المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تليجرام بدا يستقطب المنسحبين من واتساب


يناير
24-02-2014, 06:56 PM
Telegram

يستقطب المنسحبين من WhatsApp

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية
التاريخ: 22 فبراير 2014


inShare
1
أعلن تطبيق التراسل الفوري عبر الأجهزة الذكية، “تيليجرام ماسنجر” Telegram Messenger، عن زيادة في عدد مستخدميه عقب إعلان “فيسبوك” عن صفقة شراء “واتس آب” بمقابل قد يصل إلى 19 مليار دولار أمريكي.

وكشف القائمون على التطبيق، عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، أن عدد المستخدمين الجدد المسجلين في خدماته يوم أمس الجمعة بلغوا 500 ألف مستخدم، وارتفع العدد مع الساعات الأولى ليوم السبت إلى ما يزيد عن 800 ألف مستخدم.

وأظهرت تعليقات عدد من المستخدمين الجدد للتطبيق على متجر “جوجل بلاي”، أنهم اختاروا Telegram Messenger كبديل لتطبيق “واتس آب” عقب علمهم بصفقة استحواذ “فيسبوك” عليه.

وتزايدت مخاوف مستخدمي “واتس آب” من انعدام الخصوصية عقب انتقال خدمة التراسل الفوري للعمل تحت إدارة “فيسبوك”، وذلك بسبب السمعة غير الجيدة التي تحظى بها الشبكة الاجتماعية في هذا الشأن، رغم تأكيدات مارك زوكربيرج أن شركته لا تخطط لأي تغييرات في خطة العمل الحالية للخدمة.

وكان زوكربيرج قد أكد في حدث خاص للمستثمرين والمساهمين عقب الإعلان عن الصفقة أن “فيسبوك” لا تخطط حالياً لتحويل “واتس آب” إلى نموذج تجاري لجني العائدات أو لوضع الإعلانات في التطبيق، كما أكد ديفيد إيبرسمان المدير المالي لشركة “فيسبوك” أن شركته لن تطلب أي معلومات خاصة عن المستخدمين غير تلك التي وفروها عند تسجيل حساباتهم أول مرة.

وفي المقابل، يوفر تطبيق Telegram Messenger الخصوصية لمستخدميه، حيث أكد مطوريه الروسيين عند إطلاق التطبيق أول مرة لنظامي “أندرويد” وiOS العام الماضي أن هدفهم الرئيسي هو تحويل خدمة التراسل الفوري إلى منظمة غير ربحية.

وبهدف المطوران إلى تقديم خدمة أمنة لا تقدم الإعلانات أو تتطلب اشتراكات شهرية من المستخدمين، بل تعتمد في المقام الأول على تبرعاتهم للاستمرارية، إضافة إلى مساهمة المختصين من المستخدمين في عملية التطوير، حيث يعد التطبيق مفتوح المصدر.

وشدد مطورو Telegram Messenger، عبر موقع التطبيق الرسمي، أن الرسائل التي يتم تبادلها عبر التطبيق مشفرة، وقادرة على تدمير نفسها ذاتياً، وذلك لضمان عدم إطلاع طرف ثالث غير مرسل ومستقبل الرسالة عليها.

يذكر أن Telegram Messenger لا يوفر معلومات دقيقة حول عدد مستخدميه النشطين يومياً، إلا أن أخر احصائيات حول التطبيقات تشير إلى أنه حظى بنحو 100 ألف مستخدم نشط يومياً مع بداية الربع الأخير من العام الماضي، وأن هذا العدد قد تضاعف مع بداية العام الحالي، فيما يحظى تطبيق “واتس آب” بنحو 320 مليون مستخدم نشط يوميا.

وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق “تيليجرام ماسنجر” يخضع لقوانين الاتحاد الأوروبي، حيث يتم إدارته من مقر في ألمانيا، وتتوافر منه نسختين رسميتين لنظامي “أندرويد” وiOS إضافة إلى عدة نسخ غير رسمية لمنصات مختلفة مثل “ويندوز” و”ماك”، وهي النسخ المتوافرة عبر موقع، telegram.org، الإلكتروني.

