المشاركات الجديدة
علم الحروف والأعداد : دراسة علوم وأسرار علوم الحروف و الأعداد

بلد خروج المهدي

الصورة الرمزية كرسي الملكة
كرسي الملكة
عضو
°°°
افتراضي
اذن قال قتادة بحر فارس وبحر الروم مما يلي المشرق
قال محمد بن كعب طنجة
وقال ابي بن كعب افريقية.
وذكر ابو حيان مما يلي بر الشام
وقيل ان البحران هما الكر والرس بارمينية_عن السدي
وقال القرظي عند طنجة حيث يجتمع البحر المحيط والبحر الخارج منه من دبور الى صبا

الصورة الرمزية كرسي الملكة
كرسي الملكة
عضو
°°°
افتراضي
يقول تعالى:

(وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا * فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا * فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءنَا لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا * قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا * قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا * فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا) الكهف- 60 : 63.

(فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا) سورة الكهف 77.


من كتب التفسير:

البغوي ـ باب 58 ـ جزء 5 : قال سعيد بن جبير: فكان ابن عباس يقرأ: "وكان أمامهم ملك يأخذ كل سفينة صالحة (8) غصبا"، وكان يقرأ: "وأما الغلام فكان كافرا وكان أبواه مؤمنين" (9) .
وعن سعيد بن جبير في رواية أخرى عن ابن عباس عن أبي بن كعب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "[قام موسى] (10) رسول الله فذكر الناس يوما حتى إذا فاضت العيون ورقت القلوب ولى فأدركه رجل فقال: أي رسول الله هل في الأرض أحد أعلم منك؟ قال: لا -فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إلى الله-قيل: بلى [عبدنا الخضر] (11) قال: يا رب وأين؟ قال: بمجمع البحرين [قال: رب اجعل لي علما أعلم بك منه] (12) قال: فخذ حوتا ميتا حيث ينفخ فيه الروح وفي رواية قيل له: تزود حوتا مالحا فإنه حيث تفقد الحوت فأخذ حوتا فجعله في مكتل" (13) .
رجعنا إلى التفسير؛ قوله عز وجل: { وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ } يوشع بن نون { لا أَبْرَحُ } أي لا أزال أسير (14) { حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ } قال قتادة: بحر فارس وبحر (15) الروم مما يلي المشرق. وقال محمد بن كعب طنجة. وقال أبي بن كعب: أفريقية (16) .


الالوسي ـ باب 60 ـ جزء 11 : وذكر أبو حيان أن مجمع البحرين على ما يقتضيه كلام ابن عطية مما يلي بر الشام ، وقالت فرقة منهم محمد بن كعب القرظي : هو عند طنجة حيث يجتمع البحر المحيط والبحر الخارج منه من دبور إلى صبا ، وعن أبي أنه بافريقية ، وقيل البحران الكر والرس بأرمينية وروى ذلك عن السدي ، وقيل بحر القلزم وبحر الأزرق ، وقيل هما بحر ملح وبحر عذب وملتقاهما في الجزيرة الخضراء في جهة المغرب ، وقيل هما مجاز عن موسى والخضر عليهما السلام لأنهما بحراً علم ، والمراد بملتقاهما مكان يتفق فيه اجتماعهما ، وهو تأويل صوفي والسياق ينبو عنه وكذا قوله تعالى : { حتى أَبْلُغَ } إذ الظاهر عليه أن يقال حتى يجتمع البحران مثلاً .


البحر المحيط ـ باب 60 ـ جزء 7 : و { مجمع البحرين } قال مجاهد وقتادة : هو مجتمع بحر فارس وبحر الروم . قال ابن عطية : وهو ذراع يخرج من البحر المحيط من شمال إلى جنوب في أرض فارس من وراء أذربيجان ، فالركن الذي لاجتماع البحرين مما يلي بر الشام هو مجتمع البحرين على هذا القول . وقالت فرقة منهم محمد بن كعب القرظي : هو عند طنجة حيث يجتمع البحر المحيط والبحر الخارج منه من دبور إلى صبا . وعن أبيّ بإفريقية . وقيل : هو بحر الأندلس والقرية التي أبت أن تضيفهما هي الجزيرة الخضراء . وقيل : { مجمع البحرين } بحر ملح وبحر عذب فيكون الخضر على هذا عند موقع نهر عظيم في البحر . وقالت فرقة : البحران كناية عن موسى والخضر لأنهما بحرا علم . وهذا شبيه بتفسير الباطنية وغلاة الصوفية ، والأحاديث تدل على أنهما بحرا ماء .
وقال الزمخشري : من بدع التفاسير أن البحرين موسى والخضر لأنهما كانا بحرين في العلم انتهى . وقيل : بحر القلزم . وقيل : بحر الأزرق . وقرأ الضحاك وعبد الله بن مسلم بن يسار { مجمع } بكسر الميم الثانية والنضر عن ابن مسلم في كلا الحرفين وهو شاذ ، وقياسه من يفعل فتح الميم كقراءة الجمهور . والظاهر أن { مجمع البحرين } هو اسم مكان جمع البحرين . وقيل : مصدر .


