عرض مشاركة واحدة
صورة رمزية إفتراضية للعضو hakeem
hakeem
عضو
°°°
افتراضي
[align=right:4574fbf572] وللعلامة محمد حسين الطباطبائي في كتابه الشمس الساطعة فقرات ثمينة تلقى الكثير من الضوء على ظاهرة طي الأرض منها:
انّ طيّ الارض‌ ‌ عبارة‌ عن‌ إعدام‌ الجسم‌ و البدن‌ في‌ المكان‌ الاوّل‌، و إحضاره‌ و ايجاده‌ في‌ المكان‌ المقصود, بحيث‌ أن‌ صاحب‌ طيّ الارض‌ يُحضر نفسه‌ و يوجدها في‌ المحلّ المقصود بالإرادة‌ الإلهيّة‌ و الملكوتيّة‌ التي‌ أُفيضت‌ عليه‌. وان‌ طي الأرض يختصّ بالنفوس‌ القدسية‌ الالهيّة‌؛ و ما لم‌ يصل‌ الافراد الی معرفة‌ النفس‌ الملازمة‌ لمعرفة‌ الربّ، و ما لم‌ يتصرّفوا في‌ موادّ الكائنات‌، فانّهم‌ لن‌ يتمكّنوا من‌ طيّ الارض‌. وقال في موضع آخر لقد شوهد كثيراً (كما في‌ الروايات‌ و كما تحكيه‌ الشواهد التأريخيّة‌) انّ بعض‌ الواصلين‌ و المتحرّرين‌ من‌ العلائق‌ قد اصطحبوا معهم‌ الی مقصدهم‌ أشخاصاً آخرين‌ بواسطة‌ طيّ الارض‌. و يجب‌ القول‌ في‌ هذه‌ الحال‌ بأنّ نفوسهم‌ الملكوتيّة‌ الخلاّقة‌ قادرة‌ علی إيجاد أجسام‌ الآخرين‌ أيضاً في‌ المحلّ المقصود. وفي معرض إجابته عن سؤال (لماذا يحصل‌ طيّ الاِّض‌ للافراد الذين‌ يستغرق‌ لهم‌ طيّ الارض‌ قدراً، مثل‌ خمس‌ دقائق‌ أو عشر دقائق‌ أو أكثر؟) قال رحمه الله باعتبار عدم‌ وصولهم‌ الی مقام‌ الكمال‌ بصورة‌ تامّة‌، فانّ طيّ الارض‌ ناقص‌ لديهم‌، فهم‌ بحاجة‌ الی صرف‌ الوقت‌ و الی إعمال‌ قوّة‌ أكثر لخلق‌ الابدان‌ في‌ المحلّ المقصود؛ مثل‌ طيّ الارض‌ من‌ قبل‌ الجانّ الذي‌ يستغرق‌ وقتاً عادةً؛ و قد ورد في‌ القرآن‌ الكريم‌ في‌ أمر إحضار عرش‌ بلقيس‌ "قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا ءَاتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن‌ تَقُومَ مِن‌ مَّقَامِكَ." و هو بالطبع‌ يستلزم‌ زمناً، مهما كان‌ ذلك‌ الزمن‌ قصيرا , و تبعاً لهذه‌ الفرضيّة‌ في‌ طيّ الارض‌، فلا حاجة‌ بعدُ للإلتزام‌ بترتيب‌ سلسلة‌ العلل‌ و المعلولات‌ الطبيعية‌، مثل‌ إعجاز الانبياء و خوارق‌ العادات‌. بل‌ يمكن‌ القول‌ انّه‌ متي‌ تحقّقت‌ إرادة‌ إلهيّة‌ واحدة‌ «كُن‌» فانّه‌ يَكُونُ، دون‌ أن‌ تطوي‌ ذرّات‌ الجسد بالحركة‌ الجوهرية‌ السريعة‌ سلسلة‌ مراتبها اللازمة‌، فيصبح‌ الجسد الاوّل‌ في‌ ذلك‌ الزمان‌ و ذلك‌ المكان‌ و تلك‌ الخصائص‌، جسداً ثانياً في‌ زمن‌ آخر و مكان‌ آخر و خصائص‌ أخري‌. و هكذا الامر في‌ قصص‌ المعجزات‌ و خوارق‌ العادات‌.ً
يمكن‌ ـ كما تفضّل‌ العلاّمة‌ ـ أن‌ يحصل‌ طيّ الارض‌ لغير الكاملين‌ إثر متابعة‌ الكاملين‌؛ و ذلك‌ بأنّهم‌ حتي‌ شاءوا طيّ الارض‌ فانّهم‌ يفعلون‌ ذلك‌ تبعاً للاءذن‌ و الرخصة‌ المعطاة‌ لهم‌ من‌ ذلك‌ الشخص‌ الكامل‌، بحيث‌ يحضر ذلك‌ الشخص‌ الجليل‌ تلك‌ اللحظة‌ فيعطحبهم‌ معه‌؛ أو أنّه‌ يوصلهم‌ ـ دون‌ حضوره‌ ـ إلی المقصد بمجرّد إرادته‌ و مشيئة‌.
وللحديث بقية إن شاء الله........
[/align:4574fbf572]