منقول

يناير
24-02-2014, 06:57 PM
إنتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الرسائل منها ما يمدح برنامج تيليجرام Telegram ومنها ما يذمه ويتهمه، لذلك قررت أن ألقي عليه نظرة عن كثب حول تشفيره ومميزاته وسياسة الخصوصية فيه وحمايته لبيانات المشتركين، وقمنا بفحص تشفير البرنامج وقراءة الدليل التقني للتطبيق وسياسة الخصوصية وكما تم التواصل بشكل مباشر مع مطوري البرنامج الذين قاموا بالإجابة على كل تساؤلاتنا بصدر رحب، وتلاقينا في العديد من وجهات النظر المهمة.
بالبداية يجب أن نعلم أن مجرد ان يكون التطبيق مشفر ( رغم اهمية الموضوع ) لم تعد كافية اليوم بل يجب ان نعرف من يقف وراء البرنامج وقد ذكرت أسباب ذالك في لقائي بقناة الراي فيمكنكم مراجعته، وماهي التفاصيل التقنية الدقيقة للخدمة وفي اي بلد تقع وتحت أي قانون تتعامل، وماهي فلسفة مطوري البرنامج، خاصة عندما يكون تطبيق سيستعمله الملايين بشكل يومي وتمر من خلاله العديد من المحادثات الخاصة التي قد تكون عائلية او اجتماعية او تجارية او خاصة وسرية.
من يقف وراء تيليجرام Telegram ؟
الأخوين الروسيين Nikolai Durov و Pavel Durov وهما المؤسسين لأكبر شبكة إجتماعية في روسيا VKontakte وبالروسية وهي التي تسمى “فيسبوك روسيا” وهي الشبكة الإجتماعية الأشهر هناك، في حين أن الأول نيكولا ديروف Nikolai Durov وعمره 31 سنة وحاصل على الدكتوراه في الرياضيات من جامعة سان بطرسبورغ الروسية ودكتوراه أخرى في الرياضيات من جامعة Bonn الألمانية، كما قام بإنشاء نظريات جديدة في علم الرياضيات والتشفير وله نشاطات عديدة في هذا المجال.
والثاني هو بافيل ديروف Pavel Durov وعمره 29 عام هو المدير التنفيذي والرأس المحرك لشبكة VKontakte الروسية ويتبى فكر اللاسلطوية الرأسمالية وهي فلسفة سياسية تدعو الى إزالة الحكومات والدول وإحلال سوق حر تماما بدلها، وكما قام بالتبرع بمليون دولار لويكيبيديا ويعتبر إدوراد سنودن ” كاشف مشاريع التجسس الإلكتروني بوكالة الأمن القومي NSA ” بطلاً لما فعله للعالم، كما أعلن عبر حسابة في تويتر و VK دعوته سنودن للعمل معه في شبكة VK لحماية خصوصية وأمن المستخدمين.
ومن المعروف أن بافيل ديروف كان دائم العناد لإدراة الرئيس الروسي بوتين حيث كان يرفض إغلاق صفحات “المتظاهرين” الروس أيام إنتخابات روسيا والتي كانت تعادي بوتين، بل قام ديروف بوضع صورة “كلب” مع ورقة طلب المخابرات الروسية اغلاق الحسابات للإستهزاء بهم، مما أثار حفيظة الكريملن الروسي الذي لم يستطع إقناع ديروف بالتعاون معهم او مع الأمن الروسي، مما جعل من ديروف شخص مستهدف، وهذا ما جعل رجل الأعمال الروسي عسمانوف والمقرب من الرئيس بوتين بشراء حصة كبيرة من شركة VKontakte حتى يسيطر عليها مستقبلاً.
كما أغضب بافيل ديروف شركات الميديا الأمريكية حيث يسمح موقع Vkontakte بنشر الأفلام والمواد المقرصنة بشكل عادي بل يسمح لها بالعمل من الموقع نفسه Streaming وبدون اي إعتبار للحقوق الفكرية الأمريكية ولا يقوم بحذف اي منها.
بداية تيليجرام Telegram ؟
قام بافيل ديروف Pavel Durov بتخصيص فريق كامل مكون من ستة متخصصين، ثلاثة منهم يحملون درجة الدكتوراه الروسية بالرياضيات والتشفير ليقوم الفريق بتصميم بروتوكول جديد بإسم MTProto وهو بروتوكول خاص يجمع بين التشفير العالي الذي يستعمل خوارزميات تشفير من نوع AES بطول 256bit وتشفير RSA 2048 ومفتاح تبادل من نوع Diffile-Hellman وبين السرعة بنقل البيانات المشفرة والإستقرار في الأداء، وقد أخذ تصميم هذا البروتوكول مدة سنتين حتى تم الإستقرار عليه، وكما أنه مفتوح المصدر يمكن الإطلاع عليه وقراءة تفاصيله من هنا.
وقد دخل هذا التصميم في تحدي مع بعض علماء التشفير الأمريكان الذين شككو فيه وكتبو بعض المقالات التي إدعت ضعفه، غير أن فريق تيليجرام قام بالرد عليهم كثيرا ومناقشتهم بالتفصيل الممل وقد تراجع العديد من المشككين عن أقوالهم وتبين فهمهم الخاطئ للبروتوكول وعدلو من مقالاتهم.
مما دعى فريق الرياضيات في Telegram بعمل تحدي علني وعام لمن يستطيع كسر التشفير ليقبض مبلغ 200 الف دولار، مما “لجلج” الهاكرز حول العالم، والعجيب ان خبراء التشفير الأمريكان وقفوا صامتين امام هذا التحدي ولم يكتشفوا شيء، ولكن هناك ثلاثة خبراء تشفير روس قاموا بإكتشاف بعض نقاط الضعف في تطبيق التشفير وحصلوا على 100 الف دولار مقابلها، وقام فريق Telegram بإصلاحها خلال ساعات فقط من إكتشافها.


