عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية noufid
noufid
مشرف
°°°
افتراضي
************************************************
الفصل الثاني في ذكر مثلثات البروج و حدودها و أرباعها و أنواع ذلك فيما يتعلق بها
************************************************
* فنقول البروج التي على طبيعة واحدة و مزاج واحد و مشتركة في الأنوثة و الذكورية و النهارية و الليلية و غير ذلك يقال لها مثلثة واحدة
كالحمل و الأسد و القوس من قبل أنها نارية حارة يابسة صفراوية مذكرة نهارية شرقية أعني أنها تقوى في المشرق و أربابها بالنهار الشمس ثم المشتري و بالليل المشتري ثم الشمس و شريكهما بالليل و النهار زحل
و أيضا فإن الثور و السنبلة و الجدي مثلثة واحدة لأنها ترابية باردة يابسة سوداوية مؤنثة ليلية جنوبية أعني أنها تقوى في الجنوب و أربابها بالنهار الزهرة ثم القمر و بالليل القمر ثم الزهرة و شريكهما بالليل و النهار المريخ
أيضا فإن الجوزاء و الميزان و الدلو مثلثة واحدة لأنها هوائية حارة رطبة دموية معتدلة مذكرة نهارية غربية أعني أنها تقوى في المغرب و أربابها بالنهار زحل ثم عطارد و بالليل عطارد ثم زحل و شريكهما بالليل و النهار المشتري
و أيضا فإن السرطان و العقرب و الحوت مثلثة واحدة لأنها مائية باردة رطبة بلغمية مؤنثة ليلية شمالية أعني أنها يقوى في الشمال و أربابها بالنهار الزهرة ثم المريخ و بالليل المريخ ثم الزهرة و شريكهما بالليل و النهار القمر
و قد وصفنا ذلك في دائرة يعلم منها

* و كل ريح يهب من جهة برج فهي منسوبة إليه
فريح الصبا أعني الريح الشرقي منسوبة إلى الحمل
و ريح الدبور أعني الريح الغربية ينسب إلى الجوزاء و هي مرطبة
و ريح القبول أعني الريح الجنوبية ينسب إلى الثور و هي حارة
و ريح الشمال و يقال لها عند أصحاب البحار الريح البحرية ينسب إلى السرطان و هي باردة
و كل ريح يهب بين الريحين يقال لها النكباء ينسب إلى البرج الذي يحاذيها فإن هبت بين المشرق و الجنوب و كانت إلى المشرق أقرب ينسب إلى القوس و إن كان إلى الجنوب أقرب نسبت إلى السنبلة
و يكون هذا الأمر في باقي الأرباع على ما ذكرنا

فصل و أما دلالات الكواكب على الأرباع
************************************************
يعني ما ذكره بطليموس أعني أن لزحل نقطة المشرق و فيها قوته و المشتري لنقطة الشمال و هما المدبران للربع الشرقي الشمالي و جعل المريخ لنقطة المغرب فهو و المشتري يدبران الربع الغربي الشمالي و جعل الزهرة لنقطة الجنوب فهي و المريخ يدبران الربع العغربي الجنوبي و هي مع زحل يدبران الربع الشرقي الجنوبي

فهذه صورة الجداول للحدود و غيرها فإن أثر قوم المكتوبة بالسواد في جدول الحدود فهي أسماء الكواكب المكتوبة بالحمرة مدورها من البروج و أما الرقوم المكتوبة بالسواد في جدول الدرجات المذكرة و المؤنثة فهي الدرج المكتوبة بالحمرة هي الدرج المؤنثة
( لم يرد جدول في مخطوط الكتاب - العنقاء للتنجيم و الفلك )

فصل و قد وضعت الهند في هذا المعنى جدولين أحدهما يعرف بالنهبهر و الآخر بالدريجان
************************************************** ********
* فأما النهبهر فمعناه التسع أعني أنهم قسموا كل برج بتسعة أقسام متساوية فحصل نصيب القسم من برج الحمل ثلاث درجات و ثلث درجة فأعطوا القسم الأول من برج الحمل للمريخ و الثاني منه لرب برج الثور أعني الزهرة و الثالث لرب برج الجوزاء أعني عطارد و إستمروا على هذا الترتيب إلى آخر البرج فحصل للمريخ القسم الأول من كل برج ناري و لزحل القسم الأول من كل ترابي و للزهرة القسم الأول من كل هوائي و للقمر القسم الأول من كل مائي
و قد أودعنا ذلك في جدول يعرف منه

