المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصنيف الأكـتئاب وعلاجه


hakeem
19-01-2008, 08:25 AM
[align=right:2d21401388]صحتك : تصنيف الأكـتئاب وعلاجه
أ.د. قاسم حسين صالح * 19/07/2007
*رئيس الجمعية النفسية العراقية


يصنف الأكتئاب ضمن إضطرابات المزاج التي يصفها (DSM-IV) بأنها اضطرابات تتصف بأختلال أنفعالي حاد ، مثل : الكآبة الكبرى (الحادة) (Major Depression) والاضطراب ثنائي القطب (Bipolar Disorder) . ويرد الأكتئاب في (ICD-10) ضمن اضطرابات المزاج (الوجدانية) أيضاً . ويصنفها إلى : إكتئاب خفيف ، إكتئاب معتدل ، وأكتئاب حاد ، فضلاً عن أصناف أخرى بضمنها الإضطراب الوجداني ثنائي القطب (Bipolar) .
وهذا يعني أن كلا التصنيفين العالميين في الطب النفسي : الأمريكي ومنظمة الصحة العالمية (DSM-IV و ICD-10) يتفقان على أن الأكتئاب إضطراب في المزاج (Mood Disorder) الذي يعني إضطراب نفسي يتصف بمدة طويلة من الإكتئاب المفرط ، أو القنوط ، ليست له علاقة في الغالب بالموقف الذي يعيشه الفرد .
وهنالك ما يزيد عن خمسين تعريفاً للأكتئاب يتداولها الأطباء النفسيون وعلماء النفس . ونقترح له التعريف الآتي :
" هو الحالة التي يشعر فيها الفرد بالحزن والقنوط والغم والعجز واليأس والذنب ، مصحوبة بانخفاض في النشاط النفسي والذهني والحركي ، وضعف الأهتمام بالأمور الشخصية والاجتماعية ، وكره الحياة ، وتمني الموت تتباين درجة حدتها من حالة الى أخرى .
وما يزال تصنيف الأكتئاب يمثل إشكالية لدى المعنيين بالإضطرابات النفسية ، ويمكن تصنيفه على النحو الآتي :
 التصنيف الأول :
يقوم على شدة درجة الأكتئاب ، ويكون بثلاث حالات :
1. الأكتئاب الخفيف (Mild) . ويتصف بمزاج منقبض ، وتعب متزايد ، وفقدان الأهتمام والمتعة ، مصحوبة غالباً بإضطرابات (سيكوسوماتية) . ومع أن المصاب به يواجه صعوبة في إستمراره بعمله أو التزاماته الأجتماعية ، إلا أنه لا يتوقف عن الإيفاء بها .
2. الأكتئاب المعتدل (Moderate) . تظهر فيه أعراض الأكتئاب الخفيف زائداً أعراض أخرى تتمثل بإضطرابات النوم والشهية .
3. الأكتئاب الحاد (Severe) . وتظهر فيه أعراض الأكتئاب المعتدل زائداً الشعور بعدم القيمة وفقدان احترام الذات ، والتهيج والشعور بالذنب ، ويكون الكرب شديداً مصحوباً بأفكار انتحارية .
 التصنيف الثاني :
ويقوم على أساس منشأ الأكتئاب ، ويكون في حالتين :
1. الأكتئاب النفسي، وتكون أسبابه نفسية خارجية معظمها ناجم عن فقدان: موت شخص عزيز، هجران، خسارة. ويسمى أيضاً بالاكتئاب الأنفعالي أو العصابي .
2. الأكتئاب الذهاني ، يكون ناجماً عن إستعداد وراثي (تكويني) ينتقل بواسطة جينات معينة ، أو خلل حياتي (بيولوجي) أو زيادة أو نقصان في مستوى نشاط المرسلات العصبية، أو عدم توازن في الهرمونات .
 التصنيف الثالث :
يقوم على أساس مصاحبة الأكتئاب لاضطراب آخر أو عدمه ، ويكون في ثلاث حالات :
