المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفاصيل الخطة التي أقرها جمال مبارك للهجوم بالبلطجية على متظاهري ميدان التحرير


alburkan
04-02-2011, 02:54 PM
حصل الدستور الأصلي على معلومات مؤكدة من مصادر موثوقة تكشف تفاصيل الخطة التي شارك فيها جمال مبارك نجل الرئيس من أجل إطلاق مجموعة من البلطجية على المتظاهرين والمعتصمين بميدان التحرير، وهي الخطة التي تم تطبيقها يوم الأربعاء وتسببت في مقتل وإصابة ما يقرب من 1000 متظاهر حتى كتابة هذه السطور.
وقالت المصادر أن جمال مبارك الذي لايزال يشغل منصب أمين لجنة السياسات بالحزب الوطني حتى الآن، قد اجتمع مع كل من صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني وماجد الشربيني أمين تنظيم الحزب الذي حل بدلا من أحمد عز، ورجلي الأعمال إبراهيم كامل ومحمد أبو العينين، إضافة إلى النائب رجب هلال حميدة، وحسن عبد الرحمن رئيس جهاز مباحث أمن الدولة ممثلا لوزارة الداخلية.
وأن ذلك الاجتماع عقد صباح الثلاثاء، وفيه تم الاتفاق على خطة فض المتظاهرين المعارضين المتمركزين في ميدان التحرير منذ الجمعة 28 يناير وتقضي الخطة بالهجوم على المتظاهرين عبر ثلاث فئات، الأولى رجال الأمن المركزي بملابس مدنية، والثانية موظفي بعض شركات رجال الأعمال الذين تم تعليق صرف رواتبهم لحين المشاركة في الهجمة والثالثة مجموعة من البلطجية الذين تم الاستعانة بهم سابقا في الانتخابات البرلمانية الأخيرة.
وتم الاتفاق على أن ساعة الصفر والبدء في تنفيذ الخطة ستكون عقب انتهاء كلمة الرئيس التليفزيونية التي سيلقيها مساء الثلاثاء ليعلن عما وصفه بنيته عدم الترشح في الانتخابات القادمة، وهو ما تحقق بالفعل، إذ خرجت مجموعة من الجماهير لتهتف باسم الرئيس مباشرة عقب خطابه، قبل أن يتطور ذلك في يوم الأربعاء إلى هجوم على المتظاهرين باستخدام الهروات والعصي والسيوف والحجارة وصولا إلى قنابل المولوتوف والرصاص الحي، ومن قبلها اقتحام الاعتصام بالخيول والجمال في سابقة لم تشهدها أي دولة في العصر الحديث تقريبا.
وقالت المصادر أن ثمة غضب شديد يكتنف جمال مبارك من تداعيات ثورة 25 يناير، لاسيما وأن شبابها يحرز نجاحا وتقدما كل يوم على عكس موقف نظام مبارك الذي يتراجع كل يوم، وكانت هذه الخطة إحدى المحاولات الأخيرة لانقاذ الموقف الذي يبدو أنه-بحسب المصدر- بات من المستحيل تحسينه بالفعل.

المصدر : الدستور المصرية
You can see links before reply

يرجى النشر على المنتديات العربية ليرى العالم حقيقة فرعون هذا القرن

يناير
04-02-2011, 04:23 PM
اللهم انصر الشعب المناضل وثبت اقدامهم واخذل المنافقين خدام امريكا واسرائيل واجعلهم من المنبوذين. آمين

يناير
04-02-2011, 05:23 PM
اختراق الجزيرة نت لتشويه تغطية مصر You can see links before replyصورة لموقع الجزيرة نت توضح مكان الإعلان الذي تم اختراقه


تمكن قراصنة فجر اليوم من اختراق القسم المخصص لصفحة الإعلانات في موقع الجزيرة نت بهدف تشويه تغطية شبكة الجزيرة للأحداث الجارية بمصر.

ونشر القراصنة إعلانا مسيئا يحمل عنوان "معا لإسقاط مصر" في محاولة لتشويه تغطية شبكة الجزيرة للأحداث الجارية في مصر. وقد تمكنت الجهات التقنية في الشبكة من السيطرة على ما حدث وتتبّع مصدر القرصنة وإعادة وضع الموقع إلى ما كان عليه.

ويؤكد موقع الجزيرة نت التزامه بسياسة شبكة الجزيرة في تغطيتها للأحداث في مصر بكل مهنية.

وكان الموقع نجح قبل أيام في صد محاولات اختراق متعددة من مصادر مختلفة دولية وعربية وإسرائيلية.
وأكدت الشركة التي تقدم خدمات الدعم الفني للموقع أنه تعرض لعدة محاولات قرصنة من إسرائيل والبرتغال والمغرب، دون أن يؤثر ذلك على الموقع الذي يتمتع بتطبيقات حماية لقواعد البيانات الموجودة فيه.


كما نجح موقع الجزيرة نت قبل ذلك في التصدي لمحاولات اختراق تمت من مصدرين مختلفين بالعالم العربي أحدهما بالاراضي الفلسطينية.

ووفق تقرير الشركة التي تقدم خدمات الدعم الفني للموقع فإن محاولات القرصنة تمت من خلال خبرين هما بعنوان (احتجاجات "الغضب" تتواصل بمصر) و(السلطة طبقت خطة بريطانية بغزة).

يأتي هذه التطور بينما أشارت مواقع مختصة في رصد متابعة الجمهور للمواقع على شبكة الإنترنت إلى أن جمهور موقع شبكة الجزيرة (الجزيرة نت) تضاعف الأيام الماضية بنسبة 2500% مستفيدا من تغطية الشبكة للأحداث في مصر.

وعزت هذه الزيادة الكبيرة إلى أهمية ما يحدث في مصر على المستوى العالمي، وسعى عدد كبير من الناس للبحث عن معلومات فورية حول الوضع في هذا البلد، مما جعلهم يلجؤون إلى موقع الجزيرة على شبكة الإنترنت.

ومنعت السلطات المصرية بث قناة الجزيرة على قمر نايل سات المملوك للحكومة المصرية، بعد ساعات على منع القناة من العمل في مصر يوم الأحد الماضي وإلغاء التراخيص وسحب البطاقات الممنوحة لجميع العاملين بها.

