nahid.fs
14-01-2011, 12:59 AM
اما علماء الصنعة والحرف عضوا بنواجذهم على الاسرار خوفا عليها , ولئلا يفلت منها شيء حين يتكلمون , ابتلعوها لبطونهم ثم قفلوا عليها بسبعة اقفلة في خزانة سرية من خزائن الصدر ثم ختموها بالشمع الاحمر , ثم راحوا يتكلمون تلميحا وتلويحا , فلا نحن فهمنا , ولا هم كفوا وكتموا .
قيل الاعتراف يزيل الاقتراف :
لقد اقتحمتُ حمى الشيوخ بدون استطلاع دقيق لارضهم , مما ادى للتعثر والوقوع . وليس من باب التبرير , فان ذلك من طبيعة الامور :
فالطالب اثناء الدراسة يشتكي من صعوبة المنهاج ومن اسلوب استاذه الغير واضح في الشرح .
والمريض يشتكي من عجز الطبيب عند عدم تماثله للشفاء , فلم يدرك كافة الاسباب والعلل المانعة للشفاء احيانا من طالع فلكي وغير ذلك .
والطفل يغضب ويثور منفعلا على والده حين عدم تلبية بعض اغراضه ولم يعلم ان منع والده رحمة ورافة به .
فالنفس دائما تلقي بالتهمة على غيرها , فرارا من عدم تحمل الحقيقة حين مقابلتها سافرة , وحين اتضاح الامور تنقلب المفاهيم :
فالطالب بعد التخرج لا يكاد يذكر شيئا مما تقدم , لادراكه ان المنهاج مدروس وممنهج ومفصل حسب كل مرحلة وان الاساتذة بذلوا جهودا جبارة للإفهام .
اذن , المشكلة في المتعلم نفسه , فعدم صبره وعدم تبحره في مجالات مختلفة من العلوم التي تخص ما يرغب ان يعلمه , هو السبب المانع والحاجز له للوصول , والنفس تميل بطبعها الى الطريق السهل والراحة ولا تريد ان تكلف نفسها اي عناء او جهد , لانها نسيت ان الراحة بعد التعب كما قال سقراط الحكيم . وغضت بصرها عن قول القائل : من طلب المعالي سهر الليالي . وغفلت عن قول الامام الغزالي : كلما عز المطلوب وشرف كلما طال طريقه وكثرت عقباته .
فلو اردنا ان نصنع كمبيوترا فكم يلزمنا من الجهد والاطلاع ومن لوازم مادية Hard ware وصورية Soft ware . ولو حاولنا ان نفهم كيفية صنع هذا الجهاز لامتلكنا اطلالة - على الاقل - على العلوم الحرفية والزايرجية , والجهاز بين ايدينا وامامنا .
والاقرب من الكمبيوتر انفسنا (وفي انفسكم الا تبصرون) الاية . قال جالينوس الحكيم : من عرف نفسه عرف كل شيء .
فاجتهد وادرس وثابر , يا نويهض , لعلك تصحو من نومك وتنتبه من غفلتك , فما التقصير الا من نفسك , وما تقصير نفسك الا من محبتك للكسل , وما محبتك للكسل الا من جهلك وظلمة نفسك , فاياك اياك ان تلقي اللوم على احد , فانك سبب نقصك وبلائك , وانك علة عجزك ومصابك , واحذرك الجهل والمعصية , وحب الدنيا التي تقع في شباكها (لن تنالوا البر حتى تنفقوا ما تحبون) الاية . وان الاصل للوصول هي التقوى (اتقوا الله ويعلمكم الله) الاية . (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) الاية .
فبفضلكم شيوخي , اصبح الصعب يتذلل , والظلام يتبدد , والماء يصفو .
ناهض .
قيل الاعتراف يزيل الاقتراف :
لقد اقتحمتُ حمى الشيوخ بدون استطلاع دقيق لارضهم , مما ادى للتعثر والوقوع . وليس من باب التبرير , فان ذلك من طبيعة الامور :
فالطالب اثناء الدراسة يشتكي من صعوبة المنهاج ومن اسلوب استاذه الغير واضح في الشرح .
والمريض يشتكي من عجز الطبيب عند عدم تماثله للشفاء , فلم يدرك كافة الاسباب والعلل المانعة للشفاء احيانا من طالع فلكي وغير ذلك .
والطفل يغضب ويثور منفعلا على والده حين عدم تلبية بعض اغراضه ولم يعلم ان منع والده رحمة ورافة به .
فالنفس دائما تلقي بالتهمة على غيرها , فرارا من عدم تحمل الحقيقة حين مقابلتها سافرة , وحين اتضاح الامور تنقلب المفاهيم :
فالطالب بعد التخرج لا يكاد يذكر شيئا مما تقدم , لادراكه ان المنهاج مدروس وممنهج ومفصل حسب كل مرحلة وان الاساتذة بذلوا جهودا جبارة للإفهام .
اذن , المشكلة في المتعلم نفسه , فعدم صبره وعدم تبحره في مجالات مختلفة من العلوم التي تخص ما يرغب ان يعلمه , هو السبب المانع والحاجز له للوصول , والنفس تميل بطبعها الى الطريق السهل والراحة ولا تريد ان تكلف نفسها اي عناء او جهد , لانها نسيت ان الراحة بعد التعب كما قال سقراط الحكيم . وغضت بصرها عن قول القائل : من طلب المعالي سهر الليالي . وغفلت عن قول الامام الغزالي : كلما عز المطلوب وشرف كلما طال طريقه وكثرت عقباته .
فلو اردنا ان نصنع كمبيوترا فكم يلزمنا من الجهد والاطلاع ومن لوازم مادية Hard ware وصورية Soft ware . ولو حاولنا ان نفهم كيفية صنع هذا الجهاز لامتلكنا اطلالة - على الاقل - على العلوم الحرفية والزايرجية , والجهاز بين ايدينا وامامنا .
والاقرب من الكمبيوتر انفسنا (وفي انفسكم الا تبصرون) الاية . قال جالينوس الحكيم : من عرف نفسه عرف كل شيء .
فاجتهد وادرس وثابر , يا نويهض , لعلك تصحو من نومك وتنتبه من غفلتك , فما التقصير الا من نفسك , وما تقصير نفسك الا من محبتك للكسل , وما محبتك للكسل الا من جهلك وظلمة نفسك , فاياك اياك ان تلقي اللوم على احد , فانك سبب نقصك وبلائك , وانك علة عجزك ومصابك , واحذرك الجهل والمعصية , وحب الدنيا التي تقع في شباكها (لن تنالوا البر حتى تنفقوا ما تحبون) الاية . وان الاصل للوصول هي التقوى (اتقوا الله ويعلمكم الله) الاية . (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) الاية .
فبفضلكم شيوخي , اصبح الصعب يتذلل , والظلام يتبدد , والماء يصفو .
ناهض .