hakeem
10-11-2007, 11:00 AM
[align=right:1783b1292b]
أسماء الاله عند اليهود:
* هناك أسماء عديدة للاله في العهد القديم وهناك نظرتان حول تعدد تلك الاسماء:
الاول : يقول بعض المفكريين ان تعدد اسماء الاله يعكس عنصرية .
الثاني : والبعض الاخر يقول ان الاله العظيم اسم واحد لايستطيع ان يعبر عنه او يغطي كل صفاته وبالتالي ورد له اسما عديده وكل اسم يعبر عن صفه من صفاته وهي :
1- أيلوهيم "" אלוהים ""
أكثر الاسماء تداول في العهد القديم وفي الفكر الديني اليهودي بشكل عام. ورد 2750
مره في العهد القديم . ونظرا لان الخليقة خلقت بوسطة إيلوهيم ( التكوين / 1 ) فهو ما
يعني في الفكر الديني اليهودي ارتباط التسمية بكل أمم خليقته وقد جاء : זולתי אין
אלוהים – لا إله سواي (التثنية 32/39) ومع العمومية لايلوهيم يصبح اليهودي له وضع
خاص ومكانة متميزة عنده:
אנוכי יהוה אלוהיך (שמות 5/20) أنا الرب الهك (الخروج 5/20)
بل ويجعل اليهود هم أبناء الله " إيلوهيم " إمعانا في ادعاء الخصوصية مثلا:
ויראו בני האלוהים את בנות האדם (בראשית 2/6) ان ابناء الاله " إيلوهيم " رأوا
بنات الناس "التكوين6/ 2" .
2- إيل " אל " :
يرد تعريف ايل علي انه ايلوهيم " خالق العالم " ويأتى بعدة معان:
أ- خالق العالم في العهد القديم :
כי אל בקרבכם – ان الاله ايل حي في وسطكم (يشوع 3/10).
ب- يعبر عن آله الاغيار " الجوييم " :
לא יהיה בך אל זר – لا يكن فيك إله " إيل " غريب ( مزامير 81/10 )
جـ رمز للعظمة " גדול " والرفعة والعزة والمنعة "שגב":
וענפיה ארז –אל اغصانها أرز إله "إيل" (مزامير 80/11)
3- يهوه "יהוה":
أحد اسماء الاله ورد 7000 مرة في العهد القديم وأفضل ترجمة له (الرب) وقد جاء في
كثير من الاحيان قبل اسم إيلوهيم الاله :
ביום עשות יהוה אלוהים ארץ ושמיים >> يوم عمل الرب "يهوه" الاله "
إيلوهيم " الارض والسموات (تك 2/7)
وقد ظهر اسم يهوه بعدما كلم موسي الرب.
ويأتي اسم يهوه دائما مرتبط بالعهد أو الوعد بتملك ارض كنعان وبالتالي فانه
تعبير عن خصوصيته لبنى اسرائيل.
والرب يهوه هو الذي كلم موسي وابلغه انه ظهر لابراهيم واسحق ويعقوب ولكنه لم
يعرف عندهم باسم يهوه وانما اقام معهم العهد بان يمنحهم ارض كنعان – ارض غربتهم
– التي تغربوا فيها (الخروج 6/2-4) وهو الواحد البار والمخلص وليس سواه اله
(اشعياء 45/21).
4- أدوناي (אדוני) :
يعني الاسم السياده علي كل البشر واذا ما ورد مترادفا " אדון אדונים" فيترجم اما :
رب الارباب او سيد الاسياد .
واتي اول استخدام له في العهد القديم في سفر التكوين ( ויאמר אברם אדוני יהוה מה
תתן לי ואנוכי הולך ערירי ובן משק ביתי הוא דמשק אליעזר) فقال ابرام ايها
السيد الرب ادوني يهوه ماذا ستعطيني وانا ماض عقيما ومسير شؤؤن بيتي هو اليعازر
الدمشقي " (التكوين 15/2) .
وكثيرا ما يترادف اللفظ أدوناي مع يهوه او مع ايلوهيم حيث تعتبر السياده تكريما للاله
مثلا :יהוה אדוננו מה אדיר שמך - الرب يهوه سيدنا ما أمجد (أعظم) اسمك
"المزامير 8/2-10
المصدر:
You can see links before reply
[/align:1783b1292b]
أسماء الاله عند اليهود:
* هناك أسماء عديدة للاله في العهد القديم وهناك نظرتان حول تعدد تلك الاسماء:
الاول : يقول بعض المفكريين ان تعدد اسماء الاله يعكس عنصرية .
