المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خربشاتك تفضح شخصيتك؟؟؟؟؟


هنيدة
10-11-2006, 03:08 PM
دفاتر معظمنا تتضمن رسوماً بلا معنى, خربشات خططناها عفوياً خلال إنتظار وصول المدرس,
أو لدى محادثة على "الموبايل" أو في حالات أخرى كثيرة.
هل تعرف أن هذه الخطوط والرسوم المرتجلة تفصح عن بعض هواجسك وعن الجوانب من شخصيتك؟

أخاديد هندسية: ((مشاريع مدروسة))

إفريز على هامش الصفحة الأيمن -الجهة التي تستحضر المشروعات والمستقبل والمجهول-
ينشيء شكلاَ هندسياً صلباً وجميلاً في الوقت نفسه, وهو مرسوم بقلم أسود.
البنيان سميك, والخطوط محكمة, وقد ولد الضغط لدى الكتابة نتوءاً يظهر على قفا الورقة.
تضفي باقة الأزهار الموضوعة على "السطح" لمسة تزيينية على المبنى.
ليس من شك في أن راسم هذه "الخربشة" يوجّه مشاريعه توجيهاً دقيقاً, وهو شديد الاحتراس,
ومنظم جداً, ويقاتل ليبلغ اهدافه, ولعله يبالغ قليلاً في أخذ الحيطة والتيقظ

بيت وشمس: ((تطلع إلى السعادة))

الخربشة هي نفسها دوماً: بيت وشمس, وهذا إشارة إلى أن التطلعات المستقبلية ثابتة.
البيت يرمز إلى الأم وكل ماهو عائلي, وإلى الطمأنينة.
الشمس رمز ذكوري, تشير إلى الدفء والإشراق وبكل بساطة إلى السعادة!

أشكال بارزة التقاطيع: ((دليل على التوتر))

هناك تناقض واضح بين الكتابة الرفيعة والخفيفة والسهلة
وبين الخربشات ذات الزوايا الناتئة والقاتمة.
في هذه الحال, تدل تشابكات الزوايا السوداء على توتّر داخلي يتجلى في اللغة.

تشابك خطوط: ((حال تسودها نزاعات))

فضاء الورقة منظّم. في الأعلى ملاحظات واضحة جداً تتخللها خربشات توشك أن تجتاز مساحة الورقة.
في الأسفل, لا وجود للآدميين, وكل شيء في حال تشابك. التخطيط حول النص يقتضي التركيز والسيطرة.
في الأسفل حيث الحيّز المكتظ, تسيطر الهواجس والمخاوف: الأشكال المنتهية كيفما اتفق الافتقار إلى الهواء,
عدم معرفة أي رأس منها يوصل إلى الغاية المرتجاة. الملاحظة المطوّقة بإطارات تشير إلى أحوال شديدة التعقيد.
القائم بهذه "الخربشات" ميّال إلى البحث عن الأفكار أكثر منه إلى البحث عن حلول للمشكلات

كلام في إطارات وأسهم: ((التصويب الحسن نحو الهدف))

كتابة كلمات وتطويقها بإطارات او دوائر أو وضع أزياح تحتها..بقلم أسود سميك,
تنم عن تصميم على التحكّم في الأمور, وإستعجال رؤية الرغبات محققة, وبلوغ الأهداف المنشودة.
تجاويف الأسهم ملآي بالحبر. هنها ليس الاهدف هدفاً هندسياً جمالياً, إنما حاجة شديدة إلى البدء بالعمل وتوق إلى النجاح.

مصنوعات هندسية: ((الحاجة إلى علامات مرشدة))

التخطيط الذي يتفادى أي دخول إلى النص, يتبع بدقة المربعات الموجودة في الورقة.
وهذا يدل على الحاجة إلى المعرفة أين نضع قدمينا بالإضافة إلى تعيين علامات مرشدة.
التحام النص بالخربشات دليل على التوازن بين احترام القواعد المتعارف عليها إجتماعياً والسلوك العفوي.
تلوين الأفاريز يفصح عن رغبة في العيش ببعض الفرح

باقة أزهار: ((البحث عن التناغم))

هذه الاضمامة من الزهور ليست رسماً أو خربشة, إنها بين التصميم الواعي على إبراز الباقة,
والتصميم غير الواعي لتفادي عمل مفروض فرضاً. يبدو البحث عن التناغم ضروري جداً.
رسم الباقة على يسار الصفحة, وفي أعلاها يترجم تطلعات مستقبلية وحاجة إلى اجواء حميمة.
الخطوط المنضغطة تكشف أيضاً معنى المتناقضات والفوارق, وشيئاً من حس التميز.
في أقصى أسفل الصفحة, يشير هذا الرسم كذلك إلى وجود صعوبة في حلّ حتى المشكلات العادية


سطور متكررة: ((صعوبة الإتصال))

هذه السطور الحلزونية المتتابعة والمكررة والمغلقة على نفسها, والتي تتخللها خربشات متداخلة,
تبين ان هنالك شيئاً ما لايجري على نحو حسن. كذلك ثمة أسئلة كثيرة تبحث عن الإجابات.

