العودة   منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم > الروحانيات > علم الروحانية الإلاهية الخالصة > السير و السلوك الروحاني

السير و السلوك الروحاني يشمل مواضيع في العرفان , كالكشف وتهذيب النفس وتصفيتها والتجليات والرياضات الروحية




في مجلس واحد باب مدينة العلم فتح اربع ماة باب من العلم

السير و السلوك الروحاني


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم حزب الإمام الغزالي وخواصة آخر ﺍﻳﺎﻡ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﻭﻱ👳
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-11-2015, 03:41 AM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: في قلب كل موالي لاهل البيت عليهم السلام
المشاركات: 2,740
معدل تقييم المستوى: 8
سيد محمد العلوي is on a distinguished road
Lightbulb في مجلس واحد باب مدينة العلم فتح اربع ماة باب من العلم

بسم الله الرحمن الرحيم و لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
و صلى الله على محمد و اهل بيته الاوصياء المطهرين و سلم تسليما

كتاب الخصال لصدوق الامة رضي الله عنه قال :
حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثني محمد
ابن عيسى بن عبيد اليقطيني ، عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن
أبي بصير ، ومحمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال : حدثني أبي ، عن جدي ، عن
آبائه عليهم السلام أن أمير المؤمنين عليه السلام علم أصحابه في مجلس واحد أربع مائة باب مما يصلح
للمسلم في دينه و دنياه قال عليه السلام :
إن الحجامة تصحح البدن وتشد العقل ، والطيب في الشارب من أخلاق النبي صلى الله عليه وآله وكرامة الكاتبين ، والسواك من مرضات الله عزوجل وسنة النبي صلى الله عليه وآله
ومطيبة للفم ، والدهن يلين البشرة ، ويزيد في الدماغ و يسهل مجاري الماء ، ويذهب بالقشف ، ويسفر اللون ، وغسل الرأس يذهب بالدرن
وينفي القذاء . والمضمضة والاستنشاق سنة وطهور للفم والانف . و السعوط مصحة للرأس وتنقية للبدن وسائر أوجاع الرأس . والنورة نشرة وطهور للجسد .
استجادة الحذاء وقاية للبدن وعون على الطهور والصلاة . وتقليم الاظفار يمنع الداء الاعظم ويدر الرزق ويورده ، ونتف الابط ينفي الرائحة المنكرة وهو طهور
وسنة مما أمر به الطيب عليه السلام ، غسل اليدين قبل الطعام وبعده زيادة في الرزق وإماطة للغمر عن الثياب و يجلو البصر .
وقيام الليل مصحة للبدن ، ومرضات للرب عزوجل ،
وتعرض للرحمة ، وتمسك بأخلاق النبيين . أكل التفاح نضوح للمعدة مضغ اللبان
يشد الاضراس ، وينفي البلغم ويذهب بريح الفم ، والجلوس في المسجد بعد طلوع الفجر إلى طلوع الشمس أسرع في طلب الرزق من الضرب في الارض . وأكل السفرجل
قوة للقلب الضعيف ، ويطيب المعدة ، ويزيد في قوة الفؤاد ، ويشجع الجبان ، ويحسن الولد .
أكل أحد وعشرون زبيبة حمراء في كل يوم على الريق يدفع جميع الامراض إلا مرض الموت .
يستحب للمسلم أن يأتي أهله أول ليلة من شهر رمضان لقول الله تبارك وتعالى
( احل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) و الرفث المجامعة .
لا تختموا بغير الفضة فان رسول الله صلى الله عليه وآله قال : ما طهرت يد فيها خاتم
حديد ، ومن نقش على خاتمه اسم الله عزوجل فليحوله عن اليد التي يستنجى بها في المتوضأ .
إذا نظر أحدكم في المرآة فليقل : " الحمد لله الذي خلقني فأحسن خلقي وصورني
فأحسن صورتي ، و زان مني ما شان من غيري ، وأكرمني بالاسلام . وليتزين أحدكم
لاخيه المسلم إذا أتاه كما يتزين للغريب الذي يحب أن يراه في أحسن الهيئة .
صوم ثلاثة أيام من كل شهر أربعاء بين خميسين ، وصوم شعبان يذهب بوسواس
الصدر وبلابل القلب . والاستنجاء بالماء البارد يقطع البواسير ، وغسل الثياب يذهب
الهم والحزن وهو طهور للصلاة . لا تنتفوا الشيب فانه نور المسلم ، و من شاب شيبة في الاسلام كان له نورا يوم القيامة .
لا ينام المسلم وهو جنب ، و لا ينام إلا على طهور ، فإن لم يجد الماء فليتيمم بالصعيد ، فإن روح المؤمن ترفع إلى الله تبارك ، وتعالى فيقبلها ويبارك عليها ، فان
كان أجلها قد حضر جعلها في كنوز رحمته ، وإن لم يكن أجلها قد حضر بعث بها مع امنائه من ملائكته فيردونها في جسدها . لا يتفل المؤمن في القبلة فإن فعل ذلك ناسيا
فليستغفر الله عزوجل منه ، لا ينفخ الرجل في موضع سجوده ، ولا ينفخ في طعامه ، ولا في شرابه ، ولا في تعويذه . لا ينام الرجل على المحجة و لا يبولن من سطح في الهواء
ولا يبولن في ماء حار فإن فعل ذلك فأصابه شئ فلا يلومن إلا نفسه ، فإن للماء أهلا وللهواء أهلا . لا ينام الرجل على وجهه ، ومن رأيتموه نائما على وجهه فأنبهوه ولا
تدعوه ، ولا يقومن أحدكم في الصلاة متكاسلا ، ولا ناعسا ، ولا يفكرن في نفسه فانه بين يدي ربه عزوجل ، وإنما للعبد من صلاته ما أقبل عليه منها بقلبه . كلوا ما يسقط
من الخوان فإنه شفاء من كل داء بإذن الله عزوجل لمن أراد أن يستشفي به . إذا أكل أحدكم طعاما فمص أصابعه التي أكل بها قال الله عزوجل : بارك الله فيك . ألبسوا
ثياب القطن فإنها لباس رسول الله صلى الله عليه وآله وهو لباسنا ، ولم نكن نلبس الشعر والصوف إلا من علة ، وقال : إن الله عزوجل جميل يحب الجمال ويحب أن يرى أثر نعمته على عبده .
صلوا أرحامكم ولو بالسلام يقول الله تبارك وتعالى : " واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام إن الله كان عليكم رقيبا "
لا تقطعوا نهاركم بكذا وبكذا و فعلنا كذا وكذا فإن معكم حفظة يحفظون علينا وعليكم .
اذكروا الله في كل مكان فإنه معكم . صلوا على محمد وآل محمد فإن الله عزوجل يقبل دعاءكم عند ذكر محمد و دعائكم له و حفظكم إياه صلى الله عليه وآله .
أقروا الحار حتى يبرد فإن رسول الله صلى الله عليه وآله قرب إليه طعام فقال : أقروه حتى يبرد ويمكن أكله ، ما كان الله عزوجل ليطعمنا النار ، والبركة في البارد .
إذا بال أحدكم فلا يطمحن ببوله في الهواء ولا يستقبل الريح . علموا صبيانكم ما ينفعهم الله به ، لا تغلب عليهم المرجئة برأيها . كفوا ألسنتكم وسلموا تسليما تغنموا .
أدوا الامانة إلى من ائتمنكم ولو إلى قتلة أولاد الانبياء عليهم السلام . أكثروا ذكر الله عزوجل إذا دخلتم الاسواق عند اشتغال الناس فإنه كفارة للذنوب وزيادة في
الحسنات ولا تكتبوا في الغافلين .
ليس للعبد أن يخرج في سفر إذا حضر شهر رمضان لقول الله عزوجل : " فمن شهد منكم الشهر فليصمه " ليس في شرب المسكر والمسح على الخفين تقية .
إياكم والغلو فينا قولوا إنا عبيد مربوبون وقولوا في فضلنا ما شئتم . من أحبنا فليعمل بعملنا وليستعن بالورع ، فإنه أفضل ما يستعان به في أمر الدنيا والآخرة .
لا تجالسوا لنا عائبا ، ولا تمتدحوا بنا عند عدونا معلنين بإظهار حبنا فتذلوا أنفسكم عند سلطانكم . ألزموا الصدق فانه منجاة . وارغبوا فيما عند الله عزوجل ، واطلبوا
طاعته ، واصبروا عليها ، فما أقبح بالمؤمن أن يدخل الجنة وهو مهتوك الستر . لا تعنونا في الطلب والشفاعة لكم يوم القيامة فيما قدمتم ، لا تفضحوا أنفسكم عند عدوكم في
القيامة ، ولا تكذبوا أنفسكم عندهم في منزلتكم عند الله بالحقير من الدنيا ، تمسكوا بما أمركم الله به فما بين أحدكم وبين أن يغتبط ويرى ما يحب إلا أن يحضره رسول
الله وما عند الله خير وأبقى ، وتأتيه البشارة من الله عزوجل فتقر عينه ويحب لقاء الله . لا تحقروا ضعفاء إخوانكم فإنه من احتقر مؤمنا لم يجمع الله عزوجل بينهما
في الجنة إلا أن يتوب ، لا يكلف المؤمن أخاه الطلب إليه إذا علم حاجته . توازروا وتعاطفوا وتباذلوا ولا تكونوا بمنزلة المنافق الذي يصف مالا يفعل .
تزوجوا فان رسول الله صلى الله عليه وآله كثيرا ما كان يقول : " من كان يحب أن يتبع سنتي فليتزوج فإن من سنتي التزويج " ، واطلبوا الولد فاني اكاثر بكم الامم غدا .
و توفوا على أولادكم لبن البغي من النساء و المجنونة فإن اللبن يعدي . تنزهوا عن أكل الطير الذي ليست له قانصة ولا صيصية ولا حوصلة . واتقوا كل ذي ناب من السباع ومخلب من الطير
ولا تأكلوا الطحال فانه بيت الدم الفاسد . لا تلبسوا السواد فانه لباس فرعون . اتقوا الغدد من اللحم فانه يحرك عرق الجذام .
ولا تقيسوا الدين فان من الدين مالا ينقاس وسيأتي أقوام يقيسون وهم أعداء الدين ، وأول من قاس إبليس .
لا تحتذوا الملس فانه حذاء فرعون وهو أول من حذا الملس . خالفوا أصحاب المسكر ، وكلوا التمر فان فيه شفاء من الادواء ،
اتبعوا قول رسول الله صلى الله عليه وآله فانه قال : " من فتح على نفسه باب مسألة فتح الله عليه باب فقر " .
أكثروا الاستغفار تجلبوا الرزق ، وقدموا ما استطعتم من عمل الخير تجدوه غدا إياكم والجدال فانه يورث الشك ،
من كانت له إلى ربه عزوجل حاجة فليطلبها في ثلاث ساعات ساعة في الجمعة . وساعة تزول الشمس حين تهب الرياح ، وتفتح أبواب السماء ، وتنزل الرحمة ويصوت الطير . وساعة في آخر الليل عند طلوع الفجر
