المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهم جدا جدا من هو ابن الحاج ؟


محمد بن الحاج
27-02-2016, 02:56 PM
الرجاء عدم حذف الموضوع لأهميته.
من هو ابن الحاج ، و كيف نفرق بينه و بين العلماء الذين يحملون نفس الاسم ؟
و الله شخصية ابن الحاج الكبير و مؤلفه موضوع شديد اللبس و الغموض و لولا حماس البعض لمعرفة الحق لما أجبت على هذه الإشكالات لعدم الفائدة منها و ذلك أن المقصود هو المكتوب و ليس الكاتب ، فهذا العلم قد طاله كثير من التحريف و التصحيف و الدعايات الكاذبة لغرض مادي و هو الغالب ، أو معنوي.
مخطوط ابن الحاج الكبير و من يكون ؟
هو مخطوطه النادر جدا و الشبه مفقود "تاج الملوك و منية المالك و المملوك" الذي ذكره في كتابه المطبوع "شموس الأنوار و كنوز الأسرار" ( أو "شموس الأنوار و كنوز الأسرار الكبرى" أو "سراج الملك في فضائل العلم شموس الأنوار و كنوز الأسرار" )
و لعمري هذا هو المخطوط المبحوث عنه من طرف الجميع و الذي يتكون من أربع 4 أجزاء و كل جزء يحتوي على 400 صفحة تقريبا و هو يتكلم عن أصول علم الحرف و الدعوات و الأسماء و الأوفاق و الرصد و التنجيم و الصنعة و غيرها ، و توجد به البرهتية كاملة بزجرها و خاتمها و نظمها و ما يعجز اللسان عن نطقه من أماكن الذهب في بلاد المغرب العربي و طرق استخراجها و كذلك كيمياء صناعة الذهب.
المؤلف :
محمد بن الحاج الكبير بن عامر بن بكر بن ياسين بن محمد بن إدريس بن عامر الأنصاري الدمشقي
أو
محمد بن الحاج بن عامر الغساني التلمساني
أو
محمد بن الحاج بن عامر الغساني التلَّمنسي
أو
ابن الحاج المغربي الكبير

و إليك ما يلي أبيات من مخطوطه النادر:

يا سائلا عن تبطيل الموانع من ماء و تصاوير يا سميع
خذ الكبابة و رهج أصفر و سنوج كذلك ثوم أحمر
أوقية من كل جنس معدلة و اكتب يا أخي سورة المجادلة
و امحيها بخل و ارمي العقاقير عليها بعد السحق أعني بادر
و ارفع مرادك لوقت الحاجة و رش به المكان خذ علاجه
و اقرأ يا أخي السورة المذكورة عند الدخول و الخروج مشرعة
في يوم أردت من الأيام و صنه عن الأوباش يا إمام


عليك بالدال الطاء و حاء و عينها
و كاف و سينهم واو مكملا
آخرهم أولا و سبعا لكلهم
كذلك البروج إلى الحريق مرتلا
على سائر الليالي بحرق رأسه
حرقا لها ثوم في نار مشتعلا
و إن كان مطلبا يزلزل عقلها
بعطف و تهييج و جلب مخلخلا

