عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو
زائر
°°°
افتراضي
اكمال ادله دلالة قواعد التنجيم
7-البيوت
8-السهام
9-النقاط الوهمية مثل الرأس والذنب
10- رجوع الكواكب فلا حقيقة واقعية لها .
11- درجات النحوس والسعود والابار .

هذه بعض القواعد الوهمية التي لا تأثير فيزيائي لها وهي تشكل اغلب قواعد التنجيم وكان الاعتماد الاكبر عليها وتطويرها من قبل العرب الذين كانوا اغلب الاقوام التي تأثرت بنظرية الدلالة لا التأثير , رغم ان هذه القواعد معروفة منذ زمن بطليموس والذي يجعلنا نعتقد ان نظرية الدلالة قديمة جدا ولم يبتكرها العرب .
في المقابل هناك نظرية التأثير التي اعتقد بها اغلب الاقوام الوثنية القديمة وهم من كانوا يعتقدون ان الكواكب ( آلهه ) مثل البابليون والفراعنه واليونان والروم والفرس , وحوربت كثيرا هذه النظرية بعد انتشار الدين المسيحي وبعده الدين الاسلامي , ومن قواعد التنجيم التي تدل على التأثير
صفات الكواكب.
اتصالات الكواكب فيما بينها .
شروق وغروب الكواكب.
الكواكب النهارية والليلية .

وقد يكون مبدأ التأثير اختلف بأختلاف الوعي الثقافي و ( التكنلوجي ) للبشر فبينما كان يظن سابقا ان المؤثر الاول والوحيد هو الله سبحانه وتعالى , نجد توسع في هذه الفكرة فنجد ان القمر ذو تأثير على المد والجزر ونجد تأثير الجاذبية وتأثير الحرارة وتأثير البرودة بل ان الكون كله يؤثر بعضه على بعض , وليس ضرورة ان يكون المؤثر عاقل او مختار بل التأثير يكون من طبيعة ذاك الشيء وتأثيره لا يدل على الوهيته , فأن المؤثر المطلق المختار هو الله لا نقاش فيه ولكن كل اجناس المخلوقات هي مؤثره ولكن تأثير مقيد ولا اختيار لها فيه وقد قال الامام جعفر الصادق ( ع) ( خلق الله المشيئة وبالمشيئة خلق كل شيء ) .
لذا كان التنجيم بين نظريتين الدلالة والتأثير ونجد ان التنجيم الغربي يتجه اكثر للتأثير ويحاول على قدر الامكان الابتعاد عن الدلالة فقل استعمال البيوت والسهام والحدود والمثلثات وصاحب الابراج وكان الاعتماد الاكبر على اتصالات الكواكب .
ومن الخطأ الكبير اعتقاد ان تأثير الكواكب واحد فأن هناك أكثر من
تأثير فهناك الجاذبية والمجال المغناطيسي والتردد الراديوي وهذا المعروف وربما كان هناك تأثيرات اكبر .
لذا فأن اعتمد المنجم على نظرية الدلالة لا بد ان يأخذ بنظر الاعتبار كل ما ذكره القدماء او المستحدثات من غير اعتبار حجمها او بعدها مثل النجوم والكويكبات والمذنبات وغيرها .
وان اعتمد على نظرية التأثير فمن غير المجدي اعتماد ما ذكرناه سابقا من قواعد الدلالة .