برتوكول MTProto وتشفيرة
تشفير تيليجرام Telegram ؟
يتمتع تيليجرام Telegram بتشفير عالي ومميز وخفة وسرعة بالإداء مع ذلك، لذلك لن يتمكن أحد من الهاكرز او أجهزة المباحث والشرطة أو شركات الإتصالات من مراقبة ما تفعل به او محتوياته، بعكس البرامج الغير مشفرة مثل برنامج Line الذي قام بإلغاء التشفير عن نظامه ليصبح مكشوفاً للجميع، أو برنامج الواتساب WhatsApp ذو التشفير الضعيف والذي يتمتع بأقل قدر من الأمان أمام تطبيقات مثل تيليجرام.
ومن المعروف أن التشفير اليوم أصبح مهما للغاية لحماية خصوصيات الناس خاصة أن تطبيقات الدردشات تحتوي على العديد من المعلومات الخاصة التي يتناقلها الناس، وذلك عند استخدامك لبرامج غير مشفرة مثل Line فإن شركات الإتصالات وأجهزة الأمن ومباحث الإنترنت والهاكرز قادرون على مراقبتك ومعرفة محادثاتك وصورك التي تتناقلها بالبرنامج كما يمكنهم معرفة رقم هاتفك ومع من تتحدث وماهي الروابط Links التي تم تبادلها بينكم، مما يعرض خصوصيتك للخطر.
مع برنامج تيليجرام Telegram أنت محمي من هذا النوع من الهجمات والتجسس الإلكتروني ولكن بياناتك لاتزال بيد شركة Telegram الروسية في خوادمها ومراكز بياناتها، وتكون مشفرة ولكنهم قادرين على فك تشفيرها، ومن المميزات هنا ان الشركة ليست أمريكية بل هي شركة روسية وترخيصها في جزر British Virgin Islands في البحر الكاريبي مما يجعلها قوية قانونا عن الملاحقات، كما أخبرني بذلك أحد مسؤولي الخدمة عند دردشتي معه.
ميزة التشفير الإضافي والمحادثات السرية Secret Chat ؟
نحن دائما ندعوا الناس على ألا يثقوا بأحد حتى بالشركات نفسها، بل يثقوا فقط عندما يكون التطبيق آمن من ناحية تصميم التشفير بشكل صحيح وقوي Secure By Design وهذا ما يحققه برنامج تيليجرام Telegram في ميزة Secret Chat حيث يقوم البرنامج هنا بربط جهازين مع بعضهم بمفتاح تشفير ( عام وخاص ) ليصبح تبادل المحادثات بينهم فقط End to End Encryption ومباشر وبدون تخزين اي شيء بخادم الشركة، وحتى لو تم تخزينه فهو مشفر ولا يمكن فكه لأنه يحتاج الى المفتاح الخاص والذي لا يتواجد إلا بجهازك فقط.
في برنامج تيليجرام يمكنك البدأ بمحادثة سرية Secret Chat مع صديقك من خلال الضغط على اسمه ثم أختيار Create Secret Chat مع الأخذ بعين الإعتبار أنه يجب على الطرف الآخر قبول الدخول في محادثة سرية حيث سيتم ارسال دعوة لمحادثة آمنة وسرية، وحينها سيتم تبادل مفاتيح التشفير وتبادل الحديث والصور والموقع بشكل مشفر تشفيرا قويا بالإضافة لتشفير الإتصال الذي يتمتع به البرنامج أصلا.

