الموضوع: للمبتدئين فقط
عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو نوفيد
نوفيد
عضو
°°°
افتراضي
دروس مشروحة في المسائل





سنشرع بإذن الله في وضع دروس في المسائل

الطريقة سنضع القواعد و نحاول تطبيقها على أمثلة واقعية


مسائل السرقة و استرجاعها و أوصاف السارق

السرقة من مسائل البيت السابع و إن شاء الله بعد سنرتب الأبواب بدأ بالطالع ثم بقية البيوت

و سنشرع بمسائل السرقة

كما تعلمون الشواهد كثيرة و تختلف من منجم لآخر من حيث أهميتها و لذلك سنعتمد على مرجعين مهمين :
أحكام سهل بن بشر الإسرائيلي
أحكام ما شاء الله السندي

يقول سهل بن بشر المعروف بالإسرائيلي :

إذا سئلت عن سرقة هل يظفر بها أم لا ؟

* فاجعل الطالع و صاحبه و القمر للسائل
* و السابع و صاحبه للص
* و وسط السماء أي العاشر للشيء المسروق
* و وسط الأرض أي الرابع لموضع السرقة


( و هذه 26 شهادة مما ذكرها الإسرائيلي فإن كان أكثرها يدل على الظفر باللص فيظفر به و إلا فلا يظفر به )

1 - فإن كان صاحب الطالع يتصل بصاحب السابع أو كان صاحب الطالع في السابع ظفر الطالب باللص بطلب منه و حرص .
2 - و إن إتصل صاحب السابع بصاحب الطالع أو كان صاحب السابع في الطالع رد السارق ما سرق
3 - و إن كان مع اتصالهم صاحب الثاني من الطالع الذي هو برج المال تحت الشعاع ظفر باللص و لم يظفر بالمتاع , و إن كان خارجا من الإحتراق ظفر به ببعض متاعه

4 - و إذا اتصل صاحب الطالع بكوكب في وتد و خير ذلك وسط السماء ظفر باللص , و إن اتصل بكوكب ساقط لا ينظر إلى الطالع فإنه برج دال على ذهابه , و إن كان الكوكب ينظر إلى الطالع فإنه يرجى


5 - و إن كان صاحب السابع تحت الشعاع دل على الظفر باللص و خير ذلك أن ينظر إليه صاحب الطالع فإنه عند ذلك يدل على أن صاحب المتاع يظفر باللص
6 - فإن اتصل صاحب الطالع بصاحب الطالع جاء بالمتاع فزعا من السلطان . و إن اتصل به صاحب الطالع هدده صاحب المتاع بالسلطان و أخذ متاعه . فإن لم يتناظرا أعني صاحب الطالع و صاحب السابع أخذ المتاع السلطان أو غير الذي سأل عنه , و إن اتصل صاحب الطالع بصاحب وسط السماء تعذر اللص بالسلطان

7 - و إن اتصل القمر بين الدليلين النور أعني صاحب الطالع و صاحب السابع دل على الظفر باللص
8 - و إذا اتصل صاحب السابع بصاحب الثالث خرج اللص من البلاد
9 - و إذا كان في وتد من الطالع فإن اللص لم يبرح من موضعه
10 - و يعرف ما يلقى اللص من نظر السعود و النحوس إلى صاحب السابع
11 - و إذا اتصل القمر بالنحوس دل على ذهاب المتاع
12 - و إن اتصل بسعد و ذلك السعد تحت الشعاع أو منحوسا دل على ذهاب المال
13 - و إن اتصل ( القمر ) بكوكب في الطالع أو العاشر و الكوكب بريء من النحوس دل على الظفر بالمتاع
14 - و إن تناظر النيران من تثليث أو تسديس دل على الظفر بالسرقة و الضالة و خير ذلك إذا كان أحد النيرين في الطالع أو وسط السماء . و إن تناظرا من تربيع أو مقابلة كان الظفر بعد يأس و إلتواء
15 - و إن نظر النيران إلى سهم السعادة أو جامعه في برج فإن السرقة توجد سريعا , و أسرع ذلك إذا نظرت الشمس . فأما إن نظر القمر إلى السهم أو جامعه فإن في رجوعها عسر .
16 - فإن لم ينظر أحد النيرين إلى سهم السعادة و لا إلى الطالع و لم يتناظر النيرين فإن السرقة لا توجد أبدا

