المشاركات الجديدة
تقنيات ونظريات فلكية : نظريات وآراء حول العلم الفلك

الدلالات الواضحات على أن الأفلاك في السماوات

افتراضي الدلالات الواضحات على أن الأفلاك في السماوات
الدلالات الواضحات على أن الأفلاك في السماوات

- المبحث الاول في الفلك وتعريفه
الفَلَكُ في اللغة: جمع أفلاك، وهو مجرى الكواكب والنجوم، ومنه فَلْكة المِغْزَل، وكل مستدير: فَلْكة.
وفي الاصطلاح : جسم بسيط كرِّي يحيط به سطحان: ظاهري وباطني، وهما متوازيان مركزهما واحد.

اعلم أنّ اصحاب الهيئة القدماء جعلوا الأفلاك الكلية تسعة :

اولها الفلك الاعظم : فالفلك الأعظم جسم كري يحيط به سطحان متوازيان مركزهما مركز العالم، إذ لا عالم عندهم إلّا ما يحيط به سطح ذلك الفلك، فأحد سطحيه محدّب وهو السطح المحيط به من خارج وهو لا يماس شيئا لأنّه محيط لسائر الأجسام وبه يتناهى العالم الجسماني فلا يكون وراءه خلاء ولا ملاء، وآخر سطحيه مقعّر وهو السطح المحيط به من داخل وهو يماسّ محدّب فلك البروج.
ويقال له أيضا : الفلك الاطلس وفلك الأفلاك وفلك الكلّ وكرة الكلّ والفلك الأعلى والفلك الأقصى والفلك التاسع والفلك المستقيم وفلك معدّل النهار ومحدّد الجهات ومنتهى الإشارات وسماء السموات وغير ذلك .
وهذا الفلك هو المسمّى عندهم في لسان الشرع بالعرش المجيد، وحركته شرقية سريعة بها تتمّ دورته في أقلّ من يوم وليلة بمقدار مطالع ما قطعته الشمس بحركتها الخاصّة، ويلزم من حركته حركة سائر الأفلاك وما فيها، فإنّ نفسه المحرّكة وصلت في القوة إلى أن تقوى في تحريك ما في ضمنه، فهي المحرّكة لها بالذات ولما فيها بالعرض.

ثانيها فلك البروج : جسم كري مركزه مركز العالم يحيط به سطحان متوازيان مقعّرهما يماسّ محدّب فلك زحل ومحدّبهما يماسّ مقعّر الفلك الأعظم. ويقال له أيضا : الفلك المكوكب والفلك المصوّر وفلك الثوابت ويسمّى في لسان الشرع بالكرسي.

وأمّا أفلاك السبع السيارة ويسمّى كلّ منها كرة الكوكب والفلك الكلّي له.
ففلك زحل جرم كري يحيط به سطحان متوازيان مقعّرهما يماسّ محدّب فلك المشتري ومحدبهما يماسّ مقعّر فلك البروج، وهكذا إلى فلك القمر، بل إلى الأرض يعني أن مقعّر فلك المشتري يماس محدّب فلك المريخ، ومقعّر فلك المريخ يماس محدّب فلك الشمس، ومقعّر فلك الشمس يماس محدّب فلك الزهرة، ومقعّر فلك الزهرة يماس محدّب فلك عطارد، ومقعّر فلك عطارد يماس محدّب فلك الجوزهر، ومقعّر فلك الجوزهر يماس محدّب المائل، ومقعر المائل يماس محدّب كرة النار، ومقعّر كرة النار يماس محدّب كرة الهواء، ومقعر كرة الهواء يماس مجموع كرة الماء والأرض، ومقعّر بعض كرة الماء يماس بعض سطح الأرض.
وفي هذا يقول العلامة سيدي محمد المرغتي بدأ من الاسفل الى الأعلى :

فَالتِّسْعَةُ الأَفْلَاكُ كَانَ القَمَرُ *** مِنْهَا بِتَالِينَا وَ ثَانٍ أَكْبَرُ
فِيهِ عُطَارِدٌ وَجِيمٌ زُهْرَهْ *** لِلشَّمْسِ دَالٌ هَا لِنَجْمِ الْحُمْرَهْ
مِرِّيخُ وَالسَّادِسُ مُشْتَرٍ زُحَلْ *** فِي سَابِعٍ وَ الغَيْرُ فِي الثَّامِنِ حَلْ
وَ تَاسِعٌ عَارٍ حَوَاهَا كُلَّا *** فَدَارَ عَزَّ رَبُّنَا وَجَلَّ

تنبيه : قال البيروني : ما الذي وراء الفلك الثامن ؟
من الناس من يرى وراءه فلكا تاسعا ساكنا، وهو الذي تسميه الهند بلغتهم برهماندا، أي بيضة براهم،لان المحرك الاول يجب ان لا يكون متحركا، ولذلك جعلوه ساكنا، ولكنه يجب ان لا يكون ايضا جسما، لان ذلك يقرب بالبراهين، فتسميته بالفلك خطأ لذلك، ومن القدماء من يجعل وراءه خلاء لا نهاية له، ومنهم من يجعله جسما لا نهاية له، وليس عند ارسطوطاليس وراء نهاية الاجرام لا جسم ولا خلاء.

