عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية noufid
noufid
مشرف
°°°
افتراضي
فصل في ذكر القول على مراكز أرباع الفلك و بيوته و مما يتعلق بذلك
************************************************
فنقول تعريف أن دائرة الأفق هي التي تحد بين ما يظهر من الفلك فوق الأرض و بين ما يخفى منه تحتها
و دائرة نصف النهار هي التي يمر بقطب العالم المعروف بقطب معدل النهار و بقطب دائرة الأفق المذكور و هو الذي يقال له سمت الرأس لأهل ذلك الأفق
و أيضا فإن دائرة البروج يقطع هاتين الدائرتين على أربع نقط يقال لها المراكز , فالتقاطع الكائن بين دائرتي البروج و الأفق من ناحية المشترق يقال لها مركز الطالع و التقاطع الكائن من ناحية المغرب يقال له مركز الغارب و السابع أيضا و هو على مقابلة مركز الطالع الحقيقي 180 درجة
و يقال للتقاطع الكائن بين دائرتي البروج و نصف النهار فوق الأرض مركز وسط السماء و العاشر أيضا و التقاطع الكائن بينهما تحت الأرض مركز وتد الأرض و الرابع أيضا و هو في مقابلة مركز وسط السماء , و يقال لهذه المراكز الأربعة الأوتاد أيضا , فقد إنقسم فلك البروج بهاتين الدائرتين بأربعة أرباع كل ربعين متقابلين متساويين و كل ربعين متساويين نصف دائرة
ثم إن كل ربع من هذه الأرباع ينقسم إلى ثلاثة أقسام , فربما كانت في بعض الأوقات متساوية و ربما كانت مختلفة
فيصير المجموع إثني عشر قسما كل قسم منها يسمى بيتا و له مركز و يقال له مركز البيت و كل واحد من المراكز المذكورة يعلم بطريق الرصد إما من الزيج أو من بعض الآلات المعدة لذلك

فصل في ذكر صفة كل واحد من أرباع فلك البروج و ما يتعلق به فنقول
***********************************************
أما الربع الأول منه فهو الذي من درجة وسط السماء إلى درجة الطالع على الولاء و هو شرقي مذكر مقبل و يدل على أول العمر
و الربع الثاني من درجة السابع إلى درجة العاشر على الولاء و هو جنوبي مؤنث زائل مدبر و يدل على وسط العمر
و الربع الثالث من درجة الرابع إلى درجة السابع على الولاء و هو غربي مذكر مقبل و يدل على آخر العمر
و الربع الرابع من درجة الطالع إلى درجة الرابع على الولاء و هو شمالي مؤنث مدبر و يدل على ما يصير إليه أمر المولود بعد موته

أيضا فإن النصف من الفلك الشمالي إلى درجة الرابع على الولاء يقال له النصف الصاعد
و النصف الذي من درجة الرابع إلى درجة وسط السماء على الولاء يقال له النصف الهابط

و يقال للنصف الذي فوق الأرض ميمنة الطالع و النصف الذي تحتها ميسرته

و يقال للطالع و العاشر و السابع و الرابع الأوتاد و يدل على القوة و الإقبال و السعادة و عظم القدر و البعد من السقوط إذا كان فيه أدلة المولود
و يقال للثاني و الحادي عشر و الثامن و الخامس ما يلي الأوتاد و يدل على القوة و السعادة المتوسطة بحسب ما يدل عليه كل واحد منها
و يقال للثالث و الثاني عشر و السادس و التاسع الزائلة و الساقطة على الأوتاد و يدل على الضعف و الإدبار غير أن الثالث و التاسع أقوى و يدلان على الشهوة , و السادس و الثاني عشر يدل على الإكتام و السر و الإمادة و الخمول في الأمور

و لكل بيت من البيوت المذكورة دلالة على حال من الأحوال المتعلقة بالناس و غيرهم و قد يوصف بالتذكير و التأنيث أيضا غير أن الطالع يقال له ذكر و الثاني أنثى و الثالث و على هذا الترتيب إلى آخر البيوت