فإن ملكين يناديان : هل من تائب يتاب عليه ؟ هل من سائل يعطى ؟ هل من مستغفر فيغفر له ، هل من طالب حاجة فتقضى له ، فأجيبوا داعى الله .
واطلبوا الرزق فيما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس فانه أسرع في طلب الرزق من الضرب في الارض ، وهي الساعة التي يقسم الله فيها الرزق بين عباده .
انتظروا الفرج ، ولا تيأسوا من روح الله ، فان أحب الاعمال إلى الله عزوجل انتظار الفرج مادام عليه العبد المؤمن ،
توكلوا على الله عزوجل عند ركعتي الفجر اذا صليتموها ففيها تعطوا الرغائب ،
لا تخرجوا بالسيوف إلى الحرم ، ولا يصلين أحدكم وبين يديه سيف فان القبلة أمن .
أتموا برسول الله صلى الله عليه وآله حجكم إذا خرجتم إلى بيت الله فان تركه جفاء و بذلك أمرتم
[ و أتموا ] بالقبور التي ألزمكم الله عزوجل حقها وزيارتها ، واطلبوا الرزق عندها ، ولا تستصغروا قليل الآثام فان الصغير يحصى ويرجع إلى الكبير ،
وأطيلوا السجود فما من عمل أشد على إبليس من أن يرى ابن آدم ساجدا لانه أمر بالسجود فعصى وهذا امر بالسجود فأطاع فنجا .
أكثروا ذكر الموت ويوم خروجكم من القبور وقيامكم بين يدي الله عزوجل تهون عليكم المصائب ،
إذا اشتكى أحدكم عينيه فليقرأ آية الكرسي وليضمر في نفسه أنها تبرأ فانه يعافي إن شاء الله . توقوا الذنوب فما من بلية و لا نقص رزق إلا بذنب
حتى الخدش والكبوة والمصيبة . قال الله عزوجل : " وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير " أكثروا ذكر الله عزوجل على الطعام ولا تطغوا
فانها نعمة من نعم الله ورزق من رزقه يجب عليكم فيه شكره وحمده ، أحسنوا صحبة النعم قبل فواتها فانها تزول وتشهد على صاحبها بما عمل فيها .
من رضي عن الله عزوجل باليسير من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل . إياكم والتفريط فتقع الحسرة حين لا تنفع الحسرة
إذ القيتم عدوكم في الحرب فأقلوا الكلام وأكثروا ذكر الله عزوجل ، ولا تولوهم الادبار فتسخطوا الله ربكم وتستوجبوا غضبه .
وإذا رأيتم من إخوانكم في الحرب الرجل المجروح أو من قد نكل [ به ] أو من قد طمع عدوكم فيه فقووه بأنفسكم .
اصطنعوا المعروف بما قدرتم على اصطناعه فانه يقي مصارع السوء .
من أراد منكم أن يعلم كيف منزلته عند الله فلينظر كيف منزلة الله منه عند الذنوب كذلك تكون منزلته عند الله تبارك وتعالى .
أفضل ما يتخذه الرجل في منزله لعياله الشاة فمن كانت في منزله شاة قدست عليه الملائكة في كل يوم مرة ، ومن كانت عنده شاتان قدست عليه الملائكة مرتين في كل يوم وكذلك في الثلاث تقول : بورك فيكم .
إذا ضعف المسلم فليأكل اللحم واللبن فان الله عزوجل جعل القوة فيهما . إذا أردتم الحج فتقدموا في شرى الحوائج ببعض ما يقويكم على السفر فان الله عزوجل يقول : " ولو أرادوا الخروج لاعدوا له عدة " .
وإذا جلس أحدكم في الشمس فليستدبرها بظهره فانها تظهر الداء الدفين
وإذا خرجتم حجاجا إلى بيت الله عزوجل فأكثروا النظر إلى بيت الله فان لله عزوجل مائة وعشرين رحمة عند بيته الحرام منها ستون للطائفين وأربعون للمصلين وعشرون للناظرين .
اقروا عند الملتزم بما حفظتم من ذنوبكم وما لم تحفظوا فقولوا : " وما حفظته علينا حفظتك ونسيناه فاغفره لنا " فإنه من أقر بذنبه في ذلك الموضع وعده وذكره و استغفر الله منه كان حقا على الله عزوجل أن يغفره له . وتقدموا بالدعاء قبل نزول البلاء . تفتح لكم أبواب السماء في خمس مواقيت عند نزول الغيث ، وعند الزحف ، وعند الاذان ، وعند قراءة القرآن ، ومع زوال الشمس ، وعند طلوع الفجر .
من غسل منكم ميتا فليغتسل بعد ما يلبسه أكفانه . لا تجمروا الاكفان ولا تمسحوا موتاكم بالطيب إلا الكافور ، فان الميت بمنزلة المحرم ، مروا أهاليكم بالقول الحسن عند موتاكم
فان فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله لما قبض أبوها صلى الله عليه وآله ساعدتها جميع بنات بني هاشم ، فقالت : دعوا التعداد وعليكم بالدعاء .
زوروا موتاكم فانهم يفرحون بزيارتكم ، وليطلب الرجل حاجته عند قبر أبيه وامه بعد ما يدعو لهما ،
المسلم مرآة أخيه ، فاذا رأيتم من أخيكم هفوة فلا تكونوا عليه ، وكونوا له كنفسه وأرشدوه وانصحوه وترفقوا به . إياكم والخلاف فتمزقوا ، وعليكم بالقصد تزلفوا وترجوا.
من سافر منكم بدابة فليبدأ حين ينزل بعلفها وسقيها ، لا تضربوا الدواب على وجوهها فإنها تسبح ربها .
ومن ضل منكم في سفر أو خاف على نفسه فليناد : " يا صالح أغثني " فان في إخوانكم من الجن جنيا يسمى صالحا يسيح في البلاد لمكانكم ، محتسبا نفسه لكم ، فإذا سمع الصوت أجاب وأرشد الضال منكم وحبس عليه دابته .
من خاف منكم من الاسد على نفسه [ أ ] و غنمه فليخط عليها خطة وليقل : " اللهم رب دانيال والجب ، ورب كل أسد مستأسد احفظني واحفظ غنمي ومن خاف منكم العقرب فليقرأ هذه الآيات " سلام على نوح في العالمين .
إنا كذلك نجزي المحسنين . إنه من عبادنا المؤمنين "
من خاف منكم الغرق فليقرأ " بسم الله مجراها ومرسيها إن ربي لغفور رحيم ، بسم الله الملك الحق ، ما قدروا الله حق قدره والارض جميعا قبضته يوم القيمة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون " .
عقوا عن أولادكم يوم السابع وتصدقوا إذا حلقتموهم بزنة شعورهم فضة على مسلم ، كذلك فعل رسول الله صلى الله عليه وآله بالحسن والحسين وسائر ولده .
إذا ناولتم السائل الشئ فاسألوه أن يدعو لكم فانه يجاب فيكم ولا يجاب في نفسه ، لانهم يكذبون
و ليرد الذي يناوله يده إلى فيه فليقبلها فان الله عزوجل يأخذها قبل أن تقع في يد السائل كما قال الله عزوجل : " ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات " . تصدقوا بالليل فان الصدقة بالليل تطفي غضب الرب جل جلاله .
احسبوا كلامكم من أعمالكم يقل كلامكم إلا في خير . أنفقوا مما رزقكم الله عزوجل فان المنفق بمنزلة المجاهد في سبيل الله فمن أيقن بالخلف جاد وسخت نفسه بالنفقة .
من كان على يقين فشك فليمض على يقينه فان الشك لا ينقض اليقين .
لا تشهدوا قول الزور ولا تجلسوا على مائدة يشرب عليها الخمر فان العبد لا يدري متى يؤخذ .
إذا جلس أحدكم على الطعام فليجلس جلسة العبد ، ولا يضعن أحدكم إحدى رجليه على الاخرى و [ لا ] يتربع فانها جلسة يبغضها الله ، ويمقت صاحبها .
عشاء الانبياء بعد العتمة . ولا تدعوا العشاء فان ترك العشاء خراب البدن .
الحمى رائد الموت وسجن الله في الارض ، يحبس فيه من يشاء من عباده ، وهي تحت الذنوب كما يتحات الوبر من سنام البعير ليس من داء إلا وهو من داخل
الجوف إلا الجراحة والحمى فانهما يردان على الجسد ورودا . اكسروا حر الحمى بالبنفسج والماء البارد ، فان حرها من فيح جهنم . لا يتداوى المسلم حتى يغلب مرضه صحته .
الدعاء يرد القضاء المبرم فاتخذوه عدة . للوضوء بعد الطهور عشر حسنات فتطهروا . إياكم والكسل فانه من كسل لم يؤد حق الله عزوجل .
تنظفوا بالماء من النتن الريح الذي يتأذى به . تعهدوا أنفسكم فان الله عزوجل . يبغض من عباده القاذورة الذي يتأنف به من جلس إليه .
لا يعبث الرجل في صلاته بلحيته ولا بما يشغله عن صلاته ، بادروا بعمل الخير قبل أن تشغلوا عنه بغيره ،
المؤمن نفسه منه في تعب والناس منه في راحة ، وليكن جل كلامكم ذكر الله عزوجل . احذروا الذنوب فان العبد ليذنب فيحبس عنه الرزق .
داووا مرضاكم بالصدقة . حصنوا أموالكم بالزكاة ، الصلاة قربان كل تقي ، الحج جهاد كل ضعيف ، جهاد المرأة حسن التبعل ،
الفقر هو الموت الاكبر . قلة العيال أحد اليسارين . التقدير نصف العيش . الهم نصف الهرم ، ما عال امرؤ اقتصد ، وما عطب امرؤ استشار
لا تصلح الصنيعة إلا عند ذي حسب أو دين ، لكل شئ ثمرة وثمرة المعروف تعجيله ، من أيقن بالخلف جاد بالعطية . من ضرب يديه على فخذيه عند مصيبة حبط أجره ، أفضل
أعمال المرء إنتظار الفرج من الله عزوجل . من أحزن والديه فقد عقهما . استنزلوا الرزق بالصدقة . ادفعوا أمواج البلاء عنكم بالدعاء قبل ورود البلاء ، فوالذي فلق
الحبة وبرأ النسمة للبلاء أسرع إلى المؤمن من انحدار السيل من أعلى التلعة إلى أسفلها ومن ركض البراذين ، سلوا الله العافية من جهد البلاء ، فان جهد البلاء
ذهاب الدين . السعيد من وعظ بغيره فاتعظ ، روضوا أنفسكم على الاخلاق الحسنة ، فان العبد المسلم يبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم . من شرب الخمر وهو يعلم أنها
حرام سقاه الله من طينة خبال وإن كان مغفورا له . لا نذر في معصية ، ولا يمين في قطيعة . الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر . لتطيب المرأة المسلمة لزوجها . المقتول
دون ماله شهيد . المغبون غير محمود ولا مأجور . لا يمين لولد مع والده ، ولا للمرأة مع زوجها . لا صمت يوما إلى الليل إلا بذكر الله عزوجل .
لا تعرب بعد الهجرة ، ولا هجرة بعد الفتح ، تعرضوا للتجارة فان فيها غنى لكم عما في أيدي الناس ، وإن الله عزوجل يحب العبد المحترف الامين ليس عمل أحب
إلى الله عزوجل من الصلاة ، فلا يشغلنكم عن أوقاتها شئ من امور الدنيا فان الله عزوجل ذم أقواما فقال " الذين هم عن صلوتهم ساهون " يعني أنهم غافلون استهانوا