وردت الجزيرة على ذلك بالتأكيد أن قرار السلطات في القاهرة يهدف إلى إسكات الشعب، ووعدت بمواصلة تغطيتها "المعمقة والشاملة" للأحداث بهذا البلد.

واعتبرت الجزيرة أن "إغلاق مكتب الجزيرة في القاهرة بمثابة آخر التحركات، وليست الأخيرة التي قامت بها السلطات المصرية في محاولتها لمنع تدفق المعلومات لمواطني مصر وباقي دول العالم. ولكن هذه المحاولة لن تثنينا عن عزمنا".

وأصبحت الشبكة مصدرا رئيسيا للمعلومات حول الأحداث الجارية في مصر, رغم قيام السلطات المصرية بإيقاف ستة من صحفيي الشبكة لمنعهم من تغطية الأحداث لفترة وجيزة قبل الإفراج عنهم.

من جهته أورد موقع أليكسا المختص في متابعة ترتيب المواقع العالمية على شبكة الإنترنت أن موقع الجزيرة نت على الشبكYou can see links before reply (You can see links before reply)ة العنكبوتية أصبح يحتل الموقع 584 على المستوى العالمي لمواقع الإنترنت

يناير
04-02-2011, 05:25 PM
جمعة مليونية تطالب برحيل مبارك You can see links before reply
أدى أكثر من مليون شخص صلاة الجمعة في ميدان التحرير وسط القاهرة، حيث دعا الخطيب الحشود والشباب إلى الصبر حتى إسقاط نظام الرئيس محمد حسني مبارك وسط توقعات بوصول عدد المتظاهرين إلى نحو أربعة ملايين، في حين بدأت مسيرات حاشدة بالإسكندرية ومدن أخرى عقب ما يسمونه "جمعة الرحيل" تطالب برحيل مبارك.

وأدت الجموع في ميدان التحرير (You can see links before reply) صلاة الغائب على أرواح الضحايا الذين قتلوا في الاحتجاجات التي انطلقت قبل عشرة أيام بعد انتهاء صلاة الجمعة، أعقب ذلك هتاف أكثر من مليون شخص بالنشيد الوطني والأناشيد الوطنية وترديد هتافات تطالب مبارك بالرحيل في جو مهيب.

وقال أبو العز الحريري من اللجنة الوطنية لمتابعة مطالب الثورة للجزيرة إن هناك أكثر من مليوني إنسان في ميدان التحرير، وتوقع وصول العدد إلى 3.5 أو أربعة ملايين عقب صلاة الجمعة وتوجه الحشود إلى الميدان.

وأكد أن المتظاهرين سيواصلون حتى آخر نهار اليوم "وإذا لم يتراجع النظام سنواصل مسيراتنا" مشددا على أن الشباب لن يتحركوا من الميدان و"مرابطون حتى النصر أو الشهادة".

وأشار الحريري إلى أن ميدان التحرير جمع متظاهرين مسلمين ومسيحيين أدوا صلواتهم أيضا في الميدان، مشيرا إلى أن الجيش ليس له دور إيجابي.You can see links before reply (You can see links before reply)

You can see links before reply (javascript:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/2/4/1_1039926_1_34.jpg');)الشيخ مزهر شاهين: أوصيكم بالصبر والثبات فإن هناك من يريد أن يشتت شملكم
ثورة شعبية
ودعا خطيب الجمعة في ميدان التحرير الشيخ مزهر شاهين المتظاهرين إلى الصبر والثبات في الميدان حتى نيل مطالبهم المتمثلة بتغيير رأس النظام وإلغاء قانون الطوارئ وتعديل الدستور وإلغاء البرلمان والإفراج عن المعتقلين فورا، واصفا قانون الطوارئ بأنه نقطة سوداء في تاريخ مصر عُذب به الملايين.

وأضاف الشيخ مزهر "أوصيكم بالصبر والثبات فإن هناك من يريد أن يشتت شملكم" وأكد أن شباب مصر يرفضون التدخل الأميركي والغربي في شؤون مصر، مشددا على أنه ليس للمتظاهرين حلف أو أوصياء، وأن من يريد التفاوض معهم يجب أن يأتي إليهم، وأنهم يرفضون القفز على مطالبهم.

كما أكد شعبية وسلمية الحركة التظاهرية وعدم وجود أيديولوجيات، مشيرا إلى تلاحم المسلمين والمسيحيين، وأخلاق الإسلام والمسيح في الميدان.

وأكد على المطالب الشرعية "للثورة" التي قال إنها حولت وجه مصر من "وجه أسود" إلى وجه تملأه العزة والكرامة والحرية، وقال "الكل جاء ليأخذ حقه المسلوب" مشددا على عدم الإساءة والرد على المسيئين بالحلم.

وبدأت الحشود بالتوافد على ميدان التحرير مبكرا صباح اليوم حيث رفع المحتجون شعارات تدعو لإسقاط الرئيس ورحيله ومحاكمته.

وردد المتظاهرون هتافات تقول "يسقط يسقط حسني مبارك" و"ارحل ارحل زي فاروق الشعب منك بقى مخنوق" و"حسني مبارك باطل، وجمال مبارك باطل، الحزب الوطني باطل، لجنة السياسات باطل، والانتخابات باطل".

وأكد المتظاهرون في هتافاتهم شعبية وشبابية الثورة قائلين "ثورتنا ثورة شعبية، ثورتنا ثورة شباب" و"احنا شباب حنحرر مصر". و"التغيير جاي وبأيدينا بلادنا راح ترجع لينا".

وقال نشطاء بميدان التحرير للجزيرة إن أعدادا كبيرة من المحتجين مازالت تتوافد على الميدان بمعنويات وصفوها بالعالية. وحذر القيادي بحركة كفاية جورج إسحق "البلطجية والمجرمين" من الهجوم على المتظاهرين، مطالبا الجيش بحماية المواطنين والمحتجين.

وفي هذا السياق أشارت ميساء رمضان –وهي شاهدة عيان- للجزيرة إلى أن البلطجية (You can see links before reply) هاجموا حشودا من المتظاهرين المتوجهين إلى ميدان التحرير في الطريق الدائري، وأطلقوا الرصاص تجاههم.