البدأ بمحادثة سرية ومشفرة
ميزة التدمير الذاتي للرسائل Self Destruct بعد إرسالها في الـ Secret Chat ؟
من المميزات الجيدة التي يقدمها البرنامج هي ميزة التدمير الذاتي للمحادثات خلال وقت محدد يتم تحديده مسبقاً Self Destruct Timer حيث يتم حذف ما كتبته من جهازك ومن الطرف الآخر بعد مرور الوقت المحدد والذي يبدأ بـ 2 ثانية وحتى إسبوع كامل، وهذه ميزة جيدة تعطي الخصوصية حماية إضافية، ويمكن تفعيل ميزة التدمير الذاتي للرسائل عبر إعدادات المحادثة ثم قسم Self Destruct Timer ثم إختيار الوقت المحدد لحذف المحادثة بعد ارسالها.

إختيار المدة المناسبة للتمدير الذاتي للرسائل
مميزات المحادثات السرية الأخرى Secret Chat Feature ؟
1- التشفير العالي للمحادثات بين الطرفين، ويجب على الطرفين قبول الدخول في المحادثة السرية المشفرة.
2- لا يتم ترك اي أثر في خوادم الشركة حتى لو خزنته الشركة فسيكون مشفر وليس ذو قيمة.
3- التشفير يشمل تشفير المحادثات والصور واللوكيشن والملفات.
4- لايمكن عمل التشفير هذا للمجموعات ولكنه فقط بين شخصين.
5- ميزة التدمير الذاتي للرسائل.
6- عدم حفظ المحاثات بالجهاز والخوادم، حيث لا يمكن استرجاع المحادثات بالأجهزة الأخرى، بعكس الشات العادي بدون استخدام ميزة Secret chat حيث يمكن استرجاع محادثاتك مع الطرف الآخر عند تغير جهازك ولا يتم حذف المحادثات إلا عند حذفها من الطرفين. ( يجب الإنتباه هنا ).
7- لا يمكن عمل Forward للرسائل ونقلها لأشخاص آخرين.