و إن أردت أن تعلم أن تظفر بما ذهب أو لا ؟

17 - فأنظر إلى صاحب الطالع و القمر فإن اتصل أحدهما بصاحب الثاني من الطالع أو رد نوره إليه كوكب أعني أن ينقل بينهما النور دل على الظفر و لو بعد حين
18 - و كذلك إن اتصل صاحب الثاني بكوكب في البرج الثاني من الطالع
19 - و إذا كان صاحب الثاني الذي هو دليل على مال السائل في الثامن من الطالع دل على ذهاب المال
20 - و كذلك إذا اتصل صاحب الثامن من الطالع بصاحب السابع الذي هو دليل على اللص أو اتصل صاحب السابع بصاحب الثاني دل على ذهاب المتاع
21 - و إذا اتصل صاحب الثامن الذي هو دليل على مال اللص بصاحب الثاني الذي هو دليل على ما ذهب للسائل و ماله وجد المتاع و أخذ من بعض متاع اللص , و خير ذلك أن ينظر إليهما صاحب الطالع , و إن نظر إليه صاحب وسط السماء أخذ ما ذكرت السلطان
22 - و إن اتصل صاحب الثامن بصاحب وسط السماء الذي هو الدليل على السلطان صانع اللص السلطان
23 - و إن كان صاحب الثاني من الطالع لا ينظر إلى الطالع و صاحبه ذهب المتاع و لم يسمع له ذكر
24 - و إن اتصل صاحب الثاني من الطالع بصاحب الثالث أو التاسع أو بكوكب فيهما أو كان صاحب الثاني منهما دل على خروج المتاع إلى سوق من البلد
25 - و أعلم أن النيرين إذا كانا كلاهما تحت الأرض فإن الذي سرق لا يقدر عليه أبدا
26 - فإن كان القمر و الطالع ينظر إليهما الشمس فإن الذي مر في ذلك اليوم أو ضل أو سرق يوجد و يرجع سريعا و أسهل ذلك إذا كان النظر من تثليث

*****************************
و إذا أردت أن تعرف اللص غريب هو أم لا ؟
*****************************

1 - فانظر إلى النيرين فإن نظرا إلى الطالع فإن السارق من أهل الدار
2 - فإن نظر أحدهما إلى الطالع و لم ينظر الآخر فهو مختلط بهم ليس من أهل الدار
3 - و كذلك إن وجدت صاحب الطالع في الطالع , أو صاحب السابع يكون مع صاحب الطالع فإن السارق من أهل الدار
4 - و إن كان النيران في بيوتهما ناظرين إلى الطالع أو صاحبه فإن السارق من أهل الدار , و إن كانا في حدودهما و وجوههما فإنه مستأنس بأهل الدار و يزعم أن بينه و بين أهل الدار قرابة و هو يختلف إليهم
5 - فإن لم يكن النيران في شيء مما ذكرت ثم نظرا إلى الطالع و لم ينظرا إلى صاحبه فإنه لم يدخل ذلك البيت قبل وقته , إلا أن يكونا في برج ذي جسدين , فإنه إذا كان النير في برج ذي جسدين فقد دخلها من غير علم أهلها .
6 - فإن كان النير ينظر إلى صاحب الطالع و لم ينظر إلى الطالع فإنه معروف في أهل الدار و لكنه لم يدخل الدار قبلها
7 - و إن كان صاحب الطالع قد سقط عن درجة الطالع و كوكب آخر معه في البرج هو أقرب إلى درج الطالع منه فإن السارق من أهل البيت
8 - و إذا كان صاحب السابع في التاسع من بيته فإن السارق من غير أهل البلد
9 - و إن كان في السادس و الثامن من مكانه فإنه عبد أو أمة
10 - و إن كان في مثلثته أو حده أو وجهه فليس بمعروف في بلده و لكنه معروف في حسه و مكسه
11 - فإن علمت أن السارق من أهل الدار و كانت الشمس الدليلة على ذلك السبب فهو أبوه و إذا كان القمر فهي أمه , و إن كانت الزهرة فهي زوجه , و إن كان زحل فهو عبد أو غريب , و إن كان المشتري فهو أشرف من في الدار و من لا يعرف بالسرقة , و إن كان المريخ فهو إبنه أو إبنته أو أخوه , و و إن كان عطارد فمن الأصدقاء الذي يستأنس بهم
12 - و إن كان السارق غريبا فانظر إلى سهم السعادة فإن كان بريئا من النحوس , و إن كان المريخ منصرفا عن صاحب السابع فقد عرفت قبل ذلك , و إن كان زحل ينظر إلى القمر أو الطالع فإن الذي سرق إنما سرق بحيلة , و إن كان المشتري هو الذي يدل على السارق أعني صاحب السابع فإنه لم يدخل يريد السرقة و إنما دخل لغير ذلك فعرضت له السرقة فسرقها , و إن كان المريخ فإنه لم يصل فيه المتاع أو كسر الغلق أو إحتوى على المفاتيح , و إن كانت الزهرة هي الدليلة فإنه إنما دخل لمحادثة أو مودة و سبب الصديق أو المسامر فسرقهم , و إن كان عطارد هو الدليل فإن السارق إنما دخل الدار بخديعة و مكر و حيلة .
13 - فأما الشمس و القمر إذا نظرا إلى الطالع فالسارق من أهل البيت .
14 - و إن كان دليل السارق سعدا فهو حر و إن كان نحسا فهو جيد .
15 - و إن كانت الزهرة أو عطارد دليل السارق فإنها جارية أو غلام , و عطارد أحدث سنا من الزهرة .
16 - و إن كان المريخ دليل السارق فإنه شاب مجتمع , المشتري أكبر سنا من المريخ .
17 - و إن كان زحل فشيخ , و إن كان شرقيا فكهل .
18 - و إن كان القمر هو الدليل و هو في أول الشهر فهو حدث , و في وسط الشهر وسط من الرجال , و في آخر الشهر شيخ .
19 - و إن كانت الشمس هي الدليلة و هي فيما بين الطالع و وسط السماء فإن السارق حدث السن , ثم لا يزال في زيادة حتى يبلغ وتد الأرض فإن ذلك بمكان أحوالهم