وقد قام وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي وقادة من القوات المسلحة بزيارة ميدان التحرير اليوم. وقال محتجون إن طنطاوي كان يتفقد الجيش الذي يطوق الميدان بالدبابات والمدرعات لكنه لم يتدخل لمنع المتظاهرين من التجمع هناك.You can see links before reply (You can see links before reply)

You can see links before reply (javascript:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/2/4/1_1039951_1_34.jpg');)حشود المتظاهرين بالإسكندرية في جمعة الرحيل (الجزيرة)
حشود الإسكندرية
وفي الإسكندرية تظاهر أكثر من نصف مليون مواطن بعد أدائهم صلاة الجمعة في مسجد القائد إبراهيم وفق ما أفاد قطب حسنين من اللجنة التنسيقية لشباب الإسكندرية للجزيرة.

وأشار إلى أن مئات الآلاف الآخرين قادمون من شرق الإسكندرية، لتجتمع المسيرتان في مظاهرة واحدة وسط المدينة، محذرا من مهاجمتها من قبل البلطجية قائلا إن المظاهرة إذا تعرضت للهجوم فستسير إلى القاهرة، حيث تراقب لجان شعبية الطرق المؤدية للمظاهرة.

وبين حسنين أن حالة من التلاحم بين المسيحيين والمسلمين في الإسكندرية، حيث تؤمن لجان شعبية من المسلمين والمسيحيين المساجد والكنائس.

مظاهرات أخرى
وتشهد مدن أخرى مظاهرات مشابهة لما يحدث بالقاهرة والإسكندرية، حيث تظاهر نحو مائة ألف بالإسماعيلية، ومثلهم بالزقازيق ودمنهور وفق مصادر صحفية.

ويتوقع خروج أكثر من ثمانين ألف في طنطا، في حين تشهد الأقصر بالجنوب مظاهرتين تطالبان برحيل مبارك وهتافات "يسقط يسقط حسني مبارك".

من جهة أخرى قال شهود عيان إن مسلحين مجهولين أطلقوا قذائف آر بي جي صباح اليوم على مبنى مباحث أمن الدولة بمدينة العريش شمال شرق القاهرة مما أدى لاشتعال النار في المبنى، كما ألقيت قنبلة يدوية أمام مديرية أمن المحافظة التي توجد بالمدينة.You can see links before reply (You can see links before reply)




منقووووووووووول من موقع الجزيرة

غلاب
04-02-2011, 05:31 PM
المجد والخلود لكل شهداءنا في تونس ومصر- ولكل طاغية وعميل سيلقى حسابه--الشمس تشرق اليوم والكرامة والعزة لكل العرب تبدااليوم ولا رجعة فيها

ALNEAIMI
04-02-2011, 07:01 PM
اللهم انصر الشعب المناضل وثبت اقدامهم واخذل المنافقين خدام امريكا واسرائيل واجعلهم من المنبوذين. آمين آمين آمين

ALNEAIMI
04-02-2011, 07:11 PM
تذكرة سفر سعادةالريس حسني مبارك إلى جدة




You can see links before reply



الملفت للامر أنها على الدرجة السياحية

:icon_mrgreen::icon_mrgreen::icon_mrgreen:

:smilie_prost:

يناير
04-02-2011, 09:02 PM
المتظاهرون مصممون وأنباء عن مفاوضات حشود مليونية تطلب رحيل مبارك You can see links before replyجموع المتظاهرين في ميدان التحرير أعلنت تصميمهما على مواصلة الانتفاضة (الجزيرة)
تظاهر ملايين المصريين اليوم في كل أنحاء البلاد في إطار ما سمي "جمعة الرحيل" لحمل الرئيس حسني مبارك (You can see links before reply) على ترك السلطة, وأعلنوا الأسبوع المقبل "أسبوعا للصمود". وفي إطار هذه الاحتجاجات الواسعة أثير اليوم احتمال توجه الحشود من ميدان التحرير بالقاهرة إلى قصر العروبة الرئاسي لتحقيق غايتها, بينما ذكرت أنباء أن مفاوضات تجري بين لجنة "حكماء" تمثل المتظاهرين وبين ممثلين للنظام.

واحتشد اليوم في ميدان التحرير أكثر من مليوني متظاهر, بينما تظاهر مئات الآلاف من شمال البلاد إلى جنوبها مرددين مطلبا واحد هو رحيل مبارك الذي قال أمس إنه "سئم" الاستمرار في الحكم إلا أنه يخشى إن استقال الآن أن تعم الفوضي, ويستولى الإخوان المسلمون (You can see links before reply) على السلطة.

وتجمع الحشد الأكبر اليوم في ميدان التحرير بالقاهرة حيث أقيمت صلاة الجمعة في حضور ما لا يقل عن مليون شخص قبل أن يتضاعف عددهم بعد ذلك, وسط إصرار على مواصلة التظاهر حتى رحيل الرئيس مبارك، وهو ما أكده العميد محمد بدر -أحد قادة المتظاهرين- للجزيرة مساء الجمعة.

وانضم إلى الحشد عدد كبير من الشخصيات العامة من مثقفين ورجال دين وسياسيين.

وكان من بينها الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى (You can see links before reply) الذي قالت مصادر صحفية إن الغاية من حضوره تهدئة المتظاهرين الذين تلقوا تأكيدات جديدة من الجيش بعدم استهدافهم, في حين أكدت الناشطة إسراء عبد الفتاح اعتقال كثيرين من مناهضي مبارك اليوم بميدان التحرير.

وقالت مصادر صحفية إن الانتشار الواسع للمتظاهرين المناهضين للرئيس مبارك في القاهرة, وسيطرة الجيش على ميدان عبد المنعم رياض, وعلى كوبري 6 أكتوبر, حدا من أعمال البلطجة التي يقوم بها محسوبون على النظام.