بعض مميزات المحادثات السرية والمشفرة
حماية الخصوصية في تيليجرام Telegram ؟
يتعهد مسؤولي تيليجرام بحماية خصوصية المستخدمين بشكل قوي كما أخبرنا شخصياً، ويتضح ذلك من خلال أن مؤسسي شبكة VK الروسية أصلا وهم مؤسسي تيليجرام يحمون الخصوصية بشكل جيد فيها، بل قاموا برفض طلبات عديدة للأجهزة الأمنية الروسية وقاموا بدعوة إدوارد سنودن للعمل لديهم لحماية خصوصية المستخدمين.
يعطي تليجرام الخصوصية والتشفير أولية من سياساته وهو سبب رئيسي وهدف من أهداف البرنامج، وهو ما يميزه عن تطبيقات مثل الواتساب WhatsApp ذات التاريخ الأسود في هذا المجال، رغم تشفيرهم البرنامج مؤخراً.
كما سالناهم حول تعاونهم مع الدول وهل يقومو بتسليم معلومات الأشخاص، وكان ردهم حازماً في حماية خصوصية المشتركين، وأن اي دولة تطلب منا هذا الطلب وخوادمنا عندها مثل ( سنغافورة وروسيا وأمريكا والمانيا ) فإننا سنقوم بإزالة الخوادم منهم فوراً.
مميزات تيليجرام Telegram ولماذا علي إستخدامه ؟
في حين يركز سايبركوف على المعلومات الأمنية والتشفير بشكل خاص، فإننا لا نهتم بشكل كبير بالمميزات الأخرى، ولكنا لا نجد مانع من ذكرها وهذه بعضها:-
1- حماية تطبيق تيليجرام Telegram للخصوصية وأصحابه معروفون ب
منقوول

عباس محسن
24-02-2014, 08:52 PM
اشكرك اخي يناير بارك الله فيك

عبد المنعم
24-02-2014, 10:15 PM
شئ رائع اخى يناير بارك الله فيكم اخى ياعلامة.بارك الله فيكم.لاكن هل هذه الخاصية او البرنامج تم تطبيقه بالفعل .شئ اخر معنى كلامك ان كل الرسائل على الياهو والفيس والجوجل ....الخ كلها مراقبة ويمكن الاطلاع عليها.فهل مافهمته صحيحا.السلام عليكم اخى.

يناير
25-02-2014, 12:49 AM
شكرا للاخوة ااكرام عباس محسن و عبد اامنعم على المرور الطيب بارك الله فيكم

نعم اخي عبد المنعم رسايلك كلها مراقبة وايضا هى للبيع لمن يشتري . خاصة المخابرات على اتصال معهم بيع وشراء رسايلنا صايرة سوق سودا للمجرمين وخاصة السياسين والشركات

بخصوص تليجرام انا نزلته وشغال معي ويرفع ملفات حجم اكبر من الواتس بكثير

تجد عدة برامج لتليجرام مثل اديسن وبيتا وغيره .
انا اخترت تليجرام 1

بالاندرويد على هذه الوصلة

راجع "Telegram" - You can see links before reply

يناير
25-02-2014, 11:32 AM
الاتصال الصوتي.. حرب جديدة بين واتس آب وشركات الاتصالات!

نشر 25 شباط/فبراير 2014 - 08:01 بتوقيت جرينتش عبر SyndiGate.info

رسخ شراء واتس آب أقدام فيسبوك في مجال التراسل وهو بالنسبة لكثير من الناس الخطوة الأولى في استخدام الانترنت عبر الهاتف المحمول
رسخ شراء واتس آب أقدام فيسبوك في مجال التراسل وهو بالنسبة لكثير من الناس الخطوة الأولى في استخدام الانترنت عبر الهاتف المحمول

تعتزم شركة “واتس آب” إطلاق خدمة مجانية للاتصال الصوتي لتضاف إلى مجموعة الخدمات التي تقدمها إلى 450 مليون مشترك وهو ما يضع تحديا جديدا أمام شركات اتصالات الهاتف المحمول بعد أيام فقط من استحواذ فيسبوك عليها مقابل 19 مليار دولار.