1. إكتئاب (خالص)، لا يكون مصحوباً بإضطراب آخر، وأبرز أعراضه : مزاج مكتئب، الشعور بالعجز، فقدان أو ضعف الاهتمام بالأمور الشخصية والاجتماعية، فقدان أو ضعف الشهية ، ضعف الطاقة النفسية والجنسية، والعزوف عن النشاطات الخاصة بالمتعة والترويح عن النفس .
2. إكتئاب مصحوب بقلق، وأبرز أعراضه: سرعة الانفعال، الشعور بالعجز، التركيز الضعيف، الذاكرة الضعيفة ، الشعور بالتعب ، الشعور باليأس ، الأرق المبكر ، الرغبة في البكاء ، وتوقع الأسوأ .
ولأن أبرز أعراض القلق تتمثل في (توقع الشر ، التوتر ، النرفزة ، الكوابيس، التركيز الضعيف) فأنه لا يوجد حد فاصل بين أعراض الأكتئاب وأعراض القلق .
3. الأكتئاب ثنائي القطب : يكون مصحوباً بالهوس ، الذي يعني : حالة من أرتفاع المزاج ومرح غير مسيطر عليه مصحوباً بالذهول والطاقة الزائدة، ينجم عنها نشاط زائد وتدفق في الكلام، وحاجة متناقصة للنوم .
4. التصنيف الرابع :
يعتمد علية عدد من الاخصائيين في الصحة العقلية ، وفيه يميزون بين نوعين من الاكتئاب هما :
أ‌- الاكتئاب الأكبر ويتضمن خمسة أو اكثر من أعراض الاكتئاب بضمنها الحزن وفقدان الاهتمام بالنشاطات الممتعة التي تستمر لأسبوعين في الأقل.
ب‌- اكتئاب عسر المزاج ، ويتضمن ثلاثة أو اكثر من أعراض الاكتئاب بضمنها الإحساس الدائم بالقنوط واليأس ومزاج اكتئابي مستمر لا تقل مدته عن سنتين .
 علاج الأكتئاب :
في النوع الشائع من الأكتئاب ، على المعالج أن يضع في مقدمة أهدافه تصحيح الإدراكات غير الصحيحة أو المشوهة التي تسيطر على تفكير المكتئب . وتصنف الى ثلاثة :
1. أفكار سلبية بخصوص الذات والآخرين .
2. توقعات سلبية بخصوص ما سوف يحدث .
3. تشوهات معرفية من قبيل : استنتاجات اعتباطية ، التركيز على تفاصيل غير مهمة .
إن الاكتئاب يعني " شلل الإرادة " وبإمكان الإستشاري النفسي أن يساعد المكتئب على تحرير نفسه بالعلاج المناسب والإرشاد النفسي الساند ، وليس بالدواء وحده .
وتفيد الأدبيات الحديثة بوجود ثلاثة أصناف من الأدوية شائعة الاستعمال في علاج الاكتئاب هي :
أ‌- المركبات الحلقية الثلاثية ، ومثبطات اكسيداز الأمينات الأحادية ، ومثبطات السيروتونين . وكلها لها تأثير جيد في علاج الاكتئاب . ولكن لكل منها تأثيرات جانبية ( خطورة في زيادة الجرعة ، التفاعل مع بعض الأدوية والطعام...). غير أن مثبطات السيروتونين اقلها خطورة . ويعد الليثيوم مفيدا في علاج الاكتئاب الثنائي القطب بشكل خاص . غير انه يحتاج الى رعاية ومراقبة مستمرة. وقد تستخدم الرجات أو الصدمات الكهربائية في حالات الاكتئاب الحاد التي لا تستجيب للعلاج الدوائي .
هذا ويعد عقار ( Prozac ) الذي ظهر الى الأسواق نهاية ثمانينات القرن الماضي هو الأكثر شيوعا في علاج الاكتئاب ووصفه المعالجون بأنه فعال أيضا في إعادة الثقة بالنفس ( Halgin & Whitbourne , 2003 )
والشائع من الأدوية في علاج الاكتئاب ومضاداته من الجيل الثاني التي لاتعطى إلا بوصفة طبية هي :
Zoloft , Paxil , Effexor , Luvox , Serzone , Ludiomil Wellbutrin , Asendin , Desyrel, Anafranil , Celaxa

