المشاركات الجديدة
التنجيم الطبي : دراسة مواضيع ومقالات عامة في التنجيم الطبي ( أساليبه أسراره واحترافه )

النظر في أحوال المريض

افتراضي النظر في أحوال المريض
(القول في امر المريض)


قال ابن ابي الرجال الشيباني رحمه الله تعالى :
انظر الى مدبر العليل ****** ونير النوبة والدليل
هل بينهم وبين رب الثامن ****** تواصل ام بينهم تباين
وان يكن بينهم تواصل ******* فذاك موت فاعلمن عاجل
وان يكن دليله في الرابع ******* او تحت نور الشمس غير طالع
وكان فوق الارض يعطى قوته ****** لكوكب من تحتها فمنيته
قد قربت بقدرة الخلاق ******** سبحان من مالك رزاق
وضد ما قلنا من علامة ********* ينبيك بالبرء والسلامة



الشرح:
هذا في السؤال على المريض والنظر في ذلك كما قلنا من 3 اشياء
1-المدبر
2-ونير النوبة
3-والدليل
فالمدبر :هو الكوكب الذي له القسمة في السنة التي انتهت اليها السنون المولدية ومعناه صاحب السنة وذلك انهم يطرحون السنين الشمسية التامة للمولود اثني عشر والباقي يلقى من الطالع للولادة فحيث بلغ فالثاني من برج الانتهاء وصاحب البرج هو مدبر السنة
ويشاركه في التدبير صاحب القسمة وهو الذي يقسم فردار الكوكب ودلالته

والدليل: هو المبتز على السؤال او على صلاحه

ونير النوبة: ان كان السؤال نهارا فهي الشمس وليلا القمر .
قال وان وجدت هذه الادلا ايضا في الرابع فانه يدل على الموت وقوله او تحت نور الشمس يعني وان وجدت ايضا الدليل تحت نور الشمس اي تحت الشعاع غير طالع اي غير مشاهد ولا بعيد عنها وهو فوق الارض واعطى قوته لكوكب تحت الارض لانه بمثابة من يجذب الى عمق فمنيته قد قربت بقدرة الله
وقوله وضد ما قلنا يعني وان لم تجد الادلاء الثلاثة مباينة او غير متصلة بصاحب الثامن او لم تجد الدليل في الرابع او ما وجدته تحت الشعاع وهو يعطي قوته لكوكب تحت الارض فان ذلك يدل على البرء والسلامة وهذا محل كثيرا ماتهتم منه النفوس وتسال عنه لمحبة او بغضة واذن لا بد ان احصر هذه المسالة في 6 مواضع:

الاول : في نفسه.
والثاني: في مرضه .
والثالث :في موته.
والرابع :في عاقبته.
والخامس: في علاجه .
والسادس في طبيبه

(الموضع الاول في نفسه)
متى وجدت مع رب الطالع ونير النوبة او الدليل مواصلة بصاحب الثامن فاحكم بموته وكذلك اذا وجدت الدليل في الرابع لانه يدل على الدفين وكذلك اذا وجدته محترقا او رب الطالع بهذه المثابة فان لم تجد مواصلة للادلاء بصاحب الثامن وكان على نظر السعود او كان سعد في الطالع فان ذلك يدل على السلامة وقد تقدمت الاشارة الى مثل ذلك

–فائدة-
وقع سؤال عن مريض غائب عن الموضع الذي اخذ السؤال فيه عنه فكان الطالع القوس وصاحبه المشتري في السرطان في الثامن والقمر في تربيع زحل فقلنا يموت سريعا فجاء الخبر بموته في اخر يوم السؤال

(الموضع الثاني في مرضه )
ينظر للمريض من السادس وربه فاذا وجدت صاحبه في الطالع او في العاشر فمرضه ظاهر غير خفي ويدرك نوعه وتميزه وان وجدته في الرابع او السابع فان علته خفية ليست بظاهرة ومما يزيدك وضوحا في هذا وهوان تنظر الى القمر والطالع فان نجا او سلم اربابها او بالعكس او فسد مع اربابهما فالاول دل على العلة بظاهر البدن دون باطنه والثاني على العكس
(الموضع الثالث في موته)
9ادلاء ذلك ما تقدم مع النظر الاعظم من سهم السعادة فانه متى فسد بالنحوس فسد عيشه وكذلك دخول الادلاء تحت الشعاع وبضد ذلك اذا صلح سهم السعادة

