المشاركات الجديدة
نقد بناء : نقد العلوم الخفية نقدا علميا بالطرق العقلية والنقلية وبحرية مسؤولة

#الفلكي ومخطوط ابن الحاج مهم #

افتراضي #الفلكي ومخطوط ابن الحاج مهم #
بسم الله , والصلاة والسلام علي رسول الله , وعلي آله وصحبه ومن والاه في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله وبعد : -
فيروي أن سيدنا نوحا عليه السلام لماركب في السفينة بعد أن حمل فيها من كل زوجين اثنين رأى فيها شيخاً لم يعرفه فقال له نوح عليه السلام:ما أدخلك في السفينة؟ قال: دخلت لأصيب قلوب أصحابك فتكون قلوبهم معي وأبدانهم معك، فقال له نوح عليه السلام: إذن فأنت إبليس ,اخرج ياعدو الله , فقد هلك أهل الأرض بسببك، فقال إبليس: دعني يانوح فإني أهلك الناس بخمس خصال, وسأحدثك منهن بثلاث ولا أحدثك باثنتين، فأوحى الله تبارك وتعالى إلى نوح عليه السلام أنه لا حاجة لك إلى الثلاث، ومره أن يحدثك بالاثنتين،فقال له نوح عليه السلام حدثني بالاثنتين ولا حاجة لي بالثلاث فقال إبليس أما الأولي فإني أهلك الناس بالحسد , وبالحسد لُعنت وجُعلت شيطاناً رجيماً، و أما الثانية فبالحرص, وبالحرص أبيح لآدم الجنة كلها إلا شجرة فأصبت حاجتي منه ,فأخرجته بالحرص من الجنة)0

# إخواني الكرام وقانا الله وإياكم شر هاتين الخصلتين الخبيثتن , الحسد , والحرص , ففي هذه الأيام رفع الشيخ الكريم محمد الناصر شفاه الله تعالي وبارك الله فيه -وهو من هو- رفع إلي الشامل مخطوط ابن الحاج الكبير الضخم الذي يزيد علي الألف ومأتي صفحة , رفع بعضه وفي طريقه لرفع الباقي شفاه الله تعالي , وهو طبعا مخطوط ضخم ومكتظ بالفوائد والأبواب الروحانية والنارنجيات والخواص التي لا يستغني عنها وهو مشهور بسبب الكم الهائل الذي فيه ويتباهي بسبب ذلك البعض به , وإن كان في النفس شئ من صلة المخطوط بابن الحاج الكبير علي الحقيقة , لكن طبعا أصبح هذا المخطوط معروفا عند أهل الروحانية بابن الحاج الكبير لما فيه من كم هائل جدا ولما فيه من المجربات , ونحن نعلم أن كثيرا من المخطوطات كان يؤلفها البعض ويجمعها من كتب القوم ثم ينسبها إلي شخص مشهور لترويجها , وعلي سبيل المثال للحصر أنزل الأخ فارس كتاب الخزينة المغربية التي عليها ألصق اسم ابن الحاج وهو برئ منها لكن الكتاب مفيد ونافع , وأنزل حضرته هذه الأيام مخطوطا يسمي الغزالي الكبير عمله صاحبه وألصقه بالغزالي , والغزالي طبعا منه براء لكن بالمخطوط كم وافر من الفوائد والأبواب النافعة ولا يستهان بها , لكن هذا المخطوط يعرف بالغزالي الكبير فهل نطرحه أرضا ولا نستفيد به , ومنذ فترة رفع بعض الإخوة مخطوطا ضخما به كم هائل من الأبواب والفوائد والطب والسيمياء والكيمياء وهو مكون من ثلاثة أجزاء عنوانه ( كتاب علم العجائب والغرائب لأفلاطون زمانه ووحيد عصره وأوانه وهو علي ابن سينا وهو يحتوي علي علم السيما والكميا والطب الروحاني ) طبعا يا إخوان ابن سينا برئ من هذا المخوط كبراءة الذئب من دم يوسف عليه السلام , لكن طبعا الكتاب معروف عند أهل الروحانية بابن سينا الكبير فإذا قلت مخطوط ابن سينا الكبير أرشدوك إلي ذاك , حتي منبع أصول الحكمة يا جماعة ذهب كثير من المحققين إلي أن أكثره موضوع علي البوني , لكن طبعا عند ذكر المنبع ينصرف إلي هذا التأليف الذي بيننا , حتي كتاب الرحمة ليس للسيوطي قطعا بل هو للحكيم المقري مهدي الصبري كما ذكر صاحب تسهيل المنافع الناقل عنه , إذن يا جماعة فما رفعه الشيخ الناصر هو مخطوط ابن الحاج الكبير الضخم المتعارف عليه حتي ولولم يكن لابن الحاج علي الحقيقة 0
# لكن للأسف رأينا البعض الذي يحاول أن يجعل الأعضاء يلهثون يخرج عن هذا العرف , ويقول إن المقصود بابن الحاج الكبير هو مخطوط درة الأنوار المعروف بتاج الملوك ويدعي أن عنده النسخة الوحيدة الكاملة في العالم وأنه فيها من الأسرا كذا وكذا مع أن الأخ ندير رفع هذا المخطوط وهو أصلي والمخطوط أصلي لكن ادعي البعض أن فيه بترا للأسرار وكيت وكيت وطبعا للعلم درة الأنوار مطبوع ومعروف , وقارنت الورقة الأولي التي رفعها الأستاذ الفلكي من مخطوطه فوجدتها مثل المطبوع , لكن سبحان شاهدت شيئا عجيبا من روابط الفلكي الشاراني فهو وضع ورقة بالفعل من أول مخطوط درة الأنوار وهي بالفعل من مخطوط لدرة الأنور بالفعل الذي يقول عنه إنه ابن الحاج الكبير وهي نسخة فريدةوهذا رابطها :


العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..



#@ لكن سبحان الله تأملوامعي فقد وجدت رابطا للفلكي فتح عن ورقة من مخطوط قديم مكتوب عليها : الجزء الثالث من ابن الحاج الكبير ) وفوق هذ العنوان مكتوب بالنص ( استحفظ عليه فإنه منسوخ من كتب قديمة وغير موجودة ) ما معني هذ الكلام ياجماعة ؟؟؟؟؟؟؟ إذن ما ينقل منه الفلكي علي حسب ظني والله تعالي أعلم هو كتاب آخر جمع تجميعا ونسب لابن الحاج ,وهو بخلاف نسخة درة الأنوار انظروا الآن الرابط لتروا ماذكرت لكم :
العضو العزيز...شكر صاحب الموضوع للجهد الذي يقوم به لخدمة اهل العلم يشجعه لإعطاء عطاء أكبر . ضع رد لرؤية الرابط..

# الخلاصة ومفاد التتبع للموضوع يقول لنا إن ما ينقله الأستاذ الفلكي من فوائد ليس من مخطوط درة الأنوار الثابت قطعا لابن الحاج بل هو من مخطوط مزيف ملصق بابن الحاج , أي آسف ويسامحني الأستاذ الفلكي الشاراني هناك تدليس منه فهو ينقل من مخطوط آخر غير درة الأنوار موضوع علي ابن الحاج وينسب ذلك لدرة الأنوار الحقيقي لابن الحاج , حتي الخط هنا يخالف الخط هنا أي أن الفوائد التي ينقلها ويقول إنها من ابن الحاج الكبير الذي هو درة الأنوار خطها يخالف نسخة درة الأنوار التي رفع أول ورقة منها0
# * حتي لوجئنا لما وضعه عن مؤلف ومصدر (مخوطة الدلال في أسرار حرف الدال ) نجد الأستاذ الفلكي يقول بالحرف الواحد :( اولا مصدرها:
هأخوذة من ضمن 8 مخطوطات موجودة بالجزء الثالث من كتاب "ابن الحاج الكبير") هذا كلام حضرته بالحرف الواحد لما رد علي الأخ سقراط , إذن والله أعلم علي حسب البحث هناك تدليس , والفوائد التي ينقلها هي من مخطوط يشبه مخطوط الشيخ محمد الناصر , وهو في الحقيقة ليس لابن الحاج , ثم حضرته يوهمنا أنها من مخطوط درة الأنوار الذي هو مقطوع به لابن الحاج الكبير ولا يمتلكه أحد غيره أو فاز به 0

#@ معلهش أستاذنا الفلكي أنا آسف أن استنتجت ذلك لكن أخذت أتأمل فالتأمل أخرج ذلك , وعلي كل حال ياجماعة حذاري من الحرص حتي لا تقعوا في مثل ماوقع فيه أبوكم آدم عليه السلام - يعني كل مافي الشامل وغيره لا يملأ عيونكم لازم مخطوط الأستاذ الفلكي -, والله تعالي من وراء القصد ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم 0

@&&& أرجو من الإخوة التعليق لإثراء البحث وشكرا 0

***
**
*

غير مبريء الذمه نقل الموضوع أو مضمونه بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم - من قسم: نقد بناء


...
....
الصورة الرمزية ندير الادريسي
ندير الادريسي
عضو
°°°
افتراضي
نقد بناء.
الشامل رُفِعَت عليه من المخطوطات ما هو أكثر من كافي، لكن أقولها مرة ثانية: أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ
دامت لك الصحة يا أخي قاسم.