[/align:2d21401388]

رغد
19-01-2008, 01:37 PM
شكراا الك حكيم الشامل
طيب ادويه علاج الاكتئاب هل لها اثار سلبيه يعني ادمان اونتحار..
لاني تعرضت له كتير من هيك ماحاولت اخذ هذه الادويه.. والان بعالج نفسي بالقران وفقط اخذ حبوب فيتامين بعد ذلك يرجع لي الاكتئاب ... هل هي وراثه ام ماذا؟؟؟
اريد حل

hakeem
19-01-2008, 03:41 PM
طيب ادويه علاج الاكتئاب هل لها اثار سلبيه يعني ادمان اونتحار..
لاني تعرضت له كتير من هيك ماحاولت اخذ هذه الادويه.. والان بعالج نفسي بالقران وفقط اخذ حبوب فيتامين بعد ذلك يرجع لي الاكتئاب ... هل هي وراثه ام ماذا؟؟؟
اريد حل

نعم لها آثار سلبية لذا يجب تناولها مقننة وبجرعاتها المحددة.
أتمنى أن تذكري نوع الإكتئاب الذي تعاني منه , حتى يمكن تحديد العلاج المناسب.
وعموما يؤثر الغذاء تأثيراً مباشراً على الموصلات العصبية المرتبطة بعوامل الاكتئاب والعنف والمسؤول عن ذلك هو مادة تسمى الستيرونين (Serotonin) حيث يؤدي نقص كمية هذه المادة في المخ للشعور بالعصبية والاكتئاب .
وتعمل الكربوهيدرات الطبيعية(مثل البطاطا الحلوة والخبز الأسمر والمكسرات والعسل أو السكر الطبيعي الأسمر) كمهدئات حيث تزيد إفراز الترتبوفان الذي يصل إلى المخ ثم يتحول إلى سيورتوين الموصل الأساسي للأعصاب .

hakeem
19-01-2008, 04:00 PM
[align=right:ace63a653c]من طرائف ما قرأت أن الحجامة تفيد في علاج الاكتئاب .
تقول الدكتورة صهباء بندق إخصائية العلاج بالحجامة:
"إن الحجامة لها دور فعال في علاج الاكتئاب؛ حيث إنها تزيد طريقة ما من إفراز هرمون الإندروفينendrophen ، والمعروف بمورفين الجسم الطبيعي؛ نظرًا لأنه الهرمون المسئول عن الفرح والانتشاء وعدم الإحساس بالألم؛ لذا فإنها تحسن من الحالة المزاجية وبشكل طبيعي دون أي تدخل دوائي وبطريقة آمنة.
أما عن المواقع التي يتم عمل الحجامة فيها بغرض علاج الاكتئاب فإنني أود أن أشير إلى ضرورة عمل هذه الحجامة لدى ممارس متخصص، ويتم عملها مرة كل شهر في المواضع التالية:
- نقطتان على الأكتاف.
- نقطتان أساسيتان على الكاهل.
- نقطتان على منطقة الأخدعين. [/align:ace63a653c]

رغد
20-01-2008, 12:02 AM
شكرا لاهتمامك اخي حكيم
إكتئاب مصحوب بقلق، وأبرز أعراضه: سرعة الانفعال، الشعور بالعجز، التركيز الضعيف، الذاكرة الضعيفة ، الشعور بالتعب ، الشعور باليأس ، الأرق المبكر ، الرغبة في البكاء ، وتوقع الأسوأ .
بدايته كانت تأتأه من الطفوله وخجل وبس
من فتره بسيطه صارعندي النطق طبيعي
رجع تاني بعد ان فقدت ابني الصغير ...
واشعر فمي يرتجف اذا تكلمت حتى لو ماكان الموضوع يخجل ..
والفيتامينات اخذها بس كمنوم واحيانا ادويه الحساسيه
اذا ممكن اخي الحكيم اني اراسلك خاص لااتابع معك العلاج
بارك الله فيك وشكراا

