عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية nahid.fs
nahid.fs
خبير فلكي
علوم الفلك والتنجيم
°°°
افتراضي رد: الاحتراق في المفاهيم الفلسفية والفلكية
شكرا استاذة ابتهال على المرور العطر
اسئلة قيمة ابني عليها تعليقي التالي, وارجو ان تنجلي الصورة تماما, وما لم يتضح نواصل النقاش به

لقد قال برمنيدس الحكيم : الخير والشر لا يكمنان في الاشياء, وانما يكمنان في اتجاهنا نحوها.
اي في قصدنا وغرضنا منها, مثلا :
نريد نارا, والنار بالمطلق تحرق, لكن اذا كان غرضنا منها الانضاج, فبماذا نحكم عليها ؟
علما انه لولا ذلك الانضاج لما وصلت غلة الى بيدر
وبالمقابل, لولا ان النار شر وعر, لما توقف عدو عن القتل والاجرام خوفا
ولقد عرفت الحكمة بانها : وضع الشيء في محله
ووضع الندى في محل السيف مضر كوضع السيف في محل الندى – كما قال المتنبي

ويقول هرمس الحكيم :
انه ليس سعود ولا نحوس في الحقيقة, لكن بعضها يقوي بعض الاعمال دون غيره, كما ان قوة زحل على الفلاحة واشباهها, وقوة المشتري على الولد, وقوة المريخ على الحروب وسفك الدما واشباهه, وقوة الشمس على الملك والعز, وقوة الزهرة على النكاح واللذة, وقوة عطارد على الكتابة ودقة الفهم, وقوة القمر على الفتوح والرسل.

فلولا اتصال عطارد شكسبير مثلا بالشمس – والاقتران احد الاتصالات - فهل انتشر في العالم صيته ككاتب كبير ؟
بالطبع, لا
ولولا اتصال المشتري القوي على الولد بالشمس, فهل وصل الولد الى الرئاسة والملك ؟
ولولا اتصال مريخ الاسكندر المقدوني بالشمس, فهل وصل الى ما وصل اليه من قوة مع انتشار الصيت ؟

روي عن الامام الخامنئي, ان له في كل يوم وقت مخصص يجتمع بها مع شخص يثير ضحكه بالنكات لاسعاده
فبماذا نحكم على اجتماعهما, بالخير او بالشر ؟
طالما غرض الاجتماع جميل ونبيل فانه خير وسعد للطرفين, وليس احتراقا نحيسا

اذن .. ليس اقتران كل كوكب بالشمس هو خير وسعادة, او شر ونحوسة
انما الغرض والمحدد للاقتران هما من يظهران طبيعة ذلك الاقتران خيرا وسعادة, او شرا ونحوسة
فكما انه لا بد لطبيب الاسنان من اخذ قياس لفم كل مريض لتفصيل وجبة اسنان دقيقة وجميلة
كذلك لا بد للفلكي من اخذ قياس وتفصيل لكل اقتران للحكم عليه بدقة وعدل
والله اعلم