العودة   منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم > الروحانيات > علم الروحانية الإلاهية الخالصة > السير و السلوك الروحاني

السير و السلوك الروحاني يشمل مواضيع في العرفان , كالكشف وتهذيب النفس وتصفيتها والتجليات والرياضات الروحية




النبي و العصمة.

السير و السلوك الروحاني


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
المنتدى المشاركات الجديدة ردود اليوم فضل دعاء يستشير أهمية الاوراد وهى السبيل للوصول لكل مقصد ومطلب وبيان عظمتها
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-12-2007, 12:58 AM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 67
معدل تقييم المستوى: 0
adel67 is an unknown quantity at this point
افتراضي النبي و العصمة.

النبي مُلك و ملكوت، أو لنقل النبي دائرتان: دائرة عالم الشهادة و دائرة عالم الغيب.
الدائرة الأولى تحكم النبي كمادة و كنفس إنسانية، أما الدائرة الثانية فتحكم الروح.
دائرة عالم الشهادة لها ثلاث مستويات:
مستوى المعاني: و هو مستوى الأخلاق الحميدة التي جبل عليها النبي بالقوة من صدق و إخلاص و حب للخير و سماحة...
مستوى المادة : و يشمل كل الضروريات الإنسانية من مأكل و مشرب، و نوم و شوق و لذة و ألم.
مستوى البلاء : و يخص جميع ما ينزل عليهم من تصاريف الدهر الجسام.
يشترك النبي مع سائر الناس في هذه المستويات الثلاث، لكنه يفوقهم في مستوى الأخلاق و مستوى البلاء، و هو معهم على سواء في ما يخص مستوى المادة.
يستغرب البعض كيف يعقل أن يسحر رسول الله أو أن يتسلط الشيطان على أحد أنبياء الله! الجواب بسيط، فهذا التسلط يُنسب إلى دائرة عالم الشهادة التي تحكم النبي كغيره من البشر. طيب، لماذا لم يعصم الله تعالى الأنبياء على الأقل من تسلط الشيطان عليهم؟ نجيب على ذلك بسؤال آخر: لماذا لم يبعث إلينا الله تعالى مَلَكًا رسولا؟ ما كان الله تعالى ليفعل ذلك، لأنه أولى أن يبعث رجلا نبيا من جنسنا يعرف طبيعتنا الآدمية و يعيش تجربتنا الإنسانية في جميع أبعادها وذلك رحمة بنا و أجْدَر بطلب العفو و اليسر لنا، فكان لِزاما أن يذوق النبي ما يذوقه إخوته الآدميين من صنوف البلاء، بل و كان حظهم من ذلك أكبر. : انظر إلى الملائكة حين تقول (أتجعل فيها من يفسد فيها و يسفك الدماء و نحن نسبح بحمدك و نقدس لك)، و انظر إلى رسول الله في مفاوضات مع الله تعالى يطلب تخفيف الصلوات من خمسين إلى خمسة، و انظر إليه حين يقول: رُفع عن أمتي الخطأ و النسيان و ما استكرهوا عليه، أو حين يجعل الضرورات تبيح المحظورات.
فلا يُعقل أن يبعث الله تعالى طِفلا بريئًا لم يطلع بعد على عورات النساء إلى رجال عرفوا الشهوات، و لا يعقل أن يبعث الله رجلا لا يعرف الحقيقة الإنسانية و معاناتها المختلفة.
ثم إن اللبس يزول عندما ترى أن رسول الله تعالى تصارع مع الشيطان و صرعه و أراد أن يربطه بسارية المسجد.
و يزول أيضا حينما ترى أن أكبر المكائد و الحروب كانت من تدبير الشيطان بما أوحاه إلى كفار قريش.
فكل هذا من تساليط الشيطان على الأنبياء و كانوا هدفه الأول، فكل هذا يدل على أن الدائرة الأولى غير معصومة من أذى الشيطان.
دائرة عالم الغيب:
هذه الدائرة مغلقة و مفتوحة في آن.
فهي مغلقة، فلا حظ للشيطان فيها و لا حظ للنفس فيها. و قد أحيطت هذه الدائرة بسور حصين و شهب ثاقبة، فلا ينفذ الشيطان إليها أبدا أبدا.
و هي مفتوحة، لأن النبي يعرج فيها و لا حدَّ لمعراجه. و قد نال رسول الله فيها من معراجه ما لم ينله غيره من الأنبياء و لا الملائكة، أما ترى جبريل عليه السلام وقف فيها حيث زاد رسول الله.
ثم إن هذه الدائرة فيها يتم الوحي، لأنها دائرة محصنة من الخطأ و النسيان و من الشيطان كما سبق ذكره. و عصمة الأنبياء من هذا القبيل.
ثم إن هذه الدائرة مفتوحة في وجه كل من أراد الإستمداد من أنوارها، و فيها ما فيها.