رغد
20-01-2008, 06:26 PM
شكراا الك حكيم

LLLL
21-01-2008, 01:56 AM
موضوع مهم
بارك الله فيك

LLLL
21-01-2008, 01:57 AM
موضوع مهم
بارك الله فيك

hakeem
21-01-2008, 08:44 AM
[align=right:78dd67799c]
إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبري ولتحتسبي الله

من المهم أن تتفهمي أن حالة الاكتئاب الني تمري بها هي رد فعل طبيعي لمجموعة من الأحداث المريرة , بداية مع ما قد حدث في مرحلة الطفولة و أثره البالغ في كيفية إحساسك نحو نفسك الآن, وبعدها أتى حادث وفاة ابنك الصغير (رحمه الله),,, وهذا هو حال الدنيا المتقلب, وربما لا نملك تغيير هذه (الأحداث) لكننا نملك القدرة على (تغيير نظرتنا الشخصية لهذه الأحداث)

ثمة أشياء تبدو في أعيننا متواضعة القيمة, لكن هي لمن تأملها كنوز صحية, وسأوزعها على مجموعة محاور

محور الغذاء:
تناولي غذاء متوازن
تناولي أغذية غنية بالتربتوفان كالسمك والدجاج والجبن والبيض والشوفان (يعتبر التربتوفان الصانع الرئيس للسروتونين)
تناول (الفوليت) من مصادره الغذائية : كالفواكه الحمضية كالبرتقال والليمون، والخبز الأبيض، والحبوب المجففة والسلطة الخضراء، والكبد والبيض
تناولي شاي (البابونج-المليسيا (مفرح المحزون), خزامى (لافندر)) 2-3 مرات في اليوم دافئا.
تناولي التلبينة:فنتيجة غنى التلبينة بالمعادن خصوصا البوتاسيوم والماغنسيوم, فيتامين "ب", و بمضادات الأكسدة و الأحماض الأمينية,يجعلها مؤهلة لشفاء حالات الاكتئاب في فترة زمنية قصيرة تتراوح من شهر إلى شهرين. قال الرسول (ص) "التلبينة مجمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن" صحيح البخاري. وَيُقَال : ( مُجِمَّةٌ ) أَيْ : تُرِيح فُؤَاده , وَتُزِيل عَنْهُ الْهَمّ , وَتُنَشِّطهُ ".
وتحضر من ملعقتين من دقيق الشعير بنخالته ثم يضاف لهما كوب من الماء، وتطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق، ثم يضاف كوب لبن وملعقة عسل نحل.

محور النفس:
التحدث إلى شخص متفهم عن مشاعرك وحالتك النفسية له تأثير كبير في شفائك
قاومي أي شعور بالذنب والإثم
أن تستخدمي تقنيات (التخيل والتصور) لخلق قناعات جديدة , تحفزك على التخلص من الاكتئاب, تخيلي حجم مخاطر الاكتئاب الصحية عليك , تصوري مقدار ما تهدريه من عمرك وما تفوتيه من فرص للاستمتاع بالحياة, تخيلي حاجة (من يحبونك) إلى وجودك معهم, تخيلي معاناة الرسول(ص) لما فقد أبناءه وبناته,,,,,, وكيف كان صبره الجميل.

محور الجسم:
خذي قسط وافر من النوم.
إتبعي تمارين رياضية منتظمة مثل اليوجا والتنفس العميق والسباحة والتأمل والمشي والخروج إلى الحدائق والمتنزهات ومشاهدة المناظر الجميلة والترويح عن النفس لأن ذلك يخفف الشدة النفسية والنرفزة التي تزيد من مشاكل الاكتئاب.
غيري الروتين الحياتي.
إخضعي لجلسات مساج
شم المفرحات من الأطياب مثل الورد والريحان والمسك الأبيض والعود نافع جدا
الإستماع للقرآن مهم,,,,,,مهم جدا