البحر المديد ـ باب 60 ـ جزء 3 : يقول الحقّ جلّ جلاله : { و } اذكر { إذ قال موسى لفتاه } يوشع بن نون بن إفراثيم بن يوسف عليه السلام ، وكان ابن أخته ، سُمي فتاه؛ إذ كان يخدمه ويتبعه ويتعلم منه العلم . والفتى في لغة العرب : الشاب ، ولمَّا كانت الخدمة أكثر ما تكون من الفتيان ، قيل للخادم : فتى ، ويقال للتلميذ : فتى ، وإن كان شيخًا ، إذا كان في خدمة شيخه ، فقال موسى عليه السلام : { لا أبرحُ } : لا أزال أسير في طلب هذا الرجل ، يعني : الخضر عليه السلام ، { حتى أبلغَ مَجْمَعَ البحرين } ، وهو ملتقى بحر فارس والروم مما يلي المشرق ، وهذا مذهب الأكثر . وقال ابن جزي : مجمع البحرين : عند « طنجة »؛ حيث يتجمع البحر المحيط والبحر الخارج منه ، وهو بحر الأندلس . قلت : وهو قول كعب بن محمد القرضي . { أو أَمْضِيَ حُقُبًا } أي : زمنًا طويلاً أتيقن معه فوات الطلب . والحقب : الدهر ، أو ثمانون سنة ، أو سبعون .


البحر المديد ـ باب 71 ـ جزء 3 : { فانطلقا حتى إِذا أتيا أهل قريةٍ } ، هي أنطاكية ، وقيل : أَيْلة ، وقيل الأبُلة ، وهي أبعد أرض الله من السماء ، وقيل : برقة ، وقال أبو هريرة وغيره : هي بالأندلس . ويُذكر أنها الجزيرة الخضراء . قلت : وهي التي تسمى اليوم طريفة ، وأصلها بالظاء المشالة . وذلك على قول إن مجمع البحرين عند طنجة وسبتة . وعن النبي صلى الله عليه وسلم : « كانوا أهل قرية لِئامًا » وقال قتادة : شر القرى التي لا يُضاف فيها الضيف ، ولا يعرف لابن السبيل حقه .
ثم وصف القرية بقوله : { استطعما أهلها } أي : طلبا منهم طعامًا ، ولم يقل : استطعماهم ، على أن يكون صفة لأهل؛ لزيادة تشنيعهم على سوء صنيعهم ، فإن الإباء من الضيافة ، مع كونهم أهلها قاطنين بها ، أشنع وأقبح .

البحر المديد ـ باب 14 ـ جزء 6 : { يَخْرُجُ منهما اللؤلؤُ والمَرجانُ } اللؤلؤ : الدرّ ، والمَرجان : الخرزُ الأحمر المشهور . قلت : هو شجر ينبت في الحجر في وسط البحر ، وهو موجود في بحر المغرب ، ما بين طنجة وسبتة . وقال الطرطوشي : هو عروق حُمر يطلع من البحر كأصابع الكف ، وشاهدناه بأرض المغرب مراراً . ه . وقيل : اللؤلؤ : كِبار الدر ، والمرجان : صِغاره . وإنما قال : « منهما » وهما إنما يخرجان من الملح؛ لأنهما لمّا التقيا وصارا كالشيء الواحد جاز أن يُقال : يخرجان منهما .

