عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو baidoon
baidoon
شيخ
°°°
افتراضي
بسم الله الرحمن الرحيم

أخى الفاضل الحبيب الأستاذ عادل زادك الله علما وحكمه وادام بحثك عن الحق فيما نراه ونقرأه

ولعلم سيادتك أن الفلاسفه والمتصوفه وغيرهم ممن سلكوا طريقتهم وان أختلفت طرائق السلوك

الا أنهم يتفقون جميعا على أن عالم الخيال خلقه الله مادة تصور فيها النفس أفكارها وفقا لما بلغته

من درجات النمو العقلى والتى لاتتجاوز ماقدره لها الخلاق العليم ( فالله سبحانه وتعالى خلق الخلق

ورش عليهم من نوره فنال كل منهم ماقدره الله له من رزق على حسب صفاء نفسه فعطاء الله فى

الحقيقة مطلق الا ان الحجب فى مخلوقاته هى التى تحول دون ظهوره كاملا فى القوابل ولذا

نقول عن النبى محمد صلى الله عليه وسلم كامل الأنوار ( تقبل كامل النور فتجلى عليه ظاهرا

وباطنا فكان مشهدا للصفات مؤديا للأمانه بصدق ظهور آثار الأسماء الألاهية فيه انفعالا وفعلا

صلى الله عليه وسلم صلاة دائمة عدد انفاس مخلوقات الله جل جلاله ) ولصدق رسول الله صلى

الله عليه وسلم كانت رؤياه تتحقق كفلق الصبح والصور المرئيه فى الخيال النبوى معصومة بعصمة

قواه العقليه المؤيدة من السماء اختيارا واعدادا فلا تقارن بقوى أبى بكر مثلا التى لاينال درجته

ولى من الأولياء وما منا الا وله مقام معلوم ( ولو ضربنا المثل بالصور التى يراها الصبيان فى

المنادل والتى تعتمد اساسا على قوة المخيلة عندهم لرأينا من يصدق أو يكذب فيما يراه

وكذا مايراه النائم ويحتاج الى تأويل قريب أو بعيد تبعا لصدقه والأولياء ليسوا معصومين كعصمة

الأنبياء والرسل ونخلص الى ان الحقيقة واحده نور من عطاء الله غير محظور وشرط رؤيته

تمام التوجه نحوه وبقدر صفاء المرآه يكون صدق الظهور والرؤيه والكشف ان لم يرد عن

نبى معصوم فلا ثقة بصحته خصوصا ان لم يتفق مع قانون الله فى الخلق