غير مبريء الذمه نقل الموضوع بدون ذكر المصدر: منتديات الشامل لعلوم الفلك والتنجيم - من قسم: السير و السلوك الروحاني

__________________
بالجود ينفعل الوجود.


  #2  
قديم 27-12-2007, 02:49 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
العمر: 36
المشاركات: 271
معدل تقييم المستوى: 0
yosfali
افتراضي

دعاوى كل معاندي الانبياء عليهم السلام{كما اخبرنا القران الكريم} كانت انهم اتهم الانبياء بالجنون وبالسحر! {قالوا ان تتبعون الا رجل مسحورا}.
ممكن الشيطان يصيب نبيا بمرض جسدي ..كايوب عليه السلام...لكن لاسلطان له على عقله وتصرفاته ابدا.لايمكن ان يصاب النبي بالسحر ابدا.
والروايات التي وردت ان نبينا الاكرم عليه واله السلام قرء اصيب بسحر او انه قرء في سورة النجم{وتلك الغرانيق العلى شفاعتهن ترتجى}!! روايات باطله يهوديه الغرض منها النيل من مقامه.
القران الكريم قال{وماينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى}.
شكرا اخي على الموضوع
__________________
من دعاء طويل جدا للامام الحسين في يوم عرفه يقول(ماذا وجد من فقدك وماالذي فقد من وجدك)؟www.aqaed.com
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-12-2007, 10:01 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 67
معدل تقييم المستوى: 0
adel67 is an unknown quantity at this point
افتراضي

شكرا لك أخي الكريم على المرور الطيب، و على إبداء رأيك في الموضوع.
أما عن سحر رسول الله فثابت عند الإخوة السنة بحديث في الصحاح، و لا يقدح ذلك في نبوته أبدا لأنه من قبيل الأمراض العادية الأخرى التي تدخل في نطاق دائرة الشهادة و لا تمتد إلى دائرة الروح مَنْزل الوحي.
__________________
بالجود ينفعل الوجود.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 27-12-2007, 10:51 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
العمر: 36
المشاركات: 271
معدل تقييم المستوى: 0
yosfali
افتراضي

حتى لو وردت في اي كتاب يااخي لايمكن ان نقول ان نبيا مسحور...!
القران ينفي هذا .. بل ان القول بالسحر هو قول المعاندين كما يوضح لنا القران بعشرات الايات....
ثم ان الصحاح كتبت بعد اكثر من قرن من وفاة النبي الاكرم لما شاف الخليفه عمر بن عبد العزيز كثرة الوضع والكذب على نبينا الاكرم..تدارك الامر فرفع منع تدوين الحديث الذي كان ساريا !..وامر بتدوين الصحاح والمسانيد فبدئت الرواة تحدث والمؤرخون يكتبون...
فهل والحال هذه..يجب ان نثبت ان كل مافي الصحاح صحيح ولو على حساب نبي؟
__________________
من دعاء طويل جدا للامام الحسين في يوم عرفه يقول(ماذا وجد من فقدك وماالذي فقد من وجدك)؟www.aqaed.com
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-12-2007, 11:30 PM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 67
معدل تقييم المستوى: 0
adel67 is an unknown quantity at this point
افتراضي

أحسنت أخي فمنهجك صحيح، و أعتقد مثلك أن ليس كل ما في الصحاح صحيح. و أشكرك على الحوار العلمي.
لنعد إلى الموضوع:
أما ترى أخي أن ما فعله الشيطان مع أبينا آدم أشد مما حدث لرسول الله ؟ أليست الوسوسة التي حدثت لآدم أكبر من أي مس و أي سحر؟ ألا تعتبر تلك الوسوسة أكبر ضررا من أي سحر مفترض؟ أنظر إلى نتيجة تلك الوسوسة المصيرية: الخروج من الجنة! (ما نهاكما ربكما عن تلكما الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين، و قاسمهما إني لكما من الناصحين، فدلاهما بغرور).
أما سحر رسول الله، إن كان ذلك حقا، لم يكن إلا علة كجميع العلل المادية أصابت النبي كبشر و لم تلحق آثارها النبي كرسول.
ثم ماذا ستقول في قوله تعالى: (و اذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه أني مسني الشيطان بنصب و عذاب).
ثم إن السنة يثبتون في صحيح مسلم أن جبريل عليه السلام رقى رسول الله هكذا: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك بسم الله أرقيك. فما فائدة هذه الرقية إن لم يكن ثمة عين و حسد، و عليهما يقاس السحر القريب منهما في الطبيعة.
ثم لا بأس أن تذكر لنا بما ثبت عندك من مراجع في سبب نزول سورة الفلق و سورة الناس، و كيف يطلب الله تعالى من نبيه و منا أيضا الإستعاذة به من السحر...!
__________________
بالجود ينفعل الوجود.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28-12-2007, 12:08 AM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
العمر: 36
المشاركات: 271
معدل تقييم المستوى: 0
yosfali
افتراضي