You can see links before reply (javascript:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/2/4/1_1039969_1_34.jpg');)مئات الآلاف شاركوا في صلاة الجمعة بميدان التحرير (رويترز)
إصرار وصمود
وقالت مصادر للجزيرة إن المتظاهرين -الذين استمرت أعدادهم في التزايد بحلول المساء- طالبوا بالتوجه إلى قصر العروبة الرئاسي في حي مصر الجديدة, وإن المنظمين يدرسون الطلب.

وأعلن المنظمون في الأثناء الأسبوع المقبل "أسبوعا للصمود" مؤكدين أن المظاهرات ستستمر حتى تحقيق الهدف المتمثل في رحيل الرئيس مبارك.

وقبل هذا, كانت مصادر أبلغت الجزيرة نت أنه تم الاتفاق في ميدان التحرير على تكوين لجنة لتكون بمثابة "العقل الذي يدير المظاهرات", وذلك غداة مقتل سبعة من القيادات الشبابية.

وتألفت اللجنة من 200 شخص، نصفهم من الشباب الذين يقودون المظاهرات، والنصف الآخر من "الحكماء", وأبرزهم فهمي هويدي وعمرو موسى ومحمد سليم العوا ويحيى الجمل وأحمد كمال أبو المجد وبهاء طاهر وسلامة أحمد سلامة.

وكانت الجموع في ميدان التحرير قد أدت صلاة الجمعة بإمامة الشيخ مزهر شاهين, كما أقيمت صلاة الغائب على أرواح الضحايا الذين قتلوا في الاحتجاجات التي انطلقت قبل عشرة أيام.

وبعد انتهاء صلاة الجمعة، ردد الحشد في جو مهيب النشيد الوطني والأناشيد الوطنية, وهتافات تطالب مبارك بالرحيل.

وقال أبو العز الحريري من اللجنة الوطنية لمتابعة مطالب الثورة للجزيرة إن هناك أكثر من مليوني إنسان في ميدان التحرير، وتوقع وصول العدد إلى 3.5 أو أربعة ملايين خلال اليوم.

وأكد أن المتظاهرين سيواصلون حتى آخر نهار الجمعة، "وإذا لم يتراجع النظام فسنواصل مسيراتنا", وشدد على أن الشباب لن يتحركوا من الميدان و"مرابطون حتى النصر أو الشهادة".

وأشار الحريري إلى أن ميدان التحرير جمع متظاهرين مسلمين ومسيحيين أدوا صلواتهم أيضا في الميدان، مشيرا إلى أن الجيش ليس له دور إيجابي.

ودعا خطيب الجمعة في ميدان المتظاهرين إلى الصبر والثبات في الميدان حتى نيل مطالبهم المتمثلة بتغيير رأس النظام, وإلغاء قانون الطوارئ, وتعديل الدستور, وإلغاء البرلمان, والإفراج عن المعتقلين فورا، واصفا قانون الطوارئ بأنه نقطة سوداء في تاريخ مصر عذب به الملايين.

وكانت الحشود بدأت التوافد على ميدان التحرير مبكرا صباح اليوم، حيث رفع المحتجون شعارات تدعو لإسقاط الرئيس ورحيله ومحاكمته.

وردد المتظاهرون هتافات تقول "يسقط يسقط حسني مبارك" و"ارحل ارحل زي فاروق الشعب منك بقى مخنوق" و"حسني مبارك باطل، وجمال مبارك باطل، الحزب الوطني باطل، لجنة السياسات باطل، والانتخابات باطل".

وزار وزير الدفاع المشير محمد حسين طنطاوي وقادة من القوات المسلحة ميدان التحرير صباحا. وقال محتجون إن طنطاوي كان يتفقد الجيش الذي يطوق الميدان بالدبابات والمدرعات، لكنه لم يتدخل لمنع المتظاهرين من التجمع هناك.

You can see links before reply (javascript:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/2/4/1_1039951_1_34.jpg');)ما لا يقل عن مليون مصري تظاهروا في الإسكندرية (الجزيرة)
مظاهرات عارمة
ولم تقتصر المظاهرات المليونية على القاهرة إذ شهدت الإسكندرية بدورها مظاهرة ضمت ما لا يقل عن مليون شخص، وفق ما قالت اللجنة التنسيقية لشباب الإسكندرية ومصادر صحفية للجزيرة.

وتحدثت اللجنة عن حالة تلاحم بين مسلمي المدينة ومسيحييها حيث تؤمن لجان شعبية من المسلمين والمسيحيين المساجد والكنائس.

وخرجت المظاهرات الحاشدة بالمدينة من مسجد القائد إبراهيم عقب صلاة الجمعة.

وتظاهر اليوم أيضا مئات الآلاف في مدن المنصورة والمحلة الكبرى والزقازيق وطنطا وبين سويف وأسيوط ودمنهور والعريش مطالبين برحيل الرئيس حسنى مبارك لرغم محاولات منع وتخويف من قبل مجموعات مرتبطة بالحزب الوطني الحاكم.

وقالت مصادر للجزيرة إن 80 ألفا تظاهروا في الزقازيق، بينما بلغ العدد في رفح المصرية 50 ألفا, وفي الإسماعيلية 100 ألف على الأقل.

كما تظاهر الآلاف في مدينة السويس مطالبين برحيل مبارك وبمحاكمة المسؤولين عن قتل العشرات من أبناء المدينة في بداية الانتفاضة الشعبية.

وفي مقابل المظاهرات العارمة لمعارضي نظام الرئيس مبارك, لم ترصد تجمعات كبيرة لمؤيدي مبارك عدا بعض المسيرات التي شارك فيها بضعة آلاف.

من جهة أخرى اقتحم بلطجية مكتب الجزيرة في القاهرة ودمروا محتوياته.

وفي العريش شمال شرق القاهرة ذكر شهود عيان أن مسلحين أطلقوا صباح اليوم قذائف آر بي جي على مبنى مباحث أمن الدولة مما أدى لاشتعال النار في المبنى، كما ألقيت قنبلة يدوية أمام مديرية أمن المحافظة التي توجد بالمدينة

يناير
04-02-2011, 09:05 PM
مع مسؤولين مصريين واشنطن تناقش خطط رحيل مبارك You can see links before replyواشنطن أكدت أن القرار يبقى بيد الشعب المصري (الفرنسية)

قالت صحيفة نيويورك تايمز الخميس إن واشنطن تناقش مع مسؤولين مصريين خططا لرحيل الرئيس المصري حسني مبارك (You can see links before reply) فورا، ونقل السلطة سلميا إلى حكومة انتقالية يرأسها نائب الرئيس عمر سليمان (You can see links before reply).