صورة رمزية إفتراضية للعضو halimo
halimo
عضو
°°°
افتراضي
كما عهدناك اخي وشيخنا الكريم المذهب الحليم الكريم هذا ما وجدناه في خصالك ايها القاسم

لقد علقتك على موضوع تلك الفائدة للاخ الفاضل الفلكي ولكن هيهات دائما نحن بعيدين عن النقد البناء كلهم ساروا في خطاه ونزلوا بالشكر لتلك الفائدة المقدمة يقول انه يملك المخطوطة الوحيدة وسؤالي كيف عرف انه لا توجد هناك مخطوطات اخرى مثلها

ثانيا الشامل هنا شعاره كشف هذه العلم ودراسته وتحليله لاحيائه من جديد لانه كان في طريق الاندثار

ومما زاد في حيرتي الفلكي مصر على اخفاء هذه المخطوطة ولك الحق في ذلك وان كنت ترى انه هذه المخطوطة ليست لكل من هب ودب من العوام لكن انا اضن انه هنا في الشامل من يستحقها كهدية امثال غسان فارس ندير الادريسي الشيخ قاسم و لا ننسى شيخنا الطيب محمد الناصر شفاه الله والهم الله اهله الصبر وهم يدرسوها ويخبرونا عن مدى صحتها وانك لن تخسر مخطوطتك الاصلية وانما تقدم نسخة عنها فقط

لو كل واحد هنا يمسك بما يملك لما وصل الشامل الى وصل اليه
وخير دليل عن هذا الشيخ محمد الناصر هو بذاته اعترف انه ليس من العدل وليس الاصح ان يخفى العلم وقرر نشر كل ما عنده من كتب ومخطوطات الله اعلم كم من سنة وهو مخبئ وخفي ما يملك من كنوز هذا العلم

وضاعت معه اجيال لم تستفد من ما يملك

الصورة الرمزية kassm121
kassm121
في ذمة الله
في ذمة الله
°°°
افتراضي
شكرا للأخ ندير , والأخ halimo علي المرور علي الموضوع وإبداء الرأي والتعليق , كما نرجومن باقي الأخوة المارين علي الموضوع أن يعلقوا للوصول للصواب بآراء الأخرين 0

الصورة الرمزية الرحيلي
الرحيلي
عضو
°°°
افتراضي
[align=center]لم تعجبني مخطوطة الشيخ محمد الناصر المنسوبة الى ابن الحاج فهي كلها محبة*محبة
عتقد ان الاخ فارس وضع مخطوطات تغني الروحاني وخاصا التى بخط اليد
موضيعك وردوك ياخي رائعة دائما
[/align]

صورة رمزية إفتراضية للعضو halimo
halimo
عضو
°°°
افتراضي
اخي الرحيلي شيخنا محمد شفاه الله لقد اخبرنا مسبقا بان المخطط مكون من 1300 صفحة وما انزل لنا الا 130 صفحة فقط وانا مثلك فقد تسرعت ورديت وقلت لم يعجبني لان به الا المحبة حتى وقعت على رد منه يخبرنا بما اخبرتك

مشكلة في التسرع باخذ القرار والحكم

الصورة الرمزية kassm121
kassm121
في ذمة الله
في ذمة الله
°°°
افتراضي
يا أخ رحيلي المحبة محبة أحسن من الكراهة كراهة

وأنت تسرعت كما قال الأخ الكريم المخطوط ضخم فما وصل إلينا هو في أبواب المحبة فما بالك بالباقي وألف شكر للمرور 0