و هو مؤلف كذلك كتاب "برارة الأنور و مفتاح المفاتيح الأكبر" المعروف ب "تاج الملوك و منية المالك و المملوك" و المشتهر ب "كنوز الأسرار في تدبير الشموس و الأقمار"
و للعلم ابن الحاج الكبير ليس هو أبو عبد الله محمد بن محمد بن محمد العبدري المالكي الفاسي الشهير ب ابن الحاج صاحب "المدخل" كما توهمه الزركلي في "الأعلام" و الباباني في "هدية العارفين" و "ايضاح المكنون" و كحالة في "معجم المؤلفين" و تبعهم على هذا الخطأ كثير من الناس فليحرر.
و ليس كذلك محمد بن أحمد بن عبد الله بن محي الكوفي الأندلوسي المكنى ب ابن الحاج ( أو محمد بن أحمد الحسني الأندلوسي ) فهو شارح أبيات "درة الأنوار في تحقيق صنائع الأبرار" و ليس هو المؤلف.
و ليس أيضا محمد بن بشير ( أو البشير أو بشر ) بن الحاج المغربي السنوسي ( أو السوسي ) القادري بن عبد الله بن علي بن عبد القادر الفاسي صاحب "الأسرار الصوفية و الكنوز المخفية" و "شموس الأنوار و كنوز الأسرار" و الذي يعرف اختصارا ب محمد بن بشير الفاسي القادري الذي كان في فاس عام 1218 هـ بالزاوية القادرية.
و هنا للأسف كثير من الناس يخلطون بين التلمساني و الفاسي و ذلك أن محمد بن بشير يعرف كذلك ب ابن الحاج الكبير لأن والده كان من كبير المتصوفين و الحكماء و لهذا يقال له أيضا ابن الحاج المغربي الكبير أو ابن الحاج الكبير السوسي ، و له مخطوط يعرف ب "المجربات الكبرى لابن الحاج الكبير" يتكون من 5 أجزاء و يشمل على أكثر من 600 صفحة في مختلف الفنون.
أصل ابن الحاج الكبير:
إن أصل ابن الحاج الكبير صاحب "شموس الأنوار" و "درة الأنوار" و "تدبير الشموس و الأقمار" هو قبيلة باليمن نزلت الشام ثم رحل بعض منهم إلى تلمسان في المغرب و بها نشأ.
فأصل الشيخ هو دمشق عاصمة الشام قرب حصن تلمنس فقدم أحد آبائه إلى تلمسان و استقر فيها إلى أن ولد بها ابن الحاج و لهذا ينسب مرة ب الدمشقي أو التلمنسي فقلبت عليهم و اشتبهت ب تلمسان فنسب إليها مرة أخرى فهو ينسب إلى الشام تبعا للأصل و إلى المغرب تبعا للإقامة.
و هذا إيضاح النسب :
التلمساني : بكسرتين و سكون الميم نسبة إلى تلمسان ببلاد إفريقيا ( الجزائر ).
التلمنسي : بفتحات و تشديد اللام و النون مهملة نسبة إلى تلمنس و هو حصن قرب المعرة بالشام.
الغساني : بفتح الغين المعجمة و تشديد السين المهملة و في آخرها النون ، نسبة إلى غسان ( بالمناسبة تحية بعطر البخور للمحترم و المشرف العام غسان )
و هي قبيلة نزلت الشام ، و إنما سميت غسان بماء نزلوه.
السنوسي : بفتح السين المشددة المهملة و ضم النون و في آخرها السين ، نسبة إلى سنوسة و هي قبيلة من الأمازيغ استوطنت المغرب ، و هنا نعلم أن السنوسي و السوسي لها معنى واحد و هو القبيلة الأمازيغية.
الأنصاري : بفتح الألف و سكون النون و فتح الصاد و في آخرها الراء نسبة إلى الأنصار و هم جماعة من أهل المدينة من الصحابة من أولاد الأوس و الخزرج قيل لهم الأنصار لنصرتهم رسول الله صل الله عليه و سلم.
الدمشقي : بكسر الدال المهملة و فتح الميم و سكون الشين المعجمة و في آخرها قاف ، نسبة إلى دمشق و هي أحسن مدينة بالشام.
و في الأخير أرجو إثراء الموضوع لأن الهدف هو معرفة الحقيقة.
دعاء صالح بظهر الغيب و السلام عليكم.

mohmed
27-02-2016, 03:23 PM
مشكور اخى الكريم محمد بن الحاج كفيت ووفيت زادك الله من فضله واتاك من لدنه رحمه وعلمك من لدنه علما امين وشكر الله تعالى لك

mohmed
27-02-2016, 03:30 PM
اخى انفحنا بنفحة من روض هذا العلم الجليل الذى احبه وكنت تريضت لفائده من فوائده الجميله فرائيت فيما يرى النائم اتى دخلت مقامه الكريم وكانت له قبه عاليه من زجاج وكذلك سقف المقام وكان المقام كبيرا ويوجد بعض الناس على جوانب المكان وكنت متوجها الى المقام وصدرى كان منشرحا لما علمت انه مقام العبد الصالح ابن الحاج وهنا حدثت زلزله وكدت اقع على الارض فانتبهت وقد علمت انه لا حظ لى فى هذه الرياضه والله اعلم

الجوشن
27-02-2016, 11:21 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خير ... ولكن أين هو هذا الكتاب؟؟؟

خضر برجكلي
28-02-2016, 09:50 PM
الف شكر اخي الكريم على هذه المعلومات القيمة .

محمد بن الحاج
29-02-2016, 06:45 PM
لا شكر على واجب و أرجو من الجميع إثراء الموضوع و السلام ختام.