ورغم أن مبارك رفض التنحي عن السلطة، متحديا مظاهرات عارمة في البلاد كلها بلغت يومها العاشر، فإن مسؤولين أميركيين ومصريين يفكرون في سيناريو يتمثل في قيام سليمان المدعوم من الجيش بعملية تنقيح الدستور، كما تقول الصحيفة.

وتحدثت اليومية الأميركية عن مسؤولين من إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما (You can see links before reply) ودبلوماسيين عرب، وأن هذه الخطة ترمي إلى كسب دعم المؤسسة العسكرية المصرية.

وتقوم الفكرة حسب الصحيفة على تشكيل حكومة انتقالية يشارك فيها أحزاب المعارضة والإخوان المسلمون، بهدف الشروع في عملية تقود إلى انتخابات حرة ونزيهة في سبتمبر/أيلول القادم.

وترى نيويورك تايمز أن نتائج المناقشات ترتبط بمجموعة من العوامل، بينها مآل الاحتجاجات وديناميكية الحكومة الجديدة في القاهرة.

وفي السياق ذاته قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي تومي فيتور إن أوباما قال إن الوقت حان لبدء "انتقال سلمي وسلس وملموس للسلطة مع إجراء مفاوضات ذات مصداقية تشمل جميع الأطراف".

وأضاف فيتور "ناقشنا مع المصريين مجموعة من السبل المختلفة لدفع تلك العملية إلى الأمام لكن كل تلك القرارات ينبغي أن يتخذها الشعب المصري".

You can see links before reply (javascript:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/2/4/1_1039877_1_34.jpg');)مبارك قال لأمانبور: طفح بي الكيل..
أريد أن أرحل" (الفرنسية)
يود الاستقالة
وفي وقت سابق الخميس، قال مبارك إنه يود الاستقالة من منصبه، لكنه يخشى إن فعل ذلك الآن أن تغرق بلاده في الفوضى.

وقال مبارك في مقابلة أجرتها معه الصحفية الأميركية ذات الأصل الإيراني كريستيان أمانبور العاملة لحساب قناة أي بي سي التلفزيونية في القصر الجمهوري بالقاهرة "نفد صبري بعد 62 عاما في الخدمة العامة.. طفح بي الكيل.. أريد أن أرحل".

لكن الرئيس المصري الذي يواجه موجة من الاحتجاجات الجماهيرية المطالبة بتنحيه عن الحكم, قال إنه "لا يأبه" بما يقول الناس عنه, وإنه "يهتم ببلده" وفق ما نقلت عنه الصحفية الأميركية.You can see links before reply (You can see links before reply)

ضغوط أميركية
بدوره حث نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن (You can see links before reply) نظيره المصري عمر سليمان على إجراء مفاوضات فورا مع جميع الأطراف بهدف الوصول إلى حكومة ديمقراطية، مؤكدا في اتصال هاتفي معه أن الحكومة المصرية مسؤولة عن أي أعمال عنف تشوب المظاهرات السلمية.

كما قدم السناتوران الجمهوري جون ماكين والديمقراطي جون كيري مشروع قرار إلى الكونغرس الأميركي يدعو الرئيس مبارك إلى نقل سلطاته إلى حكومة مؤقتة واسعة التمثيل.

ويطالب مشروع القرار الذي لا يدعو صراحة إلى استقالة مبارك، بالبدء فورا في تنفيذ انتقال منظم وسلميّ للسلطة إلى ما وصفهُ بنظام سياسي ديمقراطيّ، وأن يكون هذا الانتقال بالتنسيق مع قادة المعارضة المصرية والمجتمع المدني والجيش، وذلك بهدف تشريع إصلاحات ضرورية لتنظيم انتخابات حرة ونزيهة خلال هذا العام.

من جهتها حثت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون (You can see links before reply) مصر على البدء الفوري في مفاوضات من أجل انتقال منظم للسلطة، على أن يشمل الحوار جميع أطياف المجتمع المصري التي "تحدث تغييرا ملموسا".

يناير
04-02-2011, 09:09 PM
لماذا يفضل الإسرائيليون عمر سليمان؟!ياسر الزعاترة (You can see links before reply)
You can see links before reply

