عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو adel67
adel67
عضو
°°°
افتراضي
مشكور أخي محمد، و إن شاء الله تعالى نصل للحقيقة أو إلى بعض منها.


هذا مخطوط من الرّياض مسمّى (فصل في عزيمة البرهتية)، لم يُذكر مؤلفه، و حسب المكتبة فإنّ تاريخ نسخه يعود للقرن 12 ه.

يجب التسجيل لمشاهدة الروابط

ذكر صيغة للبرهتية، ننقلها كما هي، على أمل نقل صيغٍ أخرى.

برهتيهٍ، كريرٍ، تتليهٍ، طواران، بزجلٍ، ترقبٍ، برهشٍ، غلمشٍ، خوطيرٍ، قلنهودٍ، برشانٍ، برهيولا، بشكيلخٍ، قزمزٍ، انغلليط، قبرات، غياها، كيدهولا، سمخاهير، شمهاهير.

يا قومنا أجيبوا داعي الله...إلى...مبين. بحقّ العهد المأخود عليكم، الإنقاد فيما أمرتكم به بعزة الله المعتز في عزه. و أوفوا بعهد الله إذا عاهدتم..إلى..تفعلون. بحق الذي ليس كمثله شيء و هو السميع البصير. احضروا و اسمعوا و أطيعوا يا خدّام هذه الأسماء و افعلوا كذا و كذا بحقّ ابجد هوز حطي و بحقّ الملك نعسلشاخ و بحق الملك ميططرون. أينما تكونوا يات بكم الله جميعا، إن الله على كل شيء قدير. و كان الله على كل شيء مقتدرا.

لا أريد أن يهجم عليّ الأعضاء و يقولون أنّ هذه الصّيغة خاطئة، فأذكّر أنّني أنقل كما أجد في المخطوط لنقارن مع مخطوطات أخرى و نلاحظ.

ملاحظات:

1) وردت هنا ب 20 إسما.
2) و إن كان صاحب المخطوط لا يذكر صراحة أنّ هذه الأسماء هي عهود، إلاّ أنّنا قد نفهم ذلك ضمنيا عندما يقول (بحقّ العهد المأخوذ عليكم)، (و أوفوا بعهد الله إذا عاهدتم).

3) أثبتَ هذا النّص أنّ للبرهتية خدّاما.

4) كأنّ صاحب هذا المخطوط يزجرهم بملكين من الأملاك (نعسلشاخ و ميططرون)، فإذا كان ميططرون مشهورا، فإنّ نعسلشاخ لم أره من قبل، و ما دام صاحب هذا المخطوط وضعه قبل ميططرون إلاّ و كأنّه يقدّمه عليه في المرتبة، فمن يكون نعسلشاخ، لعلّ بالمنتدى من ينوّرنا.

5) يقسم عليهم أيضا ب أبجد هوز حطي، و هي حروف المثلث، فلماذا حروف المثلث بالذات، هل ترتبط بالمثلث في شيء؟ الظّاهر نعم، فالمخطوط ذاته يذكر أنّ البرهتية هي عزيمة المثلث، ثمّ إنّ من بين أعداد قراءتها 45 كما يذكر البوني في المنبع.

هذه ملاحظاتي على هذا المخطوط، و للأسف لم يذكر المخطوط أيّ معلومة عن معاني هذه الأسماء أو مصدرها.