بأوقاتها . اعلموا أن صالحي عدوكم يرائي بعضهم بعضا ولكن الله عزوجل لا يوفقهم ولا يقبل إلا ما كان له خالصا .
البر لا يبلى ، والذنب لا ينسى ، والله الجليل مع الذين اتقوا والذين هم محسنون . المؤمن لا يغش أخاه ولا يخونه ولا يخذله ولا يتهمه ، ولا يقول له : أنا منك
برئ . اطلب لاخيك عذرا ، فان لم تجد له عذرا فالتمس له عذرا . مزاولة قلع الجبال أيسر من مزاولة ملك مؤجل . واستعينوا بالله واصبروا فان الارض لله يورثها من
يشاء من عباده والعاقبة للمتقين . لا تعاجلوا الامر قبل بلوغه فتندموا ، ولا يطولن عليكم الامد فتقسوا قلوبكم .
ارحموا ضعفاءكم واطلبوا الرحمة من الله عزوجل بالرحمة لهم . إياكم وغيبة المسلم فان المسلم لا يغتاب أخاه وقد نهى عزوجل عن ذلك فقال : " ولا يغتب بعضكم
بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا " لا يجمع المسلم يديه في صلاته وهو قائم بين يدي الله عزوجل يتشبه بأهل الكفر - يعني المجوس -
ليجلس أحدكم على طعامه جلسة العبد ، وليأكل على الارض ، ولا يشرب قائما . إذا أصاب أحدكم الدابة وهو في صلاته فليدفنها ويتفل عليها أو يصيرها في ثوبه حتى ينصرف .
الالتفات الفاحش يقطع الصلاة وينبغي لمن يفعل ذلك أن يبتدئ الصلاة بالاذان والاقامة والتكبير .
من قرأ قل هو الله أحد من قبل أن تطلع الشمس [ إحدى عشرة مرة ] ومثلها إنا أنزلناه ومثلها آية الكرسى منع ماله مما يخاف . من قرأ قل هو الله أحد [ وإنا
أنزلناه ] قبل أن تطلع الشمس لم يصبه في ذلك اليوم ذنب وإن جهد إبليس . استعيذوا بالله من ضلع الدين وغلبة الرجال .
من تخلف عنا هلك . تشمير الثياب طهور لها ، قال الله تبارك وتعالى : " و ثيابك فطهر " أي فشمر . لعق العسل شفاء من
كل داء قال الله تبارك وتعالى : " يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس " وهو مع قراءة القرآن .
و مضغ اللبان يذيب البلغم . و ابدؤوا بالملح في أول طعامكم فلو يعلم الناس ما في الملح لاختاروه على الترياق المجرب . من ابتدأ طعامه بالملح ذهب عنه سبعون داء وما
لا يعلمه إلا الله عزوجل . صبوا على المحموم الماء البارد في الصيف فإنه يسكن حرها ، صوموا ثلاثة أيام في كل شهر فهي تعدل صوم الدهر ، ونحن نصوم خميسين
بينهما أربعاء ، لان الله عزوجل خلق جهنم يوم الاربعاء .
إذا أراد أحدكم حاجة فليبكر في طلبها يوم الخميس فإن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : " اللهم بارك لامتي في بكورها يوم الخميس " وليقرأ إذا خرج من بيته الآيات من آخر آل عمران ، و
آية الكرسي ، وإنا أنزلناه ، وأم الكتاب فإن فيها قضاء لحوائج الدنيا والآخرة . عليكم بالصفيق من الثياب فإنه من رق ثوبه رق دينه .
لا يقومن أحدكم بين يدي الرب جل جلاله وعليه ثوب يشف . توبوا إلى الله عزوجل وادخلوا في محبته ، فان الله عزوجل يحب التوابين ويحب المتطهرين ،
والمؤمن تواب . إذا قال المؤمن لاخيه : اف انقطع ما بينهما ، فاذا قال له : أنت كافر كفر أحدهما . وإذا اتهمه انماث الاسلام في قلبه كما ينماث الملح في الماء .
باب التوبة مفتوح لمن أرادها ، فتوبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ، وأوفوا بالعهد إذا عاهدتم فما زالت نعمة ولا نضارة عيش إلا بذنوب اجترحوا
إن الله ليس بظلام للعبيد . ولو أنهم استقبلوا ذلك بالدعاء والانابة لم تزل ، ولو أنهم إذا نزلت بهم النقم وزالت عنهم النعم فزعوا إلى الله عزوجل بصدق من نياتهم ولم يهنوا و لم يسرفوا
لاصلح الله لهم كل فاسد ولرد عليهم كل صالح . وإذا ضاق المسلم فلا يشكون ربه عزوجل وليشتك إلى ربه الذي بيده مقاليد الامور و تدبيرها
في كل امرئ واحدة من ثلاث : الطيرة والكبر والتمني فاذا تطير أحدكم فليمض على طيرته وليذكر الله عزوجل . وإذا خشى الكبر فليأكل مع عبده وخادمه وليحلب الشاة ، و
إذا تمنى فليسأل الله عزوجل ويبتهل إليه ولا ينازعه نفسه إلى الاثم . خالطوا الناس بما يعرفون ، ودعوهم مما ينكرون ، ولا تحملوهم على أنفسكم وعلينا ، إن أمرنا صعب
مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد قد امتحن الله قلبه للايمان إذا وسوس الشيطان إلى أحدكم فليتعوذ بالله وليقل : " آمنت بالله وبرسوله مخلصا له الدين " .
إذا كسى الله عزوجل مؤمنا ثوبا جديدا فليتوضأ وليصل ركعتين يقرأ فيهما أم الكتاب وآية الكرسى وقل هو الله أحد ، وإنا إنزلناه في ليلة القدر ، ثم ليحمد الله الذي ستر عورته و زينه
في الناس وليكثر من قول " لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم " فإنه لا يعصي الله فيه ، وله بكل سلك فيه ملك يقدس له ويستغفر له ويترحم عليه .
اطرحوا سوء الظن بينكم فإن الله عزوجل نهى عن ذلك . أنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله و معي عترتي و سبطي على الحوض فمن أرادنا فليأخذ بقولنا وليعمل عملنا ، فان
لكل أهل بيت نجيب و لنا شفاعة ، ولاهل مودتنا شفاعة فتنافسوا في لقائنا على الحوض فانا نذود عنه أعداءنا و نسقي منه أحباءنا و أولياءنا ، ومن شرب منه شربة لم يظمأ بعدها
أبدا ، حوضنا مترع فيه مثعبان ينصبان من الجنة : أحدهما من تسنيم ، والآخر من معين ، على حافتيه الزعفران ، وحصاه اللؤلؤ والياقوت ، وهو الكوثر .
إن الامور إلى الله عزوجل ليست إلى العباد ، و لو كانت إلى العباد ما كانوا ليختاروا علينا أحدا ولكن الله يختص برحمته من يشاء ، فاحمدوا الله على ما اختصكم به من بادي النعم ، على طيب الولادة .
كل عين يوم القيامة باكية ، وكل عين يوم القيامة ساهرة إلا عين من اختصه الله بكرامته ، و بكى على ما ينتهك من الحسين وآل محمد عليهم السلام.
شيعتنا بمنزلة النحل لو يعلم الناس ما في أجوافها لاكلوها ، لا تعجلوا الرجل عند طعامه حتى يفرغ ، ولا عند غائطه حتى يأتي على حاجته . إذا انتبه أحدكم من نومه فليقل : " لا إله إلا الله الحليم
الكريم الحي القيوم ، وهو على كل شئ قدير ، سبحان رب النبيين وإله المرسلين و [ سبحان ] رب السموات السبع وما فيهن ورب الارضين السبع وما فيهن ورب
العرش العظيم والحمد لله رب العالمين " فاذا جلس من نومه فليقل قبل أن يقوم : " حسبي الله حسبي الرب من العباد ، حسبي الذي هو حسبي منذ كنت ، حسبي الله و نعم الوكيل " .
وإذا قام أحدكم من الليل فلينظر إلى أكناف السماء وليقرأ " إن في خلق السموات والارض - إلى قوله : - إنك لا تخلف الميعاد " الاطلاع في بئر زمزم يذهب الداء
فاشربوا من مائها مما يلي الركن الذي فيه الحجر الاسود ، فإن تحت الحجر أربعة أنها من الجنة الفرات والنيل وسيحان وجيحان وهما نهران .
لا يخرج المسلم في الجهاد مع من لا يؤمن على الحكم ولا ينفذ في الفئ أمر الله عزوجل ، فان مات في ذلك كان معينا لعدونا في حبس حقوقنا والاشاطة بدمائنا وميتته ميتة جاهلية .
ذكرنا أهل البيت شفاء من العلل و الاسقام و وسواس الريب و جهتنا رضى الرب عزوجل ، والآخذ بأمرنا معنا غدا في حظيرة القدس . والمنتظر لامرنا كالمتشحط بدمه في سبيل الله .
من شهدنا في حربنا أو سمع واعيتنا فلم ينصرنا أكبه الله على منخريه في النار .ونحن باب الغوث إذا اتقوا وضاقت عليهم المذاهب ، ونحن باب حطة وهو
باب السلام من دخله نجا ومن تخلف عنه هوى ، بنا يفتح الله ، وبنا يختم الله ، وبنا يمحو ما يشاء ، وبنا يثبت ، وبنا يدفع الله الزمان الكلب ، وبنا ينزل الغيث ،
فلا يغرنكم بالله الغرور ، ما أنزلت السماء [ من ] قطرة من ماء منذ حبسه الله عزوجل ، ولو قد قام قائمنا لانزلت السماء قطرها ، ولاخرجت الارض نباتها ، ولذهب الشحناء
من قلوب العباد ، واصطلحت السباع والبهائم حتى تمشي المرأة بين العراق إلى الشام لا تضع قدميها إلا على النبات وعلى رأسها زينتها لا يهيجها سبع ولا تخافه .
لو تعلمون مالكم في مقامكم بين عدوكم وصبركم على ما تسمعون من الاذى لقرت أعينكم ، ولو فقدتموني لرأيتم من بعدي امورا يتمنى أحدكم الموت مما يرى من
أهل الجحود والعدوان من أهل الاثرة والاستخفاف بحق الله تعالى ذكره والخوف على نفسه ، فاذا كان ذلك فاعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ، وعليكم بالصبر والصلاة
والتقية ، اعلموا أن الله تبارك وتعالى يبغض من عباده المتلون فلا تزولوا عن الحق ، وولاية أهل الحق فان من استبدل بنا هلك وفاتته الدنيا وخرج منها [ بحسرة ] .
إذا دخل أحدكم منزله فليسلم على أهله يقول : " السلام عليكم " فان لم يكن له أهل فليقل السلام علينا من ربنا ، وليقرأ قل هو الله أحد حين يدخل منزله فانه
ينفي الفقر .
علموا صبيانكم الصلاة وخذوهم بها إذا بلغوا ثمان سنين ، تنزهوا عن قرب الكلاب فمن أصاب الكلب وهو رطب فليغسله وإن كان جافا فلينضح ثوبه بالماء .
إذا سمعتم من حديثنا مالا تعرفون فردوه إلينا وقفوا عنده ، وسلموا حتى يتبين لكم الحق ، ولا تكونوا مذاييع عجلى، إلينا يرجع الغالي وبنا يلحق المقصر
الذي يقصر بحقنا . من تمسك بنا لحق ، ومن سلك غير طريقتنا غرق . لمحبينا أفواج من رحمة الله ، ولمبغضينا أفواج من غضب الله ، وطريقنا القصد وفي أمرنا الرشد .