في ذكر دلالات البيوت
************************************************
* أما الطالع فهو الذي في المشرق و يدل على النفس و الحياة و البدن و العمر و أول عمر المولود و تربيته و درجته و فيه يفرح عطارد
و رب المثلثة الأول يدل على الحياة و طبيعة المولود و كل ما يقع عليه إختياره من خير و شر في أول عمره
و رب المثلثة الثاني يدل على الحياة و الجسم و على وسط العمر
و الثالث مشارك لها في الدلالة و ينفرد بعاقبة الأمر بعد الموت
و يدل على الإبتداءات و الأمور الظاهرة و الزيادة في الجاه و السحر و الرقي و الرأس لونه أغبر
* الثاني و هو بيت المال و المعاش و أسباب الحب و الدعوات و تقدير السائل و الدقة و الأعطاء و المحاسبات و قدوم الغائب و رضاع المولود و غذائه و آفة البصر إن إنتحس بحلول نحس فيه و جماعة الأولاد و يدل على آخر سني العمر
و رب المثلثة الأول يدل على المال
و الثاني على الأعوان
و الثالث يشاركهما في الدلالة
و يدل على الفتق و يميل إلى الخضرة
* الثالث و هو بيت الإخوة و الأهل و الأقارب و منه يفرح القمر و يدل على الدين و العلم و الأسرار و الأخبار و النقل و الأسفار القريبة و المصادقة و بيوت العبادة و حرائر النساء و يدل على الحالة التي يكون فيها المولود قبل الموت
و رب المثلثة الأول يدل على الإخوة الأكابر
و الثاني على الأوساط و الثالث على الأصاغر
و له المنكبان و اليدان و لونه أصفر
* الرابع هو بيت الآباء و الأقارب و الضياع و المنازل و كيفية الأصل و الحب و الهموم و ساعة الموت و ما يخلفه الميت بعده و عواقب الأمور و الأشياء القديمة و المستورة المخفية كالكنوز و غيرها و مكان السرقة و الحصون و الحبس و الوثاق و العزل
و رب المثلثة الأول يدل على الآباء
و الثاني على العقارات و الأرضين
و الثالث على عواقب الأمور
و له الصدر و الأضلاع و الجنبان و لونه أحمر
* الخامس هو بيت الولد و اللذة و الرسل و الهدايا و الصدق و فيه تفرح الزهرة و يدل على الكيوان و اللعب و الفرح و السرور و ذخائر الآباء و التسلط على أموال المؤمنين و الضياع و الدعوة و المطاعم و المشارب و ما يقال في المولود بعد الموت من خير أو شر
و رب المثلثة الأول يدل على الولد و الحياة و العقل
و الثاني على اللذة
و الثالث على الرسل و الهدايا و غيرهما
و له القلب و لونه أبيض
* السادس و هو بيت العيوب و المرض و الإماء و العبيد و الدواب الصغار و فيه يفرح المريخ و يدل على الآبق و الضالة و الشيء الضائع الحقير و التهمة و النميمة و الحسد و الجور و الفجور و الكذب و الأهواء السفل و الفقر و السجن و أمور النساء و الحصان
و رب المثلثة الأول يدل على المرض و السلامة من الآفات
و الثاني على الإماء و العبيد
و الثالث على الدواب و السجن و الوثاق
و له البطن و لونه أسود
* السابع و هو بيت النساء و التزويج و الشركاء و الأضداد و الخصومات و الضائع و الغائب و السارق و مقصد المسافر و ما يعطى له من الأشياء الإغتراب و المعاندة و الجحود و الإستحقاق و الرخص و الغلاء
و رب المثلثة الأول يدل على النساء
و الثاني على الخصومات
و الثالث على المخالطة
و له الصلب و الوركان و لونه أغبر مظلم
* الثامن و هو بيت الموت و الخوف و أسبابهما و المواريث و أموال النساء و الفقر و الحاجة الشديدة و أعوان المطلوب و ما له و الشيء الذي خبل و ملك أو عتق و الحمق و هم الغير حق و الفراغ و المك
و رب المثلثة الأول يدل على الموت
و الثاني على المواريث
و الثالث على الخوف و الأمور القديمة
و له المذاكير و لونه أبيض
* التاسع و هو بيت العلم و الدين و الوفاء و القضاء و السفر و فيه تفرح الشمس و يدل على الزوال و ما مضى من الأمور و الكب و الأخبار و الرسل و الأعاجيب و الطرق و إخوة الزوجة
و رب المثلثة الأول يدل على السفر
و الثاني على الدين و العبادة
و الثالث على العلم و ما يتعلق به
و له الفخذان و لونه أحمر
* العاشر و هو بيت العز و السلطان و الذكر و الرفعة و الصيت و الصنائع و الأمهات و يدل على الملوك و الأشراف و القضاة و المشهورين في الخاصة و العامة و الوالي و سيرته و عمله و الشيء الجديد الحلال و الشراب و نحوه
و رب مثلثته الأول يدل على الفضل و الشرف و المنزلة و الرفعة
و الثاني على الذكر و الصيت و الصناعات
و الثالث على الأمهات و الثبات و الزوال
و له الركبتان و لونه أصفر
* الحادي عشر هو بيت الرجاء و السعادة و الثناء و الأصدقاء و العشرة و مودة النساء و الطيب و الزينة و العمارة و فيه يفرح المشتري و يدل على بيت مال السلطان و أعوانه و ما يلحق العمال و الولاة بعد العزل و ما يستأنف من الأمور و صداقة الأكابر و الرشوة
و رب مثلثته الأول يدل على الرجاء و السعادة
و الثاني على الأصدقاء و الثالث على المنفعة و المضرة فيهم
و له الساقان و لونه أصفر
* الثاني عشر بيت الشقاء و الأعداء و الحساد و فيه يفرح زحل و يدل على السجن و الوثاق و الحزن و الغم و الدين و الغرامة و الكفالة و النكبة و الأسقام و الدواب الكبار و الإباق و النقل و جامع الطاعة و الواحد الفريد و المحبوس و أحوال الظلمة و اللصوص و المكائد و الذاهبين بين المال و الهوان و النذالة و سوء الظن و المكر و الحقد
و رب المثلثة الأول يدل على الأعداء
و الثاني على الدواب و المواشي
و الثالث على الشقاء و السجن و الوثاق و غيرها
و له القدمان و لونه أخضر و الله أعلم بحقائق الأمور