************************
موضع السرقة
***********************
و إن سئلت عن موضع السرقة فانظر إلى وتد الأرض :
- فإن كان السرطان أو مثلثته فإن المتاع مدفون قرب الماء
- و إن كان الحمل أو مثلثاته فإنه للنور في مكان الدواب في موضع النار
- و إن كان الثور أو مثلثاته فإنه للنور في مكان البقرو المسألة في مكان الزرع و الطعام , و للجدي في موضع الغنم
- و إن كان الجوزاء أو مثلثاتها فإنه في رق أو تابوت أو مكان مرتفع من الأرض

و إن كانت السرقة في الدار و أردت معرفة موضعها من الدار فانظر إلى صاحب الرابع و الكوكب الذي يكون هنالك فإن كان :
- زحلا فالسرقة عند كنيف الدار أو الموضع البعيد أو العود المظلم
- و إن كان المشتري دل على موضع البستان و المسجد
- و المريخ يدل على المطبخ و مكان النار
- و الشمس تدل على صحن الدار و مجلس صاحب الدار
- و الزهرة تدل على مجلس النساء
- و عطارد يدل على موضع البناء المصور و الكتب و الحنطة لا سيما في السنبلة
- و القمر عند البئر أو المغتسل
- و اعلم أن السعود إذا كانت في الرابع فإن السرقة في مكان نظيف و قد دفعت إلى من له حسب . و إن كانت فيه النحوس فإنه في موضع قذر و قد دفعت إلى من ليس له حسب

**************************
عدد ما سرق
**************************
و إذا سئلت عن متاع مسروق أو مال كم يكون عدده :
فانظر إلى البروج التي بين القمر و عطارد فإن كانت أزواجا فإن الذي يسأل عنه موصول أو أكثر من واحد , و إن كان الذي بينهما أفراد فإنه شيء واحد
******************************
و إن سئلت عن إنسان متهم أهو اللص أم لا ؟
******************************
فليكن نظرك كما تنظر في الخبر أحق هو أم باطل , و استشهد أيضا القمر فإن اتصل بنحس فهو اللص

******************************
و إن سئلت عن رجل هل سرق شيئا أم لا ؟
******************************
فانظر إلى صاحب الطالع و القمر القوي بينهما , فإن كان قبض من النحوس شيئا أعني منصرفا منها فقد سرق , و أصح ذلك أن يكون منصرفا من صاحب بيت المال أعني الثاني من الطالع . فإن لم يقبض من النحوس شيئا فلم يسرق شيئا .