لا يكون السهو في خمس . في الوتر ، والجمعة ، والركعتين الاوليين من كل صلاة مكتوبة ، وفي الصبح ، وفي المغرب ، ولا يقرأ العبد القرآن إذا كان على غير طهور
حتى يتطهر . اعطوا كل سورة حظها من الركوع والسجود إذا كنتم في الصلاة لا يصلي الرجل في قميص متوشحا به فانه من أفعال قوم لوط .
تجزي الصلاة للرجل في ثوب واحد ، يعقد طرفيه على عنقه وفي القميص الصفيق يزره ، لا يسجد الرجل على صورة ولا على بساط فيه صورة ، ويجوز أن
تكون الصورة تحت قدميه أو يطرح عليه ما يواريها ، لا يعقد الرجل الدراهم التي فيها صورة في ثوبه وهو يصلي ، ويجوز أن يكون الدراهم في هميان أو في ثوب إذا خاف
ويجعلها إلى ظهره ، لا يسجد الرجل على كدس حنطة ، ولا على شعير ، ولا على لون مما يؤكل ، ولا يسجد على الخبز . ولا يتوضأ الرجل حتى يسمي يقول قبل أن يمس
الماء " بسم الله وبالله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين " فاذا فرغ من طهوره قال : " أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله "
- صلى الله عليه وآله - فعندها يستحق المغفرة . من أتى الصلاة عارفا بحقها غفر له . لا يصلي الرجل نافلة في وقت فريضة إلا
من عذر ولكن يقضي بعد ذلك إذا أمكنه القضاء ، قال الله تبارك وتعالى : " الذينهم على صلوتهم دائمون " يعني الذين يقضون ما فاتهم من الليل بالنهار ، وما فاتهم من النهار
بالليل ، لا تقضي النافلة في وقت فريضة ، إبدأ بالفريضة ثم صل ما بدالك . الصلاة في الحرمين تعدل ألف صلاة ، ونفقة درهم في الحج تعدل ألف درهم .
ليخشع الرجل في صلاته فانه من خشع قلبه لله عزوجل خشعت جوارحه فلا يعبث بشئ ، القنوت في صلاة الجمعة قبل الركوع الثانية ويقرأ في الاولى الحمد والجمعة
وفي الثانية الحمد والمنافقين . اجلسوا في الركعتين حتى تسكن جوارحكم ثم قوموا فإن ذلك من فعلنا .
إذا قام أحدكم بين يدي الله جل جلاله فليرفع يده حذاء صدره ، وإذا كان أحدكم بين يدي الله جل جلاله فليتحري بصدره وليقم صلبه ولا ينحني ، إذا فرغ
أحدكم من الصلاة فليرفع يديه إلى السماء ولينصب في الدعاء فقال عبد الله بن سبا : يا أمير المؤمنين أليس الله في كل مكان ؟ قال : بلى ، قال : فلم يرفع العبد يديه إلى السماء ؟
قال : أما تقرأ " وفي السماء رزقكم وما توعدون " فمن أين يطلب الرزق إلا من موضعه ، وموضع الرزق وما وعد الله عزوجل السماء . لا ينفتل العبد من صلاته حتى
يسأل الله الجنة ويستجير به من النار ويسأله أن يزوجه من الحور العين . إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليصل صلاة مودع . لا يقطع الصلاة التبسم وتقطعها القهقهة . إذا خالط
النوم القلب وجب الوضوء . إذا غلبتك عينك وأنت في الصلاة فاقطع الصلاة ونم ، فانك لا تدري تدعو لك أو على نفسك ، لعلك أن تدعو على نفسك .
من أحبنا بقلبه وأعاننا بلسانه وقاتل معنا أعداءنا بيده فهو معنا في الجنة في درجتنا . ومن أحبنا بقلبه وأعاننا بلسانه ولم يقاتل معنا أعداءنا فهو أسفل من ذلك
بدرجتين . ومن أحبنا بقلبه ولم يعنا بلسانه ولا بيده فهو في الجنة . ومن أبغضنا بقلبه وأعان علينا بلسانه ويده فهو مع عدونا في النار ، ومن أبغضنا بقلبه وأعان علينا
بلسانه فهو في النار ومن أبغضنا بقلبه ولم يعن علينا بلسانه ولا بيده فهو في النار . إن أهل الجنة لينظرون إلى منازل شيعتنا كما ينظر الانسان إلى الكواكب
في السماء . إذا قرأتم من المسبحات الاخيرة فقولوا : " سبحان الله الاعلى " . وإذا قرأتم " إن الله وملائكته يصلون على النبي " فصلوا عليه في الصلاة كنتم أو في غيرها .
ليس في البدن شئ أقل شكرا من العين فلا تعطوها سؤلها فتشغلكم عن ذكر الله عزوجل ، إذا قرأتم والتين فقولوا في آخرها : " ونحن على ذلك من
الشاهدين " . إذا قرأتم " قولوا آمنا بالله " فقولوا : " آمنا بالله حتى تبلغوا - إلى قوله - مسلمون " إذا قال العبد في التشهد في الاخيرتين و هو جالس :
" أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور " ثم أحدث حدثا فقد تمت صلاته .
ما عبد الله بشئ أشد من المشي إلى بيته . اطلبوا الخير في أخفاف الابل وأعناقها ، صادرة وواردة ، إنما سمي السقاية لان رسول الله صلى الله عليه وآله أمر بزبيب اتي به من الطائف أن ينبذ
ويطرح في حوض زمزم لان ماءها مر فأراد أن يكسر مرارته فلا تشربوا إذا عتق . إذا تعرى الرجل نظر إليه الشيطان فطمع فيه فاستتروا ، ليس للرجل أن يكشف
ثيابه عن فخذه ويجلس بين قوم . من أكل شيئا من المؤذيات بريحها فلا يقربن المسجد . ليرفع الرجل الساجد مؤخره في الفريضة إذا سجد .
إذا أراد أحدكم الغسل فليبدأ بذراعيه فليغسلهما . إذا صليت فاسمع نفسك القراءة والتكبير والتسبيح . إذا انفتلت من الصلاة فانفتل عن يمينك
تزود من الدنيا فان خير ما تزود منها التقوى . فقدت من بني إسرائيل أمتان واحدة في البحر واخرى في البر ، فلا تأكلوا إلا ما عرفتم ،
من كتم وجعا أصابه ثلاثة أيام من الناس وشكا إلى الله كان حقا على الله أن يعافيه منه . أبعد ما كان العبد من الله إذا كان همه بطنه وفرجه .
لا يخرج الرجل في سفر يخاف فيه على دينه وصلاته . اعطي السمع أربعة النبي صلى الله عليه وآله والجنة والنار و الحور العين .
فإذا فرغ العبد من صلاته فليصل على النبي صلى الله عليه وآله ويسأل الله الجنة ، ويستجير بالله من النار ، ويسأله أن يزوجه من الحور العين ،
فإنه من صلى على محمد النبي صلى الله عليه وآله سمعه النبي ، ورفعت دعوته ، ومن سأل الله الجنة قالت الجنة : يا رب
أعط عبدك ما سأله . ومن استجار من النار قالت النار : يا رب أجر عبدك مما استجارك ، ومن سأل الحور العين قلن : اللهم أعط عبدك ما سأل . الغناء نوح إبليس على الجنة .
إذا أراد أحدكم النوم فليضع يده اليمنى تحت خده الايمن وليقل : " بسم الله وضعت جنبي لله على ملة إبراهيم ودين محمد وولاية من افترض الله طاعته ، ما شاء الله كان
وما لم يشأ لم يكن " فمن قال ذلك عند منامه حفظ من اللص والمغير والهدم ، و استغفرت له الملائكة .
من قرأ قل هو الله أحد حين يأخذ مضجعه وكل الله عزوجل به خمسين ألف ملك يحرسونه ليلته .
وإذا أراد أحدكم النوم فلا يضعن جنبه على الارض حتى يقول : " اعيذ نفسي وديني وأهلي وولدي ومالي وخواتيم عملي و ما رزقني ربي
وخولني بعزة الله وعظمة الله وجبروت الله وسلطان الله ورحمة الله ورأفة الله وغفران الله وقوة الله وقدرة الله و جلال الله وبصنع الله وأركان الله
وبجمع الله و برسول الله صلى الله عليه وآله وبقدرة الله على ما يشاء من شر السامة والهامة ، ومن شر الجن والانس ، ومن شر ما يدب في الارض وما
يخرج منها ومن شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيته إن ربي على صراط مستقيم وهو على كل شئ قدير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم "
فإن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يعوذ بها الحسن والحسين و بذلك أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله . ونحن الخزان لدين الله . ونحن مصابيح العلم إذا مضى منا علم بدا علم ، لا
يضل من اتبعنا ولا يهتدي من أنكرنا ولا ينجو من أعان علينا عدونا ، ولا يعان من أسلمنا فلا تتخلفوا عنا لطمع دنيا و حطام زائل عنكم وأنتم تزولون عنه فإن من
آثر الدنيا على الآخرة واختارها علينا عظمت حسرته غدا ، وذلك قول الله عزوجل " أن تقول نفس يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين "
اغسلوا صبيانكم من الغمر فان الشياطين تشم الغمر فيفزع الصبي في رقاده ويتأذى به الكاتبان ، لكم أول نظرة إلى المرأة فلا تتبعوها بنظرة اخرى واحذروا
الفتنة . مدمن الخمر يلقى الله عزوجل حين يلقاه كعابد وثن ،
فقال حجر بن عدي : يا أمير المؤمنين ما المدمن ؟ قال : الذي إذا وجدها شربها . من شرب المسكر لم تقبل صلاته أربعين يوما وليلة .
من قال لمسلم قولا يريد به انتقاص مروءته حبسه الله عزوجل في طينة خبال حتى يأتي مما قال بمخرج .
لا ينام الرجل مع الرجل في ثوب واحد [ ولا المرأة مع المرأة في ثوب واحد ] فمن فعل ذلك وجب عليه الادب وهو التعزير .
كلوا الدباء فإنه يزيد في الدماغ ، وكان رسول الله صلى الله عليه وآله يعجبه الدباء .
كلوا الاترج قبل الطعام وبعده فإن آل محمد عليهم السلام يفعلون ذلك . الكمثرى يجلو القلب ويسكن أوجاع الجوف .
إذا قام الرجل إلى الصلاة أقبل إبليس ينظر إليه حسدا لما يرى من رحمة الله التي تغشاه . شر الامور محدثاتها وخير الامور ما كان لله عزوجل رضى . من عبد
الدنيا وآثرها على الآخرة استوخم العاقبة .
اتخذوا الماء طيبا . من رضي من الله عزوجل بما قسم له استراح بدنه . خسر من ذهبت حياته وعمره فيما يباعده من الله عزوجل . لو يعلم المصلي ما يغشاه من جلال
الله ما سره أن يرفع رأسه من سجوده . إياكم وتسويف العمل ، بادروا إذا أمكنكم . ما كان لكم من رزق فسيأتيكم على ضعفكم ، وما كان عليكم فلن تقدروا أن تدفعوه بحيلة ،
مروا بالمعروف ، وانهوا عن المنكر ، واصبروا على ما أصابكم . سراج المؤمن معرفة حقنا . أشد العمى من عمى عن فضلنا وناصبنا العداوة بلا ذنب سبق إليه منا ، إلا أنا دعونا إلى الحق ، ودعاه
