عرض مشاركة واحدة
الصورة الرمزية محمد الشيمى
محمد الشيمى
المشرف العام
باحث في التراث العربي والاسلامي القديم
°°°
689 رد: هل فعلا إبليس هو أبو الجن؟
العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..
كلام صحيح. ولكن يا أخي هل تعرف ما الذي جعلهم منظورين؟ ولا اقصد هنا كلمة الله عليهم، ولكن أقصد ما الذي يميز أجسادهم ليصبحوا كذلك؟

والحقيقة أني أظن أني لو تكلمت هنا قد لا يعجب الكلام أو قد يتم حظري ومع تقديري لقيمة المنتدى العلمية إلا انه ليس جنة ليحزنني حظري منه. هذا جزء، مع أني حين قرأت توقيعك ظننت السماح في النقاش.

أعلم ان أبليس أبو الشياطين. فأنا لا أنقل كلامي من كتب أو عن غيري وإنما أنا به عليم. كما أني بالملائكة خبير ومن الله قريب ولا وهم فيما أقول.. علم صفات الأرقام ليس علم عربياً ومع ذلك هو موجود في ترتيب السور في المصحف. وهو إقرار من الله به او على الأقل إحاطة منه به.

نعم مستدرج وكل الخلق كذلك يما فيهم البشر وهذا ثابت محقق في حديث سؤال الرسول (وفيما العمل إذا) حيث قال النبي إعملوا فكل مُيسر لما خلق له. ومُيسر هنا إسم مفعول بمعنى مستدرج أليس كذلك؟

فكلنا مستدرجون.

وقد رأيت على المنتدى أخبار قديمة من لغات مندثرة عن أسماء آلهة الغرب والشرق القديمة. ومن قرائتي للإسم -في معظمهم- أعرف المقصود به او صاحبة كذلك من الرمز والصورة التي تشير إليه فلكل واحد منهم علامة يتركها لكل متقف ومتبع وأنا إنا قابلتهم وأعرفهم شخصيا لا عن تجربة وهم أو شك. أعرف أشكالهم وشخصياتهم وكذلك هم يعرفونني كذلك.

المقصد هنا أنه يعيب في الرجل أن يرفض صحيح لكون صاحبه صغير أو مخالف.
************************************************** *****
اخى الفاضل
التبس عليك الامر
فرق لغوى وفقهى
بين ميسرون----------مستدرجون
وفرق فى المفهوم ذكرت الاية التى بها سَنَسْتَدْرِجُهُمْ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ
مرتين راجع الشرح فى اى تفسير
اما الحديث فمفهومك عنه غير صحيح
واخطات فى استنتاجك ان كل البشر مستدرجون
عن نفسى اتقبل المعلومة ولو من طفل بصدر رحب بلا تكبر طالما لم اكن اعلم بها
وليس لكنونه صغيرا او مخالفا للرائ
ومن قال انى عالم فهو اجهل من الرويبضة معزرة الكلام عام
اهم شئ حدد مصطلحاتك بتعريفها المضبوط المتفق عليه
كلامى لاخ متعلم نهم للعلم يقدره
وحرية الرائ مكفولة للجميع فى اطارها الصحيح بضوابطها بدون تجريح او تعدى
لا حظر او اى شئ من هذا القبيل الحرية مكفولة للجميع بضوابطها السابقة