين مناص . فقال الشاب : سمعا وطوعا لما حكم الامام . ورضيت بما اقتضته شريعة الاسلام . ولكن لي أخ صغير . كان له أب خبير . خصه قبل وفاته بمال جزيل . وذهب جلبل . وأحضره بين يدي . وسلم الأمر إلي . وأشهد الله علي . وقال : هذا لأخيك عندك . فاحفظه جهدك . فاتخذت لذلك مدفنا . ووضعته فيه ولا يعلم به أحد إلا أنا . فإن حكمت الآن بقتلي ذهب الذهب . وكنت أنت السبب . وطالبك الصغير بحقه . يوم يقضي الله بين خلقه . وإن أنظرتني ثلاثة أيام . أقمت من يتولّى الغلام . وعدت وافيا بالذمام . ولي من يضمنني على هذا الكلام . فأطرق عمر ساعة ثم نظر . إلى من حضر . وقال : من يقوم على ضمانه . والعود إلى مكانه . قال : فنظر الغلام إلى وجوه أهل المجلس الناظرين . وأشار إلى أبي ذر دون الحاضرين . وقال : هذا يكفلني . وهو الذي يضمنني . فقال عمر : أتضمنه يا أبا ذرعلى هذا الكلام . قال : نعم أضمنه إلى ثلاثة أيام . فرضي الشابان بضمان أبي ذر . وأنظراه ذلك القدر . فلما انقضت مدة الإمهال . وكاد وقتها يزول أو زال . حضر الشابان إلى مجلس عمر . والصحابة حوله كالنجوم حول القمر . وأبو ذر قد حضر . والخصم ينتظر . فقالا : أين الغريم يا أبا ذر . وكيف يرجع من قد فر . فلا نبرح من مكاننا . حتى تفي بضماننا . فقال أبو ذر : وحق الملك العلام . إن انقضى تمام الأيام . ولم يحضر الغلام . وفيت بالضمان . وأسلمت نفسي وبالله المستعان . فقال عمر : والله إن تأخر الغلام . لأمضين في أبي ذر ما اقتضته شريعة الإسلام . فهملت عبرات الحاضرين . وارفضت زفرات الناظرين . وعظم الضجيج . وتزايد النشيج . فعرض كبار الصحابة على الشابين أخذ الدية . واغتنام الأثنية . فأصرا على عدم القبول . وأبيا إلا الأخذ بثار المقتول . فبينما الناس يموجون تلهفا لما مر . ويصيحون تأسفا على أبي ذر . إذ

يتبع ...

ابو جمال
26-12-2010, 10:31 AM
الرجاء اكمل القصه لانها جميله جدا جدا

nahid.fs
26-12-2010, 07:08 PM
إذ أقبل الغلام . ووقف بين يدي الإمام . وسلم عليه أتم السلام . ووجهه يتهلل مشرقا. ويتكلل عرقا . وقال : قد أسلمت الصبي إلى أخوالي . وعرفتهم خفي أحوالي . وأطلعتهم على مكان ماله وأموالي . ثم اقتحمت هاجرات الحر . ووفيت وفاء الحر الأغر . فعجب الناس من صدقه ووفائه . وإقدامه على الموت واجترائه . فقال :
من غدر . لم يعف عنه من قدر . ومن وفى . رحمه الطالب وعفا . وتجققت أن الموت إذا حضر لم ينج منه احتراس . وبادرت كي لا يقال ذهب الوفاء من الناس .
فقال أبو ذر : والله يا أمير المؤمنين لقد ضمنت هذا الغلام ولم أعرفه من أي قوم . ولا رأيته قبل ذلك اليوم . ولكنه نظر إلى من حضر فقصدني . وقال هذا يضمنني . فلم أستحسن رده . وأبت المروءة أن تخيب قصده . إذ ليس في إجابة القصد من باس . كي لا يقال : ذهب الفضل من الناس .
فقال الشابان عند ذلك : يا أمير المؤمنين . قد وهبنا لهذا الغلام دم أبينا . فلْتُبْدَلْ وحشته بإيناس . كي لا يقال : ذهب المعروف من الناس .
فاستبشر الإمام . بالعفو عن الغلام . وعجب من صدقه ووفائه . واستغزر مروءة أبي ذر دون جلسائه . واستحسن اعتماد الشابين في اصطناع المعروف وأثنى عليهما أحسن ثناء وتمثل بهذا البيت :
من يصنع الخير لم يعدم جوائزه ... لا يذهب العرف بين الله والناس
ثم عرض عليهما أن يصرف لهما من بيت المال دية أبيهما . فقالا : يا أمير المؤمنين إنما عفونا عنه ابتغاءً لوجه الله . ومن نيته كذا . لا يُتْبَع إحسانه منّاً ولا أذى . قال الراوي : فاعتددتها من أنفس العجائب . وأثبتها في ديوان الغرائب .
================================================== ================================================== =====================
قـم يـا أخي وانظـر إلى الأخــــلاق ... هل من ثـراهـا اليـوم شيء بــاق
إني أرى الخُــلُقَ الأصــــيلَ تخـلفٌ ... في عصرنا..والجهلَ فهـو الراقي
والزيـــفَ فنٌّ رائــــجٌ وحضــــارةٌ ... يرقى بعيش النــاس عن إمـــلاق
فاصْحُ من النوم العميق وقل على ... الدنيــا السـلام فَسِلْمُــها بِطَـــلاق
إن الطـــــلاقَ محــــــرَّمٌ..الا مَــعَ ... الدنيـــــا حـــلالٌ واجب الإحقــــاق
سبب البـلاء هي لا تخف متأخـرا ... يدفــع لهــا من عُــــدَّةٍ وصِـــــداق
ما من حقـــوق للعــــدو وإنمــــا ... كل الحقـــوق عليــه في الميــــثاق

الحسام2
27-12-2010, 03:20 AM
جزاك الله خيرا على العرض الشيق والقصص التى تشع نورا وضياءا وعبرا ..تحياتى لشخصكم الكريم

nahid.fs
27-12-2010, 02:33 PM
وأشكرك اخي الكريم لاهتمامك بما قد اندرس , او يكاد , في عصرنا المادي , من هذه اللوحات الفنية الحكمية الأنيقة والحدائق الادبية النضرة التي نضحت بالمُثُل والقيم والسمو والشمم .

د.محمد
27-12-2010, 05:39 PM
وشكرا أخي علي مجهودك الرائع ربنا يديم عليك العلم ويرزقكك الثواب شكر.

nahid.fs
14-01-2011, 01:10 AM
وشكرا لك اخي على المرور .

آلـطـور آلآخـر
23-01-2011, 02:02 PM
شكراً جزيلاً لـكـ عـلى آلطـرح ...

nahid.fs
20-05-2011, 04:23 PM
شكرا على المرور العطر .