من سوانا إلى الفتنة والدنيا فأتاهما ونصب البراءة منا والعداوة لنا . لنا راية الحق من استظل بها كنته ، ومن سبق إليها فاز ، ومن تخلف عنها
هلك ، ومن فارقها هوى ، ومن تمسك بها نجا ، أنا يعسوب المؤمنين والمال يعسوب الظلمة . والله لا يحبنى إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق .
إذا لقيتم إخوانكم فتصافحوا وأظهروا لهم البشاشة والبشر تتفرقوا وما عليكم من الاوزار قد ذهب . إذا عطس أحدكم فسمتوه قولوا " يرحمك الله " وهو
يقول لكم " يغفر الله لكم ويرحمكم " قال الله تبارك وتعالى : " وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها " صافح عدوك وإن كره فإنه مما أمر الله عزوجل به عباده
يقول : " ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم وما يلقيها إلا الذين صبروا وما يلقيها إلا ذو حظ عظيم " ما يكافي عدوك بشئ أشد
عليه من أن تطيع الله فيه . وحسبك أن ترى عدوك يعمل بمعاصي الله عزوجل . الدنيا دول فاطلب حظك منها بأجمل الطلب حتى تأتيك دولتك .
المؤمن يقظان مترقب خائف ينتظر إحدى الحسنيين ، ويخاف البلاء حذرا من ذنوبه ، يرجو رحمة ربه عزوجل . لا يعرى المؤمن من خوفه ورجائه ،
يخاف مما قدم ولا يسهو عن طلب ما وعده الله ، ولا يأمن مما خوفه الله عزوجل . أنتم عمار الارض الذين استخلفكم الله عزوجل فيها لينظر كيف تعملون ،
فراقبوه فيما يرى منكم . عليكم بالمحجة العظمى فاسلكوها ، لا تستبدل بكم غيركم . من كمل عقله حسن عمله و نظره إلى دينه .
" سابقوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والارض اعدت للمتقين " فإنكم لن تنالوها إلا بالتقوى . من صدئ بالاثم عشى عن ذكر الله عزوجل .
من ترك الاخذ عن أمر الله بطاعته قيض الله له شيطانا فهو له قرين . ما بال من خالفكم أشد بصيرة في ضلالتهم وأبذل لما في أيديهم منكم ما ذاك إلا أنكم ركنتم إلى الدنيا
فرضيتم بالضيم وشححتم على الحطام وفرطتم فيما فيه عزكم وسعادتكم وقوتكم على من بغي عليكم ، لا من ربكم تستحيون فيما أمركم به ولا لانفسكم تنظرون و
أنتم في كل يوم تضامون ولا تنتبهون من رقدتكم ولا ينقضي فتوركم ، أما ترون إلى بلادكم ودينكم كل يوم يبلى وأنتم في غفلة الدنيا يقول الله عزوجل لكم :
" ولا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار ومالكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون ". سموا أولادكم فإن لم تدروا أذكر هم أم انثى فسموهم بالاسماء التي تكون
للذكر والانثى فان أسقاطكم إذا لقوكم في القيامة ولم تسموهم يقول السقط لابيه : ألا سميتني وقد سمى رسول الله صلى الله عليه وآله محسنا قبل أن يولد .
إياكم وشرب الماء من قيام على أرجلكم فانه يورث الداء الذي لا دواء له أو يعافي الله عزوجل . إذا ركبتم الدواب فاذكروا الله عزوجل وقولوا " سبحان الذي
سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون " إذا خرج أحدكم في سفر فليقل : " اللهم أنت الصاحب في السفر والحامل على الظهر والخليفة في الاهل والمال والولد "
وإذا نزلتم منزلا فقولوا " اللهم أنزلنا منزلا مباركا وأنت خير المنزلين " إذا اشتريتم ما يحتاجون إليه من السوق فقولوا حين تدخلون الاسواق : " أشهد أن لا إله إلا الله
وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وآله اللهم إني أعوذ بك من صفقه خاسرة ويمين فاجرة وأعوذ بك من بوار الايم .
المنتظر وقت الصلاة بعد الصلاة من زوار الله عزوجل وحق على الله تعالى أن يكرم زائره وأن يعطيه ما سأل . الحاج والمعتمر وفد الله ويحبوه بالمغفرة .
من سقى صبيا مسكرا وهو لا يعقل حبسه الله تعالى في طينة الخبال حتى يأتي مما صنع بمخرج الصدقة جنة عظيمة من النار للمؤمن ، ووقاية للكافر من أن يتلف
ماله ، تعجل له الخلف ودفع عنه البلايا ، وماله في الآخرة من نصيب .باللسان كب أهل النار في النار ، وباللسان اعطى أهل النور النور فاحفظوا
ألسنتكم واشغلوها بذكر الله عزوجل . أخبث الاعمال ما ورت الضلال . وخير ما اكتسب أعمال البر . إياكم وعمل الصور فتسألوا عنها يوم القيامة . إذا أخذت منك قذاة فقل :
" أماط الله عنك ما تكره " . إذا قال لك أخوك وقد خرجت من الحمام " طاب حمامك وحميمك " فقل : " أنعم الله بالك " إذا قال لك أخوك : " حياك الله بالسلام " فقل : " و
أنت فحياك الله بالسلام وأحلك دار المقام " لا تبل على المحجة ولا تتغوط عليها . السؤال بعد المدح فامدحوا الله عزوجل ثم اسألوا الحوائج . اثنوا على الله
عزوجل وامدحوه قبل طلب الحوائج ، يا صاحب الدعاء لا تسأل عما لا يكون ولا يحل . إذا هنئتم الرجل عن مولود ذكر فقولوا : " بارك الله لك في هبته ، وبلغه
أشده ، ورزقك بره " . إذا قدم أخوك من مكة فقبل بين عينيه ، وفاه الذي قبل به الحجر الاسود الذي قبله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والعين التي نظر بها إلى بيت الله عزوجل
وقبل موضع سجوده ووجهه ، وإذا هنأتموه فقولوا له : " قبل الله نسكك ، ورحم سعيك " وأخلف عليك نفقتك ، ولا جعله آخر عهدك ببيته الحرام " .
احذروا السفلة فان السفلة من لا يخاف الله عزوجل ، فيهم قتلة الانبياء وفيهم أعداؤنا ، إن الله تبارك وتعالى أطلع إلى الارض فاختارنا ، واختار لنا شيعة ، ينصروننا و
يفرحون لفرحنا ويحزنون لحزننا ويبذلون أموالهم وأنفسهم فينا أولئك منا وإلينا ، ما من الشيعة عبد يقارف أمرا نهيناه عنه فيموت حتى يبتلى ببلية تمحص بها
ذنوبه إما في مال وإما في ولد وإما في نفسه حتى يلقى الله عزوجل وماله ذنب ، وإنه ليبقى عليه الشئ من ذنوبه فيشدد به عليه عند موته .
الميت من شيعتنا صديق شهيد ، صدق بأمرنا وأحب فينا وأبغض فينا يريد بذلك الله عزوجل ، مؤمن بالله وبرسوله ، قال الله عزوجل : " والذين آمنوا بالله و
رسله اولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم " .
افترقت بنو إسرائيل على اثنين وسبعين فرقة وستفترق هذه الامة على ثلاث و سبعين فرقة ، واحدة في الجنة ، من أذاع سرنا أذاقه الله بأس الحديد .
اختتنوا أولادكم يوم السابع لا يمنعكم حر ولا برد فانه طهور للجسد ، وإن الارض لتضج إلى الله من بول الاغلف . السكر أربع سكرات : سكر الشراب ، وسكر المال ، وسكر
النوم ، وسكر الملك . إذا أراد أحدكم النوم فليضع يده اليمنى تحت خده الايمن و إنه لا يدري أينتبه من رقدته أم لا . احب للؤمن أن يطلي في كل خمسة عشر يوما
من النورة . أقلوا من أكل الحيتان فانها تذيب البدن وتكثر البلغم ، وتغلظ النفس . حسو اللبن شفاء من كل داء إلا الموت . كلوا الرمان بشحمه فانه دباغ للمعدة ،
وفي كل حبة من الرمان إذا استقرت في المعدة حياة للقلب وإنارة للنفس ، وتمرض وسواس الشيطان أربعين ليلة ، نعم الآدام الخل يكسر المرة ويحيى القلب . كلوا
الهندباء فما من صباح إلا وعليه قطرة من قطر [ ات ] الجنة . اشربوا ماء السماء فانه يطهر البدن ، ويدفع الاسقام قال الله تبارك وتعالى " وينزل عليكم من السماء ماء
ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الاقدام "
ما من داء إلا وفي الحبة السوداء منه شفاء إلا السام . لحوم البقر داء وألبانها دواء وأسمانها شفاء .
ما تأكل الحامل من شئ ولا تتداوي به أفضل من الرطب ، قال الله عزوجل لمريم عليها السلام : " وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا فكلي و
اشربي وقري عينا " حنكوا أولادكم بالتمر فهكذا فعل رسول الله صلى الله عليه وآله بالحسن والحسين .
إذا أراد أحدكم أن يأتي زوجته فلا يعجلها فان للنساء حوائج . إذا رأى أحدكم امرأة تعجبه فليأت أهله فان عند أهله مثل ما رأى . ولا يجعلن للشيطان إلى قلبه
سبيلا وليصرف بصره عنها ، فان لم تكن له زوجة فليصل ركعتين ويحمد الله كثيرا ويصلي على النبي وآله صلى الله عليه وآله ثم ليسأل الله من فضله فانه يبيح له برأفته ما يغنيه .
إذا أتى أحدكم زوجته فليقل الكلام فان الكلام عند ذلك يورث الخرس . لا ينظرن أحدكم إلى باطن فرج امرأته فلعله يرى ما يكره ، ويورث العمى إذا أراد أحدكم
مجامعة زوجته فليقل : " اللهم إني استحللت فرجها بأمرك ، وقبلتها بأمانتك ، فإن قضيت لي منها ولدا فاجعله ذكرا سويا ولا تجعل للشيطان فيه نصيبا ولا شريكا " .
الحقنة من الاربع قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن أفضل ما تداويتم به الحقنة وهي تعظم البطن وتنقي داء الجوف وتقوي البدن . استعطوا بالبنفسج وعليكم بالحجامة .
إذا أراد أحدكم أن يأتي أهله فليتوق أول الاهلة وأنصاف الشهور فان الشيطان يطلب الولد في هذين الوقتين ، والشياطين يطلبون الشرك فيهما فيجيئون ويحبلون ، توقوا
الحجامة والنورة يوم الاربعاء فان يوم الاربعاء يوم نحس مستمر وفيه خلقت جهنم وفي يوم الجمعة ساعة لا يحتجم فيها أحد إلا مات .
تمت بحمد الله ...
و العجيب انها بدات بالحجامة و ختم بها و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
و صلى الله على مدينة العلم و بابها و آلهما و سلم تسليما كثيرا
و نسالكم الدعاء لي و للوالدين لي



