المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشبح ؟؟.. تعريف باراسيكولوجي


prince of darkness
15-04-2007, 05:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هل شاهدت يوما ما شبحا
هل تؤمن بوجود الاشباح
هل تعتقد ان الاشباح كائنات حقيقية الوجود

حسنا سوف اتركك مع هذه المقالة الموجزة للكاتب العراقي عماد الربيعي
وهو يتحدث عن مفهوم الشبح من ناحية سيكولوجية وباراسيكولوجية

امير الرافدين - العراق - النجف الاشرف
---------------------------------------------------------

الشبح .. تعريف بارا سيكولوجي
الكاتب :عماد البابلي



الشبح مصطلح تكرر كثيرا في الأدب الميثولوجي القديم وخصوصا عند الشعب الإنكليزي عبر حكايات المواقد في الشتاء البارد جدا وكانت أيرلندا هي الموطن الحقيقي لتلك الحكاية الخرافية القديمة ..
يعرف الشبح من الناحية الروحية بأنه روح منسلخة عن جسد إنسان مات دون مهمة كاملة ، أي أنه يحمل رغبة لم تتحقق في هذا العالم ( المعجم اللاهوتي ) ..
وقبل البحث بشكل علمي عن تعريف للشبح لابد من المرور بجولة سريعة في أساسيات البار سيكولوجي وخصوصا موضوع التخاطر .. تعني ساي الظاهرة الروحية ومصطلح الباراسيكولوجي الدراسة العلمية لساي ويعرف التخاطر بأنه تأثيرات ( رسائل فكرية أو عاطفية ) تتبادل بين عقل وأخر ويشترط في حدوث التخاطر وجود استعداد نفسي أو روحي ( رابطة من نوع خاص ) للمرسل و للمستقبل ، ويكون المستقبل أكثر فعالية في الغالب ، وقد صاغ هذا المصطلح العالم مايرز ، وهو على نوعين :
- التخاطر الكامن : نوع من اكتساب المعلومات التي تخص أفكار ومشاعر لكائن واع أخر مع وجود تخلف زمني بين زمن إرسال الإشارة وأدراك المستلم لتلك الإشارة .
- التخاطر التنبؤي : اكتساب الإشارة عن حدث مستقبلي تخص الحالة العقلية لكائن واع أخر .
ما هو الشبح ؟؟
عبارة عن رسالة تخاطرية قوية تنبعث من مرسل إلى مستقبل غير مستعد عقليا تسبب له حالة من الهلوسة عن طريق تجسد مرئي أو شبه مرئي لكائن بشري يشبه المرسل ، ويكون المرسل شخص حي أو ميت يعاني من أزمة خاصة ، وقد يعرف بشكل آخر على أنه خبرة بصرية تجسم حضور شخص أو حيوان متوفى أو حي خارج نطاق الحواس المعروفة لصاحب الخبرة ، غالبا ما يتعلق الشبح في أماكن معينة دون أماكن أخرى وفي هذه الحالة يسمى بـ ( شبح الأزمات ) أو ( شبح الأماكن المسكونة ) ..
يعتبر الشبح من وجهة نظر علم نفس الأعماق ( المدرسة الحديثة في التحليل النفسي ) بأنه انتقال مفاجئ وسريع وعالي الشدة بين مستويات العقل البشري :
( الوعي - اللاوعي - الوعي )
عرفنا بأن أهم قاعدة في التخاطر هو وجود مستلم قوي على خلاف باعث ضعيف غالبا ما يعاني من أزمة حادة ولكن في حالة ظاهرة الشبح يكون الأمر بالعكس تماما يكون باعث الإشارة قوي جدا يعاني من أزمة حادة ومستلم إشارة يعاني من حالة إخفاق في كمية ساي لديه تسبب له نوع من الهلوسة الشبه بصرية كترجمة لتلك الإشارة ..
يجب التمييز بين ظاهرة الشبح وحالة الهلوسة الكاذبة ( التوهم ) التي غالبا ما تكون سببها اللاشعور مثلا : في المقبرة ليلا يدرك أي إنسان أشكال لبشر أو سماعه أصوات من هنا وهناك ويوجد الكثير من الحكايات الشعبية التي تؤكد هذا والتي يزعم أصحابها بأنهم شاهدوا أشباحا والذي هو بالأساس خيالات كاذبة تحدث فقط داخل عقل الشخص صاحب الرواية فعلى الرغم من كونه متأكد بأن الميت لا يتحرك فهو يحمل في خفايا لا شعوره منذ الطفولة من حكايات العجائز عن أن المقبرة مسكونة من قبل مخلوقات تنتمي لعالم أخر ..
من هذا كله نستنتج بأن الشبح بقايا لا مادية لكائن عاش ذات يوم على هذه الأرض ويتصل بين الحين والأخر لإزالة عوالق تزعج معيشته في ذاك العالم ..وأخيرا أحب أن سؤال منذ زمن يشغل بالي ، من هو الشبح الحقيقي نحن أم أولئك الذين خلف الجدار ؟؟

عماد الربيعي

زنقط
15-04-2007, 07:15 PM
من هو الشبح الحقيقي نحن أم أولئك الذين خلف الجدار



الصراحه اعتقد نحن هم الاشباح لاننا ناتي يوما ونذهب في اخر اما الروح او الشبح فهوه يعود لينهي ما يشغله
ويعكر صفو راحته
اما نحن فناجل هذا وذاك كل يوم

peacebird
01-12-2009, 09:37 PM
..وأخيرا أحب أن اطرح سؤال منذ زمن يشغل بالي ، من هو الشبح الحقيقي نحن أم أولئك الذين خلف الجدار ؟؟

قال صلى الله عليه وسلم : " الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا"

dr_sosi
03-12-2009, 09:18 PM
مشكور اخي الفاضل