وقال جان كون المدير التنفيذي لشركة واتس آب في المنتدى العالمي للهواتف المحمولة في برشلونة: “إن الشركة التي تقوم أساسا على خدمة التراسل الفوري تهدف إلى توفير خدمة الاتصال بحلول الربع الثاني من العام لزيادة جاذبيتها بما يساعدها في الوصول الى مليار مستخدم”.

ورسخ شراء واتس آب أقدام فيسبوك في مجال التراسل وهو بالنسبة لكثير من الناس الخطوة الأولى في استخدام الانترنت عبر الهاتف المحمول.

وإضافة الخدمات الصوتية ينقل شبكة التواصل الاجتماعي الى وظيفة اخرى اساسية للهواتف المحمولة الذكية.

ودافع مايكل زوكربرج الرئيس التفيذي لفيسبوك عن المبلغ الذي دفع مقابل شراء خدمة التراسل ذات العائد المتواضع. وجادل بأن خدمات منافسة مثل كاكاو توك ولاين التابعة لنافر الكوريتين الجنوبيتين تحققان بالفعل عائدا نقديا يتراوح من دولارين الى ثلاثة دولارات عن كل مستخدم سنويا رغم ان انهما لا تزالا في المراحل الاولى للنمو.

وذكرت تقارير لوسائل إعلام ان عائدات واتس آب بلغت حوالي 20 مليون دولار في 2013.

وأبلغ زوكربرج المنتدى العالمي للهواتف المحمولة “اعتقد فعلا انها في حد ذاتها تساوي أكثر من 19 مليارا، وحتى من منطلق مستقل فإنني اعتقد انه رهان جيد”.

ومن غير المتوقع أن يصادف تحول واتس آب إلى المكالمات الصوتية ترحيبا لدى شركات اتصالات الهاتف المحمول.

وتفوقت واتس آب ومنافسوها مثل كاكاو توك ووي تشات الصينية وفايبر على شركات الهاتف المحمول من حيث عدد العملاء في السنوات الأخيرة من خلال تقديم خيار مجاني لارسال رسائل نصية.

وبحسب شركة اوفوم لابحاث السوق فان مقدمي خدمات الهاتف المحمول حققوا عالميا عائدات بلغت نحو 120 مليار دولار من خدمة الرسائل النصية في العام الماضي.

وإضافة خدمة المكالمات المجانية مصدر تهديد اخر لعائدات شركات الهاتف المحمول التي تتراجع بشكل عام بسبب تركيز الشركات على الاستفادة من تقديم خدمات الانترنت بدلا من المكالمات.

وقدرت إحصائيات الخسائر التي شهدتها شركات الاتصال في العالم قبل شراء “فيسبوك” برنامج “واتس اب”، بسبب إتاحة الاتصال دون مقابل مادي، إلى ما يصل 33 مليار دولار في العام الواحد.

وتكبدت كبريات شركات الاتصال في العالم، وأبرزها “فودافون” و”فيرايزون” و”أمكسل”، خسائر تقدر بنحو 32.5 مليار خلال 2013، ومن المتوقع أن تصل تلك الخسائر إلى 54 ملياراً بحلول عام 2016.

يناير
25-02-2014, 07:28 PM
عفوا فقط للتنويه
عيب كبير في برنامج تليغرام
اذا اخذت رسالة وعملت لها اعادة توجيه يظهر لك اسم الشخص اللي اخذتها من عنده وتقدر تدخل على تفاصيله ويظهر لك رقم الجوال
يعني اللي ماخذ الرسالة من زوجته أو اخته بيظهر رقمها لكل الأشخاص اللي رسلت لهم الرسالة

انتباه يا أخوه .
منقول
تم التاكد منه

منقوول

زمن الوصال
25-02-2014, 07:34 PM
شكرا اخي يناير .. يجب عمل نسخ بدل اعادة توجيه

يناير
25-02-2014, 07:46 PM
اشكرك زمن الوصال . نعم ممكن عمل نسخ للرسايل ولصقها بس الصور والفيديو مشكلو لازم اعادة توجيه . وتعب تجلس ترفعها من النسخ الاحتاطي من ملفات الصور والفيديو