عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية غسان
غسان
المدير العام
°°°
افتراضي
النعمة والمكافأة :النعمة والمكافأة : هو ان يكون الكوكب في بئرا أو هبوط فيتصل بكوكب في بيت نفسه قوي في الوتد فيقبله ويخرجه من البئر أو الهبوط , ولا يتزال النعمة عليه حتى يقع هذا الذي أنعم عليه في بئر أو هبوط ويتصل أحدهما بصاحبه
فيخرجه مكن البئر أو الهبوط ويكون هنا قد وافاه النعمة التي أنعم عليه بها وكافأه .

مثال ذلك :

ان تكون الزهرة في السنبلة التي هي برج هبوطها فتتصل بالمريخ وهو بالعقرب الذي هو بيته , فالمريخ منعم عليها ويخرجها من الهبوط إلى أن يقع المريخ في برج السرطان الذي هو برج هبوطه وتنظر اليه الزهرة من الثور الذي هو بيتها فتخرجه من الهبوط وهنا تكون قد كافأته .
وقد قيا أن الكوكب إذا اتصل بكوكب من شرف ذلك الكوكب فصاحب الشرف هو المنعم .

الفداء :

الفداء هو ان يكون الكوكب في شعاع الشمس وفيما بينه وبين الشمس كوكب أخر كثيف الطبع , فيصير الكثيف الطبع فداء للأول .

مثاله :

أن يكون عطارد في عشر درجات من الحمل والشمس في عشرين درجة منه , وزحل أو الزهرة أو القمر أو أي واحد من هذه الثلاثة في خمسة عشر درجة من الحمل فيكون حاجزا بين الشمس وعطارد لأن جسم هذه الكواكب الثلاثة كثيف غليظ .
إذ زحل بارد يابس , والقمر والزهرة باردان رطبان
وأما إذا كان الحاجز عطارد أو المريخ فليس بالفداء وليس يحجزان لأن طبع عطارد رياحي لطيف وطبع المريخ محترق وليس يدفع حر الشمس ز

الحيز :

الحيز هو أن يكون الكوكب النهاري بالنهار فوق الارض وبالليل تحتها , والكوكب الليلي بالليل فوفق الارض وبالنهار تحتها , فإذا كان كذلك فهو في حيزه .

خلاء السير :

خلاء السير هو ان ينصرف الكوكب عن كوكب اخر ولا يتصل بشىء من الكواكب ما دام في برجه الذي هو فيه وهذا يسمى خاليا .

الوحشي :

الوحشي هو ان يكون كوكب في برج فلا يتصل به كوكب ولا هو يتصل بشىء من الكواكب فحينئذ يكون ذلك الكوكب وحشيا .
هذه هي دلالات الكواكب الخمسة والعشرون
ولكن قد يكون للكواكب حالات أخرى غير الذي ذكرناه ومن الضروري للمنجم الإلمام بها جميعا منها .

الدستورية :وهي ان يكون كوكبان كل واحد منهما في بيت نفسه أو شرف نفسه في الاوتاد أو فيما يلي الاوتاد متصل أحدهما بالاخر ويكونان بالنهار فوق الارض وبالليل تحتها فحينئذ يكون كل منهما في موضع الدستورية.


الإستعلاء : هو ان يكون الكوكب في البيت العاشر أو في الحادي عشر من الكواكب ويكون ذلك الكوكب متصلا به فيكون الذي في العاشر مستعليا عليه .

تبديل الاشكال : هو ان يقع الكوكب النهار تحجت الارض وبالليل فوقها في بروج مؤنثة , والكواكب الليلية تقع في برؤوج مذكرة بالنهار فوق الارض وبالليل تحتها .

الحصار : هو ان يكون الكوكب فيما بين كوكبين نحسين فيكون ذلك محصورا .

مثاله :

ان يكون زحل في خمس درجات من الحمل والمريخ في خمسة عشر درجة منه والزهرة واقعة في عشر درجات من الحمل محصورة بين زحل والمريخ , وأشد أن يقع بينهما شعاع الشمس خاصة أو شعاع القمر أو شعاع السعدين من النظر .
وقد قيل انه اذا كان كوكب في برج وفي البرج الثاني منه نحس والنحس الاخر في البرج الثاني عشر منه فذلك الكوكب محصورا بين النحسين .

الحواس : هو ان تكون الشمس في بيتها ينظر اليها كوكب غربي من بيت نفسه أو القمر في بيته ينظر اليه كوكب شرقي من بيت نفسه .
نهاية حالات الكواكب مع بعضها البعض