أيسر التفاسير للجزائري ـ باب 60 ـ جزء 2 : هذه قصة موسى مع الخضر عليهما السلام وهي تقرر نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وتؤكدها . إذ مثل هذا القصص الحق لا يتأنى لأحد أن يقصه مالم يتلقه وحياً من الله عزوجل . قال تعالى : { وإذ قال موسى } أي أذكر يا رسولنا تدليلاً على توحيدنا ولقائنا ونبوتك . إذ قال موسى بن عمران نبينا الى نبي إسرائيل لفتاه يوشع بن نون { لا أبرح } أي سائراً { حتى أبلغ مجمع البحرين } حيث أرشدني ربي الى لقاء عبد هناك من عباده هو أكثر مني علماً حتى اتعلم منه علماً ازيده على علمي ، { أو أمضي حقباً } أي أواصل سيري زمناً طويلاً حتى أظفر بهذا العبد الصالح لأتعلم عنه . قوله تعالى : { فلما بلغا مجمع بينهما } أي بين البحرين وهما بحر فارس عند باب المندب حيث التقى البحر الأحمر والبحر الهندي . أو البحر الأبيض والأطلنطي عند طنجة والله أعلم بأيها أراد . وقوله { نسياً حوتمها } أي نسي الفتى الحوت ، إذ هو الذي كان يحمله ، ولكن نسب النسيان إليهما جرياً على المتعارف من لغة العرب ، وهذا الحوت قد جلعه الله تعالى علامة لموسى على وجود الخضر حيث يفقد الحوت ، إذ القصة كما في البخاري تبتدئ بأن موسى خطب يوماً في بنى إسرائيل فأجاد وأفاد فاعجب به شاب من بني إسرائيل فقال له : هل يوجد من هو اعلم منك موسى ؟ فقال : لا . فأوحى إليه ربه فوراً بلى عبدنا خضر ، فتاقت نفسه للقياه للتعلم عنه ، فسأل ربه ذلك ، فأرشده الى مكان لقياه وهو مجمع البحرين ، وجعل له الحوت علامة فأمره ان ياخذ طعامه حوتاً وأعلمه أنه إذا فقد الحوت فثم يوجد عبدالله خضر ومن هنا لما بلغا مجمع البحرين واستراحا فنام موسى والفتى شبه نائم وإذا بالحوت يخرج من المكتل ( وعاء ) ويشق طريقه الى البحر فينجاب عنه البحر فيكون كالطاق أو النفق آية موسى .

الصورة الرمزية كرسي الملكة
كرسي الملكة
عضو
°°°
افتراضي
شيخنا صالح الفطناسي في المقال الفائت الذي نقلته لك، اردت من خلاله ان اقول لك انهم يؤكدون ان مجمع البحرين في طنجة وغيره مثلما انت تؤكد ان الموقع افريقية او تونس
يعني الموقع فيه اختلاف.

الصورة الرمزية كرسي الملكة
كرسي الملكة
عضو
°°°
افتراضي
اردت ان اقول لك من خلال المقال الفائت الذي نقلته هو انهم يؤكدون ان موقع مجمع البحرين في طنجة
مثلما انت تؤكد انه افريقية او تونس

الصورة الرمزية كرسي الملكة
كرسي الملكة
عضو
°°°
افتراضي
من خلال المقال الفائت اردت ان اقول لك انهم يؤكدون ان موقع مجمع البحرين هو طنجة ويعطون ادلة
مثلما انت تؤكد انها افريقية او تونس.

الصورة الرمزية كرسي الملكة
كرسي الملكة
عضو
°°°
افتراضي
شيخنا ستقول لي عندك ما يدعم انها افريقية من خلال ما نشرته، نعم انا قرات ذلك وسأقدم رايي بالادلة ايضا ان شاء الله وساعود ان شاء الله

الصورة الرمزية كرسي الملكة
كرسي الملكة
عضو
°°°
افتراضي
شيخنا صالح ستقول لي انه عندك ما يدعم رايك بالنقاط التي تحدثت عنها
وانا اقول قد قرات ذلك وسأرد على ما جاء فيها بالادلة ايضا ان شاء الله وسأعود ان شاء الله

صورة رمزية إفتراضية للعضو سمر سليمان
سمر سليمان
عضو
°°°
افتراضي
جزاك الله كل خير

صورة رمزية إفتراضية للعضو سمر سليمان
سمر سليمان
عضو
°°°
افتراضي
جزاك الله كل الخير

صورة رمزية إفتراضية للعضو سمر سليمان
سمر سليمان
عضو
°°°
افتراضي
من أي بلد سيخرج المهدي ما فهمت


مواقع النشر (المفضلة)
بلد خروج المهدي

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
خروج المهدي المنتظر
خروج شعر من الفم
خروج خيط من الفم
انتشار علم الحرف علامة كبرى من علامات خروج المهدي
هل يُستدل من الاقترانات على بشرى خروج المهدي؟

الساعة الآن 10:19 PM.