علي البلداوي
01-03-2016, 01:51 PM
مشكور من اعماق القلب على هذه المعلومات القيمة التي رفدتنا بها ولكنك لم توضح شيئا عن مخطوطه المفقود لقد سمعت انه موودة منه نستخين واحدة في المغرب والاخرى في الجزائر فما صحة ذلك وهل بالأمكان العثور على هذا الكتاب النادر

الهدهدد
01-03-2016, 02:51 PM
السلام عليكم
انارايت مخطوط لابن الحاج فيه سبعه اجزاء فيه حوالي عشرة الاف صفحه وهو مقسم كل جزء مخطوط لوحده

ورايت مخوط اخر فيه حوالي الف صفحه

محمد الشيمى
01-03-2016, 05:00 PM
شذرات الذهب لابن عماد

ابن الحاج ( ؟ - 737 هـ )
هو محمد بن محمد ، أبو عبد الله العبدري . نسبته إلى قبيلة عبد الدار . يعرف بابن الحاج ، من أهل فاس ، نزيل مصر . توفي في القاهرة من أعيان المالكية ، كان قاضيا ً فقيهاً عارفاً بمذهب الإمام مالك ، أخذ الفقه عن أعلام منهم أبو إسحاق الطمامي ، وصحب أبا محمد بن أبي حمزة ، وعنه أخذ الشيخ عبد الله المنوفي ، والشيخ خليل وغيرهما . أصبح ضريراً في آخر عمره وأقعد .
من تصانيفه : (( مدخل الشرع الشريف )) ، و(( شموس الأنوار )) ،و((كنوز الأسرار )) .
[ الديباج المذهب ص 327 ، والدرر الكامنة 4/237 ، وشجرة النور الزكية ص 218 ، والأعلام للزركلي 7/246 ].
----------------------------------
الوافى بالوفيات الصفدى

ابن الحاج الفاسي المصري
محمد بن محمد الشيخ أبو عبد الله العبدري الفاسي المصري المالكي ابن الحاج مؤلف كتاب البدع توفي عن بضع وثمانين سنة سبع وثلاثين وسبع مائة
---------------------------------------
حسن المحاضرة فى تاريخ مصر والقاهرة السيوطى

ابن الحاج صاحب المدخل، أبو عبد الله بن محمد بن محمد العبدري الفاسي . أحد العلماء المشهورين بالزهد والصلاح، من أصحاب أبي محمد بن أبي جمرة، كان فقيهًا عارفًا بمذهب مالك، وصحب جماعة من أرباب القلوب. مات بالقاهرة سنة سبع وثلاثين وسبعمائة
------------------------------------------
كشف الظنون

مدخل الشرع الشريف على المذاهب الأربعة
للإمام ابن الحاج أبي عبد الله : محمد بن محمد ابن العبدري الفاسي المالكي
المتوفى : سنة 737 ، سبع وثلاثين وسبعمائة
قال ابن حجر : هو كثير الفوائد كشف فيه عن معائب وبدع يفعلها الناس ويتساهلون فيها وأكثرها : مما ينكر وبعضها : مما يحتمل
أوله : ( الحمد لله المنفرد بالدوام الباقي بعد فناء الأنام . . . الخ )
ذكر فيه :
أن شيخه أبا محمد : عبد الله بن أبي جبرة أشار إلى تعليم الناس مقاصدهم في أعمالهم فكتبه
وسماه : ( المدخل إلى : تتمة الأعمال بتحسين النيات والتنبيه على بعض البدع والعوائق التي انتحلت وبيان شناعتها )

king_kobra_wensh
01-03-2016, 09:40 PM
بارك الله فيكم جميعا.ان ابن الحاج صاحب المدخل ليس ابن الحاج صاحب الاربعة شموس الانوار ودرة الانوار وشرح لاسماء الله الحسني والاخير في الكيميا.لم يؤلف الا اربعة.وهو روحاني من فاس ونسب الي صاحب المدخل كما نسب خطا السر المكتوم للرازي وهو في الحقيقة للفخر الرازي المنجم توفي في القرن الخامس اي قبل وفاة صاحب التفسير بقرن ونصف.وايضا ابن الحاج الروحاني صاحب الشموس توفي في القرن العاشر اي بعد وفاة صاحب المدخل بقرنين.اما ابنا الحجاج الذين نسبت اليهم الكتب 1000 صفحة والالفين قص ولصق وحشو ركيك عديم الفائدة من هنا وهناك يصيب مرة ويخطا الف

محمد بن الحاج
05-03-2016, 12:00 PM
يا عــــافاك الله ، لا تجـــزم بما لـيس لك به علـــم.