المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شجرة المعرفة: كتاب تعاويذ سحرية


أبو الخليل
18-05-2023, 09:08 PM
هو مخطوط صغير ، يعود للقرن السادس عشر ، ويعرض بأحد متاحف إيطاليا ، ضمن مجموعة من المخطوطات اليهودية السحرية. ويحمل عنوان شجرة المعرفة (Ets ha-Da’at) ، ويحتوي على قرابة 125 تعويذة لأغراض متنوعة . ذو تصميم أنيق ودقة في تنفيذه. ويحتوي على مقدمة يروي فيها مؤلفه قصة جمعه هذه التعاويذ.

You can see links before reply

حسب مقدمته ، يعاني أليشع من تعطش شديد للمعرفة ، ويبدأ في رحلة لإشباعها. فتجول في المدن ، حتى يصل إلى البندقية ، المليئة بالحكماء. هناك ينال ثقة أحد الخاخامات اليهود ، ويتمكن من الوصول إلى مكتبة الحاخام ، الملىء بمجلدات الكابلاه. فيقرر أنه لن يغادر المكتبة حتى يجمع كل أسرارها. وبينما كان ينظر عبر الكتب ، لاحظ كتابًا مخبأ في صندوق مغطى بقطعة قماش ومختوم." وعندما فتح هذا الكتاب ، وجد فيه كل أنواع التعاويذ السحرية ، فيقرر نسخها. بعد وفاة الخاخام ، غادر إليشا البندقية ، وإستكمل رحلته وصولا إلى مدينة "صفد" . فيقضي فيها وقتاً طويلاً قبل أن ينال ثقة حكماء صفد ، ليشاركوه حكمتهم السرية.

كتابه " شجرة المعرفة" ، مبني على الأسرار التي اكتسبها في البندقية وصفد.

دعونا نرى بضع تعويذات من كل قسم.

1. تعويذة ضد الحمى :
Avr avra avra avraka avrakal avrakala avrakal avraka avrak avra avr av –
صرخ الناس إلى موسى. صلى موسى إلى الرب ، وخمدت النار. (سفر العدد 11: 2). الشفاء من السماء لكل أنواع الحمى .......... [هنا نضع اسم المطلوب] آمين .
من السهل اكتشاف الكلمة السحرية المعروفة "abracadabra" في هذه التعويذة ، والتي يعتقد أن أول ظهور لها ، كان بالقرن الثاني في قصيدة طبية لاتينية للطبيب كوينتوس سيرينوس . وأصل هذه الكلمة غير واضح. وربما يعود إلى الآرامية "أفرا كي دافرا" ، والتي تعني " أنا أخلق ، كما أتحدث" ، ولكن هناك العديد من النظريات الأخرى حول أصلها.

You can see links before reply

2. تعويذة رقم 39 للسفر : تكتب على البرشمان.........، اذكر هذه الأسماء وقل : " أسألك يا قبتسئيل Kaptsiel ، ويا ملاخئيل Malakhel ، إختصرو لي الطريق ... كما اختصرتوها لإبراهيم. .... آمين "

You can see links before reply

3. تعويذة رقم 80 : لكشف اللص ، اكتب الأسماء على البرشمان ، وعلقها حول عنق ديك أسود. ثم ضع دائرة حول المشتبه بهم ، وسوف يقفز الديك على رأس اللص.
"كيماتين كانيت كوكيري و هيكاني يزاف" - Kematin kanit kukeiri ve-hikani yazaf

You can see links before reply

4. تعويذة رقم. 97 : للحروق : إقرأ الأسماء ثم انفخ على الحرق بأنفاسك ، وكررها سبع مرات:
Agrifuk agrifar agripyri chi vol tu fer di pyro nocesti di acaro fosti generato, e elo fonti fosti portato, all'acqua fosti gettato, non fossi far più male qua (?) chi fai la!

كما ترون ، فإن التعويذة [ عبارة عن كلام منثور مُرنّم] باللغة الإيطالية لكنه مكتوب بأحرف عبرية .[ ربما لإعتقاد اليهود بأن اللغة العبرية لغة مقدسة]

5. تعويذة رقم. 104 لإدرار لبن المرأة : يرسم على قطعة من الورق صورة نصفية لامرأة عارية ، يكتب اسم المرأة أو ابنها ، ويكتب على صدر المرأة الأيمن: AV SU SAS ، وعلى صدرها الأيسر يكتب: AV HU SIA .