صورة رمزية إفتراضية للعضو baidoon
baidoon
شيخ
°°°
افتراضي
بسم الله الرحمن الرحيم

أخى الحبيب الفاضل الأستاذ قاسم حياكم الله وأستاذنا العزيز ندير الأدريسى ذو الذوق الرفيع الذى تعبر عنه المخطوطات التى قدمها ولازال عطاؤه ممتدا باذن الله وصاحب الفضل الوافر الأستاذ الحبيب فارس وأساتذة الشامل
الكرام الذين بدأوه ووجهوه ليكون جامعة لهذه العلوم تعطى بكرم ومحبه قاصدين وجه الله (مجانا أخذتم مجانا أعطوا)
فالله سبحانه وتعالى هو الكريم الحق الوهاب وعلى هديهم سارع كل ذى كرم وايثار الى بذل مافى وسعه والله لا
يضيع أجر من أحسن عملا..... وأرجو ملاحظة أن كتاب الله الكريم الأزلى الدائم ظهرت آثاره على ايدى من أكرمهم الله
بمواهبه فهذه هى الفاتحه .... واين من يماثل سيدنا عمر رضى الله تعالى عنه .... الأساس هو روح الأنسان الكامل
التى يكون مددها من نور الله جل جلاله وأفعالها محكومة بكنت يده وسمعه وبصره ولئن سألنى لأعطينه ولئن
استعاذ بى لأعيذنه بالأخلاص لله والزهد فى الدنيا فكل ماتوفر لدينا من كتب فى هذه العلوم لم نكن نحلم أن ننال
واحد فى المائه من مقدارها ولكنها لن تقدم ولن تؤخر الا اذا توفرت لها روح محركه هى روح الأنسان الكامل الذى
استحق المنح من خالقه وكل ورزقه والله سبحانه هو الرزاق ذو القوة .... كل شيخ وله طريقه وسيادتكم تعمل بنظرية
خواص الأشياء وتراها ناجحة معك على طول الخط وهناك من يعمل وفقا لموهبة عنده كالوساطه الروحيه لايحتاج
الى كتب ولايحزنون ... وكم سمعنا عما يسمى بدليل الدلال وكان البائعون بجوار الأزهر يروجون أنه اذا فتحت الكتاب
على صفحة محدده يظهر خادم العزيمه وكأن الكتاب مليان عفاريت تنتظر فتح الصفحات وظهر أن كل ذلك دعايات
أننى أحترم الأستاذ الفلكى وأقدر علمه ... واقدر أنه فى مركزه واتصالاته لابد من امتلاك شيئا نادرا ولابد من المزايده
أمام من يزايد للدفاع عن قيمة مالديه لأن المثل يقول التجاره شطاره وعلى قدر قيمة مالديه يكون تبادل العلم فى
المحافل الدوليه ... لقد كنت أبحث يوما عن بعض الكتب ولم أكن أمتلك المال اللأزم وبالزهد نلت فوق ما كنت أحلم به
ولم أدفع مليما واحدا ( على قد لحافك مدد رجليك ) ولاعيب فى ذلك بل هى الشجاعه والكرامه وبها تأتيك الدنيا
راغمة (أنت الأسم الأعظم اذاصرت كاملا وأحبك مولاك وعلى قدر نقاء سرك يكون قدر تجلى الرحمن عليك بالنور وعلى قدر التجلى يكون الأسم ولذا كل دعى الله بالأسم الأعظم رغم أختلاف الألفاظ .... أو علمته أحدا من خلقك .... صدق الحبيب الطاهر المطهر صلى الله وسلم وبارك عليك ياحبيب الله) ازهد فيمافى أيدى الناس يحبك الناس وازهد فى
الدنيا يحبك الله ولنا فى رسول الله أسوة حسنه ... اذا وهب العالم علمه ازدادت انواره انتشارا وعلت درجته عند
ربه وزاده الله علما ونورا ..... ومن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته الى
دنيا يبتغيها فهجرته الى ماهاجر اليه ونرجو من الله لنا جميعا التوفيق والسداد

صورة رمزية إفتراضية للعضو الشريف ابن سينا
الشريف ابن سينا
عضو
°°°
Untitled السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وخاتم النبيين ورحمة الله للعالمين سيدنا محمد النبى الامى الطاهر الزكى
وعلى آله وصحبه الابرار الاطهار افضل صلاة واتم تسليم الى يوم الدين

اما بعد

اخى الحبيب الشيخ ممدوح
نقدك نقد بناء احسنت فيه الحجة والبلاغ
وشكرااااااا لكل من ساهم فى الرد على هذا الموضوع ردا بناءا

اما بالنسبة لرأيى فى هذا الموضوع فما اعرفه هو ان كتب ابن الحاج التلمسانى الاكيدة التى تنسب له هى :

