عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو علي العذاري
علي العذاري
انتقل لرحمة الله
°°°
افتراضي


أوّلاً. الحروف الشرقية.



جاء في كتاب الخزائن، للشيخ أحمد بن محمّد مهدي النراقي: إنّ الحروف الشرقية تنقسم إلى قسمين: مفردة ومزدوجة. أمّا المفردة هي عبارة عن أبجد المشهورة أبجد هوّز وأمّا المزدوجة هي عبارة عن ترتيب (ا ـب ـ ت ـ ث).


معنى حروف أبجد الشرقية.



حروف أبجد الشرقية هو محور بحثنا، لما ورد فيه من الروايات الّتي ذكرناها أو الّتي سنذكرها، لاحقاً. وكما تقول بعض الروايات بأنّ أبجد يعني اعلم. هوّز يعني ادرك. حطي يعني افقه. كلمن يعني احفظ. سعفص يعني لاتهمل. قرشت يعني كن عالما.ثخذ يعني كن مطّلعا. ضظغ يعني اعلم من قبل.
وجملة الحروف الشرقية ثمانية وعشرون حرفاً، أوّلها الألف، وعددها واحد، حتّى الغين وعددها ألف. والجدول التالي يبين الحروف الشرقية والمعروفة بأبجد هوّز:

وهناك طريقة أخرى، وفيها يجعلون الصاد المهملة (60) والضاد المعجمة (90 ) والسين المهملة ( 300 ) والظاء المعجمة ( 800 ) والعين المعجمة ( 900 ) والشين المعجمة ( 1000 ) والبقية توافق الحروف المشهورة، والمبينة بالجدول أعلاه، وهي كالآتي:
( أبجد، هوّز، حطي، كلمن، صعفض، قرست، ثخذ، ظغش ).


حروف أبجد الوسيط.



وفيها تحتسب مجموع حروفه بترتيب الأعداد، لتتألف مجموع الحروف الثمانية والعشرين، ولا يزيد على هذا، وتسمى هذه الأعداد بالأجزاء الجفرية أوّلها الألف، واحد، وآخرها الغين، ثمانية وعشرون. وقد ورد في بعض الروايات: إنّ قراءة أسماء الله الحسنى تتم بهذه الطريقة.
مثال توضيحي:
من أسماء الله الحسنى الملك عند حساب أسماء الله الحسنى تلغى الألف واللام ولذلك تصبح ملك


طريقة أبجد الوسيط.



عند حساب اسم الله الملك فإنّه طبق هذه الطريقة = 36 هكذا: ( م = 13 + ل =12 + ك =11 ) الناتج 36.
وطبق الطريقة الشرقية المشهورة: الملك = 90 هكذا: ( م=40 + ل =30 +ك = 20 ) الناتج 90.


حروف أبجد الأكبر.



حروف الجامع الأكبر، هو أن يؤخذ كلّ حرف، في أي مرتبة كان من مراتب الألوف, فالألف (1000) والباء (2000) والياء (10000) والكاف (20000) وحتّى الغين ( مليون ) وتسمى أقسام دوائر هذه الطريقة أبجد وأبتث.


عدد العكس الأبجدي.



في عدد العكس الأبجدي، يجعلون الغين واحداً،حتّى الألف (1000) ويستعمل لاستخراج الأسماء نظير الأبجدية، واستخدامه من الأخطاء، وفيه من الوبال ما لا يخفى.
الحروف المنكورة.



وذلك بأن يتم تقسيم الأبجد إلى قسمين، كلّ قسم أربعة عشر حرفاً، وأوّل القسم الأوّل، ونظيره أوّل القسم الثاني، وهكذا حتّى آخر الحروف، فحرف (السين ) نظير (الألف) و (العين) نظير (الباء) وهكذا حتّى (الغين) نظير (النون).
الأبجد الكبير والأبجد الصغير.


الأبجد الكبير و الأبجد الصغير، وهي بأن يخصم رقم (12) من كلّ حرف عدده أكثر من (12) فما بقى فهو عدده, وكذا ما زاد على الستين يخصم منه ستون، فما بقى فهو عدده، ومن الواحد حتّى العشرة تبقى على حالها، والستون ساقطة، وهي كالآتي:


ثانياً: الحروف الغربية.



وهي الحروف الّتي تكتب من الشمال، وهي ستة وعشرون حرفاً، ولها أحد عشر عدداً، وهي كالتالي: (1 2 3 4 5 6 7 8 9) مع إضافة (11,22) والعدد الذي يزيد عن (9) ماعدا (11,22 ) يخصم، وذلك عن طريق جمع العدد مع بعضها، مثلا (84) يجمع (4+8 = 12) والرقم (12) يجمع (2+1= 3) حتّى نصل إلى الأرقام الأحد عشر أعلاه، فيما عدا الرقمين (11،22) تترك كما هي، وتعتبر من الأرقام الأساسية. والجدول التالي يبين كلّ حرف والعدد المقابل له: