المشاركات الجديدة
مقالات عامة في علم التنجيم : مواضيع في أحكام التنجيم و مقالات دراسية عامة وعرض لكافة الأساليب والطرق المتبعة

الاتصال والانفصال

افتراضي الاتصال والانفصال
معروف انه منذ اللحظة الاولى التي يولد بها الانسان يبدأ العد التصاعدي للعمر, وبالمقابل وفي نفس تلك اللحظة يبدأ العد التنازلي للموت
فكل خطوة الى الامام يقابلها خطوة الى الفناء, ولو تاملنا ذلك بعين البصيرة كيف نقيم اعياد ميلاد سنوية, وقد ضاعت من عمرنا, وقربتنا الى الموت !؟!
فكيف يفرح من تضيع من جيبه نقود !؟! ألضياع النقود نحزن, ونفرح لضياع سنين العمر !؟!؟!

فلحظة حياة, ولحظة موت, وكأنهما الموجب والسالب في مصباح كهربائي يضيء الى اجل معلوم, مكتوب عليه زمن صلاحيته للاستعمال
ان من هذه الجدلية الفلسفية, القائمة على الشيء ونقيضه يتولد النور زاهرا, ويتولد الظلام حالكا.
صراع مستمر, وحرب لا يهدأ أوارها بين الفريقين. انما سينتصر الحق ويزهق الباطل, وسينتصب الوجود شامخا, ويقهر العدم الى الابد
وكما يقول المثل الانكليزي : من يضحك اخيرا, يضحك طويلا.

والاتصال بين مكونين نقيضين له زمن محدود ومن ثم ينفصلان. انما الى أي مدى يبقى الاتصال قائما, وعند أي حد ينتهي ليبدا الانفصال ؟
ان الاتصال فيزيائيا يكون بمجرد ملامسة جسم لاخر, والانفصال يكون بمجرد انتهاء ذلك
بينما الاتصال انسانيا يكون بالجوارح السبعة كالنظر والملامسة وغيرها, والانفصال يكون حين تنعدم الرؤية وتنقطع الملامسة
ومن جهة اخرى, فان الاتصال والانفصال على ضربين : صديق وعدو, ولكل منهما وقت محدود, وكيفية معلومة, وذلك من خلال الوضع والحال الحاكم

انما اختلف العلماء الفلكيون من جهة تحديد مدى الاتصال والانفصال بين كوكبين كما سنرى
ولا ارى الحل والتوفيق فيما بينهم, سوى بالتامل العميق والتجربة الدقيقة والواقع القائم


فالبيروني في كتابه " التفهيم " يقول :
اقتباس :-
الاتصال والانصراف : هما مقرونان بالنظر، ونظر الكواكب متعلق بالبروج. فالكواكب فيما يناظر منها متناظرة بالأسامي التي قدمناها من :
المقارنة والتسديس والتربيعين والتثليثين فالمقابلة. وفيما لا تناظر بعضها عن بعض ساقطة مستترة .
وكل كوكبين في برج أو في برجين متناظرين إذا تساوت درجاتهما فهما على حاق الاتصال، والمتصل منهما هو الذي فلكه أسفل، لأنه أسرع والذي فلكه أعلى منه أثقل، فلهذا يتصل القمر بجميع الكواكب ولا تتصل به .
وعطارد يتصل بجميعها ما خلا القمر .
والزهرة تتصل بها سوى عطارد والقمر فإنها تعلوهما .
والشمس تتصل بالعلوية دون السفلية .
والمريخ يتصل بما فوقه من المشتري وزحل ولا يتصل بما تحته .
والمشتري يتصل بزحل وحده. وزحل لا يتصل بشيء من الكواكب أصلاً لأنها كلها دونه .
فإذا كان السفلي من الكوكبين المتناظرين أقل درجاً من العلوي كان ذاهباً إلى الاتصال به منصبا نحوه
وإن كان السفلي أكثر درجا فهو منصرف عنه بعد ما اتصل به، ويسمى السفلي منها دافع التدبير، والعلوي مدفوعاً إليه. فهذا هو الاتصال الطولي .

فهل لمدة الاتصال حدٌ ؟
من أجل أن الاتصال كاللقاء، والانصراف كالفوت، فإن الكوكب السفلي إذا حصل في برج النظر فقد أخذ في التحرك نحو الاتصال، فلا يزال الحال تزداد إلى تمامه، إلا أن يعرض عارض من سبق غيره إلى الاتصال بالعلوي، أو انتقال العلوي عن البرج قبل تمام الاتصال به، أو ارتداد السفلي بالرجوع عما يخلو من الاتصال. وقد اختلفوا في حَدِّهِ ؛ فقوم قالوا أن ابتداؤه من خمسة درج يبقى بينهما واعتلوا فيه بالدرجات الخمس الميتة. و آخرون قالوا أن ابتداءه ست درج، لأنها خمس البرج الذي هو أقل المقدار المعتدل لحد الكواكب. وبعض قالوا اثنتي عشرة بسبب البعد الكسوفي للقمر. وآخرون قالوا خمس عشرة درجة بسبب نور الشمس المعروف بقوة جرمها أمامها وخلفها. ومنهم من حقق فجعل مدة الاتصال إذا كان بينهما مثل نصف مجموع قوة جرميهما. ثم جاز ذلك قوم في المقارنة وأبوه في المناظر للآخر ولم يستعملوه.
وأما الانصراف، فليس له حد سوى زيادات درجات السفلي على درجات العلوي، حتى أنهم قالوا ولو دقيقة واحدة، لأنه انقراض الكون. و أما في بقاء الآثار فيستعمل فيها المقادير المذكورة للاتصال حتى يكون تمام الانصراف عندهم.

فهل للاتصال نوع غير الطول ؟
له نوعان عرضي وطبيعي. فأما العرضي فهو يساوي عرض الكوكبين في جهة واحدة شمال أو جنوب. و أما إذا اختلف عرضهما، ثم كان الأكثر عرضاً يهبط في الجهة، والأقل يصعد فيها، فهو ذاهب إلى الاتصال به. و إن كان الاكثر عرضا يصعد في الجهة والأقل يهبط فيها فهو منصرف عن الاتصال. و إن كانا معاً صاعدين فيها ثم كان في قوة الأقل عرضاً لم يتصل به فهو ذاهب إلى الاتصال به ، و اعني بهذه القوة أن يكون أقصى عرضه غير قاصر عن أقصى عرض الذي هو حينئذ أكثر عرضاً ، لأنه أقصر بَطَّلَ خروج تلك القوة إلى الفعل ولم يسم متصلاً. وعن كانا معاً هابطين وكان الأكثر عرضاً أسرع في حدوره فهو ذاهب إلى الاتصال، فربما تم، وربما لم يتم بانتقال الأقل عرضاً إلى جهة أخرى. وقوام هذا النوع العرضي بالطول، فلأنه لا يكون إلا عند مناظرة السبعة، ولكن له فائدة. مثالها أن يتصل كوكب بآخر علوي من جهة الطول، ويتصل من جهة العرض بآخر ساقط غير ذلك العلوي، وهذا لا يستمر في الاتصال الطولي دفعه.
وأما النوع الطبيعي فإنه يكون الكوكبان في برجين متفقين في القوة، فإذا حصلا على الدرجتين المتفقتين في القوة فقد اتصلا ؛ مثل أن يكون المشتري في عشرين درجة من الحمل، والقمر في خمس من الحوت، فهو متصل به، وتمام ذلك عند بلوغه عشر درجٍ من الحوت. ثم إن تناظر برجاهما فهو أوكد للأمر، أو يكونا في برجين متفقين في الطريقة فإذا حصلا على الدرجتين المتفقتين في الطريقة فقد تم الاتصال؛ مثل أن يكون المشتري بحيث ذكرنا والقمر في خمس درج من السنبلة، فقد يكون تمام الاتصال في عشر درج من السنبلة، والتناظر ها هنا أيضاً مؤكد الأمر.


بعد ان راينا ما قاله البيروني في تعريفه للاتصال والانفصال, وفي تفريعه لهما الى عرضي وطولي, وفي تفنيده لقول العلماء عن ابتدائهما وانتهائهما
لنرى ايضا
ما يقوله الاسرائيلي في مسائله :
اقتباس :-
* إعلم أن جرم الشمس ثلاثون درجة فنصفها أمامها و نصفها خلفها فأما إذا كان بين الشمس و بين أحد الكواكب من درجة إلى خمس عشرة فقد ألقت نورها و هي متصلة
* و نور القمر إثني عشر درجة أمامه و خلفه
* و نور الزهرة و عطارد كل واحد منهما سبع درجات أمامه و خلفه
* و نور المريخ ثمان درجات خلفه و أمامه
* و نور زحل و المشتري لكل واحد تسعة أمامه و خلفه
* فبقدر هذه الأنوار تتصل بعضها ببعض فإذا نظر الكوكب إلى الكوكب و قد ضرب بنوره على درجته فهو متصل به و إن لم يضرب بنوره فهو سائر إلى الإتصال حتى يكون متصلا
و الكوكب إذا كان في آخر البرج لا يتصل بشيء و قد ضرب بنوره إلى البرج الآخر فأي كوكب كان أولى بذلك النور فهو متصل به فإن كان الكوكب في البرج فهو لا يراه

* فأما تفسير الإنصراف : فهو أن ينصرف درجة الكوكب الخفيف عن درجة الكوكب الثقيل بالنظر من البرج إلى البرج
و الإتصال من الدرجة إلى الدرجة و هو قول ما شاء الله

* فأما تفسير النقلة : نقل النور هو أن ينصرف الكوكب الخفيف عن الكوكب الثقيل و يتصل بآخر فوازى بينهما و هو ينقل طبيعة الأول إلى الثاني الذي قد إتصل به
و مثال ذلك :
أن يكون الطالع السنبلة و المسئلة عن التزويج
و القمر في عشر درج من الجوزاء
و عطارد في ثمان درج من الأسد
و المشتري في ثلاث عشرة درجة من الحوت
فكان عطارد و هو صاحب الطالع و دليل السائل لا ينظر إلى المشتري الذي هو صاحب برج التزويج لأنه في البرج الثامن منه
فنظرت إلى القمر فوجدته منصرفا عن عطارد و متصلا بالمشتري
فنقل بينهما النور فدل على الظفر بالأمر على يدي الرسل و المختلفين ( الكوكب ناقل النور يدل على الوسيط و المتدخل بين الناس )

اذن .. راينا الاسرائيلي يميل الى تحديد البداية والنهاية للاتصال والانفصال من بداية طرح النور من امام ومن خلف
وفي الواقع, هذا راي له اهميته, فالانسان يتصل بنور الشمس من لحظة القائه على عينه, ويتم انفصاله عن العين من لحظة انقطاعه عنها
فالخمسة عشر درجة التي هي البداية والنهاية لنور الشمس فلكيا, تحدد مدى الاتصال والانفصال
وينسحب ذلك على انوار الكواكب الاخرى
وهذا ما اردته في مقدمة هذه المقالة


غير مبريء الذمه نقل الموضوع بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم - من قسم: مقالات عامة في علم التنجيم


الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
المدير الفني
°°°
افتراضي رد: الاتصال والانفصال
الله يبارك فيكم استاذ ناهض اللهم لا يجعل للشامل عنكم انفصال .
نتابع ونتعلم منكم ان شاء القدير.

الصورة الرمزية خادم السادة الحسينيه
خادم السادة الحسينيه
شيخ
علوم الاوفاق و أحكام الرمل
°°°
افتراضي رد: الاتصال والانفصال
موضوع دسم وقيم استاذنا العزيز واسلوب كتابة يدل على مخزون فكري عميق.
وتاملات طويلة في ليالي السهر.
مرة قرات مخطوط رمل للسكندري قرابة ٣٥٠ صفحه يتحدث الاتصال والانفصال وهو بين الماء الاتصال والتراب الانفصال وبينهما يتكون النبات والحياة.

بارك الله فيكم

صورة رمزية إفتراضية للعضو zemali
zemali
عضو
°°°
افتراضي رد: الاتصال والانفصال
نتابع ونتعلم منكم ان شاء القدير.

الصورة الرمزية nahid.fs
nahid.fs
خبير فلكي
علوم الفلك والتنجيم
°°°
افتراضي رد: الاتصال والانفصال
الله يبارك فيكم استاذ ناهض اللهم لا يجعل للشامل عنكم انفصال .
نتابع ونتعلم منكم ان شاء القدير.
شكرا على المرور الجميل استاذنا المشرف العام

الصورة الرمزية nahid.fs
nahid.fs
خبير فلكي
علوم الفلك والتنجيم
°°°
افتراضي رد: الاتصال والانفصال
الله يبارك فيكم استاذ ناهض اللهم لا يجعل للشامل عنكم انفصال .
نتابع ونتعلم منكم ان شاء القدير.
شكرا على المرور الجميل شيخنا العزيز

الصورة الرمزية nahid.fs
nahid.fs
خبير فلكي
علوم الفلك والتنجيم
°°°
افتراضي رد: الاتصال والانفصال
نتابع ونتعلم منكم ان شاء القدير.
شكرا على المرور الجميل اخي الكريم

الصورة الرمزية راحيل
راحيل
عضو
°°°
افتراضي رد: الاتصال والانفصال
ماشاء الله.. جميل.. زادكم الله من نور علمه

صورة رمزية إفتراضية للعضو ابتهال
ابتهال
عضو
°°°
افتراضي رد: الاتصال والانفصال
موضوع قيم
لي عودة لقراءته بتمعن
بارك الله فيك

صورة رمزية إفتراضية للعضو baidoon
baidoon
شيخ
°°°
افتراضي رد: الاتصال والانفصال
أخى الحبيب الفاضل الأستاذ ناهض ... زادكم الله نورا وعلما وفتح عليكم فتوح العارفين وزادكم قربا منه ورضا عنكم وأرضاكم بفضله وهو الكريم الودود


Bookmarks
الاتصال والانفصال

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
كتاب الاتضال الباطني من جديد
النظر والنطق والاتصال والانفصال
احكام النظر والنطق والاتصال والانفصال(امثلة)
لغة العيون ومهارات الاتصال
الاتصال الروحي

الساعة الآن: 11:16 PM