غير مبريء الذمه نقل الموضوع بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم - من قسم: السير و السلوك الروحاني

__________________
بسم الله الرحمن الرحيم لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم اجعل جميع صلواتك على محمد و اهل بيته المطهرين الاوصياء اولهم علي و آخرهم المهدي انك حميد مجيد.
اللهم اجعل جميع لعناتك على اعداء محمد و اهل بيته المطهرين اولهم المنكر ابن صهاك الحبشية و آخرهم الدجال و السفياني انك حميد مجيد.
اللهم ان صلاتي على من صليت عليه و ان لعنتي على من لعنته انك حميد مجيد
  #2  
قديم 07-12-2015, 02:56 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
المشاركات: 131
معدل تقييم المستوى: 3
ابن مشيش is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك
اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد وسلم تسليما كثيرا
اللهم اني اشهدك اني احب محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين فاللهم شفعهم في ومدني بمدد منهم سادتي... امين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-01-2016, 12:31 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: في قلب كل موالي لاهل البيت عليهم السلام
المشاركات: 2,740
معدل تقييم المستوى: 8
سيد محمد العلوي is on a distinguished road
افتراضي

مرحبا بابن مشيش
و ختم الله لك بالحسنى
اللهم صل على محمد وآل محمد
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم اجعل جميع صلواتك على محمد و اهل بيته المطهرين الاوصياء اولهم علي و آخرهم المهدي انك حميد مجيد.
اللهم اجعل جميع لعناتك على اعداء محمد و اهل بيته المطهرين اولهم المنكر ابن صهاك الحبشية و آخرهم الدجال و السفياني انك حميد مجيد.
اللهم ان صلاتي على من صليت عليه و ان لعنتي على من لعنته انك حميد مجيد
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-01-2016, 03:59 PM
الصورة الرمزية tarek1999
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2008
الدولة: مهد الانبياء ومنبع الحضارات وأم الأمم
العمر: 32
المشاركات: 8,180
معدل تقييم المستوى: 19
tarek1999 is on a distinguished road
افتراضي