(الموضوع الرابع في عاقبة امره )
النظر في ذلك من الرابع وربه فسلامتهما مع سلامة الادلاء تحسنت عاقبته ويؤؤل به مرضه الى صحة وسلامة وبفسادهما مع فساد الادلاء تسوء عاقبته ويؤؤل به مرضه الى الهلاك
(الموضع الخامس في علاجه)
المعالجة باليد ومعرفة مضرته من منفعته تؤخذ من العاشر وربه فبسعادتهما ينفع وبمنحستهما يضر
(الموضع اسادس في طبيبه)
قال بطليموس اذا كان السابع وصاحبه منحوسين قليل فاستدل بطبيبه يعني ان السابع وربه يدلان على الطبيب فاذا نحسا دل ذلك على غلطه وعدم درايته وقلة صوابه واذا سعد فذلك دليل على معرفته واصابته وجه الصواب ومعرفته ما يرد الصحة على حسب الطاقة
ومن الاسرار حلول صاحب الثامن في احد الاوتاد يدل على الموت وقوع صاحب الطالع بصاحب الثامن يدل على الموت ولا شك في ذلك منحسة صاحب الطالع في الرابع يدل على الموت منحسة صاحب السادس او منحسة صاحب الطالع بصاحب السادس يدل على المرض وشدته وقوع ادلاء المرض في البروج المنقلبة تدل على انقلاب المرض
وكذلك يدل وقوع صاحب الطالع في السادس اتصال صاحب الرابع بصاحب الثامن يدل على طول المرض وتكراره –فائدة- متى وجدت السعود غالبة على الادلاء ادلاء المرض فاقض بالصحة والسلامة ومتى وجدت النحوس غالبة فاقض بالهلاك وما يؤؤل اليه والله اعلم-

غير مبريء الذمه نقل الموضوع بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم - من قسم: التنجيم الطبي


الصورة الرمزية غسان
غسان
المدير العام
°°°
افتراضي
مثال عن حال بدن الانسان :

كان الطالع الاسد وربه الشمس في الجوزاء والبيت السادس الجدي والسابع الدلو وربهما زحل فقلنا ان زحل بارد يابس وهو صاحب بيت النساء ايضا فالمرض بارد ويابس وان سبب هذا الضرر يكون على يد زوجته ثم وجدنا ما بين الشمس وزحل 11 حه فقلنا مدة ذلك 11 شهرا لانهما في برج الجوزاء ذو جسدين ووقع فيما يلي وتد البيت ال11 فما جوز 11 شهرا الا واصابته الحمى والضرر وظهر ان امراته هي السبب وقس على ذلك



(لمعرفة حال المريض)


رب الطالع والقمر ودرجة الطالع فهذه الادلة الثلاثة –اذا كانت منحوسة ورب الثامن ينظر الى الطالع يدل على هلاك المريض –دليلين مسعودين ودليل واحد منحوس يدل على صلاح المريض دليلين منحوسين ورب الثامن في الطالع او متصل بربه او رب الطالع في الثامن يدل على هلاك المريض
(نحوس رب الطالع والقمر)
هو اما لاتصالهما بنحوس واما لكونهما في اما كن تنحسهما كبيت الهبوط او الوبال زما اشبه ذلك
(نحوس درجة الطالع)
بان تكون حدا لزحل او المريخ او كوكب في هبوطه او في وباله او في نظر شيء من ذلك


(دليل المرض)

رب الطالع والقمر ما كان منهما في وتد او ما يلي الوتد هو الدليل .
اتصال الدليل بزحل :المرض من البرودة .
اتصال الدليل بالمريخ المرض من الحرارة.
الدليل منحوس بزحل وزحل تحت الارض المرض وجع في البطن
او كان تحت الشعاع المرض من السعال والسل
او في برج ترابي فمن المغص
او في برج مائي المرض من الاسهال
او كان زحل تحت الارض ايضا المرض ظاهر بالجسم فان كان المريخ تحت الارض كان المرض بباطن الجسم
وان كان الدليل منحوسا بالمريخ فالمرض من الحرارة .
المريخ تحت الارض في برج ناري:المرض من غلبة الصفراء.
المريخ تحت الارض في برج هوائي :المرض من غلبة الدم.
المريخ تحت الارض في برج ترابي المرض من غلبة السوداء .
المريخ تحت الارض في برج مائي المرض من غلبة الرطوبة
وكذلك يقال فيما اذا كان الدليل منحوسا بزحل فحكمه كحكم المريخ في معرفة نوع المرض