1- شموس الانوار وكنوز الاسرار
2 - درة الانوار فى صنائع الابرار
3 - تاج الملوك ومنية المالك والمملوك (وهذا هو الكتاب المفقود)

واعتقد ان اى انسان يتكلم عن اى كتاب مفقود لابن الحاج التلمسانى فهو يتكلم على تاج الملوك
وتاج الملوك لابد ان يكون على نفس منوال الكتابيبن الاخريين لابن الحاج
بمعنى ان التصوف والعلويات هى السائدة فى كل كتب وكتابات ابن الحاج
اما باقى الفوائد فهو قد ذكرها على سبيل المثال فقط للانتفاع بها
(كما فعل مولانا الشيخ ممدوح فى ماحى الانكار)
وانا اقصد فوائد المحبات وما شاكلها من فوائد
اما باقى الكتاب فهو من المفترض ان يكون على غرار كتابه شموس الانوار وكنوز الاسرار
وهو ذكر ذلك بنفسه فى كتابه شموس الانوار فى الصفحة رقم 28 فى الباب الثالث فى السطر الرابع من الكتاب حيث قال بالنص :
(لقد فتح الله على بخواص الايات القرآنية وشاهدت الافادة والنعمة الشاملة فيها ولكنى لم اتعرض لهذا البحر الزاخر لا على سبيل الاجمال سوى بعض الايات منه لانى قصدت الاختصار ولكن اذا اردت التطويل فاقصد كتابنا "تاج الملوك ومنية المالك والمملوك") انتهى كلامه رحمه الله
ومن اراد ان يراجع كلامى فاليرجع للكتاب

وهذا معناه ان كتاب تاج الملوك سابق لكتاب شموس الانوار
وان كتاب شموس الانوار هو جزء صغير منه وكل ما فيه هو نبذة عما فى تاج الملوك
ومعناه ايضا ان تاج الملوك تكلم وافاض واستفاض فى الايات القرآنية وليس فى المحبات
اى انه مخطوط يغلب عليه التصوف والعلويات (وان صدق حدثى فالكتاب كله على هذا المنوال)

وهذا ايضا يدلنا على شىء هام من كلام ابن الحاج نفسه
وهو ان شموس الانوار هو نسخة مصغرة من تاج الملوك اى انك لابد ان تجد فى تاج الملوك معظم الفوائد التى فى شموس الانوار (هذا ان لم تكن كلها )

يعنى انه على نفس غراره فى كل شىء
ولو لاحظنا من الكتابين الذين معنا لابن الحاج سوف نجد ان اسلوب ابن الحاج هو اسلوب واحد
اى انه يذكر من كل فائدة شىء قليل ويستفيض فى القرآنيات والاسماء الحسنى والعلاجات والتصوف والعلويات والكنوز
اذن لابد ان يكون الكتاب الثالث على نفس المنوال فى هذا الامر ومقسم نفس التقسيم
وهذا رأيي وانا لا اكذب احد ولا اصدق احد ولكنه رأى خاص اراه اقرب للصواب
والله تعالى اعلى واعلم
وفى انتظار ان نرى باقى المخطوط حتى تكتمل الصورة والحكم بها
ولا اريد ان اطيل عليكم
وهذا رأيى وضعته بين ايديكم
وشكراااااااااااااااااااااا
تقبلوا خالص تحياتى
وشكرا لاخى الحبيب الغالى الاكبر الشيخ ممدوح kassm121



[/align]

صورة رمزية إفتراضية للعضو monji
monji
محظور
°°°
افتراضي
بسم الله ولا حول ولا قوة الا بالله سامح الله من ضن بغيره السوء ان بعض الضن اثم يا اخوتي اني لم ادعي لا انا ولا الشيخ حسن ما يقول بعض الاعضاء بل حقيقة نملك نسخة لكتاب ابن الحاج الاصلية و تشتمل اعمال الكنوز والاستخفاء وطرد الموانع الذي يبحث عليها طلاب العلم لبساطة العمل بها وسرعة الاجابة وكشف رموز العلم الروحاني
والله حسبي فيما اقول ...


مواقع النشر (المفضلة)
#الفلكي ومخطوط ابن الحاج مهم #

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع
المواضيع المتشابهه
الموضوع
40 كتاب ومخطوط جديد قديم
فوائد من مخطوط ابن الحاج
هذا ليس مخطوط ابن الحاج الكبير
روابط جديده لعدد 209 كتاب ومخطوط

الساعة الآن 09:34 PM.