منذ ظهور ملامح التوريث في مصر قبل حوالي ثماني سنوات، وبالطبع معطوفا على استمرار الرئيس حسني مبارك في رفض تعيين نائب له، بدا أن (مدير المخابرات) عمر سليمان، أو الوزير عمر سليمان كما يحب أن يسمى في مصر قد دخل في منافسة شرسة مع نجل الرئيس المصري (جمال) من أجل الحصول على دعم الخارج كعنصر ترجيح لكفته أمام نجل الرئيس، لاسيما أن أحدا من الناحية العملية لم يطرح منافسين أقوياء قادرين على الوصول إلى المنصب.
في هذه الأثناء كانت تحولات من العيار الثقيل تجتاح الولايات المتحدة ممثلة في رسوخ عصر المحافظين الجدد، وتبعا لذلك هيمنة اللوبي الصهيوني على الكونغرس بشقيه الديمقراطي والجمهوري، والنتيجة هي أن السياسة الخارجية الأميركية أصبحت أسيرة الهواجس الإسرائيلية كما لم تكن في أي عصر سابق.
والحق أن مصطفى الفقي، رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان المصري، وأحد أعمدة السياسة في عصر حسني مبارك، لم يتجاوز الحقيقة حين قال إن رئيس مصر يحتاج "موافقة الولايات المتحدة وعدم اعتراض إسرائيل"، أقله إلى حين إصدار المقولة قبل ظهور زمن الشعوب العربية إثر ثورة الياسمين في تونس، من دون أن يعني ذلك أن عامل الخارج قد انتهى تماما، بدليل أن العامل المذكور (من ضمنه عربي هنا) هو الذي أفضى إلى الصيغة الموجودة اليوم في تونس، والتي لا تلبي من دون شك أهداف الثورة التي اجتاحت الشارع، ولا يعرف إلى الآن هل سينطبق ذلك على مصر أم لا في ظل الهيجان الإسرائيلي الذي بلغ حدا غير مسبوق في الاستنجاد بكل الحلفاء، فضلا عن الولايات المتحدة التي تعيش لحظة استثنائية منذ اندلاع الانتفاضة، حيث يتفرغ ساستها لمتابعة الموقف في القاهرة والمدن المصرية الأخرى.
"
يبدو واضحا أن واشنطن، وبطلب من الدولة العبرية، هي التي طلبت من مبارك أن يعين سليمان نائبا له، أولا كعنوان لانتهاء حكاية التوريث المستفزة للرأي العام المصري، وكمحاولة لتهدئة الغضب في الشارع، وثانيا من أجل الحصول على انتقال سلس للسلطة
"في هذا السياق يبدو واضحا أن واشنطن، وبطلب من الدولة العبرية، هي التي طلبت من الرئيس حسني مبارك أن يعين عمر سليمان نائبا له، أولا كعنوان لانتهاء حكاية التوريث المستفزة للرأي العام المصري، وكمحاولة لتهدئة الغضب في الشارع، وثانيا من أجل الحصول على انتقال سلس للسلطة في حال نجح المسعى في إقناع مبارك بالرحيل عن مصر، الأمر الذي لم يحدث حتى كتابة هذه السطور. ولا شك أن توجه المتظاهرين نحو التركيز على مبارك سيعني أن رحيله بالفعل قد يؤدي إلى تراجع حركة الاحتجاج في انتظار الإصلاحات التي قد يقوم بها سليمان كرئيس جديد أو انتقالي للبلاد (انتقالي هنا لا معنى لها لأنه سيبقى إلى ما شاء الله، أو حتى تطيح به ثورة جديدة).
خلال سنوات طويلة، أعني منذ حوالي ثماني سنوات على الأقل، دخل سليمان على خط المنافسة على الرئاسة من خلال مجاملة الأميركان في الملفات التي تعنيهم بقوة، وفي مقدمتها الملف الفلسطيني، ولا شك أن تحول السياسة الأميركية في المنطقة نحو خدمة تل أبيب قد ساهم في ذلك، حيث استلم الرجل الملف برمته، وصال وجال، ولم يترك زعيما إسرائيليا من اليسار أو اليمين إلا وتحاور معه وعقد صداقة معه، وصار الأقرب إلى قلوب الإسرائيليين دون منازع.
في المقابل لم يكن بوسع حسنى مبارك الذي يريد التوريث، إلى جانب صفقات السكوت على قمع المعارضة، وفي مقدمتها الإخوان المسلمون، لم يكن بوسعه أن يرفض بقاء عمر سليمان سيد الموقف على هذا الصعيد، من دون أن يكون على جهل بطموحاته في الوصول لمنصب الرئاسة.
في هذا الصدد أشرف عمر سليمان على الملف الفلسطيني في واحدة من أكثر المراحل حساسية خلال العقود الأخيرة، فهو الذي منح الطرف الإسرائيلي فرصة اغتيال ياسر عرفات دون ضجيج، ومن ثم مرر الخلافة بسلاسة للذين حاولوا الانقلاب عليه، أعني فريق محمود عباس ودحلان، ولا شك أن ذلك كان تابعا لمساعي شطب انتفاضة الأقصى التي كانت محطة بالغة الأهمية بالنسبة للدولة العبرية.
بعد ذلك أشرف سليمان على سائر المحطات التالية؛ من الانتخابات التشريعية الفلسطينية، إلى الترتيبات التالية المتعلقة بمحاصرة حماس وحكومتها، وصولا إلى الحرب على قطاع غزة التي ناضل عمر سليمان نضالا مريرا من أجل أن تنتهي بهزيمة شاملة لحماس، حيث ضغط على مفاوضيها بشكل مجنون من أجل أن يعلنوا وقف إطلاق النار من طرفهم لكي يظهروا بمظهر المهزوم ويقبلوا بالشروط الإسرائيلية، الأمر الذي فشل كما يعلم الجميع، مما اضطر الإسرائيليين إلى إعلان وقف النار من طرفهم.
في هذه الأثناء كان عمر سليمان يشرف ويتابع المسار الذي يجمع عليه الإسرائيليون ممثلا في برنامج الدولة المؤقتة، أو الحل الانتقالي بعيد المدى، ويضغط على الطرف الفلسطيني من أجل أن يفي بالتزاماته على صعيد التعاون الأمني ووقف التحريض، إلى جانب العمل اليومي من أجل خنق قطاع غزة وتدجين حركة حماس على خطاب جديد عبر الضغوط وسائر أشكال الابتزاز، بخاصة ما يتصل منها بمعبر القطاع الوحيد على العالم الخارجي. ولا حاجة للتذكير هنا بدوره في صفقة الغاز مع إسرائيل، وإن نسبها البعض إلى أحمد عز، أمين تنظيم الحزب الوطني.
في ضوء ذلك يمكن القول إن الإسرائيليين يعيشون قلق الانتظار ليعرفوا ما ستسفر عنه اللحظة الراهنة، وهم يفضلون من دون شك أن تنتهي الأزمة برئاسة عمر سليمان، لاسيما أنهم يعرفون من مصادرهم الخاصة أن حسني مبارك (بسبب وضعه الصحي) لن يعيش أكثر من عام أو عامين، سواء مات أم بات في وضع لا يسمح له بالاستمرار في منصبه، وهنا سيجدون عمر سليمان الذي يعتبر المفضل بالنسبة إليهم، بل إنه الأفضل من جمال مبارك من دون شك، حتى لو كان الأخير على استعداد لدفع ذات الاستحقاقات في العلاقة معهم، والسبب أن سليمان أقدر على ضبط الوضع الداخلي منه.
"
أشرف عمر سليمان على الملف الفلسطيني في واحدة من أكثر المراحل حساسية خلال العقود الأخيرة، فهو الذي منح الطرف الإسرائيلي فرصة اغتيال ياسر عرفات دون ضجيج، ومن ثم مرر الخلافة بسلاسة للذين حاولوا الانقلاب عليه
"إذا انتهت الانتفاضة المصرية بهذه الصيغة (زعامة عمر سليمان)، فسيكون الإسرائيليون هم الرابحون، ليس فقط على الصعيد المصري الذي يعنيهم أكثر من أي شيء آخر، بل أيضا على صعيد وقف مد الانتفاضات التي ستدخل في إطار اليأس والإحباط إذا كانت نتائجها على هذا النحو. مع أننا لا نجزم بهذا البعد الأخير، بل نميل إلى أن الجماهير قد عرفت طريقها وأدركت أسرار قوتها، ولن تستكين لأحد بعد ذلك.
على أن الشعب المصري الذي لم ينتفض من أجل الخبز فقط كما يذهب الكثيرون، وإنما انتفض من أجل الحرية والتعددية والكرامة، وحماية الأمن القومي المصري ورعاية قضايا الأمة، هذا الشعب العظيم لن يقبل باستبدال حسني مبارك بعمر سليمان، لاسيما أن الأخير جزء أساسي من النظام الذي ضيع البلاد وأفقر العباد.
الشعب المصري العظيم لا يدافع هذه الأيام عن نفسه وحقوقه فقط، بل يدافع عنا جميعا من المحيط إلى الخليج. يدافع عن حقنا في أن نعيش أحرارا نملك قرارنا، ويوم يحدث ذلك، ستكون إزالة المشروع الصهيوني مسألة وقت لا أكثر. وقت لن يطول بإذن الله، ومن بعد ذلك سيكون لهذه الأمة بقيادة الشقيقة الكبرى فرصتها You can see links before reply (You can see links before reply)في الحصول على مكان تحت الشمس يليق بتاريخها ودينها وحضارتها.