You can see links before reply

6. تعويذة رقم. 116 حول الخواص لجلد الثعبان ، يقول إليشع إنه قرأ في كتاب عربي - مرويات للطبيب سليمان الطليطلي - أنه إذا أحرق جلد ثعبان ، خلال فترة معينة في شهر مارس ، فيمكنك استخدام رماده سحريا. ثم يسرد الوصفات الـ 12 السحرية لجلد الثعبان. فيما يلي بعضها:
رقم 1 إذا قمت برش بعض الغبار على عينيك ، فسترى ولكنك لن تُرى (الإخفاء!) ؛
رقم 6. إذا حملت بعض التراب في يدك عند مثولك أمام ملك أو أمراء ، وسوف يستجيبون لكلماتك ؛

7. تعويذة رقم. 58 تساعد على جعل الشخص المتردد يجيب على أسئلتك: اغسل يديك بالمياه العذبة ، ثم اكتب على راحة يدك هذه الكلمات والحروف. ثم ضع راحة يدك على راحة رفيقك واسأل سؤالك. وهذا ما عليك كتابته:

You can see links before reply
هنا يمكنك أن ترى رسم كف مع نفس الكلمة مكتوبة ثلاث مرات ، وحرفين من أبجدية مشفرة.
8. تعويذة رقم. 59 لغلبة الخصم في المحكمة : علق لسان هدهد على جانبك الأيمن بالقرب من القلب .

تعليقاتي :
1. التعويذة كلام منثور أو مُغنّى أو مُرنّم في صلاة أو دُعاء ، يؤدى لإستدعاءً قوى خارقة أو تأثير سحريّ. وهذا راجع لقوة (المؤدي) الروحانية ، لا لقوة الكلام نفسه.
مثال تعويذه لدرء الشر:
دعني أمضِ أيها الشر؛ رحمتك بنا أيها القوي! لا تمسني أيها الشر بأذًى، في عالم السعادة!
وإذا لم ترحل عنا أيها الشر، فسنرحل عنك في مفترق الطريق. عسى أن يتعقب الشر (إنسانًا) آخر!
عسى أن يبعد عنا (الشر) الخالد ذو الألف عين! عسى أن يصيب بأذاه من نكره، فإنك بالتأكيد تضرب بسحرك من نكره!

2. درج اليهود على إضافة مقاطع من التوراة /الأسفار إلى التعويذة ، للإستشفاء أو لأغراض وقائية. فالمزمور 91 يقرأ للحماية من الشيطان، و يقرأ الإصحاح ٤٩ : ١٨ من سفر التكوين للحماية في الليل ، و يقرأ الإصحاح ١٩ : ١١ من السفر نفسه للإختفاء. ويعتقد اليهود بقوة النص المقدس ، وأن «التوراة كلها مؤلفة من أسماء الرب» ، وهو زعم ينبغي أن لا ننجرف وراءه .
3. أجاز الحاخامات استخدام الأحرف الأولى من كلمات وعبارات التوراة في التمائم ( خلافا للهالكا (أي القوانين اليهودية) ) ؛ فأدَّى ذلك إلى ظهور استخدام تمائم تحمل اختصارات من الحروف الأولى لكلمات عبرية ، مثال: «إيبكا يازي باماي» من المزمور ٦٩، ٧. وظهرت الكلمات المتناظرة التي تُقرأ طردًا وعكسًا، وأشكال الجناس التصحيفي التي يكون قوامها كلمات مقدسة مثل «باتر نوستر» (أبانا الذي في السموات). وهذا يقودنا أن الكثير من الكلمات التي تعج بها الأبواب الروحانية والتمائم والطلاسم ، ليست كلمات بأي لغة معروفة ، ولكنها اختصارات لكلمات أو إصحاحات من التوراة /الأسفار.

للإستزادة :

كتاب السحر: مقدمة قصيرة جدًّا لأوين ديفيز: أستاذ التاريخ الاجتماعي بجامعة هيرتفوردشاير. وله العديد من المؤلفات حول تاريخ السحر والشعوذة والأشباح، من بينها: «مخطوطات: تاريخ كتب السحر» و«المسكون: تاريخ اجتماعي للأشباح» و«الوثنية: مقدمة قصيرة جدًّا»
ولقراءة موضوع شجرة المعرفة: كتاب تعاويذ سحرية ( بالكامل) ، راجع الرابط التالي:
You can see links before reply

جامع السعادات
17-09-2023, 12:34 AM
مشكور على هذه المواضيع التي تشكل قيمة معرفية مضافة