* و أما الدريجان فإنهم قسموا كل برج بثلاثة أقسام كل قسم منها عشر درجات مثل الوجوه التي تقدم ذكرها فأعطوا القسم الأول من كل برج لربه و الثاني لرب الخامس منه و الثالث لرب البرج التاسع منه التي هي أرباب مثلثات كل برج
و قد أودعناه جدولا يعرف منه
* و ذكروا أن لكل قسم منها و من النهبهر قوة جيدة يستدلون بها على ما يريدونه من المسائل و غيرها
و هذه صورة ذلك ( لا توجد صورة في المخطوط الأصلي - العنقاء )

فصل في ذكر الأحوال المتعلقة بالبروج
************************************************
* فأقول إن أربعة من هذه البروج منقلبة و هي الحمل و السرطان و الميزان و الجدي لإنقلاب الزمان عند حلول الشمس أوائلها و دلالاتها على الهدوء و النظافة و الذكاء و النظر في العلوم و غوامضها و عللها و غير ذلك
* و أربعة منها ثابتة و هي الثور و الأسد و العقرب و الدلو لثبات الزمان عند كون الشمس فيها و دلالاتها على الحلم و الروية و الإنصاف و التؤدة و كثرة الخصومات و ربما دلت على إحتمال الشدة و الصبر على العمل و الكد
* و أربعة منها مجسدة و هي الجوزاء و السنبلة و القوس و الحوت لتغير الزمان بحلول الشمس بها و دلالاتها على الإختلاط و الطيش و الخفة و حب اللهو و قلة الحيل و إختلاف الأمور و يتلون بلونين و لسانين

و بالجملة فإن البروج الثابتة أظهر دلالة فيما يدل عليه و المجسدة أخفى و المنقلبة فيما بينهما

فصل و من هذه البروج ما يتصف بالنطق
************************************************
* و من هذه البروج ما يتصف بالنطق و هي الجوزاء و السنبلة و الميزان و نصف القوس الأول و الدلو لأنها على صورة الناس و هي حسنة الصوت
* و منها ذوات أجنحة و هي الجوزاء و السنبلة و الحوت
* و منها ذوات القوائم الأربع و هي الحمل و الثور و الأسد و النصف الأخير من القوس و الجدي
* و منها ما هو معيوب كالحمل و الثور و السرطان و القوس و الجدي
* و منها كثير الذرية كالسرطان و العقرب و الحوت
و منها عقيم كالجوزاء و الأسد و السنبلة
و منها قليل الولد كالحمل و الثور و الميزان و القوس و الجدي و الدلو

فصل في ذكر نظر البروج بعضها إلى بعض
************************************************
فنقول أن كل برج منها ينظر إلى البرج الثالث منه أمامه أو خلفه نظر تسديس و مودة و بمعنى أن يكون بين كل جزئين متناظرين منهما ستون درجة
و ينظر إلى البرج الرابع منه أمامه أو خلفه نظر تربيع و مخالفة و بين كل جزين منهما تسعون درجة
و ينظر إلى البرج الخامس منه أمامه أو خلفه نظر تثليث و موافقة و بين كل جزئين منهما مائة و عشرون درجة
و ينظر أيضا إلى البرج السابع نظر مقابلة و عداوة و بين كل منهما مائة و ثمانون درجة

مثاله أن برج الحمل ينظر إلى كل واحد من الجوزاء و الدلو ينظر نظر تسديس جزء الجزء الأول للأول و الثاني للثاني و على هذا القياس و نظره إلى كل واحد من السرطان و الجدي نظر تربيع و نظره إلى كل واحد من الأسد و القوس نظر تثليث و نظره إلى الميزان نظر مقابلة

فصل و يقال أن أجزاء فلك البروج ينظر بعضها إلى بعض على غير هذا الوجه
************************************************
و ينقسم نظر إمتدادي و نظر إشتراكي فأما قوس النظر الإمتدادي فلا بد أن يتوسطهما رأس السرطان و الجدي و يكون طرفا القوس على دائرة واحدة موازية لدائرة معدل النهار , و معلوم أن نهار طرفي تلك القوس متساويان و كذلك ليلاهما , و لا يشترط في تلك القوس أن يكون ستين درجة أو أكثر أو أقل بل كيف إتفق
و أما قوس النظر الإشتراك فلا يتوسطهما رأس الحمل و الميزان , و معلوم أن مطالع طرفيها متساويان لأنهما يقعان في برجين مشتركين في المطالع , و لا يشترط في القوس أن يكون ستين درجة أو أكثر أو أقل بل كيف إتفق , فإذا توسط رأس الحمل و الميزان بين كوكبين قيل أنهما متناظران بنظر إشتراكي , فإن توسطهما رأس السرطان أو الجدي قيل أنهما متناظران بنظر إمتداد