يناير
06-02-2011, 04:59 PM
تضامن عربي ودولي مع ثورة مصر You can see links before reply مشاركة شبابية حاشدة في نواكشوط تضامنا مع الثورة المصرية (الجزيرة نت)

تواصلت المظاهرات التضامنية مع ثورة مصر في عدد من الدول العربية والغربية، حيث شهدت موريتانيا ورام الله والنرويج وكندا والولايات المتحدة وبريطانيا وبلجيكا وإسبانيا مظاهرات حاشدة تؤكد دعمها لثورة الشباب المصريين ومطالبهم.

ففي موريتانيا قال مراسل الجزيرة نت أمين محمد إن حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية نظم مساء أمس تجمعا جماهيريا بمقره للتضامن مع الثورة المصرية، ولمطالبة الرئيس المصري حسني مبارك بالرحيل.

وقال قادة الحزب إن الشعوب العربية والإسلامية تعلق آمالا واسعة على نجاح الثورة المصرية لتشكل بذلك مع الثورة التونسية نموذجا لهذه الشعوب المغلوبة على أمرها، "والتي لا تزال من بين شعوب العالم تعاني من دكتاتوريات متسلطة ومزمنة".

وقال رئيس الحزب محمد جميل منصور "إن قطار الثورة قد انطلق من تونس وها هو يتزود الآن من مصر، وسيهز كل عروش الطغاة في البلاد العربية والإسلامية ولم يعد مسموحا بعد اليوم أن تُقمع الشعوب أو تهدر كرامتها أو يمارس الإقصاء والتهميش في حق بعض فئاتها أو طوائفها".[/URL]

دعم
You can see links before reply (You can see links before reply) جانب من اللافتات المرفوعة (الجزيرة نت)
وخلال النشاط هتف المجتمعون كثيرا للثورة، ورددوا شعارات وأناشيد تدعمها وتطالب مبارك بالرحيل وتندد بالعنف والبلطجية التي يتعرض لها ثوار مصر، كما استمعوا لقصائد شعرية ألهبت مشاعر المتجمهرين.

وندد نائب رئيس الحزب محمد غلام ولد الحاج الشيخ بتعاطي التلفزيون الموريتاني مع الثورة المصرية، قائلا إنه تعاط مشين ومخز وينتمي إلى سياسات العهود البائدة حيث تقصد تشويه الثورة وإظهارها بشكل لا يدل على حقيقتها.

تضامن فلسطيني
وفي رام الله نظم عدد المواطنين الفلسطينيين مسيرة تضامنية مع ثورة مصر، وفي قطاع غزة بدأ ناشطون ومدونون وصحافيون فلسطينيون إرسال رسائل نصية عبر الهاتف إلى المواطنين المصريين للتضامن معهم، وتأكيد دعم ثورتهم ضد نظام الرئيس مبارك.

وتنوعت الرسائل وجاء في بعضها "نحن معكم ولن نترككم" و"دعاؤنا منصب لنصرتكم" و"أهل غزة لن ينسوا مواقفكم المشرفة ضد حصارها وتجويعها" و"الله معكم يا شعب مصر" و"لن ننسى كيف ساهم نظام مبارك في حصارنا".

وإلى جانب تلك الرسائل كانت هناك رسائل أخرى عبر البريد الإلكتروني وعبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" للمصريين تدعم ثورتهم ضد نظام الرئيس حسني مبارك.

وقال المدون محمد محسن إنه أرسل رسالة لأصدقائه في مصر ولأرقام لا يعرفها -عبر تغيير أواخر الأرقام التي لديه- نصها "قلوبنا معكم، بثباتكم وإصراركم ستنالون غايتكم وتغيرون واقعكم".You can see links before reply (You can see links before reply)

صدى You can see links before reply (javascript:openLargeImageInNewWindow('/mritems/images/2011/2/6/1_1040210_1_34.jpg');) حضور نسائي لافت في مظاهرات النرويج
(الجزيرة نت)

وقال المدون المصري عمرو أحمد للجزيرة نت عبر الهاتف من ميدان التحرير "طبعا رسائل الشعوب العربية كانت تلهمنا المزيد من الصبر والتفاؤل وتجعلنا نقف على حجم المسؤولية الرهيبة الملقاة على عاتقنا".