سلام عليك اخي
شكرا لله تعالى ولك على الفائدة
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وال سيدنا محمد
اني اتبرا من العمل بالاوفاق
قلت الحق ونصحت لكم
اللهم أعنا على نشر العلم للناس
وصبرنا على أذاهم
لله تعالى
الامر
والحمد
والشكر
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-01-2016, 09:10 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 2,178
معدل تقييم المستوى: 8
روبوعربي is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله ...والله قراتها وبقيت اقرا حتى تمنيت ان لا تنتهي هذه المقاله ..دعوت الرب الكريم ان يحشرك مع من تحب صفوة البشر .
__________________
الذي أعطاك العقل لكي تسأل لماذا نحن جئنا الى هذا العالم لقادر أن يهديك الى الجواب
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21-01-2016, 10:24 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,965
معدل تقييم المستوى: 12
محمد الامين is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيكم اخي العزيز
و رضي الله عن الامام علي باب مدينه رسول الله سيدنا محمد صل الله عليه و علي اهل بيته و سلم
اسعدكم الله كما اسعدتنا بقراءه هذه الانوار
سلامي لكم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24-01-2016, 08:56 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: في قلب كل موالي لاهل البيت عليهم السلام
المشاركات: 2,740
معدل تقييم المستوى: 8
سيد محمد العلوي is on a distinguished road
Lightbulb