(معرفة الاعضاء المريضة)

انظر الى الكوكب المنصرف عنه القمر والى رب الساعة فان كانا في اوائل البروج دل على مرض في الراس ويتصل ذلك بالعقل والمخ الكوكب المنصرف عنه القمر ورب الساعة في اواسط البروج المرض يسري في جميع الجسم .
او كانا في اخر البروج ففي الرجلين والقدمين ومعلوم ان كل برج 30 حه فالعشرة الاولى من كل برج هي اوائله
والعشرة الثانية هي اواسطه
والعشرة الثالثة هي اواخره
والكوكب المنصرف عنه القمر ورب الساعة في الحمل فالمرض في الراس
او في برج الثور فالمرض في الحلق
او في الجوزاء المرض في اليد
او في السرطان ففي الصدر
او في الاسد ففي القلب او في السنبلة ففي البطن
او في الميزان ففي الصلب
او في العقرب ففي القبل والدبر او في القوس
ففي الفخذين او في الجدي ففي الركبتين
او في الدلو ففي الساقين
او في الحوت ففي القدمين

الصورة الرمزية غسان
غسان
المدير العام
°°°
افتراضي
(لمعرفة جنس المرض)


يعرف جنس المرض ونوعه من طبيعة الكوكب الذي انتحست به الادلة سواء كانت اصحاب الطوالع او اقمار ويجب تطبيق ذلك ايضا على رب الطالع ورب السادس والقمر
(فزحل)
يدل على امراض مزمنة وسل ونزولات والحمى واوجاع الطحال وعلل الارحام والاستسقاء وبالجملة يدل على العلل التي تكون من البرد –(والمشتري)يدل على الذبحة وذوات الرئة والسكتة والتشنج والصداع وعلل القلب وبالجملة يدل على العلل التي تكون عن ربح مفرط

(والمريخ)
يدل على حميات دائمة واوجاع الكبد والمعدة وقذف الدم واسقاط الاجنة وجميع العلل التي تكون من افراط الحرارة
(والزهرة)
تدل على علل المقعدة وعلى مرض الكلى وعلى الاورام وعلى النواسير وعلى العلل التي تكون من كثرة الرطوبة وفسادها
(عطارد )
يدل على الجنون وذهاب العقل والوسواس والسقوط والصرع وعلل السعال وقذف الدم وعلى العلل التي تكون ناشئة عن كثرة اليبس وفساده
(اما الشمس )
فعللها كعلل المريخ من حميات دائمة واوجاع كبد ومعدة الخ
(اما القمر )
فعلله كزهرة من مرض المقعدة والكلى ومن اورام ونواسير وجميع العلل التي تكون من الرطوبة

"سرعة شفاء المريض"


اتصال القمر بكوكب في جهة الشرق لا سيما اذا كان القمر في برج منقلب يدل على سرعة الشفاء وان كان بالعكس فلا-رب الطالع في السادس او في 12 يدل على بطء الشفاء والمدة التي بين دليل العاقبة وبين قران النحس هي المدة الباقية من عمر المريض
واذا كان صاحب الثامن متصل بصاحب الطالع او المستولى العام او باحد النيرين في نوبته او كان المستولى العام في 4 يموت المريض
(كلمة نوبته)اي الشمس للنهار –والقمر لليل-
احد النيرين متصلا بالشمس نهارا وبالقمر اذا كان الطالع ليلا فاحكم بموت المريض.
صاحب بيت ستة في الطالع او العاشر فالمرض ظاهر .
صاحب البيت السادس في الرابع او السابع فالمراض خفى .
صاحب البيت الرابع سالما مع عدم وجود نحس في البيت الرابع فان عاقبته الى السلامة والعكس بعكس ذلك .
صاحب العاشر والعاشر مسعودين العلاج نافع وان كان بالعكس فبالعكس يكون الحكم
(سعود البرج )اذا كانت درجته حدا لاحد السعدين او يتصل بها كوكب مسعود وبالعكس
(وايضا)اذ كان رب البيت السابع والبيت السابع مسعودين يكون الطبيب ماهرا وان كان بعكس ذلك فان الطبيب غير ماهر في طبه .
وان حل صاحب الثامن في اي وتد او حل صاحب الطالع في الثامن يدل على الموت وحلول صاحب الثامن في الطالع يدل على الموت وان كان صاحب الطالع في 4 منحوسا يدل على الموت .
انتحاسا صاحب 6 بصاحب الطالع او صاحب الطالع بصاحب 6 طال المرض واشتد .
وقوع صاحب الطالع في 6 طال المرض واشتد-
اتصال صاحب الرابع بصاحب الثامن طال المرض تكراره
وان وجدت السعود غالبة على ادلاء المرض فاقض بالصحة والسلامة وبالعكس