قضية ابينا ادم وامما حواء عليهما السلام..ليست كما نتصورها ببساطه انه لولا وسوسة الشيطان لما نزلا للارض.. بل ان الله اصلا خلقهما ليعيشا في الارض ..حيث انه تعالى اخبر الملائكه بالامر وانه جاعل خليفه وهذا الكلام قبل الوسوسه...
والايات التي وردت في حق الانبياء وظاهرها انهم اخطئوا لها تفسيرها الخاص وتناولتها عدة كتب مثل كتاب {تنزيه الانبياء }.

ايوب عليه السلام اصيب بمرض جلدي ..ولم يصب بالسحر.
والمعوذتان نزلتا لتعويذ الامامين الحسن والحسين سيدا شباب الجنه..والاستعاذه من الشيطان امر من الله لنا وللانبياء...لكي لايصاب النبي باي اذى..لكن لاسلطان للشيطان ابدا على عقول الانبياء فلايقدر ان يسحرهم ويجعلهم يتخيلون !!!!.
ويكفيك قضية موسى كيف بهر كبار السحره ..
امرنا الله ان نستعيذ به من السحر كما امر نبيه الاكرم...والاستعاذه دعاء والدعاء عباده {ياموسى ادعني حتى لما تريد ان تربط شسع نعلك} كما ورد في حديث قدسي..الدعاء عباده بل هو مخ العباده ومستحب بكل حال وبكل شان وان صغيرا جدا.
والاتسعاذه من السحر ليست دليلا على ان النبي ممكن يصاب بها...!
فكثير من الامور نزلت بالقران بلسان {اياك اعني واسمعي ياجاره}..فهي تعليم لنا.
__________________
من دعاء طويل جدا للامام الحسين في يوم عرفه يقول(ماذا وجد من فقدك وماالذي فقد من وجدك)؟www.aqaed.com
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-12-2007, 12:18 AM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 67
معدل تقييم المستوى: 0
adel67 is an unknown quantity at this point
افتراضي

في كلامك بعض الحق.
اقتباس:
ويكفيك قضية موسى كيف بهر كبار السحره ..
طيب، ماذا سنقول في قوله تعالى:( فإذا حبالهم و عصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى، فأوجس في نفسه خيفة موسى)
__________________
بالجود ينفعل الوجود.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-02-2011, 09:28 PM
محظور
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
الدولة: روما -إيطاليا
المشاركات: 1,258
معدل تقييم المستوى: 0
د.محمد is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله كل خير
اخي الكريم
واحسن الله اليك وتقبل الله منا
و منكم صالح الاعمال
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-03-2011, 04:41 AM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 108
معدل تقييم المستوى: 8
يا قائم ال محمد is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكَ يابَقية الله في أرضهِ وحُجتهِ على عبادهِ السلام عليكَ ياحَافِظ الشَريعة بألطافِك الخفية السَلام عـَليكَ ياصَاحِب الأَمر وناموس الحقيقة السَلام عَليك يا مُحيي الدين القويم السَلام عـَليك يا صَاحب الثار العظيم السلام عليك يا قائم آل محمد



بسم الله الرحمن الرحيم


" قال ربي بما أغويتني لأزين لهم في الأرض و لأغوينهم أجمعين إلاعبادك منهم المخلصين قال هذا صراط علي مستقيم إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من إتبعك من الغاوين و إن جهنم لموعدكم أجمعين"




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بسم الله الرحمن الرحيم


فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مّوسَىَ * قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنّكَ أَنتَ الأعْلَىَ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوَاْ إِنّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السّاحِرُ حَيْثُ أَتَىَ



قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) في احدى خطبه.