- المبحث الثاني في السماء وتعريفها
السماء لغة : كل ما علاك فأظلك.
قال الراغب: والسماء المقابل للأرض مؤنّثة، وقد تذكّر، ويستعمل للواحد والجمع، لقوله : {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ} [البقرة: 29].
وقال ايضا : ووجه ذلك أنها كالنخل في الشجر، وما يجري مجراه من أسماء الجنس الذي يذكر ويؤنث، ويخبر عنه بلفظ الواحد والجمع، انتهى.
وفي الاصطلاح : كل أفق من الآفاق فهو سماء، كما أن كل طبقة من الطباق سماء.
قال بعضهم: كلّ سماء بالإضافة إلى ما دونها فسماء، وبالإضافة إلى ما فوقها فأرض إلّا السّماء العليا فإنها سماء بلا أرض، وحمل على هذا قوله: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ} [الطلاق: 12]

- المبحث الثالث في مناقشة الاقوال :
قال العلامة الفلكي السوسي علي بن أبي القاسم الدادسي (المتوفى : 1094 هـ) في منظومته معونة الطلاب واليواقيت ايضا:

وهل سماوات وأفلاك هما *** شيئان أو لا والصحيح قُدِّمَا
إذ السماوات محل للمَلَك *** كما الكواكب محلها الفلك
وذا محرك لطيف الجسم *** تحت السماء قال أهل العلم

فصحح (رحمه الله) القول الاول وهو أنهما شيئان متباينان واستدل لذلك بأمور منها :
1- أن الافلاك عند اهل الهيئة أكر ملتفة كطبقات البصل، والسماوات متباعدة فيما بينها، فمن اعتقد انها ملتفة ملتصقة ببعضها كقشور البصل فهو مكذب بالحديث النبوي .
2- أن الافلاك اجسام لطيفة يخرقها النور والسموات اجسام كثيفة لا يخرقها النور
3- أن الافلاك تسعة والسموات سبعة
4- أن الافلاك موضع الكواكب والسموات موضع الملائكة
5- أن الافلاك تتحرك والسموات لا تتحرك

أقول : الصحيح عندي ان السماوات غير الافلاك، ولكن ليس بمفهوم صاحب اليواقيت، وتعليلاته الخمسة فيها نظر وبيان ذلك :
فقوله "أكر ملتفة كطبقات البصل" مبني على أن الافلاك هي السماوات، والصحيح ان الافلاك هي طرق متوهمة تحدثها الكواكب بسيرها داخل السماوات، لذلك فهذا التشبيه وهو من تشبيه المعقول بالمحسوس الصواب ان يتصور في السماوات، ولا يلزم من هذا ان سطوح السماوات ملتصقة بعضها ببعض ولا مسافة بينها بل توجد مسافة عظيمة بينها لا يعلمها الا الله، وبين كل سطحين نجوم وكواكب تسبح كما يسبح الحوت في البحر او كالطير في الجو {مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ} [النحل: 79]، وفوق كل سطح خلق عظيم لا يعلمه الا الله وفيها تسجد الملائكة لله رب العالمين، وقال الحافظ ابن كثير في البداية : قد حكى ابن حزم، وابن المنادي، وأبو الفرج ابن الجوزي، وغير واحد من العلماء الإجماع على أن السماوات كرية مستديرة، واستدل على ذلك بقوله: {كل في فلك يسبحون} [الأنبياء: 33] . قال الحسن: يدورون، وقال ابن عباس في فلكة مثل فلكة المغزل. انتهى
ثم ان كان يقصد بالحديث حديث العباس وابي هريرة وأبي سعيد الخدري وأبي ذر في تحديد المسافة بين السماوات والارض وكثافتها فإنه لا يصح منها شيء مع انها لا تعارض التعريف المتقدم، وحديث الاسراء ليس فيه ما يدل على المعارضة، وكذلك حديث سجود الشمس تحت العرش، ويكفي أن الحافظ ابن كثير قال في البداية : "إذا علم هذا فإنه حديث لا يعارض ما ذكرناه من استدارة الأفلاك التي هي السماوات على أشهر القولين". وقال الشيخ الاكبر ابن عربي في الفتوحات المكية : جعل الله تعالى السماوات ساكنة وخلق فيها سبحانه نجوما وجعل لها في عالم سيرها وسباحتها في هذه السماوات حركات مقدرة لا تزيد ولا تنقص وجعلها عاقلة سامعة مطيعة وأوحى في كل سماء أمرها ثم إنه عز وجل لما جعل السباحة للنجوم في هذه السماوات حدثت لسيرها طرق لكل كوكب طريق وهو قوله تعالى : {وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ} [الذاريات: 7]. فسميت تلك الطرق أفلاكا، فالأفلاك تحدث بحدوث سير الكواكب وهي سريعة السير في جرم السماء الذي هو مساحتها فتخرق الهواء المماس لها فيحدث لسيرها أصوات ونغمات مطربة لكون سيرها على وزن معلوم فتلك نغمات الأفلاك الحادثة من قطع الكواكب المسافات السماوية فهي تجري في هذه الطرق بعادة مستمرة قد علم بالرصد مقادير ودخول بعضها على بعض في السير وجعل سيرها للناظرين بين بطء وسرعة وجعل سبحانه لها تقدما وتأخرا في أماكن معلومة من السماء تعينها أجرام الكواكب لإضاءتها دونها إلى آخر ما قال.