وأضاف أحمد "نعتقد أن أي ديمقراطية حقيقية في مصر ستغير وجه الشرق الأوسط وستساعد أهلنا في غزة كثيرا"، موضحاً "نحن نناضل هنا ليس فقط من أجل مصر ولكن لأجل العرب جميعا، هكذا شعرنا من رسائلكم فعلاً".

وفي العاصمة البلجيكية بروكسل احتشد البارحة في الحي الأوروبي وساحة لابورسا مئات من أفراد الجالية العربية والمصرية وعدد من البلجيكيين للتعبير عن رافضهم "لأشكال القمع" الذي يتعرض له المعتصمون في ميدان التحرير بالقاهرة وغيرها من المدن المصرية.

وقالت مراسلة الجزيرة نت ببروكسيل فاتنة الغرة إن المتظاهرين رددوا هتافات من مثل "يا حقوق الإنسان حاكموا حسني الجبان" و"لا مبارك ولا تطبيع دم أولادنا مش حيضيع"، كما رفعوا شعارات تندد بانتهاكات حقوق الإنسان التي تمارس بحق المعتصمين في ميدان التحرير.

أما في النرويج فقد تواصلت الاحتجاجات التضامنية مع انتفاضة الشعب المصري في العاصمة أوسلو إلى جانب عدة وقفات تضامنية في مناطق مختلفة من النرويج تطالب برحيل الرئيس حسني مبارك ونظامه بشكل فوري.
You can see links before reply (You can see links before reply) طفلة حرصت على المشاركة في وقفة احتجاجية (الجزيرة نت)

حشد
وتأتي هذه المظاهرة ضمن فعاليات ومظاهرات واحتجاجات تجري في عواصم الدول الشمالية من مثل أستوكهولم وكوبنهاغن.

ودعت المظاهرات إلى دعم مطالب الشعب المصري بإسقاط النظام وسط تنديد نرويجي باعتداءات من يوصفون بالبلطجية على المتظاهرين في ميدان التحرير بالقاهرة، والاعتداءات التي شملت عددا من الصحفيين النرويجيين وآخرين.

وخرج العشرات من الجالية المصرية والعربية بحضور نرويجي لافت أمام البرلمان بأوسلو وهم يرفعون الأعلام المصرية وينشدون النشيد الوطني المصري، كما رددوا شعارات منددة بالرئيس مبارك.

تنبيه
وأجمع المتظاهرون على توخي الحذر من الاستماع للتلفزيون المصري وبعض القنوات التي تسير في فلكه، والتي بدأت بما أسموها "حربا إعلامية" لثني عزيمة المتظاهرين في ميدان التحرير ببث أخبار وإشاعات تهدف لإنهاء حال التوافق بين أطياف الشعب المصري، حسب رأي عبد العزيز أحد المتظاهرين اليوم.

وقال للجزيرة نت "عهدنا من الإعلام المصري الكذب والتزييف" مؤكدا أنه يتعامل مع الأحداث الآن كما تعامل معها عام 67 عندما أشعر الشعب المصري بأن القوات المصرية احتلت تل أبيب في الوقت الذي كانت الطائرات الإسرائيلية تقصف أماكن حيوية بمصر.

وأكدت إيمان لطفي -وهي من المنظمين للمظاهرة- أن العالم أجمع بات يعلم أن المصريين داخل ميدان التحرير وباقي مناطق مصر والمصريين خارج الوطن يحملون رسالة واحدة وهي رحيل النظام المصري برموزه وبسياساته التي أدخلت الشعب المصري في معاناة الفقر والبطالة والذل والعار.

وفي كندا تظاهر المئات في شوارع مونتريال للمطالبة باستقالة الرئيس المصري حسني مبارك وإحلال الديمقراطية في العالم العربي، وشارك مصريون وتونسيون وجزائريون وقادة من المجتمع المدني من كيبيك وناشطون في منظمة العفو الدولية في المسيرة السلمية التي توجهت إلى القنصلية المصرية.[U]You can see links before reply (You can see links before reply)


منقووول من الجزيرة

يناير
06-02-2011, 05:03 PM
هيكل: الثورة زلزلت نظام مبارك You can see links before replyهيكل حذر من محاولات شرسة لوأد الثورة (الجزيرة)

قال الكاتب والمفكر السياسي محمد حسنين هيكل إن ثورة الشباب المصري أعادت الروح إلى الوطنية المصرية الجامعة، وكانت زلزالا هز أركان نظام الرئيس حسني مبارك القائم منذ ثلاثين عاما، إلا أنه حذر في الوقت نفسه من وجود محاولات شرسة لوأد هذه الثورة النبيلة.

وأضاف هيكل -في حوار خاص (You can see links before reply) للجزيرة نت أجراه معه فهمي هويدي في القاهرة- أن الشعب أعلن كلمته يوم الثلاثاء العظيم في استفتاء لم يزوّر، الأمر الذي طوى صفحة النظام القائم بصورة لا رجعة فيها، رغم وجود محاولة للالتفاف على إرادة الشعب من خلال الإيحاء بأنه خلال ستة أشهر يمكن إنجاز ما عجز النظام عن فعله خلال ثلاثين عاما.

ووصف هيكل المتظاهرين المتجمعين في ميدان التحرير وسط القاهرة بأنهم "تجسيد لحلم خلاص مصر وكبريائها، وهم أنبل وأجمل ما أنجبه البلد"، مشيرا إلى أنهم "رمز لكبرياء الشعب (المصري) وحلمه".

ولفت إلى أنهم حين دعوا المصريين إلى التعبير عن غضبهم واحتجاجهم في يوم الثلاثاء العظيم، فإن ما بين خمسة وسبعة ملايين مواطن من كل أنحاء مصر استجابوا لهم، وقالوا كلمتهم بصوت هادر وقاطع في استفتاء نادر لا مثيل له.

وأشار إلى أن هذه الرسالة لم تجلجل في فضاء مصر والعالم العربي فحسب، ولكن أصداءها ترددت بقوة في أرجاء الكون بأسره، حتى تسلمها ووعاها كل معني بشأن مصر.You can see links before reply (You can see links before reply)


منقوووول من الجزيرة

آلـطـور آلآخـر
08-02-2011, 01:03 PM
شكراً جزيلاً لكـ ...