الثاني : والبعض الاخر يقول ان الاله العظيم اسم واحد لايستطيع ان يعبر عنه او يغطي كل صفاته وبالتالي ورد له اسما عديده وكل اسم يعبر عن صفه من صفاته وهي :
1- أيلوهيم "" אלוהים ""
أكثر الاسماء تداول في العهد القديم وفي الفكر الديني اليهودي بشكل عام. ورد 2750
مره في العهد القديم . ونظرا لان الخليقة خلقت بوسطة إيلوهيم ( التكوين / 1 ) فهو ما
يعني في الفكر الديني اليهودي ارتباط التسمية بكل أمم خليقته وقد جاء : זולתי אין
אלוהים – لا إله سواي (التثنية 32/39) ومع العمومية لايلوهيم يصبح اليهودي له وضع
خاص ومكانة متميزة عنده:
אנוכי יהוה אלוהיך (שמות 5/20) أنا الرب الهك (الخروج 5/20)
بل ويجعل اليهود هم أبناء الله " إيلوهيم " إمعانا في ادعاء الخصوصية مثلا:
ויראו בני האלוהים את בנות האדם (בראשית 2/6) ان ابناء الاله " إيلوهيم " رأوا
بنات الناس "التكوين6/ 2" .
2- إيل " אל " :
يرد تعريف ايل علي انه ايلوهيم " خالق العالم " ويأتى بعدة معان:
أ- خالق العالم في العهد القديم :
כי אל בקרבכם – ان الاله ايل حي في وسطكم (يشوع 3/10).
ب- يعبر عن آله الاغيار " الجوييم " :
לא יהיה בך אל זר – لا يكن فيك إله " إيل " غريب ( مزامير 81/10 )
جـ رمز للعظمة " גדול " والرفعة والعزة والمنعة "שגב":
וענפיה ארז –אל اغصانها أرز إله "إيل" (مزامير 80/11)
3- يهوه "יהוה":
أحد اسماء الاله ورد 7000 مرة في العهد القديم وأفضل ترجمة له (الرب) وقد جاء في
كثير من الاحيان قبل اسم إيلوهيم الاله :
ביום עשות יהוה אלוהים ארץ ושמיים >> يوم عمل الرب "يهوه" الاله "
إيلوهيم " الارض والسموات (تك 2/7)
وقد ظهر اسم يهوه بعدما كلم موسي الرب.
ويأتي اسم يهوه دائما مرتبط بالعهد أو الوعد بتملك ارض كنعان وبالتالي فانه
تعبير عن خصوصيته لبنى اسرائيل.
والرب يهوه هو الذي كلم موسي وابلغه انه ظهر لابراهيم واسحق ويعقوب ولكنه لم
يعرف عندهم باسم يهوه وانما اقام معهم العهد بان يمنحهم ارض كنعان – ارض غربتهم
– التي تغربوا فيها (الخروج 6/2-4) وهو الواحد البار والمخلص وليس سواه اله
(اشعياء 45/21).
4- أدوناي (אדוני) :
يعني الاسم السياده علي كل البشر واذا ما ورد مترادفا " אדון אדונים" فيترجم اما :
رب الارباب او سيد الاسياد .
واتي اول استخدام له في العهد القديم في سفر التكوين ( ויאמר אברם אדוני יהוה מה
תתן לי ואנוכי הולך ערירי ובן משק ביתי הוא דמשק אליעזר) فقال ابرام ايها
السيد الرب ادوني يهوه ماذا ستعطيني وانا ماض عقيما ومسير شؤؤن بيتي هو اليعازر
الدمشقي " (التكوين 15/2) .
وكثيرا ما يترادف اللفظ أدوناي مع يهوه او مع ايلوهيم حيث تعتبر السياده تكريما للاله
مثلا :יהוה אדוננו מה אדיר שמך - الرب يهوه سيدنا ما أمجد (أعظم) اسمك
"المزامير 8/2-10
المصدر:
You can see links before reply
[/align:1783b1292b]