الْيَوْمَ أُنْطِقُ لَكُمُ الْعَجْمَاءَ ذاتَ الْبَيَانِ! عَزَبَ رَأْيُ امْرِىء تَخَلَّفَ عَنِّي! مَا شَكَكْتُ في الْحَقِّ مُذْ أُرِيتُهُ! لَمْ يُوجِسْ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ خِيفَة عَلَى نَفْسِهِ ، بَلْ أَشْفَقَ مِن غَلَبَةِ الْجُهَّالِ وَدُوَلِ الضَّلالِ! الْيَوْمَ تَوَاقَفْنَا عَلَى سَبيلِ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ، مَنْ وَثِقَ بمَاء لَمْ يَظْمَأْ



ابن كثير

يقول


وَقَوْله " فَأَوْجَسَ فِي نَفْسه خِيفَة مُوسَى "


أَيْ خَافَ عَلَى النَّاس أَنْ يُفْتَنُوا بِسِحْرِهِمْ وَيَغْتَرُّوا بِهِمْ


تفسير الجلالين :



فَأَوْجَسَ" أَحَسَّ "فِي نَفْسه خِيفَة مُوسَى"



أَيْخَافَ مِنْ جِهَة أَنَّ سِحْرهمْ مِنْ جِنْس مُعْجِزَته أَنْ يَلْتَبِس أَمْره عَلَى النَّاس فَلَا يُؤْمِنُوا بِهِ


تفسير الطبري :



الْقَوْل في تَأْويل قَوْله تَعَالَى : { فَأَوْجَسَ فينَفْسه خيفَة مُوسَى }



يَعْني تَعَالَى ذكْره بقَوْله : فَأَوْجَسَ في نَفْسه خَوْفًا مُوسَى فَوَجَدَهُ .


لا يوجد تفسيريقول ان النبي موسى قد سحر بل خاف والخوف ليس من قلة ايمان بربه ..انما خوف على الجهلة من العباد ان يلتبس عليهم الامر فالطرفين اتوا بنفس الامر وهو الافاعي..ولكن ما ان عرف اصحاب السحر وهم السحرة ان فرعون هو الحق من ربه ادرك الناس من هو الصادق والكاذب

و هناك فرق كبير بين قد سحر و خاف

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ

وايضا احب القول كيف يفضل الله سبحانه وتعالى على افضل المرسلين احد الانبياء الذين سبقوه الا وهو النبي سليمان عليه السلام بان جعل بيد النبي سليمان قوة التحكم في الجن و تسخيرهم لخدمته في حين انه جعل السحر الذي يستعمل به الجن سلطان على افضل المرسلين ؟؟؟؟



اللهم عجل لوليك الحجة بن الحسن(عليه السلام) وايده بنصرك لتمليء به ارضك عدلا ونورا.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-03-2011, 05:03 AM
عضو
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 108
معدل تقييم المستوى: 8
يا قائم ال محمد is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكَ يابَقية الله في أرضهِ وحُجتهِ على عبادهِ السلامعليكَ ياحَافِظ الشَريعة بألطافِك الخفية السَلام عـَليكَ ياصَاحِب الأَمر وناموسالحقيقة السَلام عَليك يا مُحيي الدين القويم السَلام عـَليك يا صَاحب الثار العظيمالسلام عليك يا قائم آل محمد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حفظكم الرحمن بحفظه وغفر لنا ولكم .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة adel67 العضو العزيز...لا يمكنك رؤية الرابط الا بعد الرد,شكرا
فلا حظ للشيطان فيها و لا حظ للنفس فيها. و قد أحيطت هذه الدائرة بسور حصين و شهب ثاقبة، فلا ينفذ الشيطان إليها أبدا أبدا


بسم الله الرحمن الرحيم

فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مّوسَىَ * قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنّكَ أَنتَ الأعْلَىَ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوَاْ إِنّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السّاحِرُ حَيْثُ أَتَىَ





اللهم عجل لوليك الحجة بن الحسن(عليه السلام) الفرج محي السنن ومميت البدع وقاصم ظهور الجبارين والكفرة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
أكواد HTML : معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب دانيال النبى. samywilsonh قسم الكتب و المنشورات 16 07-08-2016 02:32 PM
تفاؤل عن النبي دانيال عليه السلام التائبة فوائد مجربة 8 03-09-2012 01:31 PM
العزلة‌ الروحانية وأقسامها hakeem السير و السلوك الروحاني 9 02-01-2011 12:11 AM
آل بيت النبى السيدالبدوى مواضيع مختلفة 1 29-07-2007 05:26 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Forum Modifications By Marco Mamdouh