********************************
ما الشيء المسروق ؟
********************************
و إن سئلت ما الشيء المسروق فانظر إلى موضع القمر من البروج :
- في حيز زحل فإن المتاع مما يحتاج إليه لصلاح الأرض و كذلك إذا كان زحل في الطالع أو العاشر في الثور أو مثلثته
- و إن كان في الرابع من الطالع فإنه مال
- و إن كان ساقطا عن الطالع و لا ينظر إليه أحد النيرين و هو في الحمل دل على رداءة المتاع و قدره
- و إن كان زحل في الجوزاء أو مثلثاتها فإن المتاع جوهري , فإن كان المشتري في وسط السماء ينظر إلى زحل فإن الجوهر من ذهب , و إن كان في الرابع من الطالع أو السابع فهو فضة , و إن كان ساقطا عن الأوتاد فرصاص أو ما أشبه ذلك
- و إن كان القمر في حد المشتري فانظر إلى حاله و موضعه و من ينظر إليه , فإن كان الحمل و مثلثاته فإن المتاع ذهب أو فضة و كل
شيء يعمل بالنار , و إن نظرت الزهرة إلى المشتري أو كان في حدها فجوهر , و إن كان المشتري في الثور و مثلثاته فثياب تصلح للملوك و جوهر أصله ثياب , و إن كان في الجوزاء أو مثلثاته فإن المتاع روحاني أو شيء يخرج من الروحاني , و إن كان في السرطان فإنه مما يخرج من الماء مثل اللؤلؤ و الجوهر .
- و إنكان القمر في حد المريخ فإن ذلك المتاع قد عولج بالنار , فإن نظر القمر إلى الزهرة فإنه قد عولج بالأصباغ , فإن كان القمر في حد الزهرة و هو في الحمل و مثلثاته فهو ذهب أو فضة , و إن كان في الثور و مثلثاته أو السرطان و مثلثاته فإنه لباس حلي أو وشي , و تعرف جودة المتاع و بهاءه من موضع الزهرة في البروج , و إن كانت في الجوزاء أو مثلثاتها فإن المتاع يلبس و فيه جوهر الحيوان , و إن كانت الزهرة خارجة من الشعاع فإن المتاع جديد , و إن كانت راجعة أو في غاية سيرها أو ناقصة من الحساب فإن المتاع مال أو معمول
- فإن كان في حد عطارد كان المتاع كتبا و إن كان في الحمل و مثلثاته فإنه دنانير و دراهم , و إن كان في الجوزاء و مثلثاته فإن تلك الدنانير و الدراهم قد أخذت من جراب أو صندوق مجلدا أحمر .
- ثم انظر بعد ذلك موضع القمر فإن كان الحمل فإن المتاع مما يوضع على الرؤوس و الوجوه , و إن كان في الثور فحلي أو شيء يعلق بالعنق أو متاع ثمين , و إن كان في الجوزاء فدراهم أو دنانير إن نظر إليه عطارد و إن لم ينظر فمتاع من أدم و جلود , و إن كان في السرطان فمتاع مما يخرج من الماء أو ذي بلة , و إن كان في الأسد و نظرت إليه الشمس فإنه ذهب أو فضة فإن لم ينظر إليه فحديد أو صفر , و إن كان في السنبلة و نظر إليه عطارد فدنانير أو دراهم و إن لم ينظر إليه فثياب , و إن كان في الميزان و نظرت إليه الزهرة فإنه مما يباع و يتطيب به و هو مما يتزين به النساء و إن لم تنظر إليه فهو حيوان و خليق أن يكون فيه آدم , و إن كان في العقرب و نظر إليه المريخ فإنه ذهب أو فضة و إن لم ينظر إليه فنحاس أو ما يعمله بالنار و هو يتلألأ , و إن كان في القوس و نظر إليه المشتري فإنه جوهر غير واحد أو متاع مصنوع فإن لم يتصل به فإنه متاع دون ما ذكرت و ليس بثمين , و إن كان في الجدي فإنه متاع قذرت و إن لم ينظر إليه زحل فإنه من جوهر الأرض و النبات , و إن كان في الدلو و نظر إليه صاحبه فإنه حيوان أو ما يخرج من الحيوان و إن نظر إليه المشتري فذهب أو فضة و إن نظرت إليه الشمس و عطارد إلى القمر فدنانير أو دراهم و يكون ذلك في جلد , و إن كان في الحوت و نظر إليه المشتري فإنه لؤلؤ أو عنبر أو شيء يخرج من الماء و إن لم ينظر إليه فهو حرير و ألوةان شتى .
**********************
انتهى باب المسائل في السرقة
**********************