وقال الشاعر ابن هانئ الأندلسي :
سموتَ من العَلْيا إلى الذّروة التّي *** تُرى الشمسُ فيها تحت قدرِكَ تَضْرَع
إلى غايَةٍ ما بعدَهَا لكَ غايَةٌ *** وهل خلفَ أفلاكِ السماوات مطلع ؟

الثاني : لا دليل على ان السماوات اجسام كثيفة وحديث ابي ذر تقدم انه لا يصح وقوله تعالى : {رَفَعَ سَمْكَهَا} [النازعات: 28] أي: سقفها، لا يدل على الكثافة فهو من سَمَك الله السماء: رفعها وأعلاها، والسَّمْك بفتح السين من سَمَك بتخفيف الميم السقف وكل ما علا.فتأمل الفرق بينه وبين السُّمْك بضم السين، وعند الغزالي لا توصف بثقل ولا بخفة بل هي امر آخر غير العناصر.

وقولهم : "بامتناع الخرق والالتئام" باطل عندنا بما ثبت بالقرآن والسنة من انشقاق السماء وان لها ابوابا تفتح وتغلق، وعروج الملائكة ونزولهم منها، وحديث الاسراء ورفع بعض الانبياء الى سماوات مخصوصة وغير ذلك، ولو نظروا الى أصل السماوات الذي هو الدخان اللطيف الخفيف القابل لكل ما انكروا لعلموا ما وقعوا فيه من الخطأ. وقال الامام الرازي : والحق أنه لا سبيل إلى معرفة صفات السماوات إلا بالخبر، انتهى.

قلت : لطافة السماوات هو ظاهر النصوص فقوله تعالى : {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ} [فصلت: 11] دليل على قولنا لان اصلها الذي هو الدخان لطيف وليس بكثيف، ثم انه لو كانت كثيفة يحجب بعضها بعضا عن الرؤية لما قال تعالى : {اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا} [الرعد: 2] وقال : {خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا} [لقمان: 10] فالرؤية هنا بصرية بلا شك لاكتفاءها بمفعول واحد، فهاتان الايتان نص في ان ما نراه فوقنا في السماء الدنيا سماوات في وسطها الافلاك والنجوم والكواكب، ومقابل السماء الدنيا سماء الآخرة وفيها ايضا سماوات غير سماوات الدنيا وارض غير ارض الدنيا لقوله تعالى : {يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ} [إبراهيم: 48] وقوله : {خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ} [هود: 108]. وكم من آية أمرنا فيها الله سبحانه بالنظر في السماوات، {قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ} وقوله : أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا (15) وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا} [نوح: 15، 16] وقوله : {الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3) ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئًا وَهُوَ حَسِيرٌ} [الملك: 3، 4]. فكل هذه الايات واضحة في اننا نرى السماوات التي في السماء الدنيا .
وقوله تعالى : {زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ} [الصافات: 6] لا ينفي كون الكواكب في السماوات، فالسماء جنس المراد به السماوات وقيدهها بالدنيا لوجود سماء الاخرة كما تقدم، والسماوات والارض موجودة وسط السماء الدنيا التي هي سقف العالم .
وأظهر وأوضح من كل هذا ما جاء في الآيتين من قوله تعالى : {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ} [آل عمران: 133] وقوله : {وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ } [الحديد: 21]، فلا يمكن ان يكون للجنة عرضان مختلفان، إذن فالسماوات هي السماء . فتأمل ذلك جيدا
قال المحقق العلامة سيدي عبد الرحمن الاخضري :
الحمد لله قد خلقا *** سبع سماوات طباقا طبقا
وزانها بزينة الكواكب *** بادية في الشرق والمغارب
الى ان قال :
وصور السبع السماوات العلا *** كقبة مضروبة فيها الفلا
وحرك الافلاك بانزعاج *** موافقا لفلك الابراج
وجعل الكل بجوف الاطلس *** الفلك العرش الكبير الانفس

التعليل الثالث : لا دليل على ان الافلاك تسعة بل الظاهر انها اكثر من ذلك.

