عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو محمد يوسف
محمد يوسف
عضو
°°°
افتراضي
بسم الله العالم العليم ؛ والصلاة على البشير النذير وسلم تسليما.
أخي ؛ الله أعلم اولا وآخرا ؛ لكن سأقول ما اعتقده في هذه المسألة ؛ وأرجو أن يقوم الإعتقاد ان كنت خاطئ؛ فالله أعلم بالصواب.
1- أن حقيقة الكشف تختلف من مجال الى آخر ؛ أي أن الكشف الذي يمتلكه الصوفي غير الكشف الذي يتم عند الروحاني ؛ كما يختلف الكشف من روحاني الى آخر بحسب الرياضات ؛ كذلك الكشف الذي عند أصحاب البارسكولوجيا غيره عند من يمارسون رياضة اليوجا وأهل الكنغفوا؛هذا مبدئيا.
2-ان طي الأكون يختلف حاله بين الصوفي الذي يعرجه من خلال المقامات للوصول الى مقام البقاء والفناء فيه ؛ عن طي الأكوان عند من يقوم بالخروج من الجسد فالفرق شاسع جدا ؛ وان كان الحالتان تعبر عن فعل واحد وهو الطي للأكوان .
3- ان رؤيا الشخص العينية لا تعبر عن حقيقة الشيء المرئي؛ فأنت ترى من جهة وأنا ارى من جهة أخري ؛ لذا تختلف رؤيانا وان كان الشيء واحد ؛ فلا شيء ثابت وجديا حقيقيا غير الله الواحد الأحد ؛ كما أن أمر الكشف غير ثابت قطعيا عند كل فريق من وجهة نظر كل فريق للآخر ؛ معنى هذا أن الكشف أنواع حسب المكشف عليه من أمور يراه هو دون غيره ؛ وان كان من معه في الطريقة يرى ما يراه الا أنه يختلف من شخص الى آخر حسب رتبته في السلوك المتبع سوى عند المتصوفة او الروحانيين أو غيرهم من الطوائف الأخرى.
والله أعلى وأعلم .
هذه وجهة نظر تحتمل أن تكون صحيحة ويحتمل ان تكون خاطئة ؛ والله أعلم بالصواب.