المحور الإيماني,,,,,, وهو المحور الإرتكازي للعلاج, ودونه ستعود كل جهودك أدراج الرياح:
تقوية الإيمان والصلة بالله تعالى.
الصبر والاحتساب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- (مامن مسلمين يتوفي لهما ثلاثة من الولد إلا أدخلهما الله الجنة بفضل رحمته إياهما ، وقالوا يارسول الله ، أو أثنان ؟ قال : أو اثنان .قالوا أو واحدا ؟ قال أواحدا ، ثم قال : ( والذي نفسي بيده إن
السقط ليجر أمه بسرره إلى الجنة إذا أحتسبته )
الاستغراق في العبادة يقدم عونا على التخلص من آلام ومعاناة النفس والشفاء من الاضطراب كالقلق والتوتر والكآبة وتأثيراتهم البدنية, وتكرر الممارسة بانتظام يجدد القدرات بالانتقال إلى عالم تسترخي فيه النفس وتستريح من الضغوط.
المداومة على الأذكار التي تدفع الهم والحزن فإن لها تأثيرات عجيبة لدفع الهموم والأحزان والكروب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :- "ماأصاب عبداُ هم ولاحزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحا".(غيره): " اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ".و كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء". (غيره): " قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً "
للأرق:
أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم من حس بقلق أ,وخوف عند نومه أو فزع من نومه أن يقول:" أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعِقَابِهِ ، وشرِّ عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون"
تناولي شاي البابونج أو الينسون أو (كأسا من الحليب مع العسل) قبل النوم

وفي النهاية, ,,,,,, أقول الله يأخذ بيدك وتتجاوزي هذه المرحلة العصيبة[/align:78dd67799c]

رغد
21-01-2008, 06:57 PM
شكرا على النصيحه حكيم واليوم من قلبي دعيتلك ربي يسعدك

زهرة زمان
22-01-2008, 05:28 PM
شكرا الك حكيم .. وجودك معنا يعني لنا الكثير ..

لاأراكِ الله سوءا عزيزتي رغد ..

رغد
23-01-2008, 09:35 PM
عزيزتي زهره شكرااا

عليوات
23-01-2008, 09:45 PM
اللهم اشف مرضى المسلمين وردهم اليك ردا جميلا اللهم انا نسالك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى ان تغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا وان تجعل راحتنا عند تلاوة كلامك اللهم انا ضعفاء فقونا.......آمين

رغد
24-01-2008, 01:36 AM
اللهم اشف مرضى المسلمين وردهم اليك ردا جميلا اللهم انا نسالك باسمائك الحسنى وصفاتك العلى ان تغفر ذنوبنا وتستر عيوبنا وان تجعل راحتنا عند تلاوة كلامك اللهم انا ضعفاء فقونا.......آمين
امين امين
كل الشكر والتقدير الك استاذ عليوات

ندوش
24-01-2008, 06:33 PM
ما اصعب ان لا تشعر بحلاوة الدنيا وحلاوة الايمان من يعاني الاكتئاب
فمرض النفس اصعب من مرض الاعضاء في الجسد ادعو لك يا رغد بالشفاء
انت وكل من ابتلي بهذا الوجعان الله على كل شى قدير

رغد
25-01-2008, 08:11 AM
ايه ياندوش انا كل يوم بموت وبحياتي ماشتكيت غير هنا بس ..
الحمد لله
الحمد لله

ندوش
25-01-2008, 02:33 PM
كونى قوية ادعى ربنا يقويك بتتغلبى على ضعفك
واحتسبي لله في فقدان الاحبة واما ضعفك تغلبي عليه حوليه لقوة
وباذن الله ربنا بيشفيك ويعافيك

رغد
25-01-2008, 04:29 PM
تسلمي عيني على المشاعر الطيبه

الفلكي النصراوي
25-01-2008, 04:43 PM
جعلكم الله اسرة واحدة بحق يحمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام

فزاره
28-01-2008, 06:01 PM
اشكرك على هذا الموضوع القيم ... والذي وجدت فيه كل متعه وفائده

بارك الله فيك