الرابع والخامس : ان الافلاك مسارات متوهمة للكواكب، ولا دليل يعتمد على ان الكواكب مركوزة في فلكها وهي ساكنة لا تتحرك وان الفلك هو الذي يحركها، بل قوله تعالى : {وَالشَّمْسُ تَجْرِي} [يس: 38]، وقوله : {كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [الأنبياء: 33] دليل على ان الكواكب تتحرك بنفسها، فالضمير في "يسبحون" للشمس والقمر، والمراد بهما جنس الطوالع كل يوم وليلة، جعلوها متكاثرة لتكاثر مطالعها وهو السبب في جمعهما بالشموس والأقمار، وإلا فالشمس واحدة والقمر واحد، وإنما جعل الضمير واو العقلاء للوصف بفعلهم وهو السباحة.

تنبيه : في علم الهيئة الحديثة ، أن مركز الكواكب ومدارها هي الشمس لا الأرض ـ كما تقدم ـ ، وأن جميع الكواكب والنجوم السيارة ـ ومنها الأرض ـ تدور حول الشمس المتمركزة في محلها ، وأن الأرض مضافاً إلى حركتها الإنتقالية حول الشمس ، لها حركة وضعيَّة أيضاً تَدور حول نفسها في كل 24 ساعة دورة كاملة مرة واحدة. وهذه الحركة الوضعيَّة للأرض هي التي تُحدِث الليل والنهار ، لا حركة الفلك التاسع ،كما تقدم عند بطليموس واتباعه .

لكن نصوص الوحي تبطل هذه الفرضية، لقول تعالى : {وَالشَّمْسُ تَجْرِي} [يس: 38] قال الالوسي : "وفي الآية رد على القائلين بأن الشمس ساكنة وهي مركز العالم والكواكب والأرض كرات دائرة عليها".
وقوله : {كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} [الأنبياء: 33] دليل على ان للشمس فلكا تسبح فيه .
والذي يظهر لي ان الصواب مع الذين قالو بمركزية الارض، لوجود سيد الكون محمد صلى الله عليه وسلم فيها وهو الذي يدور عليه الكون كله كالملك، وهذا ما تدل عليه آيات التسخير منها قوله تعالى : {وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ} [الجاثية: 13] وقوله : {أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً} [لقمان: 20] وقوله : {وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ} [إبراهيم: 32، 33] وقوله : {وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ} [الأعراف: 54].
وانظر الى الصور المرفقة .
الدلالات الواضحات الأفلاك السماوات 34pny47.jpg
الدلالات الواضحات الأفلاك السماوات 2pt9eg0.jpg
هذا ما ظهر لي، والله أعلم بغيبه، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم .
ملاحظة : هذا الموضوع كتبته في احد صفحاتي فأردت أن انشره هنا لاهتمام اهل الشامل بهذا الفن.
وشكرا لكم.

غير مبريء الذمه نقل الموضوع بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم - من قسم: تقنيات ونظريات فلكية


...
....
صورة رمزية إفتراضية للعضو baidoon
baidoon
شيخ
°°°
افتراضي رد: الدلالات الواضحات على أن الأفلاك في السماوات
جزاكم الله كل خير وبركه

صورة رمزية إفتراضية للعضو الفقيه السوسي
الفقيه السوسي
عضو
°°°
افتراضي رد: الدلالات الواضحات على أن الأفلاك في السماوات
حفظكم الله وبارك فيكم

صورة رمزية إفتراضية للعضو باعمران
باعمران
عضو
°°°
افتراضي رد: الدلالات الواضحات على أن الأفلاك في السماوات
رحم الله والديك

صورة رمزية إفتراضية للعضو الفقيه السوسي
الفقيه السوسي
عضو
°°°
افتراضي رد: الدلالات الواضحات على أن الأفلاك في السماوات
حفظكم الله وبارك فيكم


مواقع النشر (المفضلة)
الدلالات الواضحات على أن الأفلاك في السماوات

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع
المواضيع المتشابهه
الموضوع
قهر الأفلاك ..!!
ما هي الاشارات و الدلالات في بيوت الخارطة الفلكية
ما اصل السماوات
ممكن دروس شرح الدلالات بالكف
ما هي الاسباب و الدلالات على الابتلاء بالعمى

الساعة الآن 10:47 AM.