(وايضا) اذا كان رب الساعة قد هوى الى المغرب وكان بين الظلمة والسقوط وقد اشرف على الهول فان المريض الى الموت اقرب
وان كان قد هوى وسقط فلا تقرب لعلاجه فهو ميت وانظر مع هذا الى السعود والنحوس والاماكن
(وجه اخر) خذ من صاحب السابع الى الشمس فما وجدت بينهما من الدرجة فالقة 3 فان بقي شيء فالمريض في رجاء وان لم يبق شيء لا يعيش –اذا نظر القمر وصاحب الطالع الى رب الثامن مات المريض

صورة رمزية إفتراضية للعضو mohmed
mohmed
عضو
°°°
افتراضي
الله عليك اخى الكريم غسان ربنا يوفقك دائما لكل خير وشكر الله تعالىلك
والسلام عليكم

صورة رمزية إفتراضية للعضو ilanamlas
ilanamlas
عضو
°°°
افتراضي
بارك الله بأهل الخير أخي غسان الحبيب

الصورة الرمزية غسان
غسان
المدير العام
°°°
افتراضي
اشكر الاخوة الكرام ilanamlas و mohmed
على التعقيب الطيب

صورة رمزية إفتراضية للعضو aa9br
aa9br
عضو
°°°
افتراضي
شكرا الاستاد غسان علي هذا الموضوع الهام
الذي يهم كل الناس لان المرض لا ينجي منه احدا

صورة رمزية إفتراضية للعضو mohmed
mohmed
عضو
°°°
Oo5o.com (14)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلاكم عليكم
استاذنا الكريم الاستاذ غسان طالعت الموضوع والشرح اليوم و كنت طالعته قبل ذلك ولكن اليوم فهمت ما اغمض على قبلا لذا التمس من حضرتك سعة الصدر معى حيث ان موضع الابراج هذا انا مولع به لذا التمس من حضرتك اذا سمح وقتك ان تشرح لى كيفيه الحساب لذلك ما اقوم به انا هو طريقة الشيخ ابو معشر الفلكى وهى حساب اسم المريض واسم امه والقسمه على اثنى عشر ولكنى وجدت تباين واختلاف وخطاء فى هذه الطريقه والطريقه التى تحققت منها هى عن طريق الميلاد الشمسى فهى حقا جامعه كاشفه لاكثر من جانب وخصوصا ما هو متعلق بالزواج والاولاد والاخوات وبعض الحوادث الحياتيه و بعض انواع الامرض ونظرا لان البرج يمتد لمده شهر فيحدث تداخلات وتاثير للكواكب لاخرى وخلصت من ذلك انه البرج الشمسى وهو الدستور لحياة الشخص والبرج القمرى هما ما يمكن معرفة درجة اتفاق الشخص مع نفسه او تنافرها فمثلا اذا ولد شخص فى الحمل شمسا والسرطان قمرا ينشا خلاف وتضاد فى شخصيه المرء هذا خصوصا اذا غلب عنصر الماء فى الاسم ايضا ك محمد مثلا لذا ارجو ا الاخذ بيدى اذا سنحت فرصه لذلك فانى ارى سهوله لفظ وعباره فى شرحكم فهل ممكن هذا ولفضيلتكم جزيل الشكر فانتم اهل فضل من السابق بانشائكم هذا الصرح الجليل فاغنيتم الطلاب عن البحث دمتم ذخرا لك طالب وشكر الله تعالى لكم وعذر على الاطاله فضلا ارجوا الرد فرائيكم مهم لى عى ما طرحت والسلام وفضلا اذا احتاجت اى شى من مصر انا فى الخدمه
اخوك محمد من مصر

صورة رمزية إفتراضية للعضو baidoon
baidoon
شيخ
°°°
افتراضي رد: النظر في أحوال المريض
جزاكم الله كل خير


مواقع النشر (المفضلة)
النظر في أحوال المريض

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

المواضيع المتشابهه
الموضوع
معرفة المريض هل هو مسحور ..أم لا ..
أحوال البحران وأيامه وعلاماته لإبن سينا
لهشاشة او ترقق العضام للمريض الغير المريض وصفة طبيعية
كتاب محك النظر

الساعة الآن 04:32 PM.