<<بورتريهات>>في إطارات: ((أين أنا؟))

الخربشات تغزو الصفحة بكثير من الحرية والروح الشابة. البورتريهات المؤطّرة ترمز إلى 3 مراحل أساسية في الحياة.
من أنا؟ طفلة, أو فتاة. أو صبية رصينة؟ عيناه المغمضتان (لكي تخفي أفكارها),
والإطار الذي يطوّقها (لكي تُرى) عاملان يوفّران لها صورة اجتماعية لائقة, ومع ذلك يضفي اللون بعض اللهو واللعب



.................................................. .................................................. .............................................


عندنا بعض العادات الغريبة التي نمارسها رغماً عنا دون ان نشعر أي بصورة لا ارادية ودون ان نوليها ادني اهتمام ومن تلك العادات عادة الرسم والشخبطة بالقلم اثناء حديثنا على التلفون ولا اعتقد ان واحداً لم يمارس تلك العادة ، ، تعالوا نتحدث الان عن تلك الخطوط والمعاني التي تعبر عنها :



اولاً : اذا كنت تشخبط من اليمين الى اليسار أي بشكل افقي ، وترسم خطوط متوازية ومستقيمة
فهذا يعني انك انسان معتز بنفسك وتحب التحدي والمغامرة وعنيد وعنادك هذا ما ينكسر الا امام زوجتك اذا كنت متزوج ، اما البنت فعنادها لا حدود له وما ينكسر امام أي انسان وهي لا يمكن ان ترتاح في حياتها الا بعد ان تصل لطموحاتها .

ثانياً : اذا كانت خطوطك مستقيمة ولكنها عامودية من الاعلى الى الاسفل ومتوازية
فهي تدل على ان صابحها حزين ويائس وعابس ويعاني من الكابة والكبت ومع ذلك فهو دليل علىالطموح بنفسه ، اما اذا كان اتجاه هذه الخطوط عامودية من اسفل الى اعلى فهي للطموح والمثابرة .

ثالثاً : اذا كنت من النوع الذي يرسم مربعات
فأنت انسان ترفض التعنت ولكنك عصبي ، وانت انسان مثالي وغير مادي ، اما اذا كنت من النوع لذي يرسم اسهم فأنت هندي ، قصدي انت انسان عنيف وتحب التحدي حتى تصل الى الهدف ، كما انك محب للمغامرة وعندك ثقة لا حدود لها الا في غسال السيارات الذي تضطر الى اقفال ابواب سيارتك عنه حتى لا تمتد يده الى أي شيء وهو على استعداد لان تجتاز اصعب وادق المراحل ولو بالصبر .

رابعاً : الانسان المغرم بعادة كتابة الاسماء فاذا كنا من النوع الذي يكتب اسمه فهذا دليل انك شخص تحب شخصيتك وواثق من نفسك اما اذا كنت تكتب اسم زوجتك مثلاً او أي واحد تعرفه من غير ان ترسم حول هذا الاسم أي شكل كالدائرة او المستطيل فهذا يعني انك تحب الشخص وتفضل صحبته او صداقته اما اذا رسمت دائرة حول الاسم الذي كتبته فهذا دليل على انك متضايق من صاحبه وبودك ان تضيق عليه اما اذا رسمك لمستطيل فهذا مؤشر على انك تود قتله اما اذا رسمت حوله ما يشبه اشعة الشمس فأنت عدو لهذا الشخصوعادة ما تتخانق معه اذا قابلته في أي مكان يجمعكما لكن في حال رسمك لاسم أي انسان ثم قيامك بتلوين او تظليل الاسم فهذا يعني انه حبيب غال على قلبك اما اذا شخبطت عليه او رسمت فوقه لاي شكل فمعنى ذلك انك مشوش عقلياً ولا تدري ماذاتفعل تجاه المشاكل التي تواجهك .

خامساً: اذا كنت من النوع المعتاد على رسم اشكال بشرية مثل وجه او عيون ويدين ورجلين
فأنت انسان مغرور قصدي ساخر تحب الضحك والوناسة ، ومالك خلق لضيقة الخلق ، ودائماً انت انسان مظلوم وعلى نياتك والناس يستغلونك لانك طيب .

سادساً : الانسان الذي يرسم ساعة او نظارة او فواكه
فتلك الرسوم تدل على الحاجة ، يعني صاحبها واما ان يحتاج لمراجعة طبيب عيون مثلاً او جوعان ، عم بمزح قد يكون صاحبها يعاني من ارهاق ذهني فاذا رسم مثلاً فواكه كثيرة فهو يحتاج لاجازة تبعده عن الروتين اليومي الممل .