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة tarek1999 العضو العزيز...لا يمكنك رؤية الرابط الا بعد الرد,شكرا
سلام عليك اخي
شكرا لله تعالى ولك على الفائدة
مرحبا بكم اخي طارق
واعتذر من التاخير في الرد على الرسالات الخاصة
هناك شغل و امور و ان شاء الله اجيبك
مع ان الاوراق خطوطه ليس بجيدة
عافاكم الله ودمتم بخير

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روبوعربي العضو العزيز...لا يمكنك رؤية الرابط الا بعد الرد,شكرا
بسم الله ...والله قراتها وبقيت اقرا حتى تمنيت ان لا تنتهي هذه المقاله ..دعوت الرب الكريم ان يحشرك مع من تحب صفوة البشر .
اخي روبو عطرتم
ردكم يفرحني وانا ايضا نفس الاحساس في وقت القراءة كان لي
و النفس لا يشبع من العلم الذي يجري من منبعه عليه السلام
و في كثير من الاحيان لما افكر اننا محرومون من درك حضرت الائمة و علمهم ابكي
و اللهم امين لكم ولنا وختم الله لنا جميعا بالخير والحسنى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الامين العضو العزيز...لا يمكنك رؤية الرابط الا بعد الرد,شكرا
بارك الله فيكم اخي العزيز
و رضي الله عن الامام علي باب مدينه رسول الله سيدنا محمد صل الله عليه و علي اهل بيته و سلم
اسعدكم الله كما اسعدتنا بقراءه هذه الانوار
سلامي لكم
اخي العزيز الامين مرحبا بكم
افتقدناكم و فرحت لما رايت ردكم
دمتم في الخير و تمام العافية بجاه محمد و اهل بيته الطاهرين سلام الله عليهم
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم اجعل جميع صلواتك على محمد و اهل بيته المطهرين الاوصياء اولهم علي و آخرهم المهدي انك حميد مجيد.
اللهم اجعل جميع لعناتك على اعداء محمد و اهل بيته المطهرين اولهم المنكر ابن صهاك الحبشية و آخرهم الدجال و السفياني انك حميد مجيد.
اللهم ان صلاتي على من صليت عليه و ان لعنتي على من لعنته انك حميد مجيد
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27-01-2016, 02:33 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 799
معدل تقييم المستوى: 8
نصر نصرنصر is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيكم اخي
__________________
كن لي يارب كما كنت لي في حين لم اكن

االلهم يامن جعلت الصلاة علي النبي من القربات اتقرب اليك بكل صلاة صليت عليه من يوم النشاة
الي مالانهايه له من الكمالات

اِللهم صل على محمد عدد كل قطرة قطرت من سمواتك إلى أرضك من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة فى كل يوم ألف مرة
من كتاب (دلائل الخيرات)
((اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله صلاة تعدل جميع صلوات أهل محبتك وسلم على سيدنا محمد وعلى آله سلاما يعدل سلامهم))
=700,000 ختمه من دلائل الخيرات
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 31-01-2016, 02:10 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
الدولة: في قلب كل موالي لاهل البيت عليهم السلام
المشاركات: 2,740
معدل تقييم المستوى: 8
سيد محمد العلوي is on a distinguished road
افتراضي

مرحبابکم اخی نصر
و بارک الله فیکم
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم اجعل جميع صلواتك على محمد و اهل بيته المطهرين الاوصياء اولهم علي و آخرهم المهدي انك حميد مجيد.
اللهم اجعل جميع لعناتك على اعداء محمد و اهل بيته المطهرين اولهم المنكر ابن صهاك الحبشية و آخرهم الدجال و السفياني انك حميد مجيد.
اللهم ان صلاتي على من صليت عليه و ان لعنتي على من لعنته انك حميد مجيد
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 31-01-2016, 08:23 PM
عضو فـعـال
 
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 1,410
معدل تقييم المستوى: 4
الهآشميه is on a distinguished road
افتراضي

اللهم صلي على محمد وعلى اله الطاهرين
ماشاءالله كفيت ووفيت بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسانتك وغفر لك ولوالديك
ودمت بخير
__________________
السَّلَامُ عَلَى الْمُرَمَّلِ بِالدِّمَاءِ، السَّلَامُ عَلَى مَهْتُوكِ الْخِبَاءِ ، السَّلَامُ عَلَى خَامِسِ أَصْحَابِ أَهْلِ الْكِسَاءِ، السَّلَامُ عَلَى غَرِيبِ الْغُرَبَاءِ، السَّلَامُ‏ عَلَى سَيِدِ الشُّهَدَاءِ، السَّلَامُ عَلَى قَتِيلِ الْأَدْعِيَاءِ ، السَّلَامُ عَلَى سَاكِنِ كَرْبَلَاءَ [ إمامـي الحسيـن]
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
أكواد HTML : معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدينة الظلمات والعلم الحقيقى لاهل العلم والولاية ashraffarouk مقالات عامة في عالم الروحانيات 135 13-04-2018 09:38 PM
رسالة العمل الجواني في العلم المكنون خالد المراكشي مكتبة المخطوطات والتراث 15 05-08-2016 10:23 PM
كشف الغمام عن طلاب العلم ,كفى ترهيب لطلاب العلم tarek1999 مقالات عامة في عالم الروحانيات 48 30-11-2015 08:36 PM
ما العمل الغدة الصنوبرية أسئلة و استفسارات روحانية 5 05-11-2013 01:03 AM
هل يباع مدينة الطلاسيم للمشايخي في السوق؟كلمت المشايخي لم يهتم ولم يرد؟واحد صديقي صد لمجذوب أسئلة و استفسارات روحانية 3 29-12-2012 03:00 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Forum Modifications By Marco Mamdouh