المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التأمل الروحي يزيد من النشاط الدماغي


hakeem
26-11-2007, 08:53 AM
التأمل الروحي يزيد من النشاط الدماغي
ترجمة: سعد هادي سليمان

"اكدت الاكاديمية الامريكية للعلوم بان الممارسة والتدريب الطويلين في مجال التأمل الروحي لدى الرهبان في منطقة التبت تحدث تغيرات فيزياوية داخل الدماغ.. وخلصت تلك الدراسة الى ان الدماغ البشري شانه شان اي عضو في الجسم قابل للتمرين وزيادة قدراته..!!!
إذ كان البعض قد تأثر بالرهبان البوذيين، وخصوصاً باؤلئك الرهبان اللذين يقطنون في منطقة التبت، واخذوا يمارسون رياضة التأمل الروحي لعدة ساعات يومياً، تمنحهم الراحة والطمأنينة فان البعض الاخر يجد في هذا النوع من الرياضة الروحية نوعاً من العبث ومضيعة للوقت، وهم بالتالي يشككون في جدواها.. لكن الدراسة التي قام بها مجموعة من الباحثين الامريكيين، ونشرت في مجلة الاكاديمية الامريكية الوطنية للعلوم يوم 8/11/2004، اشارت ان هذا الطقس الروحي التأملي غاية في الاهمية فيما يخص تقوية وتطوير القدرات الدماغية.
فلقد باشر هؤلاء الباحثين في اجراء عدة اختبارات وفحوصات على عينتين من الرهبان في التبت: العينة الاولى تتضمن 10 رهبان حديثي العهد في مجال التأمل الروحي نظراً لكونهم تلاميذ يتم اعدادهم على المدى الطويل لنيل درجة راهب وهم بشكل عام لايتعدى عمر الواحد منهم اكثر من عشرين عاماً. اما العينة الثانية فلقد شملت 8 رهبان كبار ممن تزيد اعمارهم على 45 عاماً، وهم بالاساس يعدون اساتذة ورهبان بوذيين بمعنى الكلمة كونهم ممن مارس مدة طويلة رياضة التأمل الروحي [تبلغ متوسط عدد الساعات لديهم من 1000-50.000 ساعة من التمارين الروحية التأملية].
وبعد اخضاع الفئة الاولى من الرهبان الشباب وهم يمارسون التأمل الروحي الهادف الى خلق حالة من الاحساس والشفقة والحب نحو باقي البشر، الى فحوصات من خلال قياس كهربائية الموجات الدماغية، سجلت تلك الاجهزة ترددات في موجات اشعة كاما اكثر من الحالة الاعتيادية بشيء طفيف. لكن عندما أخضع الرهبان الكبار الى الفحوصات نفسها اتضح ان ترددات اشعة كاما سجلت مستويات عالية جداً اثناء ممارستهم رياضة لا التأمل الروحي!
اما المرحلة الثانية فلقد ارتكزت على قيام الفريق البحثي باخضاع كلا المجموعتين الى فحص الدماغ بواسطة جهاز الرنين المغناطيسي، وجاءت النتيجة مماثلة للاختبارات والفحوصات المرحلة الاولى، إذا اظهرت ادمغة الرهبان الكبار نشاطاً كثيفاً وزيادة كبيرة في الفعاليات الدماغية.
فالنشاط في الجزء الامامي الايسر من القشرة الدماغية، والتي تعد مركز المشاعر الايجابية، كانت كثيفة للغاية لدى المتأملين الرهبان، في حين كان النشاط في الجزء الامامي الايمن من القشرة الدماغية، شبه معطل عن العمل، وهو الجزء الذي يعد مسؤولاً عن مركز الانفعالات السلبية والقلق النفسي.
ولقد استخلص الفريق العلمي البحثي بان الدماغ البشري هو كباقي اعضاء الجسم يمكن ان يدرب وينشط بشكل ارادي عن طريق ممارسة التأمل الروحي الذي يعد مثل رياضة كمال الاجسام التي تنمي وتقوي الجسم وتزيد من قدراته وفعالياته.

المصدر:الصوت الآخر

aa9br
26-11-2007, 03:43 PM
الاخ حكيم شكرا علي الموضوع
من المنطق في الحياة الارضية اي شئ لم يستعمل يفقد فعاليته
و هذا ينطبق علي الانسان و جميع اعضاءه ان اهملها فقد نشاطها
و اجدادنا كانوا يستعملون الحواس الخمسةالظاهرة و الباطنة
فاكنت لهم القدرة علي بعث الرسائل بالفكر و الحاسة السادسة كانت عندهم قوية
اما الان اصبح اهمل الحواس الباطنة و اصبح يعتمد علي الالات
اصبح يمشي في الظلمات
الالة تفكر في مكانه و تعمل في مكانه

yosfali
26-11-2007, 03:59 PM
احسنت ياحكيم ومواضيعك كلها معلومات وفوائد
جزاك الله خيرا...
اعتقد ان ممارسي هذا النوع من رياضات الدماغ او ترويضه..قليلون جدا وتهتم بهم مؤسسات كبيره لاغراض خاصه.. لان العمليه تتطلب نوعيات خاصة واستعدادات وجهود..
الاسلام ايضا يحث كثيرا على التفكر..والتاءمل. لكن ليس لغرض رفع حجاره مثلا او ماشابه بل لزيادة اليقين والاطمئنان والتوجه لدار الخلود.
شكرا لمعلوماتك الممتازه

الفلكي النصراوي
27-11-2007, 08:22 PM
من المواضيع المهمة التي كنت انتظرها والحمد لله
جاء الموضوع بدون بحث طويل ببركة وجودك اخي الحكيم
دوما بالمقدمة
اخوك

navigator
28-11-2007, 08:14 PM
مشكور على هذا الموضوع الجميل

shneder
29-11-2007, 01:47 AM
احسنت
شكرا للمعلومات الله يعطيك الف عافية

imad
29-11-2007, 10:57 AM
شكرا اخونا علىلا هذا الموظوع الشيق والمفيد والى الامام

صرفي
29-11-2007, 11:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي وسلم على محمد واله الطيبين الطاهرين

جزاك الله خير اخي على هذا الموضوع الجيد

وعلم بوجود رياضه خاصه للروح البشريه فقط ومن خلال هذه الرياضه يقدر الانسان

على السيطره التامه على كل شيء حوله بعد اتمام الرياضه للروح

مثلاً تقدر تحرك الاشياء او تنقل الاشياء بمجرد النظر لها او ترى ما خلف الجدران

والمباني بمجرد النظر لها وامساك الجن او العفاريت او الشياطين بيدك

وتقدر ايظا ان تقتله بيدك وكثير من الميزات الغير موجوده عند الانسان الطبيعي

وهذه الرياضه لا ينالها الى الراسخون في العلم

وشكرا مره اخرى بارك الله بك

زهرة زمان
29-11-2007, 06:37 PM
لطمالما تبقى متألقا بمواضيعك ... لاحُرمنا منك