سابعا": اما بالنسبة للذين يرسمون على الورق شوارع وجبال
فهؤلاء الناس يكرهون القيود ويحبون السفر والترحال .

ثامناً : الذين يرسمون سلاسل او دوائر متصلة ببعضها البعض فهولاء الناس يعيشون بسلام نفسي ووئام مع شخص ما او تكون دليل بداية علاقة عاطفية جديدة ديروا بالكم يا حريم وراقبوا ازواجكم

تاسعاً : الشخص الذي يرسم على الورق كتب
فهو اما شخص جاهل او يعاني نقص بالعرفة او عنده مشاكل لا يعرف كيفية ايجاد الحلول المناسبة لها ، وهؤلاء الاشخاص يعيشون ويشعرون دائماً بضيق .

عاشراً : وهو ذلك النوع من البشر المغرم برسم قلوب الحب التي تخترقها السهام او رسم مربع داخل مربع مثل الهرم المدرج
يتميز هؤلاء بأنهم اصحاب عزيمة شديدة وطموح يصاحبه نجاح وانتصار كما انهم يتميزون بأنهم لا يبالون ولا يشكون من ضيق او ارهاق ولا يخافون المستقبل .

الحادي عشر : الشخص الذي يرسم الورد ويكتب فقط حروف او يرسم نجوم
هذا النوع من الناس لا يزالون يعيشون في سن المراهقة حتى ولو كانوا كبار السن كما انهم مثاليين في كل شيء ما عدا الحب لانهم يحبون المجهول ويحبون التغيير ولا يستقرون على رأي معين كما انهم يتميزون بغيرتهم الشديدة .

الثاني عشر: الفتيات عادة يرسمن شماسي او وجوه بنات شعورهن طويلة او يرسمن صناديق اشبه ما تكون بصناديق الهدايا
فالفتاة التي ترسم هذه الرسوم لا بد وانها تمر بأزمة عاطفية وهي من النوع الخجول تسعى الى استجماع كل قواها وحماسها لاتخاذ قرار ما في المجال العاطفي ولكنها لا تستطيه لانهن يشعن في خوف دائم على من تحبين من الضياع او انهن يشعرن انهن بحاجة الى المال او لديهن سر يعانين من كتمانه.

الثالث عشر : وهم الاشخاص الذين يرسمون سياج او سور او عيون واشكال والوان
هؤلاء ناس محاصرين ويشعرون بالاختناق او انهم يعانون من حالة ترقب وانتظار لشيء ما او نتيجة عمل ما كما انهم يتصفون بالخوف من كتمان الاسرار والنوايا المجهولة فالاسوار تمثل لهم السجن والعيون الضمير والرسم عامة يدل على الشعور بالذنب

الرابع عشر : اما اصحاب الزخارف والخطوط المعترجة والمتموجة
فهم اشخاص لا يعترفون بشيء اسمه كرامة اوعزة النفس ودائماً يطلبون السماح والغفران حتى ولو انهم غلطانين كما انهم يمتازون بالنفاق والاحتيال واغلب اصحاب هذه الرسومات يكونون من السياسيين لانهم يعيشون دائماً في حالة ارهاق وترقب .

الخامس عشر : اما الذين يرسمون اشكال السفن والطائرات من ورق او بالونات او يشخبطون ويرسمون بالقلم خطوط على اشكال زقزاق متلازمة بجانب بعضها البعض
فهؤلاء مولعون بالسفر ويحبون الانطلاق والحرية واذا كان بعضهم محروم منها خصوصاً اذا كانوا متزوجين كما ان لديهم رغبة نحو العمل على اثبات الذات لذلك فهم يشعرون بقلق دائم ويبحثون عن الاطمئنان كما ان بعضهم يكونون متشائمين وذلك بسبب الوحدة والكابة او الارهاق النفسي ،

السادس عشر : هناك من الناس من يرسم دجاجة او بيضة
وهذه الرسومات غالبا يرسمها النساء فهي تمثل الحنان والامومة اما اذا رسمها الرجال فهذا يدل على انهم يعانون من رغبات مكبوتة لم يستطيعوا تحقيقها عندما كان صغار .

السابع عشر : وهؤلاء هم اصحاب كتابة الارقام وهي تدل عنا على الحاجة الماسة للمادة سواء من خلال قرض او الاستدانة او انهم اشخاص يعانون من مشاكل مادية خصوصاً اذا كانوامن التجار :roll:

اتمنى أن يعجبكم الموضوع

some.one
10-11-2006, 04:42 PM
هنيده
شكرا على موضوعك

هنيدة
10-11-2006, 10:33 PM
:)
شكراً أخي الكريم