المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فجر الحياة بابعاد ثلاثية


عبود المغربى
20-09-2013, 08:17 PM
فجر الحياة بابعاد ثلاثية
(You can see links before reply)


You can see links before reply
You can see links before reply
تصوير ثلاثي الابعاد لخلايا جذعية

تقنية جديدة تسمح بتصوير ثلاثي وتشريح فعلي لأجنة حفرية يعود تاريخها الى نصف مليار عام.





توفر تقنية جديدة تسمح بتشريح فعلي لأجنة حفرية يعود تاريخها الى نصف مليار عام أول صور ثلاثية الابعاد لفجر الحياة.
وتكشف هذه الصور عالما من التفاصيل التي كان يستحيل الحصول عليها بالاساليب السابقة وقال باحثون في جامعة بريستول بجنوب غرب انجلترا ان الصور ستحدث تغيرا في ما وصل اليه العلم بقدر ما أحدثه الميكروسكوب الالكتروني قبل نصف قرن.
وقال رئيس فريق الباحثين فيل دونوجهيو "اننا ننظر الى فجر الحياة... الاجنة هي اكثر الحفريات ندرة بسبب حجمها الضئيل وحفظها المحفوف بالمخاطر".
واستطرد قائلا "لكن هذه الحفريات هي الاغلى لانها تحتوي على معلومات عن التغيرات التطورية التي طرأت على الاجنة على مدار 500 مليون عام ماضية".
وعلى النقيض من الاساليب القائمة التي تعتمد على المراقبة الخارجية أو التقطيع المدمر للاجنة الحفرية فان الاسلوب الجديد يترك الحفريات شديدة الصغر دون أن تمس ويعطي تفاصيل تصويرية لبنيتها.
واستخدم الفريق مسرع جزيئات يبلغ عرضه 500 متر في سويسرا لمسح الحفريات الدقيقة بعمق ثم قام بتغذية جهاز كمبيوتر بهذه المعلومات فأصدر الكمبيوتر صورا كاملة ثلاثية الابعاد للتركيب الداخلي بتفاصيل دقيقة.
وقال دونوجهيو "أفضل قياس يتم عن طريق الاشعة السينية الطبية... لكن في وجود نقاء أفضل بالفي او ثلاثة الاف مرة... نستطيع أن نرى تفاصيل يقل بعدها عن واحد على الف من الملليمتر".
وتابع قائلا "نستطيع مشاهدة اي جزء وكل جزء من الحفرية... داخلها وخارجها دون الاضرار بها ونقوم بتشريحها فعليا بالطريقة التي تحلو لنا".
وقال الفريق الذي نشر النتائج التي توصل لها في دورية "نيتشر" العلمية ان اكتشافاته يمكن أن تؤدي الى تراجع التاريخ التطوري للمفصليات مثل الحشرات والعناكب.